U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

26 كانون الثاني

 

الخروج 2: 11 3: 22؛مزمور 22: 1 19؛ امثال 5: 7 14؛ يهوديت 2: 14 20؛  متى 17: 10 27

 

11وكانَ موسى شابُا حينَ خرَج يومًا إلى بَني قومِهِ لِيَنظُرَ إلى حالتِهِم، فرَأى رَجلاً مِصْريُا يضرِبُ رَجلاً عِبرانيُا مِنْ بَني قومِهِ. 12فاَلتَفَتَ يَمينًا وشمالاً فما رَأى أحدًا، فقَتَلَ المِصْريَ وطَمَرهُ في الرَّملِ. 13وخرَج في اليومِ الثَّاني، فرأى رَجلَينِ عِبرانيَّينِ يتَشاجرانِ، فقالَ لِلمُعتَدي: لماذا تضرِبُ اَبنَ قومِكَ؟ 14فأجابَهُ: مَنْ أقامَكَ رئيسًا وحاكِمًا علَينا؟ أتُريدُ أنْ تقتُلَني كما قتَلتَ المِصْريَّ؟ فخافَ موسى وقالَ في نفْسِهِ: ذاعَ الخبَرُ. 15وسَمِعَ فِرعَونُ بِهذا الخبَرِ، فحاولَ أنْ يقتُلَ موسى. فهَربَ موسى مِنْ وجهِ فِرعَونَ إلى أرضِ مِديانَ، وقعَدَ عِندَ البِئرِ.

16وكانَ لِيَثرُونَ كاهنِ مِديانَ سَبْعُ بَناتٍ، فجئْنَ إلى البِئرِ وأخذْنَ مِنْ مائِها ومَلأنَ الأحواضَ ليَسقينَ غنَمَ أبيهِنَّ. 17فجاءَ الرُّعاةُ، وطَرَدوهُنَّ، فقامَ موسى إلى نجدتِهِنَّ وسَقى غنَمَهُنَّ. 18فلمَّا رَجعْنَ إلى رَعوئيلَ أبيهِنَّ قالَ: ما بالُكُنَّ أسرَعْتُنَّ في الرُّجوعِ اليومَ؟ 19فقُلْنَ: أنقَذَنا رَجلٌ مِصْريًّ مِنْ أيدي الرُّعاةِ، وفَوقَ ذلِكَ مَلأَ لنا الأحواضَ وسَقى الغنَمَ. 20فقالَ لبَناتِهِ: وأينَ هوَ؟ ولماذا تَرَكْتُنَّ الرَّجلَ؟ دعونَهُ ليَأكُلَ طَعَامًا.

21فقَبِلَ موسى أنْ يُقيمَ عِندَ الرَّجلِ، فزَوَّجهُ صَفُّورَةَ اَبْنَتَهُ. 22فولدَتِ اَبنًا، فسَمَّاهُ جرشُومَ وقالَ: لأنِّي نزيلٌ في أرضٍ غريبَةٍ.

23وبَعدَ ذلِكَ بأيّامِ كثيرَةٍ ماتَ مَلِكُ مِصْرَ. وكانَ بَنو إِسرائيلَ يرزَحونَ بَعدُ تحتَ نيرِ عُبوديَّتِهِم، فصَرَخوا وصَعِدَ صُراخهُم إلى اللهِ مِنْ عُبوديَّتِهِم. 24فسَمِعَ اللهُ أنينَهُم وذكَرَ عَهدَهُ معَ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ. 25ونظرَ اللهُ إلى بَني إِسرائيلَ واَعترَفَ بِهِم.

 

الله يكلم موسى

3

وكانَ موسى يرعى غنَمَ يَثرونَ حَميِّهِ كاهنِ مِديانَ، فساقَ الغنَمَ إلى ما وراءَ البرِّيَّةِ حتى وصَلَ إلى جبَلِ اللهِ حوريبَ. 2فتَراءى لَه مَلاكُ الرّبِّ في لَهيبِ نارٍ مِنْ وسَطِ العُلَّيقَةِ. ورأى موسى العُلَّيقَةَ تتوقَّدُ بالنَّارِ وهيَ لا تحتَرِقُ. 3فقالَ في نفْسِه: أميلُ وأنظرُ هذا المَشهدَ العظيمَ. ما بالُ العُلَّيقَةِ لا تحتَرِقُ؟ 4ورَأى الرّبُّ أنَّهُ مالَ ليَنظُرَ، فناداهُ مِنْ وسَطِ العُلَّيقَةِ: مُوسى، مُوسى. فقالَ: نعم. 5قالَ: لا تقتَرِبْ إلى هُنا. إخلَعْ حِذاءكَ مِنْ رِجلَيكَ، لأنَّ المَوضِعَ الَّذي أنتَ واقِفٌ علَيهِ أرضٌ مُقَدَّسَةٌ. 6وقالَ: أنا إلهُ آبائِكَ. إلهُ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ. فستَرَ موسى وجهَهُ خوفًا مِنْ أنْ يَنظُرَ إلى اللهِ.

7فقالَ لَه الرّبُّ: نَظَرْتُ إلى مُعاناةِ شعبي الذينَ في مِصْرَ، وسَمِعْتُ صُراخهُم مِنْ ظُلْمِ مُسَخريهِم وعَلِمتُ بِعَذابِهِم، 8فنَزَلْتُ لأُنقِذَهُم مِنْ أيدي المِصْريِّينَ وأُخرِجهُم مِنْ تِلكَ الأرضِ إلى أرضٍ رَحْبةٍ تَدرُّ لَبَنًا وعسَلاً، إلى موطِنِ الكنعانيِّينَ والحِثِّيِّينَ والأمُوريِّينَ والفَرِزِّيِّينَ والحِوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ. 9والآنَ ها صُراخ بَني إِسرائيلَ وصَلَ إليَ ورَأيتُ كيفَ يَجورُ المِصْريُّونَ علَيهِم، 10فتَعالَ أُرسِلُكَ إلى فِرعَونَ لِتُخرِج شعبي بَني إِسرائيلَ مِنْ مِصْرَ. 11فقالَ موسى للهِ: مَنْ أنا حتى أذهبَ إلى فِرعَونَ وأُخرِج بَني إِسرائيلَ مِنْ مِصْرَ؟ 12قالَ: أنا أكونُ معَكَ، وهذِهِ علامَةٌ لكَ على أنِّي أنا أرسَلتُكَ: إذا أخرَجتَ الشَّعبَ مِنْ مِصْرَ، فاَعبُدوا اللهَ على هذا الجبَلِ.

13فقالَ موسى للهِ: إذا ذهَبْتُ إلى بَني إِسرائيلَ وقلتُ لهُم: إلهُ آبائِكُم أرسلَني إليكُم، فإنْ سألوني ما اَسمُهُ؟ فماذا أُجيبُهُم؟ 14فقالَ اللهُ لِموسى: أنا هوَ الذي هوَ. هكذا تُجيبُ بَني إِسرائيلَ: هوَ الذي هوَ أرسلَني إليكُم.

15وقالَ اللهُ لِموسى ثانيةً: قُلْ لِبَني إِسرائيلَ: أنا الرّبُّ إلهُ آبائِكُم، إلهُ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ أرسَلتُكَ إليهِم. هذا اَسمي إلى الأبدِ، وهذا ذِكْرِي مدَى الأجيالِ. 16إذهَبْ واَجمعْ شُيوخ بَني إِسرائيلَ وقُلْ لهُم: الرّبُّ إلهُ آبائِكُم، إلهُ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ، تراءَى لي وقالَ: تفقَّدْتُكُم ورَأيتُ ما فعَلَ المِصْريُّونَ بِكُم. 17فأنا أعِدُكُم أنْ أُخرِجكُم مِنْ مِصْرَ حيثُ تُعانونَ الذُّلَ إلى أرضِ الكنعانيِّينَ والحثِّيِّينَ والأمُوريِّينَ والفَرِزِّيِّينَ والحِوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ، إلى أرضٍ تَدرُّ لَبَنًا وعسَلاً. 18فيسمعونَ لكَ وتدخلُ أنتَ وشُيوخ بَني إِسرائيلَ على مَلِكِ مِصْرَ وتقولونَ لَه: الرّبُّ إلهُ العِبرانيِّينَ قابَلَنا، فدَعْنا الآنَ نسيرُ مَسيرَةَ ثلاثةِ أيّامِ في البرِّيَّةِ ونُقَدِّمُ ذبيحةً لِلرّبِّ إلهِنا. 19وأنا أعلَمُ أنَّ مَلِكَ مِصْرَ لا يدَعُكُم تذهَبونَ إلاَ إذا أجبَرَتْهُ يَدٌ قويَّةٌ. 20لِذلِكَ أمُدُّ يَدي وأضرِبُ مِصْرَ بجميعِ عَجائبي التي أصنَعُها فيها، وبَعدَ ذلِكَ يُطلِقُكُم مِنَ البِلادِ 21وأهَبُكُم حُظوةً عِندَ المِصْريِّينَ حتى إذا ذهَبتُم لا تذهبونَ ولا شيءَ معَكُم 22بل تطلُبُ كُلُّ اَمرأةٍ عِبرانيَّةٍ مِنْ جارَتِها ومِنَ النَّازِلةِ في بَيتِها مَصاغَ فِضَّةٍ وذهَبٍ وثيابًا، فتُلبِسونَها بَنيكُم وبَناتِكُم. وهكذا تَسلُبونَ المِصْريِّينَ.

 

 

14فخرَجَ أليفانا مِنْ عِند المَلِكِ واَستدعى جميعَ الوُلاةِ والقُوَّادِ ورؤساءِ جيشِ أشُّورَ 15وكما أمرَهُ سيِّدُهُ المَلِكُ جمعَ مِئةً وعشرينَ ألفَ جنديٍّ مِنَ المُشاةِ واَثني عَشَرَ ألفَ فارسٍ مِنْ رُماةِ السِّهامِ 16ورتَّبهُم صُفوفًا للقتالِ 17وسيَّرَ معَهُ عددًا كبـيرًا مِنَ الجِمالِ والحميرِ والبِغالِ لِحَملِ العِتادِ، وعددًا لا يُحصى مِنَ الماعِزِ والبقَرِ وقُطعانِ الغنَمِ للمُؤونةِ، 18وأعطى كُلَ جنديٍّ زادًا وفيرًا ومبلغًا كبـيرًا مِنَ الذَّهبِ والفِضَّةِ أخذَهُ مِنْ خزينةِ المَلِكِ.

19ثُمَ خرَجَ بقوَّاتِهِ هذِهِ يتَقدَّمُ المَلِكَ نَبوخذنَصَّرَ غربًا وكانَت مَركباتُهُ وفُرسانُهُ وخِيرةُ جنودِهِ المُشاةِ يُغطُّونَ وجهَ الأرضِ. 20واَلتحقَ بهِم مِنْ مُختلفِ الشُّعوبِ عددٌ لا يُحصى مِنَ المُحاربـينَ كالجرادِ أو كرملِ الصَّحراءِ.

 

مزمور 22 (21)

إلهي إلهي لماذا تركتني

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. دُعاءُ الصَّباحِ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2إلهي، إلهي لِماذا ترَكْتَني

واَمتنعتَ عَنْ نَجدَتي وسَماعِ أنيني؟

3في النَّهارِ أدعو فلا تُجيبُ،

وفي اللَّيلِ فلا تُحرِّكُ ساكِنًا.

4وأنتَ القُدُّوسُ على عرشِكَ،

يُهلِّلُ لكَ بَنو إِسرائيلَ.

5علَيكَ تَوَكَّلَ آباؤُنا،

علَيكَ تَوكَّلُوا فنَجوا.

6إليكَ صرخوا فأَنقَذْتَهُم،

وعلَيكَ اَعتَمَدُوا فما خابوا.

7أنا دودةٌ لا إِنسانٌ،

يُعَيِّرُني البشَرُ ويَنبُذُني الشَّعبُ.

8كُلُّ مَنْ يراني يستَهزِئْ بي.

يقلِبُ شَفَتَيهِ ويَهِزُّ رأسَهُ

9ويقولُ: تَوَكَّلَ على الرّبِّ فَليُنَجهِ،

ويُنقِذْهُ إنْ كانَ يرضَى عَنهُ.

10أنتَ أخرَجتَني مِنَ الرَّحِمِ،

وطَمأنتَني على ثَديِ أُمِّي.

11فأنا مِنَ الرَّحمِ محسُوبٌ علَيكَ،

ومِنْ بطنِ أمِّي أنتَ إلهي.

12اَقترَبَ الضِّيقُ ولا نَصيرٌ لي،

فلا تَتباعَدْ عنِّي.

13أشدَّاءُ كثيرونَ يُطَوِّقُونَني،

كثيرانِ باشانَ يُحيطونَ بي.

14فاغِرينَ أفواهَهُم عليَّ

كأسدٍ مُفترِسٍ مُزَمْجرٍ.

15كالماءِ سالَت قِوايَ

وتَفَكَّكَت جميعُ عِظامي.

صارَ قلبي مِثلَ الشَّمعِ

يذوبُ في داخل صَدْري

16يبِسَت كالخزَفِ قُوَّتي،

ولِساني لصِقَ بِحَلْقي،

وإلى تُرابِ الموتِ أنزَلْتَني.

17الكلابُ يُحيطونَ بي.

زُمرةٌ مِنَ الأشرارِ يُحاصِرونَني.

أوثَقُوا يَدَيَ ورِجلَيَّ،

18ومِنَ الهُزالِ أعُدُّ عِظامي،

وهُم يَنظُرونَ ويَتَفَرَّسونَ فيَ.

19يقتَسِمونَ ثيابي بَينَهُم

وعلى لِباسي يقتَرِعونَ.

 

أمثال اليوم:

 

7والآنَ يا اَبني إستَمِعْ لي

ولا تَحِدْ عَمَّا أقولُهُ لكَ.

8أبعِدْ طريقَكَ عَنْ تِلكَ المَرأةِ

ولا تَقتَرِبْ مِنْ بابِ بيتِها،

9لئلاَ تَهدُرَ كرامَتَكَ للآخرينَ

وسِنيَ حياتِكَ لِمَنْ لا يَرحَمُ،

10ويَشبَعَ الأجنَبيُّ مِنْ أموالِكَ،

ويضيعَ تعَبُكَ في بَيتٍ غريبٍ.

11فتَنهَمَ في أواخرِ أيّامِكَ

حين يَبلى لَحمُكَ وعظْمُكَ.

12تقولُ: أبغَضتُ حُسْنَ المَشورَةِ

واَستهانَ بالتَّوبيخ قلبي.

13لم أستَمِعْ لِصوتِ مُرشديَّ

ولا أَمَلْتُ أُذُني إلى مُعَلِّميَ.

14لذلِكَ ساءَ مُقامي جدُا

في وسَطِ المَحفلِ والجماعةِ.

 

 

10فسألَهُ التَّلاميذُ: "لِماذا يقولُ مُعَلَّمو الشَّريعَةِ: يجبُ أنْ يَجيءَ إيليّا أوَّلا؟" 11فأجابَهُم: "نَعم، يَجيءُ إيليّا ويُصلِحُ كُلَ شَيءٍ. 12ولكنَّي أقولُ لكُم: جاءَ إيليّا فما عَرَفوهُ، بَلْ فَعلوا بِه على هَواهُم. وكذلِكَ اَبنُ الإنسانِ سيتألَّمُ على أيديهِم". 13ففَهِمَ التَّلاميذُ أنَّهُ كانَ يُكلَّمُهُم عَنْ يوحنّا المَعمدانِ.

يسوع يشفي صبـيًا فيه شيطان

(مرقس 9: 14-29؛ لوقا 9: 37-43)

14ولمّا رَجَعُوا إلى الجُموعِ، أقبلَ إلَيهِ رَجُلٌ وسَجَدَ 15وقالَ لَه: "إرحمِ اَبني يا سيَّدي، لأنَّهُ يُصابُ بالصَّرَعِ ويتَألَّمُ ألمًا شديدًا. وكثيرًا ما يَقَعُ في النَّارِ وفي الماءِ. 16وجِئْتُ بِه إلى تلاميذِكَ، فما قَدِروا أنْ يَشفُوهُ".

17فأجابَ يَسوعُ: "أيٌّها الجِيلُ غَيرُ المُؤمِنِ الفاسِدُ! إلى متى أبْقى معكُم؟ وإلى متى أحتَمِلُكُم؟ قَدَّموا الصَّبـيَّ إليَّ هُنا!" 18واَنتهَرَهُ يَسوعُ، فَخرَجَ الشَّيطانُ مِنَ الصَّبـيَّ، فشُفِـيَ في الحالِ.

19فاَنفَرَدَ التَّلاميذُ بـيَسوعَ وسألُوهُ: "لِماذا عَجِزْنا نَحنُ عَنْ أنْ نَطرُدَهُ؟" 20فأجابَهُم: "لِقِلَّةِ إيمانِكُم! الحقَّ أقولُ لكُم: لو كانَ لكُم إيمانٌ بِمقدارِ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ، لَقُلتُم لِهذا الجبَلِ: اَنتَقِلْ مِنْ هُنا إلى هُناكَ فَينتَقِلُ، ولَمَا عَجِزتُم عَنْ شَيءٍ. 21[وهذا الجِنْسُ مِنَ الشَّياطينِ لا يُطرَدُ إلاَّ بالصَّلاةِ والصَّومِ]".

يسوع ينبـئ مرّة ثانية بموته وقيامته

(مرقس 9: 30-32؛ لوقا 9: 43-45)

22وكانَ التَّلاميذُ مُجتَمِعينَ في الجليلِ، فقالَ لهُم يَسوعُ: "سيُسلَّمُ اَبنُ الإنسانِ إلى أيدي النّاسِ، 23فيَقتُلونَهُ، وفي اليومِ الثّالِثِ يَقومُ مِنْ بَينِ الأمواتِ". فحَزِنَ التَّلاميذُ كثيرًا.

يسوع يدفع ضريبة الهيكل.

24وعِندَما رجَعَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى كَفْرَناحومَ، جاءَ جُباةُ ضَريبةِ الهَيكَلِ إلى بُطرُسَ وسألوهُ: "أما يُوفي مُعَلَّمُكُم ضَريبةَ الهَيكَلِ؟" 25فأجابَ: "نعم". فلمّا دخَلَ بُطرُسُ إلى البَيتِ، عاجَلَهُ يَسوعُ بِقولِهِ: "ما رأيُكَ، يا سِمْعانُ؟ مِمَّنْ يأخُذُ مُلوكُ الأرضِ الجِبايَةَ أو الجِزيَةَ؟ أمِنْ أَبناءِ البِلادِ أم مِنَ الغُرَباءِ؟" 26فأجابَ بُطرُسُ: "مِنَ الغُرَباءِ". فقالَ لَه يَسوعُ: "إذًا، فالأبناءُ أحرارٌ في أمرِ إيفائِها. 27لكنَّنا لا نُريدُ أنْ نُحرِجَ أحدًا، فاَذهبْ إلى البحرِ وألقِ الصِنّارَةَ، وأَمسِكْ أوَّلَ سَمكَةٍ تَخرُجُ واَفتَحْ فمَها تَجِدْ فيهِ قِطعةً بأربعةِ دَراهمَ، فخُذْها واَدفَعْها إلَيهِم عنّي وعَنْكَ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-20