U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

25 كانون الثاني

 

التكوين 50: 1 خروج 2: 10 ؛ مزمور 21: 1 13؛ امثال 5: 1 6؛ يهوديت 2: 10 13؛ متى 16: 13 17: 9

 

مأتم يعقوب ودفنه

50

فاَرتَمى يوسُفُ على وجهِ أبيهِ وبَكى علَيهِ وقبَّله. 2وأوصَى أطبَّاءَهُ أنْ يُحَنِّطوا أباهُ، فحنَّطَ الأطِبَّاءُ يعقوبَ. 3واَسْتَغرَقَ تَحنِيطُه أربعينَ يومًا، وهيَ المُدَّةُ التي تكتَمِلُ فيها أيّامُ المُحنَّطينَ. وبَكى المِصْريُّونَ على يعقوبَ سَبعينَ يومًا، 4ولمَّا اَنقَضَت أيّامُ البُكاءِ على يعقوبَ قالَ يوسُفُ لأهلِ بَيتِ فِرعَونَ: إنْ حَظيتُ برضاكُم، فقولوا على مَسامِعِ فِرعَونَ 5إنَّ أبي اَسْتَحْلَفَني وقالَ لي: حانَت ساعةُ موتي، فاَدفِنِّي في قبري الذي حَفَرْتُه لي في أرضِ كنعانَ. هُناكَ اَدفنِّي والآنَ أنا ذاهبٌ، فأدفِنُ أبي وأرجعُ. 6فكانَ جوابُ فِرعَونَ: إذهَبْ واَدفِنْ أباكَ كما اَسْتَحلَفَكَ.

7فصَعِدَ يوسُفُ لِيَدفِنَ أباهُ، وصَعِدَ معَهُ جميعُ رجالِ حاشيةِ فِرعَونَ وكبارِ أهلِ بَيتهِ، وجميعُ أعيانِ مِصْرَ، 8وجميعُ أهلِ بَيتِ يوسُفَ وإخوتُه وأهلُ بيتِ أبيه بعدَما تَركوا عيالَهم وغنَمَهم وبقَرَهم في أرضِ جاسانَ. 9وصَعِدَتْ معَ يوسُفَ مَركباتٌ وفُرسانٌ، فكانَ المَوكِبُ عظيمًا جدُا.

10فلمَّا وصَلُوا إلى بَيدَرِ أطادَ الذي في عَبْرِ الأردُنِّ نَدَبُوه هناكَ كثيرًا جدُا، وأقامَ لَه يوسُفُ مناحَةً سَبْعَةَ أيّامِ. 11ورأى سُكانُ أرضِ كنعانَ المناحَةَ في بَيدَرِ أطادَ فقالوا: هذِهِ مناحَةٌ عظيمَةٌ لِلمِصْرِيِّينَ. فسُمِّيَ المَوضِعُ بالعِبريَّةِ آبلَ مِصْرايمَ، وهوَ في عَبْرِ الأردُنِّ.

12وعَمِلَ لَه بَنُوه كَما أوصاهُم، 13فحَمَلُوهُ إلى أرضِ كنعانَ ودَفَنوه في مَغارَةِ حقلِ المَكفيلَةِ ، تُجاهَ مَمْرا، وهيَ التي اَشتراها إبراهيمُ معَ الحقلِ مِنْ عِفرونَ الحثِّيِِّ مُلْكًا لِقبرٍ.

14ثُمَ رجعَ يوسُفُ إلى مِصْرَ بَعدَ أنْ دَفَنَ أباهُ، هوَ وإخوتُه وسائرُ مَنْ صَعِدَ معَهُ لِدَفنِ أبيهِ.

موت يوسف

15فلمَّا رأى إخوةُ يوسُفَ أنَّ أباهُم ماتَ قالوا: لعلَ يوسُفَ حقَدَ علَينا فيُجازِيَنا الآنَ على الشَّرِّ الذي فَعَلْناه بِهِ. 16فأرسلوا مَنْ يقولُ لِيوسُفَ: أوصانا أبوكَ قبلَ مَوتِه قالَ: 17قولوا ليوسُفَ: اَغفِرْ لإخوتِكَ ذنبَهُم وخطيئَتَهُم فهُم حَقُا أساؤُوا إليكَ، والآنَ نتَوَسَّلُ إليكَ أنْ تغفِرَ ذنبَ عبيدِ إلهِ أبِيكَ. فبَكى يوسُفُ حينَ بلَغَهُ هذا الكلامُ.

18وجاءَ إخوتُه بِأنفُسِهِم فاَرتَمَوا بَينَ يَدَيهِ وقالوا: ها نحنُ عبيدٌ لكَ. 19فقالَ لهُم يوسُفُ: لا تخافوا. هل أنا مكان اللهِ؟ 20الشَّرُّ الذي أرَدتُموه لي أرادَهُ اللهُ خيرًا كما ترَونَ، لِيُنقِذَ حياةَ كثيرٍ مِنَ النَّاسِ . 21والآنَ لا تخافوا. أنا أعولُكُم أنتُم وعيالُكُم. وعَزَّاهُم وطيَّبَ قلوبَهُم.

22وأقامَ يوسُفُ في مِصْرَ، هوَ وأهلُ بيتِ أبيهِ، وعاشَ مئةً وعشْرَ سِنينَ. 23ورأى يوسُفُ مِنْ بني أفرايمَ الجيلَ الثَّالثَ، وأيضًا بَنو ماكيرَ بنِ منَسَّى وُلِدُوا على رُكبَتَيهِ.

24وقالَ يوسُفُ لإخوتِهِ: حانَت ساعةُ موتي، واللهُ سيَذكُرُكُم بالخير ويُخرِجكُم مِنْ هذِهِ الأرضِ إلى الأرضِ التي أقسَمَ علَيها لإبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ. 25واَستَحلَفَ يوسُفُ بَني إِسرائيلَ إخوتَه وقالَ: حينَ يَذكُرُكُمُ اللهُ بالخيرِ خذوا عِظامي معَكُم مِنْ هُنا.

26وماتَ يوسُفُ وهوَ اَبنُ مئةٍ وعشْرِ سنينَ، فحَنَّطُوهُ ووَضَعُوه في تابوتٍ بِمِصْرَ.

 

الخروج

اضطهاد بني إسرائيل في مصر

1

هذِهِ أسماءُ بَني إِسرائِيلَ الذينَ دخلوا مِصْرَ معَ يعقوبَ، كُلُّ واحدٍ معَ أهلِ بَيتِهِ: 2رَأوبينُ وشِمعونُ ولاوي ويَهوذا 3ويسَّاكَرُ وزَبُولونُ وبَنيامينُ 4ودانُ ونفتالي وجادُ وأشيرُ. 5وكانَ جميعُ الذينَ هُم مِنْ نسلِ يعقوبَ سَبعينَ نفْسًا، وأمَّا يوسُفُ فكانَ في مِصْرَ. 6وماتَ يوسُفُ وجميعُ إخوتِهِ وسائِرُ أبناءِ جيلِهِم. 7ولكنَّ بَني إِسرائيلَ نَمَوا وتَوالَدوا وكَثُروا وعَظُموا حتى اَمتَلأت أرضُ مِصْرَ مِنهُم.

8وقامَ مَلِكٌ جديدٌ على مِصْرَ وكانَ لا يعرِفُ يوسُفَ. 9فقالَ لِشعبِهِ: أُنظُروا كيفَ صارَ بَنو إِسرائيلَ أكثرَ وأعظَمَ مِنَّا. 10تعالَوا نُحكِمِ اَلقَبضَةَ علَيهِم لِئلاَ يكثُروا. فإذا وقَعَت حربٌ ينضَمُّونَ إلى خصومِنا ويُحارِبُونَنا ويُسَيطِرُون على أرضِنا. 11فأوكَلوا أمرَهُم إلى اَلمُسَخرينَ يُرهِقُونَهُم بِاَلأثقالِ، فبَنوا لِفِرعَونَ مدينَتَي فيثُومَ ورَعْمَسيسَ لِخزْنِ المُونةِ. 12ولكنَّهُم كانوا كُلَّما أرهَقُوهُم يتكاثَرونَ وينتَشِرونَ حتى تخوَّفَ المِصْريُّونَ مِنهُم، 13فأخذُوا يستَعبِدُونَهُم بعُنفٍ، 14فنَغَّصُوا حياتَهُم بِأشغالٍ شاقَّةٍ بِالطِّينِ واللِّبنِ وسائِرِ الأشغالِ في الحُقولِ. وكانوا في هذا كُلِّهِ يَستَخدِمُونَهُم مِنْ دُونِ رحمَةٍ.

15وقالَ مَلِكُ مِصْرَ لِشِفْرَةَ وفُوعَةَ اللتَينِ كانَتا تُولِّدانِ نِساءَ العِبرانيِّينَ: 16عِندَما تُولِّدانِ نِساءَ العِبرانيِّينَ اَنْظُرا بَينَ الرُّكبَتَينِ، فإنْ كانَ ذكَرًا فاَقْتُلاهُ، وإنْ كانَت أُنثى فأبقيا علَيها. 17وكانَتِ القابِلَتانِ تخافانِ اللهَ، فما فعلَتا كما أمَرَهُما مَلِكُ مِصْرَ، بل أبقَتا على الذُّكورِ. 18فاَستَدعَى مَلِكُ مِصْرَ القابِلتَينِ وقالَ لهُما: لِماذا فَعَلتُما هذا، فأبقيتُما على الذُّكورِ؟

19فقالَتا لِفِرعَونَ: فعَلْنا هذا لأنَّ نِساءَ العِبرانيِّينَ غيرُ نِساءِ المِصْرِيِّينَ، فهُنَّ قوِيَّاتٌ يَلِدنَ قَبلَ أنْ تَدخلَ علَيهِنَّ القابِلَةُ. 20وكَثُرَ بَنو إِسرائيلَ وعَظُمَ شَأنُهُم، وأحسَنَ اللهُ إلى القابِلَتَينِ. 21لأنَّهما كانَتا تخافانِهِ، فجعَلَ كُلَ واحدَةٍ مِنهُما ربَّةَ بَيتٍ.

22فأمَرَ فِرعَونُ جميعَ شعبِهِ قالَ: إطْرَحوا في النَّهرِ كُلَ ذَكَرٍ يُولَدُ لبَني إِسرائيلَ وأبقوا على كُلِّ أُنثى.

 

ولادة موسى

2

وتزَوَّج رَجلٌ مِنْ نسلِ لاوي بِاَبنَةِ أحدِ اللاَويِّينَ، 2فحَبِلَت وولَدتِ اَبنًا. ولمَّا رأتْهُ حَسَنَ المنظَرِ أخفَتْهُ ثلاثةَ أشهرٍ. 3ولمَّا عَجزَت عَنْ أنْ تُخفيَهُ بَعدُ، أخذَت سَلَّةً مِنْ قصَبِ الماءِ وطَلَتْها بِالقِطْرانِ والزِّفتِ وأضجعَتِ الولَدَ فيها ووضَعَتْها بَيْنَ الخيزَرانِ، على حافَةِ النَّهرِ. 4ووَقَفَت أُختُهُ مِنْ بعيدٍ لِترى ما يحدُثُ لهُ. 5فنَزَلَتِ اَبْنَةُ فِرعَونَ إلى النَّهرِ لِتَغتَسِلَ، وكانَت وصيفاتُها يتَمَشَّينَ على الشَّاطئ، فرأتِ السَلَّةَ بَينَ الخيزَرانِ، فأرسَلَت جاريَتَها لِتأخذَها. 6ولمَّا فتَحَتْها رَأت فيها صَبيُا يَبكي، فأشفَقَت علَيهِ وقالَت: هذا مِنْ أولادِ العِبرانيِّينَ. 7فقالَت أُختُهُ لاَبنَةِ فِرعَونَ: هل أذهَبُ وأدعو لكِ اَمرأةً مِنَ العِبرانيَّاتِ تُرضِعُ لَكِ الولَدَ؟ 8فأجابَتْها اَبْنَةُ فِرعَونَ: إذهبي! فذَهَبَتِ الفتاةُ ودَعَت أُمَ الطِّفلِ. 9فقالَت لها اَبنَةُ فِرعَونَ: خذي هذا الطِّفلَ فأرضِعيهِ، وأنا أُعطيكِ أُجرَتَكِ. فأخذَتِ المرأةُ الطِّفلَ وأرضَعَتْهُ. 10ولمَّا كبُرَ جاءَت بِه إلى اَبْنَةِ فِرعَونَ فتَبنَّتْهُ وسَمَّتْهُ موسى، قالت: لأنِّي اَنْتَشَلْتُهُ مِنَ الماءِ.

 

10فتقَدَّمني يا أليفانا وأَخضِعْ لي جميعَ هذِهِ المَناطقِ، وإذا اَستسلمَ أهلُها إليكَ فاَحتفِظّ بِهِم حتـى يومِ مجيئي لأُعاقِبَهُم. 11أمَّا إذا قاوموا فلا تُشفِقْ علَيهِم، بل اَذبحْهُم واَنهَبْ أرزاقَهُم حَيثما اَتَّجهتَ. 12وقَسَمًا بِحياتي وعزَّةِ مُلكي أنِّي سأفعلُ ما أقولُ. 13وأمَّا أنتَ فلا تُهمِلْ أوامري أنا سيِّدُكَ، بل اَعمَلْ بِها كُلِّها دونَ تأخيرٍ.

 

مزمور 21 (20)

الاتكال على الرب

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2يا ربُّ، تُعَزِّزُ المَلِكَ فيَفرَحُ

تُخلِّصُهُ فَيبتَهِج اَبتِهاجا.

3أعطَيتَهُ مُنيَةَ قلبِهِ،

وما رَفضْتَ طِلبَةَ شَفَتَيهِ.

4بادَرْتَهُ بِفَيضٍ مِنَ البرَكاتِ،

وبِتاج مِنْ ذهَبٍ على رَأسهِ.

5سألَكَ الحياةَ فأعطَيتَهُ

عُمْرًا يطُولُ مدَى الأيّامِ.

6خلَّصْتَهُ فعَظُمَ مجدُهُ،

وجلالاً وبَهاءً ألقَيتَ علَيهِ.

7جعلتَهُ مُبارَكًا إلى الأبدِ

لِيَشدُو فرَحًا أمامَ وجهِكَ.

8المَلِكُ يتَوَكَّلُ على الرّبِّ،

ويرحَمُهُ العَليُّ فلا يتَزَعزَعُ.

9يَدُهُ تطُولُ أعداءَهُ

ويَمينُهُ جميعَ مُبغِضيهِ.

10يجعَلُهُم كتَنُّورِ نارٍ

حينَ يتَجلَّى وجهُهُ.

الرّبُّ بِغضَبِهِ يبتَلِعُهُم،

والنَّارُ تأكُلُهُم أكْلاً.

11يُبيدُ نسلَهُم مِنَ الأرضِ

وذُرِّيَّتَهُم مِنْ بَينِ بَني البشَرِ.

12عبَثًا يَطالونَ المَلِكَ بِسوءٍ،

ويُدَبِّرونَ لَه المَكايدَ،

13لأنَّهُ يَحمِلُهُم على الفِرارِ،

حينَ يرمي وُجوهَهُم بِسهامِهِ.

14تَعالَيتَ يا ربُّ بِعِزَّتِكَ،

نُنشِدُ ونُرَتِّلُ لِجبَرُوتِكَ.

 

أمثال اليوم:

تحذير من الزنى

5

أصغِ إلى حِكمتي يا اَبني

وأمِلْ أُذُنَيكَ إلى الفهْمِ،

2فتَحتَفِظَ بِحُسْنِ التَّدبيرِ

وتَصونَ شفتاكَ المَعرِفةَ.

3شَفَتا العاهِرةِ تقطُرانِ العسَلَ

وكلامُها ألينُ مِنَ الزَّيتِ.

4أمَّا عاقِبَتُها فمُرَّةٌ كالعَلقَمِ،

ومَسنونَةٌ كسَيفٍ لَه حَدَّانِ.

5قدَماها تَسيرانِ إلى الموتِ،

وخطواتُها تَتَمَسَّكُ بعالَمِ الأمواتِ.

6سبيلُ الحياةِ لا تُدرِكُهُ،

فتَسيرُ في الضَّلالِ ولا تَرتاحُ.

 

 

بطرس يشهد بحقيقة يسوع

(مرقس 8: 27-30؛ لوقا 9: 18-21)

13ولمّا وصَلَ يَسوعُ إلى نواحي قيْصَرِيَّةِ فيلبٌّسَ سألَ تلاميذَهُ: "مَنْ هوَ اَبنُ الإنسانِ في رأيِ النّاسِ؟" 14فأجابوا: "بعضُهُم يقولُ: يوحنّا المَعْمدانُ، وبعضُهُم يقولُ: إيليّا، وغيرُهُم يقولُ: إرميا أو أحَدُ الأنبـياءِ". 15فقالَ لهُم: "ومَنْ أنا في رأيِكُم أنتُم؟" 16فأجابَ سِمْعانُ بُطرُسُ: "أنتَ المَسيحُ اَبنُ الله الحيَّ". 17فقالَ لَه يَسوعُ: "هَنيئًا لَكَ، يا سِمْعانُ بنَ يُونا! ما كشَفَ لكَ هذِهِ الحَقيقةَ أحدٌ مِنَ البشَرِ، بل أبـي الَّذي في السَّماواتِ. 18وأنا أقولُ لكَ: أنتَ صَخرٌ، وعلى هذا الصَّخرِ سأبني كَنيسَتي، وقوّاتُ الموتِ لنْ تَقوى علَيها. 19وسأُعْطيَكَ مفاتيحَ مَلكوتِ السَّماواتِ، فما تَربُطُهُ في الأرضِ يكونُ مَربوطًا في السَّماءِ، وما تحُلٌّهُ في الأرضِ يكونُ مَحلولا في السَّماءِ". 20وأوصى يَسوعُ تلاميذَهُ أنْ لا يُخبِروا أحدًا بأنَّهُ المسيحُ.

يسوع ينبـئ أول مرة بموته وقيامته

(مرقس 8: 31, 9: 1؛ لوقا 9: 22-27)

21وبدَأَ يَسوعُ مِنْ ذلِكَ الوَقتِ يُصَرَّحُ لِتلاميذِهِ أنَّهُ يجِبُ علَيهِ أنْ يذهَبَ إلى أُورُشليمَ ويَتألَّمَ كثيرًا على أيدي شُيوخِ الشَّعبِ ورُؤساءِ الكهَنةِ ومُعلَّمي الشَّريعةِ، ويموتَ قتلا، وفي اليومِ الثّالثِ يَقومُ.

22فاَنفَرَدَ بِه بُطرُسُ وأخذَ يُعاتِبُهُ فيقولُ: "لا سمَحَ الله، يا سيَّدُ! لن تلقى هذا المَصيرَ!" 23فاَلتَفَتَ وقالَ لبُطرُسَ: "اَبتَعِدْ عنّي يا شَيطانُ! أنتَ عَقَبَةٌ في طريقي، لأنَّ أفكارَكَ هذِهِ أفكارُ البَشرِ لا أفكارُ الله".

24وقالَ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: "مَنْ أرادَ أنْ يَتبعَني، فلْيُنكِرْ نَفسَهُ ويَحمِلْ صَليبَهُ ويتبَعْني، 25لأنَّ الَّذي يُريدُ أن يُخلَّصَ حياتَهُ يَخسَرُها، ولكنَّ الَّذي يخسَرُ حياتَهُ في سبـيلي يَجِدُها. 26وماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخسِرَ نَفسَهُ؟ وبِماذا يَفدي الإنسانُ نَفسَهُ؟ 27سيَجيءُ اَبنُ الإنسانِ في مَجدِ أبـيهِ معَ ملائِكَتِهِ، فيُجازي كُلَ واحدٍ حسَبَ أعمالِه. 28الحقَّ أقولُ لكُم: في الحاضِرينَ هُنا مَنْ لا يَذوقونَ الموتَ حتَّى يُشاهِدوا مَجيءَ اَبنِ الإنسانِ في مَلكوتِهِ".

 

التجلي ومجيء إيليّا

(مرقس 9: 2-13؛ لوقا 9: 28-36)

17

وبَعدَ سِتَّةِ أيّامِ أخَذَ يَسوعُ بُطرُسَ ويَعقوبَ وأخاهُ يوحنّا، واَنفَرَدَ بِهِم على جبَلٍ مُرتَفِـعِ، 2وتَجلَّ? بمَشهَدٍ مِنهُم، فأشرقَ وجْهُهُ كالشَّمسِ وصارَتْ ثيابُهُ بَيضاءَ كالنٌّورِ. 3وظهَرَ لهُم موسى وإيليّا يُكلَّمانِ يَسوعَ. 4فقالَ بُطرُسُ ليَسوعَ: "يا سيَّدُ، ما أجمَلَ أن نكونَ هُنا: فإن شِئتَ، نَصَبتُ هُنا ثلاثَ مظالَ: واحِدةً لكَ وواحِدةً لموسى وواحِدةً لإيليّا". 5وبَينَما هوَ يتكلَّمُ، ظلَّلتْهُم سَحابَةٌ مُضيئَةٌ، وقالَ صوتٌ مِنَ السَّحابةِ: "هذا هوَ اَبني الحبـيبُ الذي بِه رَضِيتُ، فلَهُ اَسمَعوا!"  6فلمّا سَمِعَ التّلاميذُ هذا الصوتَ وقَعوا على وجوهِهِم وهُمْ في خوفٍ شديدٍ. 7فدَنا يَسوعُ ولَمَسَهُم وقالَ لهُم: "قوموا، لا تخافوا". 8فرَفَعوا عُيونَهُم، فما رأوا إلاّ يَسوعَ وحدَهُ.

9وبَينَما هُمْ نازلونَ مِنَ الجبَلِ، أوصاهُم يَسوعُ قالَ: "لا تُخبِروا أحدًا بِما رأيتُم إلى أنْ يقومَ اَبنُ الإنسانِ مِنْ بَينِ الأمواتِ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-20