سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

2 شباط

 

الخروج 15: 20 17: 7 ؛ مزمور 27: 1 7؛ امثال 6: 20 26؛ يهوديت 5: 20 24؛ متى 22: 1 32

  

20وأخذَت مريمُ النَّبيَّةُ أختُ هرونَ دُفُا في يَدِها، وخرَجتِ النِّساءُ كلُّهُنَّ وراءَها بدُفوفٍ ورقصٍ. 21فغنَّت لهنَّ مريمُ:

أنشِدوا للرّبِّ جلَ جلالُه.

الخيلُ وفُرسانُها رماهُم في البحرِ.

بنو إِسرائيل في البرية

22ورحلَ موسى ببني إِسرائيلَ مِنَ البحرِ الأحمرِ إلى برِّيَّةِ شُورَ. فساروا ثلاثةَ أيّامِ في البرِّيَّةِ ولم يجدوا ماءً. 23ولمَّا وصلوا إلى مارَّةَ وجدوا ماءَها مُرُا، فلم يقدروا أنْ يشربوهُ، ولذلِكَ سُمِّيتْ مارَّةَ. 24فألقى الشَّعبُ اللَّومَ على موسى وقالوا: ماذا نشربُ؟ 25فصرَخ إلى الرّبِّ، فأراهُ الرّبُّ شَجرةً. فلمَّا طرحَها في الماءِ صارَ عذْبًا.

ثمَ وضَعَ الرّبُّ للشَّعبِ فرائضَ وأحكامًا، وهُناكَ اَمتحنَهُم 26وقالَ: إنْ سمِعتُم لصوتِ الرّبِّ إلهِكُم، وسِرتُم باَستقامةٍ أمامَهُ، وأصغيتُم إلى وصاياهُ، وعمِلتُم بجميعِ فرائِضهِ، فجميعُ الضَّرَباتِ التي أنزَلْتُها بالمِصْريِّينَ لا أُنزِلُها بكُم، لأنِّي أرأفُ بكُم أنا الرّبُّ.

27ثمَ جاؤوا إلى إيليمَ. وكانَ هُناكَ اَثنَتا عَشْرةَ عينَ ماءٍ وسَبْعونَ نخلةً، فنصبوا خيامَهُم عندَ الماءِ.

 

المن والسلوى

16

ورحلَ جميعُ بَني إِسرائيلَ مِنْ إيليمَ إلى برِّيَّةِ سينَ التي بَينَ إيليمَ وسيناءَ، في اليومِ الخامسَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّاني لخروجهِم مِنْ أرضِ مِصْرَ. 2فألقَوا اللَّومَ على موسى وهرونَ في البرِّيَّةِ 3وقالوا لهُما: ليتَنا مُتْنا بيدِ الرّبِّ في أرضِ مِصْرَ. فهناكَ كُنَّا نجلِسُ عِندَ قُدورِ اللَّحمِ ونأكُلُ مِنَ الطَّعامِ حتى نشبَعَ، فلماذا أخرجتُمانا إلى هذِهِ البرِّيَّةِ لِتُميتا هذا الجمْعَ كلَّهُ بالجُّوعِ؟

4فقالَ الرّبُّ لموسى: الآنَ أُمطِرُ لكُم خبزًا مِنَ السَّماءِ، وعلى الشَّعبِ أنْ يَخرجوا ليلتقطوهُ طَعامَ كُلِّ يومِ في يومِهِ. بهذا أمتحنُهُم، فأعرِفُ هل يسلُكونَ في شريعتي أم لا. 5ويكونُ ما يلتقطونَهُ في اليومِ السَّادسِ ضِعْفَ ما التقطوهُ في كُلِّ يومِ قبلَهُ. 6فقالَ موسى وهرونُ لجميعِ بَني إِسرائيلَ: عِندَ الغروبِ تعرفونَ أنَّ الرّبَ هوَ الذي أخرجكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ، 7وفي الصَّباحِ تُشاهدونَ مَجدَ الرّبِّ لأنَّهُ سمِعَ مَلامتَكُم علَيهِ. فمَنْ نحنُ حتى تُلقوا اللَّومَ علَينا؟ 8وقالَ موسى: سيُعطيكُمُ الرّبُّ عِندَ الغروبِ لَحمًا تأكلونَهُ، وفي الصَّباحِ خبزًا تَشبعونَ مِنهُ، لأنَّهُ سمِعَ مَلامتَكُم علَيه. وأنتُم حينَ تلومونَنا فإنَّما تلومونَ الرّبَّ.

9وقالَ موسى لهرونَ: قُلْ لجميعِ بَني إِسرائيلَ أنْ يقتربوا أمامَ الرّبِّ لأنَّهُ سمِعَ مَلامتَهُم. 10فلمَّا كلَّمَهُم هرونُ بذلِكَ اَلتفتُوا نحوَ البرِّيَّةِ فرأوا مَجدَ الرّبِّ في السَّحابِ. 11فقالَ الرّبُّ لموسى: 12سمِعتُ مَلامةَ بَني إِسرائيلَ، فقُلْ لهُم: في العَشيَّةِ تأكُلونَ لَحمًا وفي الصَّباحِ تشبعونَ خبزًا، فتعلمونَ أنِّي أنا الرّبُّ إلهُكُم. 13وعِندَ الغروبِ صعِدَ طيرُ السَّلْوى فغطَّى المَحلَّةَ وفي الصَّباحِ كانَ حوالَيها سَقيطُ النَّدى. 14ولمَّا اَرتفعَ سَقيطُ النَّدى، تركَ على وجهِ البرِّيَّةِ شيئًا ناعمًا جامدًا، ناعمًا كالجليدِ على الأرضِ. 15فلمَّا رآهُ بَنو إِسرائيلَ تساءَلوا: مَنْ هوَ؟ غيرَ عارفينَ ما هوَ. فقالَ لهُم موسى: هوَ الخبزُ الذي أعطاكُمُ الرّبُّ لتأكلوا. 16هذا هوَ الذي أمرَ الرّبُّ أنْ تلتقِطوا مِنهُ، كُلُّ واحدٍ حسَبَ حاجتِهِ. وليكنْ غُمْرًا واحدًا لكلِّ واحدٍ مِنْ أهلِ بيتِكُم.

17فعملَ بَنو إِسرائيلَ ذلِكَ واَلتقطوا، فمِنهُم مَنْ أكثرَ ومِنهُم مَنْ أقلَ. 18ولمَّا كَالوهُ بالغُمْرِ وجدوا أنَّ الذي أكثرَ لا يفضُلُ لَه، والذي أقلَ لا ينقُصُ عَنهُ. فكانَ ما اَلتقطَهُ كلُّ واحدٍ لا ينقُصُ عَنْ حاجتِهِ ولا يَزيدُ.

19وقالَ لهُم موسى: لا تُبقُوا شيئًا منهُ إلى الصَّباحِ. 20فلم يسمعوا لَه وأبقى منهُ بَعضُهُم إلى الصَّباحِ، فدوَّدَ وأنتَنَ. فغضِبَ علَيهِم موسى. 21وكانوا يلتقطونَهُ في كُلِّ صباحِ، كُلُّ واحدٍ على قَدْرِ حاجتِهِ، فإذا حميَتِ الشَّمسُ كانَ يذوبُ. 22ولمَّا كانَ اليومُ السَّادسُ التقطوا طَعامًا مُضاعفًا، غُمرَينِ لكُلِّ واحدٍ، فجاءَ جميعُ رؤساءِ الجماعَةِ وأخبروا موسى. 23فقالَ لهُم إنَّ الرّبَ يقولُ: غدًا يومُ عُطلَةٍ، سَبْتٌ مُقدَّسٌ لَه. ما تريدونَ أنْ تخبزوهُ فاَخبزوهُ، وما تُريدونَ أنْ تطبُخوهُ فاَطبُخوه. وكُلُّ ما فضِلَ اَحفظوهُ لكُم إلى الغدِ. 24فتركوهُ إلى الغدِ كما أمرَ موسى، فما أنتَنَ ولا كانَ فيهِ دودٌ. 25فقالَ موسى: كُلوهُ اليومَ لأنَّ اليومَ سَبْتٌ للرّبِّ، واليومَ لا تجدونَهُ في البرِّيَّةِ. 26ستَّةَ أيّامِ تلتقطونَهُ، وفي اليومِ السَّابِعِ سَبْتٌ لا تجدونَهُ فيهِ. 27ولمَّا جاءَ اليومُ السَّابعُ خرَج بَعضُهُم ليلتقطوا، فما وجدوا شيئًا. 28فقالَ الرّبُّ لموسى: إلى متى ترفُضُونَ أنْ تعمَلوا بوصايايَ وشرائعي؟ 29أما ترَونَ أنِّي أنا الرّبُّ وضعتُ لكُم السَّبتَ، فأعطيَكُم في اليومِ السَّادسِ طَعامَ يومَينِ؟ فليَلزَمْ كُلُّ واحدٍ مِنكُم مكانَهُ ولا يخرُج مِنهُ في اليومِ السَّابعِ. 30فاَمتنعَ الشَّعبُ عنِ العملِ في اليومِ السَّابعِ.

31وسمَّى بَنو إِسرائيلَ ذلِكَ الخبزَ مَنُا، وهوَ كبزرِ الكُزبرةِ أبيضُ، وطعمُهُ كطعمِ القطائِفِ بعسَلٍ.

32وقالَ موسى: هذا ما أمرَ الرّبُّ بهِ: مِلءُ الغمْرِ مَنُا يبقى لكم مَدى أجيالِكُم، فيرى أبناؤُكُمُ الخبزَ الذي أطعمتُكُم في البرِّيَّةِ حينَ أخرجتُكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ.

33وقالَ موسى لهرونَ: خذْ جرَّةً واَجعلْ فيها مِلْءَ الغمْرِ مَنُا وضَعْهُ أمامَ الرّبِّ مَحفوظًا مدَى أجيالِكُم. 34فوضعَهُ هرونُ أمامَ تابوتِ العَهدِ مَحفوظًا كما أمرَ الرّبُّ موسى. 35وأكلَ بَنو إِسرائيلَ المَنَّ أربعينَ سنةً إلى أنْ وصَلوا إلى أرضٍ آهلةٍ بالسُّكانِ على حدودِ أرضِ كنعانَ. 36وكانَ الغمْرُ عُشرَ القُفَّةِ.

 

الماء يخرج من الصخرة

17

واَرتحلَ جميعُ بَني إِسرائيلَ مِنْ برِّيَّةِ سينَ على مراحلَ، كما أمرَ الرّبُّ، ونزلوا في رفيديمَ حيثُ لا ماءَ يشربونهُ 2فخاصموا موسى وقالوا: أعطونا ماءً نشربُهُ. فقالَ لهُم موسى: لماذا تُخاصمونَني؟ ولماذا تجرِّبونَ الرّبَ؟ 3وعطِشَ هُناكَ بَنو إِسرائيلَ إلى الماءِ وألقَوا اللَّومَ على موسى وقالوا: لماذا أصعدتَنا مِنْ مِصْرَ لتميتَنا نحنُ وبَنونا ومَواشينا بالعَطشِ؟ 4فصرخ موسى إلى الرّبِّ: ماذا أفعَلُ بهؤلاءِ الشَّعبِ؟ بعدَ قليلٍ يرجمونَني. 5فقالَ لَه الرّبُّ: أُعبُرْ أمامَ الشَّعبِ ومعَكَ بعضُ شُيوخ إِسرائيلَ. وخذْ بَيدِكَ عصاكَ التي ضربْتَ بها النَّهرَ واَذهبْ، 6فتجدَني واقفًا أمامَكَ هُناكَ على الصَّخرةِ في حوريبَ، فتضرب الصَّخرةَ فيخرُج منها ماءٌ يشربُ مِنه الشَّعبُ. ففعلَ موسى كذلِكَ، أمامَ عيونِ شُيوخ إِسرائيلَ. 7وسمَّى موسى ذلِكَ المكانَ مسَّةَ ومَريبة، لأنَّ بَني إِسرائيلَ عَطِشوا واَرتابوا بالرّبِّ فقالوا: أمَعَنا الرّبُّ أم لا؟

 

مزمور 27 (26)

الرب نور وخلاص لشعبه

لِداوُدَ:

الرّبُّ نوري وخلاصي فمِمَّنْ أخافُ؟

الرّبُّ حِصنُ حياتي فمِمَّنْ أرتعبُ؟

2إذا هاجمني أهلُ السُّوءِ،

أعدائي والذينَ يُضايقونَني،

ليأكلوا لحمي كالوحوشِ،

يَعثرونَ ويَسقطونَ جميعًا.

3وإذا اَصطفَ عليَ جيشٌ،

فلا يخافُ قلبي.

وإنْ قامَت عليَ حربٌ،

فأنا أبقى مُطمئِنُا.

4لي طِلْبةٌ مِنَ الرّبِّ،

ولا ألتمِسُ سِواها:

أنْ أُقيمَ في بَيتِ الرّبِّ

جميعَ أيّامِ حياتي،

حتى أُعاينَ نعيمَ الرّبِّ

وأتأمَّلَ في هَيكلِهِ .

5هُناكَ يُظلِّلُني يومَ السُّوءِ

ويَسترُني بِستْرِ مَسكِنِه

وعلى صخرةٍ يرفعُني.

6والآنَ يرتفعُ رأسي

فَوقَ أعدائي حَولي،

وأذبحُ في هَيكلِ الرّبِّ

ذبائحَ هُتافٍ لَه،

وأُنشِدُ وأُرتِّلُ لاَسمِهِ.

7إسمعْ يا ربُّ صوتَ دُعائي

وتَحَنَّنْ واَسْتَجبْ لي.

 

أمثال اليوم:

تحذير من الزنى

20إحفَظْ يا اَبني وصيَّةَ أبيكَ

ولا تُهمِلْ نَصيحَةَ أُمِّكَ.

21أُعقُدْها في قلبِكَ كُلَ حينٍ،

وعَلِّقْها يا اَبني في عُنُقِكَ،

22فتَهديَكَ في مَجيئِكَ ورَواحِكَ

وتُحافِظَ علَيكَ في نَومِكَ،

ومتى اَستَفَقتَ فهيَ تُحَدِّثُكُ.

23الوصيَّةُ مِصباحٌ والشَّريعَةُ نورٌ،

والتَّوبيخ والتَّأديبُ طريقُ الحياةِ.

24فتَحرُسُكَ مِن اَمرأةِ السُّوءِ،

مِنْ مَعسولِ لِسانِ الفاجرةِ.

25لا تشتَهِ جمالَها في قلبِكَ

ولا تُؤخذْ بِسِحرِ جفونِها.

26فالزَّانيةُ تُفقِرُكَ إلى الرَّغيفِ،

والمُتَزَوِّجةُ تصطادُ كِرامَ النُّفوسِ.

 

يهوديت 5: 20 - 24

20والآنَ يا سيِّدُ أقترِحُ أننا قَبلَ أنْ نفعَلَ أيَ شيءٍ، علَينا أنْ نتأكَّدَ إنْ كانَ هؤلاءِ الشَّعبُ أخطأوا أمامَ إلهِهِم حتـى إذا صَعِدنا إليهِم تغلَّبْنا علَيهِم 21ولكنْ إنْ لم يكونوا أخطأوا أمام إِلهِهِم فخَيرٌ لسيِّدي أنْ يتركَهُم وشأنَهُم لأنَّ إلهَهُم يُدافِـعُ عنهُم، فنكونُ عارًا عِندَ جميعِ أُمَمِ الأرضِ.

تسليم أحيور إلى بني إسرائيل

22فلمَّا اَنتهى أحيورُ مِنْ هذا الكلامِ، رفعَ الجنودُ المُحتشِدونَ حَولَ الخيمةِ أصواتَهُم بالاحتجاجِ، وطالبَ قادةُ جيشِ أليفانا وكُلُّ الأنصارِ مِنْ ساحلِ البحرِ المُتوسِّطِ ومُوآبَ بقتلِ أحيورَ. 23وقالوا لأليفانا: لماذا نخافُ بَني إِسرائيلَ، وهُم قومٌ لا قوَّةَ لهُم ولا قُدرةَ على الثَّباتِ في القِتالِ، 24فهيَّا نَصعدُ إليهِم أيُّها القائدُ أليفانا، لنجعَلَهُم فريسةً لِجيشِكَ العظيمِ.

 

 

 

مثل وليمة الملك

(لوقا 14: 15-24)

22

وعادَ يَسوعُ إلى مُخاطَبَةِ الجُموعِ بالأمثالِ، فقالَ: 2"يُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ مَلِكًا أقامَ وليمَةً في عُرسِ اَبنِه. 3فأرسَلَ خدَمَهُ يَستَدْعي المَدعُوَّينَ إلى الوَليمَةِ، فرَفَضوا أنْ يَجيئوا. 4فأرسَلَ خدَمًا آخرينَ ليقولوا للمَدعُوّينَ: أعدَدْتُ وليمَتي وذَبَحتُ أبقاري وعُجولي المُسمَّنةَ وهيَّأتُ كُلَ شيءٍ، فتعالَوْا إلى العُرسِ! 5ولكنَّهُم تهاوَنُوا، فمِنهُم مَنْ خرَجَ إلى حقلِهِ، ومِنهُم مَنْ ذهَبَ إلى تِجارَتِهِ، 6والآخرونَ أمسكوا خَدَمَهُ وشَتَموهُم وقَتَلوهُم. 7فغَضِبَ الملِكُ وأرسَلَ جُنودَهُ، فأهلَكَ هؤلاءِ القَتَلةَ وأحرَقَ مَدينَتَهُم. 8ثمَّ قالَ لخَدَمِهِ: الوَليمةُ مُهيَّأةٌ ولكنَّ المَدعُوّينَ غَيرُ مُستحقّينَ، 9فاَخرُجوا إلى مَفارقِ الطٌّرُقِ واَدعُوا إلى الوَليمَةِ كُلَ مَنْ تَجِدونَهُ. 10فخرَجَ الخَدَمُ إلى الشَّوارعِ وجَمَعوا مَنْ وجَدوا مِنْ أشرار.? وصالِحينَ، فاَمتلأتْ قاعَةُ العُرسِ بالمدعُوَّينَ.

11فلمّا دخَلَ المَلِكُ ليَرى المدعوّينَ، وجَدَ رجُلا لا يَلبَسُ ثِـيابَ العُرسِ. فقالَ لَه: 12كيفَ دَخَلتَ إلى هُنا، يا صَديقي، وأنتَ لا تلبَسُ ثِـيابَ العُرسِ? فسكَتَ الرَّجُلُ. 13فقالَ المَلِكُ للخَدَمِ: اَربُطوا يَدَيهِ ورِجلَيهِ واَطرَحوهُ خارِجًا في الظَّلامِ فهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأسنانِ. 14لأنَّ المدَعُوّينَ كَثيرونَ، وأمّا المُختارونَ فَقليلونَ".

 

دفع الجزية إلى القيصر

(مرقس 12: 13-17؛ لوقا 20: 20-26)

15وذهَبَ الفَرّيسيّونَ وتَشاوَروا كيفَ يُمسِكونَ يَسوعَ بِكلِمَةٍ. 16فأرسلوا إلَيهِ بَعضَ تلاميذِهِم وبَعضَ الهيرودُسيـّينَ يَقولونَ لَه: "يا مُعَلَّمُ، نَعرِفُ أنَّكَ صادقٌ، تُعلَّمُ بِالحَقَّ طَريقَ الله، ولا تُبالي بأحدٍ، لأنَّكَ لا تُراعي مَقامَ النّاسِ. 17فقُلْ لنا: ما رأيُكَ؟ أيَحِلُّ لنا أنْ نَدفَعَ الجِزْيَةَ إلى القَيصَرِ أم لا؟"

18فعرَفَ يَسوعُ مَكرَهُم، فقالَ لهُم: "يا مُراؤونَ! لِماذا تُحاوِلونَ أنْ تُحْرِجوني؟ 19أرُوني نَقدَ الجِزْيةِ!" فناولوهُ دينارًا. 20فقالَ لهُم: "لِمَن هذِهِ الصّورَةُ وهذا الاسمُ؟" 21قالوا: "لِلقَيصَرِ!" فقالَ لهُم: "اَدفَعوا، إذًا، إلى القَيصَرِ ما لِلقَيصَرِ، وإلى الله ما لله!" 22فتَعَجَّبوا مِمّا سَمِعوهُ، وتَركوهُ ومَضَوْا.

قيامة الأموات

(مرقس 12: 18-27؛ لوقا 20: 27-40)

23وفي ذلِكَ اليومِ جاءَ إلى يَسوعَ بَعضُ الصدّوقيـّينَ، وهُمُ الَّذينَ يُنكِرونَ القِـيامَةَ، وسألوهُ: 24"يا مُعلَّمُ، قالَ موسى: إنْ ماتَ رجُلٌ لا ولَدَ لَه، فَلْيَتَزوَّجْ أخوهُ اَمرأتَهُ ليُقيمَ نَسلا لأخيهِ. 25وكانَ عِندَنا سبعةُ إخوةٍ، فتَزوَّجَ الأوَّلُ وماتَ مِنْ غَيرِ نَسلٍ، فتَرَكَ اَمرأتَهُ لأخيهِ. 26ومِثلُهُ الثّاني والثّالِثُ حتَّى السّابِعُ. 27ثُمَّ ماتَتِ المرأةُ مِنْ بَعدِهِم جميعًا. 28فلأيَّ واحدٍ مِنهُم تكونُ زوجةً في القيامةِ؟ لأنَّها كانَت لَهُم جميعًا".

29فأجابَهُم يَسوعُ: "أنتُم في ضَلالٍ، لأ.?َّكُم .تَجهَلونَ. الكُتُبَ المُقَدَّسةَ وقُدرَةَ الله. 30ففي القِـيامَةِ لا يَتَزاوَجونَ، بلْ يكونونَ مِثلَ مَلائِكَةٍ في السَّماءِ. 31وأمّا قيامَةُ الأمواتِ، أفَما قَرَأتُم ما قالَ الله لكُم: 32أنا إلهُ إبراهيمَ، وإلهُ إسحقَ، وإلهُ يعقوبَ؟ وما كانَ الله إلهَ أمواتٍ، بل إلهُ أحياءٍ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04