U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

27 كانون الثاني

 

الخروج 4: 1 5: 21؛ مزمور 22: 20 32؛ امثال 5: 15 21؛ يهوديت 2: 21 28؛  متى 18: 1 22

 

موسى يصنع المعجزات

4

فقالَ موسى لِلرّبِّ: هُم لا يُصَدِّقونَني ولا يسمَعُونَ لِكلامي، بل يقولونَ: لم يظهَرْ لكَ الرّبُّ. 2فأجابَهُ الرّبُّ: ما هذِهِ التي في يَدِكَ؟ قالَ: عصًا. 3قالَ: ألقِها على الأرضِ. فألقاها على الأرضِ فصارَت حَيَّةً. فهَربَ موسى مِنْ وجهِها. 4فقالَ لَه الرّبُّ: مُدَ يَدَكَ وأمسِكْ ذنَبَها. فمَدَ موسى يَدَهُ فأمسَكَها، فعادَت عصًا في يَدِهِ. 5وقالَ لَه الرّبُّ: تفعَلُ هذِهِ المُعجزَةَ ليُصَدِّقوا أنَّ الرّبَ ظَهرَ لكَ، وهوَ إلهُ آبائِهم، إلهُ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ. 6وقالَ لَه الرّبُّ أيضًا: أدخلْ يَدَكَ في جيبِكَ. فأدخلَ يَدَهُ في جيبِهِ ثُمَ أخرَجها، فإذا هيَ بَرصاءُ كالثَّلج. 7فقالَ لَه الرّبُّ: رُدَ يَدَك إلى جيبِكَ. فرَدَ يَدَهُ إلى جيبِهِ ثُمَ أخرَجها فَعادَت كسائِرِ بَدَنِه. 8قالَ لَه: إنْ كانوا لا يُصَدِّقونَكَ ولا يَقتَنِعونَ بِالمُعجزَةِ الأُولى، فبِالمُعجزَةِ الثَّانيةِ يقتَنِعونَ. 9وإنْ كانُوا لا يُصَدِّقونَ هاتَينِ المُعجزَتَينِ ولا يسمعونَ لِكلامِكَ، فَخذْ مِنْ ماءِ النَّهرِ واَسْكُبْ على الأرضِ، فيَصيرَ الماءُ الذي تأخذُه مِنَ النَّهرِ دَمًا.

هرون ينطق باَسم موسى

10فقال موسى للرّبِّ: يا ربُّ! ما كُنتُ يومًا رَجلاً فصيحًا. لا بالأمسِ ولا مِنْ يومَ كَلَّمْتَني أنا عبدَكَ بل أنا بطيءُ النُّطْقِ وثقيلُ اللِّسانِ. 11فقالَ لَه الرّبُّ: مَنِ الذي خلَقَ للإنسانِ فَمًا؟ ومَنِ الذي خلَقَ الأخرسَ أوِ الأصمَ أوِ البَصيرَ أوِ الأعمى؟ أما هوَ أنا الرّبُّ؟ 12فاَذهَبْ وأنا أُعينُكَ على الكلامِ وأُعَلِّمُكَ ما تقولُ. 13فقالَ موسى: يا ربُّ! أرسِلْ أحدًا غَيري. 14فغَضِبَ الرّبُّ على موسى غضَبًا شديدًا وقالَ لَه: أعرِفُ هرونَ اللاَويَ أخاكَ أنَّه فصيحُ اللِّسانِ وها هوَ الآنَ خارِج لِلقائِكَ وحينَ يراكَ يفرَحُ في قلبِه. 15فَكلِّمْهُ أنتَ بِما تُريدُ أنْ يَنطِقَ بِهِ، وأنا أُعينُكُما على ما تقولانِه وأُعلِّمُكُما وأُريكُما ما تعمَلانِه. 16هوَ يُخاطِبُ الشَّعبَ عَنكَ ويَنطِقُ باَسمِكَ، وأنتَ تكونُ لَه كأنَّكَ اللهُ يُوحي إليه. 17وخذْ بِيَدِكَ هذِهِ العصا، فبِها تصنَعُ المُعجزاتِ.موسى يرجع إلى مصر

18فرَجعَ موسى إلى يَثرونَ حَميِّهِ وقالَ لَه: دَعْني أرجعُ إلى بَني قومي الذينَ في مِصْرَ لأرى هل هُم أحياءُ بَعدُ. فأجابَهُ يَثرونُ: إذهَبْ بِسلامِ. 19وقالَ الرّبُّ لِموسى في مِدْيانَ: إرجعْ إلى مِصْرَ، لأنَّ جميعَ الذينَ يُريدونَ قَتلَكَ ماتوا. 20فأخذَ موسى اَمرأتَه ووَلدَيهِ وأركبَهُم على الحميرِ ورَجعَ إلى أرضِ مِصْرَ. وأخذَ موسى عصا اللهِ بِيَدِهِ.

21وقالَ الرّبُّ لموسى: أنتَ راجعٌ إلى مِصْرَ، فاَصْنَعْ أمامَ فِرعَونَ جميعَ العَجائبِ التي جعَلْتُكَ قادِرًا على صُنْعِها وأنا أُقسِّي قلبَه فلا يُطلِقُ شعبَ إِسرائيلَ مِنَ البلادِ. 22وقُلْ لِفِرعَونَ هذا ما قالَ الرّبُّ: إِسرائيلُ اَبْني البِكْرُ. 23أقولُ لكَ: أطلِقِ اَبْني مِنْ مِصْرَ لِيعبُدَني وإنْ رفَضْتَ أنْ تُطلِقَهُ أقتُلِ ابنَكَ البِكْرَ.

موسى يختن اَبنه

24وبينما موسى في الطَّريقِ لاقاهُ الرّبُّ في مكانٍ لِلمَبيتِ وحاولَ أنْ يُميتَه. 25فأخذَت صَفُّورَةُ اَمرأتُه صَوَّانَةً فختَنَتِ اَبنَها ومسَّت بِها رِجلَي موسى وقالت: أنتَ الآنَ عريسُ دَمِ لي. 26فعَفَ عَنهُ الرّبَ عِندَما قالت: عريسُ دَمِ لي، مِنْ أجلِ الختانِ.

 

 

لقاء موسى وهرون

27وقالَ الرّبُّ لهَرونَ: إذهَبْ إلى البرِّيَّةِ لِلِقاءِ موسى. فذَهبَ ولَقِيهُ في جبَلِ اللهِ فقبَّلهُ. 28فأخبَر موسى هرونَ بجميعِ ما كلَّمَهُ بِهِ الرّبُّ حينَ أرسَلَه، وبجميعِ المُعجزاتِ التي أمَرَهُ بها. 29فذَهبَ موسى وهرونُ وجمعا شُيوخ بَني إِسرائِيلَ كُلَّهُم. 30وخاطَبَهُم هرونُ بجميعِ ما كلَّمَ الرّبُّ بهِ موسى. ثُمَ صنَعَ موسى المُعجزاتِ أمامَ عُيونِ الشَّعبِ 31فآمَنوا. ولمَّا سمِعوا أنَّ الرّبَ تفقَّدَ بَني إِسرائيلَ ورأى ما يُعانُونَه مِنَ الذُلِّ، ركَعوا ساجدينَ.

 

موسى في حضرة فرعون

5

وبَعدَ ذلِكَ دخلَ موسى وهرونُ على فِرعَونَ وقالا لَه: قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: أطلِقْ شعبي لِيُعَيِّدُوا لي في البرِّيَّةِ. 2فقالَ فِرعَونُ: مَنْ هوَ الرّبُّ حتى أسمَعَ لَه وأُطلِقَ بَني إِسرائيلَ؟ لا أعرِفُ الرّبَ ولا أُطلِقُ بَني إِسرائيلَ. 3فقالا: إلهُ العِبرانيِّينَ قابَلَنا، فدَعْنا الآنَ نسيرُ مَسيرَةَ ثلاثةِ أيّامِ في البرِّيَّةِ ونُقَدِّمُ ذبيحةً للرّبِّ إلهِنا، لِئلاَ يُعاقِبَنا بِوباءٍ أو بِحَدِّ السَّيفِ. 4فقالَ لهُما مَلِكُ مِصْرَ: لماذا يا موسى وهرونُ تُعَطِّلانِ شعبَكمُا عَنْ أعمالِهِم؟ اَذهَبَا وأعيداهُم إلى أشغالِهِم. 5وقالَ فِرعَونُ: البلادُ تضيقُ الآنَ بِهِم، فكيفَ إذا أرَحْتُماهُم مِنْ أثقالِهم؟

فرعون يأمر المسخرين بالقساوة

6وفي ذلِكَ اليومِ قالَ فِرعَونُ لِمُسَخري شعبِ إِسرائيلَ ورُقَبائِهِم: 7لا تُعطُوا الشَّعبَ بَعدَ اليومِ تِبْنًا لِيصنَعوا اللِّبْنَ، بل ليذهَبوا هُم ويجمَعوا لهُم تِبْنًا. 8واَفْرِضوا علَيهِم مِقدارَ اللِّبْنِ الذي كانُوا يصنَعونَهُ مِنْ قَبلُ ولا تُنقِصوا مِنهُ شيئًا. هُم مُتكاسِلونَ، ولِذلِكَ يصرُخونَ ويقولونَ: دَعْنا نذهَبُ ونُقَدِّمُ ذبيحَةً لإلهِنا. 9أرهِقوا هؤلاءِ القومَ بالعَملِ، فيَلتَهوا بهِ عَنِ الكلامِ الباطِلِ.

10فخرج مُسَخرُو الشَّعبِ ورُقَبَاؤُهُم وقالوا لهُم: قالَ فِرعَونُ: لا أُعطِيكُم تِبْنًا. 11اَذهَبوا أنتُم واَجمَعُوا لكُم تِبْنًا مِنْ حيثُ تجدونَ، ومِقدارُ ما كُنتُم تصنعونَ مِنَ اللِّبْنِ لا يَنقُصْ مِنهُ شيءٌ. 12فتفَرَّقَ الشَّعبُ في كُلِّ أرضِ مِصْرَ لِيجمَعُوا قَشُا عِوضَ التِّبْنِ، 13والمُسَخرونَ يستَعجلونَهم ويقولونَ: اَصْنَعوا مِنَ اللِّبْنِ مِقدارَ ما كُنتُم تصنعونَ وقتَ تَزويدِكُم بالتِّبْنِ. 14وكانَ المُسَخرونَ يضرِبونَ رُقباءَ بَني إِسرائيلَ الَّذينَ ولاَهُم علَيهِم فِرعَونُ ويقولونَ لهُم: ما بالُكُم قصَّرْتُم أمسِ واليومَ في صُنعِ اللِّبْنِ عَمّا قَبلُ؟

الرقباء يشكون أمرهم لفرعون

15فجاءَ رُقباءُ بَني إِسرائيلَ إلى فِرعَونَ صارِخينَ وقالوا لَه: لماذا تفعَلُ بِنا، نحنُ عبيدَكَ هكذا؟ 16لا نُعطى تِبْنًا ويقالُ لنا: اَصْنَعوا لِبْنًا! ونُضرَبُ ونُقهَرُ ونحنُ عبيدُكَ ورعاياكَ. 17فأجابهُم فِرعَونُ: أنتُم مُتكاسِلونَ، ولِذلِكَ تقولونَ: دَعْنا نذهبُ ونُقَدِّمُ ذبيحةً لِلرّبّ ِ!. 18فاَنْصَرِفوا إلى عَملِكُم، وتِبْنٌ لا يُعطى لكُم، ومِقدارُ اللِّبْنِ ذاتُهُ تُقَدِّمونَهُ.

الرقباء يلومون موسى وهرون

19فرأى رُقباءُ بَني إِسرائيلَ أنَّهُم في أسوإ حالٍ عِندَما قيلَ لهُم: لا يَنقُصْ مِنْ مِقدارِ اللِّبْنِ شيءٌ، بل تُقَدِّمونَه كُلَ يومِ في يومِهِ. 20وصادَفوا موسى وهرونَ وهُما ينتظِرانِ خروجهُم مِنْ عِندِ فِرعَونَ، 21فقالوا لهُما: الرّبُّ يرى ويحكُمُ علَيكُما. لأنَّكُما أفسَدْتُما سُمعَتَنا عِندَ فِرعَونَ ورِجالِه، وأعطَيتُماهُم حُجةً لِيَقتلونا.

 

 

20وأنتَ يا ربُّ لا تتَباعدْ.

يا إلهي أسرِعْ إلى نَجدَتي.

21أنقِذْني مِنَ السَّيفِ يا ربُّ،

ومِنْ أيدي هؤلاءِ الكِلابِ.

22خلِّصْني مِنْ أفواهِ الأسودِ،

ومِنْ قُرونِ بقَرِ الوَحشِ أعِنِّي.

23سأُخبِرُ باَسمِكَ إخوتي،

وبَينَ الجماعةِ أهلِّلُ لكَ.

24هلِّلوا للرّبِّ يا خائِفِيهِ.

مَجدُوهُ يا ذُرِّيَّةَ يَعقوبَ!

إستجيروا بهِ يا ذُرِّيَّةَ إِسرائيلَ،

25لأنَّهُ لا ينبُذُ المَساكينَ.

ولا يستَهينُ أبدًا بِعَنائِهِم.

لا يحجبُ وجهَهُ عَنهُم،

ويَسمَعُ إِنْ صرخوا إليهِ.

26أُهَلِّلُ لكَ في المَجامعِ يا ربُّ

وأُوفي بِنُذوري أمامَ أتقِيائِكَ.

27سيَأكُلُ المَساكينُ ويشبَعونَ

ويُهَلِّلُ لِلرّبِّ طالِبوهُ.

فتحيا قلوبُهُم إلى الأبدِ.

28جميعُ الأُمَمِ تتذكَّرُ الرّبَّ

وترجعُ إليه مِنْ أقاصي الأرضِ.

أمامَ وجهِهِ تسجدُ جميعُ الشُّعوبِ،

29لأنَّ المُلْكَ للرّبِّ سيِّدِ الأمَمِ.

30أغنياءُ الأرضِ يسجدونَ لَه،

وأمامَهُ يرتَمي العائِدونَ إلى التُّرابِ،

أمَّا أنا فلَهُ وحدَهُ أَحيا.

31ذُرِّيَّتي أيضًا ستَعبُد الرّبَّ،

والأجيالُ الآتيةُ ستُخبِرُ عَنهُ

32وتُحَدِّثُ الشَّعبَ الذي سيُولَدُ

بِما تمَ على يدِهِ مِنْ خلاصٍ.

 

أمثال اليوم:

 

15إمرأتُكَ ماءٌ مُبارَكةٌ

نازِلَةٌ في وسَطِ بِئرِكَ.

16فلو فاضتِ الينابيعُ إلى الخارج،

كسواقي مياهٍ في السَّاحاتِ،

17فلتكُنْ لكَ دونَ سِواكَ،

دونَ أيٍّ مِنَ الآخرينَ.

18هكذا يُبارَكُ نسلُكَ

وتفرَحُ باَمرأةِ شبابِكَ.

19فتكونُ لكَ الظَّبْيةَ المحبوبةَ

والوَعْلةَ الحَنونَ الصَّغيرةَ.

يُرويكَ ودادُها كُلَ حينٍ،

وبِحُبِّها تَهيمُ على الدَّوامِ.

20فلماذا يا اَبني تهيمُ بالعاهِرةِ،

أو تضمُّ في حِضنِكَ الفاجرةَ؟

21فطُرُقُ الإنسانِ يَراها الرّبُّ،

وهوَ يُمهِّدُ جميعَ مسالِكِهِ.

 

 

21وبَعدَ مَسيرةِ ثلاثةِ أيّامِ مِنْ مدينةِ نينوى في اَتِّجاهِ بكتيلةَ، وصلَ أليفانا إلى جِوارِ الجبَلِ إلى يَسارِ كيليكيةَ العُليا ونصَبَ مُعسكَرَهُ هُناكَ، 22ثُمَ سارَ على رأسِ جنودِهِ وفُرسانِهِ ومَركباتِهِ جميعًا، وصَعِدَ إلى التِّلالِ المُحيطةِ 23وهدَمَ مُدُنَ فوطَ ولودَ ونهبَ بَني راشيشَ وبَني إسماعيلَ الـذينَ كانوا يَسكنونَ البرِّيَّةَ الـتي إلى جَنوبِ أرضِ كِلونَ 24ومِنْ هُناكَ عَبَرَ أليفانا الفراتَ واَجتازَ ما بَينَ النَّهرَينِ وهدَمَ جميعَ المُدُنِ المُحصَّنةِ الـتي في أعالي نَهرِ عَبرونةَ وُصولاً إلى البحرِ. 25واَستولى على كيليكيةَ وقتَلَ كُلَ مَنْ قاوَمَهُ فيها، ثُمَ تابعَ تقَدُّمَهُ ووصَلَ إلى حُدودِ أرضِ يافَثَ الـتي إلى الجَنوبِ على مَقرُبةٍ مِنْ ديارِ العربِ 26وحاصرَ المِديانيِّينَ وأحرقَ مَساكِنَهُم وسلبَ غنمَهُم.

27ثُمَ اَتَّجهَ إلى سَهلِ دِمشقَ  في أيّامِ الحصادِ وأحرقَ الحُقولَ وأهلَكَ القُطعانَ والمواشي وهدَمَ المُدُنَ وأتلفَ المَزارِعَ وقتَلَ فِتيانَهُم بِحدٌ السَّيفِ.

28فاَستولى الرُّعبُ والخَوفُ على جميعِ سُكَّانِ مُدُنِ السَّاحِلِ، سَواء في صيدا وصورَ، أم في سورَ وعكينةَ ويمناعَ وأشدودَ وعسقلونَ.

 

الأعظم في ملكوت السماوات

(مرقس 9: 33-37؛ لوقا 9: 46-48)

18

ودَنا التَّلاميذُ في ذلِكَ الوَقتِ إلى يَسوعَ وسألوهُ: "مَنْ هوَ الأعظَمُ في مَلكوتِ السَّماواتِ؟"

2فدَعا يَسوعُ طِفلا وأقامَهُ في وسَطِهِم 3وقالَ: "الحقَّ أقولُ لكُم: إنْ كُنتُم لا تَتَغيَّرونَ وتَصيرونَ مِثلَ الأطفالِ، فلن تَدخُلوا مَلكوتَ السَّماواتِ. 4مَن اَتَّضعَ وصارَ مِثلَ هذا الطَّفلِ، فهوَ الأعظمُ في مَلكوتِ السَّماواتِ. 5ومَنْ قَبِلَ طِفلا مِثلَهُ باَسمي يكونُ قبِلَني.

6مَنْ أوقعَ أحَدَ هؤُلاءِ الصَّغارِ المؤمنينَ بـي في الخَطيئةِ، فخَيرٌ لَه أنْ يُعلَّقَ في عُنُقهِ حجَرُ طَحْنٍ كبـيرٍ ويُرمى في أعماقِ البحرِ. 7الويلُ لِلعالمِ ممّا يُوقِـعُ الناسَ في الخطيئةِ! ولا بُدَّ أنْ يَحدُثَ ما يُوقِـعُ في الخَطيئةِ، ولكنَّ الويلَ لمَنْ يُسَبَّبُ حُدوثَهُ!

8فإذا أوقَعَتكَ يَدُكَ أو رِجلُكَ في الخَطيئةِ، فاَقْطَعْها وألْقِها عَنكَ، لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أنْ تَدخُلَ الحياةَ الأبديَّةَ ولكَ يدٌ أو رِجلٌ واحدةٌ، مِنْ أنْ يكونَ لكَ يَدانِ ورِجلانِ وتُلقى في النّارِ الأبديَّةِ. 9وإذا أوقَعَتكَ عَينُكَ في الخَطيئةِ، فاَقلَعْها وألقِها عَنكَ، لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أنْ تَدخُلَ الحياةَ الأبديَّةَ ولكَ عَينٌ واحدةٌ، مِنْ أنْ يكونَ لكَ عَينانِ وتُلقى في نارِ جَهنَّمَ.

10إيّاكُم أنْ تَحتقروا أحدًا مِنْ هَؤلاءِ الصَّغارِ. أقولُ لكُم: إنَّ ملائِكَتَهُم في السَّماواتِ يُشاهِدونَ كُلَ حِينٍ وجهَ أبـي الَّذي في السَّماواتِ. 11[فاَبنُ الإنسانِ جاءَ ليُخـلَّصَ الهالِكينَ].

الخروف الضال

(لوقا 15: 3-7)

12وما قولُكُم؟ إنْ كانَ لِرجلٍ مِئَةُ خَروفٍ وضَلَ واحدٌ مِنها، ألا يَترُكُ التَّسعةَ والتَّسعينَ في الجِبالِ ويَبحَثُ عَن الخَروفِ الضَّالٌ؟ 13وإذا وجَدَهُ، ألا يَفرَحُ بِه؟ الحقَ أقولُ لكُم: إنَّهُ يَفرَحُ بِه أكثرَ مِنْ فَرَحِهِ بالتَّسعةِ والتَّسعينَ الَّتي ما ضَلَّ?. 14وهكذا لا يُريدُ أبوكُمُ الَّذي في السَّماواتِ أنْ يَهلِكَ واحدٌ مِنْ هَؤلاءِ الصَّغارِ.

التسامح الأخوي

(لوقا 17: 3)

15"إذا خَطِـئَ أخوكَ إليكَ، فاَذهَبْ إلَيهِ وعاتِبْهُ بَينَكَ وبَينَهُ، فإذا سَمِعَ لكَ تكونُ. رَبِحتَ أخاكَ. 16وإنْ رَفَض أنْ يَسمعَ لكَ، فَخُذْ معَكَ رَجُلا أو رَجُلينِ، حتَّى تُثْبِتَ كُلَ شيءٍ بِشَهادَةِ شاهِدَينِ أو ثلاثَةٍ. 17فإنْ رَفَضَ أنْ يَسمَعَ لهُم، فقُلْ لِلكنيسةِ، وإنْ رَفَضَ أنْ يَسمَعَ لِلكنيسةِ، فَعامِلْهُ كأنَّهُ وثَنيٌّ أو جابـي ضرائبَ. 18الحقَّ أقولُ لكُم: ما تَرْبُطونَهُ في الأرضِ يكونُ مَربوطًا في السَّماءِ، وما تَحُلٌّونَهُ في الأرضِ يكونُ مَحلولا في السَّماءِ.

19الحقَّ أقولُ لكُم: إذا اَتَّفَقَ اَثنانِ مِنكُم في الأرضِ أنْ يَطلُبا حاجةً، حَصَلا علَيها مِنْ أبـي الَّذي في السَّماواتِ. 20فأينَما اَجتمعَ اَثنانِ أو ثلاثَةٌ باَسمي، كُنتُ هُناكَ بَينَهُم".

مثل العبد الذي لا يغفر

21فدَنا بُطرُسُ وقالَ لِـيَسوعَ: "يا سيَّدُ، كَم مرَّةً يَخطَأُ إليَّ أخي وأَغفِرُ لَهُ؟ أسبعَ مَرّاتٍ؟"

22فأجابَهُ يَسوعُ: "لا سَبعَ مرّاتٍ، بل سَبعينَ مرَّةً سبعَ مرّاتٍ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-20