سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

16 شباط

 

اللاويين 1: 1 3: 17؛ مزمور 35: 17 28؛ امثال اليوم 9: 13 18؛ يهوديت 11: 16 23؛ مرقس 1: 29 2: 12

 

تقديم المحرقة بكاملها

1

ودعا الرّبُّ موسى وكلَّمَهُ مِنْ خيمَةِ الاجتِماعِ فقالَ: 2قُلْ لِبني إِسرائيلَ: إذا قرَّبَ أحدٌ مِنكُم قُربانًا لِلرّبِّ مِنَ البَهائِمِ، فَمِنَ البقَرِ والضأنِ يُقرِّبُه. 3إنْ كانَ قُربانُه مُحرَقَةً مِنَ البقَرِ، فذَكَرًا صحيحًا يُقرِّبُهُ. يُقدِّمُهُ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ ليكونَ مقبولاً أمامَ الرّبِّ. 4ويضعُ يدَهُ على رأسِ المُحرَقةِ، فيَقبَلُها الرّبُّ مِنهُ تكفيرًا عَنهُ. 5ويذبَحُ العِجلَ أمامَ الرّبِّ، فيُقرِّبُ بَنو هرونَ الكهَنةُ الدَّمَ ويَرُشُّونَه على أربعةِ جوانِبِ المذبَحِ الذي عندَ بابِ الخيمةِ. 6ويَسلَخ الرَّجلُ المُحرَقَةَ ويُقَطِّعُها قِطَعًا. 7ويجعَلُ بَنو هرونَ الكهَنةُ نارًا على المذبحِ ويُرتِّبونَ علَيها حطَبًا، 8ويُرتِّبونَ فَوقَ الحطَبِ قِطعَ اللَّحمِ معَ الرَّأسِ والشَّحْمِ. 9وأمَّا الأمعاءُ والأكارعُ فيغسِلُها الرَّجلُ بالماءِ، ويُوقِدُ الكاهنُ هذا كُلَّهُ على المذبحِ مُحرَقَةً وقيدَةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ.

10وإنْ كانَ قُربانُهُ مُحرَقةً مِنَ الضأْنِ أوِ المعَزِ، فذَكرًا صحيحًا يُقَرِّبُهُ. 11يذبَحُهُ على جانبِ المذبحِ جهَةَ الشِّمالِ أمامَ الرّبِّ، فيرُشُّ بَنو هرونَ الكهنَةُ دَمَهُ على أربعةِ جوانبِ المذبحِ. 12ويُقطِّعُهُ قِطعًا ويَفصِلُ رأسَهُ وشَحْمَه، فيُرتِّبُها الكاهنُ على حطَبِ نارِ المذبَحِ. 13وأمَّا الأمعاءُ والأكارِعُ فيَغسِلُها الرَّجلُ بالماءِ، ويُوقِدُ الكاهنُ هذا كُلَّه على المذبحِ مُحرَقةً وقيدَةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ.

14وإن كانَ قُربانُهُ للرّبِّ مُحرَقَةً مِنَ الطَّيرِ، فليَكُنْ مِنَ اليَمامِ أو مِنْ فِراخ الحَمامِ. 15فيُقَرِّبُه الكاهنُ إلى المذبحِ ويَحُزُّ رأسَه، ثُمَ يوقِدُهُ ويعصِرُ دَمَهُ على حائِطِ المذبَحِ. 16ويَنزَعُ الكاهنُ حَوصَلَتَهُ بِما فيها ويطرحُها إلى جانبِ المذبَحِ شرقيَ موضِعِ الرَّمادِ. 17ويخلَعُ جناحَيهِ ولا يفصِلُهُما. ويوقِدُهُ الكاهنُ على حطَبِ نارِ المذبَحِ مُحرَقَةً وقيدَةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ.

 

قربان الحنطة

2

وإذا قرَّبَ أحدٌ قربانَ تقدمةٍ للرّبِّ، فليَكُنْ قُربانُهُ دقيقًا يَصُبُّ علَيهِ زيتًا ويضَعُ لُبانًا. 2ويجيءُ بهِ إلى بَني هرونَ الكهَنةِ، فيأخذُ الكاهنُ مِلْءَ قبضَتِهِ عَيِّنَةً مِنَ الدَّقيقِ والزَّيتِ وكُلِّ اللُّبانِ ويوقِدُها على المذبَحِ وقيدَةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ. وتُذَكِّرُهُ بمقدِّمِها. 3وما فضَلَ مِنَ التَّقدِمةِ يكونُ لِهرونَ وبَنيهِ، وهوَ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ لأنَّهُ مِنَ الوَقائِدِ المُقَرَّبَةِ للرّبِّ.

4وإنْ قرَّبْتَ قُربانَ تَقدِمةٍ مَخبوزًا في تَنُّورٍ، فليَكُنْ أقراصَ فطيرٍ مِنْ دَقيقٍ مَلتوتَةً بِزيتٍ، ورِقاقَ فطيرٍ مَمسوحةً بِزيتٍ. 5وإنْ كانَ مَخبوزًا على الصَّاج، فليَكُنْ فطيرًا مِنْ دَقيقٍ مَلتوتًا بِزيتٍ، 6تَفُتُّهُ فُتاتًا وتَصُبُّ علَيهِ زيتًا فهوَ قُربانُ تَقدِمةٍ. 7وإنْ كانَ مَقليُا، فتعملُهُ دقيقًا بزيتٍ 8وتجيءُ بهِ تَقدِمةً إلى الرّبِّ وتُناولُهُ إلى الكاهنِ، فيَقتَرِبُ بهِ إلى المذبَحِ 9ويرفَعُ عَيِّنَةً تذكاريَّةً مِنهُ ويوقِدَها على المذبَحِ وقيدَةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ. 10وما فَضَلَ مِنَ التَّقدِمةِ يكونُ لِهرونَ وبَنيهِ، وهوَ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ لأنَّهُ مِنَ الوقائِدِ المُقَرَّبَةِ للرّبِّ.

11كُلُّ تَقدِمةٍ تُقَرِّبونَها لِلرّبِّ لا تَعجنوها بِخميرٍ، لأنَّ الخميرَ والعسَلَ لا يُوقَدُ مِنهُما وقيدَةٌ للرّبِّ. 12تُقَرِّبونَ بَواكيرَهُما قُربانًا للرّبِّ، ولكِنْ إلى المذبَحِ لا تُصعِدوهما، فرائِحَتُهُما لا تُرضي الرّبَ. 13وتُمَلِّحونَ كُلَ قُربانِ تَقدِمةٍ بالمِلْحِ، لأنَّ المِلْحَ رمزُ العَهدِ بَينَكُم وبَينَ إلهِكُم. فلا تَجعَلوا قَرابينَ التَّقدِمةِ خاليةً مِنَ المِلْحِ، بل قرِّبوا المِلْحَ في جميعِ قرابينِكُم.

14وإنْ قرَّبتَ مِنْ بَواكيرِ الغَلَّةِ تَقدِمةً للرّبِّ، فليكُنْ فريكًا مَشوِيُا بالنَّارِ، جريشًا مِنَ السُنْبُلِ الطَّريءِ. 15وتجعلُ علَيها زيتًا وتضَعُ لُبانًا، فهيَ قربانُ تَقدِمةٍ. 16فيُوقِدُ الكاهنُ عَيِّنةً تَذكارِيَّةً مِنْ جريشِها وزَيتِها معَ جميعِ لُبانِها وقيدةً للرّبِّ.

 

ذبيحة السلامة

3

وإنْ كانَ قُربانُ الرَّجلِ ذبيحةَ سلامةٍ مِنَ البقَرِ ذَكَرًا أو أُنثى، فصحيحًا يُقَرِّبُه أمامَ الرّبِّ. 2يضَعُ يدَهُ على رأسِ قُربانِهِ ويذبَحُهُ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتماعِ، فيَرُشُّ بَنو هرونَ الكهَنةُ الدَّمَ على أربعةِ جوانبِ المذبَحِ. 3ويُقدِّمُ الرَّجلُ مِنْ ذبيحةِ السَّلامةِ وقيدةً للرّبِّ ما يُغَطِّي الأمعاءَ وما علَيها مِنَ الشَّحْمِ، 4والشَّحْمِ الذي علَيهما عِندَ الخاصِرتَينِ، والكَبِدِ بَعدَ نَزْعِ زيادتِه مِنَ الكليتَينِ. 5فيوقِدُ بَنو هرونَ هذا كُلَّه على المذبَحِ، معَ المُحرَقةِ التي فوقَ الحطَبِ الذي على النَّارِ، وقيدةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَ.

6وإنْ كانَ قُربانُه للرّبِّ ذبيحةَ سلامةٍ مِنَ الضأْنِ والمعَزِ ذَكَرًا أو أُنثى، فصحيحًا يُقَرِّبُه. 7إنْ كانَ مِنَ الضَأْنِ، فأمامَ الرّبِّ يُقَرِّبُه. 8يضَعُ يدَهُ على رأسِ قُربانِهِ ويذبحُهُ أمامَ خيمةِ الاجتماعِ، فيَرُشُّ بَنو هرونَ دمَهُ على أربعةِ جوانبِ المذبحِ. 9ويُقرِّبُ الرَّجلُ مِنْ ذبيحةِ السَّلامةِ وقيدةً للرّبِّ: شَحْمُها وألْيَتُها كُلُّها مِنْ عِندِ العُصْعُصِ، وما يُغَطِّي الأمعاءَ وما علَيها مِنَ الشَّحْمِ، 10والكِلْيتانِ والشَّحْمِ الذي علَيهما عِندَ الخاصِرتَينِ، والكَبِدِ بَعدَ نَزْعِ زِيادتِهِ معَ الكلْيتَينِ. 11ويُوقِدُ الكاهِنُ هذا كُلَّه على المذبحِ طَعامَ وقيدةٍ للرّبِّ.

12وإنْ كانَ قُربانُه مِنَ المعَزِ، فأمامَ الرّبِّ يُقَرِّبُه. 13يضَعُ يدَهُ على رأسِهِ ويذبَحُهُ أمامَ خيمةِ الاجتماعِ، فيرُشُّ بَنو هرونَ دَمَهُ على أربعةِ جوانبِ المذبَحِ. 14ويُقَرِّبُ الرَّجلُ مِنهُ قُربانَهُ وقيدةً لِلرّبِّ، مِمَّا يُغطِّي الأمعاءَ وما علَيها مِنَ الشَّحْمِ، 15والكلْيتَين والشَّحْمَ الذي علَيهما عِندَ الخاصرتَينِ، والكَبِدَ بَعدَ نَزْعِ زيادتِهِ معَ الكلْيتَينِ. 16ويُوقِدُ الكاهِنُ هذا كُلَّه على المذبَحِ طَعامَ وقيدةٍ تُرضي رائِحَتُها الرّبَ. كُلُّ شَحْمِ هوَ للرّبِّ. 17هذِهِ فريضةٌ أبديَّةٌ مدَى أجيالِكُم في جميعِ دِيارِكُم. لا تأكلوا شَحْمًا ولا دَمًا.

 

 

17يا ربُّ إلى متى تنظُرُ

ولا تَسْتَرِدُّ مِنْ شُرُورهِم نفْسي،

ومِنْ هؤُلاءِ الكافِرينَ حياتي؟

18فَأحمَدُكَ في الجموعِ الكبيرةِ،

وفي شعبٍ عظيمِ أُهَلِّلُ لكَ.

19يا ربُّ لا تَدَعْ أعدائي

يَشمَتونَ بي باطِلاً

ولا الذينَ يُبغِضونَني بلا سبَبٍ

يَتغامَزونَ بالعينِ عليَ.

20هُم لا يَتكَلَّمونَ بالسَّلامِ وينسِبونَ

إلى وُدَعاءِ الأرضِ كلامَ المكْرِ.

21فغَروا أفواهَهُم عليَ وقالوا:

هَهْ! هَهْ! رأت عيونُنا ما حَلَ بهِ.

22رأيتَ يا ربُّ فلا تَسكُتْ.

يا سيِّدُ لا تَبتَعِدْ عنِّي.

23أفِقْ واَسْتَيقِظْ يا إلهي

واَحكُمْ لي يا ربُّ في دَعواي.

24أنصِفْني بِعَدلِكَ يا ربُّ،

يا إلهي، فلا يشمَتوا بي

25ويقولوا في قلوبِهِم: نِلْنا مُنانا.

أو يقولوا: هذا ما تمنَّيناهُ.

26الخزْيُ والخجلُ للشَّامِتينَ بِنكبَتي.

وليَلبَسِ العارَ والهَوانَ المُتكَبِّرونَ عليَّ!

27يُرَنِّمُ ويفرَحُ كُلُّ مَنْ يُريدُ حَقِّي،

ويقُولُ كُلَ حينٍ ما أعظمَ الرّبَّ،

لأنَّهُ يُسَرُّ بِسلامةِ عبدِهِ.

28فيَلهَج لِساني بِعَدلِكَ،

ونهارًا وليلاً يُهَلِّلُ لكَ.

 

أمثال اليوم:

 

13المَرأةُ البليدَةُ ثرثارَةٌ،

جاهِلةٌ لا تَعرِفُ شيئًا.

14تَجلِسُ عِندَ بابِ بَيتِها

على مَقعَدٍ في أعالي المدينةِ

15وتقولُ لِعابِرِي الطَّريقِ،

السَّائرينَ في حالِ سبيلِهِم:

16حَيِّدْ إلى هُنا يا جاهلُ.

وتقولُ لِمَنْ يُعوزُهُ الفهْمُ:

17تَجرَّعْ مياهَ العاهِرةِ،

وتَنَعَّمْ بِخبزها في الخفيَةِ.

18ظِلالُ الموتِ، لو يَعرِفُ، عِندَها!

وفي أعماقِ عالَمِ الأمواتِ ضُيوفُها.

 

 

يهوديت 11: 16 - 23

16وما إنْ عَلِمتُ بِهذا الأمرِ يا سيِّدي حتـى هَربتُ مِنْ عِندِهم فأرسلَني الله إليكَ لنعمَلَ معًا ما يُدهِشُ العالَمَ بأسرِهِ. 17أنا يا سيِّدي اَمرأةٌ تقيَّةٌ أعبدُ إلهَ السَّماءِ ليلَ نهارٍ، فدَعني أبقى عِندَكَ حتـى أخرُجَ كُلَ ليلةٍ إلى الوادي وأصلِّي إلى الله وهوَ يقولُ لي متى اَرتكبوا خطيئتَهُم 18فآتي إليكَ وأخبِركَ بذلِكَ فتذهب إليهم على رأسِ جيشِكِ دونَ أنْ تلقى أيَّةَ مُقاومةٍ مِنهُم. 19أمَّا أنا فأقودُكَ وسَطَ أرضِ يَهوذا إلى أنْ تبلُغَ أُورُشليمَ حَيثُ أُقيمُ عرشَكَ فيكونُ لكَ شعبُ إِسرائيلَ كالغنَمِ الـذي لا راعيَ لها، ولا يَنبَحُ علَيكَ كلبٌ، وهذِهِ كُلُّها كشفَها الله لي مُسبقًا وأرسلَني لأخبِرَكَ بِها.

20فسَرَ هذا الكلامُ أليفانا ورِجالَ حاشيتِهِ وتعجَّبوا مِنْ حِكمتِها، وقالَ بَعضُهُم لبَعضٍ: 21ما مِنِ اَمرأةٍ على الأرضِ مِنْ أقصاها إلى أقصاها مِثلُ هذِهِ المرأةِ في روعةِ المَنظرِ وبلاغةِ الكلامِ. 22وقالَ لها أليفانا: أحسنَ الله عِندَما أرسَلكِ دونَ سائِرِ بَني قومِكِ لتُعلمينا أنَّ الغلبةَ لَنا والدَّمارَ للَّذينَ يَستهينونَ بسيِّدي نَبوخذنَصَّرَ. 23وبِما أنَّكِ حسَنةُ المَنظرِ وبارِعةُ الكلامِ، فإذا فعَلتِ ما تقولينَ يكونُ إلهُكِ إلهًا لي وأنتِ تسكُنينَ في قصرِ نَبوخذنَصَّرَ ويَنتشِرُ صِيتُكِ في كُلٌ الأرضِ.

 

 

28وذاعَ صيتُ يَسوعَ في جميعِ أنحاءِ الجَليلِ.

شفاء حماة بطرس

(متى 14:8-17، لوقا 38:4-41)

29ولمَّا خرَجَ مِنَ المَجمعِ، جاءَ معَ يَعقوبَ ويوحنَّا إلى بـيتِ سِمْعانَ وأندَراوسَ. 30وكانَت حَماةُ سِمْعانَ طَريحةَ الفِراشِ بالحُمَّى، فأخبَروهُ عَنها. 31فدَنا مِنها وأمسَكَ يَدَها وأنهَضَها. فتَركَتْها الحُمَّى وأخذَت تَخدُمُهُم.

32وعِندَ المساءِ، بَعدَ غُروبِ الشَّمسِ، حمَلَ النّاسُ إلَيهِ جميعَ المرضى والذينَ فيهِم شياطينُ. 33وتجمَّعَ أهلُ المدينةِ كُلُّهُم على البابِ، 34فشَفى كثيرًا مِنَ المُصابـينَ بمُختَلفِ الأمراضِ، وطَردَ كثيرًا مِنَ الشَّياطينِ، ومنَعَ الشَّياطينَ أنْ تتكلَّمَ لأنَّها عَرَفتْهُ.

التبشير في الجليل

(لوقا 42:4-44)

35وقامَ قَبلَ طُلوعِ الفَجرِ، فخَرَجَ وذهَبَ إلى مكانٍ مُقفرٍ، وأخذَ يُصلّي هُناكَ. 36فبَحثَ عَنهُ سِمْعانُ ورِفاقُهُ، 37ولمَّا وجدوهُ قالوا لَه: جميعُ النّاسِ يطْلُبونَكَ! 38فقالَ لهُم: تعالَوا نَذهَبُ إلى القُرى المُجاوِرةِ لأبَشِّرَ فيها أيضًا، لأنِّي لِهذا خَرجتُ.

39وطافَ في أنحاءِ الجليلِ، يُبَشِّرُ في مجامِعِهِم ويَطرُدُ الشَّياطينَ.

 شفاء أبرص

(متى 1:8-4، لوقا 12:5-16)

40وجاءَهُ أبرصُ يَتوسَّلُ إليهِ، فسَجَدَ وقالَ لَه: إنْ أرَدتَ طَهَّرتَني. 41فأشفَقَ علَيهِ يَسوعُ ومدَّ يدَهُ ولَمَسهُ وقالَ لَه: أريدُ، فاَطْهُرْ! 42فزالَ عَنهُ البرَصُ في الحالِ وطَهَرَ.

43فاَنتَهَرَهُ يَسوعُ وصرَفَهُ، 44بَعدَما قالَ لَه: إيَّاكَ أن تُخبِرَ أحدًا بِشَيءٍ. ولكِنِ اَذهَبْ إلى الكاهنِ وأرِهِ نفسَكَ، ثُمَّ قَدِّمْ عَنْ شِفائِكَ ما أمَرَ بِه موسى، شَهادةً عِندَهُم. 45ولكِنَّ الرَّجُلَ اَنصَرَفَ وأخَذَ يُذيعُ الخبَرَ ويَنشُرُهُ في كُلِّ مكانٍ. حتى تعذَّرَ على يَسوعَ أنْ يدخُلَ علانيةً إلى أيَّةِ مدينةٍ. فأقامَ في أماكنَ مُقفِرَةٍ. وكانَ النـاسُ يَجيئونَ إلَيهِ مِنْ كُلِّ مكانٍ.

شفاء كسيح في كفرناحوم

(متى 1:9-8، لوقا 17:5-26)

2

ورجَعَ يَسوعُ بَعدَ أيّامِ إلى كَفْرَناحومَ، فسَمِعَ النـاسُ أنَّهُ في البَيتِ. 2فتجَمَّعَ مِنهُم عددٌ كبـيرٌ ملأَ المكانَ حتى عِندَ البابِ، فوَعظَهُم بِكلامِ الله. 3وجاءَ إليهِ أربعةُ رِجالٍ يَحمِلونَ كسيحًا. 4فلمَّا عَجِزوا عَن الوُصولِ بِه إليهِ لِكثرَةِ الزِّحامِ، نقَبُوا السَّقفَ وكشَفوا فوقَ المكانِ الذي كانَ فيهِ يَسوعُ ودلُّوا الكسيحَ وهوَ على فراشِهِ. 5فلمَّا رأى يَسوعُ إيمانَهُم قالَ للكسيحِ: يا اَبني، مَغفورَةِ لكَ خَطاياكَ!

6وكانَ بَينَ الحُضورِ بعضُ مُعَلِّمي الشَّريعةِ، فقالوا في أنفُسِهِم: 7كيفَ يتكَلَّمُ هذا الرَّجُلُ كلامًا كهذا؟ فهوَ يُجدِّفُ! مَنْ يَقدِرُ أن يَغفِرَ الخطايا إلاَّ الله وَحدَهُ؟

8وعرَفَ يَسوعُ في سِرِّه أفكارَهُم، قالَ لهُم: ما هذِهِ الأفكارُ في قلوبِكُم؟ 9أيُّما أسهَلُ: أنْ يُقالَ لِهذا الكسيح: مَغفورَةِ لكَ خَطاياكَ، أمْ أنْ يُقالَ لَه: قُمْ واَحمِلْ فِراشَكَ واَمشِ؟ 10سأُريكُم أنَّ اَبنَ الإنسانِ لَه سُلطانِ على الأرضِ ليَغفِرَ الخَطايا. وقالَ لِلكسيح: 11أقولُ لكَ: قُمْ واَحْمِلْ فِراشَكَ واَذهبْ إلى بَيتِكَ! 12فقامَ الرَّجُلُ وحمَلَ فِراشَهُ في الحالِ وخرَجَ بِمَشْهدٍ مِنَ الحاضِرينَ. فتَعجَّبوا كُلُّهُم ومَجَّدوا الله وقالوا: ما رأينا مِثلَ هذا في حَياتِنا!

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23