سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

18 شباط

 

اللاويين 6: 1 7: 27؛ مزمور 37: 1 11؛ امثال 10: 3 4؛ يهوديت 12 : 10 20؛  مرقس 3: 7 30

 

20وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 21إنْ خطِئَ أحدٌ وغدرَ بالرّبِّ، فأنكرَ على أحدٍ مِنْ قومِهِ وديعةً أو أمانةً، أو سَلَبَهُ، أوِ اَغْتَصَبَ مِنهُ شيئًا، 22أو وجدَ ما كانَ ضائِعًا فأنكرَهُ، وحلَفَ كاذِبًا على كُلِّ هذا وعلى سِواهُ مِمَّا يفعَلُهُ فيَخطَأُ بهِ، 23فليَرُدَ ما سَلَبَهُ أوِ اَغْتَصَبَهُ أو أودعَ عِندَه أو وجدَهُ 24أو كُلَ ما حلَفَ علَيهِ كاذِبًا. يُسلِّمُهُ هوَ بِعَينِهِ، ويَزيدُ علَيهِ خمْسَهُ ويدفَعُهُ إلى صاحِبِه في يومِ تقريبِ ذبيحةِ إثْمهِ للرّبِّ، 25فيجيءُ إلى الكاهنِ بالذَّبيحةِ كَبْشًا صحيحًا مِنَ الغنَمِ تُقَدِّرُهُ بمقدارِ قيمةِ ذبيحةِ الإثْمِ. 26فَيُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ أمامَ الرّبِّ، فيُسامِحُ الرّبُّ جميعَ ما فعَلَهُ مِنْ إثْمِ.

 

حرق الذبيحة بأكملها

6

وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 2قُلْ لِهرونَ وبَنيهِ هذِهِ شريعَةُ المُحرَقةِ: تكونُ المُحرَقةُ على موقِدَةِ المذبَحِ طُولَ اللَّيلِ إلى الصَّباحِ، ونارُ المذبَحِ مُتَّقِدَةٌ علَيهِ. 3ويلبَسُ الكاهنُ قميصًا وسِروالاً مِنَ الكَتَّانِ على بدَنِهِ، ويرفَعُ رمادَ نارِ المُحرَقةِ على المذبَحِ ويضَعُهُ إلى جانبِ المذبَحِ. 4ثُمَ يخلَعُ ثيابَهُ ويلبَسُ ثيابًا غيرَها ويُخرِج الرَّمادَ إلى خارج المحلَّةِ، إلى موضِعِ بِحسَبِ الشَّريعةِ. 5وتبقى النَّارُ على المذبَحِ مُتَّقِدَةً لا تُطفَأُ، ويضَعُ علَيها الكاهنُ حطَبًا في كُلِّ صباحِ، ويُرتِّبُ علَيها المُحرَقةَ ويوقِدُ شُحومَ ذبائِحِ السَّلامةِ. 6تبقى النَّارُ مُتَّقِدَةً دائمًا على المذبَحِ لا تُطفَأُ.

 

 

شريعة التقدمة

7وهذِهِ شريعةُ التَّقدِمةِ يُقَرِّبُها بَنو هرونَ بينَ يدَيِّ الرّبِّ أمامَ المذبَحِ: 8يأخذُ مِلْءَ قبضتِهِ مِنْ دقيقِها وزيتِها وجميعِ اللُّبانِ الذي علَيها ويوقِدُهُ على المذبَحِ عَيِّنَةً تَذكاريَّةً تُرضي رائحَتُها الرّبَ، 9وما فضَلَ منهُ يأكلُهُ هرونُ وبَنوهُ فطيرًا في موضِعِ مُقدَّسٍ، في رواقِ خيمةِ الاجتِماعِ. 10لا يخبِزونَهُ خميرًا، لأنِّي جعَلْتُه نصيبَهم مِنْ وقائدي. هوَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ، كذبيحَتَي الخطيئةِ والإثْمِ. 11كُلُّ ذَكَرٍ مِنْ بَني هرونَ يأكلُ مِنهُ. هذِهِ فريضةٌ أبديَّةٌ مدَى أجيالِكُم لِوَقائدِ الرّبِّ. كُلُّ مَنْ مَسَّها يكونُ مُقَدَّسًا.

12وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 13وهذِهِ شريعةُ القربانِ الذي يُقَرِّبُهُ هرونُ وبَنوهُ مِنْ بَعدِهِ للرّبِّ يومَ مَسْحِهِ كاهنًا: عُشْرُ قُفَّةٍ مِنَ الدَّقيقِ تقدِمةً دائمةً نِصفُها صباحًا ونِصفُها عِندَ الغروبِ. 14تُخبَزُ بزيتٍ على صاج، ويُؤتَى بها مدلوكَةً ومفتوتَةً وتُقَرَّبُ تقدِمةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ. 15والكاهنُ المَمسوحُ مِنْ بَنيهِ بَعدَه يُقرِّبُ هذِهِ التَّقدمةَ للرّبِّ فريضةً أبديَّةً توقَدُ بأكملِها 16وكُلُّ تقدمةٍ يُقرِّبُها كاهنٌ بأكملِها ولا تُؤكَلُ.

تقدمة للحصول على الغفران

17وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 18قُلْ لِهرونَ وبَنيهِ: هذِهِ شريعةُ ذبيحةِ الخطيئةِ: في الموضِعِ الذي فيهِ تُذبَحُ المُحرَقةُ تُذبَحُ ذبيحةُ الخطيئةِ أمامَ الرّبِّ. هيَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ. 19والكاهنُ الذي يُقَرِّبُها هوَ يأكُلُها في موضِعِ مُقَدَّسٍ في رِواقِ خيمةِ الاجتِماعِ. 20كُلُّ مَنْ مَسَ لَحمَها يكونُ مُقَدَّسًا. وإذا وقَعَ مِنْ دَمِها على ثوبٍ، يُغسَلُ الثَّوبُ في موضِعِ مُقدَّسٍ. 21ووِعاءُ الخزَفِ الذي تُطبَخ الذَّبيحةُ فيهِ يُكسَرُ. فإنْ طُبِخت في وِعاءٍ مِنْ نُحاسٍ، يُجلَى ويُشطَفُ بالماءِ. 22كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الكهنَةِ يأكلُ مِنها. هيَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ. 23وكُلُّ ذبيحةٍ يُؤخذُ مِنْ دَمِها للتكفيرِ عنِ الخطيئةِ في قُدْسِ خيمةِ الاجتِماعِ لا تُؤكَلُ، بل تُحرَقُ بالنَّارِ.

 

شريعة ذبيحة الإثم

7

وهذِهِ شريعةُ ذبيحةِ الإثْمِ، وهيَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ: 2في موضِعِ ذَبْحِ المُحرَقةِ يذبَحُ الكاهنُ ذبيحةَ الإثْمِ ويَرُشُّ دَمَها على أربعَةِ جوانبِ المذبَحِ. 3ويُقَرِّبُ مِنها جميعَ شَحْمِها: الألْيَةَ والشَّحْمَ الذي يُغَطِّي الأمعاءَ، 4والكلْيتَينِ والشَّحْمَ الذي علَيهما عِندَ الخاصِرتَينِ، والكَبِدَ بَعدَ نَزْعِ زيادَتِهِ معَ الكلْيتَينِ. 5ويُوقِدُ الكاهنُ الذَّبيحةَ على المذبَحِ وقيدةً للرّبِّ. هيَ ذبيحةُ إثْمِ. 6كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الكهَنةِ يأكُلُ مِنها في موضِعِ مُقَدَّسٍ هيَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ.

 

نصيب الكاهن

7لِذبيحةِ الإثْمِ وذبيحةِ الخطيئةِ شريعةٌ واحدةٌ، والكاهنُ الذي يُكَفِّرُ بها تكونُ مِنْ نَصيبهِ. 8والكاهنُ الذي يُقَرِّبُ مُحرَقةَ أحدٍ مِنَ النَّاسِ، يكونُ جلْدُها مِنْ نَصيبِهِ بَعدَ تَقريبِها. 9وكُلُّ تقدِمةٍ مِمَّا تُخبَزُ في التَنُّورِ أو تُقلَى في مِقلاةٍ أو تُخبَزُ على الصَّاج، تكونُ للكاهنِ الذي يُقَرِّبُها. 10وكُلُّ تقدِمةٍ مَلتوتةٍ بِزيتٍ أو جافةٍ تكونُ لجميعِ بَني هرونَ بالتَّساوي.

شريعة ذبيحة السلامة

11وهذِهِ شريعةُ ذبيحةِ السَّلامةِ التي تُقَرَّبُ للرّبِّ:

12إذا قُدِّمَت للشُّكرِ يُقَرَّبُ معَها قُربانٌ مِنْ أقراصِ فطيرٍ مَلتُوتةٍ بِزيتٍ، ورِقاقِ فطيرٍ مَمسوحةٍ بِزيتٍ، ودقيقٍ مَدلوكٍ أقراصًا مَلتوتةً بِزيتٍ. 13معَ أقراصِ خبزِ خميرٍ يُقدَّمُ هذا القُربانُ معَ ذبيحةِ السَّلامةِ التي للشُّكرِ. 14ويُرفَعُ واحدٌ مِنْ كُلِّ ذلكَ ويُقَرَّبُ قُربانًا للربِّ، والباقي يكونُ للكاهنِ الذي يَرُشُّ دمَ ذبيحةِ السَّلامةِ. 15ولَحمُ ذبيحةِ السَّلامةِ التي للشُّكرِ يُؤكَلُ في يومِ تَقريبِهِ، لا يَبقَ مِنهُ إلى الغَدِ. 16وإنْ كانتِ الذَّبيحةُ نَذْرًا أو تَبَرُّعًا، فلتُؤكَلْ في يومِ تقريبِها، وما فضَلَ مِنها يُؤكَلُ في الغَدِ. 17وما بقيَ مِنها إلى اليومِ الثَّالثِ يُحرَقُ بالنَّارِ. 18وإنْ أكلَ أحدٌ مِنها في اليومِ الثَّالِثِ، فلا يَرضى عَنها الرّبُّ، والذي قَرَّبَها لا تُحسَبُ لَه، بل تكونُ رِجسًا، ومَنْ أكلَ مِنها تحَمَّلَ عاقِبةَ إثْمِهِ. 19وإذا مسَ لَحمُها شيئًا نَجسًا، فلا يُؤكَلُ بل يُحرَقُ بالنَّارِ، ولَحمُها يأكلُهُ مَنْ كانَ طاهرًا.

20كُلُّ مَنْ أكلَ لَحمًا مِنْ ذبيحةِ السَّلامةِ التي للرّبِّ وكانَ نَجسًا أقطَعُهُ مِنْ شعبِهِ. 21وكُلُّ مَنْ لامَسَ شيئًا نَجسًا لإنسانٍ أو بَهيمةٍ، أو أيَّةِ رجاسةٍ ما نَجسةٍ، ثُمَ أكلَ مِنْ ذبيحةِ السَّلامةِ التي للرّبِّ أقطَعُه مِنْ شعبِهِ.

22وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 23قُلْ لِبني إسرائيلَ: كُلُّ شَحْمِ مِنْ بقَرٍ أو ضَأنٍ أو معَزٍ لا تأكُلُوهُ. 24وشَحْمُ الحيوانِ المَيْتِ والفريسةِ تستعمِلونَه في أيَّةِ صَنعَةٍ، ولكنْ لا تَأكُلُوه. 25مَنْ أكلَ شَحْمًا مِنَ البهيمةِ التي يُقَرَّبُ مِنها وقِيدةً للرّبِّ أقطَعُهُ مِنْ شعبِهِ.

26كُلُّ دَمِ مِنَ الطَّيرِ والبَهائِمِ لا تأكُلُوه أينَما سَكَنتُم. 27ومَنْ أكلَ شيئًا مِنَ الدَّمِ أقطَعُه مِنْ شعبِه.

 

مزمور 37 (36)

مصير أهل السوء

لِداوُدَ:

لا تَغَرْ مِنْ أهلِ السُّوءِ،

ولا تَحسُدِ الذينَ يَجورونَ.

2فَهُمْ ينقَطِعونَ سريعًا كالحَشيشِ،

ويذبُلونَ كالعُشْبِ الأخضَرِ.

3توَكَّلْ على الرّبِّ واَعمَلِ الخيرَ

تسكُنِ الأرضَ ويَحفَظْكَ الأمانُ.

4تَوَكَّلْ على الرّبِّ فيُعطِيَكَ

ما يطلُبُهُ قلبُكَ.

5سَلِّمْ إلى الرّبِّ أمرَكَ

واَتَّكِلْ علَيهِ وهوَ يُدبِّرُ.

6يُعلِنُ كالنُّورِ صِدْقَكَ،

ومِثلَ الظَّهيرةِ بَراءَتَكَ.

7إنتَظِرِ الرّبَّ واَصبِرْ لهُ.

لا تَغَرْ مِنَ النَّاجحِ في طريقِهِ،

مِنَ الذي يُدَبِّرُ المكايِدَ.

8تَجنَّبِ الغضَبَ واَبتَعِدْ عَنِ الغَيظِ،

ولا تَحسُدْ مَنْ يفعَلُ الشَّرَّ.

9فالأشرارُ يقطَعُهُمُ الرّبُّ،

والذينَ يَرجونَهُ يرِثونَ الأرضَ.

10ما أسرعَ ما يزولُ الشِّرِّيرُ.

تتَبَيَّنُ مكانَهُ فلا يكونُ.

11أمَّا الوُدعاءُ فيَرِثونَ الأرضَ،

وينعَمُونَ في سلامِ عميمِ.

 

أمثال اليوم:

 

3الرّبُّ لا يُقاوِمُ رَغبةَ الصِّدِّيقينَ،

وأمَّا هوى الأشرارِ فيَصُدُّهُ.

4مَنْ عَمِلَ بيدٍ مُرتخيةٍ يَفتَقِرْ،

ومنْ عَمِلَ بيدٍ مُجتَهِدَةٍ يَغتَنِ

 

يهوديت 12: 10 - 20

مأدبة أليفانا

10وفي اليومِ الرَّابعِ مِنْ إقامتِها في المُعسكَرِ، أعدَ أليفانا عشاءً لِكبارِ رِجالِ حاشيتِهِ وحدَهُم ولم يدعُ إليهِ أحدًا مِنْ قادةِ الجيشِ. 11وقالَ لبوغا خصِيِّه ونديمِهِ: إِذهبِ الآنَ وأقنِـعْ تِلكَ العِبرانيَّةَ الـتي عِندَكَ أنْ تأتي إلينا وتأكُلَ وتشربَ معنا. 12فمِنَ العارِ أنْ ترحلَ عنَّا اَمرأةٌ كهذِهِ ولا نجالِسُها. فإذا لم نحصلْ علَيها، اَحتقَرتْنا.

13فخرَجَ بوغا إلى يَهوديتَ وقالَ لَها: لا تخجلي أيَّتُها الحَسناءُ أنْ تدخُلي على سيِّدي مُكرَّمةً وتشربـي الخمرَ وتفرحي معَنا وتكوني في هذا اليومِ كسائِرِ بَناتِ الأشُّوريِّينَ اللَّواتي يخدُمنَ في قصرِ نَبوخذنَصَّرَ. 14فقالَت لَه يَهوديتُ: مَنْ أنا حتـى أخالِفَ سيِّدي؟ كُلُّ ما يُرضيهِ أفعَلُهُ في الحالِ وأذكُرُه بفرَحِ كُلَ أيّامِ حياتي.

 

15ثُمَ قامَت وتزيَّنت بملابِسها وحُلاها، تَتقدَّمُها جاريتُها الـتي فرشَت لها على الأرضِ قُبالَةَ أليفانا بِساطَ الجِلدِ الـذي تلقَّتْهُ مِنْ بوغا لتجلِسَ علَيهِ كُلَّما تناوَلت طَعامَها. 16فلمَّا دخلَت وجلَست هُناكَ سُحِرَ قلبُ أليفانا بِها، واَضطربَ عقلُهُ، واَشتدَّت رغبتُهُ في مُجالستِها، وقد كانَ ينتظِرُ الفُرصةَ لإغرائِها مُنذُ وقعَت عينُهُ علَيها. 17فقالَ لَها: إشربـي الآنَ وتمتَّعي معنا.

 

18فأجابَتهُ يَهوديتُ: سأشربُ يا سيِّدي، فهذا اليومُ أعظمُ أيّامِ حياتي. 19ثُمَ أكلَت وشرِبَت مِمَّا كانَت هيَّأَتْهُ لها جاريتُها، 20فاَبتهَجَ أليفانا بِها وشرِبَ مِنَ الخَمرِ شيئًا كثيرًا يفوقُ ما شرِبَه في يومِ واحدٍ مُنذُ ولادتِهِ.

 

 

7فاَنصَرَفَ معَ تلاميذِهِ إلى بحرِ الجليلِ، وتَبِعَهُ جُمهورٌ كبـيرٌ مِنَ الجليلِ واليهودِيَّةِ، 8ومِنْ أُورُشليمَ وأدوميةَ وعَبْرِ الأُردُنِ ونواحي صُورَ وصَيدا. وهؤُلاءِ سَمِعوا بأعمالِهِ فجاؤوا إلَيهِ. 9فأمرَ تلاميذَهُ بأنْ يُهَيّئوا لَه قارِبًا حتى لا يزحَمَهُ الجَمعُ، 10لأنَّهُ شَفى كثيرًا مِنَ النـاسِ، حتى أخَذَ كُلُّ مريضٍ يشُقُّ طريقَهُ إلَيهِ ليَلمُسَهُ. 11وكانَ الذينَ فيهِم أرواحٌ نَجِسَةِ يَسجُدونَ لَه إذا رأَوهُ ويَصيحونَ: أنتَ اَبنُ الله! 12فكانَ يأْمُرُهُم بشِدَّةٍ أنْ لا يُعلِنوا أمرَهُ.

اختيار الرسل الاثني عشر

(متى 10: 1-4، لوقا 12:6-16)

13وصَعِدَ إلى الجبَلِ ودَعا الذينَ أرادَهُم فحَضَروا إلَيهِ. 14فأقامَ مِنهُم اَثنَي عشَرَ سَمّاهُم رُسُلا يُرافِقونَهُ فيُرْسِلُهُم مُبَشِّرينَ، 15ولهُم سُلطانِ بِه يَطرُدونَ الشَّياطينَ. 16وهؤُلاءِ الاثنا عشَرَ هُم: سِمْعانُ وسَمّاهُ يَسوعُ بُطرُسَ، 17ويَعقوبُ ويوحنَّا اَبنا زَبْدي وسَمّاهُما بُوانَرْجِسَ، أيْ اَبنَي الرَّعدِ، 18وأندَراوُسُ وفيلِبُّسُ وبَرثولوماوُسُ، ومتَّى وتوما، ويَعقوبُ بنُ حَلْفى وتَدَّاوُسُ وسِمْعانُ الوطنيُّ الغيورُ، 19ويَهوذا أسخَرْيوطُ الذي أسلَمَ يَسوعَ.

يسوع وبعلزبول

(متى 22:12-32، لوقا 14:11-23 و10:12)

20وجاءَ يَسوعُ إلى البـيتِ، فعادَ النـاسُ إلى الازدِحامِ، حتى تعَذَّرَ على يَسوعَ وتلاميذِه أنْ يأكُلوا. 21وسمِعَ أقرِباؤُهُ، فجاؤوا ليأخُذوهُ لأنَّ بعضَ النـاسِ قالوا: فقَدَ صوابَهُ. 22وأمَّا مُعَلِّمو الشَّريعَةِ الذينَ نَزَلوا مِنْ أورُشليمَ، فقالوا: فيهِ بعلُزَبول، وهوَ بِرئيسِ الشَّياطينِ يَطرُدُ الشَّياطينَ.

23فدَعاهُم وكلَّمَهُم بأمثالٍ، قالَ: كيفَ يُمكِنُ لِلشَيطانِ أنْ يَطرُدَ الشَّيطانَ؟ 24فإذا اَنقسَمتْ مَملكةِ لا تَثبُتُ، 25أوِ اَنقسَمَ بَيتٌ لا يَثبُتُ. 26وإذا ثارَ الشَّيطانُ على ذاتِهِ واَنقسَمَ لا يَثبُتُ، بل يزولُ. 27لا يقدِرُ أحدٌ أن يدخُلَ بَيتَ رجلٍ قويٍّ ويَنهبَ أمتِعتَهُ إلاَّ إذا قيَّدَ هذا الرَّجُلَ القَويَّ أوَّلا، ثمَّ يَنهَبُ بَيتَهُ. 28الحقَّ أقولُ لكُم: كُلُّ خَطيئةٍ وكُلُّ تَجديفٍ مَهما كانَ، يَغفِرُهُما الله للناسِ. 29وأمَّا مَنْ جَدَّفَ على الرّوحِ القُدُسِ، فلا مَغفِرةَ لَه أبدًا، بل تَبقى خَطيئتُه أبديَّةً.

30وبِهذا الكلامِ ردَّ على الذينَ قالوا: فيهِ روحٌ نَجِسٌ!

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23