U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

31 كانون الثاني

 

الخروج 12: 14 13: 17أ ؛ مزمور 25: 12 22؛ امثال 6: 12 15؛ يهوديت 5: 1 14؛ متى20: 29 21: 22

14ويكونُ هذا اليومُ لكُم ذِكْرًا، فتُعَيِّدونَهُ للرّبِّ فريضةً لكُم مدى أجيالِكُم.

عيد الفطير

15وتأكلونَ الخبزَ الفطيرَ سَبْعةَ أيّامِ. في اليومِ الأوَّلِ تُخرِجونَ الخميرَ مِنْ منازِلِكُم، فكُلُّ مَنْ أكلَ خميرًا مِنَ اليومِ الأوَّلِ إلى السَّابعِ أقطَعُهُ مِنْ بَني إِسرائيلَ. 16وتُقيمونَ في اليومِ الأوَّلِ اَحتفالاً مُقدَّسًا، وفي اليومِ السَّابعِ اَحتفالاً مُقدَّسًا. وفي هذَينِ اليوميَنِ لا تعملونَ عمَلاً إلاَ مِنْ أجلِ تَهيئةِ الطَّعامِ لِكُلِّ واحدٍ مِنكُم. 17حافِظوا على عيدِ الفطيرِ، لأنِّي في هذا اليومِ ذاتِه أخرجتُكُم جميعًا مِنْ أرض مِصْرَ. حافِظوا عليهِ فريضةً لكُم مدَى أجيالِكُم. 18كُلوا فطيرًا مِنْ عَشيَّةِ اليومِ الرَّابعَ عشَرَ إلى عَشيَّةِ اليومِ الحادي والعِشْرينَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ. 19ولا يَكُنْ خميرٌ في بُيوتِكُم سَبْعَةَ أيّامِ، فَكُلُّ مَنْ أكلَ خميرًا أقطَعُهُ مِنْ بَني إسرائيلَ، دخيلاً كانَ أم أصيلاً. 20لا تأكُلوا شيئًا مُختمِرًا، بل في جميعِ مَساكِنِكُم تأكلونَ فطيرًا.

21فدعا موسى جميعَ شُيوخ بَني إِسرائيلَ وقالَ لهُم: قوموا خذوا لكُم غنَمًا بحسَبِ عَشائِرِكُم وقدِّموا ذبيحةَ فِصْحِ للرّبِّ، 22وخذوا باقةَ زُوفا واَغمِسُوها في الدَّمِ الذي في الطَّستِ ورِشُّوا مِنهُ على العتبَةِ العُليا وجانبَي البابِ. ولا يخرُج أحدٌ مِنكُم مِنْ بابِ مَنزلِهِ حتى الصَّباحِ. 23ويمُرُّ الرّبُّ ليَفتُكَ بالمِصْريِّينَ، فإذا رأى الدَّمَ على العتبَةِ العُليا وجانبَي البابِ عبَرَ عنهُ ومَنعَ ملاكَ الموتِ مِنْ أن يَدخلَ بُيوتَكُم لِيَفتُكَ بِكُم. 24واَحفَظوا هذا الأمرَ فريضةً لكُم ولبنيكُم إلى الأبدِ، 25وإِذا دخلتُمُ الأرضَ التي يُعطيها لكُمُ الرّبُّ كما قالَ: فاَحفَظوا هذِهِ العِبادَةَ. 26وإذا قالَ لكُم بَنوكُم: ما معنَى هذِهِ العبادَةِ 27فقولوا: هيَ ذبيحَةُ فِصْحِ نُقَدِّمُها للرّبِّ الذي عبَرَ عنْ بُيوتِ بَني إِسرائيلَ في مِصْرَ، فخلَّصَها لمَّا فَتكَ بالمِصْريِّينَ. فركَعَ الشَّعبُ ساجدينَ 28وذهَبَ بَنو إِسرائيلَ، فعَمِلوا كما أوصى الرّبُّ موسى وهرونَ.

الضربة العاشرة: موت الأبكار

29ولمَّا اَنتَصفَ اللَّيلُ فَتكَ الرّبُّ بكلِّ بكْرٍ في جميعِ أرضِ مِصْرَ، مِنْ بِكْرِ فِرعَونَ الجالسِ على عرشِهِ إلى بِكْرِ الأسيرِ الذي في السِّجنِ، وضرَبَ جميعَ أبكارِ البَهائِمِ. 30فأفاقَ فِرعَونُ في اللَّيلِ، هوَ وجميعُ رجالِهِ وسائِرُ المِصْريِّينَ، واَرتفَعَ صُراخ عظيمٌ في مِصْرَ، حيثُ لا بَيتَ إلاَ وكانَ فيهِ مَيْت. ٌ31فاَستدعَى فِرعَونُ موسى وهرونَ في اللَّيلِ وقالَ لهُما: قوما اَخرُجا منْ بَينِ شعبي، أنتُما وبَنو إِسرائيلَ. واَذهَبوا اَعبُدوا الرّبَ كما قُلتُم. 32وغنَمُكُم وبقرُكُم خذوها أيضًا كما قُلتُم، واَذهَبوا، ولا تَبقَوا عِندي.

33واَستعجلَ المِصْريُّونَ بَني إِسرائيلَ على الرَّحيلِ عَنْ أرضِهِم وقالُوا: لِئلاَ نموتَ كلُنَّا. 34فحمَلَ الشَّعبُ عجينَهم قَبلَ أنْ يَختمِرَ، فكانَت مَعاجنُهم مَشدودَةً في ثيابِهِم على أكتافِهِم. 35وفعَلَ بَنو إِسرائيلَ كما قالَ لهُم موسى، فطلَبوا مِنَ المِصْريِّينَ مَصاغَ فِضَّةٍ وذهَبٍ وثيابًا. 36وأعطى الرّبُّ الشَّعبَ حُظوةً عِندَ المِصْريِّينَ فوهَبوهُم ما طلَبوا. وهكذا سلَبوا المِصْريِّينَ.

رحيل بني إسرائيل

37ورحَلَ بَنو إِسرائيلَ مِنْ رعْمَسيسَ إلى سُكَّوتَ بنَحو سِتِّ مئةِ ألفِ راجلٍ، ما عدا النِّساءَ والأطفالَ. 38وخرَج أيضًا معَهُم كثيرٌ مِنَ الأغرابِ، وغنَمٌ وبقرٌ ومواشٍ كثيرةٌ. 39وخبَزوا العجينَ الذي خرجوا بهِ مِنْ مِصْرَ وهوَ بَعدُ فطيرٌ، لأنَّهُم طُرِدوا مِنها، فما تمَكَّنوا أنْ يتَمَهَّلوا حتى لتهيِئةِ الزَّادِ. 40وكانَت مُدَّةُ إقامةِ بَني إِسرائيلَ بِمصْرَ أربعَ مئةٍ وثلاثينَ سنَةً، 41ففي آخرِ يومِ مِنْ هذِهِ المُدَّةِ خرَجت جميعُ عَشائرِ شعبِ الرّبِّ مِنْ أرضِ مِصْرَ. 42تلكَ ليلةٌ سَهِرَ فيها الرّبُّ ليُخرجهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ، وهذِهِ اللَّيلةُ يسهرُ فيها للرّبِّ جميعُ بَني إِسرائيلَ مدَى أجيالِهِم.وصايا الفصح

43وقالَ الرّبُّ لموسى وهرونَ: هذِهِ هيَ فُروضُ عيدِ الفِصْحِ: لا يأكلُ الغريبُ مِنْ ذبيحةِ الفِصْحِ_ 44ولا يأكلُ منها العبدُ المُشترَى إلاَ إذا اَختُتِنَ. 45والضَّيفُ والأجيرُ لا يأكُلانِ منها، 46في بَيتٍ واحدٍ تُؤكَلُ ولا يَخرج من لحمِها شيءٌ إلى خارج، وعظْمُها لا يُكسَرُ مِنها.

47كُلُّ جماعةِ إِسرائيلَ يَحفظونَ عِيدَ الفِصْحِ 48وإذا نزَلَ بِكُم دخيلٌ وأرادَ أنْ يُقدِّمَ ذبيحةَ الفِصْحِ للرّبّ، ِفليُختَتنْ كُلُّ ذَكَرٍ مِنْ أهلِ بَيتهِ قَبلَ أنْ يُقدِّمَها، فيصيرَ كالأصيلِ في أرضِكُم. وغيرُ المَختونِ لا يأكلُ مِنها. 49شريعةٌ واحدةٌ تكونُ للأصيلِ والدَّخيلِ النَّازلِ فيما بَينَكُم.

50ففعَلَ جميعُ بَني إِسرائيلَ كما أوصى الرّبُّ موسى وهرونَ. 51وفي ذلِكَ اليومِ نفْسِهِ أخرَج الرّبُّ بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ بجميعِ عَشائرِهِم.

 

تكريس الأبكار للرب

13

وقالَ الرّبُّ لموسى: 2كَرِّسْ لي كُلَ بِكْرٍ فاتحِ رَحْمِ مِنَ النَّاسِ والبَهائمِ في بَني إِسرائيلَ.

3فقالَ موسى للشَّعبِ: أذكُروا هذا اليومَ الذي خرَجتُم فيهِ مِنْ مِصْرَ، مِنْ دارِ العُبوديَّةِ. بيَدٍ قديرةٍ أخرَجكُمُ الرّبُّ، فلا تأكُلوا خبزًا مُختمِرًا. 4في هذا اليومِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، شهرِ أبيبَ، أنتُم تَخرُجونَ مِنْ أرضِ مِصْرَ، 5فإذا أدخلَكُمُ الرّبُّ أرضَ الكنعانيِّينَ والحثِّيِّينَ والأموريِّينَ والحوِّيِّينَ واليبوسيِّينَ التي حلَفَ الرّبُّ أنْ يُعطيَها لآبائِكُم أرضًا تدرُّ لَبنًا وعسَلاً، فاحتَفِظوا بهذِهِ العِبادةِ في هذا الشَّهرِ. 6سَبْعةَ أيّامِ تأكلونَ خبزًا فطيرًا، وفي اليومِ السَّابعِ عيدٌ للرّبِّ. 7فلا يُرَى لكم خبزٌ فطيرٌ في هذِهِ السَّبعةِ الأيّامِ ولا شيءٌ مُختمِرٌ في جميعِ ديارِكُم. 8وتقولونَ لأبنائِكُم في ذلِكَ اليومِ: نفعَلُ هذا اَعتِرافًا بما عمِلَ الرّبُّ لنا حينَ أخرَجنا مِنْ مِصْرَ. 9ويكونُ هذا كالوَشْمِ على أيديكُم أو كالعلامةِ على جباهِكُم بينَ عُيونِكُم، تَذكارًا يُبقي شريعةَ الرّبِّ في أفواهِكُم، لأنَّ الرّبَ بيَدٍ قديرةٍ أخرجكُم مِنْ مِصْرَ. 10واَحفَظوا هذِهِ الفريضةَ في وقتِها سنَةً بَعدَ سنَةٍ.

11وإذا أدخلَكُمُ الرّبُّ أرضَ كنعانَ، كما حلَفَ لكُم ولآبائِكُم، وأعطاها لكُم، 12فخصِّصوا للرّبِّ كُلَ ذَكَرٍ، فاتحِ رَحِمِ، وكُلَ أوَّلِ ذَكَرٍ تَلِدُه بَهائِمُكُم. 13واَفتدوا بِكْرَ الحميرِ بخروفٍ، وإنْ شِئتُم أنْ لا تفتدوهُ فاَكْسِروا رَقبتَهُ. واَفتدوا كُلَ بكْرٍ مِنْ بَنيكُم. 14وإذا سألَكُم بَنوكُم غدًا: ما هذا؟ فقولوا لهُم: بيَدٍ قديرةٍ أخرَجنا الرّبُّ مِنْ مِصْرَ، مِنْ دارِ العبوديَّةِ. 15ولمَّا قَسا قلبُ فِرعَونَ ولم يُطلِقْنا، قتَلَ الرّبُّ كُلَ بِكْرٍ مِنْ بُكورِ النَّاسِ والبَهائمِ في أرضِ مِصْرَ. ولذلِكَ نذبحُ للرّبِّ كُلَ فاتحِ رَحِمِ مِنْ ذُكورِ البَهائمِ ونفتدي كُلَ بكْرٍ مِنْ بَنينا. 16فيكونُ ذلِكَ كالوَشْمِ على أيدينا أو كالعلامةِ على جباهِنا بَينَ عُيونِنا، لأنَّ الرّبَ بيَدٍ قديرةٍ أخرَجنا مِنْ مِصْرَ.

سلوك طريق البحر الأحمر

17ولمَّا أطلقَ فِرعَونُ شعبَ إِسرائيلَ، رأى اللهُ أنْ لا يسيرَ بهم في طريقِ أرضِ الفِلِسطيِّينَ معَ أنَّهُ قريب،لأنَّهُ قالَ في نفْسِهِ: لعلَ الشَّعبَ يندمُ إذا واجهَتْهُم حربٌ، فيرجعونَ إلى مِصْرَ.

 

 

12مَنْ خافَ الرّبَّ أراهُ

أيَ طريقٍ يَختارُ،

13فتَنعَمُ نفْسُهُ بالخيرِ،

ونَسلُهُ يرِثُ الأرضَ.

14الرّبُّ يُرشِدُ أتقياءَهُ،

ولهُم يُعلِنُ عهدَهُ.

15عينايَ إلى الرّبِّ كُلَ حينٍ،

فهوَ يُخرِج مِنَ الشرَكِ رِجلَيَ.

16تَحنَّنْ يا ربُّ واَلتَفِت إليَّ

لأنِّي وحيدٌ ومِسكينٌ.

17فَرِّج الضِّيقَ عَنْ قلبي،

ومِنْ سُوءِ الحالِ أخرِجني.

18أُنظُرْ إلى عنائي وتَعبي،

واَغْفِرْ جميعَ خطايايَ.

19ها أعدائي كثُروا،

وبِحماسةٍ يُبغِضونَني.

20نَجني واَحْفَظْ حياتي.

بِكَ اَحْتَمَيتُ فلن أخزَى.

21تشفَعُ لي نَزاهَتي واَستِقامَتي،

وأنتَ يا ربُّ رجائي.

22إفتَدِ بَني إِسرائيلَ يا اللهُ

مِنْ جميعِ ضِيقاتِهِم.

 

أمثال اليوم:

 

12مَنْ كانَ لَئيمًا أو كانَ أثيمًا

يَروحُ ويَجيءُ ناطقًا بالكَذِبِ.

13يغمِزُ بِعَينَيهِ ويضرِبُ بِرِجلَيهِ

ويُشيرُ بأصابِعِهِ لِيَخدَعَكَ.

14بقلبٍ كاذبٍ يَزرَعُ الشَّرَّ

ويُلقي الخصامَ في كُلِّ حينٍ،

15فتَأتيهِ النَّكْبةُ فجأةً،

فينكسِرُ في الحالِ ولا شِفاءَ.

 

 

اجتماع في معسكر أليفانا                              

5

ووصَلَ الخبرُ إلى أليفانا رئيسِ جيشِ الأشُّوريِّينَ، أنَّ بَني إِسرائيلَ اَستعدُّوا للقتالِ، وأنَّهُم سدُّوا مَسالِكَ التِّلالِ، وحصَّنوا رُؤوسَ الجِبالِ، وأقاموا الحَواجِزَ في السُّهولِ. 2فغَضِبَ واَستدعى أُمراءَ مُوآبَ وقادَةَ بَني عَمُّونَ وحُكَّامَ مُدُنِ ساحِل البحرِ المُتوسِّطِ 3وقالَ لهُم: أخبِروني الآنَ يا بَني كنعانَ مَنْ هُم أولئِكَ الـذينَ يَعيشونَ في تِلكَ الجِبالِ، وما المدُنُ الـتي يَسكنونَها، وكم يَبلغُ عددُ جيشِهِم، وما مَصدرُ قوَّتِهِم وقُدرتِهِم، ومَنِ المَلِكُ الـذي يَحكمُهُم ومَنْ هوَ قائدُ جيشِهِم، 4ولماذا اَمتنعوا دونَ جميعِ سُكَّانِ الغربِ عَنِ الخُضوعِ لي.

5فأجابَهُ أحيورُ، قائدُ بَني عَمّونَ: إنْ سَمِعتَ لي يا سيِّدي أخبرُكَ الحقيقةَ عَنْ أولئكَ الشَّعبِ المُقيمينَ في الجِبالِ المُجاوِرة ولن أكذِبَ بكلمةٍ واحدةٍ. 6إنَّهُم مِنْ نَسلِ الكلَدانيِّينَ، 7وكانوا سابِقًا يُقيمونَ بَينَ النَّهرَينِ ولكنَّهُم نزحوا مِنْ هُناكَ لأنَّهُم رفضوا عِبادَة آلهةِ آبائِهِم في أرضِ الكَلدانيِّينَ 8وفضَّلوا علَيها إلهَ السَّماءِ، ولذلِكَ طُرِدوا مِنْ أرضِهِم، أرضِ آلهتِهِم، فهربوا إلى ما بَينَ النَّهرَينِ حَيثُ أقاموا مُدَّةً طويلةً.

9ثُمَ أمرَهُم إلهُهُم أنْ يخرُجوا إلى أرضِ كنعانَ والإقامةَ فيها، وهُناكَ كَثُرَ ذهبُهُم وفِضَّتُهُم ومَواشيهِم. 10فلمَّا اَنتشرَ الجُوعُ في أرضِ كنعانَ كُلِّها نزلوا إلى مِصْرَ وعاشوا في بحبوحةٍ وتكاثروا هُناكَ حتـى صارَ عددُهُم لا يُحصَى، 11فاَنقلبَ علَيهِم مَلِكُ مِصْرَ وعاملَهُم بخُبثٍ وأذلَّهُم في العمَلِ بحجارةِ الطِّينِ وجعَلَهُم عبـيدًا. 12فصرخوا إلى إلهِهِم فضرَبَ جميعَ أرضِ مِصْرَ بالأوبئةِ المُميتةِ، حتـى طردَهُمُ المِصْريُّونَ مِنْ أرضِهِم، 13فشَقَ الله البحرَ الأحمرَ طريقًا لهُم 14وقادَهُم إلى سيناءَ وقادِشَ برنيعَ وطردَ مِنْ هُناكَ جميعَ السَّاكنينَ في تِلكَ البرِّيَّةِ.

 

 

يسوع يشفي أعميـين

(مرقس 10: 46-52؛ لوقا 18: 35-43)

29وبَينَما هُم خارِجونَ مِنْ أريحا، تَبِعَت يَسوعَ جُموعٌ كبـيرةٌ. 30وسَمِعَ أعمَيانِ جالسانِ على جانِبِ الطَّريقِ أنَّ يَسوعَ يمُرٌّ مِنْ هُناكَ، فأخذا يَصيحان: "اَرحمنا يا سيَّدُ، يا اَبنَ داودَ!"

31فاَنتَهَرَتْهُما الجُموعُ ليَسكُتا. لكنَّهُما صاحا بصوتٍ أعلى: "اَرحَمْنا، يا سيَّدُ، يا اَبنَ داودَ!" 32فوقفَ يَسوعُ وناداهُما وقالَ لهُما: "ماذا تُريدانِ أنْ أعمَلَ لكُما؟" 33أجابا: "أنْ تَفتَحَ أعيُنَنا، يا سيَّدُ!" 34فأشفقَ يَسوعُ علَيهِما ولَمَسَ أعيُنَهُما، فأبصرا في الحالِ وتَبِعاهُ.

 

يسوع يدخل أورشليم

(مرقس 11: 1-11؛ لوقا 19: 28-40؛ يوحنا 12: 12-19)

21

ولمّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اَثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 2وقالَ لهُما: "اَذهَبا إلى القريةِ التي أمامكُما، تَجِدا أتانًا مربوطةً وجَحشُها مَعها، فحُلاَّ رِباطَهُما وجيئا بِهِما إليَّ. 3وإنْ قالَ لكُما أحدٌ شيئًا، فأجيبا: "السيَّدُ مُحتاجٌ إلَيهِما، وسيُعيدُهُما في الحالِ".

4وكانَ هذا لِـيَتِمَّ ما قالَ النَّبـيٌّ:

5"قولوا لابنَةِ صِهيونَ:

ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إلَيكِ

وديعًا راكِبًا على أتانٍ

وجَحشٍ اَبنِ أتانٍ".

6فذهَبَ التَّلميذانِ وفَعَلا ما أمرَهُما بِه يَسوعُ 7وجاءا بالأتانِ والجَحشِ. ثُمَّ وضَعا علَيهِما ثَوبَيْهِما، فركِبَ يَسوعُ. 8وبَسَطَ كثيرٌ مِنَ النّاسِ ثيابَهُم على الطَّريقِ، وقطَعَ آخَرونَ أغصانَ الشَّجرِ وفَرَشوا بِها الطريقَ. 9وكانَتِ الجُموعُ التي تتَقَدَّمُ يَسوعَ والتي تَتْبَعُهُ تَهتِفُ: "المَجْدُ لاَبنِ داودَ! تبارَكَ الآتي بِاَسمِ الرَّبَّ! المجدُ في العُلى!"

10ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ".

يسوع يطرد الباعة من الهيكل

(مرقس 11: 15-19؛ لوقا 19: 45-48؛ يوحنا 2: 13-22)

12ودخَلَ يَسوعُ الهَيكلَ وطرَدَ جميعَ الَّذينَ يَبـيعونَ ويَشتَرونَ فيهِ، فقَلَبَ مناضِدَ الصَّيارِفَةِ ومَقاعِدَ باعَةِ الحَمامِ، 13وقال لهُم: "جاءَ في الكِتابِ: بَيتي بَيتُ الصَّلاةِ، وأنتُم جَعَلْتُموهُ مغارَةَ لُصوصٍ!"

14وجاءَ إلَيهِ العُرجُ والعُميانُ وهوَ في الهَيكلِ فشَفاهُم. 15فغَضِبَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعلَّمو الشَّريعةِ عِندَما رَأَوا المُعْجزاتِ التي صَنَعَها، وغاظَهُم هُتافُ الأولادِ في الهَيكَلِ: "المجدُ لاَبنِ  داودَ!" 16فقالوا لَه: "أتَسمَعُ ما يَقولُ هؤُلاءِ؟" فأجابَهُم: "نعم، أما قرأتُم هذِهِ الآيةَ: مِنْ أفواهِ الصَّغارِ والأطفالِ أخرَجْتَ كلامَ الحمدِ؟" 17ثُمَّ تَركَهُم وخرَجَ مِنَ المدينةِ إلى بَيتِ عَنيا وباتَ فيها.

يسوع يلعن شجرة التين

(مرقس 11: 12-14 و 20-24)

18وبَينَما هوَ راجِعٌ إلى المدينةِ في الصَّباحِ، أحَسَّ بالجوع 19فَجاءَ إلى شَجرَةِ تِـينٍ رَآها على جانِبِ الطَّريقِ، فما وجَدَ علَيها غَيرَ الوَرقِ. فقالَ لها: "لن تُثمِري إلى الأبدِ!" فيَبِسَتِ التّينةُ في الحالِ.

20ورأى التَّلاميذُ ما جرى، فتَعجَّبوا وقالوا: "كيفَ يَبِسَتِ التّينةُ في الحالِ?" 21فأجابَهُم يَسوعُ: "الحقَّ أقولُ لكُم: لو كُنتُم تؤمنونَ ولا تَشُكٌّونَ، لَفعَلْتُم بِهذِهِ التّينةِ مِثلَما فعَلتُ، لا بلْ كُنتُم إذا قُلتُم لِهذا الجبَلِ: قُمْ واَنطَرِحْ في البحرِ، يكونُ لكُم ذلِكَ. 22فكُلُّ شيءٍ تَطلُبونَهُ وأنتُم تُصلٌّونَ بإيمانٍ، تنالونَهُ".

السلطة المعطاة ليسوع

(مرقس 11: 27-33؛ لوقا 20: 1-8)

23ودخَلَ يَسوعُ الهَيكلَ. وبَينَما هوَ يُعَلَّمُ، جاءَ إلَيهِ رؤَساءُ الكَهنَةِ وشُيوخُ الشَّعبِ وقالوا لَه: "بأيَّةِ سُلطَةٍ تَعمَلُ هذِهِ الأعمالَ؟ ومَنْ أعطاكَ هذِهِ السٌّلطَةَ؟"

24فأجابَهُم يَسوعُ: "وأنا أسألُكُم سُؤالا واحدًا، إن أجَبْتُموني عَنهُ، قُلْتُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ: 25مِنْ أينَ ليوحنّا سُلطةُ المَعمودِيَّةِ؟ مِنَ السَّماءِ أمْ مِنَ النّاسِ?"

فقالوا في أنفُسِهِم: "إنْ قُلنا مِنَ الله، يُجيبُنا: فلِماذا ما آمنتُم بِه؟ 26وإنْ قُلنا مِنَ النّاسِ، نَخافُ الشَّعبَ، لأنَّهُم كُلَّهم يَعُدٌّون يوحنّا نبـيُا". 27فأجابوا يَسوعَ: "لا نَعرِفُ". فقالَ لهُم: "وأنا لا أقولُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ".

مثل الاِبنين

ِ28وقالَ يَسوعُ: "ما رأيُكُم؟ كانَ لِرَجُلٍ اَبنانِ. فجاءَ إلى الأوَّ?ِ وقالَ لَه: يا اَبني، اَذهَبِ اليومَ واَعمَل.في كرمي. 29فأجابَهُ: لا أريدُ. ولكِنَّ? نَدِمَ بَعدَ حينٍ وذهَبَ إلى الكَرمِ. 30وجاءَ إلى الابنِ الآخَرِ وطَلَبَ مِنهُ ما طلَبَهُ مِنَ الأوَّ?ِ، فأجابَهُ: أنا ذاهِبٌ، يا سيَّدي! ولكِنَّ?

 ما ذهَبَ. 31فأيَّهُما عَمِلَ إرادةَ أبـيهِ؟" قالوا: "الأوَّلُ". فقالَ لهُم يَسوعُ: "الحقَ أقولُ لكُم: جُباةُ الضَّرائبِ والزَّواني يَسبِقونكُم إلى مَلكوتِ الله. 32جاءَكُم يوحنّا المَعمَدانُ سالِكًا طَريقَ الحَقَّ فما آمنتُم بِه وآمنَ بِه جُباةُ الضَّرائبِ والزَّواني. وأنتُم رأيتُم ذلِكَ، فما ندِمتُم ولو بَعدَ حينٍ فتـؤْمنوا بِه".

مثل الكرّامين

(مرقس 12: 1-12؛ لوقا 20: 9-19)

33"إسمَعوا مَثَلا آخَرَ: غرَسَ رجُلٌ كرمًا، فسَيَّجَهُ وحفَرَ فيهِ مَعْصَرَةً وبَنى بُرجًا وسَلَّمَهُ إلى بَعضِ الكرّامينَ وسافَرَ. 34فلمّا جاءَ يومُ القِطافِ، أرسَلَ خدَمَهُ إليهِم ليأخُذوا ثمَرَهُ. 35فأمسَكَ الكرّامونَ خدَمَهُ وضَرَبوا واحدًا منهُم، وقَتَلوا غَيرَهُ، ورَجَموا الآخَرَ. 36فأرسَلَ صاحِبُ الكرمِ خَدَمًا غَيرَهُم أكثرَ عددًا مِنَ الأوَّلينَ، ففَعَلوا بِهِم ما فَعلوهُ بالأوَّلينَ. 37وفي آخِر الأمرِ أرسلَ إلَيهِم اَبنَهُ وقالَ: سَيَهابونَ اَبني. 38فلمّا رأى الكرّامونَ الاَبنَ قالوا في ما بَينَهُم: ها هوَ الوارِثُ! تعالَوْا نَقْتُلُه ونأخُذُ ميراثَهُ! 39فأمسكوهُ ورمَوْهُ في خارِجِ الكرمِ وقَتَلوهُ.

40فماذا يفعَلُ صاحِبُ الكرمِ بِهؤلاءِ الكرّامينَ عِندَ رُجوعِهِ؟" 41قالوا لَه: "يَقتُلُ هؤُلاءِ الأشرارَ قَتلا ويُسلَّمُ الكرمَ إلى كرّامينَ آخرينَ يُعطونَهُ الثَمرَ في حينِهِ".

42فقالَ لهُم يَسوعُ: "أما قرأتُم في الكُتُبِ المُقَدَّسةِ: الحجَرُ الَّذي رَفضَهُ البنّاؤونَ صارَ رأسَ الزّاويَةِ؟ هذا ما صنَعَهُ الرَّبٌّ، فيا للْعجَبِ!

43لذلِكَ أقولُ لكُم: سيأخُذُ الله مَلكوتَهُ مِنكُم ويُسلَّمُهُ إلى شعبٍ يَجعلُهُ يُثمِرُ. 44مَنْ وقَعَ على هذا الحَجَرِ تَهَشَّمَ. ومَنْ وقَعَ هذا الحجَرُ علَيهِ سَحقَهُ".

45فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا.

مثل وليمة الملك

(لوقا 14: 15-24)

22

وعادَ يَسوعُ إلى مُخاطَبَةِ الجُموعِ بالأمثالِ، فقالَ: 2"يُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ مَلِكًا أقامَ وليمَةً في عُرسِ اَبنِه. 3فأرسَلَ خدَمَهُ يَستَدْعي المَدعُوَّينَ إلى الوَليمَةِ، فرَفَضوا أنْ يَجيئوا. 4فأرسَلَ خدَمًا آخرينَ ليقولوا للمَدعُوّينَ: أعدَدْتُ وليمَتي وذَبَحتُ أبقاري وعُجولي المُسمَّنةَ وهيَّأتُ كُلَ شيءٍ، فتعالَوْا إلى العُرسِ! 5ولكنَّهُم تهاوَنُوا، فمِنهُم مَنْ خرَجَ إلى حقلِهِ، ومِنهُم مَنْ ذهَبَ إلى تِجارَتِهِ، 6والآخرونَ أمسكوا خَدَمَهُ وشَتَموهُم وقَتَلوهُم. 7فغَضِبَ الملِكُ وأرسَلَ جُنودَهُ، فأهلَكَ هؤلاءِ القَتَلةَ وأحرَقَ مَدينَتَهُم. 8ثمَّ قالَ لخَدَمِهِ: الوَليمةُ مُهيَّأةٌ ولكنَّ المَدعُوّينَ غَيرُ مُستحقّينَ، 9فاَخرُجوا إلى مَفارقِ الطٌّرُقِ واَدعُوا إلى الوَليمَةِ كُلَ مَنْ تَجِدونَهُ. 10فخرَجَ الخَدَمُ إلى الشَّوارعِ وجَمَعوا مَنْ وجَدوا مِنْ أشرار.? وصالِحينَ، فاَمتلأتْ قاعَةُ العُرسِ بالمدعُوَّينَ.

11فلمّا دخَلَ المَلِكُ ليَرى المدعوّينَ، وجَدَ رجُلا لا يَلبَسُ ثِـيابَ العُرسِ. فقالَ لَه: 12كيفَ دَخَلتَ إلى هُنا، يا صَديقي، وأنتَ لا تلبَسُ ثِـيابَ العُرسِ? فسكَتَ الرَّجُلُ. 13فقالَ المَلِكُ للخَدَمِ: اَربُطوا يَدَيهِ ورِجلَيهِ واَطرَحوهُ خارِجًا في الظَّلامِ فهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأسنانِ. 14لأنَّ المدَعُوّينَ كَثيرونَ، وأمّا المُختارونَ فَقليلونَ".

 

دفع الجزية إلى القيصر

(مرقس 12: 13-17؛ لوقا 20: 20-26)

15وذهَبَ الفَرّيسيّونَ وتَشاوَروا كيفَ يُمسِكونَ يَسوعَ بِكلِمَةٍ. 16فأرسلوا إلَيهِ بَعضَ تلاميذِهِم وبَعضَ الهيرودُسيـّينَ يَقولونَ لَه: "يا مُعَلَّمُ، نَعرِفُ أنَّكَ صادقٌ، تُعلَّمُ بِالحَقَّ طَريقَ الله، ولا تُبالي بأحدٍ، لأنَّكَ لا تُراعي مَقامَ النّاسِ. 17فقُلْ لنا: ما رأيُكَ؟ أيَحِلُّ لنا أنْ نَدفَعَ الجِزْيَةَ إلى القَيصَرِ أم لا؟"

18فعرَفَ يَسوعُ مَكرَهُم، فقالَ لهُم: "يا مُراؤونَ! لِماذا تُحاوِلونَ أنْ تُحْرِجوني؟ 19أرُوني نَقدَ الجِزْيةِ!" فناولوهُ دينارًا. 20فقالَ لهُم: "لِمَن هذِهِ الصّورَةُ وهذا الاسمُ؟" 21قالوا: "لِلقَيصَرِ!" فقالَ لهُم: "اَدفَعوا، إذًا، إلى القَيصَرِ ما لِلقَيصَرِ، وإلى الله ما لله!" 22فتَعَجَّبوا مِمّا سَمِعوهُ، وتَركوهُ ومَضَوْا.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-20