U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

23 كانون الثاني

 

التكوين 46: 1 47: 31؛ مزمور 19: 1 14؛ امثال 4: 14 19؛ يهوديت 1: 11 16؛  متى 15: 1 28

 

رحيل يعقوب إلى مصر

46

فرَحَلَ يعقوبُ بِجميعِ ما كانَ لَه وجاءَ إلى بِئرِ سَبْعَ، فذبَحَ ذبائِحَ لإلهِ أبيهِ إسحَقَ. 2فقالَ لَه اللهُ ليلاً في رُؤيا: يعقوبُ، يعقوبُ! قالَ: نعم، ها أنا. 3قالَ: أنا اللهُ إلهُ أبيكَ. لا تَخفْ أنْ تنزِلَ إلى مِصْرَ، فسَأجعَلُكَ أُمَّةً عظيمةً هُناكَ_ 4أنا أنزِلُ معَكَ إلى مِصْرَ وأنا أُصعِدُكَ منها ويوسُفُ هوَ يُغمِضُ عينَيكَ ساعةَ تموتُ.

5فقامَ يعقوبُ مِنْ بِئرِ سَبْعَ. وحَمَلَهُ بَنوه، كما حَمَلوا أطفالَهُم ونِساءَهُم على المَركباتِ التي أرسَلها فِرعَونُ. 6وأخذوا ماشيَتَهم وكُلَ ما اَقتَنَوه في أرضِ كنعانَ وجاؤوا إلى مِصْرَ. وكانَ معَ يعقوبَ جميعُ نسلِهِ: 7بَنوه وبَنو بَنيهِ وبَناتُه وبَناتُ بَنيهِ، عِندَما جاءَ إلى مِصْرَ.

بنو يعقوب

8وهذِهِ أسماءُ بَني يعقوبَ الذينَ جاؤوا إلى مِصْرَ: رَأوبينُ بِكْرُ يعقوبَ، 9وبَنو رَأوبينَ: حَنوكُ وفَلّو وحصرونُ وكَرمي، 10بَنو شِمعونَ: يَمُوئِيلُ ويامينُ وأوهَدُ وياكينُ وصُوحَرُ وشأُولُ اَبنُ الكنعانِّيةِ، 11وبَنو لاوي: جرشُونُ وقَهاتُ ومَراري، 12وبَنو يَهوذا عِيرُ وأُونانُ اللَّذانِ ماتا في أرضِ كنعانَ وشِيلَةُ وفارَصُ وزارَحُ ، واَبنا فارَصَ: حصرونُ وحامولُ، 13وبَنو يسَّاكرَ: تولاعُ وفُوَّةُ ويُوبُ وشِمرُونُ، 14وبَنو زبولونَ: سارَدُ وإِيلونُ وياحَلْئيلُ. 15هؤلاءِ بَنو لَيئةَ الذينَ ولَدَتْهم لِيعقوبَ في سَهلِ أرامَ معَ دينَةَ اَبنَتِهِ، وجميعُهُم ثَلاثةٌ وثلاثونَ نفْسًا.

16وبَنو جادَ: صِفْيونُ وحَجي وشُوني وأصْبونُ وعيري وأرودي وأرئيلي، 17وبَنو أشيرَ: يِمنَةُ ويِشوَةُ ويِشوي وبَريعَةُ وسارَحُ أُختُهم، واَبنا بَرِيعَةَ: حابَرُ ومَلْكِيئيلُ. 18هؤلاءِ بَنو زِلْفَةَ التي أَعطاها لابانُ لِليئةَ اَبنَتِهِ فوَلَدَتْهم لِيعقوبَ، وجميعُهم ستَ عَشْرَة نفْسًا.

19واَبنا راحيلَ اَمرأةِ يعقوبَ: يوسُفُ وبنيامينُ. 20ووُلِدَ لِيوسُفَ في أرضِ مِصْرَ منَسَّى وأفرايمُ مِنْ زوجتِهِ أسناتَ بِنتِ فوطي فارَعَ كاهنِ مدينَةِ أُونٍ. 21وبَنو بنيامينَ: بالَعُ وباكَرُ وأشبيلُ وجيرا ونعمانُ وإِيحي ورُوشُ ومُفِّيمُ وحُفِّيمُ وأرْدُ. 22هؤلاءِ بَنو راحيلَ الذينَ وُلِدُوا لِيعقوبَ. وجميعُهُم أربَعَ عشْرَةَ نفْسًا.

23واَبنُ دانَ: حوشيمُ، 24وبَنو نَفتالي: ياحَصْئيلُ وجوني ويِصْرُ وشِلِّيمُ. 25هؤلاءِ بَنو بِلْهَةَ التي أعطاها لابانُ لراحيلَ اَبنتهِ فوَلَدَتْهم لِيعقوبَ، وجميعُهم سَبْعُ أنفُسٍ.

26فجميعُ الذينَ جاؤوا إلى مِصْرَ معَ يعقوبَ، وهُم مِنْ صُلْبِه، ستَّةٌ وستُّونَ نفْسًا ما عدا نساءَ بَنيه. 27واَبنا يوسُفَ اللَّذانِ وُلِدَا لَه في مِصْرَ نَفسانِ ، فيكونُ جميعُ الذينَ دخلوا مِصْرَ مِنْ بَيتِ يعقوبَ سَبْعينَ نفْسًا.

لقاء يوسف ويعقوب

28وأرسَلَ يعقوبُ اَبنَه يَهوذا قُدَّامَه إلى يوسُفَ لِيُلاقيَهُ في أرضِ جاسانَ. ثُمَ جاؤوا أرضَ جاسانَ، 29فأعَدَ يوسُفُ مَركَبَته وصَعِدَ إلى هُناكَ لِيلاقيَ يعقوبَ أباه، فلمَّا رآهُ أقبلَ علَيه وعانَقَهُ وبَكى طويلاً. 30فقالَ لَه يعقوبُ: دَعني أموتُ الآنَ بَعدَما رأيتُ وجهَكَ وعرَفْتُ أنَّكَ حَيًّ بَعدُ.

31وقالَ يوسُفُ لإخوتِه ولأهلِ بَيتِ أبيهِ: أنا ذاهِبٌ إلى فِرعَونَ لأقولَ لَه: إخوتي وأهلُ بيتِ أبي الذينَ كانوا في أرضِ كنعانَ جاؤوا إليَ. 32وهم رُعاةُ غنَمِ وأصحابُ ماشيةٍ، وأتَوا بِغنَمِهِم وبقَرِهِمِ وجميعِ ما هوَ لهُم. 33فإذا اَسْتَدعاكُم فِرعَونُ وقالَ لَكُم: ما حِرْفَتُكُم؟ 34فقولوا: كُنَّا يا سيِّدي أصحابَ ماشيةٍ مِنْ صِغَرِنا إلى الآنَ، نحنُ وأباؤُنا جميعًا. وهكذا يُمكِنُكُم أنْ تُقيمُوا بأرضِ جاسانَ، لأنَّ كُلَ راعي غنَمِ مَمقوتٌ عِندَ المِصْريِّينَ.

 

المثول بين يدي فرعون

47

فدَخلَ يوسُفُ على فِرعَونَ وقالَ لَه: أبي وإخوتي جاؤوا منْ أرضِ كنعانَ بِغنَمِهِم وبقَرِهِم وكُلِّ ما هوَ لهُم، وها هُم في أرضِ جاسانَ. 2وأخذَ يوسُفُ خمْسَةَ رِجالٍ مِنْ إخوتِهِ وأحضَرَهم أمامَ فِرعونَ. 3فقالَ فِرعَونُ لإخوةِ يوسُفَ: ما حِرْفَتُكُم؟ فقالوا لِفِرعَونَ: نحنُ يا سيِّدي رُعاةُ غنَمِ، نحنُ وآباؤُنا جميعًا. 4وقالوا لَه: جئْنا لِنتَغَرَّبَ في أرضِكَ يا سيِّدَنا، لأنَّ لا مَرعى لِغنَمِنا مِن اَشتدادِ الجوعِ في أرضِ كنعانَ. فاَسمَحْ لنا أنْ نُقيمَ بأرضِ جاسانَ. 5فقالَ فِرعَونُ ليوسُفَ: أبوكَ وإخوتُكَ جاؤوا إليكَ، 6فهذِهِ أرضُ مِصْرَ بَينَ يَدَيكَ، أنزِلْهُم بأجودِها، ودَعْهُم يُقيمُونَ بأرضِ جاسانَ، وإنْ كُنتَ تعلَمُ أنَّ فيهِم قادرينَ على العَملِ، فأوكِلْهُم على ماشيتي.

7وأدخلَ يوسُفُ يعقوبَ أباه وأوقفَهُ بَينَ يَدَيّ فِرعَونَ، فبارَكَهُ يَعقوبُ_ 8فقالَ لَه فِرعونُ: كم لكَ مِنَ العُمرِ؟ 9فأجابَهُ يعقوبُ: أيّامُ غُربَتي مئةٌ وثلاثونَ سنَةً. قليلةً وسَيِّئةً كانَت أيّامُ حياتي، على غيرِ ما كانَت أيّامُ حياةِ آبائي في غُربَتِهم. 10وباركَ يعقوبُ فِرعَونَ وخرَج مِنْ بَينِ يَدَيهِ.

11وأسكَنَ يوسُفُ أباه وإخوَتَه وأعطاهُم مُلْكًا في أرضِ مِصْرَ، في أجوَدِ موضِعِ مِنها، وهوَ أرضُ رَعَمْسيسَ، كما أمرَ فِرعَونُ. 12وعيَّنَ يوسُفُ لأبيهِ وإخوتهِ وسائرِ أهلِ بَيتِ أبيهِ مِقدارَ ما يحتاجونَ إليهِ مِنَ الطَّعامِ على حسَبِ عيالِهِم.

خطة يوسف الزراعية

13ونفَدَ الخبزُ في كُلِّ مكانٍ، واَشتدَّتِ المَجاعَةُ حتى خارت قِوى أهلِ مِصْرَ وأرضِ كنعانَ منَ الجُّوعِ. 14وكانَ يوسُفُ يَجمَعُ كُلَ الفِضَّةِ التي كانوا يشتَرونَ بِها القمحَ ويَجيءُ بها إلى بَيتِ فِرعَونَ. 15فلمَّا نَفَدَتِ الفِضَّةُ مِنْ أرضِ مِصْرَ ومِنْ أرضِ كنعانَ أقبلَ المِصْريُّونَ إلى يوسُفَ وقالوا لَه: أعطِنا خبزًا. أنموتُ أمامَ عينَيكَ لأنَّ الفِضَّةَ نفَدَت؟ 16فقالَ لهُم يوسُفُ: إذا كانت فضَّتُكُم نَفَدَت، فهاتوا ماشيتَكُم لأُعطيَكُم عِوَضَها خبزًا. 17فجاؤوا بِماشيَتهِم إلى يوسُفَ، فأعطاهُم خبزًا بَدَلَ الخيلِ والماشيةِ مِنَ الغنَمِ والبقَرِ والحميرِ. أعطاهُم خبزًا بِكُلِّ ماشيَتهِم في تِلكَ السَّنةِ.

18فلمَّا اَنْقَضَت تِلكَ السَّنَةُ جاؤوا في السَّنةِ الثَّانيةِ وقالوا لَه: لا نُخفي علَيكَ يا سيِّدي أنَّ الفِضَّةَ نَفَدَت، ومُقْتَنانَا مِنَ البَهائِمِ هوَ عِندَك، وما بقِيَ عِندَنا لِنُعطيَكَ إلاَ أبدانَنا وأراضينا. 19أَنَهلَكُ أمامَ عينَيكَ نحنُ وأراضينا؟ إشتَرِنا نحنُ وأراضيَنا بالخبزِ، فنَصيرَ بأراضينا عبيدًا لِفِرعَونَ، وأعطِنا بِذارًا فنَحيا ولا نموتَ، ولا تصِيرُ أراضينا بُورًا.

20فاَشترى يوسُفُ جميعَ أراضي المِصْريِّينَ لِفِرعَونَ، لأنَّ كُلَ واحدٍ مِنهُم باعَ حقلَهُ مِنْ شِدَّةِ الجُّوعِ. فصارتِ الأرضُ لِفِرعَونَ 21والشَّعبُ عبيدًا لَه مِنْ أقصى حُدودِ مِصْرَ إلى أقصاها. 22أمَّا أراضي الكَهنَةِ فلم يَشتَرِها، لأنَّ الكهَنَةَ كانوا يعتاشون ممَّا خصَّصَهُم بِه فِرعَونُ، فاَستَغنَوا عَن بَيعِ أراضيهِم.

23وقالَ يوسُفُ للشَّعبِ : أنا اَشْترَيتُكُم اليومَ أنتُم وأراضيَكُم لِفِرعَونَ، فخذُوا لَكُم بِذارًا تزرَعُونه في الأرضِ. 24وعِندَ الحَصادِ تُعطُونَ خمْسَ غِلالِكُم لِفِرعَونَ، والأربَعةُ الأخماسُ الباقيةُ تكونُ لكُم بِذارًا للحُقولِ وطعامًا لكُم ولأهلِ بُيوتِكُم وعِيالِكُم. 25فقالوا: أنقَذْتَ حياتَنا. لَيْتَنا نحظَى بِرضاكَ يا سيِّدي، فنَكونَ عبيدًا لِفِرعَونَ. 26فجعَلَ يوسُفُ هذا الإجراءَ فريضةً على أرضِ مِصْرَ إلى هذا اليومِ، وهوَ أنْ يكونَ الخمْسُ لِفِرعَونَ، ما عدا أراضيَ الكهَنةِ وحدَها لأنَّها لم تَصِرْ لِفِرعَونَ.

وصية يعقوب قبل موته

27وأقامَ يعقوبُ والذينَ معَه بِجاسانَ في أرضِ مِصْرَ، فتَمَلَّكوا فيها ونَمَوا وتكاثَروا. 28وعاشَ يعقوبُ في أرضِ مِصْرَ سَبْعَ عشْرَةَ سنَةً فصارَ جميعُ عُمْرِهِ مئةً وسَبْعًا وأربَعينَ سنَةً. 29ولمَّا دنَت ساعتُهُ دعا اَبنَه يوسُفَ وقالَ لَه: بِرِضاكَ عليَ ضَعْ يَدَكَ تَحتَ فَخذي واَحْلِفْ لي بأنْ تكونَ وفيُا وأمينًا لي. لا تدفني في مِصْرَ 30بل إذا مُتُّ اَحمِلْني واَدفنِّي في مقبرةِ آبائي. قالَ: سأفعَلُ كما قُلتَ. 31فقال لَه: اَحْلِفْ لي. فحَلَفَ لَه يوسُفُ. فسجدَ يعقوبُ على رأسِ سريرِهِ.

 

يهوديت

 

انتصار نبوخذنصّر على أرفكشاد

1

في السَّنةِ الثَّانية عَشْرةَ مِنْ مُلكِ نَبوخدنَصَّرَ الـذي حكَمَ الأشُّوريِّينَ في مدينةِ نينوى العظيمةِ، كانَ أرفكشادُ يحكمُ على المادايِّينَ في مدينةِ أحمتا 2الـتي بَنى حَولَها مِنْ حجارةٍ مُربَّعةٍ مَنحوتةٍ سُورًا على اَرتفاعِ سبعينَ ذِراعًا في عَرضِ ثَلاثينَ ذِراعًا 3وشيَّدَ أبراجَها على اَرتفاعِ مئةِ ذراعِ، بأساساتٍ عَرضُها ستـونَ ذِراعًا، 4وجعَلَ أبوابَها على اَرتفاعِ سبعينَ ذراعًا، في عَرضِ أربعينَ ذِراعًا، حتـى يَتَّسعَ لدخولِ مركباتِهِ وجيوشِهِ.

5وفي تِلكَ السَّنةِ شَنَّ المَلِكُ نَبوخذنَصَّرُ حربًا على المَلِكِ أرفكشادَ في السُّهولِ العظيمةِ حيثُ مدينةُ رعاوي. 6فاَلتحق بهذا الأخيرِ جميعُ الـذينَ يَسكنونَ الجِبالَ المُجاورةَ وضِفافَ الفُراتِ ودِجلةَ وياديسونَ فضلاً عَنْ سُكَّانِ أرضِ أريوكَ مَلكِ عليمَ. واَجتمَعت أمَمٌ كثيرةٌ لِمُحاربةِ بَني كلعودَ. 7فاَستنجَدَ المَلِكُ نَبوخذنَصَّرُ مَلِكُ أشُّورَ بِجَميعِ سُكَّانِ فارسَ وجميعِ سُكَّانِ المَناطِقِ العربـيَّةِ وسُكَّانِ كيليكيةَ ودِمشقَ ولبنانَ وفيما وراءَ لبنانَ غربًا إلى ساحلِ البحرِ المُتوسِّطِ، 8وبِشعوبِ الكَرملِ وجلعادَ والجليلِ الأعلى وسُهولِ يزرعيلَ الواسعةِ 9وبِجَميعِ أهالي السَّامرةِ وجِوارِها مِنَ المُدُنِ في عَبرِ الأردنِّ وغربًا إلى أُورُشليمَ وبـيتَ عانوتَ، وكلودَ وقادِشَ إلى نهرِ مِصْرَ 10ومِنهُ إلى مُدُنِ تحفَنحيسَ ورعمسيسَ وجميعِ أراضي جاسانَ وُصولاً إلى ما وراءَ تانيسَ وممفيسَ، بما في ذلِكَ جميعُ سُكَّانِ مِصْرَ إلى حُدودِ الحبشَةِ.

 

 

مزمور 19 (18)

مجد الله في الكون، شريعة الرب

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2السَّماواتُ تَنطِقُ بِمَجدِ اللهِ

والفَلَكُ يُخبِرُ بِعَمَلِ يَدَيهِ.

3فيُعلِنُهُ النَّهارُ لِلنَّهارِ،

واللَّيلُ يُخبِرُ بِهِ اللَّيلَ

4بِغيرِ قولٍ ولا كلامِ

ولا صوتٍ يسمَعُهُ أحدٌ.

5في الأرضِ كُلِّها بانَ مُقامُها،

وفي أقاصي الدُّنيا زَمانُها.

للشَّمسِ أُقيمَ مَسكِنٌ فيها

6تُطِلُّ مِنهُ كالعروسِ مِنْ خدْرِها،

وتبتَهِج كالجوزاءِ بِقَطْعِ شَوطِها.

7مِنْ أقصَى السَّماءِ شُروقُها

وإلى أقاصيها دَوَرانُها،

ولا شيءَ يستَتِرُ عَنْ حَرِّها.

8شريعةُ الرّبِّ كاملةٌ تُنعِشُ النَّفْسَ،

وفَرائضُهُ حَقًّ تجعَلُ الغبيَ حكيمًا.

9أمرُ الرّبِّ مُستَقيمٌ يُفرِّحُ القلبَ،

ووصيَّتُهُ صالِحةٌ تُنيرُ العيونَ.

10كلامُ الرّبِّ طاهرٌ ثابِتٌ إلى الأبدِ،

وأحكامُهُ حَقُّ وصِدْقٌ وَحدَها،

11أشهَى مِنَ الذَّهبِ والإبريزِ الكثيرِ،

وأحلى مِنَ العسَلِ وقطْرِ الشِّهادِ.

12وأنا عبدُكَ أستَنيرُ بِها،

ولي في حِفْظِها ثوابٌ عظيمٌ.

13الزَّلاَتُ مَنْ يتَبَيَّنُها يا ربُّ؟

فَمِنَ الخطايا المُستَتِرةِ نَقِّني.

14إمنَعْ عبدَكَ عَنِ الكِبرياءِ

لِئلاَ تتسلَّطَ عليَ،

فأكونَ مُنَزَّهًا عَنْ كُلِّ عَيبٍ،

ونَقيُا مِنْ مَعصيةٍ كبيرةٍ،

15وتكونَ أقوالُ فمي يا ربُّ

وهَواجسُ قلبي مَرضيَّةً لدَيكَ،

يا خالقي ووَليِّي أنتَ.

 

أمثال اليوم:

 

14معَ الأشرارِ لا تتَداخلْ،

ولا تسلُكْ طريقَ الرُّعاعِ،

15بل تجنَّبْهُ ولا تَمُرَ بهِ،

واَبتَعِدْ عَنهُ واَعبُرْ إلى الأمامِ.

16فَهُم لا ينامُونَ إذا لم يُسيئُوا،

وتنقَصِفُ أعمارُهُم إذا لم يُؤذُوا.

17فالشَّرُّ هوَ الخبزُ الذي يأكلونَ.

والعُنْفُ هوَ الخمرُ الذي يشربونَ.

18سبيلُ الصِّدِّيقينَ مِثلُ نورِ الفَجرِ،

يتَزايَدُ سُطوعًا إلى الظُّهرِ.

19أمَّا الأشرارُ فطريقُهُم في ظلامِ،

لا يَعرِفونَ بأيِّ شيءٍ يَعثُرونَ.

 

 

التمسك الأعمى بالتقاليد

(مرقس 7: 1-13)

15

وأقبَلَ إلى يَسوعَ بَعضُ الفَرَّيسيـّينَ ومُعلَّمي الشَّريعةِ مِنْ أُورُشليمَ، فسألوهُ: 2"لِماذا يُخالِفُ تلاميذُكَ تقاليدَ القُدَماءِ، فلا يَغسِلونَ أيديَهُم قَبلَ الطَّعام؟" 3فأجابَهُم يَسوعُ: "ولِماذا تُخالِفونَ أنـتم وصيَّةَ الله مِنْ أجلِ تَقاليدِكُم؟ 4قالَ الله: أكرِمْ أباكَ وأمَّكَ، ومَنْ لعنَ أباهُ أو أمَّهُ فموتًا يَموتُ. 5وأمّا أنتُمْ فتَقولونَ: مَنْ كانَ عِندَهُ ما يُساعِدُ بِه أباهُ أو أمَّهُ وقالَ لَهُما: هذا تقدمَةٌ لله، 6فلا يلزَمُهُ أنْ يُكرِمَ أباهُ. وهكذا أبطَلْتُم كلامَ الله مِنْ أجلِ تقاليدِكُم. 7يا مُراؤون، صَدَقَ إشَعْيا في نُبوءتِهِ عنكُم حينَ قالَ:

8هذا الشَّعبُ يُكرمُني بِشَفَتيهِ،

وأمَّا قَلبُهُ فبعيدٌ عنَّي.

9وهوَ باطِلا يَعبُدُني

بِتعاليمَ وضَعَها البشرُ".

.ما ينجس الإنسان.

(مرقس 7: 14- 23)

10ثُمَّ دَعا الجُموعَ وقالَ لهُم: "اَسمَعوا واَفهَموا: 11ما يَدخُلُ الفَمَ لا يُنجَّسُ الإنسانَ، بَلْ ما يَخرُجُ مِنَ الفمِ هوَ الذي يُنَجَّسُ الإنسانَ".

12فتقَدَّمَ تلاميذُهُ وقالوا لَه: "أتعرِفُ أنَّ الفَرَّيسيـّينَ اَستاؤوا عِندَما سَمِعوا كلامَكَ هذا؟ 13فأجابَهُم: "كُلُّ غَرْسٍ لا يَغرِسُه أبـي السَّماويٌّ يُـقلَعُ. 14أُترُكوهُم! هُمْ عُميانٌ قادةُ عُميانٍِ. وإذا كانَ الأعمى يَقودُ الأعمى، سقَطا معًا في حُفرةٍ".

15فقالَ لَه بُطرُسُ: "فَسَّرْ لنا هذا المَثَلَ". 16فأجابَ: "أأنتُم حتَّى الآنَ لا تَفْهَمونَ؟ 17ألا تَعرِفونَ أنَّ ما يَدخُلُ فمَ الإنسانِ يَنْزِلُ إلى الجوفِ، ومِنهُ إلى خارجِ الجسَدِ؟ 18وأمّا ما يَخرُجُ مِنَ الفَمِ، فمِنَ القلبِ يَخرُجُ، وهوَ يُنجَّسُ الإنسانَ. 19لأنَّ مِنَ القَلبِ تَخرُجُ الأفكارُ الشَّرّيرةُ: القَتلُ والزَّنى والفِسقُ والسَّرقَةُ وشَهادَةُ الزٌّورِ والنَّميمةُ، 20وهيَ التي تُنَجَّسُ الإنسانَ. أمّا الأكلُ بأيدٍ غيرِ مَغسولةٍ، فلا يُنجَّسُ الإنسانَ".

إيمان المرأة الكنعانية

(مرقس 7: 24-30)

21وخرَجَ يَسوعُ مِنْ هُناكَ وجاءَ إلى نواحي صورَ وصيدا. 22فأَقبلَتْ إلَيهِ اَمرأةٌ كَنْعانِـيّةٌ مِنْ تِلكَ البلادِ وصاحَتِ: "اَرْحَمني، يا سيَّدي، يا اَبن داودَ! اَبنتي فيها شَيطانٌ، ويُعذَّبُها كثيرًا". 23فما أجابَها يَسوعُ بكَلِمَةٍ. فَدنا تلاميذُهُ وتَوَسَّلوا إلَيهِ بقولِهِم: "اَصرِفْها عنّا، لأنَّها تَتبَعُنا بِصياحِها!" 24فأجابَهُم يَسوعُ: "ما أرسلَني الله إلاّ إلى الخِرافِ الضّالَّةِ مِنْ بَني إِسرائيلَ". 25ولكنَّ المرأةَ جاءَتْ فسَجَدَتْ لَه وقالَت: "ساعِدْني، يا سيَّدي!" 26فأجابَها: "لا يَجوزُ أنْ يُؤخذَ خُبزُ البَنينَ ويُرمى إلى الكِلابِ". 27فقالَت لَه المَرأةُ: "نَعم، يا سيَّدي! حتَّى الكلابُ تأكُلُ مِنَ الفُتاتِ الذي يَتَساقَطُ عَنْ موائدِ أصحابِها". 28فأجابَها يَسوعُ: "ما أعظَمَ إيمانَكِ، يا اَمرأةُ! فلْيكُنْ لَكِ ما تُريدينَ". فشُفِيَت اَبنَتُها مِنْ تِلكَ السّاعةِ

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15