سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

23 شباط

 

اللاويين 14: 1 57؛ مزمور 40: 1 11؛ امثال 10: 11 12؛ يهوديت 15: 1 13؛  مرقس 6: 30 56

 

شريعة الأبرص بعد طهره

14

وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 2هذِهِ تكونُ شريعةُ الأبرَصِ في يومِ طُهْرِهِ: يُؤتَى بهِ إلى الكاهنِ، 3فيخرُج الكاهنُ إلى خارج المحَلَّةِ لِيَفحَصَهُ. فإذا رأى أنَّ الأبرَصَ بَريءٌ مِنْ بَلوى البرَصِ، 4يأمرُ الكاهنُ بأنْ يُؤخذَ للمُتَطَهِّرِ عُصفورانِ حَيَّانِ طاهرانِ، وعودُ أرْزٍ، وقِرمِزٌ وزُوفى. 5ويأمُرُ الكاهنُ بذبحِ واحدٍ مِنَ العُصفورَينِ في وعاءِ خزَفٍ، على ماءٍ جارٍ. 6ويأخذُ العُصفورَ الحَيَ، وعُودَ الأرْزِ، والقِرمزَ، والزُّوفَى، ويَغمِسُ هذا كُلَّهُ في دَمِ العُصفورِ المَذبوحِ على الماءِ الجاري، 7ويَرُشُّ على المُتَطهِّرِ مِنَ البرَصِ سَبعَ مرَّاتٍ، ويُطهِّرُهُ، ويُطلِقُ العُصفورَ الحَيَ على وجهِ الصَّحراءِ. 8ثُمَ يَغسِلُ المُتَطَهِّرُ ثيابَه، ويَحلِقُ جميعَ شَعْرِهِ، ويَغتَسِلُ بالماءِ، فيطهُرُ. وبَعدَ ذلِكَ يدخلُ المَحلَّةَ ويُقيمُ في خارج خيمتِهِ سَبعَةَ أيّامِ، 9وفي اليومِ السَّابعِ يَحلِقُ جميعَ شَعْرِ رأسِهِ وذَقنِهِ وحواجبِ عينيهِ، وجميعَ شَعْرِ بَدَنِهِ، ويَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بالماءِ فيَطهُرُ.

10وفي اليومِ الثَّامنِ يأخذُ خروفَينِ صحيحَينِ ونَعجةً حَوليَّةً صحيحةً وثَلاثةَ أعشارِ القُفَّةِ مِنَ الدَّقيقِ قُربانَ تقدمةٍ مَلتوتةً بِزيتٍ، وحُقَ زيتٍ. 11ويوقِفُ الكاهنُ المُطَهِّرُ الرَّجلَ المُتَطَهِّرَ معَ قرابينِهِ هذِهِ أمامَ الرّبِّ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ. 12ويأخذُ الكاهنُ أحدَ الخروفَينِ ليُقرِّبَهُ ذبيحةَ إثْمِ، معَ حُقِّ الزَّيتِ، فيُحرِّكُهُما تَحريكًا أمامَ الرّبِّ. 13ويذبحُ الخروفَ في الموضِعِ المقدَّسِ حَيثُ يذبحُ ذبيحةَ الخطيئةِ والمُحرَقةَ، لأنَّ ذبيحةَ الإثم هيَ للكاهنِ كذبيحةِ الخطيئةِ، مُقدَّسةٌ كُلَ التَّقديسِ. 14ثُمَ يأخذُ مِنْ دَمِ ذبيحةِ الإثْمِ ويضَعُ على شَحْمَةِ أُذُنِ المُتَطَهِّرِ اليُمنى، وعلى إبهامِ يَدِهِ اليُمنى وإبهامِ رِجلهِ اليُمنى.

15ويأخذُ الكاهنُ مِنْ حُقِّ الزَّيتِ ويَصُبُّ في راحةِ الكاهنِ اليُسرى. 16ثُمَ يَغمسُ إصبَعَهُ اليُمنى في الزَّيتِ الذي في راحتِهِ اليُسرى، ويَرُشُّ مِنهُ بإصبَعِهِ سَبعَ مرَّاتٍ أمامَ الرّبِّ. 17ثُمَ يأخذُ مِمَّا بقيَ مِنَ الزَّيتِ في راحتِهِ ومِنْ دَمِ ذبيحةِ الإثْمِ ويضَعُهُ على شَحْمةِ أذُنِ المُتطَهِّرِ اليُمنى، وعلى إبهام يَدِهِ اليُمنى، وعلى إبهامِ رِجلِهِ اليُمنى. 18والباقي مِنَ الزَّيتِ في راحةِ الكاهنِ يَصبُّهُ على رأسِ المُتَطَهِّرِ ويُكَفِّرُ عَنهُ أمامَ الرّبِّ.

19ثُمَ يعمَلُ الكاهنُ ذبيحةَ الخطيئةِ ليُزيلَ عَنِ المُتَطَهِّرِ نجاسَتَهُ، ويذبَحُ المُحرَقةَ 20ويُصعِدُها، معَ التَّقدِمَةِ، على المذبَحِ، ويُكفِّرُ عَنهُ الكاهنُ، فيطهُرُ.

21وإنْ كانَ المُتَطَهِّرُ فقيرًا لا تَملِكُ يَدُهُ ذلِكَ، فلْيُقَرِّبْ للرّبِّ خروفًا واحدًا ذبيحةَ إثْمِ يُحرِّكُها الكاهنُ أمامَ الرّبِّ ليُكفِّرَ عَنهُ، ويُقدِّمُ قُفَّةً مِنَ الدَّقيقِ مَلتوتًا بزيتٍ وحُقَ زيتٍ، 22ويمامَتَينِ أو فَرخي حمامِ، على حسَبِ ما تَملِكُ يدُهُ، فيكونُ أحدُهُما ذبيحةَ خطيئةٍ والآخرُ مُحرَقةً.

23يَجيءُ المُتَطَهِّرُ بِذلِكَ كُلِّهِ، في اليومِ الثَّامنِ مِنْ طُهْرِهِ، إلى الكاهنِ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ أمامَ الرّبِّ. 24فيأخذُ الكاهنُ خروفَ ذبيحةِ الإثْمِ، وحُقَ الزَّيتِ، ويُحَرِّكُهُما تَحريكًا أمامَ الرّبِّ. 25ثُمَ يذبَحُ الخروفَ ويأخذُ مِنْ دمِهِ ويضَعُ على شَحْمَةِ أذُنِ المُتَطَهِّرِ اليُمنى، وعلى إبهامِ يَدِهِ اليُمنى، وعلى إبهامِ رجلِهِ اليُمنى. 26ويَصُبُّ الكاهنُ زيتًا في راحتِهِ اليُسرى 27ويَرُشُّ مِنهُ بإصبَعِه اليُمنى سَبعَ مرَّاتٍ أمامَ الرّبِّ، 28ويضَعُ مِنهُ على شَحْمَةِ أذُنِ المُتَطَهِّرِ اليُمنى، وعلى إبهامِ يَدِهِ اليُمنى ، وعلى إبهامِ رِجلِه اليُمنى، حَيثُ وضَعَ دَمَ ذبيحةِ الإثْمِ. 29والباقي مِنْ هذا الزَّيتِ يضَعُهُ على رأسِ المُتَطَهِّرِ تكفيرًا عَنهُ أمامَ الرّبِّ.

30ثُمَ يُقَرِّبُ المُتَطَهِّرُ مِنَ اليمامَتَينِ أو فَرخي الحمامِ، على حسَبِ ما تَملِكُه يَدُهُ، 31واحدًا ذبيحةَ خطيئةٍ والآخرَ مُحرَقةً معَ تقدِمةٍ ويُكَفِّرُ الكاهنُ عَنهُ أمامَ الرّبِّ.

32هذِهِ شريعةُ مَنْ كانت بهِ بَلوى برَصٍ ولا يَملِكُ لَوازِمَ تطهيرِهِ مِنها.

 

بلوى العفن في البيوت

33وكلَّم الرّبُّ موسى وهرونَ فقالَ: 34متى دخلْتُم أرضَ كنعانَ التي أعطَيتُها لكُم مُلْكًا، فأنزَلْتُ بَلوى العَفَنِ بِبَيتٍ في أرضِكُم، 35يجيءُ صاحبُ البيتِ إلى الكاهنِ ويقولُ لَه: تبيَّنَ لي في البيتِ ما يُشبِهُ البَلوى. 36فيأمُرُ الكاهنُ بإخلاءِ البيتِ، قَبلَ أنْ يدخلَهُ، ليفحَصَ البَلوى لِئلاَ يَتَنجسَ جميعُ ما في البيتِ، ثُمَ يدخلُ لِيَرى البيتَ. 37فإنْ كانتِ البَلوى في حيطانِ البيتِ بُقعًا مُحمَرَّةً أو مُخضَرَّةً، ومَنظَرُها عَميقٌ في الحائِطِ، 38يَخرُج الكاهنُ مِنَ البيتِ ويُقفِلُهُ سَبعةَ أيّامِ. 39ثُمَ يرجعُ في اليومِ السَّابعِ ويَفحصُهُ، فإنْ كانتِ البَلوى تفَشَّت في حيطانِهِ، 40يأمرُ بِقَلْعِ الحجارةِ المُبتَلاةِ وطَرْحِها في موضِعِ نَجسٍ خارج المدينةِ، 41وبِقَشْرِ حيطانِ داخلِ البيتِ مِنْ كُلِّ جهةٍ وطَرْحِ التُّرابِ المَقشورِ في موضعِ نَجسٍ خارج المدينةِ. 42وتُؤخذُ حجارةٌ أُخرُ وتوضَعُ مكانَ الحِجارةِ المَقلوعةِ، ويُؤخذُ تُرابٌ آخرُ ويُطيَّنُ البيتُ. 43فإنْ عادتِ البَلوى وطَلَعَت في البيتِ بَعدَ قَلْعِ الحجارةِ وقَشْرِ البيتِ وتَطيينِهِ، 44يدخلُ الكاهنُ ويَفحَصُه، فإذا رأى البَلوى تَفشَّت فيهِ، فهيَ عَفَنٌ مُفسِدٌ، والبيتُ نَجسٌ. 45فيُهدَمُ بِحجارتِه وخشَبِهِ وجميعِ تُرابِه، ويُطرَحُ في موضِعِ نَجسٍ خارج المدينةِ. 46ومَنْ دخلَ البيتَ طُولَ الأيّامِ التي يُقفَلُ فيها يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 47ومَنْ نامَ فيه أو أكلَ، فلْيَغسِل ثيابَه.

48وإنْ دَخلَ الكاهنُ البيتَ وفحَصَهُ فرأى أنَّ البَلوى غيرُ مُتَفَشِّيةٍ فيهِ بَعدَ تَطيينِهِ، فليُطَهِّرْهُ لأنَّ البَلوى زالت مِنهُ. 49فيأخذُ لِتَطْهيرِه عُصفُورَينِ، وعُودَ أرْزٍ، وقِرمِزًا، وزُوفى. 50ويذبحُ واحدًا مِنَ العُصفُورَينِ في وِعاءِ خزَفٍ على ماءٍ جارٍ. 51ويأخذُ عُودَ الأرْزِ، والزُوفى، والقِرمِزَ، والعُصفُورَ الحَيَ، ويَغمِسُ ذلِكَ كُلَّه في دَمِ العُصفُورِ المَذبُوحِ، وفي الماءِ الجاري، ويَرُشُّ على البيتِ سَبعَ مرَّاتٍ. 52ويُطهِّرُ البيتَ بدَمِ العُصفُورِ وبالماءِ الجاري والعُصفُورِ الحَيِّ وعُودِ الأرْزِ، والزُوفى والقِرمزِ. 53ثُمَ يُطلِقُ العُصفُورَ الحَيَ إلى خارج المدينةِ على وجهِ الصَّحراءِ. ويُكفِّرُ عنِ البيتِ فيَطْهُرُ.

54تِلكَ هيَ الشَّريعةُ لِكُلٍّ مِنْ بَلوى البرَصِ والقَرَعِ 55والعَفَنِ في الثِّيابِ والبُيوتِ، 56ومِنَ النُّتوءِ وطَفْحَةِ الجلْدِ واللَّمعةِ، 57حتى تعرِفوا متى تكونُ النَّجاسةُ والطَّهارةُ.

 

فرار الأشوريـين

 

مزمور 40 (39)

شكر واستغاثة

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2رَجوتُ الرّبَّ كثيرًا،

فمالَ إليَ وسَمِعَ صُراخي.

3أصعَدَني مِنْ جبِّ الهَلاكِ،

ومِنْ مُستنقَعِ الطِّينِ اَنْتَشلني.

أقامَ على الصَّخرةِ قدَميَ،

وثَبَّتَ لي خطواتي.

4لَقَّنَني نشيدًا جديدًا،

نشيدَ تَهليلِ إلهِنا.

يَرى الكثيرونَ هذا فيَخافونَ

وعلى الرّبِّ يتَوَكَّلونَ.

5هَنيئًا لِمَن يتَوكَّلُ على الرّبِّ،

ولا يُداري الطُّغاةَ الكاذِبينَ.

6ما أكثَرَ عجائبَكَ لنا،

وتَدابيرَك أيُّها الرّبُّ.

يا مَنْ لا شَبيهَ لهُ.

كيفَ لي أنْ أُحَدِّثَ بها،

فهيَ أعظَمُ مِنْ أنْ تُحصَى.

7بِذبيحةٍ وتقدِمةٍ لا تُسَرُّ،

ومُحرَقةً وذبيحةَ خطيئةٍ لا تَطلُبُ،

لكِنْ أذُنانِ مفتوحتانِ وَهَبْتني،

8فقلتُ: ها أنا آتٍ.

أما كُتِبَ عليَ في طَيِّ الكتابِ

9أنْ أعمَلَ ما يُرضيكَ يا إلهي؟

في هذا مَسَرَّتي يا ربُّ،

ففي صَميمِ قلبي شريعَتُكَ.

10بَشَّرْتُ بِعَدلِكَ في الجموعِ الكبيرةِ،

وما أطبَقْتُ شَفَتَّي،

وأنتَ يا ربُّ تعرِفُ،

11ولا كتمتُ عَدلَكَ في قلبي،

بل بِأمانَتِكَ وخلاصِكَ تَحَدَّثْتُ.

وما أخفَيتُ رَحمتَكَ وحَقَّكَ،

يا ربُّ في الجموعِ الكبيرةِ.

 

أمثال اليوم:

 

11فَمُ الصِّدِّيقِ يُنبوعُ حياةٍ،

وفمُ الشِّرِّيرِ يَملأُهُ العُنْفُ.

12البُغضُ يُثيرُ الخصوماتِ،

والمَحَبَّةُ تستُرُ كُلَ الذُّنوبِ.

 

يهوديت 15 : 1 - 13

 

وسَمِعَ الجُنودُ الـذينَ في خيمِهِم بموتِ قائِدِهِم، فأصابَهُمُ الذُّهولُ، 2أصابَهُمُ الخَوفُ ولا واحدٌ مِنهُم أرادَ البقاءَ في المُعسكَرِ، فأسرعوا جميعًا إلى الهربِ في كُلٌ اَتِّجاهٍ إلى السَّهلِ وفي مسالِكِ الجِبالِ. 3كذلِكَ هربَ أولئكَ الأشُّوريُّونَ الـذينَ عسكروا في الجَبلِ حَولَ بَيت فلوى، فهجَمَ علَيهِم مِنْ بَني إِسرائيلَ كُلُّ قادِرٍ على حَملِ السِّلاحِ.

 

4وأرسَلَ عُزَيَّا رُسلاً إلى بَيتِ مستئيم وبـيباي وخويا وكولا وإلى جميعِ مُدُنِ سَواحِلِ بَني إِسرائيلَ يُخبرونَهُم بما جرى ويُشجِّعونَهُم على مُهاجمةِ الأعداءِ وتدميرِهِم. 5فلمَّا تلقَّى بَنو إِسرائيل الخبرَ اَنقضُّوا على الأشُّوريِّينَ كرجُلٍ واحدٍ وطاردوهُم حتـى حدودِ خويا، وكذلِكَ فَعلَ الـذينَ قدِموا مِنْ أُورُشليمَ ومِنْ جميعِ التِّلالِ المُجاورةِ عِندَما أخبرَهُمُ الرُّسلُ ما حدثَ في مُعسكَرِ أعدائِهِم، وطارَدَهُمُ السَّاكِنونَ في جلعادَ والجليلِ وهُم يفتُكونَ بِهِم حتـى جاوزوا دِمشقَ وحدودَها.

 

6أمَّا بقيَّةُ أهلِ بَيت فلوى الـذينَ لم يطاردوا الأعداءَ فأطبقوا على مُعسكَرِ الأشُّوريِّينَ ونهبوهُ وغنِموا مِنهُ الكثيرَ 7وكذلِكَ فَعلَ بَنو إِسرائيلَ الـذينَ رجعوا إلى بَيت فلوى مِنَ القِتالِ إذْ نَهبوا ما تبقَّى، هُم وأهلُ القُرى والمُدُنِ الـتي في الجِبالِ والأوديةِ، وكانَ ما نَهبوهُ كثيرًا.

 

صلاة الشكر

 

8وجاءَ يوياكيمُ الكاهنُ الأعلى وشُيوخُ بَني إِسرائيلَ في أُورُشليمَ لِـيُشاهدوا بأنفُسِهِم العمَلَ العَظيمَ الـذي عَملَهُ الله لبَني إِسرائيلَ، وليروا يَهوديتَ ويُسلِّموا علَيها 9فلمَّا اَلتقوا بها باركوها كُلُّهُم بِصوتٍ واحدٍ وقالوا: أنتِ مَجدُ أُورُشليمَ وفخرُ إِسرائيلَ وفرَحُ شَعبِنا. 10فعَلتِ هذا العمَلَ العظيمَ لِخَيرِ بَني إِسرائيلَ ورِضَى الله. مُباركَةٌ أنتِ مِنَ الله القديرِ إلى الأبدِ. فقالَ جميعُ الحاضرينَ: آمينَ، آمينَ.

 

11وجمعَ شعبُ إِسرائيلَ مُدَّةَ ثَلاثينَ يومًا ما غَنِموهُ مِنَ الأشُّوريِّينَ، وأعطَوا يَهوديتَ خَيمةَ أليفانا وفِضَّتَهُ وأسِرَّتَهُ وآنيتَهُ وكُلَ أمتعتِهِ، فأخذَتْها يَهوديتُ وحمَّلت دابتَها، وما فاضَ مِنْ هذِهِ الغَنائِمِ عَنِ الدَّابةِ حمَّلتها في عرَباتِها، 12وأسرَعت إلى لقائِها بالرَّقصِ والمُباركةِ نِساء بَني إِسرائيلَ، وحَملت يَهوديتُ في يَدِها جُذوعَ الغارِ وأعطَت مِنها اللَّواتي حَولَها. 13ووضَعَتِ النِّساءُ إكليلاً مِنَ الزَّيتونِ على رأسِها ورأسِ جاريتِها الـتي معَها، فنزلَت يَهوديتُ إلى الرَّقصِ في طَليعةِ الرَّاقصاتِ، وتَبِعَهنَّ رِجالُ بَني إِسرائيلَ بأسلِحتِهِم وبالأكاليلِ وأخذوا يُنشِدونَ أناشيدَ الفرَحِ.

 

 

يسوع يطعم خمسة آلاف رجل

(متى 13:14-21، لوقا 10:9-17، يوحنا 1:6 -14)

30واَجتَمَعَ الرُّسُلُ عِندَ يَسوعَ، وأخبروهُ بِكُلِّ ما عَمِلوا وعَلَّموا. 31وكانَ كثيرٌ مِنَ النـاسِ يَروحونَ ويَجيئونَ، فلا يَتركونَ لهُم فُرصةً ليأكُلوا طعامَهُم، فقالَ لهُم يَسوعُ: تعالَوا أنتُم وحدَكُم إلى مكانٍ مُقفِرٍ واَستَريحوا قليلا. 32فذَهبوا في القارِبِ وحدَهُم إلى مكانٍ مُقفِرٍ.

33فرآهُمُ النـاسُ ذاهبـينَ، وعرَفَ كثيرٌ مِنهُم إلى أينَ، فأسرَعوا مِنْ جميعِ المُدُنِ مَشيًا على الأقدامِ وسَبقوهُم إلى ذلِكَ المكانِ. 34فلمَّا نزَلَ يَسوعُ مِنَ القارِبِ رأى جَمْعًا كبـيرًا، فأشفَقَ علَيهِم، لأنَّهُم كانوا مِثلَ غنمِ لا راعيَ لها، وأخَذَ يُعلِّمُهُم أشياء كثيرةً. 35وفاتَ الوقتُ، فدَنا مِنهُ تلاميذُهُ وقالوا لَهُ: فاتَ الوقتُ، وهذا مكانِ مُقفِرٌ، 36فقُلْ لِلنـاسِ أنْ يَنصرِفوا إلى المَزارِعِ والقُرى المُجاوِرَةِ ليَشتَروا لهُم ما يأكُلونَ. 37فأجابَهُم يَسوعُ: أعطوهُم أنتُم ما يأكُلونَ. فقالوا: أتُريدُنا أنْ نَذهَبَ ونَشترِيَ خُبزًا بمئَتَي دينارٍ ونُعطيَهُم لِـيأكُلوا؟

38فقالَ يَسوعُ: كَم رغيفًا عِندَكُم؟ اَذهَبوا واَنظُروا. فلمَّا عَرَفوا ما عِندَهُم، قالوا لَهُ: خَمسةُ أرغِفَةٍ   وسَمكَتان. 39فأمرَهُم أنْ يُقعِدوا النـاسَ جماعةً جماعةً على العُشْبِ الأخضَرِ. 40فقَعَدوا صُفوفًا صُفوفًا، في بعضِها مِئةِ وفي بَعضِها خَمسونَ. 41وأخَذَ يَسوعُ الأرغِفَةَ الخَمسةَ والسَّمكتَينِ ورفَعَ عَينَيهِ نَحوَ السَّماءِ وبارَكَ وكَسَرَ الأرغِفَةَ وناوَلَ تلاميذَهُ ليُوزِّعوها على النـاسِ، وقَسَّمَ السَّمكتَينِ علَيهِم جميعًا. 42فأكلوا كُلُّهُم حتى شَبِعوا. 43ثُمَّ رَفَعوا اَثنتَي عَشْرَةَ قُفَّةً مَملوءَةً مِنَ الكِسَرِ وفَضَلاتِ السَّمكَتَينِ. 44وكانَ الذينَ أكَلوا مِنَ الأرغِفَةِ نَحوَ خَمسَةِ آلافِ رَجُلٍ.

يسوع يمشي على الماء

(متى 22:14-33، يوحنا 6: 16-21)

45وأمَرَ يَسوعُ تلاميذَهُ أنْ يَركَبوا القارِبَ ويَسبِقوهُ إلى بَيتَ صيدا، عِندَ الشـاطئِ المقابلِ، حتى يَصرِفَ الجُموعَ. 46فلمَّا صرَفَهُم ذهَبَ إلى الجبَلِ ليُصلِّي. 47وعِندَ المَساءِ، كانَ القارِبُ في وَسْطِ البحرِ، ويَسوعُ وحدَهُ على البَرِّ. 48ورأى يَسوعُ أنَّ تلاميذَهُ يُلاقونَ مَشقَّةً في التَّجذيفِ، لأنَّ الرِّيحَ كانَت ضِدَّهُم. فَجاءَ إليهِم قَبلَ الفَجرِ ماشِيًا على البحرِ، وكادَ يمُرُّ بِهِم. 49فلمَّا رأوهُ ماشِيًا على البحرِ ظنُّوهُ شَبَحًا فصَرَخوا، 50لأنَّهُم رأوهُ كُلُّهُم فاَرتَعَبوا. فكلَّمَهُم في الحالِ، قالَ: اَطمئِنُّوا. أنا هوَ، لا تَخافُوا. 51وصَعِدَ القارِبَ إليهِم، فهدَأتِ الرِّيحُ. فتَحيَّروا كثيرًا، 52لأنَّ مُعجِزَةَ الأرغِفَةِ فاتَهُم مَغزاها، لِبَلادَةِ قُلوبِهِم.

يسوع يشفي من أمراض كثيرة

(متى 34:14-36)

53وعَبَروا إلى برِّ جِنّيسارَتَ ورَبَطوا قارِبَهُم هُناكَ. 54وما إن نَزَلوا، حتى عرَفَ النـاسُ يَسوعَ. 55فَساروا في تِلكَ الأنحاءِ كُلِّها وأخذوا يَحمِلونَ المَرضى على فُرُشِهِم إلى كُلِّ مكانٍ سَمِعوا أنَّهُ فيهِ. 56وكانوا أينما دخَلَ، سَواءٌ إلى القُرى أوِ المُدنِ أوِ المزارعِ، يَضَعونَ المَرضى في السّاحاتِ ويَطلُبونَ إليهِ أنْ يَلمسوا ولَو طَرَفَ ثَوبِهِ. فكانَ كُلُّ مَنْ يَلْمسُهُ يَشفى.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-09-20