سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

6 شباط

 

الخروج 23: 14 25: 40 ؛ مزمور 30: 1 13؛ امثال 7: 24 27؛ يهوديت 7: 16 22؛  متى 24: 29 51

 

الأعياد الكبرى

14عَيِّدوا لي ثلاثَ مرَّاتٍ في السَّنةِ. 15عَيِّدوا عيدَ الفطيرِ، وكُلوا فطيرًا سبْعَةَ أيّامِ كما أمرْتُكُم، في وقتٍ مُعَيَّنٍ مِنْ شهرِ أبيبَ، لأنَّكُم فيهِ خرَجتُم مِنْ مِصْرَ، ولا تحضُروا أمامي ولا شيءَ لي في أيديكُم 16وعَيِّدوا عيدَ حَصادِ بَواكيرِ غَلاَتِكُمُ التي تزرَعونَها في الحقلِ، وعيدَ جمْعِ غَلاَتِكُم مِنَ الحقلِ عِندَ نِهايَةِ السَّنةِ. 17وليَحضُرْ جميعُ الذُّكورِ هذِهِ الأعيادَ الثَّلاثةَ لِيَعبُدوني أنا الرّبُّ الإلهُ.

18لا تَسفِكوا دَمَ ذبيحَتي عَشيّةَ الفِصْحِ ما دامَ الخميرُ موجودًا، ولا تَحتَفِظوا بِشَحْمِها طُولَ اللَّيلِ إلى الصَّباحِ.

19إحمِلوا أوائِلَ بَواكيرِ أرضِكُم إلى بيتِ الرّبِّ إلهِكُم. لا تطبُخوا الجديَ بِلَبَنِ أُمِّهِ.

الإستعداد لدخول أرض كنعان

20ها أنا سأُرسِلُ أمامَكُم ملاكًا يحفَظُكُم في الطَّريقِ ويَجيءُ بِكُم إلى المكانِ الذي أعدَدْتُهُ. 21فاَنْتَبِهوا لَه واَسْتَمِعوا إلى صوتِهِ ولا تَتَمَرَّدوا علَيهِ، لأنَّهُ لا يَصفَحُ عَن ذُنوبِكُم، لأنَّهُ يعمَلُ باَسْمي. 22فإنِ اَسْتَمَعتُم إلى صوتِهِ وعَمِلتُم بِكُلِّ ما أتكلَّمُ بهِ، عادَيتُ مَنْ يُعاديكُم وضايَقْتُ مَنْ يُضايقُكُم. 23ويسيرُ ملاكي أمامَكُم ويُدخلُكُم أرضَ الأموريِّينَ والحِثِّيِّينَ والفِرزِّيِّينَ والكنعانيِّينَ والحوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ جميعًا، بعدَ أنْ أُزيلَهُم. 24لا تسجدوا لآلِهَتِهِم ولا تعبُدوها. لا تعمَلوا كأعمالِهِم، بل أزيلوهُم وحَطِّموا أصنامَهُم. 25اَعْبُدوا الرّبَ إلهَكُم، فيُبارِكَكُم في خبزِكُم ومائِكُم ويرفَعَ الأمراضَ مِنْ بَينكُم. 26لا مُسقِطَ ولا عاقِرَ تكونُ في أرضِكُم، وعدَدُ أيّامِ حياتِكُم أُكْمِلُهُ.

27والرُّعبُ مِني أُرسِلُهُ أمامَكُم، وأهزِمُ جميعَ الأُمَمِ التي تُواجهونَها، وأجعَلُ جميعَ أعدائِكُم يُولونَ مُدْبِرينَ. 28وأُرسِلُ الذُعْرَ أمامَكُم فتَطرُدونَ الحوِّيِّينَ والكنعَانيِّينَ والحِثِّيِّينَ مِنْ وُجوهِكُم. 29لا أطرُدُهُم مِنْ وُجوهِكُم في سنَةٍ واحدةٍ لِئلاَ تصيرَ الأرضُ قَفْرًا، فتَكثُرَ علَيكُم وُحوشُ البرِّيَّةِ. 30ولكنِّي أطرُدُهُم قليلاً قليلاً مِنْ أمامِكُمْ إلى أنْ يَكثُرَ عدَدُكُم وتَملِكونَ الأرضَ. 31وأجعَلُ حُدودَ أرضِكُم مِنَ البحرِ الأحمرِ جنوبًا إلى البحرِ المُتوسّطِ غَربًا، ومِنَ الصَّحراءِ شَرقًا إلى نهرِ الفُراتِ شَمالاً، وأُسلِمُ إلى أيديكُم سُكَّانَ الأرضِ فتَطرُدونَهُم مِنْ أمامِ وُجوهِكُم. 32لا تقطَعُوا لهُم ولا لآلِهَتِهِم عَهدًا. 33ولا يُقيموا في أرضِكُم لِئلاَ يجعلوكُم تَخطَأونَ إليَ، فتَعبُدونَ آلِهَتَهُم ويكُونُ ذلِكَ لَكُم شَرَكًا.

إبرام العهد

24

وقالَ اللهُ لموسى: إصعَدْ إليَ، أنتَ وهرونُ ونادابُ وأبيهو وسَبعونَ مِنْ شُيوخ بَني إِسرائيلَ، واَسْجدوا مِنْ بعيدٍ. 2وتقتَرِبُ أنتَ وحدَكَ إليَ وهُم لا يقتَرِبونَ، وأمَّا الشَّعبُ فلا يصعَدُوا معَكَ.

3فجاءَ موسى وأخبَرَ الشَّعبَ بِجميعِ كلامِ الربِّ وأحكامِهِ، فأجابَهُ جميعُ الشَّعبِ بِصوتٍ واحدٍ: كُلُّ ما تكلَّمَ بهِ الرّبُّ نعمَلُ بهِ. 4فكَتبَ موسى جميعَ كلامِ الرّبِّ، وبَكَّرَ في الصَّباحِ، وبَنى مذبَحًا في أسفَلِ الجبَلِ، ورفَعَ اَثنَي عشَرَ عَمودًا بِعَدَدِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ. 5وأرسَلَ شُبَّانًا مِنْ بَني إِسرائيلَ فأصعَدوا مُحرَقاتٍ وذبَحوا ذبائِحَ سلامَةٍ مِنَ العُجولِ للرّبِّ. 6فأخذَ موسى نِصفَ الدَّمِ وصَبَّهُ في أجرانٍ ورَشَ النِّصفَ الآخرَ على المذبَحِ. 7وأخذَ كِتابَ العَهدِ وتَلاهُ على مَسامِعِ الشَّعبِ، فقالوا: كُلُّ ما تكَّلَمَ الرّبُّ بهِ نعمَلُهُ ونَأتَمِرُ بهِ. 8فأخذَ موسى الدَّمَ ورَشَّهُ على الشَّعبِ وقالَ: هذا هوَ دَمُ العَهدِ الذي عاهَدَكُمُ الرّبُّ بهِ على جميعِ هذِهِ الأقوالِ.

9ثُمَ صَعِدَ موسى وهرونُ ونادابُ وأبيهو وسَبْعونَ مِنْ شُيوخ بَني إِسرائيلَ، 10فرَأوا إلهَ بَني إِسرائيلَ وتحتَ قدَمَيهِ شِبهُ رَصيفٍ مِنَ الياقوتِ الأزرَقِ، نَقيٍّ كالسَّماءِ ذاتِها. 11ولكِنَّهُ لم يَمُدَ يَدَهُ علَيهِم لأنَّهُم رَأوهُ. ثُمَ أكلوا وشرِبوا معًا.

صعود موسى إِلى الجبل

12وقالَ الرّبُّ لِموسى: إصعَدِ الجبَلَ إليَ واَنْتَظِرْ هُناكَ حتى أُعطِيَكَ لوحَي الحِجارَةِ وعلَيهِما الشَّريعَةُ والوصايا التي كَتَبتُها لِتَعليمِهِم. 13فقامَ موسى ومعَهُ يشوعُ خادِمُهُ وصَعِدَ إلى جبَلِ اللهِ. 14وقالَ لِشُيوخ بَني إِسرائيلَ: إنتَظِرونا هُنا حتى نرجعَ إليكُم. وها هرونُ وحورُ معَكُم، فمَنْ كانَت لَه دعوى فليَذهَبْ إليهِما.

15وصَعِدَ موسى الجبَلَ، فغطَّى السَّحابُ الجبَلَ. 16وحَلَ مَجدُ الرّبِّ على جبَلِ سيناءَ وغَطَّاهُ السَّحابُ سِتَّةَ أيّامِ. وفي اليومِ السَّابِعِ دعا اللهُ موسى مِنْ وسَطِ السَّحابِ. 17وكانَ منظَرُ مَجدِ الرّبِّ كنارٍ آكِلَةٍ في رأسِ الجبَلِ أمامَ عُيونِ بَني إِسرائيلَ. 18فدَخلَ موسى في وسَطِ السَّحابِ وصَعِدَ الجبَلَ وأقامَ بهِ أربعينَ يومًا وأربَعينَ ليلةً.

 

التبرّع لصنع المقدس

25

وقالَ الرّبُّ لِموسى: 2قُلْ لِبَني إِسرائيلَ أنْ يُقدِّموا لي تقدِمَةً، كُلُّ واحدٍ وما تَسخو بِهِ نفْسُهُ. 3وهذِهِ هيَ التَّقدِمَةُ التي تقبَلُها مِنهُم: ذهَبٌ وفِضَّةٌ ونُحاسٌ، 4ونسيج بَنَفْسَجيًّ وأُرجوانيًّ وقِرْمِزيُّ اللَّونِ وكتَّانٌ وشَعْرُ مَعَزٍ 5وجلودُ كِباشٍ مَصبوغةٌ بالحُمْرةِ وجلودٌ بَنَفْسَجيّةُ اللَّونِ وخشَبُ سَنْطٍ، 6وزيتٌ للإنارَةِ وأطيابٌ لِزيتِ المِسْحِ والبَخورِ العَطِرِ، 7وحِجارَةُ عَقيقٍ وحِجارَةُ ترصيعِ لِلأُفودِ والصُّدْرَةِ، 8فيَصنعونَ لي مَسكِنًا مُقدَّسًا لأسكُنَ فيما بَينَهُم 9ويكونُ المَسكِنُ وجميعُ أثاثِهِ على المِثالِ الذي أنا أُريكَ.

المسكن المقدس وآثاثه: التابوت

10تصنَعُ تابوتًا مِنْ خشَبِ السَّنْطِ، طولُهُ ذِراعانِ ونِصفٌ وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ وسُمكُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ. 11فتُغَشِّيهِ بِذهَبٍ خالصٍ مِنْ داخلٍ ومِنْ خارج وتَصنعُ علَيهِ حِليَةً مِنْ ذهَبٍ تُحيطُ بهِ. 12وتصوغُ لَه أربَعَ حَلَقَاتٍ مِنْ ذهَبٍ وتجعَلُها على أربَعِ قوائمِهِ، حَلَقَتينِ مِنْ جانِبِه الواحدِ وحَلَقَتينِ مِنْ جانِبِه الآخرِ. 13وتصنعُ قضيبَينِ مِنْ خشَبِ السَّنْطِ وتُغشِّيهِما بِذهَبٍ، 14وتُدخلُ القضيبَينِ في الحَلَقاتِ على جانِبَي التَّابُوتِ لِيُحمَلَ بِهِما. 15ويبقى القضيبانِ في الحَلَقاتِ، لا يَزولانِ مِنها. 16وتضَعُ في التَّابوتِ لوحَي الوصايا التي أُعطيكَ. 17وتصنعُ غِطاءً للتَّابوتِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، طُولُه ذِراعانِ ونِصفٌ وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ. 18وتصنعُ على طرَفَي الغِطاءِ كَرُوبَينِ مِنْ ذهَبٍ مَطروقٍ، 19فيكونُ على كُلِّ طرَفٍ كَروبٌ مُثْبَتٌ كجزءٍ مِنَ الغِطاءِ. 20ويكونُ الكَروبانِ باسِطَينِ أجنِحَتَهُما إلى فوقُ على الغِطاءِ ووجهُ الواحدِ إلى الآخرِ وإلى الغِطاءِ. 21وتجعَلُ الغِطاءَ على التَّابوتِ مِنْ فَوقُ، وفي التَّابوتِ تضَعُ لوحَي الوصايا التي أُعطيكَ. 22فأجتَمِعُ بِكَ هُناكَ وأُكَلِّمُكَ مِنْ فَوقِ الغِطاءِ، مِنْ بَينِ الكَروبَينِ اللذَينِ على تابوتِ العَهدِ، بِجميعِ ما أوصيكَ بهِ إلى بَني إِسرائيلَ.

مائدة خبز التقدمة

23وتصنعُ مائدَةً مِنْ خشَبِ السَّنطِ، طولُها ذِراعانِ وعَرضُها ذِراعٌ وسُمكُها ذِراعٌ ونِصفٌ. 24وتُغَشِّيها بِذهَبٍ خالصٍ، وتصوغُ لها حِليَةً مِنْ ذهَبٍ تُحيطُ بِها. 25وتصنعُ لها حافَةً مِقدارَ شِبرٍ مِنْ حَولِها وحِليَةً مِنْ ذهَبٍ على مُحيطِها. 26وتصوغُ لها أربَعَ حَلَقَاتٍ مِنْ ذهَبٍ لِزوايا قوائمِها الأربَعِ، 27على أنْ تكونَ الحَلَقاتُ عِندَ الحافَةِ مكانًا لِقَضيبَينِ لِحَملِ المائِدَةِ. 28وتصنعُ القضيبَينِ مِنْ خشَبِ السَّنطِ وتُغَشِّيهِما بِذهَبٍ. 29وتصنعُ لِلمائدَةِ صُحونًا ومَجامِرَ وكُؤوسًا وجاماتٍ لِلسَّكْبِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ. 30وتُقَدِّمُ على المائدَةِ خبزًا أمامي دائمًا.

المنارة

31وتصنعُ مَنارَةً مَطروقَةً مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، هيَ وقاعِدَتُها وساقُها. وتكونُ كأساتُها، بِما في ذلِكَ عُقَدُها وأوراقُهَا قِطعَةً واحدةً مِنها. 32ويتَفَرَّعُ مِنْ جانبَي المَنارَةِ سِتُّ شُعَبٍ، ثلاثٌ مِنْ جانِبِها الواحدِ وثلاثٌ مِنْ جانِبِها الآخرِ. 33ويكونُ لِكُلِّ شُعبَةٍ مِنَ الشُّعَبِ السِتِّ ثَلاثُ كأساتٍ على شكلِ زهرَةِ اللوزِ بِعُقدَتِها وأوراقِها.

34وفي عَمودِ المَنارَةِ ذاتِها أربَعُ كأساتٍ على شكلِ زهرَةِ اللَّوزِ بِعُقدَتِها وأوراقِها، 35وعُقدَةٌ تَحتَ كُلِّ شُعبَتَينِ مِنَ الشُّعَبِ السِتِّ المُتَفَرِّعَةِ مِنْ عَمودِ المَنارةِ.

36وتكونُ العُقَدُ والشُّعَبُ كُلُّها قِطعَةً واحدةً مَطروقَةً مِنْ ذهَبٍ خالصٍ. 37وتصنعُ سُرُجها سَبْعًا، وتجعَلُها علَيها لِتُضيءَ على جهَةِ وجهِها. 38وتكونُ مَلاقِطُها ومَنافِضُها مِنْ ذهَبٍ خالصٍ. 39مِنْ وَزْنَةِ ذهَبٍ خالصٍ تصنَعُ المِسْرَجةَ معَ جميعِ هذِهِ الأدَواتِ. 40واَحرِصْ على أنْ تصنعَها على مِثالِ ما أرَيتُكَ في الجبَلِ.

 

 

مزمور 30 (29)

يا رب، أعدت إليَ الحياة

مزمورٌ لداوُدَ. نشيدٌ لِتَدشينِ البَيتِ:

2أُعظِّمُكَ يا ربُّ لأنَّكَ نَشَلْتَني

وحَرَمْتَ أعدائي الشَّماتةَ بي.

3إستَغَثتُ بِكَ فشَفَيتَني

أيُّها الرّبُّ إلهي.

4أصعَدتَني مِنْ أعماقِ عالَمِ الأمواتِ

وأحيَيتَني مِنْ بَينِ الهابِطينَ في القبرِ.

5رَتِّلوا للرّبِّ يا أتقياءَهُ

واَحْمَدُوا ذِكرَهُ المُقَدَّسَ.

6غضَبُ الرّبِّ لَحظةٌ،

ورِضاهُ طُولَ الحياةِ.

إذا أبكاني في المساءِ،

فمعَ الصَّباحِ أُرنِّمُ فرَحًا.

7يا ربُّ أقولُ في طُمَأْنِينَتي:

لا أتَزَعزَعُ إلى الأبدِ.

8بِرضاكَ وقَفْتُ مَنيعًا كالجبَلِ،

وحينَ حَجبْتَ وجهَكَ اَرْتَعبْتُ.

9إليكَ يا ربُّ أصرُخ،

وإليكَ يا إلهي أتضَرَّعُ.

10أيُّ نَفعِ لكَ مِنْ موتي،

مِن هُبوطي إلى الهاويةِ؟

فهَلِ التُّرابُ يُسبِّحُ بِحمْدِكَ

ويُحدِّثُ فيُخبِرَ بِحَقِّكَ؟

11فاَسْتَمِع يا ربُّ وتَحنَّنْ،

وكُن يا ربُّ نصيري.

12حَوِّلْ نُواحي إلى رَقْصٍ،

ومُسوحي إلى ثيابِ الفرَحِ،

13لأرتِّلَ لَكَ ولا أسكت.

أيُّها الرّبُّ إلهي،

إلى الأبدِ أحمَدُكَ.

 

 

أمثال اليوم:

 

24فاَسمَعوا لي أيُّها الأبناءُ

وأصغوا إلى كَلِماتِ فَمي!

25لا تَمِلْ قُلوبُكُم إلى طُرُقِها،

وفي مَسالِكِها لا تَشرُدوا.

26كم أوقَعَت بأولادِ الحلالِ،

وجميعُ ضحاياها مِنَ العُظَماءِ.

27بَيتُها طريقٌ إلى عالَمِ الأمواتِ

وهُبوطَ إلى دَهاليزِ الموتِ.

 

 

يهوديت 7: 16 - 22

16فسَرَ هذا الكلامُ أليفانا وقادَتَه وعزمَ على أنْ يَعملَ بِه، 17فنقَلَ بَنو مُوآبَ مُعسكَرَهُم ومعَهُم خمسةُ آلافِ أشُّوريٍّ إلى الوادي ليستولوا على مَنبعِ الماءِ الـذي يَستقي مِنهُ بَنو إِسرائيلَ، 18ثُمَ تبِعَهُم بَنو عيسو وبَنو عَمُّونَ وعسكروا في التِّلالِ الـتي قُبالَة دُوثانَ، ومِنْ هُناكَ توزَّعوا جنوبًا باَتجاهِ أغربـيلَ الـتي على مَقرُبةٍ مِنْ خوسَ عِندَ نهرِ مَخمورَ وعسكرَ سائِرُ جيشِ الأشُّوريِّينَ في السَّهلِ، فغطُّوا وجهَ الأرضِ هُناكَ لكَثرةِ خيامِهِم وعتادِهِم.

19فصرَخَ بَنو إِسرائيلَ إلى الرّبٌ إلهِهِم مُستنجدينَ لأنَّهُم خافوا عِندَما رأوا أعداءَهُم يُحيطونَ بِهِم مِنْ كُلٌ جانِبٍ ولا سبـيلَ إلى النَّجاةِ مِنهُم. 20وبَعدَ أربعةٍ وثَلاثينَ يومًا مِنَ الحِصارِ جفَّت مياهُ آبارِ المدينةِ. 21ولم يَبقَ مِنها شيءٌ في حياضِها، وما كانَت حِصَّةُ الواحدِ مِنها يومًا كافيةً لإطفاءِ العَطشِ، 22فبدا الأطفالُ كالموتى، وأخذوا يتساقطونَ في شوارعِ المدينةِ ومَداخِلِها لِشدَّةِ ما ضَعُفت قِواهُم.

 

مجيء ابن الإنسان

(مرقس 13: 24-27؛ لوقا 21: 25-28)

29"وفي الحالِ بَعدَ مصائبِ تِلكَ الأيّامِ، تُظلِمُ الشَّمسُ ولا يُضيءُ القمَرُ. وتتساقَطُ النٌّجومُ مِنَ السَّماءِ، وتَتَزعزعُ قُوّاتُ السَّماءِ. 30وتَظهَرُ في ذلِكَ الحينِ علامةُ اَبنِ الإنسانِ في السَّماءِ، فتَنتَحِبُ جميعُ قبائِلِ الأرضِ، ويَرى النّاسُ اَبنَ الإنسانِ آتـيًا على سَحابِ السَّماءِ في كُلٌ عِزّةٍ وجلالٍ. 31فيُرسِلُ ملائِكَتَهُ بِبوقٍ عَظيمِ الصَوتِ إلى جِهاتِ الرّياحِ الأربعِ ليجمَعوا مُختاريهِ مِنْ أقصى السَّماواتِ إلى أقصاها.

عبرة التينة

(مرقس 13: 28-31؛ لوقا 21: 29-33)

خُذوا مِنَ التَّـينةِ عِبرةً: إذا لانَتْ أغصانُها وأورَقَتْ، علِمتُم أنَّ الصَّيفَ قريبٌ. 33وكذلِكَ إذا رأيتُم هذا كُلَّهُ، فاَعلَموا أنَّ الوقتَ قريبٌ على الأبوابِ. 34الحقَّ أقولُ لكُم: لن ينقضِيَ هذا الجِيلُ حتَّى يتِمَّ هذا كُلٌّهُ. 35السَّماءُ والأرضُ تَزولانِ وكلامي لنْ يَزولَ.

السهر الدائم

(مرقس 13: 32- 37؛ لوقا 17: 26-30, 12: 39-40)

36"أمّا ذلِكَ اليومُ وتِلكَ السَّاعةُ فلا يَعرِفُهُما أحدٌ، لا ملائِكةُ السَّماواتِ ولا الاَبنُ، إلاّ الآبُ وحدَهُ. 37وكما حدَثَ في أيّامِ نوحِ فكذلِكَ يَحدُثُ عِندَ مجيءِ اَبنِ الإنسانِ. 38كانَ النّاسُ في الأيّامِ التي سَبَقتِ الطُوفانَ يأكُلونَ ويَشرَبونَ ويَتَزاوَجونَ، إلى يومِ دخَلَ نوحٌ الفُلكَ. 39وما كانوا ينتَظِرونَ شيئًا، حتَّى جاءَ الطُوفانُ فأغرَقهُم كُلَّهُم. وهكذا يَحدُثُ عِندَ مَجيءِ اَبنِ الإنسانِ: 40فيكونُ رَجُلانِ في الحقلِ، فيُؤخذُ أحدُهُما ويُترَكُ الآخَرُ. 41وتكونُ اَمرأتانِ على حجَرِ الطحنِ، فتُؤخَذُ إحداهُما وتُتركُ الأُخرَى.

42فاَسهَروا، لأنَّكُم لا تَعرِفونَ أيَّ يومِ يَجيءُ رَبٌّكُم. 43واَعلَموا أنَّ رَبَّ البَيتِ لو عَرَفَ في أيَّةِ ساعَةٍ مِنَ اللَّيلِ يَجيءُ اللَّصٌّ، لسَهِرَ وما تَركَهُ يَنقُبُ بَيتَهُ. 44فكونوا أنتُم أيضًا على اَستِعدادٍ، لأنَّ اَبنَ الإنسانِ يَجيءُ في ساعةٍ لا تَنتَظِرونَها.

مثل الخادم الأمين

(لوقا 12: 41-48)

45"فَمَن هوَ الخادِمُ الأمينُ العاقِلُ الَّذي أوكَلَ إلَيهِ سيَّدُهُ أن يُعطِيَ خَدمَهُ طعامَهُم في حينِهِ؟ 46هنيئًا لذلِكَ الخادِمِ الَّذي يَجدُهُ سيَّدُهُ عِندَ عَودَتِهِ يقومُ بِعَمَلِهِ هذا. 47الحقَّ أقولُ لكُم: إنَّ? يُوكِلُ إلَيهِ جميعَ أموالِهِ. 48أمّا إذا كانَ هذا الخادِمُ شِرَّيرًا وقالَ في نَفسِهِ: سيَــتأخَّرُ سيَّدي، 49وأخذَ يَضرِبُ رِفاقَهُ ويأكُلُ ويَشرَبُ معَ السِكَّيرينَ، 50فيَرجِـــعُ سيَّدُهُ في يومِ لا يَنتَظِرُهُ وساعةٍ لا يَعرِفُها، 51فيُمزَّقُهُ تَمزيقًا ويَجعلُ مصيرَهُ معَ المُنافِقينَ. وهُناكَ البُكاءُ وصريفُ الأسنانِ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04