سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

8 شباط

 

الخروج 28: 1 43؛ مزمور 31: 10 -19 ؛ امثال 8: 11 13؛ يهوديت 8: 1 15؛  متى 25: 31 26: 13

 

ثياب الكهنة

28

وخذْ مِنْ بَني إِسرائيلَ هرونَ أخاكَ وبَنيهِ نادابَ وأبيهو وألِعازَرَ وإيثامارَ لِيكونوا كهَنةً لي. 2واَصْنَعْ ثيابًا مُقَدَّسَةً لِهرونَ أخيكَ، لِلكرامَةِ والجلالِ. 3وقُلْ لِكُلِّ حكيمِ مِمَّنْ مَلأْتُ قلوبَهُم بِروحِ الحِكمَةِ أنْ يصنَعوا ثيابَ هرونَ لِتكريسِهِ كاهنًا لي. 4وهذِهِ هيَ الثِّيابُ التي يصنَعونَها: صُدْرَةٌ وأفُودٌ وجبَّةٌ وقميصٌ مُطَرَّزٌ وعِمامَةٌ وحِزامٌ، فيصنَعونَ ثيابًا مُقَدَّسَةً لِهرونَ أخيكَ وبَنيه لِيكونوا كهَنةً لي. 5ويستعمِلونَ في صُنْعِها الذَّهَبَ والنَّسيج البَنَفْسَجيَ والأُرجوانيَ والقِرمِزيَ اللَّونِ، والكتَّانَ.

الأفود

6يصنَعونَ الأَفودَ مِنْ ذهَبٍ ونسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكتَّانٍ مَبرومِ بِيَدِ نَسَّاج ماهرٍ. 7ويكونُ لَه في طَرَفَيهِ كَتِفانِ مَوصولتانِ لِيَتَّصِلَ. 8والزُنَّارُ الذي يَشُدُّ الأَفودَ يكونُ مِثلَه، مِنْ ذهَبٍ ونسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكتَّانٍ مَبرومِ. 9وخذْ حجرَي عَقيقٍ يَمانيٍّ واَنْقُشْ علَيهِما أسماءَ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، 10سِتَّةٌ مِنها على الحجرِ الواحدِ والسِّتَّةُ الأسماءِ الباقيَةُ على الحجرِ الآخرِ حسَبَ مَواليدِهِم. 11بِمَهارَةِ الصَّائِغِ ونَقَّاشِ الخواتِمِ تَنقُشُ الحجرَينِ على حسَبِ أسماءِ أسباط بَني إِسرائيلَ وتُحيطُهما بِطَوقٍ مِنْ ذهَبٍ 12وتضَعُهما على كَتفَي الأَفودِ، ذِكْرًا لأِسباطِ بَني إِسرائيلَ، فيَحمِلُ هرونُ أسماءَهُم أمامَ الرّبِّ على كَتفَيه. 13وتصنعُ طَوقَينِ مِنْ ذهَبٍ، 14وسِلسِلتَينِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، مَجدولتَينِ جدْلَ الضَّفائِرِ، وتُعَلِّقُهما بالطَّوقَينِ.

صدرة القضاء

15وتصنعُ صُدْرَةَ قضاءٍ بِيَدِ نَسَّاج ماهِرٍ كَصُنْعَةِ الأَفودِ، مِنْ ذهَبٍ تصنعُها ومِنْ نسيج بَنَفْسَجيٍّ وَأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكتَّانٍ مَبرومِ. 16تكونُ مُرَبَّعةً مَثْنِيَّةً، طُولُها شِبْرٌ وعَرْضُها شِبْرٌ. 17وتُرَصِّعُ فيها أربعَةَ صُفوفٍ مِنَ الحِجارَةِ الكريمةِ. الصَّفُّ الأوَّلُ عَقيقٌ أحمَرُ وياقُوتٌ أصفَرُ وزُمُرُّدٌ. 18والصَّفُّ الثَّاني بَهْرَمانٌ وياقوتٌ أزرقُ وعَقيقٌ أبيضُ. 19والصَّفُّ الثَّالِثُ ياقوتٌ زَعْفَرانيًّ وياقوتٌ أحمَرُ وجمَشْتٌ. 20والصَّفُّ الرَّابعُ زَبَرْجدٌ وعَقيقٌ يَمانيًّ ويَشْبٌ. وتكونُ الحجارةُ مُحاطَةً بِذهَبٍ في ترصيعِها. 21وهيَ بِعَدَدِ أسماءِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، إثني عشَرَ حجرًا، يُنقَشُ على كُلِّ حجرٍ اَسمُهُ كَنَقْشِ الخاتَمِ. 22وتصنعُ لِلصُّدْرَةِ سَلاسِلَ مَجدُولَةً جدْلَ الضَّفَائِرِ مِنَ الذَّهَبِ الخالصِ. 23وتصنعُ لها حلقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ في طَرَفَيهَا، 24وتُدخلُ سِلسِلتَيِّ الذَّهَبِ في الحلقَتَينِ 25وتُعَلِّقُ طَرَفَيهِما بِالطَّوقَينِ وتجعَلُهُما على كَتفَي الأَفودِ في مُقَدِّمِهِ. 26وتصنعُ حلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ في طَرَفَي الصُّدْرَةِ في حاشيَتِها التي إلى جهَةِ الأَفودِ مِنْ داخلٍ. 27وتصنعُ حلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ على كَتِفَي الأَفودِ مِنْ أسفَلُ في مُقَدِّمِهِ عِندَ وَصْلَتِهِ فَوقَ زُنَّارِ الأَفودِ. 28وتحْبِكُ الصُّدْرَةَ مِنْ حلَقَتَيها إلى حلَقَتَي الأَفودِ بِخيطٍ مِنْ نسيج بنَفْسَجيِّ اللَّونِ حتى تصيرَ على زُنَّارِ الأَفودِ ولا تنفَصِلُ عَنِ الأَفودِ. 29فيَحمِلُ هرونُ أسماءَ أسباطِ بَني إِسرائيلَ في صُدْرَةِ القضاءِ على صَدرِهِ، عِندَ دُخولِه القُدْسَ، ذِكْرًا أمامَ الرّبِّ دائمًا. 30وتجعَلُ على صُدرَةِ القضاءِ الأُوريمَ والتُّميِّمَ، فتكونُ على صَدْرِ هرونَ عِندَ دُخولِه أمامَ الربِّ. ويحمِلُ هرونُ على صَدرِه أمامَ الرّبِّ دائمًا ما قضى بهِ الرّبُّ على أسباطِ بَني إِسرائيلَ.

الجبة

31وتصنعُ جبَّةَ الأفَودِ كُلَّها مِنْ نسيج بَنَفْسَجيِّ اللَّونِ. 32ويكونُ لها في وسَطِها فَتحَةٌ لِلرأسِ تُحيطُ بِها حاشيةٌ تُحَاكُ كَفتحَةِ الدِّرعِ فلا تتَمزَّقُ. 33وتصنعُ لأِذيالِها رُمَّاناتٍ مِنْ نسيج بنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وأجراسًا مِنْ ذهَبٍ فيما بَينَ الرُّمَّاناتِ مِنْ حَولِها: 34جرَسُ ذهَبٍ وَرُمَّانَةٌ بَعدَه مِنْ أوَّلِ أذيالِ الجبَّةِ إلى آخرِها. 35فيلبَسُها هرونُ عِندَ الخدمَةِ لِيَسمعَ النَّاسُ صوتَ أجراسِها عِندَ دُخولِهِ المَقْدِسَ أمامَ اللهِ وعِندَ خروجهِ مِنهُ لِئلاَ يموتَ.

التاج المقدس

36وتصنعُ تاجا مِنْ ذهَبٍ خالصٍ وتنقُشُ علَيه كنَقْشِ الخاتَمِ: مُقَدَّسٌ للرّبِّ. 37وتصنعُهُ على خيطٍ مِنْ نسيج بَنَفْسجيِّ اللَّونِ، فيكونُ على العِمامَةِ مِنْ مُقَدِّمِها. 38ويكونُ على جبهةِ هرونَ، فيَحمِلُ هرونُ عاقِبَةَ أيِّ قُصورٍ في تقديمِ القرابينِ التي يُكَرِّسُها لي بَنو إِسرائيلَ مِنْ عَطاياهُمُ المُقَدَّسَةِ. ويبقى التَّاج المُقَدَّسُ على جبهتِهِ عَلامَةَ الرِّضى عَنهُم أمامَ اللهِ. 39وتصنعُ القميصَ المُخرَّمَ مِنْ كَتَّانٍ، والعِمامَةَ مِنْ كَتَّانٍ، والحِزامَ تصنعُهُ بِيَدِ مُطرِّزٍ.

ثياب الكهنة

40ولِبَني هرونَ تصنعُ قُمصانًا وأحزِمَةً وقلانِسَ لِلمَهابَةِ والجلالِ. 41وهذِهِ يلبَسُها هرونُ وبَنوهُ معَهُ، وتمسَحُهُم وتُقَلِّدُهُم وظيفَتَهُم وتُكَرِّسُهُم لِيكونوا كهَنةً لي. 42وتصنعُ لهُم سَراويلَ مِنَ الكَتَّانِ لِتُغَطِّيَ العُرْيَ مِنْ أبدانِهِم ما بَينَ الحَقْوَينِ والفَخذَينِ. 43ويلبَسُ هرونُ وبَنوهُ هذِهِ السَّراويلَ، عِندَ دُخولِهِم خيمَةَ الإجتماعِ وعِندَ اَقتِرابِهِم مِنَ المذبَحِ لِيَخدِموا في القُدْسِ، لِئلاَ يحمِلوا عاقِبَةَ أيِّ عُرْيٍ في أبدانِهِم فيَموتوا. هذِهِ فريضةٌ لِهرونَ ولِنسلِهِ مِنْ بَعدِهِ إلى الأبدِ.

 

10تَحَنَّنْ يا ربُّ فأنا في ضيقٍ.

ضَعُفَت عيناي مِنَ الكَدَرِ،

وروحي وجسَدي كُلُّهُ.

11تَفنَى حياتي بالحَسْرةِ،

وأعوامي كُلُّها بالنُّواحِ.

في عَنائي خارت قِوايَ

وكادَت تَبلى عِظامي.

12صِرتُ عارًا عِندَ خصومي.

بل حتى عِندَ جيراني،

وشيئًا مُرْعبًا لِمَنْ يَعرِفُني.

مَنْ يَراني في الشَّارعِ يهرُبُ مِنِّي.

13نسيَتْني القلوبُ كمَيتٍ،

وصِرتُ كإناءٍ مَنبوذٍ،

14أسمَعُ المَذَمَّةَ مِنْ كثيرينَ،

والهَولُ أحاطَ بي.

تآمروا عليَ جميعًا

وعَزَموا على الفَتْكِ بي.

15علَيكَ يا ربُّ توَكَّلْتُ.

أقولُ: إلهي أنتَ.

16في يدِكَ أيّامي فَنَجني

مِنْ أعدائي والذينَ يَضطَهِدونَني.

17أنِرْ بوجهِكَ على عبدِكَ،

وخلِّصْ حياتي بِرحمَتِكَ.

18دعَوتُكَ يا ربُّ فلن أخزَى،

بل يخزَى الأشرارُ ويسكُتونَ

كجميعِ الهابِطينَ إلى عالَمِ الأمواتِ.

19أخرِسْ شِفاهَ الكَذِبِ،

النَّاطقةَ على الصِّديقِ بِكبرياءٍ.

 

أمثال اليوم:

 

11فالحِكمةُ خيرٌ مِنَ الَّلآلئِ،

وكُلُّ الجواهِرِ لا تُساوِيها.

12تقولُ: أنا معَ رَجاحةِ العقلِ،

وليَ المعرِفَةُ وحُسْنُ التَّدبيرِ.

13مَنْ يَخفِ الرّبَّ يُبغِضِ الشَّرَ.

ويُبغضِ الجاهَ والزَّهوَ

وطريقَ الرُّعاعِ وكَلامَ الكَذِبِ.

 

 

يهوديت 8: 1 - 15

فسَمِعَت يَهوديتُ بِهذِهِ الأحداثِ، وهيَ بنتُ مراري بنتِ آخيسَ بنِ يوسفَ بنِ عزيئيلَ بنِ حلقيا بنِ جدعونَ بنِ رافائيمَ بنِ أحيطوبَ بنِ إيليا بنِ حلقيا بنِ أليابَ بنِ نتانائيلَ بنِ شلوميئيلَ بنِ صورشدايَ بنِ إِسرائيلَ. 2وكانَ زوجُها منسَّى مِنْ عَشيرتها وأنسبائِها، 3وهوَ الـذي ضرَبت حرارةُ الشَّمسِ رأسَهُ عِندَما كانَ أيّامَ الحَصادِ يُراقِبُ رابطي الحُزَم في الحقلِ، فماتَ على فِراشِهِ في بـيت فلوى مدينتِهِ، وقُبِرَ في مَدفَنِ آبائِهِ في الحقل الـذي بَينَ دوثانَ وبلمونَ.

4وعاشَت يَهوديتُ أرملةً في بَيتِها مُدَّةَ ثلاثِ سنينَ وأربَعةِ أشهرٍ 5ونصبَت لها خَيمةً على سطحِ بَيتِها، واَتَّزَرت بِلباسِ الأراملِ. 6وكانَت تصومُ تِلكَ المُدَّةَ كُلَّها، ما عدا السُّبوتَ ورؤوسَ الشُّهورِ وأعيادَ بَني إِسرائيلَ وأيّامَ أفراحِهِم. 7وكانَت صَبـيَّةً وجميلةً، تركَ لها زوجُها منسَّى ذهَبًا وفِضَّةً وخدَمًا وجارياتٍ وماشيةً وأملاكًا. 8ولم يكُنْ أحدٌ يتَّهِمُها بسُوءٍ، لأنَّها كانَت تخافُ الله.

تدخل يهوديت

9فلمَّا سَمِعت هذِهِ المرأةُ بشكوى النَّاسِ إلى عُزَيَّا بسبَبِ قِلَّةِ المياهِ، وكَيفَ أنَّ عُزَيَّا وعدَهُم بتَسليمِ المدينةِ إلى الأشُّوريِّينَ بَعدَ خمسةِ أيّامِ، 10أرسلَت جاريَتها الـتي تُديرُ جميعَ شؤونِها إلى عُزَيَّا والشَّيخَينِ كبري وكرمي تَطلُب مِنهُمُ الحضورَ إليها، 11فلمَّا حضروا قالَت لهُم: إِستمِعوا لي يا قادةَ فلوى إنَّ الكلامَ الـذي نطقتُم بهِ اليومَ أمامَ أهالي المدينةِ لا يَجوزُ مُطلقًا، فكَيفَ تُجرِّبونَ الله، وتَعدونَ أنْ تُسلِّموا المدينةَ إلى أعدائِنا إلاَ إذا اَلتفتَ الرّبُّ إلى معونتِنا بَعدَ عددٍ مِنَ الأيّامِ؟ 12فمَنْ أنتُم حتـى تُجرِّبوا الله في هذا اليومِ وتحلُّوا محلَّهُ في تدبـيرِ الأمورِ؟ 13أنتُم تُجرِّبونَ الرّبَ القديرَ؟ لن تعرِفوهُ ولن تعرِفوا أفعالَهُ. 14إنْ كُنتُم لا تَقدِرونَ أنْ تكشِفوا أعماقَ الإنسانِ، ولا أنْ تفهموا ما يَجولُ في خاطِرِهِ، فكَيفَ تكتشِفونَ الله الـذي صنَعَ كُلَ شيءٍ، وتَعرِفونَ أفكارَهُ وتَفهمونَ مقاصِدَهُ؟ لا تقدِرونَ على ذلِكَ لا، أيُّها الإخوةُ، فلا تُثيروا غضَبَ الرّبٌ إلهِنا، 15فإنْ لم يُسارِعْ إلى مَعونتِنا مُدَّةَ هذِهِ الخمسةِ أيّامِ، فهوَ قادِرٌ على حمايتِنا متى يشاءُ وفي أيٌ يومِ يشاءُ، أو على تدميرِنا أمامَ أعدائِنا.

 

 

مثل العذارى

25

."ويُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ عَشرَ عَذارى حمَلْنَ مَصابـيحَهُنَّ وخرَجْنَ لِلقاءِ العَريسِ. 2وكانَ خَمسٌ مِنهُنَّ جاهِلاتٍ وخَمسٌ عاقِلاتٍ. 3فحَمَلتِ الجاهِلاتُ مَصابـيحَهُنَّ، وما أخَذنَ معَهنَّ زَيتًا. 4وأمّا العاقِلاتُ، فأخَذْنَ معَ مَصابـيحِهِنَّ زَيتًا في وِعاءٍ. 5وأبطأَ العَريسُ، فنَعِسنَ جميعًا ونِمنَ.

6وعِندَ نِصفِ اللَّيلِ عَلا الصَّياحُ: جاءَ العَريسُ، فاَخْرُجْنَ لِلقائِهِ! 7فقامَتِ العَذارى العَشْرُ وهيَّأْنَ مَصابـيحَهُنَّ.

8فقالَتِ الجاهِلاتُ لِلعاقِلاتِ: أعطينَنا من زَيْتِكُنَّ، لأنَّ مَصابـيحَنا تَنطفِـئْ. 9فأجابَتِ العاقِلاتُ: رُبَّما لا يكفي لنا وَلكُنَّ، فاَذهَبْنَ إلى البَــيّاعينَ واَشترِينَ حاجَتَكُنَّ.

10وبَينَما هُنَّ ذاهباتٌ ليَشترينَ، وصَلَ العَريسُ. فدَخلَتْ معَهُ المُستعِدّاتُ إلى مكانِ العُرسِ وأُغلقَ البابُ.

11وبَعدَ حينٍ رجَعَتِ العَذارى الأُخَرُ فقُلنَ: يا سيَّدُ، يا سيَّدُ، اَفتَحْ لنا! 12فأجابَهُنَّ العريسُ: الحقَّ أقولُ لكُنَّ: أنا لا أعرِفُكُنَّ.

13فاَسهَروا، إذًا، لأنَّـكُم لا تَعرِفونَ اليومَ ولا السّاعَةَ.

مثل الوزنات

(لوقا 19: 11-27)

14"ويُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ رجُلا أرادَ السَّفَرَ، فدَعا خدَمَهُ وسَلَّمَ إلَيهِم أموالَهُ، 15كُلُّ واحدٍ مِنهُم على قَدْرِ طاقَتِهِ. فأعطى الأوّلَ خمسَ وزَناتٍ مِنَ الفِضَّةِ، والثّاني وزْنَــتَينِ، والثّالثَ وزنَةً واحدةً وسافرَ. 16فأسرَعَ الَّذي أخذَ الوَزَناتِ الخَمسَ إلى المتُاجَرةِ بِها، فربِـحَ خَمسَ وزَناتٍ. 17وكذلِكَ الَّذي أخذَ الوَزْنَتينِ، فرَبِـحَ وزْنَتينِ. 18وأمّا الَّذي أخذَ الوَزْنَة الواحدَةَ، فذهَبَ وحفَرَ حُفْرةً في الأرضِ ودفَنَ مالَ سيَّدِهِ.

19وبَعدَ مُدّةٍ طويلةٍ، رجَعَ سيَّدُ هؤُلاءِ الخَدَمِ وحاسَبَهُم. 20فجاءَ الَّذي أخَذَ الوَزَناتِ الخَمسَ، فدَفَعَ خَمسَ وزَناتٍ مَعَها وقالَ: يا سيَّدي، أعطيتَني خَمسَ وَزَناتٍ، فخُذْ خَمسَ وزَناتٍ رَبِحتُها. 21فقالَ لَه سيَّدُهُ: أحسَنتَ، أيٌّها الخادمُ الصالِـحُ الأمينُ! كُنتَ أمينًا على القليلِ، فسَأُقيمُكَ على الكَثيرِ: اَدخُلْ نَعيمَ سيَّدِكَ.

22وجاءَ الَّذي أخَذَ الوَزْنتَينِ، فقالَ: يا سيَّدي، أعطَيتَني وزْنَــتَينِ، فخُذْ معَهُما وزْنتَينِ رَبِحتُهُما. 23فَقالَ لَه سيَّدُهُ: أحسنتَ، أيٌّها الخادِمُ الصّالِـحُ الأمينُ! كُنتَ أمينًا على القَليلِ، فسأُقيمُكَ على الكَثيرِ: اَدخُلْ نَعيمَ سيَّدِكَ.

24وجاءَ الَّذي أخَذَ الوَزْنةَ الواحِدَةَ، فقالَ: يا سيَّدُ، عَرَفْتُكَ رجُلا قاسِيًا، تحصِدُ حيثُ لا تَزرَعُ، وتَجمَعُ حيث لا تَبذُرُ، 25فخِفتُ. فذَهبتُ ودفَنْتُ مالَكَ في الأرضِ، وها هوَ مالُكَ. 26فأجابَهُ سيَّدُهُ: يا لَكَ من خادِمِ شِرّيرٍ كَسلانَ! عَرَفتَني أحصِدُ حَيثُ لا أزرَعُ وأجمَعُ حيثُ لا أبذُرُ، 27فكانَ علَيكَ أنْ تضَعَ مالي عِندَ الصَّيارِفَةِ، وكُنتُ في عَودتي أستَرِدٌّهُ معَ الفائِدَةِ. 28وقالَ لخَدَمِه: خُذوا مِنهُ الوَزْنَةَ واَدْفَعوها إلى صاحِبِ الوَزَناتِ العَشْرِ، 29لأنَّ مَنْ كانَ لَه شيءٌ، يُزادُ فيَفيضُ. ومَنْ لا شيءَ لَه، يُؤخذُ مِنهُ حتَّى الَّذي لَه. 30وهذا الخادِمُ الَّذي لا نَفْعَ مِنهُ، اَطرَحوهُ خارِجًا في الظّلامِ. فهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأسنانِ.

يوم الدينونة

31"ومَتى جاءَ اَبنُ الإنسانِ في مَجدِهِ، ومعَهُ جميعُ ملائِكَتِهِ يَجلِسُ على عرشِهِ المَجيدِ، 32وتَحتَشِدُ أمامَهُ جميعُ الشٌّعوبِ، فيُفرِزُ بَعضَهُم عَنْ بَعضٍ، مِثلَما يُفرِزُ الرّاعي الخِرافَ عَنِ الجداءِ، 33فيَجعَلُ الخِرافَ عَنْ يَمينِهِ والجِداءَ عن شِمالِه. 34ويقولُ المَلِكُ للَّذينَ عن يَمينِهِ: تَعالَوا، يا مَنْ باركهُم أبـي، رِثُوا المَلكوتَ الذي هَيَّـأهُ لكُم مُنذُ إنشاءِ العالَمِ، 35لأنَّي جُعتُ فأطعَمتُموني، وعَطِشتُ فسَقَيْتُموني، وكُنتُ غَريبًا فآوَيْتُموني، 36وعُريانًا فكَسَوْتُموني، ومَريضًا فَزُرتُموني، وسَجينًا فجِئتُم إليَّ. 37فيُجيبُهُ الصّالِحونَ: يا ربٌّ، متى رأيناكَ جوعانًا فأطْعَمناكَ؟ أو عَطشانًا فَسَقيْناكَ؟ 38ومتى رَأيناكَ غَريبًا فآويناكَ؟ أو عُريانًا فكَسوناكَ؟ 39ومتى رَأيناكَ مَريضًا أو سَجينًا فزُرناكَ؟ 40فيُجيبُهُمُ المَلِكُ: الحقَّ أقولُ لكُم: كُلَ مَرَّةٍ عَمِلْتُم هذا لواحدٍ من إخوتي هَؤلاءِ الصَّغارِ، فلي عَمِلتُموهُ!

41ثُمَّ يَقولُ لِلَّذينَ عَنْ شِمالِهِ: اَبتَعِدوا عنَّي، يا ملاعينُ، إلى النّارِ الأبدِيَّةِ المُهيّـأةِ لإبليسَ وأعوانِهِ: 42لأنَّي جُعتُ فما أطعَمْتُموني، وعَطِشتُ فما سَقَيْتُموني، 43وكُنتُ غَريبًا فما آوَيْتموني، وعُريانًا فما كَسَوْتُموني، ومريضًا وسَجينًا فما زُرْتُموني. 44فيُجيبُهُ هؤُلاءِ: يا ربٌّ، متى رأيناكَ جوعانًا أو عَطشانًا، غريبًا أو عُريانًا، مريضًا أو سَجينًا، وما أسْعَفْناكَ؟ 45فيُجيبُهُم المَلِكُ: الحقَّ أقولُ لكُم: كُلَ مرَّةٍ ما عَمِلتُم هذا لِواحدٍ مِنْ إخوتي هؤلاءِ الصَّغارِ، فلي ما عمِلتُموهُ. 46فيذهَبُ هؤُلاءِ إلى العَذابِ الأبديَّ، والصّالِحونَ إلى الحياةِ الأبدِيَّةِ".

 

محاولة قتل يسوع

(مرقس 14: 1-2؛ لوقا 22: 1-2؛ يوحنا 11: 45-53)

26

ولمّا أتمَّ يَسوعُ هذا الكلامَ كُلَّهُ، قالَ لِتلاميذِهِ: 2"تَعرِفون أنَّ الفِصحَ يَقَعُ بَعدَ يَومينِ، وفيهِ يُسلَّمُ اَبنُ الإنسانِ ليُصلَبَ".

3واَجتَمَعَ في ذلِكَ الحينِ رُؤساءُ الكهَنةِ وشُيوخُ الشَّعبِ في دارِ قيافا رَئيسِ الكَهنَةِ، 4وتَشاوروا ليُمسِكوا يَسوعَ بحيلَةٍ ويقتُلوهُ. 5ولكنَّهُم قالوا: "لا نفعَلُ هذا في العيدِ، لِـئلاَّ يَحدُثَ اَضطِرابٌ في الشَّعبِ".

امرأة تسكب الطيب على يسوع

(مرقس 14: 3-9؛ يوحنا 12: 1-8)

6وبَينَما يَسوعُ في بَيتَ عَنْيا عِندَ سِمْعانَ الأبرصِ، 7دَنَتْ مِنهُ اَمرأةٌ تَحمِلُ قارورةَ طِيبٍ غالي الثَّمَنِ، فسكَبَتهُ على رأسِهِ وهوَ يَتناولُ الطعامَ. 8فلمّا رأى التَّلاميذُ ما عمِلَتْ، اَستاؤُوا وقالوا: "ما هذا الإسرافُ؟ 9كانَ يُمكِنُ أنْ يُباعَ غالِـيًا، ويُوزَّعَ ثَمنُهُ على الفُقَراءِ!" 10فعَرفَ يَسوعُ وقالَ لهُم: "لِماذا تُزعِجونَ هذِهِ المَرأةَ؟ فهيَ عَمِلَتْ لي عَملا صالِحًا. 11فالفُقراءُ عِندَكُم في كُلٌ حينٍ، وأمَّ? أنا فلا أكونُ في كُلٌ حينٍ عِندَكُم. 12وإذا كانَت سكبَتْ هذا الطّيبَ على جَسدي، فَلِتُهَيَّئَهُ للدَفْنِ. 13الحقَّ أقولُ لكُم: أينَما تُعلَنُ هذِهِ البِشارةُ في العالَمِ كُلَّهِ، يُحدَّثُ أيضًا بعمَلِها هذا، إحياءً لِذكرِها".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04