سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

20 شباط

 

اللاويين 9: 7 10: 20؛ مزمور 37: 29 40؛  امثال 10: 6 7؛ يهوديت 13: 12 20؛ مرقس 4: 26 5: 20

 

7ثُمَ قالَ لِهرونَ: إقْتَرِبْ إلى المذبَحِ واَعْمَلْ للرّبِّ ذبيحةَ تكفيرٍ عَنْ خطيئَتِكَ ومُحرَقةً تُكفِّرُ بِها عَنْ نَفسِكَ وعَنِ الشَّعبِ. وقرِّبْ إلى الرّبِّ ما يُكَفِّرُ عَنِ الشَّعبِ بِحسَبِ ما أمرَ الرّبُّ.

8فاَقْتَرَبَ هرونُ إلى المذبَحِ وذبَحَ عِجلَ ذبيحةِ الخطيئَةِ الذي لهُ. 9وقَدَّمَ لَه بَنو هرونَ الدَّمَ، فغَمسَ إصبعَهُ في الدَّمِ وجعَلَ على قُرونِ المذبَحِ، وصَبَ الدَّمَ على قاعِدتِهِ. 10وأوقدَ الشَّحْمَ والكليَتَينِ وزيادةَ الكَبِدِ على المذبَحِ، كما أمرَ الرّبُّ موسى. 11وأمَّا اللَّحمُ والجلْدُ فأحرَقَهُما بِنارٍ في خارج المحَلَّةِ.

12ثُمَ ذبَحَ المُحرَقةَ، وناولَهُ بَنو هرونَ الدَّمَ، فرَشَّهُ على أربعَةِ جوانبِ المذبَحِ. 13وناولُوهُ المُحرَقةَ بِقِطَعِها والرَّأسَ، فأوقدَها على المذبَحِ. 14وغسَلَ الأمعاءَ والأكارِعَ وأوقدَها فوقَ المُحرقَةِ على المذبَحِ.

15وقدَّمَ هرونُ قُربانَ الشَّعبِ، فأخذَ تَيْسَ ذبيحةِ الخطيئةِ الذي للشَّعبِ وذبَحَهُ وقدَّمَهُ ذبيحةَ خطيئةٍ كالعِجلِ الأوَّلِ. 16ثُمَ قرَّبَ المُحرَقةَ، كما جرَتِ العادةُ. 17وقرَّبَ التَّقدِمةَ، فمَلأَ قبضَتَهُ مِنها وأوقدَها على المذبَحِ معَ مُحرَقةِ الصَّباحِ. 18وذبَحَ الثَّورَ والكَبْشَ ذبيحةَ سلامةٍ للشَّعبِ، وناولَهُ بَنو هرونَ الدَّمَ، فرَشَّهُ على أربعَةِ جوانبِ المذبَحِ. 19وناولُوهُ الشَّحْمَ مِنَ الثَّورِ ومِنَ الكَبْشِ، معَ ألْيتِهِ وما يُغطِّي الأمعاءَ والكليتَينِ والزَّائِدَ مِنَ الكَبِدِ. 20ووضعوا الشَّحْمَ على الصَّدْرَينِ، فأوقدَ هرونُ الشَّحْمَ على المذبَحِ. 21وأمَّا الصَّدْرانَ والسَّاقُ اليُمنى، فحَرَّكَها هرونُ تَحْريكًا أمامَ الرّبِّ، كما قالَ لَه موسى.

22ولمَّا أكملَ هرونُ تقريبَ ذبيحةِ الخطيئةِ، والمُحرَقةِ، وذبيحةِ السَّلامةِ، رفَعَ يَدهُ نحوَ الشَّعبِ وبارَكَهُم ونزَلَ عَنِ المذبَحِ. 23ودخلَ موسى وهرونُ إلى خيمةِ الاجتِماعِ، ثُمَ خرجا وباركا الشَّعبَ. فتَراءى مَجدُ الرّبِّ لِكُلِّ الشَّعبِ. 24وخرَجتْ نارٌ مِنْ عِندِ الرّبِّ وأحرقَتِ المُحرَقةَ والشَّحْمَ على المذبَحِ. فلمَّا رأى الشَّعبُ ذلِكَ هتَفوا ووقعوا على وجوهِهِم ساجدينَ.

 

خطيئة ناداب وأبيهو

10

وأخذَ كُلًّ مِنْ نادابَ وأبيهو، اَبنَي هرونَ، مِجمَرَتَهُ وجعَلَ فيها نارًا ووضَعَ علَيها بَخورًا، وقرَّبَ أمامَ الرّبِّ نارًا غيرَ مُقَدَّسةٍ لم يأمُرْهُما بها. 2فخرَجت نارٌ مِنْ عِندِ الرّبِّ وأكلَتْهُما، فماتا أمامَ الرّبِّ. 3فقالَ موسى لِهرونَ: هذا ما قالَه الرّبُّ: أنا في الذينَ يقترِبونَ مِنِّي مُقَدَّسٌ، وأمامَ جميعِ الشَّعبِ مُمَجدٌ. فأسِفَ هرونُ.

4ودَعا موسى ميشائيلَ وألصافانَ، اَبنَي عُزِّيئيلَ عمِّ هرونَ، وقالَ لهُما: إقتربا واَحمِلا نَسيبَيكُما مِنْ هذا المكانِ المُقدَّسِ إلى خارج المحَلَّةِ. 5فاَقْترَبا وحَملاهُما في قَميصَيهِما إلى خارج المحَلَّةِ، كما قالَ موسى.

6وقالَ موسى لِهرونَ وألعازارَ وإيثامارَ اَبنَيهِ: لا تكشِفوا رُؤوسَكُم، ولا تشُقُّوا ثيابَكُم حِدادًا لِئلاَ تموتوا ويغضَبَ الرّبُّ على الجماعةِ كُلِّها. وإنَّما يجوزُ لِسائرِ بَني إِسرائيلَ أنْ يَبكوا اللَّذَينِ أحرَقَتْهُما نارُ الرّبِّ. 7ومِنْ عِندِ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ لا تخرُجوا لِئلاَ تموتوا، لأنَّ زيتَ مَسْحةِ الرّبِّ علَيكُم. ففعَلوا كما قالَ موسى.

8وقالَ الرّبُّ لِهرونَ: 9لا تشربْ خمرًا ومُسكِرًا، أنتَ وبَنوكَ معَكَ، عِندَ دُخولِكُم إلى خيمةِ الاجتِماعِ لئلاَ تموتوا. هذِهِ فريضةٌ أبديَّةٌ مدَى أجيالِكُم، 10لِتُميِّزوا بَينَ المُقَدَّسِ للرّبِّ والمُحلَّلِ للعُمومِ، وبَينَ النَّجسِ والطَّاهرِ، 11ولِتُعَلِّموا بَني إِسرائيلَ جميعَ الفَرائضِ التي أمرَ الرّبُّ بها على لِسانِ موسى.

12وقالَ موسى لِهرونَ وألعازارَ وإيثامارَ اَبنَيهِ الباقيَينِ: خذُوا التَّقدِمةَ الباقيةَ مِنْ وقائدِ الرّبِّ وكُلُوها فطيرًا بِجانبِ المذبَحِ، فهيَ مُقَدَّسةٌ كُلَ التَّقديسِ. 13تأكلونَها في موضِعِ مُقدَّسٍ لأنَّها مِنْ حَقِّكَ وحَقِّ بَنيكَ مِنْ وقائدِ الرّبِّ، كما أمرْتُ. 14وأمَّا صَدْرُ التَّحريكِ، والكَتِفُ اللَّذانِ جعَلْتُهُما مِنْ حَقِّكَ وحَقِّ بَنيكَ مِنْ ذبائِحِ السَّلامةِ التي يُقَرِّبُها بَنو إِسرائيلَ، فتأكُلونَهُما في موضِعِ طاهِرٍ، أنتَ وبَنوكَ وبناتُكَ معَكَ. 15يجيئونَ بِهِما معَ وقائِدِ الشَّحْمِ لِيُحرَّكا تَحريكًا أمامَ الرّبِّ، فيكونانِ لكَ ولِبَنيكَ معَكَ فريضَةً أبديَّةً، كما أمرَ الرّبُّ.

 

16ولمَّا طلَبَ موسى تَيسَ ذبيحةِ الخطيئةِ عَلِمَ أنَّه اَحْتَرَقَ. فغَضِبَ على ألعازَرَ وإيثامارَ اَبنَي هرونَ الباقيَينِ وقالَ: 17لماذا لم تَأْكلا ذبيحةَ الخطيئةِ في الموضِعِ المُقَدَّسِ؟ فَهيَ مقدَّسَةٌ كُلَ التَّقديسِ للرّبِّ الذي أعطاها لكُما تكفيرًا عَنْ إثْمِ الجماعةِ أمامَ الرّبِّ. 18كانَ يجبُ أنْ يُؤتَى بدَمِها إلى داخلِ القُدْسِ، وأنْ تأكلاها هُناكَ كما أمرْتُ؟ 19فقالَ هرونُ لموسى: هُما قرَّبا اليومَ ذبيحةَ التكفيرِ عَنْ خطيئتِهِما مُحرَقةً أمامَ الرّبِّ، ومعَ ذلِكَ أصابَتْني مِثلُ هذِهِ المَصائبِ. فلو أكلْتُ ذبيحةَ الخطيئةِ اليومَ، هل كانَ ذلِكَ يُرضي الرّبَ؟

20فلمَّا سَمِعَ موسى جوابَ هَرونَ اَقْتَنَعَ بهِ.

 

 

29أمَّا الصِّدِّيقونَ فيَرثونَ الأرضَ

ويَسكُنونَها إلى الأبدِ.

30فَمُ الصِّدِّيقِ يلهَج بِالحِكمةِ،

ولسانُهُ يَنطِقُ بالإنصافِ.

31شريعةُ إلهِهِ في قلبِهِ،

فلا يَزِلُّ في سَيرِهِ.

32الشِّرِّيرُ يُراقِبُ الصِّدِّيقَ

ويُحاوِلُ جاهِدًا أنْ يُميتَهُ،

33لَكِنَّ الرّبَّ لا يترُكُهُ في يَدِهِ،

ولا يُدانُ أمامَ القضاءِ.

34تَقَوَّ بالرّبِّ واَحفَظْ طريقَهُ،

فيَرفَعَ قَدْرَكَ لِتَرِثَ الأرضَ

وتَرى الأشرارَ ينقَطِعونَ.

35رأيتُ الشِّرِّيرَ في طُغيانِهِ

مُتعاليًا مِثلَ أرْزِ لبنانَ.

36ثُمَ عَبَرْتُ فلم يكُنْ هُناكَ،

وبحثتُ عَنهُ فما وجدتُهُ.

37لاحِظِ الأبرارَ وانظرِ المُستَقيمينَ،

فلأِهْلِ السَّلامِ آخرةٌ تبقَى.

38أمَّا العُصاةُ فَيُدمَّرونَ جميعًا،

ونسلُ الأشرارِ ينقَطِعُ.

39مِنَ الرّبِّ خلاصُ الصِّدِّيقينَ،

وهوَ حِصنٌ لهُم في الضِّيقِ.

40ينصُرُهُمُ الرّبُّ ويُنَجيهِم،

يُنَجيهِم مِنَ الأَشرارِ ويُخلِّصُهُم،

لأنَّهُم بهِ يَحتَمونَ.

 

أمثال اليوم:

 

6البركاتُ تَغمُرُ رأسَ الصِّدِّيقِ،

والعُنْفُ يَملأُ فَمَ الشِّرِّيرِ.

7ذِكْرُ الصِّدِّيقِ برَكةٌ،

واَسمُ الشِّرِّيرِ يَبلَى.

 

يهوديت 12: 12 - 20

12فلمَّا سَمِعَ رِجالُ المدينةِ صوتَها، أسرعوا إلى البوَّابةِ ودَعوا شُيوخَ المدينةِ. 13وتراكضَ إليها جميعُهُم، مِنْ أصغرِهِم إلى أكبرِهِم، وهُم يَستغربونَ رُجوعَها، في مِثلِ هذا الوقتِ، وفتحوا البوَّابةَ لها ولجاريتِها، ورحَّبوا بِهما، وأشعلوا النَّارَ للإضاءةِ واَجتمعوا حَولَهُما.

 

14فقالَت لهُم يَهوديتُ بأعلى صوتِها: سبِّحوا الله سَبِّحوهُ لأنَّهُ لم يَمنعْ رَحمتَهُ عَنْ بَيتِ إِسرائيلَ، بل أهلكَ بـيدي أعداءَهُم هذِهِ اللَّيلةَ. 15ثُمَ أخرَجت رأسَ أليفانا مِنَ الكيسِ وأَرتهُم إيَّاهُ وقالَت لهُم: ها رأسُ أليفانا قائِدِ جيشِ الأشُّوريِّينَ، وهذِهِ ناموسيَّةُ فِراشِهِ حَيثُ كانَ مُتمدِّدًا في سُكرِهِ، فضرَبهُ الرّبُّ بَيدِ اَمرأةٍ. 16حيٌّ الرّبُّ الـذي حَفظني في ذهابـي وعودتي وأنَّ أليفانا لم يرتكِبْ خطيئةً معي فيُدنِّسُني ويَجلبُ العارَ عليَ، وإنَّما جَمالي سحَرَهُ وأدَّى إلى هلاكِهِ.

 

17فاَستولى علَيهِمِ الذُّهولُ وسجدوا للرّبٌ، وقالوا بصوتٍ واحدٍ: مُبارَكٌ أنتَ يا إلهَنا، لأنَّكَ في هذا اليومِ أفنيتَ أعداءَ شعبِنا.

 

18وقالَ عُزَيَّا ليَهوديتَ: مُبارَكةٌ أنتِ يا اَبنتَنا مِنَ الرّبٌ العليٌ أكثرَ مِنْ أيَّةِ اَمرأةٍ على هذِهِ الأرضِ، وتبارَكَ الرّبُّ الإلهُ الـذي خلَقَ السَّماءَ والأرضَ والـذي ساعدَكِ على قَطعِ رأسِ قائِدِ أعدائِنا 19ومِنْ هذا اليومِ تبقَى ثِقتُكِ بالله في قلوبِ شعبِكِ الـذينَ يذكُرونَ الرّبَ وقُدرتَهُ إلى الأبدِ. 20ونسألُ الله أنْ يُديمَ مَجدَكِ على ما عمِلتِه، ويُجازيكِ خَيرًا لأنَّكِ لم تبخُلي بحياتِكِ في المِحنةِ الـتي نزلَت بشعبِنا، فاَنتَقمْتِ لنا وسلَكْتِ في اَستقامةٍ أمامَ الله. فقالَ جميعُ الحاضرينَ: آمينَ، آمينَ!

 

 

 

مثل الزرع الذي ينمو

26وقالَ: يُشبِهُ مَلكوتُ الله رجُلا يَبذُرُ الزَّرعَ في حَقلِهِ. 27فيَنامُ في الليلِ ويَقومُ في النَّهارِ، والزَّرعُ يَنبُتُ ويَنمو، وهوَ لا يَعرِفُ كيفَ كانَ ذلِكَ. 28فالأرضُ مِنْ ذاتِها تُنبِتُ العُشبَ أوَّلا، ثُمَّ السُّنبُلَ، ثُمَّ القَمحَ الذي يَملأُ السُنبُلَ. 29حتى إذا نَضجَ القَمحُ، حمَلَ الرَّجُلُ مِنجَلَهُ في الحالِ، لأنَّ الحَصادَ جاءَ.

مثل حبة الخردل

(متى 31:13-32 و34-35، لوقا 13: 18-19)

30وقالَ: كيفَ نُشبِّهُ مَلكوتَ الله؟ أو بأيِّ مَثَلٍ نُوَضِّحُهُ؟ 31هوَ مِثلُ حَبَّةٍ مِنْ خَردَلٍ، تكونُ عِندَ زَرعِها في الأرضِ أصغَرَ كُلِّ ما في الأرضِ مِنَ الحُبوبِ، 32ولكنَّها بَعدَ الزَّرعِ تَرتَفِـعُ وتَصيرُ أكبَرَ النَّباتِ، وتمُدُّ غُصونًا كبـيرةً، حتى إنَّ طُيورَ السَّماءِ تَجيءُ وتُعشِّشُ في ظِلِّها.

33وكانَ يَسوعُ يُكثِرُ مِنْ هذِهِ الأمثالِ ليُعَلِّمَ النـاسَ كلامَ الله على قَدْرِ ما يَفهَمونَ. 34وما كَلَّمَهُم إلاَّ بأمثالٍ، ولكِنَّه متى اَنفَرَدَ بِتلاميذِهِ فسَّرَ لَهُم كُلَ شيءٍ.

 

يسوع يهدئ العاصفة

(متى 23:8-27، لوقا 22:8-25)

35وفي مساءِ ذلِكَ اليومِ، قالَ لهُم: تعالَوا نَعبُرُ إلى الشـاطئِ المُقابِلِ. 36فتركوا الجُموعَ وساروا بـيَسوعَ في القارِبِ الذي كانَ فيهِ، وكانَت معَهُ قوارِبُ أُخرى. 37فهَبّت عاصِفَةِ شَديدةِ وأخذَتِ الأمواجُ تَضرِبُ القارِبَ حتى كادَ يَمتلِـئْ. 38وكانَ يَسوعُ نائِمًا في مُؤخَّرِ القارِبِ، ورأسُهُ على مِخَدَّةٍ. فأيقظوهُ وقالوا لَه: يا مُعلِّمُ، أما يَهمُّكَ أنَّنا نهلِكُ؟ 39فقامَ واَنتهَرَ الرِّيحَ وقالَ للبحرِ: أُصمُتْ! إخرَسْ! فسكَنَتِ الرِّيحُ وسادَ هُدوءٌ تامٌ.

40وقالَ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: ما لكُم خائِفينَ؟ أما عندَكُم إيمانِ بَعدُ؟ 41ولكنَّهُم كانوا في فزَعِ شديدٍ، وقالَ بَعضُهُم لبَعضٍ: مَنْ هذا؟ حتى الرِّيحُ والبحرُ يُطيعانِهِ!

طرد الأرواح النجسة وغرق الخنازير

(متى 8: 28-34،  لوقا 26:8-39)

5

ووَصَلوا إلى الشـاطئِ الآخَرِ مِنْ بحرِ الجليلِ، في ناحِيَةِ الجَراسيّـينَ. 2ولمّا نزَلَ مِنَ القاربِ اَستقبَلَهُ رجُلٌ خرَجَ مِنَ المَقابِرِ، وفيهِ رُوحٌ نَجِسٌ. 3وكانَ يُقيمُ هُناكَ، ولا يَقدِرُ أحَدٌ أنْ يَربُطَهُ حتى بسِلسِلَةٍ. 4فكثيرًا ما رَبَطوهُ بالقُيودِ والسلاسِلِ، فكانَ يُقطِّعُ السَّلاسِلَ ويُكسِّرُ القُيودَ، ولا يَقوى أحَدٌ على ضَبْطِهِ. 5وكانَ طَوالَ الليلِ والنَّهارِ في المَقابِرِ والجِبالِ يَصرُخُ ويُجرِّحُ جسَدَهُ بالحِجارَةِ.

6فلمَّا شاهَدَ يَسوعَ عَنْ بُعْدٍ، أسرَعَ إلَيهِ وسجَدَ لَه 7وصاحَ بِأَعلى صوتِهِ: ما لي ولَكَ، يا يَسوعُ اَبنَ الله العَليِّ؟ أستَحلِفُكَ بالله، لا تُعَذِّبْني! 8لأنَّ يَسوعَ قالَ لَه: أيُّها الرّوحُ النَّجِسُ اَخرُجْ مِنْ هذا الرَّجُلِ! 9فسألَهُ يَسوعُ: ما اَسمُكَ؟ فأجابَ: اَسمي جَيشٌ، لأنَّنا كَثيرونَ. 10وتَوسَّلَ كثيرًا إلى يَسوعَ أنْ لا يَطرُدَ الأرواحَ النَّجِسَةَ مِنْهُ إلى خارِجِ المِنطَقَةِ.

11وكانَ هُناكَ قَطيعٌ كبـيرٌ مِنَ الخنازيرِ يَرعى قُرْبَ الجبَلِ. 12فتَوسَّلَتِ الأرواحُ النَّجِسَةُ إلى يَسوعَ بِقولِها: أرسِلْنا إلى تِلكَ الخنازيرِ لنَدخُلَ فيها. 13فأَذِنَ لها. فخَرَجتِ الأرواحُ النَّجِسَةُ ودَخَلَت في الخنازيرِ. فاَندَفعَ القَطيعُ مِنَ المُنحَدَرِ إلى البحرِ، وعدَدُهُ نَحوَ ألفينِ، فغَرِقَ فيهِ. 14وهرَبَ الرُّعاةُ ونَشروا الخبَرَ في المدينةِ والقُرى، فخرَجَ النـاسُ ليَرَوا ما جرى. 15فلمَّا وصَلوا إلى يَسوعَ، شاهدوا الرَّجُلَ الذي كانَ فيهِ جَيشٌ مِنَ الشَّياطينِ جالِسًا هُناكَ لابِسًا سليمَ العَقلِ. فاَستَولى علَيهِمِ الخوفُ. 16فأخبرَهُمُ الشُّهودُ بِما جرى للرَّجُلِ الذي كانَت فيهِ الشَّياطينُ وبِما أصابَ الخنازيرَ. 17فطَلبوا إلى يَسوعَ أن يَرحَلَ عَنْ ديارِهِم.

18وبَينَما هوَ يركَبُ القارِبَ، طلَبَ إلَيهِ الذي كانَت فيهِ الشَّياطينُ أن يأخُذَهُ معَهُ. 19فما أذِنَ لَه، بل قالَ لَه: اَرجِعْ إلى بَيتِكَ وإلى أهلِكَ وأخْبِرْهُم بِما عَمِلَ الرَّبُّ لَكَ وكيفَ رَحِمَكَ. 20فذهَبَ الرَّجُلُ وأخذَ يُنادي في المُدُنِ العَشْرِ بِما عَمِلَ يَسوعُ لَه، وكانَ جميعُ النـاسِ يَتعجَّبونَ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23