سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

22 شباط

 

اللاويين 13: 1 59 ؛ مزمور 39: 1 14؛ امثال 10: 10 ؛ يهوديت 14: 11 19؛ مرقس 6: 1 29

 

شريعة بلوى البرص

13

وكلَّمَ الرّبُّ موسى وهرونَ فقالَ: 2مَنْ كانَ في جلْدِ بَدَنِهِ نُتوءٌ أو طَفْحةٌ جلْديَّةٌ أو لَمعَةٌ تُشيرُ إلى بلوى البرَصِ، فلْيَحضُرْ إلى هرونَ الكاهنِ أو إلى واحدٍ مِنْ بَنيهِ الكهَنةِ. 3فيفحَصَ الكاهنُ الدَّاءَ في جلْدِ البدَنِ، فإنْ كانَ في موضِعِ الدَّاءِ شَعْرٌ أبيضُ، ومَنظرُ الدَّاءِ أعمقُ مِنْ جلْدِ بَدَنِهِ، فهوَ بَلوى البرَصِ. فإذا رآهُ الكاهنُ كذلِكَ، يحكُمُ بِنَجاسَتِه. 4وإنْ كانَ الدَّاءُ لَمعَةً بيضاءَ في جلْدِ بدَنِهِ، لا مَنظرُها أعمَقُ مِنَ الجلْدِ ولا شَعْرُها أبيضُ، يحجزُهُ الكاهنُ سَبعَةَ أيّامِ. 5ثُمَ يفحَصُهُ في اليومِ السَّابِعِ، فإذا رأى أنَّ الدَّاءَ لم يَتَفَشَ في الجلْدِ، يحجزُهُ سَبعَةَ أيّامِ أُخرَ. 6ثُمَ يفحَصُهُ في اليومِ السَّابعِ ثانيةً، فإنْ كانَ الدَّاءُ داكِنَ اللَّونِ وغيرَ مُتَفَشٍّ في الجلْدِ، يحكُمُ بِطهارَتِه. هيَ طَفحَةٌ جلْديَّةٌ، فيَغسِلُ ثيابَه ويَطهُرُ. 7وإنْ تَفَشَّتِ الطَّفحَةُ في جلْدِهِ، بَعدَما عَرَضَ نفْسَه على الكاهنِ لأجلِ تَطهيرِهِ، يحضُرُ إلى الكاهنِ ثانيةً. 8فإذا رأى الكاهنُ أنَّ الطَّفحَةَ تَفَشَّت في الجلْدِ، يحكُمُ بِنَجاستِهِ، فهيَ برَصٌ.

9وإذا أصابَت أحدًا بَلوى برَصٍ فأُحضِرَ إلى الكاهنِ 10ففَحَصَهُ الكاهنُ فرأى في جلْدِهِ نُتوءًا أبيضَ جعَلَ الشَّعْرَ أبيضَ وكانَ في النُّتوءِ لَحمٌ حيًّ، 11فهوَ برَصٌ مُزمِنٌ في جلْدِ بدَنِهِ. فيَحكُمُ الكاهنُ بِنَجاستهِ ولا يحجزُهُ لأنَّهُ نَجسٌ. 12وإنْ خرَج البرَصُ في البدَنِ وغطَّى المُبتَلَى بهِ مِنْ رأسِهِ إلى قدَمَيهِ، ممَّا يقَعُ تَحتَ بَصَرِ الكاهنِ، 13وفَحَصَهُ الكاهنُ فرأى البرَصَ غطَّى جميعَ بدَنِهِ، يحكُمُ بِطهارَتِهِ لأنَّهُ اَنْقَلبَ كُلُّهُ أبيضَ، فهوَ طاهرٌ. 14وإنْ جاءَ يومٌ ظهَرَ في البدَنِ لَحمٌ حيًّ، فيكونُ نَجسًا. 15فإذا رأى الكاهنُ اللَّحمَ الحيَ، يحكُمُ بِنَجاستِهِ. فاللَّحمُ الحيُّ نَجسٌ لأنَّه برَصٌ. 16وإنْ رجعَ اللَّحمُ الحيُّ فاَبيضَ يَجيءُ الرَّجلُ إلى الكاهنِ. 17فإذا فحَصَهُ الكاهنُ فرأى أنَّ البَلوى اَنقَلَبَت بيضاءَ، يحكُمُ بِطهارتِهِ، فهوَ طاهرٌ.

18وإذا كانَ أحدٌ في جلْدِ بدَنِهِ دُملةٌ فبرِئَت، 19فصارَ في موضِعِ الدُّملةِ نُتوءٌ أبيضُ أو لَمعَةٌ بيضاءُ تَميلُ إلى حُمرَةٍ، فلتُعْرَضْ على الكاهنِ. 20فإذا فَحَصها الكاهنُ فرأى مَنظرَها أعمقَ مِنَ الجلْدِ وشَعْرَها أبيضَ، يحكُمُ بِنَجاسَتِهِ. فهيَ بَلوى برَصٍ طَلَعَت في الدُّملةِ. 21وإنْ فحَصَها الكاهنُ فما رأى فيها شَعْرًا أبيضَ، ولا وجدَها أعمَقَ مِنَ الجلْدِ، وهيَ داكِنَةُ اللَّونِ، يحجزُهُ سَبعةَ أيّامِ. 22فإنْ هيَ تَفَشَّت في الجلْدِ يحكُمُ الكاهنُ بِنجاستِهِ، فهيَ بَلوى. 23ولكِنْ إنْ وَقَفَتِ اللَّمعَةُ مكانَها ولم تَتَفَشَ، فهيَ أثَرُ الدُّملَةِ. فيَحكُمُ الكاهنُ بِطهارتِهِ.

24وإذا كانَ أحدٌ في جلْدِ بدَنِهِ كَيُّ نارٍ، وكانَ أثرُ الكَيِّ لَمعَةً بيضاءَ أو بيضاءَ تَميلُ إلى حُمرةٍ، 25فيَفحَصُها الكاهنُ. فإنْ كانَ الشَّعْرُ أبيضَ في اللَّمعَةِ، وكانَ مَنظَرُها أعمقَ مِنَ الجلْدِ، فهذا برَصٌ طَلَعَ في الكَيِّ. فيحكُمُ الكاهنُ بنجاستِهِ. فهوَ بَلوى برَصٍ. 26ولكنْ إذا فحَصَها الكاهنُ فما رأى في اللَّمعَةِ شَعْرًا أبيضَ، ولا وجدَها أعمقَ مِنَ الجلْدِ، وهيَ داكِنَةُ اللَّونِ، يَحجزُه سَبعَةَ أيّامِ. 27ثُمَ يَفحَصُهُ الكاهنُ في اليومِ السَّابعِ، فإنْ كانت تَفَشَّت في الجلْدِ يَحكُمُ بِنجاستِهِ، فهوَ بَلوى برَصٍ. 28وإنْ وقَفَتِ اللَّمعَةُ في مكانِها ولم تَتَفَشَ في الجلْدِ وكانت داكِنةَ اللَّونِ، فهيَ نُتوءُ الكَيِّ. فيحكُمُ الكاهنُ بِطهارتِهِ، فهيَ أثَرُ الكَيِّ.

29وإذا كانت بِرَجلٍ أوِ اَمرأةٍ بَلوى في رأسهِ أو ذَقنِهِ، 30فليَفحَصِ الكاهنُ البَلوى. فإنْ كانَ مَنظَرُها أعمقَ مِنَ الجلْدِ، وفيها شَعْرٌ أشقرُ دقيقٌ، يحكُمُ الكاهنُ بِنجاستِهِ، فهوَ قَرَعٌ، أي برَصُ الرَّأسِ أو الذَّقنِ. 31فإنْ فحَصَها الكاهنُ ولم يَجدْ مَنظَرَها أعمقَ مِنَ الجلْدِ، ولا فيها شَعْرٌ أسودُ، يحجزُ المُبْتَلَى بالقَرَعِ سَبعَةَ أيّامِ. 32ثُمَ يَفحَصُهُ في اليومِ السَّابعِ، فإنْ كانَ القَرَعُ غيرَ مُتَفَشٍّ، ولا فيه شَعْرٌ أشقرُ، ولا مَنظَرُهُ أعمقُ مِنَ الجلْد، 33يَحلِقُ الرَّجلُ شَعْرَه ولا يَحلِقُ موضِعَ القَرَعِ، ويحجزُهُ الكاهنُ سَبعَةَ أيّامِ أُخرَ. 34ثُمَ يَفحَصُه في اليومِ السَّابعِ، فإنْ كانَ القَرَعُ غيرَ مُتَفَشٍّ في الجلْدِ، ولا مَنظَرُهُ أعمقَ مِنَ الجلْدِ، يحكُمُ بِطهارتِهِ، فيَغسِلُ ثيابَهُ ويَطهُرُ. 35ولكنْ إنْ تَفَشَّى القَرَعُ في جلْدِ الرَّجلِ بَعدَما طَهُرَ، 36ففَحَصَهُ الكاهنُ فرأى ذلِكَ، فلا يُفَتِّشُ عَنِ الشَّعْرِ الأشقرِ لأنَّ الرَّجلَ نَجسٌ. 37ولكنْ إنْ رأى أنَّ القَرَعَ وَقَفَ ونَبَتَ فيهِ شَعْرٌ أسودُ، فيكونُ بَرَأ والرَّجلُ طاهرٌ. فيحكُمُ الكاهنُ بِطهارتِهِ.

38وإذا كانت لِرَجلٍ أوِ اَمرأةٍ لُمَعٌ بيضٌ في جلْدِ بدَنِهِ، 39فيَفحَصُهُ الكاهنُ. فإذا كانتِ اللُّمَعُ داكِنةَ اللَّونِ تَميلُ إلى بياضٍ، فهوَ بَهَقٌ خرَج في الجلْدِ، والرَّجلُ طاهرٌ.

40مَنْ سقَطَ شَعْرُ رأسِهِ فهوَ أقرعُ، وهو طاهرٌ. 41وإنْ كانَ سُقوط شَعْرِهِ مِنْ جهةِ وجهِهِ فهوَ أصلَعُ، وهوَ طاهرٌ. 42وإنْ كانَ في الحَصَصِ أوِ الصَّلْعَةِ بَلوى بيضاءُ تَميلُ إلى حُمرةٍ، فهوَ برَصٌ خرَج في قُرعتِهِ أو في صَلْعَتِهِ. 43فيفحَصُهُ الكاهنُ، فإنْ كانَ نُتوءُ البَلوى أبيضَ مائِلاً إلى حُمرةٍ، كَمَنظَرِ برَصِ جلْدِ البدَنِ، 44فالرَّجلُ أبرَصُ، وهوَ نَجسٌ. فيحكُمُ الكاهنُ بِنجاستِهِ مِنَ البَلوى في رأسِهِ.

45والأبرَصُ الذي بهِ البَلوى يَلبَسُ ثيابَهُ مَشقُوقةً، ويكشِفُ رأسَه، ويُغَطِّي شاربَيهِ ويُنادي: نَجسٌ، نَجسٌ. 46ما دامت بهِ البَلوى يكونُ نَجسًا، ويسكُنُ مُنفرِدًا وفي خارِج المَحلَّةِ.

 

شريعة بلوى العفن

47وإذا كانت بَلوى العَفَنِ في ثوبٍ مِنْ صُوفٍ أو كَتَّانٍ، 48أو في ثوبٍ سَداهُ أو لُحمَتُهُ مِنْ كتَّانٍ أو صُوفٍ، أو في جلْدٍ أو كُلِّ ما يُصنَعُ مِنَ الجلْدِ، 49وكانَ مَنظَرُها لا يَميلُ إلى خضرةٍ أو حُمرةٍ، فذلِكَ هوَ بَلوى العَفَنِ ويُعرَضُ على الكاهنِ. 50فيفحَصُ الكاهنُ البَلوى ويُقفِلُ على المَتاعِ الذي أصابَتهُ البَلوى سَبعَةَ أيّامِ. 51ثُمَ يَفحَصُهُ في اليومِ السَّابعِ. فإنْ تَفَشَّت فيه البَلوى تكونُ عَفَنًا مُفسِدًا وهوَ نَجسٌ. 52فيحرقُ الكاهنُ المَتاعَ بالنَّارِ. 53وإنْ فَحَصَهُ فرأى أنَّ البَلوى غيرُ مُتَفَشِّيةٍ في المَتاعِ 54يأمُرُ بِغَسلِه ويُقفِلُ علَيهِ سَبعَةَ أيّامِ أُخرَ. 55ثُمَ يَفحَصُهُ بَعدَ غَسلِهِ، فإنْ رَأى أنَّ البَلوى لم يتَغَيَّرْ مَنظَرُها، ولو كانت غيرَ مُتَفَشِّيةٍ، فهوَ نَجسٌ ويُحرَقُ بالنَّارِ، سَواءٌ كانتِ الضَّربةُ في ظاهِر المَتاعِ أو في باطنِهِ. 56فإنْ فَحَصَهُ الكاهنُ بَعدَ غَسلِهِ فرأى البَلوى داكنةَ اللَّونِ فلْيقطَعْها مِنَ الثَّوبِ أو مِنَ الجلْدِ. 57وإنْ ظهرت ثانيةً تكونُ أفرخت، فليَحرقِ المَتاعَ بالنَّارِ. 58وإنْ زالتِ البَلوى بَعدَ غَسلِهِ يُغسَلُ ثانيةً ويَطهُرُ.

59هذِهِ شريعةُ بَلوى العَفَنِ في ثوبِ الصُّوفِ أوِ الكتَّانِ، أو في السَّدى أوِ اللُّحمَةِ، أو في جميعِ أمتِعَةِ الجلْدِ، لِلحُكْم بِنجاسَتِها أو طهارتِها.

 

 

 

 

مزمور 39 (38)

حياتنا عابرة

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. تلحينُ يدوثونَ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2قُلتُ: أنتَبِهُ في سُلوكي

لِئلاَ يَخطَأَ لِساني،

وأَضَعُ لِفَمِي لِجامًا

ما دامَ الشِّرِّيرُ أمامي.

3تأَلَّمتُ جدُا وسَكَتُ

وتَحاشَيتُ الكَلامَ فزادت كآبَتي.

4توهَّج قلبي في داخلي،

واَتَّقَدَت في جسَدي نارٌ.

5عَرِّفْني يا ربُّ آخرتي،

وكم تَطولُ أيّامي،

فأعرِفَ كم أنا باقٍ.

6جعَلْتَ أيّامي أشبارًا،

وبَقائي كلا شيءٍ أمامَكَ.

فالإنسانُ يَتلاشى كالنَّسمَةِ،

7يروحُ ويجيءُ كالظِلِّ.

باطِلاً يَخزُنُ الثَّروةَ،

فهوَ لا يعرِفُ مَنْ سَيَحُوزُها.

8والآنَ يا ربُّ ماذا أرجو

وأنتَ رجائي كُلُّهُ.

9أنقِذْني مِنْ جميعِ معاصيَّ،

ولا تَدَعِ الجهَّالَ يُعيِّرونَني.

10تألَّمْتُ ولم أفتحْ فَمي،

لأنَّك أنتَ فَعلْتَ ما بي.

11إرفَعْ ضَربَتَكَ عَنِّي،

فَمِنْ جورِ يَدِكَ فَنِيتُ.

12تُعاتِبُ على الإثمِ فتُؤدِّبُ الإنسانَ،

وتُتلِفُ كالعِثِّ مُشتَهاهُ،

وما الإنسانُ إلاَ نَفخةُ ريحِ.

13اَستَمِعْ صلاتي يا ربُّ.

وأمِلْ أذُنَكَ إلى صُراخي.

لا تسكتْ عن دُموعي.

أنا غريبٌ عِندَكَ

ونزيلٌ كجميعِ آبائي.

14وسِّعْ لي فأنشرحَ،

قَبلَ أنْ أَمضيَ ولا أكونَ.

 

أمثال اليوم:

 

10مَنْ يَغمِزُ بالعينِ يُثيرُ الغضَبَ،

والأحمقُ في كَلامِهِ يتَهوَّرُ.

يهوديت 14: 11 - 19

اكتشاف موت أليفانا

 

11وما إنْ طلَعَ الصُّبحُ حتـى علَّقَ بَنو إِسرائيلَ رأسَ أليفانا على أسوارِ المدينةِ وحمَلَ كُلُّ رجلٍ سِلاحَهُ، ثُمَ خرجوا في أفواجِ إلى مسالِكِ الجبَلِ. 12فلمَّا رآهُم طلائِـعُ الأشُّوريِّينَ أخبروا رؤساءَهُمُ الـذينَ سارعوا إلى قادتِهِم واحدًا واحدًا 13حتـى وصلوا إلى خَيمةِ أليفانا وقالوا لبوغا المسؤولِ عَنْ جميعِ شؤونِهِ: أيقظِ الآنَ سيِّدَنا، فهؤلاءِ العبـيدُ تجرَّأوا على النُّزول إلينا لِلقتالِ حتـى يُبادوا عَنْ بِكرةِ أبـيهم. 14فدخلَ بوغا خَيمةَ أليفانا وطرقَ بابَ مخدعِهِ ظَنًا مِنهُ أنَّهُ نائِمٌ معَ يَهوديتَ. 15فلمَّا لم يُجبْهُ أحدٌ دخلَ المخدَعَ واَقتربَ مِنَ الفِراشِ، فوجدَ أليفانا مُلقى على الأرضِ ميتًا بِلا رأسٍ، 16فرفَعَ صوتَهُ بِالبُكاءِ والنَّحيبِ وهوَ يُمزِّقُ ثيابَهُ. 17ثُمَ دخلَ خَيمةَ يَهوديتَ، فلمَّا لم يَجدْها خرجَ مُسرِعًا إلى القُوَّادِ والجُنودِ وصاحَ: 18هؤلاءِ العبـيدُ غدروا بنا، هذِهِ العبرانيَّةُ جلَبتِ العارَ على بَيتِ المَلِكِ نَبوخذنَصَّرَ، فتعالَوا اَنظروا أليفانا مَطروحًا على الأرضِ بِلا رأسٍ.

 

19فلمَّا سَمِعَ قادةُ جيشِ الأشُّوريِّينَ هذا الكلامَ. مَزَّقوا ثيابَهُم واَضطرَبت عُقولُهُم وتعالَى ضَجيجُهُم في أرجاءِ المُعسكَرِ.

 

 

الناصرة ترفض يسوع

(متى 53:13-58، لوقا 16:4-30)

6

وخرَجَ مِنْ هُناكَ وجاءَ إلى بلدِهِ يَتبَعُهُ تلاميذُهُ. 2وفي السَّبتِ أخَذَ يُعلِّمُ في المَجمعِ. فتَعجَّبَ أكثرُ النـاسِ حينَ سَمِعوهُ وقالوا: مِنْ أينَ لَه هذا؟ وما هذِهِ الحِكمَةُ المُعطاةُ لَه وهذِهِ المُعجزاتُ التي تَجري على يَدَيهِ؟ 3أما هوَ النَّجّارُ اَبنُ مَريمَ، وأخو يَعقوبَ ويوسي ويَهوذا وسِمعانَ؟ أما أخَواتُهُ عِندَنا هُنا؟ ورَفَضوهُ. 4فقالَ لهُم يَسوعُ: لا نَبِـيَّ بلا كرامةٍ إلاَّ _في وطَنِهِ وبَينَ أقربائِهِ وأهلِ بَيتِهِ. 5وتَعذَّرَ على يَسوعَ أنْ يَصنَعَ أيَّةَ مُعجِزَةٍ هُناكَ، سِوى أنَّهُ وضَعَ يدَيهِ على بَعضِ المَرضى فشَفاهُم. 6وكانَ يتَعجَّبُ مِنْ قِلَّةِ إيمانِهِم. ثُمَّ سارَ في القُرى المُجاوِرَةِ يُعلِّمُ.

يسوع يرسل التلاميذ الاثني عشر

(متى 5:10-15، لوقا 1:9-6)

7ودَعا إليهِ التلاميذَ الاثنَي عشَرَ وأخَذَ يُرسِلُهُم اَثنَينِ اَثنَينِ ليُبَشِّروا، وأعطاهُم سُلطانًا على الأرواحِ النَّجِسَةِ. 8وأوصاهُم قالَ: لا تأخُذوا للطَريقِ شيئًا سِوى عَصًا: لا خُبزًا، ولا كيسًا، ولا نُقودًا في جُيوبِكُم، 9بَلِ اَنتَعِلوا حِذاءً، ولا تَلبَسوا ثوبَينِ. 10وقالَ لهُم: وحَيثُما دَخَلتُم بَيتًا، فأقيموا فيهِ إلى أنْ تَرحَلوا. 11وإذا جِئْـتُم إلى مكانٍ وما قَبِلَكُم أهلُهُ ولا سَمِعوا كلامَكُم، فاَرْحَلوا عَنهُ واَنفُضوا الغُبارَ عَنْ أقدامِكُم نَذيرًا لهُم!

12فخَرَجوا يَدعونَ النـاسَ إلى التَّوبةِ، 13وطَرَدوا كثيرًا مِنَ الشَّياطينِ، ودَهَنوا بالزَّيتِ كثيرًا مِنَ المَرضى فشَفَوهُم.

موت يوحنا المعمدان

(متى 1:14-12، لوقا 7:9-9)

14وسمِعَ المَلِكُ هِيرودُسُ بأخبارِ يَسوعَ، لأنَّ اَسمَهُ أصبحَ مَشهورًا. وكانَ بَعضُ النـاسِ يَقولونَ: قامَ يوحنَّا المَعمدانُ مِنْ بَينِ الأمواتِ، ولذلِكَ تَجري المُعْجِزاتُ على يدِهِ. 15وقالَ آخرونَ: هوَ إيلِـيَّا، وآخرونَ: هوَ نَبيُّ كسائِرِ الأنبـياءِ. 16فلمَّا سَمِعَ هِيرودُسُ قالَ: هذا يوحنَّا الذي قَطعتُ أنا رأسَهُ، قامَ مِنْ بَينِ الأمواتِ! 17وكانَ هِيرودُسُ أمسَكَ يوحنَّا وقَيَّدَهُ في السِّجنِ، مِنْ أجلِ هِيرودِيَّةَ التي تَزوَّجَها وهيَ اَمرأةُ أخيهِ فيلبُّسَ. 18فكانَ يوحنَّا يقولُ لَه: لا يَحلُّ لكَ أنْ تأخُذَ اَمرأةَ أخيكَ. 19وكانَت هيرودِيَّةُ ناقِمَةً علَيهِ تُريدُ قَتلَه فلا تَقدِرُ، 20لأنَّ هِيرودُسَ كانَ يَهابُهُ ويَحميه لعِلْمِهِ أنَّهُ رَجُلٌ صالِـحٌ قِدِّيسٌ. وكانَ يَسُرُّهُ أنْ يَستمِـعَ إليهِ، معَ أنَّهُ حارَ فيهِ كثيرًا.

21وسنَحَتِ الفُرصةُ لِهيرودِيَّةَ عِندَما أقامَ هِيرودُسُ في ذِكرى مَولِدِه وَليمَةً للنُبَلاءِ وكِبارِ القادَةِ وأعيانِ الجَليلِ. 22فدخَلَتِ اَبنَةُ هيرودِيَّةَ ورَقَصَتْ، فأعجَبَت هِيرودُسَ والمَدعوِّينَ. فقالَ المَلِكُ لِلفَتاةِ: أُطلُبـي ما شِئتِ فأُعطيَكِ. 23وحلَفَ لها يَمينًا مُشدَّدًا قالَ: أُعطيكِ كُلَ ما تَطلُبـينَ، ولَو نِصفَ مَملكَتي! 24فخَرجَتِ الفَتاةُ وسألَت أُمَّها: ماذا أطلُبُ؟ فأجابَتْها: رأسَ يوحنَّا المَعمدانِ! 25فأَسرَعَت إلى المَلِكِ وقالَت لَه: أُريدُ أن تُعطِيَني الآنَ على طَبَقٍ رأسَ يوحنَّا المَعمَدانِ! 26فحَزِنَ المَلِكُ كثيرًا، ولكِنَّهُ أرادَ أنْ لا يَرُدَّ طَلَبَها مِنْ أجلِ اليمينِ التي حلَفَها أمامَ المَدعوِّينَ. 27فأرسَلَ في الحالِ جُنديُا وأمرَهُ بأنْ يَجيءَ برَأسِ يوحنَّا. فذهَبَ وقطَعَ رأسَهُ في السِّجنِ، 28وجاءَ بِه على طَبَقٍ وسلَّمَهُ إلى الفَتاةِ فحمَلَتْهُ إلى أُمِّها. 29وبلَغَ الخبَرُ تلاميذَ يوحنَّا، فجاؤُوا وأخَذوا جُثَّتَهُ ووضَعوها في قَبرٍ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-09-20