سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

11 شباط

 

الخروج 32: 1 33: 23؛ مزمور 33: 1 11؛ امثال 8: 33 36؛ يهوديت 9: 1 14؛ متى 26: 69 27: 14

                            

العجل الذهبي

32

ولمَّا رأى الشَّعبُ أنَّ موسى أبطأَ في النُّزولِ مِنَ الجبَلِ اَجتَمَعوا على هرونَ وقالوا لَه: قُمِ اَصنَعْ لنا آلِهَةً تسيرُ أمامَنا. فهذا الرَّجلُ موسى الذي أخرَجنا مِنْ أرضِ مِصْرَ لا نعرِفُ ماذا أصابَهُ. 2فقالَ لهُم هرونُ: إنزَعوا حَلَقَ الذَّهَبِ التي في آذانِ نِسائِكُم وبَنيكُم وبناتِكُم وجيئوني بِها. 3فنزَعَ جميعُ الشَّعبِ حَلَقَ الذَّهَبِ التي في آذانِ نِسائِهِم وجاؤوا بِها إلى هرونَ. 4فأخذَها منْ أيديهِم وأذابَها وسَكبَها في صَنَمِ على صورَةِ عِجلٍ. فقالَ الشَّعبُ: هذِهِ آلِهتُكُم يا بَني إِسرائيلَ، آلِهتُكُمُ التي أخرَجتْكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ. 5فلمَّا رأى هرونُ ذلِكَ بَنى أمامَ الصَّنَمِ مذبَحًا ونادى وقالَ: غدًا عيدٌ للرّبِّ. 6فبكَّروا في الصَّباحِ وأصعَدوا مُحرقاتٍ وقدَّموا ذبائِحَ سلامَةٍ وجلسوا يأكلُونَ ويشرَبونَ، ثمَ قاموا يمرَحونَ.

7فقالَ الرّبُّ لِموسى: قُمِ اَنْزِلْ. فسَدَ شعبُكَ الذينَ أخرَجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ. 8حادوا سريعًا عَنِ الطَّريقِ الذي أمَرتُهُم بِسُلوكِهِ، فصنَعوا لهُم عِجلاً مَسبوكًا وسجدوا لَه وقَدَّموا الذَّبائِحَ وقالوا: هذِهِ آلِهتُكُم يا بَني إِسرائيلَ، آلِهتُكُمُ التي أخرَجتْكُم منْ أَرضِ مِصْرَ. 9وقالَ الرّبُّ لِموسى: رأيتُ هؤلاءِ الشَّعبَ، فإذا هُم شعبٌ قُساةُ الرِّقابِ. 10والآنَ دَعْ غضَبي يشتَدُّ علَيهِم فأُفنيَهُم وأجعَلَكَ أنتَ أُمَّةً عظيمَةً.

صلاة موسى

11فتَضَرَّعَ موسى إلى الرّبِّ إلهِهِ وقالَ: يا ربُّ، لماذا يشتَدُّ غضَبُكَ على شعبِكَ الذينَ أخرَجتَهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ بِقوَّةٍ عظيمَةٍ ويَدٍ قديرَةٍ؟ 12أفَلا يقولُ المِصْريُّونَ إنَّ إِلهَهُم أخرَجهُم مِنْ هُنا بِسُوءِ نِيَّةٍِ، لِيَقتُلَهُم في الجبالِ ويُفنِيَهُم عَنْ وجهِ الأرضِ؟ إرجعْ عَنْ شِدَّةِ غضَبِكَ وَعُدْ عنِ الإساءَةِ إلى شعبِكَ. 13واَذكُر إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ عبيدَكَ الذينَ أقسمْتَ لهُم بِذاتِكَ وقُلتَ لهُم إنِّي أُكثِرُ نسلَكُم كنجومِ السَّماءِ وأُعطيكُم جميعَ هذِهِ الأرضِ التي وعَدتُكم بِها، فتَرِثونَها إلى الأبدِ. 14فعادَ الرّبُّ عَنِ السُّوءِ الذي قالَ إنَّه سَيُنزِلُهُ بِشعبِهِ.

موسى يكسر لوحي الوصايا

15ثُمَ اَنصرفَ موسى ونزَلَ مِنَ الجبَلِ ولوحا الوصايا في يَدِهِ، وهُما لوحانِ مكتوبانِ على كُلِّ جانبٍ مِنهُما، 16صنعَهُما اللهُ ونقَشَ كِتابَتَهُ علَيهِما.

17وسَمِعَ يشوعُ صوتَ صياحِ الشَّعبِ فقالَ لموسى: صوتُ حربٍ في المَحلَّةِ. 18فأجابَه موسى: ما هذا صياحُ نَصرٍ ولا صياحُ هزيمَةٍ، بل صوتُ غِناءٍ أنا سامِعٌ.

19فلمَّا اَقترَبَ موسى مِنَ المَحلَّةِ رأى العِجلَ والرَّقصَ، فاَشتَدَ غضَبُهُ ورمى بِاللَّوحَينِ مِنْ يَدَيهِ وكسَّرَهُما في أسفَلِ الجبَلِ. 20ثُمَ أخذَ العِجلَ الذي صنَعوهُ، فأحرَقَهُ بِالنَّارِ وطَحَنَهُ حتى صارَ ناعِمًا، وذَرَّاهُ على وجهِ الماءِ وسقى بَني إِسرائيلَ.

21وقالَ موسى لِهرونَ: ماذا صنَعَ بِكَ هؤلاءِ الشَّعبُ حتى جلَبْتَ علَيهِم خطيئةً عظيمةً؟ 22فأجابَهُ هرونُ: لا يشْتَدَ غضَبُكَ يا سيِّدي. أنتَ تعرِفُ الشَّعبَ أنَّهم مِنَ الرُّعَاعِ. 23قالوا لي: إصنَعْ لنا آلِهةً تسيرُ أمامَنا، فهذا الرَّجلُ موسى الذي أخرَجنا مِنْ أرضِ مِصْرَ لا نعلَمُ ماذا أصابَهُ. 24فقُلتُ لهُم: مَنْ لَه ذهَب فليَنزَعْهُ. فجاؤُوني بهِ، فطَرَحْتُه في النَّارِ، فخرَج هذا العِجلُ.

25ولمَّا رأى موسى أنَّ الشَّعبَ خرَجوا على هرونَ فتَركَهُم يُمْعِنُونَ في غَيِّهِم، 26وقفَ على بابِ المَحلَّةِ وقالَ مَنْ مِنكُم لِلرّبِّ فَلْيَجئْ إليَّ. فاَجتَمعَ إليهِ جميعُ بَني لاوي، 27فقالَ لهُم: قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: على كُلِّ واحدٍ مِنكُم أنْ يحمِلَ سيفَه ويَطوفَ المَحلَّةِ مِنْ بابٍ إلى بابٍ ويَقتُلَ أخاهُ وصديقَه وجارَهُ. 28ففعَلَ بَنو لاوي كما أمرَ موسى، فسَقطَ مِنَ الشَّعبِ في ذلِكَ اليومِ ثَلاثَةُ آلافِ رَجلٍ. 29وقالَ لهُم موسى: اليومَ كَرَّسْتُم نُفوسَكُم لِلرّبِّ، كُلُّ واحدٍ على حِسابِ اَبْنِه وأخيهِ، فمَنَحكُمُ الرّبُّ بَرَكَتَهُ.

موسى يصلي للرب ثانية

30وفي الغدِ قالَ موسى للشَّعبِ: خطئتُم خطيئةً عظيمةً. والآنَ أصعَدُ إلى الرّبِّ لَعلِّي أُكَفِّرُ خطيئَتَكُم. 31ورَجعَ موسى إلى الرّبِّ وقالَ: يا ربُّ، خطِئَ هؤلاءِ الشَّعبُ خطيئةً عظيمَةً وصنَعوا لهُم آلِهةً مِنْ ذهَبٍ. 32فإمَّا تغفِرُ خطيئَتَهُم أو تَمحوني مِنْ كِتابِكَ الذي كتَبتَهُ. 33فقالَ الرّبُّ لِموسى: لا أمحو مِنْ كِتابي إلاَ الذي خطِئَ إليَ. 34والآنَ تذهَبُ وتقودُ الشَّعبَ إلى حَيثُ قُلتُ لكَ، وها هوَ ملاكي يسيرُ أمامَكَ. ولكِنْ يجيءُ يومٌ أُعاقِبُهُم فيهِ على خطيئَتِهِم. 35وبَطَشَ الرّبُّ بالشَّعبِ لأنَّهُم عبَدوا العِجلَ الذي صنعهُ هرونُ.

الرحيل عن سيناء

33

وقالَ الرّبُّ لِموسى: قُمْ مِنْ هُنا واَصْعَدْ، أنتَ والشَّعبُ الذينَ أخرَجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ، إلى الأرضِ التي أقسَمْتُ أن أُعطيَها لِنسلِ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ.

2وأنا أُرسِلُ أمامَكَ مَلاكًا وأطرُدُ الكنعانيِّينَ والأموريِّينَ والحِثِّيِّينَ والفِرزِّيِّينَ والحوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ 3مِنْ تِلكَ الأرضِ التي تَفيضُ لَبنًا وعسَلاً. وأمَّا أنا فلا أصعَدُ إليها معَكُم لِئلاَ أُفنيَكُم في الطَّريقِ، لأنَّكُم شعبٌ قُساةُ الرِّقابِ.

4فلمَّا سَمِعَ الشَّعبُّ هذا الخبرَ السَّيِّئَ حَزِنوا ولم يلبَسْ أحدٌ مِنهُم زينَتَهُ. 5لأنَّ الرّبَ قالَ لِموسى: قُلْ لِبَني إِسرائيلَ: أنتُم شعبٌ قُساةُ الرِّقابِ، فإذا صَعِدْتُ معَكُم، ولو لحظةً واحدةً، أُفنيكُم؟ والآنَ، فاَنزَعُوا عَنكُم زينَتَكُم وسأرى ما أفعلُ بِكُم. 6فنَزعَ بَنو إِسرائيلَ زينَتَهُم بَعدَما ترَكوا جبَلَ حوريبَ.

خيمة الإجتماع

7وكانَ كُلَّما نزلَ بَنو إِسرائيلَ في مكانٍ، أخذَ موسى الخيمةَ المُقدَّسةَ ونصَبَها في خارج المَحلَّةِ على بُعْدٍ مِنها. وسَمَّاها خيمةَ الإجتماعِ، فكانَ كُلُّ مَنْ طَلَبَ مَشورةَ الرّبِّ يخرُج إليها. 8وكانَ موسى إذا خرَج إليها يقومُ كُلُّ واحدٍ مِنَ الشَّعبِ ويقفُ على بابِ خيمتِهِ وينظرُ إلى موسى حتى يدخلَ الخيمةَ. 9وكانَ موسى إذا دخلَ الخيمَةَ ينزِلُ عَمودُ السَّحابِ ويقفُ على بابِ الخيمةِ، ويُكَلِّمُ الرّبُّ موسى. 10وكانَ إذا رأى الشَّعبُ عَمودَ السَّحابِ واقفًا على بابِ الخيمةِ يقومونَ ويسجدونَ، كُلُّ واحدٍ على بابِ خيمتِه. 11ويُكَلِّمُ الرّبُّ موسى وجهًا إلى وجهٍ كما يُكَلِّمُ الإنسانُ صاحبَه. وإذا رجعَ إلى المَحلَّةِ كانَ خادِمُه يَشوعُ بنُ نُونٍ الشَّابُّ لا يُفارِقُ الخيمةَ.

الربُّ مع شعبه

12وقالَ موسى لِلرّبِّ: قُلتَ لي أصعِدْ هؤُلاءِ الشَّعبَ إلى تلكَ الأرضِ ولم تُخبِرْني مَنْ تُرسِلُ معي، وقُلتَ لي عرَفْتُكَ بِاَسْمِكَ ورَضيتُ عَنكَ. 13فالآنَ إنْ كُنتَ رَضيتَ عنِّي، فأرِني طريقَكَ حتى أعرِفَكَ وأحتَفِظَ بِرِضاكَ. ألا ترى أنَّ هذِهِ الأمَّةَ هيَ شعبُكَ. 14فقالَ لَه الرّبُّ: أنا أسيرُ معَكَ وأهديكَ. 15فأجابَ موسى: إنْ كُنتَ لا تسيرُ معي، فلا تُصعِدْنا مِنْ هُنا. 16كيفَ لأَحدٍ أنْ يعرِفَ أنَّكَ راضٍ عنِّي وعَنْ شعبِكَ إنْ كُنتَ لا تسيرُ معَنا، فنتَميَّزَ أنا وشعبُكَ عَنْ كُلِّ شعبٍ على وجهِ الأرضِ؟

17فقالَ الرّبُّ لِموسى: وهذا الذي قُلْتَهُ أفعَلُهُ، لأنِّي رَضيتُ عَنكَ وعرَفتُك باَسْمِكَ. 18فقالَ موسى: أرِني مَجدَكَ. 19فقالَ الرّبُّ: سأعرِضُ كُلَ جلالي أمامَكَ وأُنادي باَسمي أنا الرّبُّ على مسمَعِكَ، وأتَحَنَّنُ على مَنْ أتَحَنَّنُ وأرحَمُ مَنْ أرحَمُ. 20وقالَ: أمَّا وجهي فلا تقدِرُ أنْ تراهُ، لأنَّ الذي يراني لا يعيشُ. 21وقالَ الرّبُّ: هُنا مكانٌ بِجانبي تقِفُ فيهِ على الصَّخرةِ، 22وحينَ يمُرُّ مَجدي أجعَلُكَ في فَجوَةِ الصَّخرةِ وأُغَطِّيكَ بِيَدي حتى أمُرَ. 23ثُمَ أُزيحُ يَدي، فتنظُرُ ظَهري. وأما وجهي، فلا تراهُ.

 

مزمور 33 (32)

الرّب سيّد الكون والتاريخ

رَنِّموا للرّبِّ أيُّها الصِّدِّيقونَ،

فالتَّهليلُ يَليقُ بأهلِ الاستِقامةِ.

2إحمَدوا الرّبَّ بالكنَّارَةِ،

وبعودٍ مِنْ عشَرَةِ أوتارٍ رَتِّلُوا لهُ.

3أنشِدُوا لَه نشيدًا جديدًا،

وأحسِنوا التَّنغيمَ معَ الهُتافِ.

4كلامُ الرّبِّ مُستَقيمٌ

وكُلُّ أفعالِهِ حَقٌّ

5يُحبُّ العَدلَ والإنصافَ،

ومِنْ رحمَتِهِ تَمتَلئْ الأرضُ،

6بِكلِمَتِهِ صُنِعَتِ السَّماواتُ،

وبِنَسْمةٍ مِنْ فمِهِ كُلُّ أفلاكِها.

7يُكَوِّمُ مياهَ البحرِ كالتَّلِّ،

ويجعَلُ الأعماقَ مُستَودَعًا لِلغَمْرِ.

8خافي الرّبَّ يا كُلَ الأرضِ.

إِستَجيروا بهِ يا كُلَ أهلِ الدُّنيا،

9لأنَّه قالَ فكانَ كُلُّ شيءٍ،

وأوصى فَثَبَّتَ كُلَ كائِنٍ.

10الرّبُّ يُبْطِلُ مَشورةَ الأمَمِ

ويقاوِمُ ما تَنويهِ الشُّعوبُ.

11مَشورتُهُ تَثبُتُ إلى الأبدِ،

ونِيَّاتُ قلبِهِ إلى جيلٍ بَعدَ جيلٍ.

 

أمثال اليوم:

 

33إسمَعوا المَشورَةَ وكُونوا حُكَماءَ،

ولا تَنبِذُوا ما أقُولُهُ لكُم.

34هَنيئًا لِمَنْ يَستَمِعُ إليَّ

ساهِرًا عِندَ بابي كُلَ يومِ.

ناطرًا بجانبِ مَدخلِ داري.

35مَنْ وجدَني وجدَ الحياةَ

ونالَ رِضىً مِنَ الرّبِّ.

36مَنْ أخطأني أضَرَ نفْسَهُ،

ومَنْ أبغَضَني أحبَ الموتَ

 

 

صلاة يهوديت

9

وفي الوقتِ الـذي كانَ فيهِ بَخورُ المَساءِ يُقرَّبُ في هَيكلِ الرّبٌ بأُورُشليمَ ذرَّت يَهوديتُ الرَّمادَ على رأسِها، ثُمَ سجَدت حتـى لامسَ جبـينُها الأرضَ وكشَفت عنِ المِسحِ الـذي كانَت تلبَسُهُ، وصرخَت إلى الرّبٌ قائِلةً: 2أيُّها الرّبُّ يا إلهَ أبـي شمعونَ الـذي أعطيتَهُ سيفًا لِـينتقِمَ مِنَ الغُرباءِ الـذينَ نزعوا رداءَ فتاةٍ ليُدنِّسوها، فكشفوا عَنْ فَخذِها وفضـوا بكارتَها وللعارِ تركوها، وأنتَ الـذي نهيتَ عَنْ مِثلِ هذا الأمرِ ومعَ ذلِكَ فعَلوهُ، 3فأسلَمْتَ حُكَّامَهُم إلى القتلِ في الفِراشِ نفسِهِ الـذي اَغتصبوا فيهِ الفتاةَ، وصبغوهُ بالدَّمِ، فأبَدْتهُم جميعًا ولم تُبقِ على عبدٍ أو أميرٍ أو مَلِكٍ على عرشِهِ. 4وجعَلتَ نِساءَهُم غَنيمةً وبَناتِهِم سبايا وأملاكَهُم مِنْ نصيبِ أبنائِكَ، بَني إِسرائيلَ، الـذينَ أحبُّوكَ واَستنكروا تَدنيسَ دَمهِم واَلتمسوا مِنكَ العَونَ.

فيا أيُّها الرّبُّ إلهي إِستمِعْ إليَ أنا الأرمَلةَ 5أنتَ الـذي أمرْتَ بِهذا كُلِّهِ في ذلِكَ الحينِ وما سبقَهُ مِنَ الأحداثِ وتبعَهُ مِنْ نتائجَ، وأنتَ الـذي رسمْتَ ما يَحدُثُ الآنَ وما سيحدُثُ 6وكُلُّ ما أردتَهُ كانَ، فتدابـيرُكَ كُلُّها مرسومةٌ وأحكامُكَ مَعروفةٌ لديكَ مُسبقًا.

7ها الأشُّوريُّونَ يَزدادونَ قوَّةً، وهُم يَفتخِرونَ بخيلِهِم ومُشاتِهِم ويَثِقونَ بتروسِهِم ورِماحِهِم وأقواسِهِم ومقاليعِهِم غَيرَ عالِمينَ أنَّكَ أنتَ الـذي تُنهي كُلَ الحروبِ 8وأنَّ اَسمَكَ الرّبُّ. فحطِّم قوَّتَهُم بقُدرتِكَ، وجبروتَهُم بغضَبِكَ، لأنَّهُم عازِمونَ على تدنيسِ هَيكلِكَ وتنجيسِ مَسكَنِ اَسمِكَ وهَدمِ قُرونِ مَذبَحِكَ بسُيوفِهِم. 9فاَنظرْ إلى كِبريائِهِم، وأنزِلْ غضَبَكَ على رؤوسِهِم، واَمنحني القدرةَ، أنا الأرملةَ الضَّعيفةَ، على تنفيذِ ما أطمحُ إليهِ، 10فيضرِبُهُم كلامي المُخادِعُ ولا يُبقي على أحدٍ مِنهُم، عبدًا كانَ أم سيِّدًا، وهكذا مَجدُهُم ينهارُ على يَدِ اَمرأةٍ. 11وما ذلِكَ إلاَ لأنَّ قوَّتَكَ لا تتوقَّفُ على الكَثرةِ، ولا جبروتُكَ على قوَّةِ الرِّجالِ، فأنتَ إلهُ البائِسينَ، ومُعينُ المَظلومينَ، وسنَدُ الضُّعفاءِ ومحامي اليائِسينَ، ومُخلِّصُ الـذينَ لا رجاءَ لهُم. 12أتضرَّعُ إليكَ، أتضرَّعُ إليكَ، يا إلهَ أبـي، ويا إلهَ بَني إِسرائيلَ، أنتَ يا ربَ السَّماواتِ والأرضِ، يا خالقَ البحارِ، ويا سيِّدَ الكائِناتِ، إلى صلاتي استَمِعْ 13واَمنَحْ كَلماتي القُدرةَ على خِداعِ وتحطيمِ أولئكَ الـذينَ يبغونَ الإساءةَ إلى شعبِكَ الـذي قطعْتَ معَهُ عهدًا ويُريدونَ تهديمَ هَيكلِكَ وإزالةَ جبَلِ صِهيَونَ. 14واَجعَلْ شعبَكَ بِجميعِ عَشائِرِهِ يَعلمُ أنَّكَ وحدَكَ الإلهُ، وحدَكَ الإلهُ القويُّ الجَبَّارُ، وأنَّكَ أنتَ وحدَكَ قادِرٌ على حمايةِ بَني إِسرائيلَ.

 

 

بطرس ينكر يسوع

(مرقس 14: 66-72؛ لوقا 22: 56-62؛ يوحنا18:  15-18 و 25-27)

69وكانَ بُطرُسُ قاعِدًا في ساحَةِ الدّارِ، فدنَتْ إلَيهِ جاريَةٌ وقالَت: "أنتَ أيضًا كُنتَ معَ يَسوعَ الجليلّي!" 70فأنكَرَ أمامَ جميعِ الحاضرينَ، قالَ: "لا أفهَمُ ما تَقولينَ". 71وخرَجَ إلى مَدخَلِ السّاحةِ، فَرأتهُ جاريةٌ أخرى. فقالَت لِمَن كانوا هُناكَ: "هذا الرَّجُلُ كانَ معَ يَسوعَ النّاصريَّ!" 72فأنكَرَ بُطرُسُ ثانيةً وحلَفَ، قالَ: "لا أعرِفُ هذا الرَّجُلَ!" 73وبَعدَ قَليلٍ جاءَ الحاضِرونَ وقالوا لِبُطرُسَ: "لا شَكَّ أنَّكَ أنتَ أيضًا واحدٌ مِنهُم، فلَهْجتُكَ تَدُلُّ علَيكَ!" 74فأخذَ يَلعَنُ ويحلِفُ: "أنا لا أعرِفُ هذا الرَّجُلَ". فصاحَ الدّيكُ في الحالِ، 75فتذكَّرَ بُطرُسُ قَولَ يَسوعَ: "قَبلَ أنْ يَصيحَ الدّيكُ تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ". فخرَجَ وبكى بُكاءً مُرُا.

 

يسوع عند بـيلاطس

(مرقس 15: 1؛ لوقا 23: 1-2؛ يوحنا 18: 28-32)

27

ولمّا طلَعَ الصٌّبحُ، تَشاورَ جميعُ رُؤساءِ الكَهنَةِ وشُيوخُ الشَّعبِ على يَسوعَ ليَقتُلوهُ. 2ثُمَّ قَيَّدوهُ وأخَذوهُ وأسلَموهُ إلى الحاكِمِ بـيلاطُسَ.

موت يهوذا

(أعمال 1: 18-19)

3فلمّا رأى يَهوذا الَّذي أسلَمَ يَسوعَ أنَّهُم حكَموا علَيهِ، ندِمَ ورَدَّ الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ إلى رُؤساءِ الكَهنَةِ والشٌّيوخِ، 4وقالَ لهُم: "خَطِئتُ حينَ أسلَمتُ دمًا بريئًا". فقالوا لَه: "ما علَينا؟ دَ.بَّرْ أنتَ أمرَكَ". 5فرَمى يَهوذا الفِضَّةَ في الهَيكلِ واَنْصرفَ، ثُمَّ ذهَبَ وشَنقَ نفسَهُ.

6فأخَذَ رُؤساءُ الكَهنَةِ الفِضَّةَ وقالوا: "هذِهِ ثمنُ دمِ، فلا يَحِلُّ لنا أنْ نضَعَها في صُندوقِ الهَيكَلِ". 7فاَتَّـفَقوا أنْ يَشتَروا بِها حَقلَ الخَزّافِ ليَجعَلوهُ مَقبرَةً لِلغُرَباءِ. 8ولِهذا يُسَمّيهِ الناسُ حقلَ الدَّمِ إلى هذا اليومِ.

9فتَمَّ ما قالَهُ النَّبـيٌّ إرميا: "وأخذوا الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ، وهيَ ما اَتَّفقَ بَعضُ بَني إِسرائيلَ على أنْ يكونَ ثمنُهُ، 10ودَفَعوها ثَمنًا لِحَقلِ الخزّافِ. هكذا أمرَني الرَّبٌّ".

بـيلاطس يسأل يسوع

(مرقس 15: 2-5؛ لوقا 23: 3-5؛ يوحنا 18: 33-38)

11ووقَفَ يَسوعُ أمامَ الحاكِمِ فسألَهُ الحاكِمُ: "أأنتَ مَلِكُ اليَهودِ؟" فأجابَهُ يَسوعُ: "أنتَ قُلتَ". 12وكانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والشٌّيوخِ يتَّهِمونَهُ، فلا يُجيبُ بِشيءٍ. 13فقالَ له بـيلاطُسُ: "أما تسمَعُ ما يَشهَدونَ بِه علَيكَ؟" 14فما أجابَهُ يَسوعُ عَنْ شيءٍ، حتَّى تَعجَّبَ الحاكِمُ كثيرًا.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-23