سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

24 شباط

 

اللاويين 15: 1 16: 28 ؛ مزمور 40: 11 17؛ امثال 10: 13 14؛ يهوديت 16: 1 20؛  مرقس 7: 1 23

                         

شريعة ما يفرزه الجسد

15

وكلَّمَ الرّبُّ موسى وهرونَ فقالَ: 2قُولا لِبَني إِسرائيلَ: مَنْ كانَ بِجسدِهِ سَيَلانٌ فهوَ نَجسٌ 3سَواءٌ سالَ مِنْ جسَدِهِ أوِ اَحْتقَنَ جسَدُهُ بهِ. 4كُلُّ فِراشٍ يستَلقي علَيهِ يكونُ نَجسًا، وكُلُّ ما يَجلِسُ علَيهِ مِنَ الأمتِعَةِ يكونُ نَجسًا. 5ومَنْ مَسَ فِراشَهُ، فليَغسِلْ ثيابَهُ ويَستَحِمَ بِالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 6ومَنْ جلَسَ على ما يَجلِسُ علَيهِ صاحبُ السَّيَلانِ، فليَغسِلْ ثيابَهُ ويَستَحِمَ بِالماءِ ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 7ومَنْ لَمَسَ جسَدَ صاحبِ السَّيَلانِ، فليَغسِلْ ثيابَهُ ويَستَحِمَ بالماءِ ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 8وإنْ بصَقَ صاحبُ السَّيلانِ على الطَّاهرِ، فليَغسِلِ الطَّاهرُ ثيابَهُ ويَستَحِمَ بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 9وكُلُّ ما يركَبُ علَيهِ صاحبُ السَّيلانِ يكونُ نَجسًا. 10فمَنْ لمَسَ شيئًا مِمَّا كانَ تحتَهُ يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. ومَنْ حمَلَ شيئًا مِنهُ يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 11وكلُّ مَنْ لمَسَهُ صاحبُ السَّيَلانِ بيدَينِ غيرِ مَغسولَتَينِ بالماءِ، فليَغسِلْ ثيابَهُ ويستحمَ بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 12وإذا لمَسَ صاحبُ السَّيَلانِ وِعاءَ خزَفٍ فليُكْسَرْ، أو وِعاءَ خشَبٍ فليُغْسَلْ بالماءِ. 13وإذا طَهُرَ مِنْ سَيلانِه ينتَظِرُ سَبعَةَ أيّامِ، ثُمَ يَغسِلُ ثيابَه ويَستَحمُّ بماءٍ حارٍّ. 14وفي اليومِ الثَّامنِ يأخذُ لَه يَمامتَينِ أو فَرخي حمامِ ويجيءُ إلى أمامِ الرّبِّ، إلى بابِ خيمةِ الاجتماعِ، ويدفعُهُما إلى الكاهنِ. 15فيُقرِّبُ الكاهنُ أحدَهُما ذبيحةَ خطيئةٍ والآخرَ مُحرَقةً، ويُكفِّرُ عَنهُ أمامَ الرّبِّ.

16وإذا خرَجت مِنْ رَجلٍ نُطفَةُ مُضاجعةٍ، فليَغسِلْ جميعَ بدَنِه بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 17وأيُّ ثوبٍ أو جلْدٍ أصابَهُ مِنها شيءٌ، فليُغسَلْ بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 18وإذا ضاجعَ رَجلٌ امرأةً بنُطفَةٍ، فلْيسَتحِمَّا بالماءِ ويكونانِ نجسَينِ إلى المَغيبِ.

19وإذا كانَ باَمرأةٍ سَيلانُ دَمِ مِنْ جسَدِها كعادةِ النِّساءِ، فسَبعَةُ أيّامِ تكونُ في طَمْثِها، وكُلُّ مَنْ لمَسَها يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 20وجميعُ ما تَضطَجعُ أو تجلِسُ علَيهِ في طَمْثِها يكونُ نَجسًا، 21وكُلُّ مَنْ لمَسَ فِراشَها يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 22مَنْ لمَسَ شيئًا مِمَّا تجلِسُ علَيهِ يغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بالماءِ، ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 23وإنْ كانَ على فِراشِها أو على ما هيَ جالِسةٌ علَيهِ شيءٌ، فَمَنْ لمَسَهُ يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 24وإنْ ضاجعَها رَجلٌ فصارَ طَمْثُها علَيهِ يكونُ نَجسًا سَبعةَ أيّامِ، وكُلُّ فِراشٍ يَستَلقي علَيهِ يكونُ نَجسًا.

25وإذا سالَ دَمُ امرأةٍ أيّامًا كثيرةً في غيرِ وقتِ طَمْثِها أو بَعدَهُ، فلْتَكُنْ في جميعِ أيّامِ سَيَلانِها نَجسةً كما في أيّامِ طَمْثِها. 26فكُلُّ فِراشٍ تَستَلقي علَيهِ وكُلُّ ما تجلِسُ علَيهِ يكونُ نَجسًا. 27وكلُّ مَنْ لمَسَ شيئًا مِنها يكونُ نَجسًا، فيَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بالماءِ ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 28وإذا طَهُرَت مِنْ سَيَلانِها فلتَنتَظِرْ سَبعَةَ أيّامِ، ثُمَ تَطهُرُ. 29وفي اليومِ الثَّامنِ تأخذُ لها يَمامتَينِ أو فَرخي حمامِ وتجيءُ بهما إلى الكاهنِ، إلى بابِ خيمةِ الاجتِماعِ، 30فيُقَرِّبُ الكاهنُ أحدَهُما للرّبِّ ذبيحةَ خطيئةٍ والآخرَ مُحرَقةً، ويُكفِّرُ عَنها الكاهنُ أمامَ الرّبِّ سَيَلانَ نَجاستِها.

31هكذا تُجنِّبانِ بَني إِسرائيلَ النَّجاسةَ لِئلاَ يموتوا في نَجاستِهم بِتَنجيسِهِم مَسكِني الذي بَينَهم.

32تِلكَ شريعةُ مَنْ بهِ سَيَلانٌ ومَنْ يَخرُج مِنْهُ نُطفَةُ مُضاجعةٍ فَيَتَنَجسُ بِهِما، 33وشريعةُ المرأةِ في أيّامِ طَمْثِها ومَنْ بِهِ سَيَلانٌ، ذَكَرًا أو أُنثى، وشريعةُ الرَّجلِ الذي يضاجعُ نَجسَةً.

 

يوم الكفارة

16

وكلَّمَ الرّبُّ موسى بَعدَ موتِ اَبنَي هرونَ لأنَّهما قدَّما أمامَ الرّبِّ نارًا غيرَ مُقدَّسةٍ 2فقالَ لَه: قلْ لهرونَ أخيكَ أنْ لا يدخلَ في كُلِّ وقتٍ إلى القُدْسِ إلى داخلِ الحِجابِ، أمامَ الغِطاءِ الذي على تابوتِ العَهدِ لِئلاَ يموتَ، لأنِّي أظهَرُ في السَّحابِ فَوقَ الغِطاءِ. 3يُمكِنُه أنْ يدخلَ القُدْسَ إذا جاءَ بِعِجلٍ مِنَ البقَرِ لذبيحةِ الخطيئةِ وبِكَبْشٍ للمُحرَقةِ. 4ويَلبَسُ قميصًا مِنْ كَتَّانٍ مُقدَّسًا، ويكونُ على بدَنِه سِروالٌ مِنْ كَتَّانٍ وعلى وسَطهِ حِزامٌ مِنْ كَتَّانٍ، ويضَعُ على رأسهِ عِمامةً مِنْ كَتَّانٍ. وهيَ ثيابٌ مُقدَّسةٌ يَغسِلُ بدَنَهُ بماءٍ قَبلَ أنْ يَلبَسَها. 5ويأخذُ مِنْ عِندِ جماعةِ بَني إِسرائيلَ تَيسَينِ مِنَ المعَزِ لذبيحةِ الخطيئةِ وكَبْشًا للمُحرَقةِ. 6فيُقرِّبُ هرونُ عِجلَ ذبيحةِ الخطيئةِ الذي لَه، ويُكفِّرُ عَنْ نفْسِهِ وعَنْ أهلِ بيتهِ 7ثُمَ يأخذُ التَّيسَينِ ويُوقِفُهما أمامَ الرّبِّ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ 8ويُلقي علَيهما قُرعتَينِ: إحداهُما للرّبِّ وأخرى لعَزازيلَ. 9فالتَّيسُ الذي وقعت علَيهِ القُرعَةُ يُقَرِّبُه للرّبِّ ذبيحةَ خطيئةٍ، 10أمَّا الآخرُ الذي وقعت علَيهِ القُرعةُ لعَزازيلَ فيوقِفُهُ حَيُا أمامَ الرّبِّ ليُكفِّرَ عَنهُ، ويُرسلُهُ إلى عَزازيلَ في البرِّيَّةِ.

11وحينَ يُقَرِّبُ هرونُ عِجلَ الخطيئةِ الذي لَه ويُكفِّرُ عَنْ نفْسهِ وعَنْ أهلِ بَيتهِ، 12يملأُ المِجمَرةَ جمرَ نارٍ مِنْ فَوقِ المذبحِ أمامَ الرّبِّ، كما يملأُ راحتَيهِ بَخورًا عَطِرًا مَدقوقًا، ويدخلُ بها إلى داخلِ الحِجابِ، 13ويُلقي البَخورَ على النَّارِ أمامَ الرّبِّ حتى يُغطِّيَ دُخانُه الغِطاءَ على تابوتِ العَهدِ، فلا يراهُ لِئلاَ يموتَ. 14ويأخذُ مِنْ دَمِ العِجلِ، فيَرُشُّ بإصبَعِهِ على وجهِ الغِطاءِ، ثُمَ يرشُّ أمامَ الغِطاءِ سَبعَ مرَّاتٍ.

15وبَعدَ ذلِكَ يذبحُ تَيسَ الخطيئةِ الذي للشَّعبِ، ويدخلُ بِدَمِهِ إلى داخلِ الحِجابِ ويَرُشُّ مِنهُ على وجهِ الغِطاءِ وأمامَه، كما فعَلَ بدَمِ عِجلِ الخطيئةِ. 16ويُكفِّرُ عنِ القُدْسِ مِنْ نَجاسةِ بَني إِسرائيلَ ومعاصيهِم وجميعِ خطاياهُم. وكذلِكَ يفعلُ بخيمةِ الاجتِماعِ القائمةِ وسَطَ نجاساتِهِم. 17ولا يَكُنْ أحدٌ في خيمةِ الاجتِماعِ، مُنذُ دُخولِهِ للتَّكفيرِ في القُدْسِ إلى أنْ يخرُج، فيُكفِّرُ عَنْ نفْسِهِ وعَنْ بَيتِهِ وعَنْ كُلِّ جماعةِ بَني إِسرائيلَ. 18ثُمَ يخرُج إلى المذبَحِ الذي أمامَ الرّبِّ ويُكفِّرُ عَنهُ، فيأخذُ مِنْ دَمِ العِجلِ ودَمِ التَّيسِ ويضَعُ على قُرونِ المذبَحِ مِنْ كلِّ جهةٍ. 19ويَرُشُّ علَيهِ مِنَ الدَّمِ بإصبَعِهِ سَبعَ مرَّاتٍ، ويُطهِّرُهُ ويقدِّسُهُ مِنْ نَجاسةِ بَني إِسرائيلَ. 20ومتى فرَغَ مِنَ التَّكفيرِ عَنِ القُدْسِ وعَنْ خيمةِ الاجتِماعِ وعَنِ المذبَحِ، يُقرِّبُ التَّيسَ الحَيَ 21ويضَعُ يَديهِ على رأسِ التَّيسِ ويعتَرِفُ علَيه بجميعِ آثامِ بَني إِسرائيلَ ومعاصيهِم وخطاياهُم وبذلِكَ يضَعُها على رأسِ التَّيسِ ويرسِلُهُ إلى البرِّيَّةِ بِيَدِ رُجلٍ مُستعِدٍّ لِذلِكَ. 22فيَحمِلُ التَّيسُ جميعَ ذُنوبِهِم إلى أرضٍ مُنقطِعةٍ.

23وبَعدَ أنْ يُرسِلَ التَّيسَ يدخلُ هرونُ خيمةَ الاجتِماعِ ويَنزِعُ الثِّيابَ الكَّتانَ التي لَبِسَها عِندَ دُخولهِ القُدْسَ ويتركُها هُناكَ. 24ثُمَ يَغسِلُ بدَنَهُ بالماءِ في موضِعِ مُقدَّسٍ ويَلبَسُ ثيابَهُ ويَخرُج، فيقرِّبُ للرّبِّ مُحرَقَتَهُ ومُحرَقةَ الشَّعبِ، ويُكفِّرُ عَنْ نفْسِهِ وعَنِ الشَّعبِ. 25وشَحْمُ ذبيحةِ الخطيئةِ يَحرقُهُ على المذبَحِ. 26والذي يُرسِلُ تَيسَ عَزازيلَ يَغسِلُ ثيابَه ويَستحمُّ بالماءِ، وبَعدَ ذلِكَ يَدخلُ المَحلَّةَ. 27وأمَّا عِجلُ الخطيئةِ وتَيسُ الخطيئةِ اللَّذانِ دخلَ هرونُ بدَمهِما للتَّكفيرِ في القُدْسِ، فيُخرَجانِ إلى خارج المَحلَّةِ وتُحرَقُ جلودُهُما ولَحمُهُما ورَوثُهُما بالنَّارِ. 28والذي يَحرقُهُما يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستحمُّ بالماءِ، وبَعدَ ذلِكَ يدخلُ المَحلَّةَ.

 

 

12لا تَمنَعْ يا ربُّ رَحمتَكَ عَنِّي،

فرَحمتُكَ وأمانتُكَ دومًا يَنصُرانِني.

13أحاطَت بي شُرورٌ لا تُحصَى،

ولَحِقَت بي آثامي فلا أُبصِرُ،

فهيَ أكثرُ مِنْ شَعْرِ رأسي،

وها قلبي يا ربُّ تَركَني.

14إقبَلْ يا ربُّ أنْ تُنَجيَني،

وأنْ تأتيَ سريعًا إلى نجدَتي.

15الخزْيُ والعارُ لِمَنْ يطلُبُ هَلاكي،

والهَزيمةُ والهَوانُ لِمَن يُريدُ الشَّرَ لي.

16وَليَرتَدَ على أعقابِهم خزْيًا

القائِلونَ لي: هَهْ! هَهْ!

17فيَنشَرِحَ صَدَرُ كُلِّ مَنْ يطلُبُكَ،

ويفرحَ بكَ كُلُّ مَنْ يُحبُّ خلاصَكَ

ويهتُفَ كُلَ حينٍ ما أعظمَ الرّبَّ.

18أنا مِسكينٌ وبائِسٌ،

لكِنَّكَ يا ربُّ تهتَمُّ بي.

نصيري ومُنقِذي أنتَ،

فلا تَتَأَخرْ يا إلهي.

 

أمثال اليوم:

 

13الحِكمةُ تُوجدُ في كلامِ الفهيمِ،

والعصا لِظَهرِ مَنْ يُعوِزُهُ الفهْمُ.

14الحُكَماءُ يَصونونَ المَعرِفةَ،

وكلامُ الأحمقِ هلاكٌ قريبٌ.

 

 

 

نشيد يهوديت

 

16

 

ثُمَ أنشدَت يَهوديتُ للرّبٌ نَشيدَ الشُّكرِ والحَمدِ الـذي ردَّدهُ بَعدَها جميعُ بَني إِسرائيلَ قالَت:

 

سبِّحوا الرّبَ إلهي،

 سبِّحوهُ بالدُّفوفِ والصُّنوجِ،

 أنشِدوا لَه نَشيدًا جديدًا

 ومَجِّدوهُ واَدعوا باَسمِهِ.

 2الله يفوزُ في الحروبِ.

 بَينَ خيامِ الأعداءِ

 في وسَطِ جميعِ الجُنودِ

 أنقَذني الرّبُّ الإلهُ

 مِمَنْ أرادَ الشَّرَ لي.

 3مِنَ الجِبالِ في الشَّمالِ

 نزَلَ الأشُّوريُّونَ، نزلوا بعشَراتِ الألوفِ.

 سدُّوا لكَثرتهِمِ الأوديةَ

 وخُيولُهُم غطَّتِ الرَّوابـي

 4هدَّدوا بحرقِ أراضينا

 وقَتلِ شُبّانِنا بالسَّيفِ

 وطَرحِ أطفالِنا إلى الأرضِ

 وجَعلِ أولادِنا غَنيمةً

 وعذارى شعبِنا سبايا.

 5لكنَّ الرّبَ القديرَ

 خيَّبَ آمالَهُم كُلَّها

 على يَدِ اَمرأةٍ مِنَّا.

 6بَطلُهُم لم يَسقُطّ بـيدِ الشُّبانِ،

 ولم يَبطُشْ بِه الجَبابِرةُ

 بل يَهوديتُ اَبنةُ مراري

 أهلَكتهُ بجَمالِها

 7نزَعت ثيابَ ترمُّلِها

 لرفعِ الظُّلمِ عَنْ إِسرائيلَ،

 دهنَت وجهَها بالطِّيبِ،

 8ضمَّت شعرَها بشريطةٍ

 ولبست ثيابَ الفتنةِ.

 9حِذاؤُها خطفَ أبصارَهُ

 وجَمالُها سلَبَ عقلَهُ،

 فقطَعت بالسَّيفِ عُنقَهُ.

 10حتـى الفُرسُ اَرتعبوا مِنْ جُرأتِها،

 وبَنو ماداي مِنْ شجاعتِها.

 11ومساكينُنا هتفوا اَبتهاجًا،

 ورفعَ الضُّعفاءُ أصواتَهُم.

 أمَّا الأعداءُ فاَندهشوا،

 ورفعوا أصواتَهُم،

 لكنَّهُم غُلبوا.

 12فأبناءُ الجواري طَعنوهُم

 وقَتلوهُم كالعبـيدِ الهاربـينَ.

 تحطَّموا في ساحةِ القِتالِ

 بِـيدِ الرّبٌ إلهِنا.

 13أُنشِدُ للرّبٌ نشيدًا جديدًا.

 أيُّها الرّبُّ الجبّارُ العظيمُ،

 لا يقوى علَيكَ أحدٌ.

 14الخلائِقُ كُلُّها تُطيعُكَ

 لأنَّكَ أمرتَ فكانَت!

 أرسلتَ روحَكَ فتكوَّنت

 ولا مَنْ يُقاوِمُ كَلِمتَكَ.

 15الجِبالُ والبحارُ تَتزعزعُ

 والصُّخورُ تذوبُ كالشَّمعِ

 أمامَ وجهِكَ يا ربُّ

 لكنَّكَ تَرحَمُ أتقياءَكَ

 16جميعُ الذَّبائحِ لا تَطيبُ لكَ

 ولا شَحمُها يُرضيكَ

 أكثرَ مِنَ الـذينَ يَخافونَكَ.

 17الويلُ لأمَّةٍ تُقاومُ شَعبـي

 ففي الآخرةِ يُعاقِبُها الرّبُّ

 بالنَّارِ والدُّودِ في لُحومِهِم

 فيتألَّمونَ ويبكونَ إلى الأبدِ.

 18وحينَ دخلوا أُورُشليمَ صلـوا إلى الرّبٌ، تطهَّروا وقدَّموا مُحرقاتِهِم ونُذورَهُم وعطاياهُم. 19وقدَّمت يَهوديتُ للرّبٌ جميعَ أمتعةِ أليفانا الـتي أعطاها لها الشَّعبُ، بِما في ذلِكَ النَّاموسيَّةُ الـتي نزعَتْها عَنْ سريرِ أليفانا.

 20وعيَّدَ الشَّعبُ في أُورُشليمَ أمامَ الهَيكلِ مُدَّةَ ثَلاثةِ أشهرٍ وكانَت يَهوديتُ معَهُم.

 

 

التمسك الأعمى بالتقاليد

(متى 1:15-9)

7

واَجتمعَ إليهِ الفَرّيسيّونَ وبَعضُ مُعَلِّمي الشَّريعةِ القادمينَ مِنْ أُورُشليمَ. 2فرأَوا بَعضَ تلاميذِهِ يتَناولونَ الطَّعامَ بأيدٍ نجسةٍ، أي غيرِ مَغسولَةٍ، فَلامُوهُ. 3لأنَّ الفَرّيسيّـينَ واليهودَ على العُمومِ يَتَمسَّكونَ بِتقاليدِ القُدَماءِ، فلا يأكُلونَ إلاَّ بَعدَ أنْ يَغسِلوا أيديَهُم جيّدًا. 4وإذا رَجَعوا مِنَ السّوقِ لا يأكُلونَ شَيئًا إلاَّ إذا غَسَلوهُ. وهُناكَ أشياءُ أُخرى كثيرةِ توارثوها ليَعملوا بِها، كغَسْلِ الكؤُوسِ والأباريقِ وأَوعيةِ النُّحاسِ والأسرَّةِ.

5فسألَهُ الفَرّيسيّونَ ومُعَلِّمو الشَّريعَةِ: لماذا لا يُراعي تلاميذُكَ تَقاليدَ القُدَماءِ، بل يتَناولونَ الطَّعامَ بأيدٍ نَجِسَةٍ؟ 6فأجابَهُم: يا مُراؤونَ! صَدَقَ إشَعيا في نُبوءَتِهِ عنكُم، كما جاءَ في الكِتابِ:

هذا الشَّعبُ يُكرِمُني بشَفَتَيهِ،

وأمَّا قَلبُهُ فبعيدٌ عنِّي.

7وهوَ باطِلا يَعبُدُني

بِتعاليمَ وضَعَها البَشَرُ.

8أنتُم تُهمِلونَ وَصيَّةَ الله وتتَمَسَّكونَ بِتقاليدِ البشَرِ.

9وقالَ لهُم: ما أبرَعكُم في نَقضِ شَريعةِ الله لِتُحافِظوا على تَقاليدِكُم! 10قالَ موسى: أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ، ومَنْ لعَنَ أباهُ أو أُمَّهُ فَموتًا يَموتُ. 11أمَّا أنتُم فتَقولونَ: إذا كانَ عِندَ أحَدٍ ما يُساعِدُ بِه أباهُ أو أُمَّهُ، ثُمَّ قالَ لهُما: هذا قُربانِ، أي تَقدِمةِ لله، 12يُعفَى مِنْ مُساعَدَةِ أبـيهِ أو أُمِّهِ. 13فتُبطِلونَ كلامَ الله بتقاليدَ مِنْ عِندِكُم تَتوارثُونَها وهُناكَ أُمورٌ كثيرةِ مِثْلُ هذِهِ تَعمَلونَها.

ما ينجس الإنسان

(متى 10:15-20)

14ودعا الجُموعَ وقالَ لهُم: أَصغُوا إليَّ كُلُّكُم واَفهَموا: 15ما مِنْ شيءٍ يَدخُلُ الإنسانَ مِنَ الخارِجِ يُنجِّسُهُ. ولكن ما يخرُجُ مِنَ الإنسانِ هوَ الذي يُنَجِّسُ الإنسانَ. 16[مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ تَسمَعانِ، فليَسمَعْ!].

17ولمَّا ترَكَ الجُموعَ ورجَعَ إلى البَيتِ، سألَهُ تلاميذُهُ عَنْ مَغزى هذا المثَلِ، 18فقالَ لهُم: أهكذا أنتُم أيضًا لا تَفهَمونَ؟ ألا تَعرِفونَ أنَّ ما يَدخُلُ الإنسانَ مِنَ الخارِجِ لا يُنجِّسُهُ، 19لأنَّهُ لا يَدخُلُ إلى قلبِهِ، بل إلى جَوفِهِ، ثُمَّ يَخرُجُ مِنَ الجَسَدِ؟ وفي قولِهِ هذا جعَلَ يَسوعُ الأطعِمَةَ كُلَّها طاهِرَةً.

20وقالَ لهُم: ما يخرُجُ مِنَ الإنسانِ هوَ الذي يُنجِّسُهُ، 21لأنَّ مِنَ الدّاخِلِ، مِنْ قُلوبِ النـاسِ، تَخرُجُ الأفكارُ الشِّرِّيرةُ: الفِسقُ والسَّرِقةُ والقَتلُ 22والزِّنى والطَمعُ والخُبثُ والغشُّ والفُجورُ والحَسَدُ والنَّميمَةُ والكِبرياءُ والجَهلُ. 23هذِهِ المفاسِدُ كُلُّها تَخرُجُ مِنْ داخلِ الإنسانِ فَتُنَجِّسُهُ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-09-20