سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

10 شباط

 

الخروج 30: 11 31: 18 ؛ مزمور 32: 1 11؛  امثال 8: 27 32؛ يهوديت 8: 27 35؛ متى 26: 47 68

الفدية

11وقالَ الرّبُّ لِموسى: 12إذا أحصَيتَ بَني إِسرائيلَ، فعلى كُلِّ واحدٍ أنْ يُعطيَ فِديَةً عَنْ نفْسِه للرّبِّ لِئلاَ تَحلَ بِهِم ضَربَةٌ عِندَ إحصائِهِم. 13يُعطي كُلُّ مَنْ يشمَلُهُ الإحصاءُ نِصْفَ مِثقالٍ بِوَزنِهِ الرَّسميِّ الذي هوَ عِشرونَ جيرَةً، ويكونُ هذا النِّصْفُ تقدِمةً للرّبِّ. 14ويشمَلُ الإحصاءُ كُلَ اَبنِ عِشرينَ سنَةً وما فَوقُ، فيُعطي تقدِمةً لِلرّبِّ 15الغنيُّ لا يزيدُ والفقيرُ لا يُنقِصُ عَنْ نِصْفِ مِثقالٍ حينَ تُعطونَ تَقدِمةً للرّبِّ تكفيرًا عَنْ أنفُسِكُم. 16وخذْ هذا المالَ مِنْ بَني إِسرائيلَ وأنفِقْهُ في خدمَةِ خيمَةِ الإجتماعِ، فبِهِ يُكَفِّرونَ عَنْ أنفُسِهِم ويذكُرُهمُ الرّبُّ.

مغسلة النحاس

17وقالَ الرّبُّ لِموسى: 18تصنعُ مَغسلةً تكونُ هيَ وقاعِدَتُها مِنْ نُحاسٍ، وتُقيمُها بَينَ خيمةِ الإجتماعِ والمذبَحِ، وتضَعُ فيها ماءً. 19فيَغسِلُ هرونُ وبَنوهُ أيديَهُم وأرجلَهُم 20إذا دخلوا خيمةَ الإجتماعِ أو تقدَّموا إلى المذبَحِ لِيَخدُموا ويَحرُقوا ذبيحةً لِلرّبِّ. 21يغسِلونَ أيدِيَهمُ وأرجلَهم لِئلاَ يَموتوا. يكونُ ذلِكَ فريضَةً أبديَّةً لَه ولِنسلِهِ مدَى أجيالِهِم.

 

الزيت المقدس

22وقالَ الرّبُّ لِموسى: 23تأخذُ لكَ أفخرَ الأطيابِ: مِنَ المُرِّ السَّائِلِ خمسَ مئَةِ مِثقالٍ، ومِنَ القِرفةِ العَطِرَةِ مئتينِ وخمسينَ مِثقالاً، ومِنْ عودِ الطِّيْبِ مئَتينِ وخمسينَ مِثقالاً، 24ومِنْ ثمَرِ البانِ خمْسَ مئَةِ مِثقالٍ بِوَزنِهِ الرَّسميِّ، ومِنْ زيتِ الزَّيتونِ هَينًا. 25واَصْنَعْ هذا كُلَّهُ زيتًا مُقَدَّسًا لِلمَسْحِ، عَطِرًا مُعَطَّرًا كما يصنعُهُ العَطَّارُ. 26واَمْسَحْ مِنهُ خيمَةَ الإجتماعِ وتابوتَ الشَّهادَةِ، 27والمائِدَةَ وجميعَ أدواتِها، والمَنارَةَ وأدواتِها، ومذبَحَ البَخورِ، 28ومذبَحَ المُحرَقَةِ وجميعَ أدواتِهِ، والمَغسلَةَ وقاعِدَتَها. 29وتُكرِّسُ هذِهِ كُلَّها، فتكونُ مُقَدَّسَةً كُلَ التَّقديسِ. كُلُّ مَنْ مَسَّها يكونُ مُقَدَّسًا. 30واَمْسَحْ هرونَ وبَنيهِ وكَرِّسْهُم لِيكونوا كهَنةً لي. 31وقُلْ لِبَني إِسرائيلَ: هذا يكونُ لي زيتًا مُقَدَّسًا لِلمَسْحِ مدَى أجيالِكُم. 32لا يُسكَبُ مِنهُ على بدَنِ إنسانٍ ولا تصنَعوا مزيجا مِثلَهُ. هوَ مُقَدَّسٌ لي، فيكونُ مُقَدَّسًا عِندَكُم. 33كُلُّ مَنْ مزَج مِثلَهُ أو سَكبَ مِنهُ على أحدٍ مِنْ عامَّةِ الشَّعبِ ينقَطِعُ مِنْ شعبِه.

البخور

34وقالَ الرّبُّ لِموسى: تأخذُ لكَ مِنَ الطُّيوبِ أجزاءً مُتَساويَةً مِنَ الصَّمغِ والمَيعَةِ والقِنَّةِ العَطِرَةِ واللُّبانِ النَّقيِّ 35واَصْنَعْها بَخورًا عَطِرًا كما يصنعُهُ العَطَّارُ مُمَلَّحًا نقيُا مُقَدَّسًا. 36واَسْحَق مِنهُ ناعِمًا وضَعْهُ أمامَ تابوتِ العَهدِ في خيمَةِ الإجتماعِ حَيثُ أجتمعُ بِكَ. ويكونُ هذا البَخورُ مُقَدَّسًا كُلَ التَّقديسِ عِندَكُم. 37لا تصنَعوا لأِنفُسِكُم بَخورًا مِثلَهُ، بل يكونُ عِندَكُم مُقَدَّسًا لي أنا الرّبُّ 38كُلُّ مَنْ صَنعَ مِثلَهُ لِيَتَنَشَّقَهُ ينقَطِعُ مِنْ شعبِهِ.

 

صانعان ماهران للقدس

31

وقالَ الرّبُّ لِموسى: 2أُنظُرْ. ها أنا اَختَرتُ بَصَلْئيلَ بنَ أوري بنَ حُورَ مِنْ سِبْطِ يَهوذا 3ومَلأْتُهُ مِنْ رُوحي، أنا اللهُ، حِكمَةً وفَهمًا ومعرِفَةً بِجميعِ الصَّنائِعِ، 4مِنَ التَّفَنُّنِ في صِناعَةِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ، 5إلى نَحتِ الجواهِر لِلتَّرصيعِ، إلى نِجارَةِ الخشَبِ، إلى العمَلِ في كُلِّ صَنعَةٍِ. 6وعَيَّنتُ لِمُساعدَتِهِ أهوليآبَ بنَ أخيساماكَ مِنْ سِبْطِ دانٍ، وجعَلْتُ في قلبِ كُلِّ حكيمِ مَزيدًا مِنَ الحِكمةِ لِيَصنعَ جميعَ ما أمَرْتُكَ بِه: 7خيمَةَ الإجتماعِ، وتابوتَ العَهدِ والغِطاءَ الذي علَيهِ، وسائِرَ أثاثِ الخيمةِ، 8والمائِدَةَ وأدواتِها، والمَنارَةَ الطَّاهرَةَ وجميعَ أدواتِها، ومذبَحَ البَخورِ، 9ومذبَحَ المُحرَقَةِ وجميعَ أَدواتِه، والمَغسلَةَ وقاعِدَتَها، 10وثيابَ الخدمَةِ، والثِّيابَ المُقَدَّسَةَ لِهرونَ الكاهنِ، وثيابَ بَنيهِ لِلكهانةِ، 11وزيتَ المَسْحِ المُقَدَّسَ، والبَخورَ العَطِرَ لِلقُدْسِ. كُلُّ هذا يصنَعونَهُ على حسَبِ ما أمَرْتُكَ بهِ.

 

 

السبت

12وقالَ الرّبُّ لِموسى: 13قُلْ لِبني إِسرائيلَ: حافِظوا على أيّامِ السَّبْتِ لأنَّها علامَةٌ بَيني وبَينَكُم مدَى أجيالِكُم، لِتعلَموا أنِّي أنا الرّبُّ الذي قَدَّسَكُم. 14حافظوا على السَّبْتِ لأِنَّه مُكرَّسٌ لي، ومَنْ دنَّسَهُ يُقتَلُ قَتلاً. كُلُّ مَنْ يعمَلُ فيهِ عمَلاً ينقَطِعُ مِنْ شعبِهِ. 15في سِتَّةِ أيامِ تعمَلُ، وفي اليومِ السَّابِعِ سَبْتُ عُطلَةٍ مُقَدَّسٌ لِلرّبِّ. كُلُّ مَنْ عَمِلَ عمَلاً في يومِ السَّبْتِ يُقتَلُ قَتلاً. 16فعلى بَني إِسرائيلَ أَنْ يُحافِظوا على السَّبْتِ، مُواظِبينَ علَيهِ مدَى أجيالِهم. هذا عَهدٌ أبديًّ، 17وهوَ بَيني وبَينَ بني إِسرائيلَ علامَةٌ إلى الأبدِ، لأنِّي أنا الرّبُّ الذي في سِتَّةِ أيّامِ صَنعَ السَّماواتِ والأرضَ وفي اليومِ السَّابعِ اَستراحَ وتنفَّسَ الصُّعَداءَ.

18ولمَّا فرَغَ اللهُ مِنْ مُخاطَبةِ موسى على جبَلِ سيناءَ أعطاهُ لوحَي الوصايا، وهُما مِنْ حجرٍ مكتوبَينِ بإصبَعِ اللهِ.

 

مزمور 32 (31)

إله العهد يغفر

قصيدةٌ لِداوُدَ:

هَنيئًا لِمَنْ نُسِيَتْ مَعصيتُهُ

وسُتِرَت لَه خطيئتُهُ.

2ولِمَنْ لا يُحاسِبُهُ الرّبُّ

على ما اَرْتكبَهُ مِنْ إثْمِ،

ولِمَنْ لا يكونُ في قلبِهِ غِشًّ.

3حينَ سكتُّ بَلِيت عِظامي

مِنَ الأنينِ نهارًا وليلاً.

4نهارًا وليلاً ثَقُلَت يَدُكَ عليَ،

ونَضارتي جفَّت كما مِنْ حرِّ الصَّيفِ

5لِذلِكَ اَعترفْتُ لكَ بِخطيئَتي،

وما كتَمْتُ إثْمي عَنكَ.

قُلتُ: أعترِفُ للرّبِّ بِمَعاصيَ،

فينسَى إثْمي وخطيئَتي.

6يُصلِّي إليكَ الأتقياءُ وقتَ الشِّدَّةِ،

فلا يَبلغُ إليهِم غَمْرُ المياهِ الغزيرةِ.

7تستُرُني وتنصُرُني في الضِّيقِ،

وبِحبلِ النَّجاةِ تنشُلُني.

8تقولُ: أُعَلِّمُكَ وأُريكَ الطَّريقَ،

وأُرشِدُكَ وعيني علَيكَ،

9فلا تكُونُ كالفرَسِ والبَغْلِ بِلا فَهمِ،

تكبحُهُ بِلجامِ ورَسَنٍ فلا يقتَرِبُ.

10أحزانُ الشِّرِّيرِ كثيرةٌ،

والمُتَّكِلُ على الرّبِّ تشمُلُهُ الرَّحمةُ.

11إفرَحوا بالرّبِّ واَبتَهِجوا أيُّها الصِّدِّيقونَ،

ورَنِّموا يا جميعَ مُستقيمِي القلوبِ.

 

 

أمثال اليوم:

           

27وكُنتُ حينَ كوَّنَ السَّماواتِ

وحَوَّقَ حولَ وجهِ الغَمْرِ،

28وثَبَّتَ الغُيومَ في العَلاءِ

وفَجرَ ينابيعَ المياهِ.

29وكُنتُ حينَ حَوَّطَ البحرَ

فلا تَعبُرُ المياهُ حُدودَهُ،

وحينَ أرسى أساساتِ الأرضِ.

30وكُنتُ حيالَهُ بأمانٍ،

وفي بَهجةٍ يومًا بَعدَ يومِ،

ضاحِكًا أمامَهُ كُلَ حينٍ،

31ضاحِكًا في أرضِهِ الآهلةِ،

ومُبتَهجا معَ بَني البشَرِ.

32إسمَعوا لي أيُّها الأبناءُ،

فهَنيئًا لِمَنْ يَتبَعُ طُرُقي

 

 

يهوديت 8: 27 - 35

27رماهُمُ الله جميعًا في النَّارِ ليمتَحِنَ أمانَتَهُم لَه، ولكنَّهُ لا يَمتحِنُ أمانتَنا لَه بمثلِ ما اَمتحنَهُم به، ولا هوَ ينتقِمُ مِنَّا بقدْرِ ما يُنذِرُنا نَحنُ الـذينَ نتقرَّبُ إليهِ.

28فقالَ لها عُزَيَّا: كلامُكِ يَدلُّ على طيبةِ قلبِكِ، ولا أحدَ يَقدِرُ أنْ يُخالِفَكِ. 29فما هذِهِ المرَّةُ الأولى الـتي تَظهرُ فيها حِكمتُكِ، فمُنذُ عرفناكِ والجميعُ يُدرِكونَ ما أنتِ علَيهِ مِنَ الفَهمِ وطيبةِ القلبِ 30ولكنَّ شعبَنا يَموتونَ عطَشًا وهُم أرغمونا على ما تكلَّمْنا بِه، وعلى اليمينِ الـتي حلَفناها ولا نَقدِرُ إلاَ أنْ نفيَ بِها. 31فالآنَ صلِّي عَنْ شَعبِنا، فأنتِ اَمرأةٌ تقيَّةٌ، لعلَ الله يُمطِرُ علَينا ما يَملأُ حياضَنا ماءً فلا نَموتُ عطشًا مِنْ بَعدُ.

32فقالَت يَهوديتُ: إسمعوا لي لأِخبِرَكُم بأنِّي عزمْتُ على عَملٍ يتذكَّرُهُ شعبُنا جيلاً بَعدَ جيلٍ. 33ففي هذِهِ اللَّيلةِ تحرُسونَ أنتُم بوَّابةَ المدينةِ فأخرُجُ أنا وجاريتي مِنها، وقَبلَ مَجيءِ اليومِ الـذي وعدتُم فيهِ أنْ تُسلِّموا المدينةَ إلى أعدائِنا، سيُنقِذُ الرّبُّ بَني إِسرائيلَ على يَدي. 34ولكنْ لا تسألوني عمَّا سأعمَلُهُ لأنِّي لن أُعلِمَكُم بِه إلاَ بَعدَ حُصولِهِ.

35فقالَ عُزَيَّا وشَيخا المدينةِ اللَّذانِ معَهُ: إِذهبـي بِسلامِ، وليكنِ الرّبُّ الهُنا معَكِ في الانتقامِ مِنْ أعدائِنا. واَنصرفَ كُلJ مِنهُم مِنْ خَيمةِ يَهوديتَ إلى مَخفرِهِ.

 

 

القبض على يسوع

(مرقس  14: 43-50؛ لوقا 22: 47-53؛ يوحنا 18: 3-12)

 

47وبَينَما يَسوعُ يتكَلَّمُ وصَلَ يَهوذا، أحدُ التَّلاميذِ الاثنَي عشَرَ، على رأسِ عِصابةٍ كبـيرةٍ تَحمِلُ السُيوفَ والعِصِيَّ، أرسلَها رُؤساءُ الكَهنَةِ وشُيوخُ الشَّعبِ.

48وكانَ الَّذي أسلَمَهُ أعطاهُم عَلامَةً، قالَ: "هوَ الَّذي أُقبَّلُهُ، فأمسِكوهُ!" 49ودَنا يَهوذا في الحالِ إلى يَسوعَ وقالَ لَه: "السَّلامُ علَيكَ، يا مُعَلَّمُ!" وقَبَّلَهُ. 50فقالَ لَه يَسوعُ: "اَفعَلْ ما جِئتَ لَه. يا صاحِبـي!" فتَقدَّموا وألقَوا علَيهِ الأيدي وأمْسكوهُ. 51ومَدَّ واحدٌ مِنْ رِفاقِ يَسوعَ يدَهُ إلى سَيفِهِ واَستلَّهُ وضرَبَ خادِمَ رئيسِ الكَهنَةِ، فقَطَعَ أُذُنَهُ. 52فقالَ لَه يَسوعُ: "رُدَّ سيفَكَ إلى مكانِهِ. فمَنْ يأخُذْ بالسّيفِ، بالسّيفِ يَهلِكُ. 53أتظُنٌّ أنَّي لا أقدِرُ أنْ أطلُبَ إلى أبـي، فيُرسِل لي في الحالِ أكثَرَ مِنْ اَثنَي عشَرَ جَيشًا مِنَ المَلائِكَةِ؟ 54ولكِنْ كيفَ تتِمٌّ الكُتبُ المقدَّسةُ التي تَقولُ إنَّ هذا ما يَجبُ أنْ يَحدُثَ؟"

55وقالَ يَسوعُ لِلجُموعِ: "أعَلى لِصٍّ خَرَجتُم بسُيوفٍ وعِصِيٍّ لتأخُذوني؟ كُنتُ كُلَ يومِ أجلِسُ مَعكُم في الهَيكَلِ أعَلَّمُ، فَما أخذتُموني. 56ولكِنْ حدَثَ هذا كُلٌّهُ لِتَتِمَّ كُتبُ الأنبـياءِ". فتَركَهُ التَّلاميذُ كُلٌّهُم وهرَبوا.

يسوع في مجلس اليهود

(مرقس 14: 53-65؛ لوقا 22: 54-55 و 63-71؛ يوحنا 18: 13-14و 19-24)

57فالَّذينَ أمسكوا يَسوعَ أخَذوهُ إلى قَيافا رَئيسِ الكَهنَةِ، وكانَ مُعَلَّمو الشَّريعةِ والشٌّيوخُ مُجتَمِعينَ عِندَهُ. 58وتَبِعَه بُطرُسُ عَنْ بُعدٍ إلى دارِ رَئيسِ الكَهنَةِ. فدخَلَ وقَعدَ معَ الحَرَسِ ليرى النِهايةَ.

59وكانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ وجميعُ أعضاءِ المَجلِسِ يَطلُبونَ شَهادةَ زُورٍ على يَسوعَ ليَقتُلوهُ، 60فما وجَدوا، معَ أنَّ كثيرًا مِنْ شهودِ الزّورِ تَقدَّموا بشَهاداتِهِم. ثُمَّ قامَ شاهدان 61وقالا: "هذا الرَّجُلُ قالَ: أقدِرُ أنْ أهدِمَ هَيكَلَ الله وأبنِـيَهُ في ثلاثةِ أيّامِ". 62فقامَ رئيسُ الكَهنَةِ وقالَ ليَسوعَ: "أما تُجيبُ بِشيءٍ؟ ما هذا الَّذي يَشهَدانِ بِه علَيكَ؟" 63فظَلَ يَسوعُ ساكِتًا. فقالَ لَه رَئيسُ الكَهنَةِ: "أستَحلِفُكَ بالله الحيَّ أنْ تَقولَ لنا: هَل أنتَ المَسيحُ اَبنُ الله؟" 64فأجابَ يَسوعُ: "أنتَ قُلتَ. وأنا أقولُ لكُم: سترَوْنَ بَعدَ اليومِ اَبنَ الإنسانِ جالِسًا عَنْ يَمينِ الله القَديرِ وآتــيًا على سَحابِ السَّماءِ!" 65فشَقَّ رَئيسُ الكَهنَةِ ثيابَهُ وقالَ: "تجديفٌ! أنَحتاجُ بَعدُ إلى شُهودٍ؟ ها أنتُم سَمِعتُم تَجديفَهُ. 66فما رأيُكُم؟" فأجابوهُ: "يَسْتَوجِبُ الموتَ!"

67فبَصَقوا في وَجهِ يَسوعَ ولطَموهُ، ومِنهُم مَنْ لكَمَهُ 68وقالوا: "تَنبّـأْ لنا، أيٌّها المَسيحُ، مَنْ ضَربَكَ!"

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04