سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

21 شباط

 

اللاويين 11: 1 12: 8 ؛ مزمور 38: 1 23؛ امثال 10: 8 9؛ يهوديت 14: 1 10؛ مرقس 5: 21 43

                

شريعة الطاهر والنجس من الحيوان

11

وقالَ الرّبُّ لموسى وهرونَ: 2قُولا لبَني إِسرائيلَ هذِهِ هيَ الحيواناتُ التي تأكُلونَها مِنْ جميعِ البَهائِمِ التي على الأرضِ: 3جميعُ ما هوَ مشقوقُ الظِّفْرِ ويجتَرُّ مِنَ البَهائِمِ. 4أمَّا الحيواناتُ التي تجتَرُّ، وأظفارُها غيرُ مشقوقةٍ أو التي لا تَجتَرُّ وأظفارُها مشقوقةٌ، فلا تأكلوها لأنَّها نَجسٌ لكُم: الجمَلُ لأنَّهُ يجتَرُّ ولكنَّه غيرُ مشقوقِ الظِّفْرِ، 5والغَرغورُ لأنَّهُ يجتَرُّ ولكنَّه غيرُ مشقوقِ الظِّفْرِ، 6والأرنَبُ لأنَّهُ يجتَرُّ ولكِنَّه غيرُ مشقوقِ الظِّفْرِ، 7والخنزيرُ لأنَّهُ مشقوقُ الظِّفْرِ ولكنَّه لا يجتَرُّ. 8مِنْ لَحمِها لا تأكلوا ولا تَمَسُّوها مَيتَةً، فهيَ نَجسةٌ لكُم.

9وهذا ما تأكلونَه مِنْ جميعِ ما في الماءِ: جميعُ ما لَه زعانِفُ وقُشورٌ في البِحارِ والأنهارِ. 10وما عدا ذلِكَ مِمَّا لا زعانِفَ وقشورَ لَه مِنْ جميعِ ما يزحفُ في الماءِ مِنَ الحيوانِ، فهوَ رِجسٌ لكُم. 11مِنْ لَحمِهِ لا تأكلوا، وإنْ كانَ جثَّةً فتَجنَّبُوه لأنَّه رِجسٌ. 12كُلُّ ما لا زعانِفَ وقُشورَ لَه مِمَّا في الماءِ، فهو رجسٌ لكُم.

13وهذا ما تَتَجنَّبونَه مِنَ الطَّيرِ ولا تأكلونَه لأنَّه رِجسٌ: النَّسْرُ والأنوقُ والعِقابُ، 14والحَدأُ والصَّدى بأصنافِها، 15وجميعُ الغُربانِ بأصنافِها 16والنَّعامُ والخطَّافُ والسَّأفُ والبازيُّ بأصنافِه، 17والبُومُ والزَمُّج والباشَقُ، 18والشَّاهينُ والقُوقُ والرَّخمُ، 19والصَّقْرُ والبَبَّغاءُ بأصنافِهِ، والهُدهُدُ، والخفَّاشُ، 20ولا تأكلوا الحشَراتِ المُجنَّحَةَ التي تمشي على أربَعِ، فهوَ رِجسٌ لكُم، 21ما عدا التي لها رِجلانِ أطولُ مِنْ يَدَيها تقفزُ بهما على الأرضِ، 22كالجرادِ بأصنافِهِ، والدَّبَى بأصنافِه، والحَرجوانِ بأصنافِهِ، والجنْدبِ بأصنافِهِ. 23وأمَّا سائِرُ الطَّيرِ الذي يَدِبُّ ولَه أربَعُ أرجلٍ، فهو رِجسٌ لكُم. 24مِنْ هذِهِ تتَنَجسونَ، وكُلُّ مَنْ مَسَ جثَّتَها يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ، 25وكُلُّ مَنْ حمَلَ جثَّتَها يغسِلُ ثيابَه ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 26كُلُّ حيوانٍ لَه ظِفْرٌ غيرُ مَشقوقٍ وكُلُّ ما لا يجترُّ، فهوَ نَجسٌ لكُم. كُلُّ مَنْ مَسَ جثَّتَه يكونُ نَجسًا. 27وكُلُّ ما يسعى على راحَتَيه مِنْ جميعِ الوحوشِ ويمشي على أربَعِ فهوَ نَجسٌ لكُم. وكُلُّ مَنْ مَسَ جثَّتَه يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ، 28وكُلُّ مَنْ حمَلَ جثَّتَه يَغسِلُ ثيابَهُ ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ.

29وهذا هوَ النَّجسُ لكُم مِمَّا يدِبُّ على الأرضِ: الخلْدُ والفأرُ والضَّبُّ بأصنافِها، 30والورَلُ والحِرْذَونُ والعِظاءةُ والحِرباءُ وسامًّ أبرصُ. 31هذِهِ نَجسةٌ لكُم مِنْ جميعِ ما يَدِبُّ. مَنْ مسَ جثَّتَها يكونُ نجسًا إلى المَغيبِ، 32وكُلُّ ما وُضِعَ علَيه شيءٌ مِنها بَعدَ موتِها يكونُ نَجسًا: أوعيةُ الخشَبِ، والثِّيابُ، والجلْدُ، والمَسْحُ وكُلُّ وِعاءٍ مُستعمَلِ، يُنقَعُ في الماءِ ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ ثُمَ يُطهَّرُ. 33وكُلُّ وِعاءِ خزَفٍ مِنها وقعَ شيءٌ في وسَطهِ يكونُ كُلُّ ما في داخلِهِ نَجسًا، فاَكسِروهُ. 34فإنْ كانَ طَعامًا يُؤكلُ، فهوَ نَجسٌ ولو غُسِلَ بالماءِ، وإنْ كانَ شَرابًا يُشرَبُ، فهوَ نَجسٌ مهما يَكُنْ وِعاؤُهُ.

35وكُلُّ ما وقَعَ علَيهِ مِنْ جثَّتِها يكونُ نَجسًا، فإنْ كانَ تَنُّورًا أو مَوقدةً فأهدموهُما. هيَ نَجسةٌ، فَنَجسةً تكونُ لكُم. 36أمَّا النَّبْعُ والبِئْرُ وكُلُّ مُجتمعِ ماءٍ، فيكونُ طاهرًا. ولكنْ إذا مَسَّها وهي جثَّةٌ فيكونُ نجسًا. 37وإنْ وقعَ شيءٌ مِنْها وهي جثَّةٌ على أيِّ بِذرٍ يُزرَعُ، فهوَ طاهرٌ. 38فإنْ كانَ على البَذرِ ماءٌ ووقَعَ شيءٌ مِنها علَيهِ وهيَ جثَّةٌ، فهوَ نَجسٌ لكُم.

39وإذا ماتَ حيوانٌ مِمَّا يَحِلُّ لكُم أكلُهُ، فإنْ مَسَّهُ أحدٌ يكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ. 40ومَنْ أكلَ مِنْ جثَّتِهِ يَغسِلُ ثيابَه ويكونُ نَجسًا إلى المَغيب. ومَنْ حمَلَ جثَّتَه يَغسِلُ ثيابَه ويكونُ نَجسًا إلى المَغيبِ.

41وجميعُ الحشَراتِ التي تدِبُّ على الأرضِ هي رجسٌ لا يُؤكَلُ. 42ولا تأكلوا كُلَ ما حَبا على بَطنِه وعلى أربَعِ، وكُلَ ما كثُرَت أرجلُهُ، فهوَ رِجسٌ. 43لا تُدَنِّسوا أنفُسَكُم بشيءٍ مِنهُ ولا تتنجسوا بهِ، فتكونوا نَجسينَ.

44أنا الرّبُّ إلهُكُم، فتَقَدَّسوا وكونوا قدِّيسينَ لأنِّي أنا قدُّوسٌ. ولا تُنَجسوا أنفُسَكُم بشيءٍ مِنَ الحشَراتِ التي تدِبُّ مُتَحرِّكةً على الأرضِ. 45فأنا الرّبُّ الذي أخرَجكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ لأكونَ إلهًا لكُم، فكونوا قدِّيسينَ لأنِّي أنا قدُّوسٌ.

46هذِهِ شريعةُ البَهائمِ والطَّيرِ وجميعِ المخلوقاتِ الحَيَّةِ مِمَّا يتَحرَّكُ في الماءِ ومِمَّا يدِّبُّ على الأرضِ. 47بها تُميِّزونَ بَينَ النَّجسِ والطَّاهرِ، وبَينَ الحيوانِ الذي يُؤكَلُ والذي لا يُؤكَلُ.

 

شريعة الولادة

12

وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 2قُلْ لِبني إِسرائيلَ: إذا حَبِلَتِ اَمرأةٌ فوَلَدَت ذَكَرًا، تكونُ نَجسةً سَبعَةَ أيّامِ كما في أيّامِ طَمْثِها. 3وفي اليومِ الثَّامنِ يُختَنُ المولودُ. 4وتنتَظِرُ ثلاثةً وثلاثينَ يومًا آخرَ لِيتطهَّرَ دَمُها، لا تُلامِسُ شيئًا مِنَ المُقَدَّساتِ ولا تدخلُ المَقْدِسَ حتى تَتِمَ أيّامُ طُهورِها.

5فإنْ وَلَدت أُنثى، تكونُ نَجسةً أسبوعينِ كما في أيّامِ طَمْثِها، وتنتَظِرُ سِتَّةً وستينَ يومًا لِيتطهَّرَ دَمُها. 6وعِندَما تَتِمُّ أيّامُ طُهورِها، لِذَكَرٍ كان أو أُنثى، تَجيءُ بِخروفٍ حَوليٍّ مُحرَقةً، وبِفَرْخ حمامِ أو بيمامةٍ ذبيحةَ خطيئةٍ إلى بابِ خيمةِ الاجتِماعِ، إلى الكاهنِ، 7فيُقَرِّبُها أمامَ الرّبِّ ويُكَفِّرُ عنها، فتَطهَرُ مِنْ سَيَلانِ دَمِها. هذِهِ شريعةُ التي تَلِدُ ذَكَرًا أو أُنثى. 8وإنْ كانت لا تَملِكُ ثَمَنَ خروفٍ، فلْتَأخذْ يَمامَتَينِ أو فرخي حمامِ، أحدُهُما مُحرَقةٌ والآخرُ ذبيحةُ خطيئةٍ. فيُكَفِّرُ عنها الكاهنُ، فتَطهُرُ.

 

 

مزمور 38 (37)

صلاة مريض يقر بذنبه

مزمورٌ لِداوُدَ. لِلتَذكيرِ:

2لا تَغضَبْ يا ربُّ في مُعاتَبَتي،

ولا تَحتَدَ إذا أدَّبْتَني.

3سِهامُكَ نَشبَت فيَ،

ويَدُكَ ثَقُلت عليَ.

4جسَدي غيرُ مُعافىً، لأنَّكَ غَضِبتَ،

وعِظامي غيرُ سليمةٍ لأنِّي خطِئْتُ.

5آثامي عَبَرَت فَوقَ رأسي،

كَحِمْلٍ أثقلَ مِمَّا أحتَمِلُ.

6جراحي أنتَنَت وقَيَّحَت،

يا ربُّ بِسبَبِ حماقَتي.

7اَنحَنَيتُ واَلتَوَيتُ كثيرًا،

وأمشي بالحِدادِ نهارًا وليلاً.

8خاصِرتايَ اَمتَلأتا اَحتِراقًا،

وجسَدي لا عافيةَ فِيهِ.

9خائِرٌ ومُنسَحِقٌ كثيرًا،

وأئِنُّ مِنْ زفيرِ قلبي.

10يا ربُّ، أمامَكَ كُلُّ رَغَباتي،

ونُواحي لا أخفيهِ عَنكَ.

11قلبي خافِقٌ وقوَّتي فارَقَتني،

ونُورُ عيْنيَ لم يَبْقَ معي.

12أحِبَّائي وأصحابِي تَنَحَّوا عَنْ نكبَتي،

وأقارِبي وقَفوا بعيدًا عَنِّي.

13طالِبُو حياتِي نَصَبوا لي فخا،

والسَّاعونَ إلى أذيَّتي يَتَحَدَّثُونَ بِسُقوطي،

ويَلْهَجونَ بالمكايِدِ نهارًا وليلاً.

14وأنا كأصمَ لا يسمَعُ

وكأخرَسَ لا يفتَحُ فَمَهُ.

15كأنّي إنسانٌ لا سَمْعَ له

ولا في فَمِهِ عِتابٌ.

16رجائي أنتَ يا ربُّ،

فاَستَجبْ لي يا إلهي.

17لا تَدَعهُم يشمَتونَ بي

ويبتَهِجونَ بأنْ مالَت قدَمايَ.

18أنا قريبٌ مِنَ السُّقوطِ،

وكآبتي معي كُلَ حينٍ.

19آثامي أنا أُخبِرُ بِها،

وخطيئتي هيَ اَلتي تُقلِقُني.

20أعدائي بلا سبَبٍ عَظُموا،

وكثُرَ المُبغِضونَ لي باطِلاً.

21يُجازونَني عَنِ الخيرِ بالشَّرِّ،

ويُقاومونَني لأنِّي أتبَعُ الخيرَ.

22يا ربُّ لا تترُكْني وَحيدًا.

يا إلهي، لا تتَباعدْ عَنِّي.

23أسرِعْ إلى نَجدَتي يا ربُّ،

فَبِكَ أنتَ خلاصي!

 

أمثال اليوم:

 

8الحكيمُ القلبِ يقبَلُ الوصايا،

والأحمقُ في كَلامِهِ يتَهوَّرُ.

9مَنْ يَسلُكْ بنزاهةٍ يَسلُكْ مُطمَئِنُا

ومَنْ يُعوِّج طُرُقَهُ يَفتَضِحْ.

 

نصيحة يهوديت

 

14

 

وقالَت لهُم يَهوديتُ: إسمعوا لي يا إخوتي. خُذوا الآنَ هذا الرَّأسَ وعلِّقوهُ على أسوارِ مدينتِنا. 2وحينَ يَطلعُ الفَجرُ وتشرِقُ الشَّمسُ على الأرضِ، إِحمِلوا سِلاحَكُم واَختاروا قائِدًا لكُم واَخرُجوا وَراءَهُ مِنَ المدينةِ كأنَّكُم نازِلونَ إلى السَّهلِ لمُهاجمةِ المركزِ المُتقدِّمِ للحُرَّاسِ الأشُّوريِّينَ، ولكن دونَ أنْ تُهاجِموهُ.

 

3وعِندَما يَراكُمُ الحُرَّاسُ يَحمِلونَ سِلاحَهُم ويُسرِعونَ إلى مُعسكَرِهِم لإيقاظِ قوَّادِ جيشِهِم ثُمَ يُسرِعُ هؤلاءِ القادةُ إلى خَيمةِ أليفانا وحينَ لا يجدونَه حيُا يَستولي الرُّعبُ على الجيشِ كُلِّهِ ويَنهزِمُ أمامَكُم. 4فتُلاحقونَهُم أنتُم معَ الإسرائيليِّينَ مِنْ سُكَّانِ السَّاحِلِ وتفتُكونَ بِهِم حَيثُ ما اَتَّجهوا. 5ولكنْ قَبلَ أنْ تفعلوا الآنَ شيئًا اَستدعوا أحيورَ العمُّونيّ إليَ حتـى يتعرَّفَ إلى رأسِ الرَّجلِ الـذي اَستهانَ ببـيتِ إِسرائيلَ والـذي أرسلَهُ إلينا كأنَّما إلى هلاكِهِ.

 

ارتداد أحيور

 

6فاَستدعوا أحيورَ مِنْ بَيتِ عُزَيَّا، فلمَّا جاءَ ورأى رأسَ أليفانا في يَدِ أحدِ الرِّجالِ المُجتمعينَ هُناكَ سقطَ على الأرضِ مَغميًا علَيهِ. 7وبَعدَما أنعشوهُ ركَعَ عِندَ قدَمي يَهوديتَ ساجدًا وقالَ: كُوني مُباركَةً في جميعِ أرضِ يَهوذا، ومُعظَّمةً في كُلٌ أمّةٍ تَسمعُ باَسمِكِ. 8ولكنْ أخبريني كَيفَ فعَلتِ كُلَ هذا في أيّامِ قليلةٍ. فقصَّت علَيهِ يَهوديتُ وَسَطَ الحُضورِ ما جرى لها مِنْ يومِ خُروجِها مِنَ المدينةِ إلى اللَّحظةِ الـتي كانَت تتحدَّثُ فيها. 9ولمَّا فرغَت مِنْ حديثِها علا هُتافُ الحاضرينَ وتردَّدَ صداهُ في أنحاءِ المدينةِ.

 

10وبَعدَما سَمِعَ أحيورُ بِكُلٌ ما فعلَهُ إلهُ إِسرائيلَ آمنَ بِه واَختتِنَ واَنضمَ إلى شعبِ إِسرائيلَ هوَ وذرِّيَّتُهُ إلى هذا اليومِ.

 

 

ابنة يايروس والمرأة التي لمست ثوب يسوع

(متى 18:9-26، لوقا 40:8-56)

21وعبَرَ يَسوعُ في القارِبِ إلى الشـاطئِ المُقابِلِ، فتجَمَّعَ حَولَهُ على الشـاطئِ جُمهورٌ كبـيرٌ. 22وجاءَ رجُلٌ مِنْ رُؤساءِ المَجمعِ اَسمُهُ يايرُسُ. فلمَّا رأى يَسوعَ وقَعَ على قَدمَيهِ، 23وتوَسَّلَ إليهِ كثيرًا بِقولِهِ: اَبنَتي الصَّغيرةُ على فِراشِ الموتِ! تَعالَ وضَعْ يدَكَ علَيها، فتَشفى وتَحيا! 24فذهَبَ معَهُ وتَبِعَهُ جَمعٌ كبـيرٌ يَزحمُهُ مِنْ كُلِّ جانِبٍ.

25وكانَت هُناكَ اَمرَأةِ مُصابَةِ بِنَزْفِ الدَّمِ مِنِ اَثنتَي عَشْرَةَ سنَةً، 26عالَجَها أطِبّاءُ كثيرونَ، وأنفَقَت كُلَ ما تَملِكُ، فما اَستَفادَت شيئًا، لا بل صارَت مِنْ سيِّـئٍ إلى أسوأَ. 27فلمَّا سَمِعَت بأخبارِ يَسوعَ، دخَلَت بَينَ الجُموعِ مِنْ خَلفٍ ولَمَسَت ثَوبَهُ، 28لأنَّها قالَت في نَفْسِها: يكْفي أنْ ألمسَ ثيابَهُ لأُشفى. 29فاَنقَطعَ نَزْفُ دمِها في الحالِ، وأحَسَّت في جِسمِها أنَّها شُفِـيَت مِنْ دائِها.

30وشعَرَ يَسوعُ في الحالِ بِقُوَّةٍ خَرجَت مِنهُ. فاَلتَفتَ إلى الجُموعِ وقالَ: مَنْ لَمَسَ ثيابـي؟ 31فقالَ لَه تلاميذُهُ: تَرى النـاسَ يَزحَمونَكَ وتَسألُ: مَنْ لَمَسني؟ 32ولكِنَّهُ نظَرَ حَولَهُ ليَرى التي فَعلَت ذلِكَ. 33وخافَتِ المَرأةُ واَرتَعبَت لِعِلمِها بِما جرَى لها، فجاءَت وسَجدَت لَه وأخبرَتهُ بالحقيقةِ كُلِّها. 34فقالَ لها: يا اَبنتي إِيمانُكِ شَفاكِ. فاَذهَبي بِسلامِ، وتَعافَي مِنْ دائِكِ.

35وبَينَما يَسوعُ يتكَلَّمُ وصَلَ رِجالٌ مِنْ دارِ رَئيسِ المَجمعِ يَقولونَ: ماتَتِ اَبنتُكَ، فلا حاجَةَ إلى إزعاجِ المُعلِّمِ. 36فتَجاهَلَ يَسوعُ كلامَهُم، وقالَ لِرئيسِ المَجمع: لا تَخفْ، يكفي أن تُؤمِنَ. 37وما أذِنَ لأحَدٍ أنْ يُرافِقَهُ إلاَّ بُطرُسَ ويَعقوبَ ويوحنَّا أخا يَعقوبَ. 38ولمّا وصَلوا إلى دارِ رَئيسِ المَجمعِ، رأى يَسوعُ الضَّجيجَ وبُكاءَ النـاسِ وعَويلَهُم. 39فدَخَلَ وقالَ لهُم: لِماذا تَضجُّونَ وتَبكونَ؟ ما ماتَتِ الصَّبـيَّةُ، لكِنَّها نائِمةِ! 40فضَحِكوا علَيهِ. فأخرَجَهُم جَميعًا، ودخَلَ بأبـي الصَّبـيَّةِ وأُمِّها والذينَ كانوا معَهُ إلى حَيثُ كانَتِ الصَّبـيَّةُ. 41فأخَذَ بِـيَدِها وقالَ لها: طَلِـيثا قُوم! أي يا صَبـيَّةُ أقولُ لَكِ: قُومي! 42فقامَت في الحالِ وأخذَتْ تَمشي، وكانَتِ اَبنةَ اَثنتَي عَشْرَةَ سنَةً، ففي الحالِ تَعَجَّبوا كثيرًا. 43فأوصاهُم يَسوعُ بشِدَّةٍ أنْ لا يَعلَمَ أحَدٌ بِما حدَثَ، وأمرَهُم أنْ يُطعِموها.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-09-20