سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

3 شباط

 

الخروج 17: 8 19: 15؛ مزمور 27: 8 14؛ امثال 6: 27-35؛ يهوديت 6: 1 9؛  متى 22: 33 23: 12

 

محاربة العماليق

8وجاءَ بَنو العماليقِ، فحاربوا إِسرائيلَ في رفيديمَ. 9فقالَ موسى ليشوعَ: خذْ خيرةَ رجالِكَ واَخرُج لمحاربةِ العماليقِ، وغدًا أقِفُ على رأسِ التلَّةِ وعصا اللهِ في يَدي. 10ففعَلَ يشوعُ كما قالَ لَه موسى وحاربَ العماليقَ، وموسى وهرونُ وحورُ صَعِدوا إلى رأسِ التلَّةِ. 11فكانَ إذا رفعَ موسى يدَهُ ينتصِرُ بَنو إِسرائيلَ، وإذا حَطَ يدَهُ ينتصِرُ العماليقُ. 12ولمَّا تعِبت يَدا موسى، أقعدَهُ هرونُ وحُورُ على حجرٍ وسَنَدا يديهِ، أحدُهُما مِنْ هُنا والآخرُ من هُناكَ، فكانت يَدا موسى ثابتتَينِ إلى غُروبِ الشَّمسِ. 13فهزمَ يشوعُ بَني عماليقَ بحدِّ السَّيفِ.

14وقالَ الرّبُّ لموسى: أكتبْ خبَرَ هذا النَّصرِ ذِكْرًا في الكتابِ وقُلْ ليشوعَ: سأمحو ذِكْرَ عماليقَ مِنْ تحتِ السَّماءِ. 15وبَنى موسى مذبحًا وسمَّاهُ: الرّبُّ رايتي. 16وقالَ: رفَعَ بَنو عماليقَ أيديَهُم على عرشِ الرّبِّ، فسيُحاربُهُمُ الرّبُّ جيلاً بَعدَ جيلٍ.

 

لقاء موسى ويثرون

18

وسمِعَ يَثْرونُ كاهنُ مِديانَ وحَمُو موسى بكلِّ ما عمِلَ الرّبُّ لموسى ولإِسرائيلَ شعبِهِ حينَ أخرجهُم مِنْ مِصْرَ. 2وكانَ يَثْرونُ اَسترجعَ اَبنَتَهُ صَفُّورةَ اَمرأةَ موسى 3واَبنَيها اللذَينِ سَمَّى موسى أحدَهُما جرشومَ وقالَ: لأنِّي كنتُ نزيلاً _في أرضٍ غريبَةٍ، 4وسَمَّى الآخرَ أليعازَرَ وقالَ: لأنَّ إلهَ أبي نصَرَني وأنقَذَني مِنْ سيفِ فِرعَونَ. 5فجاءَ يَثْرونُ بهؤلاءِ إلى موسى في البرِّيَّةِ حيثُ كانَ نازلاً عِندَ جبَلِ اللهِ. 6ولمَّا قيلَ لموسى: ها حَمُوكَ يَثْرونُ قادِمٌ إليكَ معَ اَمرَأتِكَ واَبنَيكَ، 7خرج موسى للقائِهِ وسجدَ وقبَّلهُ. واَستَفسَرَ كُلُّ واحدٍ مِنهُما عَنْ سلامَةِ الآخرِ ودَخلا إلى الخيمَةِ. 8وقَصَ موسى على حَميّهِ جميعَ ما فعلَ الرّبُّ بفِرعَونَ والمِصْريِّينَ منْ أجلِ بَني إِسرائيلَ، وجميعَ ما نالَهُم مِنَ المَشقَّةِ في الطَّريقِ، وكيفَ أنقَذَهُمُ الرّبُّ. 9فسُرَ يَثْرونُ بما عمِلَه الرّبُّ لبَني إِسرائيلَ مِنْ إحسانٍ فائقٍ، حينَ أنقذَهُم مِنْ أيدي المِصْريِّينَ، 10وقالَ يَثْرونُ: تَباركَ الرّبُّ الذي نجاكُم مِنْ أيدي المِصْريِّينَ ومِنْ يَدِ فِرعَونَ. تَباركَ الرّبُّ الذي نجى شعبَهُ مِنْ تَحتِ أيدي المِصْريِّينَ، 11الآنَ علِمتُ أنَّ الرّبَ أعظمُ مِنْ جميعِ الآلهَةِ، لأنَّه صنَعَ هذا بالمِصْريِّينَ حينَ طغَوا علَيكُم.

12وقدَّمَ يَثْرونُ مُحرقَةً وذبائِحَ للهِ. وجاءَ هرونُ وجميعُ شُيوخ بَني إِسرائيلَ لِيأكلوا معَهُ أمامَ مذبَحِ اللهِ.

تعيين القضاة

13وجلسَ موسى في اليومِ الثَّاني ليَقضيَ للشَّعبِ، فوقفَ الشَّعبُ أمامَهُ مِنَ الصَّباحِ إلى المساءِ. 14فلمَّا رأى يَثْرونُ كُلَ ما كانَ على موسى أنْ يفعَلَه لِلشَّعبِ قالَ لَه: ما هذا؟ وما بالُكَ جالسًا وحدَكَ لِتَقضيَ لجميعِ الشَّعبِ وهُمْ واقِفونَ أمامَكَ مِنَ الصَّباحِ إلى المساءِ؟ 15فأجابَهُ موسى: يجيءُ إليَ الشَّعبُّ ليعلَموا إرادةَ اللهِ. 16إذا كانَت لهُم دعوى يجيئونَ فأقضي بَينَ الفريقَينِ وأُعَرِّفُهُم فرائِضَ اللهِ وشرائِعَهُ. 17فقالَ يَثْرونُ لموسى: لا خيرَ في ما تعمَلُ. 18فأنتَ تُتعِبُ نفْسَكَ وتُتعِبُ هذا الشَّعبَ معَكَ، لأنَّ الحِمْلَ أثقَلُ منْ أنْ تَحمِلَهُ وحدَكَ. 19والآنَ اَسْمَعْ نصيحَتي فيكونَ اللهُ معَكَ: كُنْ أنتَ وسيطًا للشَّعبِ عِندَ اللهِ ترفعُ إليهِ دعاوِيَهُم، 20وتُعلِنُ لهُمُ الفَرائِضَ والشَّرائِعَ، وتُعَرِّفُهُمُ الطَّريقَ الذي يسلُكونَهُ والنَّهْج الذي ينهَجونَه. 21واَختَرْ مِنَ الشَّعبِ كُلِّهِ رِجالاً أكْفَاءَ يخافونَ اللهَ وأُمنَاءَ يكرَهونَ الرَّشوةَ، ووَلِّهِم على الشَّعبِ رؤساءَ ألوفٍ ومئاتٍ وخماسينَ وعَشَراتٍ_ 22يَقضونَ للشَّعبِ في كُلِّ وقتٍ ويرفعونَ إليكَ كُلَ أمرٍ خطيرٍ ويحكمونَ هُم في كُلِّ أمرٍ صغيرٍ، فيحمِلونَ الحِمْلَ معَكَ ويُخفِّفونَ عَنكَ. 23فإنْ أنتَ عمِلْتَ هكذا وأمَرَكَ اللهُ بهِ. أمكنَكَ الاحتِمالُ، وجميعُ هذا الشَّعبِ ينصَرفونَ إلى بُيوتِهِم بسلامِ.

24فسمِعَ موسى مِنْ يَثْرونَ حَميِّهِ وعمِلَ بكُلِّ ما قالَ لَه. 25فاَختارَ رِجالاً أكْفَاءَ مِنْ جميعِ بَني إِسرائيلَ وَوَلاَهُم على الشَّعبِ رؤساءَ ألوفٍ ومئاتٍ وخماسينَ وعَشَراتٍ. 26فكانوا يَقضونَ للشَّعبِ في كُلِّ وقتٍ، وكُلِّ دعوى صعبةٍ يرفعونَهَا إلى موسى، وكلِّ دعوى بسيطةٍ يحكُمونَ هُم فِيها.

27ثمَ ودَّعَ يَثْرونُ موسى ورجعَ إلى أرضِهِ.

بنو إِسرائيل في سيناء

19

وفي الشَّهرِ الثَّالثِ لخروج بَني إِسرائيلَ منْ أرضِ مِصْرَ جاؤوا في أحدِ الأيّامِ إلى برِّيَّةِ سيناءَ. 2جاؤوا منْ رَفيديمَ ونزَلوا هُناكَ في البرِّيَّةِ تُجاهَ الجبَلِ. 3وصعِدَ موسى إلى الجبَلِ لمُلاقاةِ اللهِ. فناداهُ الرّبُّ مِنَ الجبَلِ وقالَ لَه: قُلْ لبَيتِ يعقوبَ بَني إِسرائيلَ: 4رأيتُم ما فعلْتُ بالمِصْريِّينَ وكيفَ حَمَلتُكُم على أجنِحَةِ النُّسورِ وجئتُ بكُم إليَ. 5والآنَ إنْ سمِعْتُم كلامي وحَفِظتُم عَهْدي، فإنَّكُم تكونونَ شعبيَ الخاصَ بَينَ جميعِ الشُّعوبِ. فالأرضُ كُلُّها لي، 6وأنتُم تكونونَ لي مَملَكةَ كهَنةٍ وأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هذا هوَ الكلامُ الذي تقولُه لبَني إِسرائيلَ. 7فدعا موسى شُيوخ الشَّعبِ وألقَى على مَسامِعِهِم جميعَ هذا الكلامِ الذي أمرَهُ الرّبُّ بِهِ. 8فأجابوا كُلُّهُم: جميع ما تكلمَ بهِ الرّبُّ نعمَلُ بهِ. فنقَلَ موسى إلى الرّبِّ جوابَ الشَّعبِ.

التمهيد للعهد

9وقالَ الرّبُّ لموسى: أجيءُ إليكَ في سحابَةٍ كثيفَةٍ ليسمَعَني الشَّعبُ حينَ أُخاطِبُكَ فيُؤمِنوا بِكَ إلى الأبدِ. ولمَّا نقلَ موسى إلى الرّبِّ جوابَ الشَّعبِ، 10قالَ لَه الرّبُّ: إذهبْ إلى الشَّعبِ وقُلْ لهُم: طَهِّروا نُفوسَكُمُ اليومَ وغدًا، واَغسِلوا ثيابَكُم، 11واَستَعِدُّوا لليومِ الثَّالِثِ. ففي اليومِ الثَّالِثِ أنزِلُ أمامَكُم على جبَلِ سيناءَ. 12فاَرسُمْ للشَّعبِ حَدُا حَولَ الجبَلِ وقُلْ لهُم: إيَّاكُم أنْ تصعَدوا الجبَلَ أو تَمَسُّوا طرَفَهُ، فكُلُّ مَنْ مَسَ الجبلَ 13يُقتَلُ قَتلاً مِنْ دونِ أنْ تَلمَسَهُ يَدُ أحدٍ يُرجمُ رَجمًا أو يُرمى بالسِّهامِ، سَواءٌ أكانَ بهيمَةً أمِ انسانًا فلا يحيا، أمَّا عِندَ صوتِ البوقِ، فيجوزُ للبعضِ أنْ يصعَدوا.

14فنَزَلَ موسى إلى الشَّعبِ وأمرَهُم أنْ يُطَهِّروا نُفوسَهم ويَغسِلوا ثيابَهُم 15وقالَ: كونوا مُستَعِدِّينَ لليومِ الثَّالِثِ ولا تَقرَبُوا اَمْرَأةً.

 

يهوديت 6: 1 - 9

ولمَّا هدأَ ضجيجُ الـذينَ حَولَ المَجلِس، قالَ أليفانا قائِدُ جيشِ أشُّورَ لأحيورَ أمامَ القادةِ وجميعِ الأنصارِ مِنْ موآبـيِّين وغَيرِهِم مِنَ الشُّعوبِ: 2مَنْ أنتَ يا أحيورُ ومن هُم جنودُكَ هؤلاءِ المُرتزِقةُ لبَني أفرايمَ حتـى تتنـبَّأَ لنا اليومَ قائلاً إننا يَجِبُ أنْ لا نُحارِبَ بَني إِسرائيلَ، لأنَّ إلهَهُم يُدافِـعُ عَنهُم؟ وهل مِنْ إلهٍ غَيرُ نَبوخذنَصَّرَ؟ 3فهوَ يُرسِلُ جيشَهُ ويَمسحُ بَني إِسرائيلَ عَنْ وجهِ الأرضِ، ولن يَقوى إلهُهُم على إنقاذِهِم، نحنُ جنودَهُ سنُبـيدُهُم بضَربةٍ واحدةٍ ولن يثبتُوا أمامَ فُرسانِنا، 4سيَبـيدونَ، وجبالُهُم سترتوي بدمائِهِم وسُهولُهُم ستُغطِّيها الجُثثُ، إنَّهُم سيَـزولونَ، وما مِنْ أثرٍ سيَبقى لهُم، تمامًا كما أمرَ نَبوخذنَصَّرُ، مَلِكُ العالَمِ، لأنَّ ما يقولُهُ، يتحَقَّقُ.

5وما أنتَ يا أحيورُ إلاَ مِنْ مُرتزِقةِ العمُّونيِّينَ، وما كلامُكَ اليومَ إلاَ دليلٌ على ما في باطنِكَ مِنْ الخُبثِ، فلن ترى وجهي إلاَ بَعدَ أنْ أنتقِمَ مِنْ هذا الشَّعبِ الـذي خرجَ مِنْ أرضِ مِصْرَ. 6وعِندَ ذلِكَ يخترِقُ جنبَيكَ سَيفُ جنودي ورُمحُهُم، فتسقُطُ بَينَ قتلى بَني إِسرائيلَ. 7أمَّا الآنَ، فيأخُذُكَ الجنودُ إلى تِلكَ الجِبالِ ويتركونَكَ في إحدى النِّقاطِ الحصينةِ الـتي مِنها يتحكَّمُ بَنو إِسرائيلَ بالمَسالِكِ، 8وهُناكَ تَلقَى الموتَ معَ ذلِكَ الشَّعبِ، 9وإذا كُنتَ مُقتنِعًا بأنَّهُم لن يُغلبوا، فلماذا اَنخطفَ لونُكَ؟ هذا ما أقولُهُ: إنَّ كلمةً واحدةً مِنْ كلامي لن تذهَب باطِلاً.

 

 

8قُلتَ: إلتَمِسوا وجهي.

فَقُلتُ: وجهَكَ يا ربُّ ألتمِسُ.

9لا تحجبْ وجهَكَ عنِّي

ولا تَصُدَ بِغَضبٍ عبدَكَ.

كُنتَ نصيري فلا تنبُذْني،

ولا تترُكْني يا اللهُ مُخلِّصي.

10إنْ تَركَني أبي وأمِّي،

فأنتَ يا ربُّ تَقبَلُني.

11أرِني يا ربُّ طريقَ النَّجاةِ

مِنْ هؤلاءِ الثَّائرينَ عليَّ

ويَسِّرْ لي سَبيلي.

12لا تُسَلِّمْني إلى خصومي،

إلى أعداءٍ يُقاوِمُونَني باطلاً،

وصُدُورُهم تنفُثُ الظُّلْمَ.

13أنا مُؤْمِنٌ بأنْ أرى

جودَ الرّبِّ في أرضِ الأحياءِ.

14لِيَكُنْ رجاؤُكَ بِالرّبِّ،

تَشدَّدْ وليَتَشجعْ قلبُكَ،

وليكُنْ رجاؤُكَ بالرّبِّ.

 

أمثال اليوم:

27أيحضُنُ الإنسانُ نارًا

ولا تحترِقُ بالنَّارِ ثيابُهُ؟

28أو يدُوسُ كومةً مِنَ الجمْرِ

ولا تكتَوي بالجمْرِ قدَماهُ؟

29هكذا مَنْ يزورُ اَمرأةَ غيرِهِ،

إنْ مَسَّها لا يسلَمُ مِنَ العِقابِ.

30لا يُحتَقَرُ السَّارِقُ إذا سرَقَ

لِيُشبِعَ نفْسَهُ وهوَ جائِعٌ.

31يَرُدُّ سَبعةَ أضعافٍ إنِ اَفتَضَحَ

ويُعطي كُلَ أثاثِ بَيتِهِ.

32الزَّاني بِمُتَزوِّجةٍ يُعوِزُهُ الفهْمُ

ويفعَلُ هذا لِهَلاكِ نفْسِهِ.

33يَضرِبُهُ زَوجها ويَلقى هَوانًا،

وعارُهُ في النَّاسِ لا يُمحَى،

34لأنَّ النَّخوَةَ زينَةُ الرَّجلِ

فلا يتَوانَى ساعةَ الاَنتقامِ.

35ما منْ فِديةٍ ترفَعُ رأسَهُ،

ومَهما رَشَوتَهُ لا يرضى.

 

 

33وسَمِعَ الجُموعُ هذا الكلامَ، فتَعَجَّبوا مِنْ تَعليمِهِ.

الوصية العظمى

(مرقس 12: 28-34؛ لوقا 10: 25-28)

34وعَلِمَ الفَرّيسيّونَ أنَّ يَسوعَ أسكَتَ الصَدّوقيـّينَ، فاَجتمعوا معًا. 35فسألَهُ واحِدٌ مِنهُم، وهوَ مِنْ عُلماءِ الشَّريعةِ، ليُحرِجَهُ: 36"يا مُعَلَّمُ، ما هي أعظمُ وصِيَّةٍ في الشَّريعةِ؟"

37فأجابَهُ يَسوعُ: "أحِبَّ الرَّ?َّ إلهَكَ بِكُلٌ قَلبِكَ، وبِكُلٌ نفسِكَ، وبكُلٌ عَقلِكَ. 38هذِهِ هيَ الوصِيَّةُ الأولى والعُظمى. 39والوصِيَّةُ الثّانِـيةُ مِثْلُها: أحِبَّ قَريبَكَ مِثلَما تُحبٌّ نفسَكَ. 40على هاتينِ الوصِيَّـتَينِ تَقومُ الشَّريعةُ كُلٌّها وتَعاليمُ الأنبـياءِ".

المسيح وداود

(مرقس 12: 35-37؛ لوقا 20: 41-44)

41وبَينَما الفَرّيسيّونَ مُجتمِعونَ سألَهُم يَسوعُ: 42"ما قولُكُم في المَسيحِ؟ اَبنُ مَنْ هوَ؟" قالوا لَه: "اَبنُ داودَ!" 43قالَ لهُم: "إذًا، كيفَ يَدعوهُ داودُ رَبُا، وهوَ يَقولُ بِوَحْيٍ مِنَ الرٌّوحِ: 44قالَ الرَّبٌّ لِرَبّـي: اَجلِسْ عَنْ يَميني حتَّى أجعَلَ أعداءَكَ تَحتَ قَدَمَيْكَ. 45فإذا كانَ داودُ يَدعو المَسيحَ رَبُا، فكَيفَ يكونُ المَسيحُ اَبنَهُ؟"

46فما قدِرَ أحدٌ أن يُجيبَهُ بكَلِمَةٍ، ولا تجرَّأَ أحدٌ مِنْ ذلِكَ اليومِ أنْ يَسألَهُ عَنْ شَيءٍ.

يسوع يحذر من معلمي الشريعة والفريسيـين

(مرقس 12: 38-40؛ لوقا 11: 37-52, 20: 45-47)

23

وخاطَبَ يَسوعُ الجُموعَ وتلاميذَهُ، 2قالَ: "مُعلَّمو الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ على كُرسِيَّ موسى جالسونَ، 3فاَفعَلوا كُلَ ما يَقولونَهُ لكُم واَعمَلوا بِه. ولكِنْ لا تَعمَلوا مِثلَ أعمالِهِم، لأنَّهُم يَقولونَ ولا يَفعلونَ: 4يَحزِمونَ أحمالا ثَقيلَةً شاقَّةَ الحَمْلِ ويُلْقونَها على أكتافِ النّاسِ، ولكنَّهُم لا يُحَرَّكونَ إصْبَعًا تُعينُهُم على حَمْلِها. 5وهُمْ لا يَعمَلونَ عَمَلا إلاّ لِـيُشاهِدَهُمُ النّاسُ: يجعَلونَ عَصائِبَهُم عريضَةً على جِباهِهِم وسواعِدِهم، ويُطَوَّلونَ أطرافَ ثِـيابِهِم، 6ويُحبّونَ مَقاعِدَ الشَّرَفِ في الوَلائِمِ ومكانَ الصَّدارَةِ في المجامِـعِ 7والتحِيّاتِ في الأسواقِ، وأنْ يَدْعُوَهُمُ النّاسُ: يا مُعلَّمُ. 8أمّا أنتُم فلا تَسمَحوا بأنْ يَدْعُوَكُم أحدٌ: يا مُعلَّمُ، لأنّـكُم كُلَّكُم إخوَةٌ ولكُم مُعلَّمٌ واحدٌ. 9ولا تَدْعوا أحدًا على الأرضِ يا أبانا، لأنَّ لكُم أبًا واحدًا هوَ الآبُ السَّماويٌّ. 10ولا تَسمَحوا بأنْ يَدْعوَكُم أحدٌ: يا سيَّدُ، لأنَّ لكُم سيَّدًا واحدًا هوَ المَسيحُ. 11وليكُنْ أكبَرُكُم خادِمًا لكُم. 12فَمَن يَرفعْ نَفسَهُ يَنخفِضْ، ومَنْ يَخفِضْ نفسَهُ يرتَفِـعْ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04