سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

1 شباط

 

الخروج 13: 17ب 15: 19 ؛ ؛ مزمور 26: 1 12؛ امثال 6: 16 19؛ يهوديت 5: 15 19؛ متى 21 : 23 46

 

سلوك طريق البحر الأحمر

17ولمَّا أطلقَ فِرعَونُ شعبَ إِسرائيلَ، رأى اللهُ أنْ لا يسيرَ بهم في طريقِ أرضِ الفِلِسطيِّينَ معَ أنَّهُ قريب،لأنَّهُ قالَ في نفْسِهِ: لعلَ الشَّعبَ يندمُ إذا واجهَتْهُم حربٌ، فيرجعونَ إلى مِصْرَ. 18فأدارَ اللهُ الشَّعبَ في طريقِ البرِّيَّةِ نحوَ البحرِ الأحمرِ. وكانوا عِندَ صُعودِهِم مِنْ أرضِ مِصْرَ مُجهَّزينَ للقتالِ. 19وأخذَ موسى عِظامَ يوسُفَ معَهُ، لأنَّ يوسُفَ قالَ لبَني إِسرائيلَ مُحلِّفًا: اللهُ سيتفقَّدُكُم يومًا، فأخرِجوا عِظامي مِنْ هُنا معَكُم.

20ورَحَلوا مِنْ سُكُّوتَ ونزلوا بإيثامَ في طَرَفِ البرِّيَّةِ. 21وكانَ الرّبُّ يسيرُ أمامَهُم نهارًا في عَمودٍ مِنْ سَحابٍ ليَهديَهُم في الطَّريقِ، وليلاً _في عَمودٍ مِنْ نارٍ ليُضيءَ لهُم. فواصلوا السَّيرَ نهارًا وليلاً. 22وكانَ عَمودُ السَّحابِ نهارًا وعَمودُ النَّارِ ليلاً لا يزولانِ مِنْ أمامِ الشَّعبِ.

 

14

وقالَ الرّبُّ لموسى: 2قُلْ لبَني إِسرائيلَ أنْ يرجعوا وينزِلوا أمامَ فَمِ الحيروثِ بَينَ مَجدُلَ والبحرِ، تُجاهَ بعْلَ صفونَ على البحرِ. 3فيظُنَّ فِرعَونُ أنَّ بَني إِسرائيلَ تائِهونَ في الأرضِ وأنَّ البرِّيَّةَ اَنغلقت علَيهِم. 4وأُقسِّي قلبَ فِرعَونَ فيتبعُهُم، وأُجهِزُ على فِرعَونَ وجميعِ جنودهِ، ويَعلمُ المِصْريُّونَ أنِّي أنا الرّبُّ. ففعَلَ بَنو إسرائيلَ كما قيلَ لهُم.

 

المصريون يتبعون الإسرائيليين

5فلمَّا سَمِعَ فِرعَونُ مَلِكُ مِصْرَ بأنَّ بَني إِسرائيلَ هربوا اَنقلبَ رأيُهُ ورأيُ رِجالهِ علَيهِم وقالوا: ماذا عَمِلْنا، فأطلَقْنا بَني إسرائيلَ مِنْ خدمتِنا. 6فشدَ فِرعَونُ مركبتَهُ وأخذَ جيشَهُ معَهُ، 7واَختارَ سِتَ مئةِ مركبةٍ مِنْ مركباتهِ وأخذَ معَها جميعَ مركباتِ مِصْرَ وعلَيها قادتُها. 8وقَسَّى الرّبُّ قلبَ فِرعَونَ مَلكِ مِصْرَ، حتى تَبِعَ بَني إِسرائيلَ، وهُم خارجونَ بقوَّةٍ عظيمةٍ، 9فلحِقَهُمُ المِصْريُّونَ بجميعِ مركباتِ فِرعَونَ وفُرسانهِ وجنودهِ وهُم نازلونَ عِندَ البحرِ قربَ فَمِ الحيروثِ، أمامَ بعْلَ صفونَ. 10ولمَّا اَقتربَ فِرعَونُ رفعَ بَنو إِسرائيلَ عُيونَهُم، فرأوا المِصْريِّينَ يتبَعونَهم. فخافوا جدُا وصرخوا إلى الرّبِّ.

11وقالوا لموسى: أمَا في مِصْرَ قُبورٌ ، فأخذْتَنا لنموتَ في هذهِ البرِّيَّةِ؟ ماذا عمِلتَ بنا، فأخرجتَنا مِنْ مِصْرَ؟ 12أما قُلنا لكَ في مِصْرَ؛ دَعْنا نخدِمُ المِصْريِّينَ، فخدْمَتُنا لهُم خيرٌ مِنْ أنْ نموتَ في البرِّيَّةِ؟ 13فقالَ لهُم موسى: لا تخافوا. قِفوا واَنظروا اليومَ خلاصَ الرّبِّ. سترَونَ المِصْريِّينَ اليومَ ولن تعودوا ترَونَهم إلى الأبدِ. 14الرّبُّ يُحاربُ عَنكُم، وأنتُم لا تُحرِّكونَ ساكِنًا.

عبور البحر

15فقالَ الرّبُّ لموسى: ما بالُكَ تصرُخ إليَّ؟ قُلْ لبَني إِسرائيلَ ليرحَلوا. 16وأنتَ إرفعْ عصاكَ ومُدَ يَدَكَ على البحرِ فينشقَ ليَدخلَ بَنو إِسرائيلَ في وسَطِ البحرِ على الأرضِ اليابسةِ. 17وأنا أُقسِّي قُلوبَ المِصْريِّينَ فيدخلونَ وراءَهُم، فأُجهِزُ على فِرعَونَ وجميعِ جنودهِ ومركباتهِ وفُرسانهِ. 18فيعلمَ المِصْريُّونَ متى أجهَزْتُ علَيهِم أنِّي أنا الرّبُّ.

19فاَنتقلَ ملاكُ اللهِ مِنْ أمامِ جيشِ بَني إِسرائيلَ وسارَ وراءَهُم واَنتقلَ عَمودُ السَّحابِ أيضًا ووقفَ وراءَهم 20بحيثُ دخلَ بَينَ جيشِ المِصْريِّينَ وجيشِ بَني إسرائيلَ، فكانَ مِنْ جانبِ أولئكَ مُظلِمًا ومِنْ جانبِ هؤلاءِ يُنيرُ اللَّيلَ حتى لا يقتربَ أحدُ الفريقَينِ مِنَ الآخرِ طُولَ اللَّيلِ. 21ومَدَ موسى يَدَهُ على البحرِ، فأرسلَ الرّبُّ على البحرِ ريحًا شرقيَّةً عاصفةً طُولَ اللَّيلِ حتى أيبسَ ما بَينَ مِياههِ فاَنشقَّتِ المياهُ 22ودخلَ بَنو إِسرائيلَ في وسَطِ البحرِ على الأرضِ اليابسةِ. والماءُ لهُم سورٌ عَنْ يَمينِهم وعَنْ يسارِهِم. 23وتَبِعَهُمُ المِصْريُّونَ بجميعِ خيلِ فِرعَونَ ومركباتِهِ وفُرسانهِ ودخلوا إلى وسَطِ البحرِ. 24وأشرفَ الرّبُّ عِندَ طُلوعِ الصُّبحِ على جيشِ المِصْريِّينَ مِنْ عَمودِ النَّارِ والسَّحابِ، فأوقعَ الفوضَى في صُفوفِهم 25وعطَّلَ دواليبَ مركباتِهِم فساقُوها بصعوبةٍ، فقالوا: نهربُ مِنْ أمامِ بَني إِسرائيلَ، لأنَّ الرّبَ يُقاتلُنا عَنهُم.

26فقالَ الرّبُّ لموسى: مُدَ يَدَكَ على البحرِ فيرتدَ الماءُ على المِصْريِّينَ وعلى مركباتِهِم وفرسانِهِم. 27فمَدَ موسى يدَهُ على البحرِ، فاَرتدَ البحرُ عِندَ طُلوعِ الصُّبحِ إلى ما كانَ علَيهِ. فواجهَهُ المِصْريُّونَ وهُم هاربونَ. فطرحَهُمُ الرّبُّ في وسَطِ البحرِ. 28ورجعتِ المِياهُ فغطَّتِ المركباتِ والفُرسانَ وجميعَ جيشِ فِرعَونَ الذينَ دخلوا وراءَ بَني إسرائيلَ في البحرِ، وما بقيَ مِنهُم أحدٌ. 29ومشى بَنو إِسرائيلَ على الأرضِ اليابسةِ في وسَطِ البحرِ، والماءُ لهُم سورٌ عَنْ يَمينِهِم وعَنْ شمالِهِم. 30وخلَّصَ الرّبُّ في ذلِكَ اليومِ بَني إِسرائيلَ مِنْ أيدي المِصْريِّينَ، ورأى بَنو إِسرائيلَ المِصْريِّينَ أمواتًا على شاطئِ البحرِ. 31وشاهدَ بَنو إِسرائيلَ الفِعْلَ العظيمَ الذي فعَلَهُ الرّبُّ بالمِصْريِّينَ، فخافوا الرّبَ وآمنوا بهِ وبموسى عبدِهِ.

 

نشيد النصر

15

فأنشدَ موسى وبَنو إِسرائيلَ هذا النَّشيدَ للرّبِّ:

أُنشدُ للرّبِّ جلَ جلالُهُ.

الخيلُ وفُرسانُها رماهُم في البحرِ.

2الرّبُّ عِزَّتي وتسبيحي.

جاءَ فخلَّصَني.

أمدحُهُ فهوَ إلهي.

إلهُ آبائي تعالَى.

3الرّبُّ سيِّدُ الحروبِ.

الرّبُّ اَسمُهُ.

4مركباتُ فِرعَونَ وجنودُهُ

أخفاهُم في البحرِ.

نِخبةُ قوّادِهِ أغرقَهُم

في البحرِ الأحمرِ

5غطَّتهُم مياهُ اللُّجج،

فهَبَطوا في الأعماقِ كالحِجارةِ.

6يمينُكَ يا ربُّ قديرةٌ قادرةٌ.

يمينُكَ يا ربُّ تُحطِّمُ العدُوَ.

7تسحَقُ مُقاوِميكَ بكثرةِ عظمتِكَ،

وتُرسِلُ غَيظَكَ فيأكلُهُم كالقَّشِ.

8بنفخةِ أنفِكَ تكوَّمتِ المياهُ

واَنتصبَت أمواجها كالسَّدِّ،

ووقفتِ اللُّجج في قلبِ البحرِ.

9قالَ العدُوُّ: أتبعُهُم فألحقُهُم.

أُقسِّمُ الغنيمةَ فتشبعُ نفْسي،

وأستلُّ سيفي فتُفنيهِم يَدي.

10ولكنْ بنفخةٍ مِنكَ غطَّاهُمُ البحرُ،

وغرِقوا كالرَّصاصِ في غَمْرِ المياهِ

11مَنْ مِثلُكَ يا ربُّ في الآلهةِ؟

مَنْ مِثلُكَ يا جليلَ القداسةِ؟

يا مَهيبًا يَليقُ بهِ التَّهليلُ.

يا ربُّ، يا صانعَ المُعجزاتِ.

12مدَدْتَ علَيهِم يمينَكَ،

فاَبتلَعَتْهُمُ الأرضُ.

13هدَيتَ برحمتِكَ شعبَكَ.

فديتَهُم وأرشدتَهُم بِعزَّتِكَ،

إلى دارِكَ المُقدَّسةِ.

14الشُّعوبُ سمعَت فاَضطرَبَت،

واَنقطعَ حَيلُ سُكَّانِ فِلَسطينَ.

15زُعماءُ أَدومَ اَنبَهَروا،

جبابرَةُ مُوآبَ أخذَتْهُمُ الرَّعدَةُ،

وماج سُكَّانُ كنعانَ.

16الرُّعبُ والهَولُ نَزلا بهِم،

وبعظَمةِ ذراعِكَ صَمَتوا كالحجارَةِ.

ليعبُرْ شعبُكَ يا ربُّ،

شعبُكَ الذي اَقتنيتَهُ.

17تجيءُ بهِم فتغرِسُهُم

في جبَلِ مُلْكِكَ، في موضعِ أقمتَهُ

مَسكِنًا لكَ يا ربُّ

ومَقدِسًا هيَّأَتْهُ يَداكَ.

18الرّبُّ يَملِكُ إلى الأبدِ.

19وبَينما خيلُ فِرعَونَ ومَركباتُهُ وفُرسانُهُ تدخلُ البحرَ، رَدَ الرّبُّ علَيهِم مياهَهُ، وأمَّا بَنو إِسرائيلَ فساروا على الأرضِ اليابسةِ في وسَطِ البحرِ.

 

مزمور 26 (25)

الرب عون الأبرياء

لداوُدَ:

أنصِفني يا ربُّ لِنَزاهَةِ سُلوكي.

علَيكَ توَكَّلتُ فلا أتَزَعزَعُ

2إمتَحِنِّي يا ربُّ وجرِّبْني،

واَختَبِرْ أعماقَ قلبي.

3رحمَتُكَ أمامَ عينَيَ،

وفي حقِّكَ سَلكْتُ.

4لا أُجالِسُ المُنافِقينَ،

ومعَ الماكِرينَ لا أدخلُ.

5أُبغِضُ أهلَ السُّوءِ،

ولا أجالِسُ الأشرارَ.

6أغسِلُ يَدَيَ فأطهرُ

وأطوفُ يا ربُّ بِمذبَحِكَ.

7لأرفَعَ صوتَ الحَمدِ

وأُحَدِّثَ بِجميعِ عَجائِبِكَ.

8أُحِبُّ بَيتًا تحِلُّ فيهِ

ومُقامًا يسكُنُ فيهِ مَجدُكَ.

9لا تَجمَعْني معَ الخاطِئينَ.

ولا معَ سَفَّاكي الدِّماءِ

10والذينَ أعمالُهُم مذمومةٌ

ويَمينهُمُ اَمتلأَت رَشْوةً.

11وأنا في النَّزاهةِ أسلُكُ،

فاَفتَدِني وتَحَنَّنْ عليَّ

12لِتَقِفَ قدَمايَ على أرضٍ آمِنةٍ،

وفي المَجامعِ أُبارِكُ الرّبَّ.

 

أمثال اليوم:

 

16هُناكَ سِتَّةٌ يُبغِضُها الرّبُّ،

بل سَبعةٌ تَمقُتُها نفسُهُ:

17عينانِ مُتعاليتانِ ولِسانٌ كاذبٌ،

ويَدانِ تَسفُكانِ الدَّمَ البريءَ،

18وقلبٌ يَزرَعُ أفكارَ الشَّرِّ،

وقدمانِ تُسرعانِ إلى المَساوئِ،

19وشاهِدُ زورٍ يَنشرُ الكَذِبَ،

ويُلقي الخصامَ بَينَ الإخوةِ.

 

 

يهوديت 5: 15 - 19

15وهكذا أقاموا في أرضِ الأموريِّينَ وأبادوا بِقوَّتِهِم بَني حَشبونَ قَبلَ أنْ يَعبروا نهرَ الأردُنِّ ويَستولوا على الأرضِ الجبليَّةِ المُجاورةِ. 16ثُمَ طَردوا الكنعانيِّينَ والفَرِزِّيِّينَ واليبوسيِّينَ وأهلَ شكِّيمَ والجرجاشيِّينَ وهُمْ يُقيمونَ في تِلكَ البِلادِ إلى الآنَ.

17وطالما أنَّهُم ما أخطأوا أمامَ إلهِهِم كانَ النَّجاحُ حليفَهُم، لأنَّ إلهَهُم يكرَهُ الإثْمَ. 18ولكنَّهُم عِندَما حادوا عَنْ طريقِهِ بدأوا يَخسرونَ في حروبِهِم إلى أنْ أُخِذوا إلى السَّبـي في أرضٍ غريبةٍ، بَعدَ أنْ تدمَّرَ هَيكلُ إلهِهِم واَحتلَ الأعداءُ مُدُنَهُم.

19والآنَ بَعدَ أنْ تابوا إلى إلهِهِم ورجعوا مِنْ أماكِنِ سَبـيهِم، عادوا فتملَّكوا أُورُشليمَ حَيثُ هَيكلُ عِبادتِهِم، واَستقرّوا في هذِهِ الجِبالِ الـتي كانَت خاليةً مِنَ السُّكَّانِ.

 

السلطة المعطاة ليسوع

(مرقس 11: 27-33؛ لوقا 20: 1-8)

23ودخَلَ يَسوعُ الهَيكلَ. وبَينَما هوَ يُعَلَّمُ، جاءَ إلَيهِ رؤَساءُ الكَهنَةِ وشُيوخُ الشَّعبِ وقالوا لَه: "بأيَّةِ سُلطَةٍ تَعمَلُ هذِهِ الأعمالَ؟ ومَنْ أعطاكَ هذِهِ السٌّلطَةَ؟"

24فأجابَهُم يَسوعُ: "وأنا أسألُكُم سُؤالا واحدًا، إن أجَبْتُموني عَنهُ، قُلْتُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ: 25مِنْ أينَ ليوحنّا سُلطةُ المَعمودِيَّةِ؟ مِنَ السَّماءِ أمْ مِنَ النّاسِ?"

فقالوا في أنفُسِهِم: "إنْ قُلنا مِنَ الله، يُجيبُنا: فلِماذا ما آمنتُم بِه؟ 26وإنْ قُلنا مِنَ النّاسِ، نَخافُ الشَّعبَ، لأنَّهُم كُلَّهم يَعُدٌّون يوحنّا نبـيُا". 27فأجابوا يَسوعَ: "لا نَعرِفُ". فقالَ لهُم: "وأنا لا أقولُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ".

مثل الاِبنين

ِ28وقالَ يَسوعُ: "ما رأيُكُم؟ كانَ لِرَجُلٍ اَبنانِ. فجاءَ إلى الأوَّ?ِ وقالَ لَه: يا اَبني، اَذهَبِ اليومَ واَعمَل.في كرمي. 29فأجابَهُ: لا أريدُ. ولكِنَّ? نَدِمَ بَعدَ حينٍ وذهَبَ إلى الكَرمِ. 30وجاءَ إلى الابنِ الآخَرِ وطَلَبَ مِنهُ ما طلَبَهُ مِنَ الأوَّ?ِ، فأجابَهُ: أنا ذاهِبٌ، يا سيَّدي! ولكِنَّ?

 ما ذهَبَ. 31فأيَّهُما عَمِلَ إرادةَ أبـيهِ؟" قالوا: "الأوَّلُ". فقالَ لهُم يَسوعُ: "الحقَ أقولُ لكُم: جُباةُ الضَّرائبِ والزَّواني يَسبِقونكُم إلى مَلكوتِ الله. 32جاءَكُم يوحنّا المَعمَدانُ سالِكًا طَريقَ الحَقَّ فما آمنتُم بِه وآمنَ بِه جُباةُ الضَّرائبِ والزَّواني. وأنتُم رأيتُم ذلِكَ، فما ندِمتُم ولو بَعدَ حينٍ فتـؤْمنوا بِه".

مثل الكرّامين

(مرقس 12: 1-12؛ لوقا 20: 9-19)

33"إسمَعوا مَثَلا آخَرَ: غرَسَ رجُلٌ كرمًا، فسَيَّجَهُ وحفَرَ فيهِ مَعْصَرَةً وبَنى بُرجًا وسَلَّمَهُ إلى بَعضِ الكرّامينَ وسافَرَ. 34فلمّا جاءَ يومُ القِطافِ، أرسَلَ خدَمَهُ إليهِم ليأخُذوا ثمَرَهُ. 35فأمسَكَ الكرّامونَ خدَمَهُ وضَرَبوا واحدًا منهُم، وقَتَلوا غَيرَهُ، ورَجَموا الآخَرَ. 36فأرسَلَ صاحِبُ الكرمِ خَدَمًا غَيرَهُم أكثرَ عددًا مِنَ الأوَّلينَ، ففَعَلوا بِهِم ما فَعلوهُ بالأوَّلينَ. 37وفي آخِر الأمرِ أرسلَ إلَيهِم اَبنَهُ وقالَ: سَيَهابونَ اَبني. 38فلمّا رأى الكرّامونَ الاَبنَ قالوا في ما بَينَهُم: ها هوَ الوارِثُ! تعالَوْا نَقْتُلُه ونأخُذُ ميراثَهُ! 39فأمسكوهُ ورمَوْهُ في خارِجِ الكرمِ وقَتَلوهُ.

40فماذا يفعَلُ صاحِبُ الكرمِ بِهؤلاءِ الكرّامينَ عِندَ رُجوعِهِ؟" 41قالوا لَه: "يَقتُلُ هؤُلاءِ الأشرارَ قَتلا ويُسلَّمُ الكرمَ إلى كرّامينَ آخرينَ يُعطونَهُ الثَمرَ في حينِهِ".

42فقالَ لهُم يَسوعُ: "أما قرأتُم في الكُتُبِ المُقَدَّسةِ: الحجَرُ الَّذي رَفضَهُ البنّاؤونَ صارَ رأسَ الزّاويَةِ؟ هذا ما صنَعَهُ الرَّبٌّ، فيا للْعجَبِ!

43لذلِكَ أقولُ لكُم: سيأخُذُ الله مَلكوتَهُ مِنكُم ويُسلَّمُهُ إلى شعبٍ يَجعلُهُ يُثمِرُ. 44مَنْ وقَعَ على هذا الحَجَرِ تَهَشَّمَ. ومَنْ وقَعَ هذا الحجَرُ علَيهِ سَحقَهُ".

45فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-08-04