سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

9 شباط

 

الخروج 29: 1 30: 10 ؛ مزمور 31: 20 25؛ امثال 8: 14 26؛ يهوديت 8: 16 26؛ متى 26: 14 46

 

تقديس هرون وبنيه

29

وهذا ما تصنعُه لِهرونَ وبَنيهِ حتى تُكَرِّسَهُم كهَنةً لي. تأخذُ عِجلاً مِنَ البقَرِ وكَبشَينِ صحيحَينِ 2وخبزَ فطيرٍ وأقراصَ فطيرٍ مَلتوتَةً بِزيتٍ، ورِقاقَ فطيرٍ مَدهونَةً بِزيتٍ، على أنْ تكونَ مِنْ دقيقِ الحِنطَةِ. 3وتضَعُ هذِهِ كُلَّها في سَلَّةٍ وقدِّمْها في السَّلَّةِ معَ العِجل والكَبشَينِ.

4وَتُقدِّمُ هرونَ وبَنيهِ إلى بابِ خيمةِ الإجتماعِ وتَغسِلُهُم بالماءِ، 5وتأخذُ الثِّيابَ وتُلبِسُ هرونَ القميصَ والجبَّةَ والأَفودَ والصُّدْرَةَ، وتَشُدُّهُ بِزُنَّارِ الأفودِ، 6وتضَعُ العِمامَةَ على رأسِه والتَّاج المُقَدَّسَ على العِمامَةِ. 7وتأخذُ مِنْ زيتِ المِسْحِ وتصُبُّ على رأسِهِ وتمسَحُهُ. 8وتُقَدِّمُ بَنيهِ وتُلبِسُهُم قُمصانًا، 9وتشُدُّهُم بِالأحزِمَةِ وتُلبِسُهُم قلانِسَ، فيكونُ لهُمُ الكهَنوتُ فريضَةً إلى الأبدِ. هكذا تُكَرِّسُ لي هرونَ وبَنيهِ.

الذبائح

10وتُقَدِّمُ العِجلَ أمامَ خيمةِ الإجتماعِ، فيضَعُ هرونُ وبَنوهُ أيديَهُم على رأسِه. 11واَذبَحِ العِجلَ أمامَ الرّبِّ عِندَ بابِ خيمةِ الإجتماعِ. 12وتأخذُ مِنْ دَمِ العِجل وترُشُّ على قُرونِ المذبَحِ بِإصبَعِكَ، وتصُبُّ سائِرَ الدَّمِ على أسفلِ المذبَحِ. 13وتأخذُ جميعَ الشَّحْمِ الذي يُغَطِّي الأمعاءَ وزِياداتِ الكَبِدِ والكليَتَينِ والشَّحْمِ الذي علَيهِما وتحرُقُها على المذبَحِ. 14وأمَّا لَحمُ العِجلِ وجلدُهُ ورَوثُهُ، فتَحرُقُها بالنَّارِ في خارج المَحلَّةِ، لأنَّ هذِهِ ذبيحَةُ تكفيرٍ عَنْ خطيئَةِ الكهَنةِ.

15وتأخذُ أحدَ الكَبشَينِ، فيضَعُ هرونُ وبَنوهُ أيديَهم على رأْسِهِ، 16وتذبَحُه وترُشُّ دَمَهُ على المذبَحِ مِنْ كُلِّ جهَةٍ. 17وتُقَطِّعُ الكَبشَ قِطَعًا وتَغسِلُ جوفَهُ وأكارِعَه وتُضيفُها إلى قِطَعِهِ ورأسِهِ. 18وتحرُقُ الكَبشَ كُلَّه على المذبَحِ، لأنَّ هذِهِ مُحرَقَةٌ تُرضي رائِحَتُها الرّبَ وذبيحَةٌ تُحرَقُ لهُ.

19وتأخذُ الكَبشَ الآخرَ، فيضَعُ هرونُ وبَنوهُ أيديَهم على رأسِهِ، 20وتذبَحُهُ وتأخذُ مِنْ دَمِهِ وتضَعُ على شَحْمَةِ أُذُنِ هرونَ، وعلى شَحماتِ آذانِ بَنيهِ اليُمنى، وعلى أباهيمِ أيديهِم وأرجلِهِم اليُمنى وترُشُّ الدَّمَ على المذبَحِ مِنْ كُلِّ جهَةٍ. 21وتأخذُ مِنَ الدَّمِ الذي على المذبَحِ، ومِنْ زيتِ المَسْحِ، وترُشُّ على هرونَ وثيابِهِ، وعلى بَنيهِ وثيابِهِم، فيتقَدَّس هوَ وثيابُهُ وبَنوهُ وثيابُهُم.

تكريس الكهنة

22وتأخذُ مِنَ الكَبْشِ الشَّحْمَ والأَليَةَ والشَّحمَ الذي يُغَطِّي الأَمعاءَ، وزياداتِ الكَبِدِ والكِليَتَينِ والشَّحمَ الذي علَيهِما، والكَتِفَ اليُمنى، لأنَّهُ كَبْشُ تكريسِ الكهَنةِ، 23ورغيفًا واحدًا مِنَ الخبزِ، وقُرْصًا واحدًا مِنَ الخبزِ بِزيتٍ، ورِقاقَةً واحدةً مِنْ سَلَّةِ الفطيرِ التي أمامَ الرّبِّ. 24وتضَعُ كُلَ هذا على كَفَّيْ هرونَ وعلى أكُفِّ بَنيهِ وحَرِّكْهُ تكرارًا أمامَ الرّبِّ. 25ثُمَ تأخذُهُ مِنْ أيديهِم، وترُشُّهُ على المذبَحِ فَوقَ المُحرَقَةِ، فتُرضي رَائحَتُهُ الرّبَ ويكونُ ذبيحةً تُحرَقُ لِلرّبِّ.

26وتأخذُ الصَّدْرَ مِنْ كَبْشِ التَّكريسِ الذي لِهرونَ وحَرِّكْهُ تكرارًا أمامَ الرّبِّ وهوَ يكونُ لكَ نصيبًا. 27وتُكَرِّسُ لي صَدْرَ التَّحريكِ هذا والفَخذَ التي رفَعْتَها جانبًا مِنْ كَبْشِ التَّكرِيسِ الذي لِهرونَ وبَنيهِ. 28فيكونانِ لِهرونَ وبَنيهِ فريضةً أبديَّةً مِنْ بَني إِسرائيلَ، يَرفعانِها مِنْ ذبائحِ السَّلامةِ التي يُقَرِّبونَها لِلرّبِّ.

29والثِّيابُ المُقَدَّسَةُ التي لِهرونَ تكونُ لبَنيهِ مِنْ بَعدِهِ، يُمسَحونَ فيها ويُكرَّسونَ. 30ويَلبَسُها سَبْعَةَ أيّامِ كُلُّ مَنْ يخلِفُ هرونَ مِنْ بَنيهِ، ويدخلُ خيمةَ الإجتماعِ لِيَخدُمَ في القُدْسِ.

الطعام المقدس

31أمَّا كَبْشُ التَّكريسِ فتأخذُهُ وتطبُخ لَحمَه في مكانٍ مُقَدَّسٍ. 32فيأكُل هرونُ وبَنوهُ لَحمَ الكَبْشِ والخبزَ الذي في السَّلَّةِ عِندَ بابِ خيمةِ الإجتماعِ. 33يأكلونَ هذا الذي كانَ كَفَّارَةً لهُم لِتَكريسِهِم وتقديسِهِم، ولا يأكُلُ مِنهُ أحدٌ مِنْ عامَةِ الشَّعبِ لأنَّهُ مُقَدَّسٌ لي. 34وإنْ بقيَ شيءٌ مِنْ لَحمِ التَّكريسِ أو مِنَ الخبزِ إلى الصَّباحِ يُحرَقُ بالنَّارِ. لا يُؤكَلُ لأنَّهُ مُقَدَّسٌ.

35تصنعُ هذا كُلَّه لِهرونَ وبَنيهِ كما أمَرْتُكَ بهِ. في سَبْعةِ أيّامِ تكريسِهِم.

تكريس المذبح

36وتُقَرِّبُ عِجلاً في كُلِّ يومِ ذبيحَةَ تكفيرٍ لِلخطايا، فَتُطَهِّرُ المذبَحَ بِتكفيرِكَ علَيهِ، ثُمَ تمسَحُهُ لِتُكرِّسَهُ. 37تُكَفِّرُ سبْعَةَ أيّامِ على المذبَحِ وتُكَرِّسُهُ فيكون المذبَحُ مُقَدَّسًا كُلَ التَّقديسِ. كُلُّ ما مَسَ المذبَحَ يكونُ مُقَدَّسًا.

الذبيحة اليومية

38وهذا ما تُقرِّبُهُ على المذبَحِ: خروفانِ اَبنا سنَةٍ في كُلِّ يومِ مِنَ الأيّامِ بغيرِ اَنقطاعِ. 39أحدُهُما تُقرِّبُه في الصَّباحِ، والآخرُ تُقرِّبُه في العَشيَّةِ. 40وتُقرِّبُ معَ الخروفِ الواحدِ عُشْرَ قُفَةٍ مِنَ الدَّقيقِ مَلتوتًا بِرُبعِ هَينٍ مِنْ زيتِ زيتونٍ مَعصورٍ ورُبعَ هَينٍ مِنْ سكيبِ الخمرِ. 41وتُقرِّبُ الخروفَ الآخرَ في العَشيَّةِ وتصنعُهُ كتقدِمَةِ الصَّباحِ وكسكيبِ خمرِها، فَتُرضي رَائِحَتُهُ الرّبَ ويكونُ ذبيحَةً تُحرَقُ للرّبِّ. 42ويكونُ ذلِكَ مُحرَقَةً دائمةً مدَى أجيالِكُم، عِندَ بابِ خيمةِ الإجتماعِ أمامَ الرّبِّ، حَيثُ أجتمعُ بكَ لأكلِّمَكَ. 43هُناكَ أجتمعُ بِبَني إِسرائيلَ فيتقدَّسُ المكانُ بِمَجدي. 44وأُقدِّسُ خيمةَ الإجتماعِ، والمذبحَ وهرونَ وبَنيهِ لِيكونوا كهَنةً لي. 45وأسكُنُ في وسَطِ بَني إِسرائيلَ وأكونُ لهُم إلهًا. 46فيعلمون أنِّي أنا الرّبُّ إلهُهُمُ الذي أخرجهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ لِيسكُنَ فيما بَينَهُم. أنا الرّبُّ إلهُهُم.

 

مذبح البخور

30

وتصنعُ مذبَحًا لإحراقِ البَخورِ. مِنْ خشَبِ السَّنْطِ تصنعُهُ. 2ويكونُ مُربَّعًا، طُولُه ذِراعٌ وعَرْضُه ذِراعٌ وسُمْكُه ذِراعانِ، وقُرونُه قِطعَةٌ واحدةٌ مِنهُ. 3وتُغَشِّي سَطحَهُ وجدرانَهُ مِنْ حَولِهِ وقُرونَهُ بذهَبٍ خالصٍ. وتصنعُ لَه إكليلاً مِنْ ذهَبٍ مُحيطًا بهِ 4وحلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ تحتَ الإكليلِ على جانِبَيهِ المُتَقابِلَينِ مكانًا لِلقضيبَينِ ليُحمَلَ بِهِما. 5وتصنعُ القضيبَينِ مِنْ خشَبِ السَّنطِ وتُغَشِّيهِما بِذهَبٍ. 6وتُقيمُ المذبَحَ تُجاهَ الغِطاءِ الذي على تابوتِ العَهدِ، حَيث أجتَمِعُ بكَ. 7فيَحرُقُ علَيهِ هرونُ بَخورًا عَطِرًا كُلَ صباحِ حينَ يُصلِحُ السُّرُج، 8وفي العَشيَّةِ حينَ يرفَعُها إلى مكانِها، فيكونُ بَخورًا دائمًا أمامَ الرّبِّ مدَى أجيالِكُم. 9لا تحرُقوا علَيهِ بَخورًا دَنِسًا ولا ذبيحَةً ولا تَقدِمَةً، ولا تصُبُّوا علَيهِ سكيبَ خمرٍ. 10ويقومُ هرونُ بِتَطهيرِ قُرونِ المذبَحِ بِدَمِ ذبيحَةِ الخطيئةِ. ويكونُ ذلِكَ مرَّةً في السَّنَةِ مدَى أجيالِكُم. فهوَ مُقَدَّسٌ كُلَ التَّقديسِ لي، أنا الرّبُّ.

 

 

20ما أعظَمَ جودَكَ يا ربُّ،

تحفظُهُ لِمَنْ يخافونَكَ،

وتمنَحُهُ لِمَنْ يحتَمونَ بِكَ

بِمَشهَدٍ مِنْ جميعِ البشَرِ.

21تَستُرُهمُ بِسِتْرِ وجهِكَ

مِنْ مَكايِدِ الآخرينَ،

وتصونُهُم يا ربُّ بِظِلالِكَ

مِنِ اتهامِ الألسنةِ.

22تَبارَكَ الرّبُّ لأنَّهُ جعلَني

برحمَتِهِ العجيبةِ كمدينةٍ مُحَصَّنةٍ.

23كُنتُ أقولُ في اَبْتِعادي عَنكَ:

إنقطعتُ مِنْ أمامِ عينَيكَ.

لَكِنَّكَ سَمِعْتَ صوتَ تضَرُّعي

عِندَما صَرختُ إليكَ.

24أحِبُّوا الرّبَّ يا جميعَ أتقيائِهِ

لأنَّ الرّبَّ يَنصرُ الأُمَناءَ لَه

ويَخذِلُ المُتكبِّرِين علَيهِ.

25تَشَجعُوا وقوُّوا قُلوبَكُم،

يا جميعَ الذينَ يرجونَ الرّبَّ.

 

أمثال اليوم:

 

14ليَ المشورَةُ وحُسْنُ الرَّأيِ.

أنا الفِطنةُ، والجبَروتُ لي.

15بيَ المُلوكُ يَملِكونَ

والحُكَّامُ يحكُمونَ بالعَدلِ.

16بيَ الرُّؤساءُ يَرأسونَ

والأمَراءُ يقضونَ في الأرضِ.

17أُحِبُّ الذينَ يُحِبُّونَني،

ومَنْ بكَّرَ في طَلَبي وجدَني.

18الغِنى والكرامةُ معي

ودوامُ الثَّروةِ والرَّخاءُ.

19ثمَري خيرٌ مِنَ الذَّهَبِ الإبريزِ

وغَلَّتي خيرٌ مِنَ الفِضَّةِ النَّقِيَّةِ.

20أسيرُ في طريقِ الحَقِّ

وأجتازُ مَسالِكَ الإنصافِ،

21فأُورِّثُ مَنْ يُحِبُّونَني

وأملأُ خزائِنَهم كُنُوزًا.

22الرّبُّ اَقتناني أوَّلَ ما خلَقَ

مِنْ قديمِ أعمالِهِ في الزَّمانِ.

23مِنَ الأزلِ صنَعَني، مِنَ البَدءِ،

مِنْ قَبلِ أنْ كانتِ الأرضُ.

24وُجدتُ وما كانَ غَمْرٌ،

ولا مياهٌ في قلبِ الينابيعِ.

25قَبلَ أنْ تُخلَقَ الجبالُ

وقَبلَ التِّلالِ وُجدْتُ،

26حينَ لم تكُنْ أرضٌ ولا مياهٌ،

ولا حَفنةٌ مِنْ تُرابِ الكَونِ.

 

 

يهوديت 8: 16 - 26

16فلا تشترطوا على الله، لأنَّ الله لا يؤخَذُ بالإكراهِ كالإنسانِ، ولا هوَ بالإكراهِ يَحيدُ عَنْ نيَّاتِهِ. 17لذلِكَ إذا اَنتظَرنا الخلاصَ مِنهُ، فما علَينا إلاَ أنْ نستنجِدَ بِه، وهوَ يسمعُ صوتَنا إذا شاءَ.

18فلا أحدَ مِنْ عشائِرِنا أو أنسبائِنا أو قَومِنا أوِ السَّاكنينَ معَنا في مُدُنِنا يَعبدُ في أيّامِنا هذِهِ آلهةً مَصنوعةً بأيدي البشَرِ، 19كما فعَلَ آباؤنا مِنْ قَبلُ، فأَسلمَهُمُ الله مِنْ أجلِ ذلِكَ إلى السَّيفِ والنَّهبِ والهلاكِ بَينَ أعدائِهِم. 20ولكنْ بِما أننا نحنُ لا نعبدُ إلاَ الله الواحدَ، فرجاؤُنا أنَّهُ لا يَنبُذُنا ولا ينبذُ أحدًا مِنْ شَعبِنا. 21وإذا اَحتلَ الأعداءُ مدينتَنا هذِهِ يُصيبُ الخرابُ جميعَ يَهوذا ولا يسلَمُ الهَيكلُ في أُورُشليمَ مِنَ النَّهبِ، فيُعاقِبُنا الله بالموتِ على ما يَلحقُ بِه مِن الدَّنسِ. 22وأمَّا ما يُصيبُ إخوتَنا مِنْ تقتيلٍ، وبلادَنا مِنْ سبـيٍ وأرضَنا مِنْ دمارٍ، فتقعُ مسؤوليَّتُهُ علَينا أينما حللْنا عبـيدًا بَينَ الأمَمِ، ونكونُ خِزيًا وسُخريةً عِندَ جميعِ الـذينَ يَستعبدونَنا 23وأيُّ نفعِ لنا مِنِ اَستسلامِنا الآنَ إلى العدوِّ غيرَ أنْ يُحوِّلَهُ الله إلى مَذلَّةٍ؟

24والآنَ يا إخوتي، لِنكُنْ قُدوةً لبَني قَومِنا، فحياتُهُم تتوقَّفُ علَينا، وكذلِكَ الهَيكلُ والمذبَحُ.

25وفَوقَ ذلِكَ، لنَحمدِ الرّبَ إلهَنا الـذي اَمتحنَنا كما اَمتَحنَ آباءَنا 26تذكَّروا كَيفَ اَمتحَنَ إبراهيمَ وإسحقَ، وما جرى لِـيعقوبَ بَينَ النَّهرَينِ مِنْ سوريةَ، حينَ كانَ يرعى غنَمَ خالِهِ لابانَ.

 

 

خيانة يهوذا

(مرقس 14: 10-11؛ لوقا 22: 3-6)

14وفي ذلِكَ الوقتِ ذَهبَ أحدُ التَّلاميذِ الاثنَي عشَرَ، وهوَ يهوذا الملقَّبُ بالإسْخَريوطِـيَّ، إلى رُؤساءِ الكهَنَةِ 15وقالَ لهُم: "ماذا تُعطوني لأُسَلَّمَ إلَيكُم يَسوعَ؟" فوَعدوهُ بثلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ. 16وأخَذَ يَهوذا مِنْ تِلكَ السّاعةِ يترَقَّبُ الفُرصةَ ليُسَلَّمَ يَسوعَ.

عشاء الفصح مع التلاميذ

(مرقس 14: 12-21؛ لوقا 22: 7-23؛ يوحتا 13: 21-30)

17وفي أوّلِ يومِ من عِيدِ الفَطير، جاءَ التَّلاميذُ إلى يَسوعَ وقالوا لَه: "أينَ تُريدُ أنْ نُهيَّـئَ لكَ عشاءَ الفِصحِ؟" 18فأجابَهُم: "إذهَبوا إلى فُلانٍ في المدينةِ وقولوا لَه: يقولُ المُعلَّمُ: جاءَتْ ساعَتي، وسأتناوَلُ عَشاءَ الفِصحِ في بَيتِكَ معَ تلاميذي". 19فعَمِلَ التّلاميذُ ما أمرَهُم بِه يَسوعُ وهيَّـأوا عَشاءَ الفِصحِ.

20وفي المَساءِ، جلَسَ يَسوعُ لِلطَّعامِ معَ تلاميذِهِ الاثني عشَرَ. 21وبَينَما هُمْ يأكُلونَ، قالَ يَسوعُ: "الحقَّ أقولُ لكُم: واحدٌ مِنكُم سيُسلَّمُني". 22فحَزِنَ التَّلاميذُ كثيرًا وأخَذوا يسألونَهُ، واحدًا واحدًا: "هل أنا هوَ، يا سيَّدُ؟" 23فأجابَهُم: "مَنْ يَغمِسُ خُبزَهُ في الصَّحنِ معي هوَ الَّذي سَيُسلِمُني. 24فاَبنُ الإنسانِ سيَموتُ كما جاءَ عَنهُ في الكِتابِ، ولكِنَّ الويلَ لمن يُسلَّمُ اَبنَ الإنسانِ! كانَ خيرًا لَه أنْ لا يُولدَ". 25فسألَهُ يَهوذا الَّذي سيُسلِمُهُ: "هل أنا هوَ، يا مُعَلَّمُ؟" فأجابَهُ يَسوعُ: "أنتَ قُلتَ".

عشاء الرب

(مرقس 14: 22-26؛لوقا 22: 15-20؛ 1كورنثوس 11: 23-25)

26وبَينَما هُم يأكُلونَ، أخذَ يَسوعُ خُبزًا وبارَكَ وكَسَّرَهُ وناوَلَ تلاميذَهُ وقالَ: "خُذوا كُلوا، هذا هوَ جَسَدي". 27وأخَذَ كأسًا وشكَرَ وناوَلَهُم وقالَ: "إشرَبوا مِنها كُلٌّكُم. 28هذا هوَ دَمي، دمُ العَهدِ الَّذي يُسفَكُ مِنْ أجلِ أُناسٍ كثيرينَ. لِغُفرانِ الخطايا. 29أقولُ لكُم: لا أشرَبُ بَعدَ اليومِ مِنْ عَصيرِ الكَرمةِ هذا، حتَّى يَجيءَ يومٌ فيهِ أشرَبُهُ مَعكُم جَديدًا في مَلكوتِ أبـي".

30ثُمَّ سبَّحوا وخَرَجوا إلى جبَلِ الزَّيْتونِ.

يسوع ينبـئ بإنكار بطرس

(مرقس 14: 27-31؛ لوقا 22: 31-34؛ يوحنا 13: 36-38)

31وقالَ لهُم يَسوعُ: "في هذِهِ اللَيلَةِ ستَترُكوني..كُلٌّكُم، فالكِتابُ يَقولُ: سَأضرِبُ الرّاعيَ، فتَتَبدَّدُ خِرافُ القَطيعِ. 32ولكِنْ بَعدَ قيامَتي مِنْ بَينِ الأمواتِ أسبُقُكُم إلى الجليلِ". 33فقالَ بُطرُسُ: "لَو تَركوكَ كُلٌّهُم، فأنا لن أترُكَكَ". 34فقالَ لَه يَسوعُ: "الحقَّ أقولُ لكَ: في هذِهِ اللَّيلَةِ، قَبلَ أن يَصيحَ الدّيكُ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ". 35فأجابَهُ بُطرُسُ: "لا أُنكِرُكَ وإنْ كانَ علَيَّ أن أموتَ معَكَ". وهكذا قالَ التَّلاميذُ كُلٌّهُم.

يسوع يصلّي في جتسماني

(مرقس 14: 32-42؛ لوقا 22: 39-46)

36ثُمَّ جاءَ يَسوعُ معَ تلاميذِهِ إلى موضِعِ اَسمُهُ جَتْسِماني، فقالَ لهُم: "أُقعُدوا هُنا، حتَّى أذهَبَ وأُصلّيَ هُناكَ". 37وأخَذَ مَعهُ بُطرُسَ واَبنيْ زَبَدي، وبَدأَ يَشعُرُ بالحُزنِ والكآبَةِ. 38فقالَ لهُم: "نفسي حَزينَةٌ حتَّى الموتِ. اَنتَظِروا هُنا واَسهَروا مَعي".

39واَبتَعَدَ عنهُم قَليلا واَرتَمى على وجهِهِ وصلَّ? فَقالَ: "إنْ أمكَنَ يا أبـي، فلْتَعبُرْ عنّي هذِهِ الكأسُ. ولكن لا كما أنا أُريدُ، بل كما أنتَ تُريدُ".

40ورجَعَ إلى التَّلاميذِ فوجَدَهُم نِـيامًا، فقالَ لبُطرُسَ: "أهكذا لا تَقدِرونَ أنْ تَسهَروا مَعي ساعةً واحدةً؟ 41إسهَروا وصلٌّوا لِـئلاَّ تَقَعُوا في التَّجرِبَةِ. الرّوحُ راغِبةٌ، ولكنَّ الجسَدَ ضَعيفٌ".

42واَبتَعدَ ثانيةً وصلّى، فقالَ: "يا أبـي، إذا كانَ لا يُمكِنُ أنْ تَعبُرَ عنّي هذِهِ الكأسُ، إلاّ أنْ أشرَبَها، فلْتكُنْ مَشيئتُكَ". 43ثُمَّ رجَعَ فوَجَدَهُم نِـيامًا، لأنَّ النٌّعاسَ أثقَلَ جُفونَهُم.

44فتَركَهُم وعادَ إلى الصَّلاةِ مرَّةً ثالِثةً، فردَّدَ الكلامَ نفسَهُ. 45ثُمَّ رجَعَ إلى التَّلاميذِ وقالَ لهُم: "أنِـيامٌ بَعدُ ومُستَريحونَ؟ جاءَتِ السّاعَةُ الَّتي فيها يُسلَّمُ ابنُ الإنسان إلى أيدي الخاطِئينَ. 46قوموا نَنصرِفُ! اَقترَبَ الَّذي يُسَلَّمُني".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04