سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

4 شباط

 

الخروج 19: 16 21: 21 ؛ مزمور 28: 1 9؛ امثال 7: 1 5؛ يهوديت 6: 10 21؛  متى 23: 13 39

التجلي على جبل سيناء

16وحدَثَ في اليومِ الثَّالِثِ عِندَ الصَّباحِ أنْ كانَت رُعودٌ وبُروقٌ وسَحابٌ كثيفٌ على جبَلِ سيناءَ، وصوتُ بوقٍ شديدٌ جدُا، فاَرْتَعدَ جميعُ الذينَ في المَحلَّةِ. 17فأخرَجهُم موسى مِنَ المَحلَّةِ لِمُلاقاةِ اللهِ، فوقَفوا عندَ أسفَلِ الجبَلِ، 18والجبَلُ يلُفُّهُ دُخانٌ، لأنَّ الرّبَ نَزلَ علَيهِ بالنَّارِ، فتصاعدَ دُخانُهُ كدُخانِ الأتونِ واَهتَزَ الجبَلُ اَهتِزَازًا شديدًا. 19وكانَ صوتُ البوقِ يرتَفِعُ جدُا وموسى يتكلمُ واللهُ يُجيبُهُ بقصفِ الرَّعْدِ. 20ونَزلَ الرّبُّ على رأسِ جبَلِ سيناءَ ونادى موسى إلى رأسِ الجبَلِ فصَعِدَ. 21فقالَ الرّبُّ لموسى: إنزِلْ إلى الشَّعبِ وأنذِرْهُم أنْ لا يُجاوِزوا الحَدَ المَرسومَ حَولَ الجبَلِ ليَنظروا إليَ فيَهلِكَ مِنهُم كثيرونَ. 22وقُلْ للكهَنةِ الذينَ يتَقَدَّمونَ إليَ أنْ يَتَطَهَّروا لِئلاَ أبطُشَ بِهِم. 23فقالَ موسى للرّبِّ: لا يقدِرُ الشَّعبُ أنْ يَصعَدوا إلى جبَلِ سيناءَ لأنَّكَ أنتَ هَدَّدْتَنا وقُلتَ: أرسُمْ حَدُا حَولَ الجبَلِ وحرِّمْ علَيهِم أنْ يُجاوِزُوهُ. 24فقالَ لَه الرّبُّ: إنزِلْ واَصْعَدْ وهرونُ معَكَ، ولكِنْ لا تدَعِ الكهَنةَ والشَّعبَ يُجاوِزونَ حَدَّهُم لِيَصعَدُوا إليَ لِئلاَ أبطُشَ بِهِم. 25فنزَلَ موسى إلى الشَّعبِ وكلَّمَهُم بِهذا الكلامِ.

 

الوصايا العشر

20

وتكَلَّمَ الرّبُّ فقالَ: 2أنا الرّبُّ إلهُكَ الذي أخرَجكَ مِنْ أرض مِصْرَ، مِنْ دارِ العُبوديَّةِ.

3لا يَكُنْ لكَ آلهةٌ سِوايَ.

4لا تصنَعْ لكَ تِمثَالاً مَنحوتًا ولا صورَةَ شيءٍ مِمَّا في السَّماءِ مِنْ فَوقُ ، ولا مِمَّا في الأرضِ مِنْ تحتُ، ولا مِمَّا في المياهِ مِنْ تَحتِ الأرضِ. 5لا تسجدْ لها ولا تَعبُدْها، لأنِّي أنا الرّبُّ إلهُكَ إلهٌ غيورٌ أعاقِبُ ذنوبَ الآباءِ في الأبناءِ إلى الجيلِ الثَّالثِ والرَّابعِ مِمَّنْ يُبغِضونَني، 6وأرحَمُ إلى ألوفِ الأجيالِ مَنْ يُحِبُّونَني ويعمَلونَ بوصايايَ.

7لا تَحلِفْ باَسْمِ الرّبِّ إلهِكَ باطلاً، لأنَّ الرّبَ لا يُبرِّرُ مَنْ يَحلِفُ باَسْمِهِ باطِلاً.

8أُذكُرْ يومَ السَّبتِ وكَرِّسْهُ لي. 9في ستَّةِ أيّامِ تعملُ وتُنجزُ جميعَ أعمالِكَ، 10واليومُ السَّابِعُ سَبتٌ للرّبِّ إلهكَ. لا تَقُمْ فيهِ بعمَلٍ ما، أنتَ واَبنُكَ واَبنَتُكَ وعبدُكَ وجاريَتُكَ وبَهيمَتُكَ ونزيلُكَ الذي في داخلِ أبوابِكَ، 11لأنَّ الرّبَ في ستَّةِ أيّامِ خلَقَ السَّماواتِ والأرضَ والبحرَ وجميعَ ما فيها، وفي اليومِ السَّابعِ اَستراحَ. ولذلِكَ بارَكَ الرّبُّ يومَ السَّبتِ وكَرَّسَهُ لَه.

12أكرِمْ أبَاكَ وأُمَّكَ لِيَطولَ عُمرُكَ في الأرضِ التي يُعطيكَ الرّبُّ إلهُكَ.

13لا تقتُلْ.

14لا تزْنِ.

15لا تسرِقْ.

16لا تشهَدْ على غيرِكَ شَهادَةَ زُورٍ.

17لا تشتَهِ بيتَ غيرِكَ. لا تشتَهِ اَمرَأةَ غيرِكَ ولا عبدَهُ ولا جاريَتَهُ ولا ثَورَهُ ولا حِمارَهُ ولا شيئًا مِمَّا لهُ.

18وكانَ جميعُ الشَّعبِ يُشاهِدونَ الرُّعودَ والبُروقَ وصوتَ البوقِ والجبَلَ يصعَدُ مِنهُ الدُّخانُ، فاَضْطَرَبوا ووَقَفوا على بُعدٍ. 19وقالوا لِموسى: كَلِّمْنا أنتَ فنَسمَعَ، ولا يُكَلِّمْنا اللهُ لِئلاَ نموتَ. 20فقالَ لهُم موسى: لا تخافوا. جاءَ اللهُ لِيَمْتَحِنَكُم ولِتَكونَ مخافَتُهُ نُصْبَ عُيونِكُم لِئلاَ تَخطَأوا. 21فوقفَ الشَّعبُ على بُعدٍ، وتقدَّمَ موسى إلى الضَّبَابِ الذي كانَ فيهِ اللهُ.

بناء المذبح

22فقالَ الرّبُّ لموسى: قُلْ هذا لبَني إِسرائيلَ: شاهَدتُمْ أنِّي مِنَ السَّماءِ خاطَبتُكُم. 23لا تصنَعوا لَكُم آلهَةً مِنْ فِضَّةٍ أو ذهَبٍ لِتَعبُدوها معَ عِبادَتِكُم لي. 24إبنوا لي مذبَحًا مِنْ تُرابٍ. واَذْبَحُوا علَيهِ مُحرَقاتِكُم وذبائِحَ السَّلامَةِ مِنْ غنَمِكُم وبقَرِكُم. وأنا إلى كُلِّ مَوضِعِ يُذكَرُ فيهِ اَسْمي أجيءُ وأُبارِكُكُم. 25وإنْ بَنَيتُم لي مذبَحًا مِنْ حِجارَةٍ فلا تَنحَتوها، لأنَّكُم إنْ رفَعتُم إزميلاً علَيها دَنَّستُموهَا. 26ولا تصعَدوا إلى مذبَحي على دَرَج لِئلاَ تَنكَشِفَ عَورَتُكُم علَيهِ.

 

 

في معاملة العبيد

21

وقالَ الرّبُّ لموسى: هذِهِ الأحكامُ تُعلِنُها إلى الشَّعبِ: 2إذا اَقْتَنَيتَ عبدًا عِبرانيُا، فليَدخلْ في خدمَتِكَ سِتَ سنينَ، وفي السَّابِعَةِ يخرُج حُرُا بِلا ثمَنٍ. 3وإنْ دخلَ وحدَهُ فليَخرُج وحدَهُ، وإنْ كانَ مُتَزَوِّجا بِاَمرَأةٍ فلتَخرُج اَمْرَأتُهُ معَهُ. 4وإنْ زَوَّجهُ سيّدُهُ باَمرَأةٍ فوَلَدَت لَه بَنينَ وبَناتٍ، فالمَرأةُ وأولادُها يكونونَ لِسيّدِهِ وهوَ يخرُج وحدَه. 5وإنْ قالَ العبدُ: أُحبُّ سَيِّدي واَمْرَأتي وأولادي ولا أُريدُ أنْ أخرُج حُرُا، 6يُقَدِّمُهُ سيِّدُهُ إلى اللهِ في معبَدِهِ، فيقودُهُ إلى البابِ أو قائِمَتِهِ ويَثقُبُ أُذُنَهُ بالمِثقَبِ فيخدِمُهُ إلى الأبدِ. 7وإنْ باعَ رجلٌ اَبنَتَهُ جارِيَةً، فلا تخرُج مِنَ الخدمَةِ خروج العبيدِ. 8وإنْ كَرِهَها سيّدُها الذي خطَبهَا لِنفْسِهِ فلْيَقبَلْ بِبَيعِها مِمنِ اَشْتَراها لا مِنْ غريبٍ لأنَّهُ غدَرَ بِها. 9وإنْ أعطاها خطيبَةً لاَبْنِهِ فليُعَامِلْهَا كاَبنَتِهِ. 10وإنْ تزَوَّج باَمْرَأةٍ أُخرى، فلا يُنقِصْ طَعامَها وكِسْوتَها ومُعاشَرَتها. 11فإنْ أخلَ معَها بِواحدةٍ مِنْ هذِهِ الثَّلاثِ تخرُج مِنْ عِندِهِ حُرَّةً بِلا ثَمنٍ.

في القتل والضرب

12مَنْ ضرَبَ إنسانًا فماتَ، فليُقْتَلْ قَتلاً. 13فإنْ قتَلَهُ عَن غيرِ عَمْدٍ، وإنَّما اللهُ أوقَعَهُ في يَدِهِ، فسأُعَيِّنُ لَه مَوضِعًا يهرُبُ إليهِ. 14وإذا غدَرَ أحدٌ بِآخرَ وقتَلَهُ عَمْدًا، فَمِنْ عِندِ مذبَحي إذا هرَبَ إليهِ يُؤخذُ لِيُقتَلَ.

15مَنْ ضرَبَ أباهُ أو أُمَّهُ، فَليُقتلْ قَتلاً.

16مَنْ خطَفَ أحدًا فباعَهُ أو وُجدَ في يَدِهِ، فَليُقتَلْ قَتلاً.

17مَنْ لعَنَ أباهُ أو أُمَّهُ، فليُقتَلْ قَتلاً.

18إذا تَشاجرَ رَجلانِ، فضَربَ أحدُهُمَا الآخرَ بِحجرٍ أو لَكْمَةٍ فلم يمُتْ بل لزِمَ الفِراشَ، 19فإنْ قامَ يومًا ومشى خارجا على عُكَّازِهِ، فلا يُعاقَبُ الضَّارِبُ، وإنَّما يُعَوِّضُهُ بدلَ عُطْلَتِهِ عَنِ العمَلِ ويُنفِقُ على عِلاجهِ. 20إنْ ضرَبَ أحدٌ عبدَهُ أو جاريَتَهُ بقضيبٍ فماتَ تحتَ يَدِهِ، يُنْتقَمُ مِنهُ. 21وإنْ عاشَ يومًا أو يومَينِ فلا يُنتَقمُ مِنهُ، لأنَّ العبدَ مالُهُ.

 

يهوديت 6: 10 - 21

10ثُمَ أمرَ أليفانا خدَمَهُ الـذينَ كانوا في خَيمتِهِ أنْ يقبُضوا على أحيورَ ويأخذوهُ إلى بَيت فلوى ويُسلِّموهُ إلى أيدي بَني إِسرائيلَ، 11فأخرجوهُ مِنَ المُعسكَر إلى السَّهلِ، ومِنْ هُناكَ صعدوا بِه إلى المُرتفَعِ، فوصلوا إلى النَّبعِ الـذي تَحتَ بَيت فلوى. 12فلمَّا رآهُم أهلُ المدينةِ الواقعةِ على المُرتفَعِ حملوا سِلاحَهُم وخرَجوا مِنَ المدينةِ إلى رأسِ التَّلَّةِ ومِنْ هُناكَ أخذَ الرُّماةُ بالمقاليعِ يُمطرونَهُم بالحجارةِ حتّـى مَنعوهُم مِنْ مواصلةِ الصُّعودِ، 13فاَحتمَوا بصخرةٍ عِندَ أسفلِ المُرتفَع حَيثُ قيَّدوا أحيورَ وتركوهُ ورجعوا إلى سيِّدِهِم، 14ولمَّا نزلَ بَنو إِسرائيلَ مِنْ بـيت فلوى وجدوا أحيورَ، فحلُّوهُ مِنْ قيدِهِ وأخذوهُ إلى المدينةِ وأحضروهُ أمامَ حكَّامِها 15وكانوا في تِلكَ الأيّامِ عُزَيَّا بنَ ميخا مِنْ سِبطِ شمعونَ، وكبري بنَ عتنيئيلَ، وكرمي بنَ ملكيئيلَ، 16فدعا هؤلاءِ شيوخَ المدينةِ يتبعُهُم جُمهورٌ مِنَ الفِتيانِ والنِّساءِ، فأوقفوا أحيورَ وسَطَ الجميعِ وأخذَ عُزَيَّا يسألُهُ عمَّا جرى، 17فأخبرَهُم أحيورُ بِما دارَ في مَجلسِ أليفانا، وبِما قالَهُ بِحضرةِ قوَّادِ أشُّورَ، وبِكُلٌ الكلامِ الـذي أعلنَهُ أليفانا بتكبُّرٍ على بَني إِسرائيلَ.

18فركَعَ الشَّعبُ ساجدينَ لله وصلُّوا: 19أيُّها الرّبُّ، إلهَ السَّماءِ، أنظرْ كَيفَ أذلَّنا الأعداءُ بِتكبُّرهم، فاَرحمْنا وساعِدْنا، نحنُ شعبَكَ.

20ثُمَ اَمتدحوا أحيورَ لشجاعتِهِ. 21وأخذَهُ عُزَيَّا إلى بـيتِهِ وأعدَ لَه عَشاءً دعا إليهِ الشُّيوخَ كُلَّهُم. وفي تِلكَ اللَّيلةِ بطولِها ظلوا يَستنجدونَ بإلهِ إِسرائيلَ على أعدائِهِم.

 

مزمور 28 (27)

صلاة إنسان قريب من الموت

لِداوُدَ:

إليكَ يا ربُّ أصرُخ.

يا خالِقي لا تسكُتْ عنِّي.

إنْ أنتَ تحاشَيتَني أصيرُ

كالهابِطينَ في القبرِ

2إستَمِعْ إلى تَضرُّعي،

حينَ أستَغيثُ رافِعًا يَدَيَّ

إلى مِحْرابِكَ المُقدَّسِ.

3لا تجمَعْني معَ الأشرارِ،

معَ الذينَ يفعَلونَ الإثْمَ.

يُكلِّمونَ أصحابَهُم بالسَّلامِ،

وفي قُلوبِهم يكمُنُ الشَّرُّ.

4جازِهِم شَرُا على أفعالِهِم،

على ما يعمَلونَ مِنَ السَّيِّئاتِ.

جازِهِم على ما صَنعَت أيدِيهِم،

وعامِلْهُم بِما يستَحِقُّونَ.

5هُم لا يفهَمونَ أعمالَكَ يا ربُّ

ولا ما أبدَعَت يداكَ.

لذلِكَ تَهرِسُهُم هَرْسًا يا ربُّ

ولا تُقيمُ لهُم قائِمةً.

6تباركَ الرّبُّ لأنَّه يستَمِعُ

إلى صوتِ تَضَرُّعي.

7الرّبُّ عِزَّتي وتُرسي،

وعلَيهِ تَوكَّلَ قلبي.

نَصَرَنِي فاَبتَهَج قلبي،

وبِنَشيدي أحمَدُهُ.

8الرّبُّ عِزَّةٌ لِشعبِهِ

وحِصْنُ خلاصٍ للمَلِكِ الذي مَسَحَهُ.

9خلِّصْ شعبَكَ. بارِكْ ميراثَكَ،

واَرْعَهُم واَرفَعْهُم إلى الأبدِ.

 

أمثال اليوم:

7

إحفَظْ كلامي يا اَبْني،

وصُنْ وصايايَ عِندَكَ.

2إحفَظْ وصايايَ فتَحيا.

ونصيحَتي كحَدَقةِ عَينِكَ.

3أُعقُدْها على أصابعِ يدَيكَ،

واَكتُبْها على لَوحِ قلبِكَ.

4قُلْ لِلحِكمةِ أنتِ أُختي،

واَدْعُ الفِطنَةَ مِنْ مَعارِفِكَ،

5فتَحرُسَكَ مِنَ المرأةِ العاهِرةِ

مِنَ الفاجرةِ المعسُولَةِ الكَلامِ.

 

 

13الوَيلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ المُراؤونَ! تُغلِقونَ مَلكوتَ السَّماواتِ في وُجوهِ النّاسِ، فلا أنتُم تَدخُلونَ، ولا تَترُكونَ الدّاخلينَ يَدخُلونَ.

14[الوَيلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ المُراؤونَ! تأكُلونَ بُيوتَ الأرامِلِ وأنتُمْ تُظهِرونَ أنَّـكُم تُطيلونَ الصَّلاةَ، سيَنـالُكُم أشدٌّ العِقابِ].

15الوَيلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ المُراؤونَ! تَقطَعونَ البحرَ والبَـرَّ لتكسِبوا واحدًا إلى دِيانَتِكُم، فإذا نَجَحتُم، جَعَلْتموهُ يستَحِقٌّ جَهنَّمَ ضِعفَ ما أنتُم تَستَحِقٌّونَ!

16.الوَيلُ لكُم أيٌّها القادَةُ العُميانُ! تَقولونَ: مَنْ حَلفَ بالهَيكلِ لا يَلتزِمُ بـيَمينِهِ، ولكنْ مَنْ حَلَفَ بذَهَبِ الهَيكَلِ يَلتَزِمُ بـيَمينِهِ. 17فأيٌّما أعظمُ، أيٌّها الجُهّالُ العُميانُ؟ الذهَبُ أمِ الهَيكَلُ الَّذي قَدَّسَ الذهَبَ؟ 18وتَقولونَ: مَنْ حلَفَ بالمَذبحِ لا يلتَزمُ بـيمينِهِ، ولكِنْ من حَلفَ بالقُربانِ الَّذي على المذبَحِ يَلتَزِمُ بـيَمينِهِ. 19فأيٌّما أعظمُ، أيٌّها العُميانُ؟ القُربانُ أمِ المَذبحُ الَّذي يُقدَّسُ القُربانَ؟ 20أما ترَوْن أنَّ الَّذي يَحلِفُ بالمذبَحِ يَحلِف بِه وبِكُلٌ ما علَيهِ، 21والَّذي يَحلِفُ بالهَيكَلِ يَحلِفُ بِه وبالله السَّاكنِ فيهِ، 22والَّذي يحلِفُ بالسَّماءِ يحلِفُ بعَرشِ الله وبالجالِسِ علَيهِ؟

23الوَيلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيٌّونَ المُراؤونَ! تُعطُونَ العُشْرَ مِنَ النَعْنعِ والصَعتَرِ والكَمّونِ، ولكنَّـكُم تُهمِلونَ أهمَّ ما في الشَّريعةِ: العَدلَ والرَّحمةَ والصَّدقَ، وهذا ما كانَ يَجبُ علَيكُم أنْ تَعمَلوا بِه مِنْ دونِ أن تُهمِلوا ذاكَ. 24أيٌّها القادَةُ العُميانُ! تُصَفّونَ الماءَ مِنَ البَعوضَةِ، ولكنَّـكُم تَبتَلِعونَ الجمَلَ.

25الويلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ المُراؤونَ! تُطَهَّرونَ ظاهِرَ الكأسِ والصَّحنِ، وباطنُهُما مُمتلِـئ بِما حصَلتُم علَيهِ بالنَّهبِ والطَمَعِ. 26أيٌّها الفَرَّيسيٌّ الأعمى! طَهَّرْ أوَّلا باطنَ الوِعاءِ، فيَصيرَ الظَّاهِرُ مِثلَهُ طاهرًا.

27الويلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ المُراؤونَ! أنتُم كالقُبورِ المبـيَضَّةِ، ظاهرُها جميلٌ وباطِنُها مُمتَلئ بعِظامِ الموتى وبكُلٌ فسادٍ. 28وأنتُم كذلِكَ، تَظهَرونَ لِلنّاسِ صالحينَ وباطِنُكُم كُلٌّهُ رِياءٌ وشَرٌّ.

29.الوَيلُ لكُم يا مُعَلَّمي الشَّريعةِ والفَرّيسيٌّونَ المُراؤونَ! تَبْنونُ قُبورَ الأنبـياءِ وتُـزَيَّنونَ مدافِنَ الأتقياءِ، 30وتَقولونَ: لو عِشنا في زَمَنِ آبائِنا، لما شارَكْناهُم في سَفْكِ دَمِ الأنبـياءِ. 31فتَشهَدونَ على أنفُسِكُم بأنَّـكُم أبناءُ الَّذينَ قَتلوا الأنبـياءَ. 32فتَمَّموا أنتُم ما بَدأَ بِه آباؤُكُم.

33أيٌّها الحيّاتُ أولادَ الأفاعي! كيفَ ستَهرُبونَ مِنْ عِقابِ جَهنَّمَ؟ 34لذلِكَ سأُرسِلُ إلَيكُم أنبـياءَ وحُكَماءَ ومُعَلَّمينَ، فمِنهُم مَنْ تَقتُلونَ وتَصلِبونَ، ومِنهُم مَنْ تَجلِدونَ في مجامِعِكُم وتُطارِدونَ مِنْ مدينةٍ إلى مدينةٍ، 35حتَّى يَنزِلَ بِكُم العِقابُ على سَفكِ كُلٌ دمِ بريءٍ على الأرضِ، مِنْ دمِ هابـيلَ الصَّدّيقِ إلى دمِ زكريّا بنِ بَرَخِيّا الَّذي قتَلتُموهُ بَينَ المَذبحِ وبَيتِ الله. 36الحقُّ أقولُ لكُم: هذا كُلٌّهُ سيَقَعُ على هذا الجِيلِ!

محبة يسوع لأورشليم

(لوقا 13: 34-35)

37"أُورُشليمُ، أُورُشليمُ! يا قاتِلَةَ الأنبـياءِ وراجِمةَ المُرسَلينَ إلَيها. كَم مَرَّةٍ أرَدتُ أنْ أجمَعَ أبناءَكِ، مِثلَما تَجمَعُ الدَّجاجةُ فِراخَها تَحتَ جَناحَيْها، فما أردتُم. 38وها هوَ بَيتُكُم مَتروكٌ لكُم خَرابًا. 39أقولُ لكُم: لَن تَرَوْني إلاّ يومَ تهتِفونَ: تَبارَكَ الآتي بِاَسمِ الرَّبَّ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04