سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

17 شباط

 

اللاويين 4: 1 5: 19 ؛ مزمور 36: 1 13؛ امثال 10: 1 2؛ يهوديت 12: 1 9؛  مرقس 2: 13 3: 6

 

 

ذبيحة الخطيئة سهوًا

4

وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 2قُلْ لِبَني إِسرائيلَ: إنْ خطِئَ أحدٌ سَهوًا في شيءٍ أو بَعضِهِ مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِهِ، 3فإنْ كانَ كاهنًا مَمسوحًا خطِئَ الشَّعبُ بِسبَبِهِ فعلَيهِ أنْ يُقرِّبَ عَنْ خطيئتِهِ التي اَرْتَكَبَها عِجلاً مِنَ البقَرِ صحيحًا ذبيحةَ خطيئةٍ للرّبِّ. 4يجيءُ بالعِجلِ إلى بابِ خيمةِ الاجتِماعِ ويضَعُ يدَهُ على رأسِهِ ويذبَحُهُ أمامَ الرّبِّ. 5ويأخذُ مِنْ دَمِ العِجلِ ويدخلُ بِهِ خيمةَ الاجتماعِ، 6فيَغمِسُ إصبَعَهُ فيهِ ويَرُشُّ مِنهُ سَبْعَ مرَّاتٍ أمامَ الرّبِّ تِجاهَ حجابِ القُدسِ. 7ويضَعُ مِنَ الدَّمِ على قرونِ مذبحِ البَخورِ العِطرِ الذي في خيمةِ الاجتِماعِ أمامَ الرّبِّ، وسائِرُ دَمِ العِجلِ يسكُبُهُ عِندَ قاعدةِ مذبَحِ المُحرِقَةِ الذي عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ. 8وينزعُ مِنَ العِجل جميعَ شَحْمِهِ، مِمَّا يُغطِّي الأمعاءَ وما علَيها، 9والكليتَينِ والشَّحْمَ الذي علَيهما عِندَ الخاصرتَينِ، والكَبِدَ بَعدَ نَزْعِ زيادتِهِ معَ الكليتَينِ، 10كما تُنزَعُ مِنْ ثورِ ذبيحةِ السَّلامةِ. ويوقِدُ الكاهنُ هذا كُلَّه على مذبحِ المُحرقةِ. 11وأمَّا جلْدُ العِجلِ وجميعُ لَحمِه معَ رأسهِ وأكارِعهِ وأمعائِهِ ومَصارينِهِ، 12فيُخرِجها إلى خارج المَحلَّةِ، إلى موضِعِ نظيفٍ حيثُ يُطرَحُ الرَّمادُ، ويحرقُها على حطَبٍ بالنَّار.

ذبيحة الجماعة

13وإنْ خطِئَت جماعةُ بَني إِسرائيلَ كُلُّها سَهوًا وعمِلوا أيَّةَ واحدةٍ مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِهِ وأثِموا، 14ثُمَ عُرِفَتِ الخطيئةُ التي اَرْتَكَبُوها، فَعلَيهِم أنْ يُقَرِّبوا للرّبِّ عِجلاً مِنَ البقَرِ ذبيحةَ خطيئةٍ. يُحضِرونَه أمامَ خيمةِ الاجتِماعِ. 15فيضَعُ شُيوخ الجماعةِ أيديَهم على رأسِ العِجلِ أمامَ الرّبِّ ويذبحونَه. 16ويأخذُ الكاهنُ المَمسوحُ مِنْ دَمِ العِجلِ إلى خيمةِ الاجتِماعِ، 17فيَغمسُ إصبعَهُ فيهِ ويرشُّ مِنهُ سَبْعَ مرَّاتٍ أمامَ الرّبِّ تُجاهَ الحِجابِ. 18ويضَعُ مِنهُ على قرونِ المذبحِ الذي أمامَ الرّبِّ في خيمةِ الاجتماعِ، وسائرُ الدَّمِ يسكُبُه عِندَ قاعدةِ مذبحِ المُحرقةِ الذي عندَ بابِ الخيمةِ 19وينزعُ جميعَ شَحْمِهِ مِنهُ ويُوقِدُه على المذبَحِ، 20ويفعَلُ بهِ كما فعَلَ بعجلِ ذبيحةِ الخطيئةِ. ويُكفِّرُ عنهُمُ الكاهنُ، فيسامحُهُمُ الرّبُّ. 21ويخرِج الكاهنُ العِجلَ إلى خارج المحَلَّةِ ويحرقُهُ كما أحرقَ العِجلَ الأوَّلَ. هوَ ذبيحةُ تكفيرٍ عَنْ خطيئةِ الجماعةِ.

ذبيحة الرئيس

22وإنْ خطِئَ رئيسٌ وعمِلَ سَهوًا أيَّةَ واحدةٍ مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِه وأثِمَ، 23ثُمَ جاءَ مَنْ يُنَبِّهُهُ على خطيئتِهِ التي اَرْتَكبها، فعلَيهِ أنْ يجيءَ بقربانِهِ تَيسًا مِنَ المعَزِ ذَكَرًا صحيحًا. 24يضَعُ يدَهُ على رأسِهِ ويذبَحُهُ في موضِعِ ذَبْحِ المُحرَقةِ أمامَ الرّبِّ هوَ ذبيحةُ خطيئةٍ. 25فيأخذُ الكاهنُ مِنْ دَمِ الذَّبيحةِ هذه بإصبعِهِ ويضَعُ على قرونِ مذبحِ المُحرَقةِ، ويَصُبُّ الدَّمَ عِندَ قاعدةِ المذبَحِ. 26ويوقِدُ جميعَ شَحْمِهِ على المذبَحِ، كما يفعَلُ بشَحْمِ ذبيحةِ السَّلامةِ. ويُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ خطيئتَهُ فيُسامِحُهُ الرّبُّ.

ذبيحة العامة من الناس

27وإنْ خطِئَ أحدٌ مِنْ عامَّةِ النَّاسِ سَهوًا وعمِلَ واحدةً مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِهِ وأثِمَ، 28ثُمَ جاءَ مَنْ نَبَّهَهُ على خطيئتِهِ التي اَرْتَكبها، فليَجئْ بِقُربانِهِ عَنْزًا مِنَ المعَزِ صحيحةً. 29يضَعُ يدَهُ على رأسِها ويذبَحُها ذبيحةَ خطيئةٍ في موضِعِ المُحرَقةِ. 30فيأخذُ الكاهنُ مِنْ دَمِها بإصبعِهِ ويضَعُ على قرونِ مذبَحِ المُحرَقةِ، وسائرُ دَمِها يسكبُهُ عِندَ قاعدةِ المذبَحِ. 31وينزعُ جميعَ شَحْمِها، كما ينزعُ الشَّحْمَ مِنْ ذبيحةِ السَّلامةِ، ويوقِدُهُ على المذبَحِ رائحةَ رضىً للرّبِّ. ويُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ خطيئتَهُ فيسامِحُهُ الرّبُّ. 32وإنْ هوَ جاءَ بقربانِهِ مِنَ الضأْنِ ذبيحةَ خطيئةٍ، فلتكنْ أنثى صحيحةً. 33يضَعُ يدَهُ على رأسِها ويذبحُها ذبيحةَ خطيئةٍ في موضِعِ ذبْحِ المُحرَقةِ. 34فيأخذُ الكاهنُ مِنْ دَمِ الذَّبيحةِ هذِهِ بإصبَعِهِ ويرُشُّ على قرونِ مذبَحِ المُحرَقةِ، وسائرُ الدَّمِ يسكبُهُ عِندَ قاعدةِ المذبَحِ. 35وجميعُ شَحْمها ينزعُهُ، كما ينزعُ شَحْمَ ضأْنِ ذبيحةِ السَّلامةِ، ويوقِدُهُ على المذبَحِ معَ وقائدِ الرّبِّ، ويُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ خطيئتَهُ فيسامِحُهُ الرّبُّ.

 

ذبيحة الخطيئة أيضًا

5

وإذا خطِئَ أحدٌ بأنْ سَمِعَ صوتَ الدَّعوةِ إلى الشَّهادةِ في قضيَّةٍ رآها أو عَلِمَ بها ولم يُخبِرْ بذلِكَ، تحَمَّلَ عاقِبةَ إثمِهِ. 2أو إذا مَسَ شيئًا نَجسًا مِنْ جيفَةِ وَحشٍ نَجسٍ، أو بَهيمةٍ نَجسةٍ، أو زحَّافٍ نَجسٍ، وخفِيَ علَيه ذلِكَ. فهوَ نَجسٌ وآثِمٌ. 3أو إذا مسَ نجاسةَ إنسانٍ، أيَّةً كانت نجاسَتُهُ، وخفِيَ علَيه ذلِكَ ثُمَ عرَفَ، فهوَ آثِمٌ. 4أو إذا حلَفَ مِنْ غيرِ رَويَّةٍ، فأحْسَنَ أو أساءَ، أيَّةً كانتِ اليمينُ التي حلَفَها، وخفِيَ علَيهِ ذلِكَ ثُمَ عرَفَ، فهوَ آثِمٌ في حالَتَي الإساءَةِ والإحسانِ.

ذبيحة الفقراء

5فعلى كُلِّ مَنْ خطِئَ في أيِّ شيءٍ مِنْ ذلِكَ أنْ يعترِفَ بِخطيئتهِ 6ويجيءَ بِذبيحةِ خطيئةٍ للرّبِّ نعجةً مِنَ الغنَمِ أو عَنْزًا مِنَ المعَزِ، فَيُكفِّرُ الكاهنُ عَنْ خطيئتِهِ. 7فإنْ كانَ غيرَ قادرٍ أنْ يُقدِّمَ نعجةً أو عَنْزًا، يجيءُ بيمامتَينِ أو فَرخي حمامِ للرّبِّ، أحدُهُما ذبيحَةُ خطيئةٍ والآخرُ مُحرَقةٌ. 8يجيءُ بِهِما إلى الكاهنِ، فَيُقَرِّبُ ذبيحةَ الخطيئةِ أوَّلاً. يَحُزُّ رأسَها مِنَ الرَّقَبَةِ ولا يَفصِلُهُ. 9ويَرُشُّ مِنْ دَمِ الذَّبيحةِ هذِهِ على حائطِ المذبَحِ، وما فضَلَ مِنَ الدَّمِ يعصِرُهُ على قاعدةِ المذبحِ. هيَ ذبيحةُ خطيئةٍ. 10والذَّبيحةُ الثَّانيةُ يحرقُها كالعادةِ، فيُكفِّرُ الكاهنُ عنهُ خطيئتَهُ فيُسامِحُهُ الرّبُّ. 11فإنْ كانَ غيرَ قادرٍ أنْ يُقدِّمَ يمامتَينِ أو فرخي حمامِ، فعلَيهِ أنْ يُقَرِّبَ عَنْ خطيئتِهِ التي اَرْتَكبها عُشْرَ قُفَّةٍ مِنَ الدَّقيقِ لا يَصُبُّ علَيهِ زيتًا ولا يضَعُ علَيهِ لُبانًا، لأنَّه ذبيحةُ خطيئةٍ. 12يجيءُ بهِ إلى الكاهنِ، فيأخذُ الكاهنُ مِلْءَ قبضتِهِ عَيِّنَةً مِنهُ ويوقِدُها على المذبَحِ معَ وقائِد الرّبِّ. هوَ ذبيحةُ خطيئةٍ. 13فيُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ خطيئَتَهُ التي اَرْتَكَبَها بشيءٍ مِنَ الدَّقيقِ، والباقي يكونُ للكاهنِ كما في قربانِ التَّقدمةِ.

ذبيحة التكفير

14وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 15إنِ اَحْتالَ أحدٌ اَحْتيالاً وخطِئَ سَهوًا، فأهمَلَ شيئًا مِمَّا قدَّسَهُ مِنْ قرابينِهِ للرّبِّ، فعلَيهِ أنْ يجيءَ بذبيحةِ إثْمِهِ إلى الرّبِّ كَبْشًا صحيحًا مِنَ الضأْنِ تُقدِّرهُ بِمثاقيلَ مِنْ فِضَّةٍ بِحسَبِ السِّعرِ الرَّسميِّ. 16فيُسَلِّمُهُ تكفيرًا عمَّا خطِئَ فيهِ، ويَزيدُ علَيهِ خمْسَهُ، ويدفَعُهُ إلى الكاهنِ فَيُكَفِّرُ الكاهنُ عنهُ بِكَبْشٍ ذبيحةَ الإثمِ فيُسامِحُهُ الرّبُّ.

17وإنْ خطِئَ أحدٌ ففعَلَ شيئًا مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِه وما عَلِمَ بأنَّهُ خطِئَ، تَحمَّلَ عاقِبةَ إثْمِهِ. 18فيجيءُ إلى الكاهنِ بِكَبْشٍ صحيحِ مِنَ الضأْنِ تُقَوِّمُهُ بِمِقدارِ قيمةِ ذبيحةِ الإثْمِ، فيُكفِّرُ عَنهُ الكاهنُ سهوتَهُ التي سَها وما عَلِمَ بها، فيُسامِحُهُ الرّبُّ. 19هوَ ذبيحةُ إثْمِ، لأنَّ الرَّجلَ أثِمَ إلى الرّبِّ.

 

 

مزمور 36 (35)

في الرب ملء الحياة

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. لِعَبدِ الرّبِّ داوُدَ:

2في أعماقِ قلبِ الشِّرِّيرِ تَهمُسُ المَعصيةُ.

لا تَضَعْ مَخافةَ اللهِ أمامَ عينَيكَ.

3فيَحلو ذلكَ في نَظَرِهِ

ويَجدُ إثْمَهُ أهلاً لِلمَديحِ.

4كلامُ فَمِه إثْمٌ وَغِشًّ،

ويُهمِلُ التَعقُّلَ والخيرَ.

5يُهَيِّىءُ الإثْمَ على مَضجعِهِ،

ويَقِفُ في طريقٍ لا تَصلُحُ،

ولا يرفُضُ أنْ يفعَلَ الشَّرَ.

6يا ربُّ، إلى السَّماواتِ رحمَتُكَ،

وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ.

7عَدلُكَ مِثلُ الجبالِ الشَّامِخةِ،

وأحكامُكَ يا ربُّ غَمْرٌ عظيمٌ.

وأنتَ تُخلِّصُ البشَرَ والبَهائِمَ.

8ما أكرَمَ رحمَتَكَ يا اللهُ!

في ظِلِّ جناحَيكَ يحتَمي البشَرُ.

9مِنْ دَسَمِ بَيتِكَ يشبَعُونَ،

ومِنْ نَهرِ نِعَمِكَ تَسقيهِم.

10يُنبوعُ الحياةِ عِندَكَ،

وبِنورِكَ نُعاينُ النُّورَ.

11أدِمْ لِعارِفيكَ رحمَتَكَ،

وعَدلَكَ لِلمُستَقيمي القُلوبِ.

12لا قارَبَتْني قدَمُ المُتكبِّرِ

ولا باعَدَتْني عَنكَ يدُ الشِّرِّيرِ.

13هُناكَ يسقُطُ كُلُّ مَنْ يفعَلُ الإثْمَ.

يرتَمي، ولا قيامَ لهُ.

 

أمثال اليوم:

أمثال سليمان

10

الاَبنُ الحكيمُ يُفَرِّحُ أباهُ

والاَبنُ البليدُ حسْرَةٌ لأُمِّهِ.

2كُنوزُ الشَّرِّ لا تُعيلُ العيالَ،

والصِّدْقُ يُنقِذُ مِنَ الموتِ.

 

يهوديت تقيم في معسكر أليفانا

12

ثُمَ أمرَ أليفانا بأنْ يُدخِلوا يَهوديتَ إلى غرفةِ طعامِهِ، وأوصَى لها بأنْ تأكُلَ مِنْ مائِدتِه وتشربَ مِنْ خمرِهِ. 2فقالَت لَه يَهوديتُ: لا أقدِرُ أنْ آكلَ مِنْ طَعامِكَ لِئلاَ أُخالِفَ شريعةَ إلهي، ولكنِّي آكلُ مِنَ الطَّعامِ الـذي أتيتُ بِه.

3فقالَ لَها أليفانا: إذا نفدَ الزَّادُ الـذي أتيتِ بِه، فكَيفَ نحصلُ على مِثلِهِ ولا أحدَ عِندَنا هُنا مِنْ بَني قَومِكِ؟

4فقالَت يَهوديتُ: أُقسِمُ بحياتِكَ، يا سيِّدي، لن أُنفِقَ الطَّعامَ الـذي معي حتـى يُحقِّقَ الله بـيدي ما عزَمَ علَيهِ.

5فأدخَلها رِجالُ حاشيةِ أليفانا إلى الخَيمةِ، حَيثُ نامَت حتـى مُنتصَفِ اللَّيلِ، وعِندَ الفجرِ 6أرسلَت إلى أليفانا تسألُهُ أنْ يَسمحَ لها بِالخُروجِ إلى الوادي لتصلِّي. 7فأمرَ اليفانا حُرّاسَهُ بأنْ يَسمحوا لها بالخُروجِ مِنَ المُعسكَرِ، فكانَت مُدَّةَ الأيّامِ الثَّلاثَةِ الـتي قضتها في المُعسكَرِ تخرُجُ كُلَ ليلةٍ إلى وادي بـيت فلوى وتَغتسِلُ في عينِ الماءِ القريبِ مِنَ المدينةِ. 8وبَعدَ صُعودِها مِنَ الماءِ كانَت تُصلِّي إلى الرّبٌ إلهِ إِسرائيلَ أنْ يُسهِّلَ طريقَها لإنقاذِ بَني قَومِها. 9ثُمَ تَعودُ إلى المُعسكَرِ طاهرةً بحسَبِ الشَّريعةِ وتتناولُ طَعامَها في المساءِ.

 

 

يسوع يدعو لاوي

(متى 9:9-13، لوقا 27:5-32)

13ورجَعَ يَسوعُ إلى شاطئِ بحرِ الجليلِ. وجاءَهُ جُمهورٌ مِنَ النـاسِ فأخَذَ يُعلِّمُهُم. 14وبَينَما هوَ سائِرٌ رأى لاوِيَ بنَ حَلْفى جالِسًا في بَيتِ الجبايةِ. فقالَ لَه يَسوعُ: اَتبَعْني! فقامَ وتَبِعَهُ.

15وكانَ يَسوعُ يأكُلُ في بَيتِ لاوِي، فجلَسَ معَهُ ومعَ تلاميذِهِ كثيرونَ مِنَ الذينَ تَبِعوهُ مِنْ جُباةِ الضَّرائبِ والخاطِئينَ. 16فلمَّا رأى بَعضُ مُعَلِّمي الشَّريعةِ مِنَ الفَرّيسيّـينَ أنَّهُ يأكُلُ معَ جُباةِ الضَّرائِبِ والخاطِئينَ، قالوا لِتلاميذِهِ: ما بالُهُ يأكُلُ ويَشربُ معَ جُباةِ الضرائِبِ والخاطئينَ! 17فسَمِعَ يَسوعُ كلامَهُم، فقالَ لهُم: لا يَحتاجُ الأصِحّاءُ إلى طبـيبٍ، بلِ المَرضى. ما جِئتُ لأدعُوَ الصَّالِحينَ، بلِ الخاطِئينَ.

الصوم

(متى 14:9-17، لوقا 33:5-39)

18وكانَ تلاميذُ يوحنَّا والفَرّيسيّونَ صائِمينَ، فَجاءَ بعضُ النـاسِ إلى يَسوعَ وقالوا لَه: لماذا يَصومُ تلاميذُ يوحنَّا وتلاميذُ الفَرّيسيّـينَ، ولا يَصومُ تلاميذُكَ؟ 19فقالَ لهُم: أتَنْتَظِرونَ مِنْ أهلِ العريسِ أنْ يَصوموا والعريسُ بـينَهُم؟ فما دامَ العريسُ بـينَهُم، لا يَقدِرونَ أنْ يَصوموا. 20ولكِنْ يَجيءُ وقتٌ يُرفَعُ فيهِ العريسُ مِنْ بَينِهِم وفي ذلِكَ الوقتِ يَصومونَ. 21ما مِنْ أحدٍ يَرقَعُ ثوبًا عتيقًا برُقعةٍ مِنْ قماشٍ جديدٍ، لِئلاَّ تَنكَمِشَ فتَنتَزع الرُقعةُ الجديدةُ شَيئًا مِنَ الثَّوبِ العَتيقِ فيتَّسع الخَرْقُ. 22وما مِنْ أحدٍ يضَعُ خَمرًا جديدةً في أوعِيَةٍ مِنْ جلدٍ عتيقةٍ، لئلاّ تَشُقَّ الخَمرُ الجديدةُ الأوعيةَ، فَتَتلف الخَمرُ والأَوعيةُ معًا. ولكِنْ للخَمرِ الجديدةِ أوعِيَةِ جديدةِ!

السبت

(متى 1:12-8، لوقا 1:6 -5)

23ومَرَّ في السبتِ بَينَ المزارعِ، فأخَذَ تلاميذُهُ يَقطِفونَ السُّنبُلَ وهُم سائِرونَ. 24فقالَ لَه الفَرّيسيّونَ: اَنظُرْ! لماذا يَعمَلُ تلاميذُكَ ما لا يَحلُّ _في السَّبتِ؟ 25فقالَ لهُم: أما قَرأتُم ما عمِلَ داودُ عِندَما أحوجَهُ الجُوعُ هوَ ورِجالُهُ؟ 26كيفَ دخَلَ بَيتَ الله في أيّامِ أبـياتارَ رئيسِ الكَهنَةِ، فأكَلَ خُبزَ القُربانِ وأعطى مِنهُ رِجالَهُ، وأكْلُهُ لا يَحِلُّ إلاَّ للكَهنَةِ. 27وقالَ يَسوعُ: الله جعَلَ السَّبتَ للإنسانِ، وما جعلَ الإنسانَ للسَّبتِ. 28فاَبنُ الإنسانِ سيِّدُ السَّبتِ أيضًا.

الشفاء في السبت

(متى 9:12 -14، لوقا 6:6-11)

3

ورجَعَ يَسوعُ إلى المجمَعِ، فوجَدَ فيهِ رجُلا يدُهُ يابِسَةِ. 2وكانَ هُناكَ جَماعةِ يُراقِبونَهُ ليَرَوا هل يشفيهِ في السَّبتِ، فيَتَّهموهُ. 3فقالَ للرَّجُلِ الذي يدُهُ يابسةِ: قُمْ في وَسْطِ المَجمَعِ! 4وقالَ لِلحاضِرينَ: أيَحِلُّ _في السَّبتِ عمَلُ الخيرِ أمْ عمَلُ الشَّرِّ؟ إنقاذُ نَفسٍ أم إهلاكُها؟ فسكَتوا. 5فأجالَ يَسوعُ نظَرَهُ فيهِم وهوَ غاضِبٌ حزينِ لِقَساوةِ قلوبِهِم، وقالَ لِلرَّجُلِ: مُدَّ يَدَكَ! فمَدَّها فَعادت صحيحةً كالأخرى. 6فخرَجَ الفَرّيسيّونَ وتَشاوَروا معَ الهِيرودسيّـينَ ليقتُلوا يَسوعَ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23