سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

19 شباط

 

اللاويين  7: 28 9: 6؛ مزمور 37: 12 28؛ امثال  10: 5؛ يهوديت 13: 1 11؛ مرقس 3: 31 4: 25

 

 

28وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 29قُلْ لِبني إِسرائيلَ: مَنْ قرَّبَ ذبيحةَ سلامةٍ لِلرّبِّ، فَليُقَرِّبْ مِنها للرّبِّ 30وقيدةً مِنَ الشَّحْمِ المُلتَصِقِ بالصَّدْرِ تحمِلُها يَداهُ معَ الصَّدْرِ، فيُحَرِّكُ الصَّدْرَ تحريكًا أمامَ الرّبِّ لِيُكَرِّسَهُ 31وأمَّا الشَّحْمُ فيُوقِدُه الكاهنُ على المذبَحِ. ويكونُ الصَّدْرُ لِهرونَ وبَنيهِ الكهَنةِ. 32وأعطُوا الكَتِفَ اليُمنى لِمَنْ مِنهم 33قرِّبْ دَمَ ذبيحةِ السَّلامةِ وشحْمَها 34فيكونُ أنِّي أخذتُ الصَّدْرَ والكَتِفَ اليُمنى مِنْ ذبائِحِ سلامةِ بَني إِسرائيلَ وأعطيتُها لِهرونَ الكاهنِ ولبَنيهِ. هذِهِ فريضةٌ لِبني إِسرائيلَ إلى الأبدِ.

35تِلكَ حِصَّةُ هرونَ وبَنيهِ مِنَ الذَّبائِحِ التي توقَدُ للرّبِّ يومَ تقديمِهِم ليكونوا كهَنةً لَه، 36أمرَ الرّبُّ بِها فريضَةً أبديَّةً على مَمَرِّ أجيالِهِم، 37وتلكَ شريعةُ المُحرَقةِ والتَّقدمةِ وذبيحةِ الخطيئةِ وذبيحةِ الإثْمِ وتكريسِ الكهَنةِ وذبيحةِ السَّلامةِ، 38أمرَ الرّبُّ بها موسى في جبَلِ سيناءَ يومَ أمرَ بَني إِسرائيلَ بأنْ يُقرِّبوا قرابينَهُم للرّبِّ في بريَّةِ سيناءَ.

 

شريعة التكريس

8

وقالَ الرّبُّ لِموسى: 2خذْ هرونَ وبَنيهِ معَهُ، والثِّيابَ وزيتَ المَسْحِ وعِجلَ ذبيحةِ الخطيئةِ والكَبشَينِ وسَلَّةَ الفطيرِ، 3واَجمَعْ بَني إِسرائيلَ كُلَّهم إلى بابِ خيمَةِ الاجتِماعِ. 4فعَمِلَ موسى كما أمرَ الرّبُّ. ولمّا اَجتمَعتِ الجماعةُ إلى بابِ الخيمةِ، 5قالَ لهُم موسى: هذا ما أمرَني الرّبُّ أنْ أعمَلَهُ، 6وقدَّمَ هرونَ وبَنيه وغسَلَهُم بالماءِ، 7ثُمَ ألبَسَ هرونَ القميصَ وشَدَّهُ بالحِزامِ، ثُمَ ألبَسَه الجبَّةَ والأفودَ وشدَ الأفودَ بِزُنَّارٍ، 8ووَضعَ علَيهِ الصُّدْرةَ وفيها الأُوريمُ والتُّميِّمُ. 9ووَضعَ العِمامةَ على رأسِ هرونَ وعلَيها مِنَ الأمامِ صَفيحةُ الذَّهبِ، وهوَ التَّاج المُقَدَّسُ، كما أمرَ الرّبُّ موسى.

10وأخذَ موسى زيتَ المَسْحِ ومسَحَ المسكِنَ وجميعَ ما فيهِ وقَدَّسَهُ. 11ورَشَ مِنهُ على المذبَحِ سَبْعَ مرَّاتٍ، ومسَحَ المذبَحَ وجميعَ أدواتِهِ والمِغسَلَةَ ومقعَدَها وقدَّسَها. 12وصبَ مِنْ زيتِ المَسْحِ على رأسِ هرونَ ومسَحَهُ وقدَّسَهُ.

13ثُمَ قدَّمَ موسى بَني هرونَ وألبَسَهُم أقمِصَةً، وشَدَّهم بأحزِمةٍ، وعصَبَ لهُم قلانِسَ، كما أمرَ الرّبُّ موسى.

14وقدَّمَ موسى عِجلَ ذبيحةِ الخطيئةِ، فوضَعَ هرونُ وبَنوهُ أيديَهُم على رأسِهِ. 15وذبَحَهُ موسى وأخذَ الدَّمَ وجعَلَهُ على قُرونِ المذبَحِ مِنْ كُلِّ جهةٍ بإصبَعِهِ، فطَهَّرهُ وصَبَ الدَّمَ عِندَ قاعِدَتِهِ وقَدَّسَهُ تكفيرًا عَنه. 16وأخذَ موسى جميعَ الشَّحْمِ الذي على الأمعاءِ وزياداتِ الكَبِدِ والكليَتَينِ وشَحْمَهُما وأوقدَ ذلِكَ على المذبَحِ. 17وأحرقَ جلْدَ العِجلِ ولَحمَهُ ورَوثَه بالنَّارِ في خارج المحَلَّةِ كما أمرَ الرّبُّ. 18ثُمَ قدَّمَ كَبْشَ المُحرَقةِ، فوضعَ هرونُ وبَنوهُ أيديَهُم على رأسِهِ. 19وذبَحَهُ موسى ورشَ الدَّمَ على المذبَحِ مِنْ كُلِّ جهةٍ. 20وقطَّعَ موسى الكَبْشَ قِطَعًا وأوقدَ الرَّأسَ والقِطَعَ والشَّحْمَ. 21وغسَلَ الأمعاءَ والأكارِعَ بالماءِ وأوقدَ الكَبْشَ كُلَّهُ على المذبَحِ. هوَ مُحرَقةٌ وقيدةٌ تُرضي رائحَتُها الرّبَ، كما أمرَ موسى.

22ثُمَ قدَّمَ الكَبْشَ الثَّاني، كَبْشَ التَّكريسِ، فوضعَ هرونُ وبَنوهُ أيديَهُم على رأسِهِ. 23وذبحَهُ موسى وأخذَ مِنْ دَمِهِ ووضعَ على شَحْمةِ أذُنِ هرونَ اليُمنى، وعلى إبهامِ يدِهِ اليُمنى، وعلى إبهام رجلِهِ اليُمنى.

24ثُمَ قَدَّمَ بني هرونَ ووَضعَ مِنَ الدَّمِ على شَحْماتِ آذانِهِمِ اليُمنى، وعلى أباهمِ أيديهِمِ اليُمنى وأباهمِ أرجلِهِمِ اليُمنى، ورَشَ الدَّمَ على المذبَحِ مِنْ كُلِّ جهةٍ. 25وأخذَ الشَّحْمَ والألْيةَ، وجميعَ الشَّحْمِ الذي على الأمعاءِ، وزياداتِ الكَبِدِ، والكليتَينِ وشَحْمَهُما، والكَتِفَ اليُمنى. 26وأخذَ مِنْ سلَّةِ الفطيرِ التي أمامَ الرّبِّ قُرصَ فطيرٍ وقرصَ خبزٍ بزيتٍ ورُقاقةً ووضعَها على الشُّحومِ والكَتِفِ اليمنى. 27ووضعَ موسى هذا كُلَّه على راحتَي هرونَ، وعلى راحاتِ بَنيه، وحرَّكَه تَحْريكًا أمامَ الرّبِّ. 28ثُمَ أخذَهُ عَنْ راحاتِهِم وأوقدَهُ على المذبَحِ فوقَ المُحرَقةِ. هوَ قُربانُ تكريسٍ ووقيدةٌ تُرضي رائحَتُها الرّبَ.

29ثُمَ أخذَ موسى صَدْرَ الذَّبيحةِ وحرَّكَهُ تَحْريكًا أمامَ الرّبِّ، وكانَ هذا حِصَّةَ موسى مِنْ كَبْشِ التَّكريسِ، كما أمرَ الرّبُّ موسى. 30وأخذَ موسى مِنْ زيتِ المَسْحِ، ومِنَ الدَّمِ الذي على المذبَحِ، فرَشَ على هرونَ وثيابِهِ، وعلى بَنيهِ وثيابِهِم، وقَدَّسَ هرونَ وثيابَهُ وبَنيهِ وثيابَهُم.

31وقالَ موسى لِهرونَ وبَنيهِ: أُطبُخوا اللَّحمَ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتماعِ وكُلُوهُ هُناكَ معَ الخبزِ الذي في سلَّةِ التَّكريسِ، كما أمرَ الرّبُّ وقالَ هرونُ وبَنوه يأكلونَهُ، 32وما فضَلَ مِنَ اللَّحمِ والخبزِ، فاَحرِقوه بالنَّارِ. 33ولا تخرُجوا مِنْ عِندِ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ حتى تمضيَ سَبعةُ أيّامِ ويكونَ مِنْ بَعدِها تكريسُكُم. 34فأعملُ بِكُم مِثلما عَمِلْتُ اليومَ تكفيرًا عنكُم، كما أمرَ الرّبُّ. 35فأقيمُوا عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ نهارًا وليلاً سَبعةَ أيّامِ لِتَحرُسوا شعائِرَ الرّبِّ فلا تموتُونَ. هكذا أمرَ الرّبُّ.

36فعَمِل هرونُ وبَنوهُ بجميعِ ما أمرَ بهِ الرّبُّ على لِسانِ موسى.

 

هرون يقرب الذبائح

9

ودَعا موسى في اليومِ الثَّامنِ هرونَ وبَنيهِ وشُيوخ بَني إِسرائيلَ، 2وقالَ لِهرونَ: خذْ عِجلاً مِنَ البقَرِ لِذبيحةِ الخطيئةِ، وكَبْشًا لَمُحرَقةٍ صحيحَينِ وقدِّمْهُما قربانًا أمامَ الرّبِّ. 3وقُلْ لِبَني إِسرائيلَ: خذُوا تَيسًا مِنَ المعَزِ لذبيحةِ خطيئةٍ، وعِجلاً وخروفًا حَوليَّينِ صحيحَينِ لِمُحرَقةٍ، 4وثورًا وكَبْشًا لِذبيحةِ سلامةٍ أمامَ الرّبِّ، وتقدِمةً مَلتُوتَةً بِزيتٍ، فالرّبُّ اليومَ يتراءَى لكُم.

5فأخذَ بَنو إِسرائيلَ ما أمرَ موسى إلى بابِ خيمةِ الاجتِماعِ واَقتَربُوا جميعًا ووَقَفُوا أمامَ الرّبِّ. 6فقالَ موسى: هذا ما أمرَ بهِ الرّبُّ، تعمَلُونَهُ فيَتَراءى لكم مَجدُهُ.

 

 

12الشِّرِّيرُ يَذُمُّ الصِّدِّيقَ

ويَصِرُّ أسنانَهُ علَيه.

13لَكِنَّ الرّبَّ يضحَكُ على الشِّرِّيرِ

ويرى أنَّ يومَهُ آتٍ.

14الأشرارُ يستَلُّونَ سُيُوفَهُم

لِيَذبَحوا السَّالِكَ سَواءَ السَّبيلِ.

يُسَدِّدونَ سهِامَ قِسيِّهِم

لِيصرَعوا المِسكينَ والبائِسَ.

15لَكنْ سُيوفُهُم ترتَدُّ إلى قُلوبِهِم

وقِسيُّهِم لا بُدَ أنْ تنكَسِرَ.

16القليلُ الذي يَملِكُهُ الصِّدِّيقونَ

خيرٌ مِنْ ثروةِ جميعِ الأشرارِ.

17سواعِدُ الأشرارِ تنكَسِرُ،

والصِّدِّيقونَ يسندُهُمُ الرّبُّ.

18الرّبُّ يصونُ حياةَ الأبرارِ،

وميراثُهُم يبقى إلى الأبدِ.

19لا يخزَونَ في زَمنِ السُّوءِ،

وفي أيّامِ الجوعِ يشبَعونَ.

20أمَّا الأشرارُ وأعداءُ الرّبِّ،

فيَبيدونَ كنَضْرَةِ المَراعي،

ومِثلَ الدُّخانِ يضمَحِلُّونَ.

21الشِّريرُ يستَقرِضُ ولا يَفي،

أمَّا الصِّدِّيقُ فيَتَحَنَّنُ ويُعطي.

22المُبارَكونَ مِنَ الرّبِّ يرِثونَ الأرضَ،

والمَلعونونَ مِنهُ ينَقَطِعونَ.

23الرّبُّ يُسَيِّرُ خطواتِ الإنسانِ،

ويُثَبِّتُهُ ويحفَظُهُ في الطَّريقِ.

24إذا سقَطَ فلا ينصَرِعُ،

لأنَّ الرّبَّ يَسنُدُه بِيَدِهِ.

25كُنتُ صبيُا والآنَ شِختُ

وما رأيتُ الصِّدِّيقَ يُهمَلُ

ولا ذُرِّيَّةً لَه تلتَمِسُ خبزًا.

26يتَحَنَّنُ طُولَ أيّامِهِ،

ويُقرِضُ وذُرِّيَّتُهُ مُبارَكةٌ.

27تَجنَّبِ الشَّرَ واَعمَلِ الخيرَ

تَسكُنِ الأرضَ إلى الأبدِ.

28الرّبُّ يُحبُّ الإنصافَ

ولا يتَخلَّى عَنْ أتقيائِهِ،

بل إلى الأبدِ يحرُسُهُم.

لكِنَّهُ يُعاقِبُ الآخرينَ

ويقطَعُ ذُرِّيَّةَ الأشرارِ.

 

 

أمثال اليوم:

 

5مَنْ يَكُنْ عاقِلاً يحصُدْ في الصَّيفِ،

وأمَّا المَعتوهُ فينامُ في الحصادِ

 

 

مقتل أليفانا

 

13

 

وفي المساءِ خرجَ رِجالُ حاشيتِهِ، ومِنْ الخارجِ أغلقَ بوغا بابَ الخَيمةِ وطلبَ مِنَ الخدَمِ أنْ ينصرفوا مِنْ عِندِ سيِّدِهِ، وذهبَ كُلُّ واحدٍ إلى فِراشِهِ لأنَّهُم كانوا مُتعبـينَ بسبَبِ طُولِ الحفلةِ. 2وبقيت يَهوديتُ وحدَها في الخَيمةِ، بَينَما كانَ أليفانا مُتمدِّدًا على فِراشِهِ، لأنَّهُ كانَ مَخمورًا 3وكانَت يَهوديتُ أمرَت جاريتَها باَنتظارِها أمامَ غرفةِ نومِها كما في كُلٌ يومِ. حينَ تخرُجُ مِنَ المُعسكَرِ لِلصَّلاةِ، وقالَت لبوغا الشَّيءَ ذاتَهُ.

 

4وهكذا خرجَ الجميعُ مِنَ الخَيمةِ ولم يَبقَ أحدٌ لا صغيرًا ولا كبـيرًا، إلاَ يَهوديتُ وأليفانا وحدَهُما. ووقفَت يَهوديتُ جانِبَ فِراشِهِ وقالَت في قلبِها: أيُّها الرّبُّ الإلهُ القديرُ، 5ها هيَ اللَّحظةُ المُناسِبةُ، ساعِدْ شعبَكَ وساعِدْني في تحقيقِ غايتي، كُنْ معي لأقضيَ على أعدائِنا وتتمجَّدَ أُورُشليمُ.

 

 

6ثُمَ تقدَمت مِنْ رأسِ الفِراشِ حَيثُ رأسُ أليفانا وتناوَلت سَيفَهُ المُعلَّقَ هُناكَ 7واَقترَبت مِنهُ وأمسكَت بشَعرِ رأسِهِ وقالَت: زِدني قوَّةً في هذِهِ السَّاعةِ أيُّها الرّبُّ إلهَ إِسرائيلَ. 8ثُمَ ضرَبت عُنقَهُ مرَّتينِ بِكُلٌ قوَّتِها، فقطعَت رأسَهُ 9ودحرَجت جُثتَهُ عَنِ الفِراشِ ونزعتِ النَّاموسيَّةَ عَنِ العُمدِ. وبَعدَ حينٍ خرجَت وناولَت جاريتَها رأسَ أليفانا 10فوضعَتهُ في كيسِ الطَّعامِ. وخرجَتا كعادتِهِما للصَّلاةِ، واَجتازتا المُعسكَرَ ودارتا في الوادي، وصعِدَتا الجبَلَ نَحوَ بَوَّابةِ مدينةِ بَيت فلوى، 11فنادَت يَهوديتُ الحُرَّاسَ عَنْ بُعدٍ: إِفتحوا. إِفتحوا البوَّابةَ، الله معَنا، واليومَ أظهرَ أنَّهُ لا يَزالُ بجبروتِهِ إلى جانِبِ بَني إِسرائيلَ في قِتالِ أعدائِهِم.

 

 

 

أم يسوع وإخوته

(متى 46:12-50، لوقا 19:8-21)

31وجاءَت أمُّهُ وإخوَتُهُ، فَوقفوا في خارجِ البَيتِ وأرسَلوا إلَيهِ يَدعونَهُ. 32وكانَ يَجلِسُ حولَهُ جمعٌ كبـيرٌ، فقالوا لَه: أمُّكَ وإخوتُكَ وأخواتُكَ في خارِجِ البَيتِ يَطلبونَكَ. 33فأجابَهُم: مَنْ هيَ أُمّي ومَنْ هُم إخوَتي؟ 34ونظَرَ إلى الجالسينَ حولَهُ وقالَ: هؤُلاءِ هُم أُمّي وإخوتي! 35لأنَّ مَنْ يَعمَلُ بمشيئةِ الله هوَ أخي وأُختي وأُمّي.

 

مثل الزارع

(متى 1:13-9، لوقا 4:8-8)

4

وعادَ إلى التعليمِ بِجانبِ البحرِ، فتجَمَّعَ حَولَهُ جُمهورٌ كبـيرٌ جدُا، حتى إنَّهُ صَعِدَ إلى قارِبٍ في البحرِ وجلَسَ فيهِ، والجمعُ كلُّهُم في البَرِّ على شاطئِ البحرِ. 2فعلَّمَهُم بالأمثالِ أشياءَ كثيرةً. وقالَ لهُم في تَعليمِهِ: 3إسمَعوا! خرَجَ الزّارعُ لِـيزرَعَ. 4وبَينَما هوَ يَزرَعُ، وقَعَ بَعضُ الحبِّ على جانبِ الطَّريقِ، فجاءَتِ الطُّيورُ وأكلَتْهُ. 5ووقَعَ بَعضُهُ على أرضٍ صخريَّةٍ قليلةِ التُّرابِ، فنَبَتَ في الحالِ لأنَّ تُرابَهُ كانَ بلا عُمْقٍ. 6فلمَّا أشرَقَتِ الشَّمسُ اَحترَقَ، وكانَ بِلا جُذورٍ فيَبِسَ. 7ومِنهُ ما وقَعَ بَينَ الشَّوكِ، فطَلَعَ الشَّوكُ وخنَقَهُ فما أعطى ثَمرًا. 8ومِنهُ ما وقَعَ على أرضٍ طيِّبةٍ، فنَبَتَ ونَما وأعطى ثَمَرًا، فأثمَرَ بَعضُهُ ثلاثينَ، وبَعضُهُ ستِّينَ، وبَعضُهُ مِئةً. 9وقالَ يَسوعُ: مَنْ كانَ لَه أُذْنانِ تَسمَعانِ، فَليَسمَعْ.

مغزى الأمثال

(متى 10:13-17، لوقا 9:8-10)

10فلمَّا كانَ على اَنفِرادٍ، سألَهُ أتباعُهُ والرُّسُلُ الإثنا عشَرَ عَنْ مَغزى الأمثالِ، 11فقالَ لهُم: أنتُم أُعطِيتُم سرَّ مَلكوتِ الله. وأمَّا الذينَ مِنْ خارِجِ فيَسمَعونَ كُلَ شيءٍ بالأمثالِ، 12حتى إنَّهُم:

مَهما نَظَروا لا يُبصِرونَ،

ومَهما سَمِعوا لا يَفهَمونَ،

لئلاَّ يَتوبوا

فتُغفَرَ لهُم خطاياهُم.

تفسير مثل الزارع

(متى 18:13-23، لوقا 11:8-15)

13ثُمَّ قالَ لِتلاميذِهِ: أما تَفهَمونَ هذا المَثلَ؟ كيفَ، إذًا، تَفهَمونَ غَيرَهُ مِنَ الأمثالِ؟ 14الزّارِعُ يَزرَعُ كلامَ الله، 15وبَعضُ النـاسِ مِثلُ الزَّرعِ الذي يقَعُ على جانِبِ الطَّريقِ، يَسمَعونَ كلامَ الله فيُسرِعُ الشَّيطانُ إليهِم ويَنتَزِعُ الكلامَ المَزروعَ فيهِم. 16وبَعضُ النـاسِ مِثلُ الزَّرعِ في أرضٍ صَخريَّةٍ، ما إنْ يَسمَعوا كلامَ الله حتى يَقبَلوهُ فَرِحينَ، 17ولكِنْ لا عُمقَ لهُم في نُفوسِهِم، فلا يَثبُتونَ على حالٍ. فإذا حدَثَ ضِيقِ أوِ اَضطِهادٌ مِنْ أجلِ كلامِ الله، اَرتَدّوا عَنهُ في الحالِ.

18وبَعضُ النـاسِ مِثلُ الزَّرعِ بَينَ الأشواكِ، يَسمَعونَ كلامَ الله، 19ولكِنْ هُمومُ الدُّنيا ومَحبَّةُ الغِنى وسائرُ الشَّهَواتِ تَدخُلُ في قُلوبِهِم وتَخنُقُ كلامَ الله فلا يُثمِرُ. 20وبَعضُ النـاسِ مِثلُ الزَّرعِ في الأرضِ الطيِّبَةِ، يَسمَعونَ كلامَ الله ويَقبَلونَهُ فيُـثمِرونَ: مِنهُم مَنْ يُثمِرُ ثلاثينَ، ومِنهُم ستـينَ، ومِنهُم مئةً.

مثل السراج

(لوقا 16:8-18)

21وقالَ لهُم: أيَجيءُ أحدٌ بسِراجِ ليَضعَهُ تَحتَ المكيالِ أو تَحتَ السَّريرِ؟ أما يضَعُهُ على مكانٍ مُرتَفِـعٍ؟ 22فما مِنْ خَفِـيٍّ إلاَّ سَيظهَرُ، وما مِنْ مكتومِ إلاَّ سيُعلَنُ. 23مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ تَسمَعانِ، فليَسمَعْ!

مثل الكيل

(متى 2:7 و12:13، لوقا 38:6 و8: 18)

24وقالَ لهُم: اَنتَبِهوا لِما تَسمَعونَ! بالكيلِ الذي تَكيلونَ يُكالُ لكُم وتُزادونَ، 25لأنَّ مَنْ لَه شيءٌ يُزادُ. ومَنْ لا شيءَ لَه، يُؤخذُ مِنهُ حتى الذي لَه.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23