سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

5 شباط

 

الخروج 21: 22 23: 13؛ مزمور 29: 1 11؛ امثال 7: 6 23؛ يهوديت 7: 1 15؛ متى 24: 1 28

 

22إذا وقَعَ خصامٌ وصدَمَ أحدُهُم اَمرَأةً حُبلى فسَقطَ الجنينُ مِنْ دونِ ضرَرٍ آخرَ، فليَدفَعِ الصَّادِمُ الغرامَةَ التي يَفرِضُها علَيهِ زَوج المَرأةِ بِمُوافَقةِ القُضاةِ. 23وإنْ وقعَ ضرَرٌ على المَرأةِ فنفْسٌ بِنفْسٍ، 24وعينٌ بِعينٍ، وسِنًّ بسِنٍّ ، ويَدٌ بِيدٍ، ورِجلٌ برِجلٍ، 25وحَرْقٌ بحَرْقٍ، وجرْحٌ بجرْحِ، ورَضًّ بِرَضٍّ. 26وإنْ ضرَبَ أحدٌ عينَ عبدِهِ أو جاريَتِهِ فأتلَفَها، فلْيُحَرِّرْهُ بَدلَ عينِهِ. 27وإنْ أسقَطَ سِنَّ عبدِهِ أو جاريَتِهِ فَلْيُحَرِّرْهُ بَدلَ سِنِّه. 28وإنْ نطَحَ ثَورٌ رَجلاً أوِ اَمرأةً فماتَ، فليُرجمِ الثَّورُ ولا يُؤكَلْ لَحمُهُ، وصاحبُ الثَّورِ بَريءٌ. 29فإنْ كان ثَورًا نَطَّاحًا مِنْ قَبلُ وأُنذِرَ صاحبُهُ فما ضَبطَهُ فقَتلَ رَجلاً أوِ اَمْرأةً، فليُرجمِ الثَّورُ ويُقتَلْ صاحبُهُ. 30وإنْ فُرِضَت علَيهِ دِيَةٌ فِداءَ حياتِهِ فليدفَعْ جميعَ ما يُفرَضُ علَيهِ. 31وإنْ نَطحَ الثَّورُ صبيُا أو صبيَّةً، فبِحَسَبِ هذا الحُكْمِ يُعامَلُ. 32وإنْ نطَحَ عبدًا أو جاريةً، فليَدفَعْ إلى سيّدِهِ ثَلاثينَ مِثقالاً مِنَ الفِضَّةِ، والثَّورُ يُرجمُ.

33وإنْ فتَحَ أحدٌ بِئرًا، أو حفَرَ واحدةً وترَكَها مفتوحَةَ الغِطَاءِ فوقَعَ فيها ثَورٌ أو حمارٌ، 34فليَدفَعْ صاحبُ البِئرِ ثمَنَ الثَّورِ أوِ الحمارِ إلى صاحبِهِ، والحيوانُ المَيْتُ يكونُ لهُ.

35وإنْ تَناطحَ ثَورانِ فقَتلَ أحدُهُما الآخرَ، فليَبِعْ صاحباهُما الثَّورَ الحَيَ ويَقتَسِما ثمَنَهُ. وكذلِكَ الثَّورُ المَيْتُ يَقتَسِمانِهِ. 36فإنْ كانَ معروفًا أنَّهُ ثَورٌ نَطَّاحٌ مِنْ قَبلُ وما ضَبَطَهُ صاحبُهُ، فليُعَوِّضْهُ ثَورًا بَدلَ ثَورِهِ، والثَّورُ المَيْتُ يكونُ لهُ.

في السرقة

37إذا سرَقَ أحدٌ ثَورًا أو خروفًا فذَبحَهُ أو باعَهُ، فليُعَوِّضْ بدَلَ الثَّورِ خمسَةً وبَدلَ الخروفِ أربَعةً.

 

22

وإنْ وُجدَ السَّارقُ وهوَ يسرِقُ فضُرِبَ وقُتِلَ، فدَمُهُ مَهدورٌ. 2فإنْ قُبِضَ علَيهِ بَعدَ شُروقِ الشَّمسِ فلا يُهدَرُ دَمُهُ، وإنَّما يُعَوِّضُ بَدلَ المَسروقِ. وإنْ كانَ لا يَملِكُ شيئًا، فليُبَعْ بِما سرَقَهُ. 3وإنْ وُجدَتِ السَّرِقَةُ في حَوزَتِه حَيَّةً، مِنْ ثَورٍ أو حمارٍ أو خروفٍ، فليُعَوِّضْ بَدلَ الواحدِ اَثنَينِ.في التعويض عن العطل والضرر

4إذا رعى أحدٌ حقلاً أو كَرمًا، فأطلَقَ مَواشيَهُ لِتَرعى في حقلِ غيرِهِ، فَمِنْ أجوَدِ حقلِهِ أو كَرمِهِ يُعَوِّضُ.

5وإنْ شَبَّت نارٌ واَنتَشَرت في الشَّوكِ وأحرقَت أكداسَ السُّنبُلِ أوِ السُّنبُلَ في الحُقولِ، فالذي أوقدَ النَّارَ يُعوِّضُ.

6إذا سَلَّمَ أحدٌ إلى آخرَ فِضَّتَهُ أو أمتِعَتَهُ لِيَحفَظَها لَه فسُرِقَت في مَنزِلِه، فإنْ قُبِضَ على السَّارِقِ عَوَّضَ ضِعفَينِ، 7وإلاَ فليَحلِفْ صاحبُ المَنزِلِ باللهِ أنَّهُ لم يَمُدَ يَدَهُ إلى مُلْكِ الآخرِ.

8كُلُّ دعوى سوءِ ائتمانٍ في ثَورٍ أو حمارٍ أو خروفٍ أو ثوبٍ أو شيءٍ مَفقودٍ يُقالُ فيهِ: هذا لي، تُرفَعُ إلى اللهِ ومَنْ يَحكُمِ اللهُ علَيهِ يُعَوِّضِ الآخرَ ضِعفَينِ.

9إذا سَلَّمَ أحدٌ إلى آخرَ حمارًا أو ثَورًا أو خروفًا أو بَهيمَةً ما لِيَحفَظَهُ لَه فماتَ أو تَضَرَّرَ أو ضاعَ مِنْ غيرِ شاهدٍ 10فليَحلِفْ يَمينًا بالرّبِّ أنَّه لم يَمُدَ يَدَهُ إلى مُلْكِ الآخرِ فيقبلها الآخرُ، وهوَ لا يُعَوِّضُ شيئًا. 11وإنْ سُرِقَ مِنْ عِندِهِ يُعَوِّض صاحبَه. 12فإنْ اَفتَرسَهُ وَحشٌ، فليُحضِرْهُ بُرهانًا حتى لا يُعَوِّضَ الفريسَةَ.

13وإنِ اَستعارَ أحدٌ مِنْ آخرَ بَهيمَةً فتَضَرَّرَت أو ماتَت في غيابِ صاحبِها، فليُعَوِّضْ صاحبَها. 14وإنْ كانَ صاحبُها حاضِرًا فلا يُعَوِّضُ. وإنْ كانَت مُستأجرَةً خسِرَ أُجرَتَها.

15إنْ أغرى رجلٌ فتاةً بِكْرًا لا خطيبَ لها فضاجعَها، فليَدفَعْ مَهْرَها ويَتَزَّوَجها 16فإنْ رفَضَ أبوهَا أنْ يُزوِّجها بهِ، فليَدفَعْ لَه مَهْرًا كمَهْرِ الفتاةِ البِكْرِ.

في الأخلاق والدين

17لا يَجوزُ لساحِرَةٍ أنْ تحيا.

18كُلُّ مَنْ ضاجعَ بَهيمَةً ، فليُقتَلْ قَتلاً.

19مَنْ ذبَحَ لآلهَةٍ إلاَ للرّبِّ، فقَتْلُهُ حَلالٌ.

20لا تَظلِمِ الغريبَ ولا تُضَايِقْهُ، فأنتُم كُنتُم غُرَباءَ في أرضِ مِصْرَ. 21لا تُسئْ إلى أرملَةٍ ولا يتيمٍ 22فإنْ أسأتَ إليهِما وصرَخا إليَ أسمَعُ صُراخهُما، 23فيَشتدُّ غضَبي وأقتُلُكم بالسَّيفِ، فتَصيرُ نِساؤُكُم أرامِلَ وأبناؤُكُم يتامى.

24إنْ أقرَضتَ مالاً لمِسكينٍ مِنْ شعبي، فلا تُعامِلْهُ كالمُرابي ولا تَفرِضْ علَيهِ رِبى. 25وإذا اَسْتَرهَنتَ ثوبَ آخرَ، فعِندَ مَغيبِ الشَّمسِ رُدَّهُ إليهِ، 26لأنَّهُ كِساؤُهُ الوحيدُ، كِساءُ جسَدِهِ، ففي أيِّ شيءٍ ينامُ؟ إنْ صرَخ إليَ اَستَجبْتُ لَه لأنِّي حَنونٌ.

27لا تَلعَنِ اللهَ، ولا تشتُمْ رئيسَ شعبِكَ.

28لا تُؤخرْ تقديمَ باكورَةِ حِصادِكَ ومَعصَرَتِكَ لي، والبِكْرَ مِنْ بَنيكَ تُعطيني. 29وكذلِكَ البِكْرَ مِنْ بقَرِكَ وغنَمِكَ: سَبْعَةَ أيّامِ يكونُ معَ أُمِّهِ، وفي اليومِ الثَّامِنِ تجعَلُهُ لي. 30كونوا قومًا مُكَرَّسينَ لي، ولَحمَ فريسَةٍ في الصَّحراءِ لا تأكُلوا، بلِ اَطرَحوهُ لِلكِلابِ.

 

العدل ومعاملة العدو

23

لا تنقلْ خبرًا كاذِبًا، ولا تضَعْ يدَكَ بِيَدِ الشِّرِّيرِ لِشَهادَةِ زُورٍ. 2لا تتبَعِ الكثرَةَ إلى السُّوءِ، ولا تُسَايِرْها في الدَّعاوي خلافًا لِلحَقِّ، 3ولا تهدُرْ حَقَ المِسكينِ في دعواهُ. 4إذا لَقِيتَ ثَورَ عَدُوِّكَ أو حمارَهُ شارِدًا، فَرُدَّهُ إليهِ. 5وإذا رأيتَ حمارَ مَنْ يُبغِضُكَ رازِحًا تحتَ حِمْلِهِ، فلا تمتَنِعْ عَن مُساعَدَتِهِ ورَفْعِ الحِمْلِ معَهُ.

6لا تسكُتْ عَن إنصافِ المِسكينِ في دعواهُ. 7اَبتَعِدْ عنِ الحُكْمِ في الدَّعاوي الكاذِبَةِ، ولا تحكُمْ بِالموتِ على البَريءِ والصِّدِّيقِ، ولا تُصدِّقِ الشِّرِّيرَ. 8لا تأخذْ رَشوَةً، فالرَّشوَةُ تُعمي أبصارَ القُضاةِ وتُكَذِّبُ أقوالَ الصَّادِقينَ.

9لا تُضايِقِ الغريبَ. فأنتُم تعرِفونَ حقيقةَ ما يشعُرُ بِه الغريبُ، لأنَّكُم كُنتُم غُرَباءَ في أرضِ مِصْرَ.

 

 

السنة السابعة واليوم السابع

10إزرَعْ أرضَكَ واَجمَعْ غَلَّتها سِتَ سنينَ، 11وفي السَّابِعَةِ اَترُكْهَا بُورًا، فيَأكُلَ مِنها بُؤساءُ شعبِكَ، وما فَضَلَ عَنهُم يأكُلُه وَحشُ البرِّيَّةِ. وكذلِكَ تفعَلُ بِكرمِكَ وزيتونِكَ.

12في سِتَّةِ أيّامِ تعمَلُ عمَلكَ، وفي اليومِ السَّابعِ تستَريحُ، لِيَستريحَ ثَورُكَ وحِمارُكَ ويتَنَفَّسَ الصُّعَداءَ عبدُكَ والغريبُ الذي يعمَلُ عِندَكَ.

13جميعُ ما قُلتُهُ لكُم اَعمَلوا بهِ، واَسمَ إلهٍ آخرَ لا تذكُروا ولا يُسمَعْ مِنْ أفواهِكُم.

 

مزمور 29 (28)

صوت الرب كالرعد

مزمورٌ لِداوُدَ:

قَدِّموا للرّبِّ يا أبناءَ اللهِ،

قَدِّموا للرّبِّ مَجدًا وعِزَّةً،

2قَدِّموا للرّبِّ مَجدًا لاَسمِهِ.

اَسجدُوا للرّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ.

3صوتُ الرّبِّ على المياهِ.

إلهُ المَجدِ أرعَدَ.

الرّبُّ على المياهِ الكثيرةِ.

4صوتُ الرّبِّ عظيمُ القُوَّةِ.

صوتُ الرّبِّ بهاءٌ كُلُّهُ.

5صوتُ الرّبِّ يُكَسِّرُ الأرْزَ،

يُكَسِّرُ الرّبُّ أرْزَ لبنانَ.

6يجعلُ لبنانَ يقفِزُ كالعِجلِ،

وحَرَمونَ كولدِ الثَّورِ الوحشيِّ.

7صوتُ الرّبِّ يقدَحُ

لهيبَ نارٍ.

8صوتُ الرّبِّ يُزلزِلُ البرِّيَّةَ،

يُزلزِلُ الرّبُّ برِّيَّةَ قادِشَ.

9صوتُ الرّبِّ يَهزُّ الأشجارَ،

يُعَرِّي الرّبُّ أشجارَ الغابِ.

كُلُّ مَنْ في هَيكلِهِ يهتِفُ:

المَجدُ لكَ يا اللهُ.

10الرّبُّ يجلِسُ على الطُّوفانِ،

يجلِسُ مَلِكًا إلى الأبدِ.

11الرّبُّ يمنَحُ شعبَهُ العِزَّةَ.

الرّبُّ يبارِكُ شعبَهُ بالسَّلامِ.

 

أمثال اليوم:

 

6تطَلَّعتُ مِنْ كُوَّةِ بَيتي،

ومِنْ وراءِ شُبَّاكي نظَرتُ،

7فرَأيتُ بَينَ الجهَّالِ

وتَبَيَّنتُ بَينَ الأغرارِ

فتَى يُعوِزُهُ الفهْمُ

8يعبُرُ السُّوقَ عِندَ الزَّاويةِ،

وفي طريقِ بَيتِها يصعَدُ.

9كانَ ذلِكَ عِندَ الغُروبِ

في سَواد اللَّيلِ بَعدَ الأفُولِ.

10فإذا بِاَمرأةٍ تتَلَقَّاهُ،

في زِيِّ زانيةٍ جامِحةِ الهوَى،

11جامحةٍ كثيرةِ التَّنَقُّلِ،

لا تستَقِرُّ في بَيتِها قدَماها.

12مرَّةً في الشَّارِعِ ومرَّةً في السَّاحاتِ،

وتكمُنُ عِندَ كُلِّ زاويةٍ.

13فأمسَكَتْهُ وأخذَت تُقبِّلُهُ،

وبصفاقةِ وجهٍ قالَت لهُ:

14ذَبائحُ السَّلامةِ قَدَّمْتُها،

واليومَ أَوفَيتُ نُذوري،

15فخرَجتُ في الحالِ أُنادِيكَ

شَوقًا إلى وجهِكَ فوَجدتُكَ.

16فرَشْتُ بالكَتَّانِ سريري،

وخيوطُ نسيجهِ مِنْ مِصْرَ.

17مَضجعي عَطَّرتُهُ بالمُرِّ،

وضَمَّختُهُ بالعُودِ والقِرفَةِ.

18تعالَ فنَرتَويَ حُبُا إلى الصُّبحِ،

ونَنعمَ بِلَذائِذِ الحُبِّ.

19زوجي غائبٌ عَنِ البَيتِ.

مضَى في سفَرٍ طويلٍ.

20أخذَ كيسًا مِنَ الفِضَّةِ،

ولا يعودُ قَبلَ أيّامِ كثيرةٍ.

21فجذَبَتْهُ بِكثرَةِ مَفاتِنِها،

ودَوَّختْهُ بِمَعسولِ كلامِها،

22فمَشى وراءَها في الحالِ،

كثورٍ يُسَاقُ إلى الذَّبحِ،

أو غزالٍ يسيرُ إلى الأسْرِ.

23حتى يَشُقَ كَبِدَهُ السَّهمُ،

أو كعُصفُورٍ يُسرِعُ إلى الفَخ

ولا يعرِفُ أنَّهُ في خطَرٍ.

 

 

يهوديت 7: 1 15

حصار بـيت فلوى

7

وفي اليومِ الثَّاني أمرَ أليفانا جيشَهُ وحُلفاءَهُ أنْ يزحفوا على بـيت فلوى ويحتلُّوا سُفوحَ التِّلالِ اَستعدادًا للهُجومِ على بَني إِسرائيلَ. 2وكانَ عددُ الجنودِ المُشاةِ مئةً وسبعينَ ألفًا والفُرسانِ اَثني عشَرَ ألفًا، عدا الرِّجالِ المسؤولينَ عَنِ العتادِ والمُؤنِ.

3وعَسكَرَ هؤلاءِ عِندَ النَّبعِ الـذي في الوادي الـذي قُربَ بَيت فلوى، وكانَ مُعسكرهُم كبـيرًا، بَحيثُ بلغَ عَرضُهُ مِنْ دوثانَ إلى بلما، وطُولُهُ مِنْ بَيت فلوى إلى قليمونَ الـتي قُبالةَ وادي يزرعيلَ. 4فلمَّا رأى بَنو إِسرائيلَ كثرتَهُم اَرتعبوا وقالَ بعضُهُم لبَعضٍ: هؤلاءِ الرِّجالُ سيفترسونَ كُلَ ما على وجهِ الأرضِ فلا الجِبالُ ولا الأوديةُ والهِضابُ قادرةٌ على إطعامِهِم. 5ثُمَ تناولَ كُلُّ رجلٍ سِلاحَهُ، وأشعلوا النِّيرانَ على أسوارِ قلاعِهِم، وَبقوا ساهرينَ طُولَ ذلِكَ اللَّيلِ.

6وفي اليومِ التالي عرَضَ أليفانا جميعَ فُرسانِهِ على مرأى بَني إِسرائيلَ في بـيت فلوى 7وتفقَّدَ المَسالِكَ المُؤدِّيةَ إلى المدينةِ والينابـيعَ الـتي تُزوِّدُها بالمياهِ، فاَحتلَّها وأقامَ حُرَّاسًا علَيها قَبلَ أنْ يَعودَ إلى مُعسكَرِهِ 8حَيثُ أتاهُ أُمراءُ بَني عيسو وحُكَّامُ شعبِ مُوآبَ وقادةُ جنودِ مُدُنِ السَّاحِلِ وقالوا لَه: 9"إنْ سمَحتَ لنا يا سيِّدُ، سنَقترِحُ علَيكَ خُطَّةً تُجنِّبُ جيشَكَ كُلَ مكروهٍ، 10فهؤلاءِ الإسرائيليُّونَ لا يَتَّكلونَ على قوَّتِهِمِ العسكريَّةِ، وإنَّما على اَرتفاعِ جبالِهِمِ الـتي يَصعُبُ الوصولُ إلى قِممِها. 11لذلِكَ لا تُهاجمْهُم في صفوفٍ مُنتَظَمةٍ، كما هيَ العادةُ وإنْ فعلْتَ هذا، فلن تخسَرَ جنديُا واحدًا، 12فاَبقَ في مُعسكرِكَ معَ جنودِهِ ودعْ رِجالَكَ يَستولونَ فقط على مَنبعِ الماءِ الـذي عِندَ أسفلِ الجبَلِ، 13فمِنْ هذا النَّبعِ يَستقي جميعُ أهالي بـيتَ فلوى، فيقتُلُهُم عَطشُهُم ويُسلِّمونَ مدينَتَهُم. أمَّا نحنُ وبَنو قَومِنا، فنحتلُّ قِمَمَ الجِبالِ المُجاورةِ ونحرُسُ المدينةَ، فلا ندَعُ أحدًا يخرُجُ مِنها. 14فيموتُ فيها الرِّجالُ والنِّساءُ والأولادُ جُوعًا، ودونَ قتالٍ تتكوَّمُ جُثثُهُم في الشَّوارِع، في كُلٌ مكانٍ مِنَ المدينةِ. 15فينالونَ جَزاءَهُمُ العادِلَ لِتمرُّدهِم ورَفضِهِمِ الاستسلامَ إليكَ.

 

يسوع ينبـئ بخراب الهيكل

(مرقس 13: 1-2؛ لوقا 21: 5-6)

24

وخرَجَ يَسوعُ مِنَ الهَيكَلِ. وبَينَما هوَ يَبتَعِدُ عَنهُ، دَنا إلَيهِ تلاميذُهُ يُوجَّهونَ نظَرَهُ إلى أَبنِـيةِ الهَيكَلِ. 2فقالَ لهُم: "أتَرَونَ هذا كُلَّهُ؟ الحقَّ أقولُ لكُم: لن يُترَكَ هُنا حجَرٌ على حجَرٍ، بل يُهدَمُ كُلٌّهُ".

الاضطراب والاضطهاد

(مرقس 13: 3-13؛ لوقا 21: 7-19)

3وبَينَما يَسوعُ جالسٌ في جبَلِ الزَّيتونِ، سألَهُ تلاميذُهُ على اَنفِرادٍ: "أخبِرْنا متى يَحدُثُ هذا الخَرابُ، وما هِـيَ علامَةُ مَجيئِكَ واَنقِضاءِ الدَّهرِ؟"

4فأجابَهُم يَسوعُ: "اَنتَبِهوا لِـئلاّ يُضلَّلَكُم أحدٌ. 5سيَجيءُ كثيرٌ مِنَ النّاسِ مُنتَحِلينَ اَسمي، فيقولونَ: أنا هوَ المَسيحُ! .ويَخدعونَ كثيرًا مِنَ النّاسِ. 6وستَسمَعونَ بالحُروبِ وبِأخبارِ الحُروبِ، فإيّاكُم أن تَفزَعوا. فهذا لا بُدَّ مِنهُ، ولكنَّها لا تكونُ هيَ الآخِرةَ. 7ستَقومُ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ، ومَملَكَةٌ على مملَكَةٍ، وتَحدُثُ مجاعاتٌ وزَلازِلُ في أماكِنَ كثيرةٍ. 8وهذا كُلٌّهُ بَدءُ الأوجاعِ.

9وفي ذلِكَ الوَقتِ يُسلَّمونَكُم إلى العَذابِ ويَقتُلونَكُم. وتُبغِضُكُم جميعُ الأُممِ مِنْ أجلِ اَسمي. 10ويَرتَدٌّ عَنِ الإيمانِ كثيرٌ مِن النّاسِ، ويَخونُ بعضُهُم بَعضًا ويُبغِضُ واحدُهُم الآخَرَ. 11ويَظهَرُ أنبـياءُ كذّابونَ كثيرونَ ويُضلَّلونَ كثيرًا مِنَ النّاسِ. 12ويَعُمٌّ الفَسادُ، فَتبرُدُ المَحبَّةُ في أكثرِ القُلوبِ. 13ومَنْ يَثبُتْ إلى النَّهايَةِ يَخلُصْ. 14وتَجيءُ النَّهايةُ بَعدَما تُعلَنُ بِشارةُ مَلكوتِ الله هذِهِ في العالَمِ كُلَّهِ، شَهادةً لي عِندَ الأُمَمِ كُلَّها.

الخراب العظيم

(مرقس 13: 14-23؛ لوقا 21: 20-24)

15"فإذا رَأيتُم "نَجاسَةَ الخَرابِ" التي تكلَّمَ علَيها النَّبـيٌّ دانيالُ قائِمةً في المكانِ المُقَدَّس?ِ (إفهَمْ هذا أيٌّها القارئْ)، 16فَلْيَهرُبْ إلى الجِبالِ مَنْ كانَ في اليهودِيَّةِ. 17ومَنْ كانَ على السَّطحِ، فلا يَنزِلْ لِـيأخُذَ مِنَ البَيتِ حوائجَهُ. 18ومَنْ كانَ في الحَقْلِ فلا يَرجِـــعْ ليَأخُذَ ثَوبَهُ. 19الوَيلُ لِلحَبالى والمُرضِعاتِ في تِلكَ الأيّامِ. 20صَلٌّوا لِـئلاَّ يكونَ هرَبُكُم في الشَّتاءِ أو في السَّبتِ. 21فسَتَنزِلُ في ذلِكَ الوقتِ نكبةٌ ما حدَثَ مِثلُها مُنذُ بَدءِ العالَمِ إلى اليومِ، ولن يَحدُثَ. 22ولولا أنَّ الله جعَلَ تِلكَ الأيّامَ قَصيرةً، لَما نَجا أحدٌ مِنَ البشَرِ. ولكِنْ مِنْ أجلِ الَّذينَ اَختارَهُم جعَلَ تِلكَ الأيّامَ قصيرةً. 23فإذا قالَ لكُم أحدٌ: ها هوَ المَسيحُ هُنا، أو ها هوَ هُناكَ! فلا تُصدَّقوهُ، 24فسيَظهرُ مُسَحاءُ دجّالونَ وأنبـياءُ كذّابونَ، يَصنَعونَ الآياتِ والعَجائبَ العَظيمةَ ليُضَلَّلوا، إنْ أمكَنَ، حتَّى الذينَ اَختارَهُمُ الله. 25ها أنا أُنذِرُكُم. 26فإنْ قالوا لكُم: ها هوَ في البرّيَّةِ! فلا تَخرُجوا إلى هُناكَ، أو ها هوَ في داخِلِ البُيوتِ! فلا تُصدَّقوا، 27لأنَّ مجيءَ اَبنِ الإنسانِ يكونُ مِثلَ البَرقِ الَّذي يلمَعُ مِنَ المشرقِ ويُضيءُ في المغرِبِ. 28وحَيثُ تكونُ الجِيفَةُ تَجتَمِـعُ النٌّسورُ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04