سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

15 شباط

 

الخروج 39: 1 40: 38؛ مزمور 35: 1 16؛ امثال 9: 11 12؛ يهوديت 11: 11 15؛ مرقس 1: 1 28

 

ثياب الكهنة

39

ومِنَ النَّسيج البَنَفْسَجيِّ والأُرجوانيِّ والقِرمِزيِّ اللَّونِ صنعَوا ثيابًا فاخرَةً يَلبَسُها الكهنَةُ لِلخدمَةِ في القُدْسِ، كما صنعَوا ثيابَ هرونَ المُقَدَّسةَ على نحوِ ما أمرَ الرّبُّ موسى.

2وصنعَوا الأَفودَ مِنْ ذهَبٍ ونسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكَتَّانٍ مَبرومِ. 3وطَرَّقوا الذَّهَبَ صَفائِحَ وقَدُّوها خيوطًا، لِيَصنَعوها بِيَدِ نَسَّاج ماهرٍ في وسَطِ النَّسيج البَنَفْسَجيِّ والأُرجوانيِّ والقِرمِزيِّ اللَّونِ والكَتَّانِ المَبرومِ، 4وصنعَوا لَه في طرَفَيهِ كَتِفَينِ مَوصُولَتَينِ لِيَتَّصِلَ. 5وكانَ الزُنَّارُ الذي يَشُدُّ الأَفودَ مَصنوعًا مِنْ ذهَبٍ ونَسيج بَنَفسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمزيِّ اللَّونِ وكَتَّانٍ مَبرومِ، على نحوِ ما أمرَ الرّبُّ موسى. 6وعَمِلوا حجرَي العَقيقِ اليَماني وأحاطوهُما بِطَوقَينِ مِنَ الذَّهَبِ نُقِشَت علَيهما كَنَقْشِ الخاتَمِ أسماءُ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، 7وجعَلوهُما على كَتفَي الأَفودِ لِتَذكيرِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، كما أمرَ الرّبُّ موسى.

صدرة القضاء

8وصنَعوا الصُّدْرَةَ بِيَدِ نَسَّاج ماهِرٍ كصَنعَةِ الأَفودِ، مِنْ ذهَبٍ ومِنْ نَسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكَتَّانٍ مَبرومِ. 9صنَعوها مُرَبَّعَةً مَثنيَّةً، طُولُها شِبْرٌ وعَرضُها شِبْرٌ. 10ورَصَّعوا فِيها أربعَةَ صُفوفٍ مِنَ الحِجارَةِ الكريمَةِ، الصفُّ الأوَّلُ عَقيقٌ أحمَرُ وياقوتٌ أصفَرُ وزُمُرُّدٌ، 11والصَّفُّ الثَّاني بَهرَمانٌ وياقوتٌ أزرَقُ وعَقيقٌ أبيَضُ، 12والصَّفُّ الثَّالثُ ياقوتٌ زَعفَرانيًّ وياقوتٌ أحمَرُ وجمَشْتُ، 13والصَّفُّ الرَّابِعُ زَبَرْجدٌ وعَقيقٌ يَمانيٌّ ويَشْبٌ يُحيطُ بِها ذهَبٌ في تَرصيعِها. 14وكانَت هذِهِ الحِجارَةُ بِعَدَدِ أسماءِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ اَثني عشَرَ حجرًا، يُنقَشُ على كُلِّ حجرٍ اَسمُهُ كَنَقشِ الخاتَمِ. 15وصنَعوا لِلصُّدْرَةِ سَلاسِلَ مَجدولَةً جدْلَ الضَّفائِرِ مِنَ الذَّهَبِ الخالصِ. 16وصنَعوا طَوقَينِ مِنَ الذَّهبِ وحَلقَتَينِ مِنَ الذَّهبِ وجعَلوا الحلَقَتَينِ في طَرفَيِّ الصُّدْرَةِ، 17وعلَّقوا ضفيرَتيِّ الذَّهَبِ على الحلَقتَينِ اللَّتينِ في طَرفَيِّ الصُّدْرَةِ 18وعلَّقوا طَرفَيِّ الصُّدْرَةِ بِالطَّوقَينِ وجعَلوهُما على كَتِفَي الأَفودِ مِنَ الأمامِ. 19وصنَعوا حلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ في طَرفَيِّ الصُّدْرَةِ في حاشيَتِها التي إلى جهَةِ الأَفودِ مِنْ داخلٍ. 20وصنَعوا حلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ على كَتِفَي الأَفودِ مِنْ أسفَلُ في مُقَدَّمَتِهِ عِندَ وَصْلَتِهِ فَوقَ زُنَّارِ الأَفودِ، 21وحبَكوا الصُّدْرَةَ مِنْ حلَقَتَيها إلى حلَقَتَيِّ الأَفودِ بِخيطٍ مِنْ نسيج بَنَفْسَجيِّ اللَّونِ لِتَصيرَ على زُنَّارِ الأَفودِ ولا تنفَصِلُ عن الأَفودِ، كما أمرَ الرّبُّ موسى.

الجبّة وما إليها

22وصنَعوا جبَّةَ الأَفودِ بِيَدِ حائكٍ، كُلُّها مِنْ نسيج بَنَفْسَجيِّ اللَّونِ 23وكانَ لها في وسَطِها فُتْحَةٌ لِلرأسِ تُحيطُ بِها حاشيَةٌ كَفُتْحَةِ الدِّرْعِ فلا تتَمَزَّقُ 24وصنَعوا لأذيالِها رُمَّاناتٍ مِنْ نسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكَتَّانٍ مَبرومِ. 25وصنَعوا أجراسًا مِنْ ذهَبٍ خالصٍ فيما بَينَ الرُّماناتِ في ذَيلِ الجبَّةِ مِنْ حَولِها: 26جرَسُ ذهَبٍ وَرُمَّانَةٌ بَعدَهُ مِنْ أوَّلِ أذيالِ الجبَّةِ إلى آخرِها، كما أمرَ الرّبُّ موسى. 27وصنَعوا القُمصانَ مِنْ كَتَّانٍ صَنعَةَ حائِكٍ لِهرونَ وبَنيهِ، 28والعِمامَةَ مِنْ كَتَّانٍ، وعَصائِبَ القَلانِسِ مِنْ كَتَّانٍ، والسَّراويلَ مِنْ كَتَّانٍ مَبرومِ، 29والحِزامَ مِنْ كَتَّانٍ مَبرومِ ونسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ صَنعَةَ مُطَرِّزٍ، كما أمرَ الرّبُّ موسى. 30وصنَعوا التَّاج المُقَدَّسَ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ ونَذَروهُ لِلرّبِّ وكَتَبوا علَيهِ كِتابَةً كَنَقْشِ الخاتَمِ: مُقَدَّسٌ لِلرّبِّ. 31ووضَعوا علَيهِ خيطًا مِنْ نَسيج بَنَفْسَجيِّ اللَّونِ، فيكونُ على العِمامَةِ مِنْ مُقَدِّمِها، كما أمرَ الرّبُّ موسى. 32فكَمُلَ العمَلُ كُلُّه في مَسكِنِ خيمةِ الإجتماعِ، وبِذلِكَ صَنعَ بَنو إِسرائيلَ جميعَ ما أمرَ الرّبُّ بهِ موسى. 33وجاؤوا بِالمَسكِنِ إلى موسى: الخيمَةِ وجميعِ أدَواتِها مِنْ مَشابِكَ وألواحِ وعَوارِضَ وأعمِدَةٍ وقواعِدَ، 34والغِطاءِ الذي مِنْ جلودِ الكِباشِ المَصبوغَةِ بالحُمرَةِ، والغِطاءِ الذي مِنَ الجلودِ البَنَفْسَجيَّةِ اللَّونِ، والحِجابِ 35وتابوتِ العَهدِ وعَوارِضِهِ وغِشائِهِ، 36والمائِدَةِ وجميعِ أوانيها وخبزِ التَّقدِمَةِ، 37والمَنارَةِ المُقَدَّسَةِ وعلَيها سُرُجها ومعَها جميعُ أدَواتِها وزيتُ إنارَتِها. 38ومذبَحِ الذَّهَبِ وزيتِ المَسْحِ والبَخورِ العَطِرِ وسِتارَةِ بابِ الخيمةِ، 39ومذبَحِ النُّحاسِ وشبَكَةِ النُّحاسِ التي لَه وقضيبَيهِ وجميعِ أدَواتِه، والمَغسلَةِ ومَقعَدِها، 40وستائِرِ رواقِ المَسكِنِ وأعمِدَتِهِ وقواعِدِهِ وسِتارَةِ بابِهِ وحِبالِهِ وأوتادِهِ وسائِرِ الأدَواتِ التي تُستَعمَلُ في مَسكِنِ خيمةِ الإجتماعِ، 41وثِيابِ الكهَنَةِ الفاخرَةِ لِلخدمَةِ في القُدْسِ، وثيابِ الكاهنِ المُقَدَّسَةِ وثيابِ بَنيهِ الكهنَةِ.

42وهكذا أكمَلَ بَنو إِسرائيلَ هذا العمَلَ على نحوِ ما أمرَ الرّبُّ بهِ موسى. 43فلمَّا نظَرَ إليهِ موسى رأى أنَّهم صنَعوا على نحوِ ما أمرَ الرّبُّ بهِ. فبارَكَهُم موسى.

 

تدشين خيمة الإجتماع

40

وقالَ الرّبُّ لموسى: 2في اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ تنصُبُ مَسكِنَ خيمَةِ الإجتماعِ. 3ضَعْ فيهِ تابوتَ العَهدِ واَسْتُرِ التَّابوتَ بالحِجابِ. 4وتُدخلُ المائِدَةَ وتُرَتِّبُ علَيها أوانيَها. وتُدخلُ المَنارَةَ وعلَيها سُرُجها. 5وتضَعُ مذبَحَ الذَّهبِ لِلبَخورِ أمامَ تابوتِ العَهدِ. وتُعَلِّقُ سِتارَةَ بابِ المَسكِنِ. 6وتَضعُ مذبَحَ المُحرَقاتِ أمامِ بابِ مَسكِنِ خيمةِ الإجتماعِ، 7وضَعِ المَغسلَةَ بَينَ غِطاءِ الخيمةِ والمذبَحِ على أنْ يكونَ فيها ماءٌ. 8واَنْصُبْ رِواقَ المَسكِنِ حَولَ هذا كُلِّهِ، وتُعَلِّقُ سِتارَةً لِبابِ الرِّواقِ.

9وتأخذُ زيتَ المَسْحِ وتَمسَحُ المَسكِنَ وجميعَ ما فيهِ وتُكَرِّسُهُ هوَ وجميعَ أثاثِهِ فيصير مُقَدَّسًا. 10وتمسَحُ مذبَحَ المُحرَقاتِ وجميعَ أدَواتِه وتُكَرِّسُ المذبَحَ، فيكون مُقَّدَسًا كُلَ التَّقديسِ. 11وتَمسَحُ المَغسلَةَ ومَقعَدَها وتُكَرِّسُهُما.

12وتُقَدِّمُ هرونَ وبَنيهِ إلى بابِ خيمةِ الإجتماعِ وتَغسِلُهُم بِالماءِ، 13وتُلبِسُ هرونَ الثِّيابَ المُقَدَّسَةَ وتمسَحُهُ وتُكَرِّسُهُ ليكونَ لي كاهنًا. 14وتُقَدِّمُ بَنيهِ وتُلبِسُهُم قُمصانًا 15وتمسَحُهُم كما مَسَحْتَ أباهُم ليكونوا لي كهَنَةً، وليكونَ لهُم هذا المَسْحُ كهنوتًا أبديُا مدَى أجيالِهم.

16فعَمِلَ موسى بِجميعِ ما أمرَهُ الرّبُّ بهِ. 17فلمَّا جاءَ اليومُ الأوَّلُ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ في السَّنَةِ التَّاليَةِ نَصَبَ موسى المَسكِنَ. 18فوضَعَ قواعِدَهُ وَرَكَّبَ علَيها ألواحَهُ وعَوارِضَهُ وأقامَ أعمِدَتَهُ. 19ثُمَ مَدَ الخيمةَ فَوقَ المَسكِنِ ووضَعَ الغِطاءَ علَيهِ مِنْ فَوقُ، كما أمرَهُ الرّبُّ. 20وأخذَ لوحَي الوصايا فوَضَعَهُما في تابوتِ العَهدِ وأدخلَ القضيبَينِ في حلَقَاتِهِ وألقى علَيهِ غِطاءَهُ. 21ثُمَ حَملَ تابوتَ العَهدِ إلى المَسكِنِ وعَلَّقَ الحِجابَ وسَتَرَهُ، كما أمرَهُ الرّبُّ، 22ووضَعَ المائِدَةَ في جانِبِ خيمةِ الإجتماعِ إلى جهةِ الشَّمالِ في خارِج الحِجابِ. 23ورَتَّبَ علَيها خبزَ التَّقدِمَةِ أمامَ الرّبِّ، كما أمرَهُ الرّبُّ. 24ووضَعَ المَنارَةَ في جانِبِ خيمةِ الإجتماعِ إلى جهَةِ الجنوبِ، 25وأصعَدَ السُّرُج أمامَ الرّبِّ، كما أمرَهُ الرّبُّ. 26ثُمَ وضَعَ مذبَحَ الذَّهَبِ في خيمةِ الإجتماعِ أمامَ الحِجابِ 27وبَخرَ علَيهِ بِبَخورٍ عَطِرٍ، كما أمرَهُ الرّبُّ. 28وعَلَّقَ سِتارَةَ البابِ على الخيمةِ، 29ووضَعَ مذبَحَ المُحرَقَةِ عِندَ بابِ خيمةِ الإجتماعِ وأصعَدَ علَيهِ المُحرَقَةَ والتَّقدِمَةَ، كما أمرَهُ الرّبُّ.

30ووضَعَ موسى المَغسلَةَ بَينَ خيمَةِ الإجتماعِ والمذبَحِ وجعَلَ فيها ماءً لِلغَسْلِ، 31لِيَغسِلَ مِنهُ موسى وهرونُ وبَنوهُ أيديَهُم وأرجلَهُم 32عِندَ دُخولِهِم خيمةَ الإجتماعِ وعِندَ اَقتِرابِهِم إلى المذبَحِ، كما أمرَ الرّبُّ موسى.

33ونَصَبَ موسى الرِّواقَ حَولَ الخيمةِ والمذبَحِ وعَلَّقَ سِتارَةَ بابِ الرِّواقِ وأكمَلَ العمَلَ كُلَّه.

السحاب فوق الخيمة

34ثُمَ غَطَّى السَّحابُ خيمةَ الإجتماعِ ومَلأَ مَجدُ الرّبِّ المَسكِنَ، 35فلم يقدِرْ موسى أنْ يدخلَ إليهِ. 36وكانَ إذا اَرْتَفَعَ السَّحابُ عَنِ المَسكِنِ يُتابِعُ بَنو إِسرائيلَ سَفَرَهُم، 37وإلاَ لَزِموا مكانَهُم إلى أنْ يرتَفِعَ. 38فسَحابُ الرّبِّ كانَ على المَسكنِ نهارًا، وكانَتِ النَّارُ في السَّحابِ ليلاً أمامَ عُيونِ بَني إِسرائيلَ في جميعِ مَراحِلِ سَفَرِهِم.

 

الرب يدافع عن الأبرياء

لِداوُدَ:

خاصِمْ يا ربُّ مَنْ يُخاصِمُني،

وقاتِلِ الذينَ يُقاتِلونَني.

2أمسِكْ تُرْسًا ودِرْعًا

وقُمْ إلى نجدَتي!

3بِرُمحِكَ صُدَ مَنْ يُطارِدُني،

وقُلْ لي: أنا خلاصُكَ!

4الخزيُ والهَوانُ لِمَنْ يَطلُبُ حياتي،

والهَزيمةُ والخجلُ لِمَنْ ينوي لي شَرُا.

5وليكُونوا كالتِّبْنِ في وجهِ الرِّيحِ،

حينَ يَدحَرُهُم ملاكُ الرّبِّ.

6وليكُنْ طريقُهُم مُظلِمًا زَلِقًا،

حينَ يطرُدُهُم ملاكُ الرّبِّ.

7بلا سبَبٍ أخفَوا لي شرَكًا،

وبلا سبَبٍ حَفَروا حُفرَةً لي.

8يأتيهِمِ الشَّرُّ وهُم لا يعرِفونَ،

ويَصطادُهُمُ الشَّرَكُ الذي أخفَوهُ.

وفي الحُفرَةِ نَفسِها يَسقُطونَ.

9أمَّا أنا فأبتَهِج بالرّبِّ

وأنشَرِحُ لأنَّه خلَّصَني.

10عِظامي جميعُها تقولُ:

مَنْ مِثلُكَ أيُّها الرّبُّ

يُنقِذُ المَساكينَ البائِسينَ

مِنْ سالبِيهم الأقوى مِنهُم.

11يقومُ أعدَائي ويسألونَني

بِحَماسةٍ عَمَّا لا أعلَمُ.

12يُجازونَني عنِ الخيرِ شَرُا،

فمِنهُم يا ويحَ نفْسي.

13وأنا عِندَما مَرِضوا

كانَ لِباسي مِسْحًا.

وأنهكْتُ بالصَّومِ نفْسي،

فكانَت صلاتي تَرجعُ إلى حُضني.

14كصَديقٍ بل كأخ سَلكْتُ معَهُم،

وكأُمٍّ في الحِدادِ واَنحَنَيتُ حُزنًا.

15زلَلْتُ فَشَمَتوا وتَجمَّعوا عليَ.

تَجمَّعوا شامِتينَ ولم يتركوني،

وَنكأُوا جراحي ولم يكُفُّوا.

16في عُقوقِهِم هَزِئُوا بي،

وصَرُّوا أسنانَهُم عليَّ

 

 

أمثال اليوم:

 

11بها تَكثُرُ أيّامُكَ

وتتَزايدُ سِنُوّ حياتِكَ.

12إنْ كُنتَ حكيمًا فلِنَفسِكَ،

أو ساخرًا فعلَيكَ وحدَكَ.

 

يهوديت 11: 11 - 15

11ولكنَّكَ لن تَنهزِمَ يا سيِّدي ولن تفشَلَ في بُلوغِ قَصدِكَ فالموتُ سيفتُكُ بِهِم، لأنَّهُم سيقومونَ بأعمالٍ تُثيرُ غضَبَ الرّبٌ. 12فحالَما تَنفُذُ مُؤونتُهُم مِنَ الطَّعامِ والماءِ سيذبَحونَ بهائِمَهُم ويأكلونَ مِنها ما نهاهُمُ الله عَنهُ في شرائِعِه.

13وهُم سيُنفِقونَ بواكيرَ الحِنطةِ والعُشْرِ الـذي يُكرِّسونَهُ لله مِنَ الخمرِ والزَّيتِ ويَحفظونَهُ لكَهنتِهِ الـذينَ يَخدُمونَ الله في هَيكلِهِ بأُورُشليمَ، وهذِهِ أطعمةٌ مُقدَّسةٌ لا تسمحُ الشَّريعةُ لأحدٍ مِنَ الشَّعبِ حتـى بِلَمسِها بأيدٍ. 14ولكنْ بِما أنَّ شعبَنا في أُورُشليمَ خالفوا سابِقًا شريعةَ الله في ذلِكَ، فإنَّ أهلَ مدينتِنا أرسلوا إلى مَجلِسِ الكَهَنة هُناكَ طالِبـينَ السَّماحَ لهُم بأنْ يفعلوا مِثلَهُم. 15ففي اليومِ الـذي يَحصلونَ فيهِ على إذنٍ ويأكلونَ مِنْ تِلكَ الأطعمةِ، سيُسَلَّمونَ إليكَ لِتدميرِهِم.

 

 

 

ظهور يوحنا المعمدان

(متى 3: 1-12، لوقا 3: 1-18، يوحنا 1: 19-28)

1

بِشارةُ يَسوعَ المَسيحِ اَبنِ الله، 2بَدأتْ كما كَتبَ النَّبـيُّ إشَعْيا:

ها أنا أُرسِلُ رَسولي قُدَّامَكَ

ليُهيِّـئٌ طَريقَكَ

3صوتُ صارِخِ في البرِّيَّةِ:

هَيِّئوا طَريقَ الرَّبِّ،

واَجعَلو سُبُلَهُ مُستقيمَةً.

4فظَهرَ يوحنَّا المَعمدانُ في البرِّيَّةِ يَدعو النّاسَ إلى مَعموديَّةِ التَّوبةِ لتُغفَرَ خَطاياهُم. 5وكانوا يَخرُجونَ إلَيهِ مِنْ جميعِ بِلادِ اليَهوديَّةِ وأُورُشليمَ فيُعَمِّدهُم في نهرِ الأُردُنِ، مُعتَرِفينَ بِخطاياهُم.

6وكانَ يوحنَّا يَلبَسُ ثَوبًا مِنْ وبَرِ الجِمالِ، وعلى وَسْطِهِ حِزامٌ مِنْ جِلدٍ، ويَقتاتُ مِنَ الجَرادِ والعسَلِ البرِّيِّ. 7وكانَ يُبشِّرُ فيقولُ: يَجيءُ بَعدي مَنْ هوَ أقوى منِّي. مَنْ لا أحسبُ نفْسي أهلا لأنْ أنحَنيَ وأحُلَ رِباطَ حِذائِهِ. 8أنا عَمَّدتكُم بالماءِ، وأمَّا هوَ فيُعمِّدُكُم بالرّوحِ القُدُسِ.

يوحنا يعمّد يسوع

(متى 3: 13-17، لوقا 3: 21-22)

وفي تِلكَ الأيّامِ جاءَ يَسوعُ مِنَ النـاصِرَةِ التي في الجَليلِ، وتَعمَّدَ على يَدِ يوحنَّا في نَهرِ الأُردُنِ. 10ولمَّا صعدَ يَسوعُ مِنَ الماءِ رأى السَّماواتِ تنفَتِـحُ والرّوحَ القُدُسَ يَنزِلُ علَيهِ كأنَّهُ حَمامةِ. 11وقالَ صوتٌ مِنَ السَّماءِ: أنتَ اَبني الحبـيبُ، بِكَ رَضِيتُ.

الشيطان يجرب يسوع

(متى1:4 -11، لوقا1:4 -13)

12وأخرجَهُ الرُّوحُ القُدُسُ إلى البرِّيَّةِ، 13فأقامَ فيها أربَعينَ يومًا يُجرِّبُهُ الشَيطانُ. وكانَ هُناكَ معَ الوُحوشِ. وكانَت تخدُمُهُ الملائِكةُ.

يسوع في الجليل: التلاميذ الأولون

)متى12:4 -22، لوقا 4: 14-15، 5: 1-11)

14وبَعدَ اَعتِقالِ يوحنَّا، جاءَ يَسوعُ إلى الجليلِ يُعلِنُ بِشارةَ الله، 15فيقولُ: تَمَّ الزَّمانُ واَقترَبَ مَلكوتُ الله. فتُوبوا وآمنوا بالإنجيلِ.

16وبَينَما هوَ يَمشي على شاطئِ بحرِ الجَليلِ، رأى صيَّادَينِ هُما سِمْعانُ وأخوهُ أندَرَاوُسُ يُلقيانِ الشَّبكَةَ في البحرِ، 17فقالَ لهُما يَسوعُ: اَتبعاني أجعَلْكُما صيّادَي بَشَرٍ. 18فتَركا شِباكَهُما في الحالِ وتَبِعاهُ.

19ومشَى قليلا، فَرأى يَعقوبَ بنَ زَبدي وأخاهُ يوحنَّا، وهُما في القارِبِ يُصلِحانِ شِباكَهُما. 20فما إنْ دَعاهُما، حتى تَركا أباهُما زَبدي في القارِبِ معَ مُعاوِنيهِ وتَبِعاهُ.

يسوع يطرد روحًا نجسًا

(لوقا 31:4-37)

21وجاؤوا إلى كَفرناحومَ، فدَخَلَ المَجمعَ في السَّبتِ وأخَذَ يُعلِّمُ. 22فتَعَجَّبوا من تعليمِهِ، لأنَّهُ كانَ يُعلِّمُهُم مِثلَ مَنْ لَه سُلطانِ، لا مِثلَ مُعَلِّمي الشَّريعةِ.

23وكانَ في المَجمعِ رجُلٌ فيهِ رُوحٌ نَجِسٌ، فأخذَ يَصيحُ: 24ما لنا ولكَ، يا يَسوعُ النـاصريُّ؟ أجِئتَ لِتُهلِكَنا؟ أنا أعرِفُ مَنْ أنتَ: أنتَ قُدّوسُ الله! 25فاَنتَهَرَهُ يَسوعُ، قالَ: إخرَسْ واَخرُجْ مِنَ الرَّجُلِ! 26فصرَعَهُ الرّوحُ النَّجِسُ، وصرَخَ صَرخةً قويَّةً وخرَجَ مِنهُ. 27فتَعجَّبَ النّاسُ كُلُّهم وتَساءَلوا: ما هذا؟ أتَعليمٌ جديدٌ يُلقى بِسُلطانٍ؟ حتى الأرواحُ النَّجِسةُ يأمُرُها فتُطيعُهُ!

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23