U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

29 كانون الثاني

 

الخروج 7: 25 9: 35 ؛ مزمور 24: 1 10؛ امثال 6: 1 5؛ يهوديت 4: 1 8؛  متى 19: 13 30

 25ومَضَت سَبْعَةُ أيّامِ بَعدَما ضَربَ اللهُ النَّهرَ.

الضربة الثانية: الضفادع

26وقالَ الرّبُّ لموسى: أُدخلْ على فِرعَونَ وقُلْ لَه: يقولُ لكَ الرّبُّ أنْ تُطلِقَ شعبي مِنْ مِصْرَ لِيَعبُدوني. 27فإنْ رفَضْتَ أنْ تُطلِقَهُم يضرِبُ جميعَ أرضِكَ بالضَّفادِعِ. 28فيفيضَ النَّهرُ بِها، فتصعَدَ وتنتَشِرَ في بَيتِك وغُرفَةِ نَومِكَ وعلى سريرِكَ، وفي بُيوتِ رِجالِكَ وشعبِكَ، وفي أفرانِكَ ومَعاجنِكَ. 29وتصعَدَ الضَّفادِعُ علَيكَ وعلى شعبِكَ وعلى جميعِ رِجالِكَ.

 

8

وقالَ الرّبُّ لموسى: قُلْ لِهرونَ: أنْ يَمُدَ يَدَهُ بِعصاهُ على الأنهارِ والسَواقي والبُرَكِ ويُصعِدَ الضَّفادِعَ على أرضِ مِصْرَ. 2فَمَدَ هرونُ يَدَهُ على مياهِ مِصْرَ، فصَعِدَتِ الضَّفادِعُ وغطَّتِ الأرضَ. 3وصَنعَ كذلِكَ السَّحَرَةُ بسِحْرِهِم وأصعَدوا الضَّفادِعَ على أرضِ مِصْرَ.

4فدعا فِرعَونُ موسى وهرونَ وقالَ: تَشفَّعا فيَ إلى اللهِ، فيَرفعَ الضَّفادِعَ عنِّي وعَنْ شعبي حتى أُطلِقَ شعبَكُما ليُقَدِّموا الذَّبائِحَ للرّبِّ . 5فقالَ موسى لِفِرعَونَ : أخبِرْني متى أتشَفَّعُ إلى اللهِ بِكَ وبِرِجالِكَ وشعبِكَ، فيَقطَعَ الضَّفادِعَ عَنكَ وعَنْ بُيوتِكَ ولا تبقَى إلاَ في النَّهرِ؟ 6قالَ: غدًا. فقالَ لَه موسى: لِيَكُنْ كما قُلتَ لِتَعرفَ أنَّ الرّبَ إلهَنا لا نَظيرَ لَه، 7فتَرتَفِعَ الضَّفَادِعُ عَنكَ وعَنْ بُيوتِكَ وعَنْ رِجالِكَ وشَعبِكَ ولا تبقَى إلاَ في النَّهرِ.

8ولمَّا خرَج موسى وهرونُ مِنْ عِندِ فِرعَونَ، صَرخ موسى إلى الرّبِّ ليَرفعَ الضَّفَادِعَ التي أنزَلَها على فِرعَونَ. 9فاَستَجابَ اللهُ لَه وماتتِ الضَّفادِعُ مِنَ البُيوتِ والدُّوْرِ والحُقولِ. 10فجمَعوها كُوَمًا كُوَمًا، وأنتَنَتِ الأرضُ مِنها. 11فلمَّا رأى فِرعَونُ أنَّ الفَرَج جاءَهُ، قَسَّى قلبَهُ ولم يسمَعْ لهُما، كما قالَ الرّب.ُ.

الضربة الثالثة: البعوض

12فقالَ الرّبُّ لموسى: قُلْ لِهرونَ: أنْ يَمُدَ عصاهُ ويضرِبَ تُرابَ الأرضِ فيَصيرَ بَعوضًا في جميعِ أرضِ مِصْرَ. 13ففعَلَ كذلِكَ: مَدَ هرونُ يَدَهُ بِعصاهُ وضرَبَ تُرابَ الأرضِ، فخرج البَعوضُ على النَّاسِ والبَهائِمِ وصارَ كُلُّ تُرابِ الأرضِ بَعوضًا في جميعِ أرضِ مِصْرَ. 14وحاوَلَ السَّحَرَةُ بِسحْرِهِم أنْ يُخرِجوا البَعُوضَ، فلم يقدِروا. وكانَ البَعوضُ على النَّاسِ والبهائِمِ. 15فقالَ السَّحَرَةُ لفِرعَونَ: هذِهِ إصبَعُ اللهِ. واَشْتَدَ قلبُ فِرعَونَ قَساوَةً، فَلم يسمَعْ لموسى وهرونَ، كما قالَ الرّبُّ.

الضربة الرابعة: الذباب

16وقالَ الرّبُّ لموسى: بَكِّرْ في الغدِ وقِفْ أمامَ فِرعَونَ وهوَ خارِج إلى النَّهرِ وقُلْ لَه: يقولُ لكَ الرّبُّ أطلِقْ شعبي مِنْ مِصْرَ لِيَعبُدوني 17فإنْ رفَضْتَ أنْ تُطلِقَهُم أُرسِلُ علَيكَ وعلى رِجالِكَ وشعبِكَ وبُيوتِكَ الذُّبَابَ حتى تمتَلئَ مِنهَا بُيوتُ المِصْريِّينَ والأرضُ التي هُم علَيها. 18ولكنِّي أستَثْني في ذلِكَ اليومِ أرضَ جاسَانَ التي يُقيمُ بها شعبي، فلا يكونُ هُناكَ ذُبابٌ. فتَعرِفُ أنِّي أنا الرّبُّ في الأرضِ، 19حينَ أُمَيِّزُ بَينَ شعبي وشعبِكَ. وغدًا تَتِمُّ هذِهِ العجيبَةُ. 20ففعَلَ الرّبُّ كذلِكَ. ودخلَ الذُّبابُ بَيتَ فِرعَونَ وبُيوتَ رِجالِهِ وجميعَ أرضِ مِصْرَ بِكثرَةٍ وأفسَدَ الأرضَ.

21فدَعا فِرعَونُ موسى وهرونَ وقالَ: اَذْهَبَا قَدِّما الذَّبائِحَ لإلهِكُم، ولكِنْ في هذِهِ الأرضِ. 22فأجابَهُ موسى: لا يَحسُنُ أنْ نفعَلَ هذا، لأنَّنا نذبَحُ لِلرّبِّ إلهِنا ما هوَ رِجسٌ عِندَ المِصْريِّينَ. فهَل نذبَحُ أمامَ عُيونِهِم ما هوَ رِجسٌ عِندَهُم ولا يرجمونَنا؟ 23أطلِقْنا فنسيرَ في البرِّيَّةِ مَسيرةَ ثلاثةِ أيّامِ ونُقَدِّمَ الذَّبائحَ للرّبِّ إلهِنا كما أمرَنا. 24فقال فِرعَونُ: أنا أُطلِقُكُم لِتُقَدِّموا الذَّبائِحَ لِلرّبِّ إلهِكُم في البرِّيَّةِ، ولكِنْ لا تَبتَعِدُوا. تشَفَّعَا فيَّ. 25فقالَ موسى: سأخرُج الآنَ مِنْ عِندِكَ وأتشَفَّعُ فيكَ إلى اللهِ، فيرفَعُ الذُّبابَ عَنكَ وعَنْ رِجالِكَ وشعبِكَ غدًا. ولكِنْ لا تخدَعْنا مرَّةً أُخرى، فترفُضَ أنْ تُطلِقَ الشَّعبَ لِيُقَدِّموا الذَّبائِحَ للرّبِّ.

26وخرَج موسى مِنْ عِندِ فِرعَونَ وتشَفَّعَ فيهِ إلى الرّبِّ. 27فاَستَجابَ الرّبُّ لموسى ورفَعَ الذُّبابَ عَن فِرعَونَ وعَن رِجالِهِ وشعبِهِ، حتى لم تَبقَ ذُبابَةٌ واحدَةٌ. 28وقَسَّى فِرعَونُ قلبَهُ هذِهِ المرَّةَ أيضًا، فلم يُطلِقِ الشَّعبَ مِنْ أرضِ مِصْرَ.

 

الضربة الخامسة: موت المواشي

9

وقالَ الرّبُّ لموسى: أُدخلْ على فِرعَونَ وقُلْ لَه إنَّ الرّبَ إلهَ العِبرانيِّينَ يقولُ لكَ أطلِقْ شعبي ليعبُدوني. 2فإنْ رفَضْتَ أنْ تُطلِقَهُم وأصرَرْتَ على اَحْتِجازِهِم، 3فها يَدي أنا الرّبُّ تَضرِبُ مَواشيَكَ التي في البرِّيَّةِ: الخيلَ والحميرَ والجمالَ والبقَرَ والغنَمَ بوباءٍ مُميتٍ. 4وأميِّزُ بَينَ مَواشي إِسرائيلَ ومَواشي المِصْريِّينَ، فلا يموتُ شيءٌ مِنْ جميعِ ما هوَ لبَني إِسرائيلَ. 5وعيَّنَ الرّبُ يومَ غدٍ موعِدًا يُنَفِّذُ فيهِ هذا الأمرَ في أرضِ مِصْرَ. 6فنفَّذَ الرّبُّ هذا الأمرَ في الغدِ، فماتَت مَواشي المِصْريِّينَ كُلُّها، وأمَّا مَواشي بَني إِسرائيلَ فما ماتَ منها واحِدٌ. 7واَسْتَخبَرَ فِرعَونُ عمَّا جرَى، فعلِمَ أنَّ مَواشي إِسرائيلَ لم يمُتْ مِنها واحدٌ. ولكنَّ قلبَهُ بَقيَ قاسيًا فلم يُطلِقْ شعبَ إِسرائيلَ مِنْ مِصْرَ.

الضربة السادسة: القروح

8فقالَ الرّبُّ لموسى وهرونَ: خذا مِلْءَ كفَّيكُما مِنْ رَمادِ الأتُونِ، وليَذُرَّهُ موسى إلى السَّماءِ أمامَ عينَي فِرعَونَ، 9فيصيرَ غُبارًا على جميعِ أرضِ مِصْرَ ويُخرِج قُروحًا وبُثورًا في النَّاسِ والبَهائمِ كُلِّها. 10فأخذَ موسى وهرونُ مِنْ رمادِ الأتُونِ ووقَفا أمامَ فِرعَونَ، وذَرَّاهُ موسى إلى السَّماءِ فصارَ قُروحًا وبُثورًا في النَّاسِ والبَهائِمِ. 11ولم يقدِرِ السَّحرَةُ أنْ يقِفُوا أمامَ موسى بسببِ القُروحِ التي كانَت في السَّحَرَةِ وفي جميعِ المِصْريِّينَ. 12وقَسَّى الرّبُّ قلبَ فِرعَونَ، فلم يسمعْ لموسى وهرونَ، كما قالَ الرّبُّ لموسى.

الضربة السابعة: البرد

13وقالَ الرّبُّ لموسى: بَكِّرْ في الغدِ وَقِفْ أمامَ فِرعَونَ وقُلْ لَه: يقولُ لكَ إلهُ العِبرانيِّينَ أطلِقْ شعبي ليعبُدوني، 14وإلاَ فأنا في هذِهِ المرَّةِ أُنزِلُ جميعَ ضرَباتي علَيكَ أنتَ وعلى رِجالِكَ وشعبِكَ، فتَعرِفَ أنْ لا نظيرَ لي في الأرضِ. 15وإنْ كُنتُ حتى الآنَ لم أمُدَ يَدي وأضرِبْكَ أنتَ وشعبَكَ بالوباءِ لتزولَ مِنَ الأرضِ، 16فلأنِّي أردتُ أنْ أُبقِيَكَ لتَرى قُدرَتي ويشتَهِرَ اَسمي في كُلِّ الأرضِ. 17وما دُمتَ تُقاومُ شعبي ولا تُطلِقُهم مِنْ بِلادِكَ، 18فسأُمطِرُ غدًا في مِثلِ هذا الوقتِ بَرَدًا عظيمًا ما عرَفَت مِصْرُ لَه مَثيلاً مِنْ يومِ تأسيسِها إلى الآنَ. 19فأسرِعْ واَجمَعْ مَواشيَكَ وكُلَ ما لكَ في البرِّيَّةِ إلى الحَظائِرِ. فكُلُّ إنسانٍ أو بَهيمةٍ في البرِّيَّةِ لا يلجأُ إلى الحَظائرِ يَنزِلُ علَيهِ البَرَدُ فيموتُ. 20فكانَ أنَّ الذينَ خافوا كلامَ الرّبِّ مِنْ رِجالِ فِرعَونَ هربوا بعبيدِهِم ومَواشيهِم إلى البيوتِ، 21وأمَّا الذينَ لم يُبالُوا بِكلامِ الرّبِّ فترَكوا عبيدَهُم ومَواشيَهُم في البرِّيَّةِ.

22وقالَ الرّبُّ لموسى: مُدَ يَدَكَ نَحوَ السَّماءِ فينزِلَ بَرَدٌ في جميعِ أرضِ مِصْرَ على النَّاسِ والبَهائِمِ وأعشابِ البرِّيَّةِ كُلِّها. 23فمَدَ موسى عصاهُ نحوَ السَّماءِ، فأرعَدَ الرّبُّ وأبرَقَ نارًا جرَت على الأرضِ. وأمطرَ الرّبُّ بَرَدًا 24فكانَ البَرَدُ والنَّارُ بَينَ البَرَدِ شيئًا عظيمًا لم يكُنْ لَه مَثيلٌ في أرضِ مِصْرَ مُنذُ سكَنهَا بشَرٌ. 25وضَربَ البَرَدُ في جميعِ أرضِ مِصْرَ كُلَ ما في البرِّيَّةِ مِنَ النَّاسِ والبهائِمِ والأعشابِ وكسَّرَ كُلَ شجرَةٍ فيها. 26أمَّا أرضُ جاسانَ التي فيها بَنو إِسرائيلَ فلم ينزِلْ علَيها البَرَدُ.

27فاَستَدعى فِرعَونُ موسى وهرونَ وقالَ لهُما: خطِئتُ هذِهِ المرَّةَ. الرّبُّ عادلٌ وأنا وشعبي أشرارٌ. 28تَشفَّعا إلى الرّبِّ أنْ يُوقِفَ الرُّعودَ والبرَدَ، فأُطلِقَكُم مِنْ مِصْرَ ولا تُقيمونَ فيها بَعدُ. 29فقالَ لَه موسى: إذا خرجتُ مِنَ المدينةِ أبسُطُ يَدي إلى الرّبِّ، فتتوقَّفُ الرُّعودُ ولا ينزِلُ البرَدُ، لتَعرِفَ أنَّ الأرضَ للرّبِّ. 30أمَّا أنتَ ورجالُكَ، فأعرِفُ أنَّكم لا تخافونَ الرّبَ الإلهَ بَعدُ. 31وكانَ البرَدُ ضرَبَ الكتَّانَ والشَّعيرَ، لأنَّ الشَّعيرَ كانَ بَعْدُ سُنبُلاً والكتَّانَ بِزْرًا، 32وأمَّا الحِنطةُ والقَطانيُّ فما تَلِفَت لأنَّها تتأخرُ في النُّضوج.

33وخرَج موسى مِنْ عِندِ فِرعَونَ ومِنَ المدينةِ وبسطَ يَديهِ إلى الرّبِّ، فتَوقَّفَتِ الرُّعودُ والبرَدُ وما عادَ المَطرُ يَنصبُّ على الأرضِ. 34ولمَّا رأى فِرعَونُ أنَّ المَطرَ توقَّفَ والبرَدَ والرُّعودَ أيضًا، عادَ إلى خطيئَتِهِ، فقسَّى قلبَهُ هوَ ورِجالُه. 35فلمْ يُطلِقْ بَني إِسرائيلَ مِنْ مِصْرَ، كما قالَ الرّبُّ.

 

 

مزمور 24 (23)

دخول الرب إلى هيكله

مزمورٌ لِداوُدَ:

للرّبِّ الأرضُ وما علَيها،

الدُّنيا والمُقيمون بِها.

2على البِحارِ أسَّسَها،

وعلى المياهِ ثَبَّتَ أركانَها.

3مَنْ يصعَدُ إلى جبَلِ الرّبِّ

ويَقِفُ في مُقامِهِ المُقدَّسِ؟

4هوَ النَّقيُّ اليدينِ الطَّاهرُ القلبِ،

الذي لا يَميلُ إلى السُّوءِ،

ولا يَحلِفُ يَمينًا كاذِبةً.

5ينالُ بَركةً مِنْ عِندِ الرّبِّ،

وعدلاً مِنَ اللهِ مُخلِّصِهِ.

6هكذا يكونُ مَنْ يطلبُ الرّبَّ،

مَنْ يَلتَمِسُ وجهَكَ يا إلهَ يَعقوبَ.

7إرفعي رُؤُوسَكِ أيَّتها الأبوابُ،

واَرتَفِعي أيَّتها المَداخلُ الأبديَّةُ.

فيَدخلَ مَلِكُ المَجدِ.

8مَنْ هذا مَلِكُ المَجدِ؟

هوَ الرّبُّ العزيزُ الجبَّارُ

الرّبُّ الجبَّارُ في القِتالِ.

9إرفعي رؤوسَكِ أيَّتها الأبوابُ

واَرتَفِعي أيَّتها المَداخلُ الأَبديَّةُ.

فيَدخلَ مَلِكُ المَجدِ.

10مَنْ هذا مَلِكُ المَجدِ؟

الرّبُّ القديرُ هوَ مَلِكُ المَجدِ.

 

أمثال اليوم:

تحذيرات أخرى

6

إنْ كَفِلْتَ يا اَبني أحدًا

وعَقَدْتَ صفقَةً معَ آخرَ،

2وعَلِقْتَ بما نطَقَت شفَتاكَ،

وأُخذْتَ بأقوالِ فَمِكَ

3بحيثُ وقَعتَ في يَدِهِ،

فاَفعلْ هذا يا اَبني:

تذَلَّلْ وتَوَّسَلْ إليهِ،

4قَبلَ أنْ تُغمِضَ عينَيكَ

ويدُبَ في جفونِكَ النُّعاسُ،

5فتنجوَ كالظَّبْي مِنَ الشَّرَكِ،

وكالعُصفورِ مِنْ قبضةِ الصَّيَّادِ.

 

 

اليهودية تستعد للمقاومة

4

وسَمِعَ بَنو إِسرائيلَ المُقيمونَ بأرضِ يَهوذا بِكُلٌ ما فعلَهُ أليفانا قائِدُ جيشِ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكِ الأشُّوريِّينَ بالشُّعوبِ المُجاورةِ، وكَيفَ نهَبَ مَعابِدَهُم وهدَمَها. 2فاَرتعبوا مِنهُ وخافوا على أُورُشليمَ وهَيكلِ الرّبٌ إلهِهِم، 3وبخاصَّةٍ أنَّهُم عادوا حديثًا مِنَ السَّبـي وتعاونوا هُم وجميعُ سُكَّانِ يَهوذا على تطهيرِ الهَيكلِ وآنيتِهِ ومذبَحِهِ مِنَ الدَّنسِ. 4فما كانَ مِنهُم إلاَ أنْ أنذروا جميعَ مناطِق السَّامرةِ ومُدُنِ كونا وبـيتِ حورونَ وبلمائينَ وأريحا وكوبةَ وحاصورَ ووادي شليمَ. 5ثُمَ تمركزوا على رؤوسِ الجِبالِ كُلِّها، وحصَّنوا قُراها، وخزَنوا المُؤونةَ اَستِعدادًا للقتالِ، وكانَت حُقولُهُم حُصِدت مُنذُ حينٍ.

6وكتبَ يواكيمُ الكاهنُ الأعلى وكانَ في تِلكَ الأيّامِ مُقيمًا في أُورُشليمَ إلى جميعِ السَّاكنينَ في مُدُنِ بَيت فلوى، وبَيت مُستئيمَ قُبالةَ يزرعيلَ باَتجاهِ السُّهولِ الـتي بِجوارِ دوثائين، 7أنْ يُسيطروا على مَسالِكِ الجِبالِ المُؤدّيةِ إلى يَهوذا، وبذلِكَ يَسهُلُ أيقافُ الغُزاةِ لِضيقِ المَسالِكِ الـتي لم تكُنْ تتَّسِعُ لأكثرَ مِنْ جنديَّينِ جَنبًا إلى جَنبٍ. 8ففعَلَ بَنو إِسرائيلَ كما أمرَهُم يواكيمُ الكاهنُ الأعلى وشُيوخُهُم السَّاكنونَ في أُورُشليمَ.

 

 

يسوع يبارك الأطفال

(مرقس 10: 13-16؛ لوقا 18: 15-17)

13وجاءَهُ بَعضُ النّاسِ بأطفالٍ ليَضَعَ يَدَيْهِ علَيهِم ويُصلّيَ، فاَنتهَرَهُمُ التَّلاميذ. 14فقالَ يَسوعُ: "دَعُوا الأطفالَ يأْتُونَ إليَّ ولا تَمنَعوهُم، لأنَّ لأمثالِ هؤلاءِ مَلكوتَ السَّماواتِ". 15ووضَعَ يَدَيْهِ علَيْهِم ومَضى مِنْ هُناكَ.

الشاب الغني

(مرقس 10: 17-31؛ لوقا 18: 18-30)

16وأقبَلَ إليهِ شابٌ وقالَ لَه: "أيٌّها المُعَلَّمُ، ماذا أعمَلُ مِنَ الصَّلاحِ لأنالَ الحَياةَ الأبدِيَّةَ؟" فأجابَهُ يَسوعُ: "17لِماذا تَسألُني عمّا هوَ صالِـحٌ؟ لا صالِـحَ إلاّ واحدٌ. إذا أَرَدْتَ أنْ تَدخُلَ الحياةَ فاَعمَلْ بالوصايا". 18فقالَ لَه: "أيَّ وصايا؟" فقالَ يَسوعُ: "لا تَقتُلْ، لا تَزْنِ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بالزٌّورِ، 19أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ، أحِبَّ قريبَكَ مِثلما تُحبٌّ نَفسَكَ".

20فقالَ لَه الشّابُ: "عَمِلتُ بِهذِهِ الوصايا كُلَّها، فما يَعوزُني؟" 21أجابَهُ يَسوعُ: "إذا أردتَ أنْ تكونَ كامِلا، فاَذهَبْ وبِعْ ما تملِكُهُ ووَزَّعْ ثمَنَهُ على الفُقراءِ، فيكونَ لكَ كنزٌ في السَّماواتِ، وتعالَ اَتْبَعْني!"

22فلمّا سَمِعَ الشابُ هذا الكلامَ. مَضى حَزينًا لأنَّهُ كانَ يملِكُ أموالا كثيرةً.

23وقالَ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: "الحقَّ أقولُ لكُم: يَصعُبُ على الغنيَّ أنْ يَدخُلَ مَلكوتَ السَّماواتِ. 24بل أقولُ لكُم: مُرورُ الجمَلِ في ثَقبِ الإبرةِ أسهَلُ مِنْ دُخولِ الغنيَّ مَلكوتَ الله".

25فتعجَّبَ التَّلاميذُ كثيرًا مِنْ هذا الكلامِ وقالوا: "مَنْ يُمكِنُهُ أنْ يَخلُصَ، إذًا؟" 26فنَظَرَ إلَيهِم يَسوعُ وقالَ لهُم: "هذا شيءٌ غيرُ مُمكنٍ عِندَ النّاسِ، أمّا عِندَ الله فكُلُّ شيءٍ مُمكِنٌ".

27وقالَ لَه بُطرُسُ: "ها نَحنُ تَركْنا كُلَ شيءٍ وتَبِعْناكَ، فماذا يكونُ نَصيبُنا؟"

28فأجابَ يَسوعُ: "الحقَّ أقولُ لكُم: متى جلَسَ اَبنُ الإنسانِ على عَرشِ مَجدِهِ عِندَ تَجديدِ كُلٌ شيءٍ، تَجلِسونَ أنتُم الَّذينَ تَبِعوني على اَثني عشَرَ عَرشا لتَدينوا عَشائرَ إِسرائيلَ الاثني عشَرَ. 29وكُلُّ مَنْ ترَكَ بـيوتًا، أو إخوَةً أو أخواتٍ، أو أبًا، أو أُمُا، أو أبناءً، أو حُقولا مِنْ أجلِ اَسمي، يَنالُ مِئةَ ضِعفٍ ويَرِثُ الحياةَ الأبديَّةَ. 30وكثيرٌ مِنَ الأوَّلينَ يَصيرونَ آخِرينَ، ومِنَ الآخِرينَ يَصيرونَ أوَّلينَ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-20