U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

22 كانون الثاني

 

التكوين 44: 1- 45: 28؛ مزمور 18: 35 51؛ امثال 4: 11 13؛ يهوديت 1: 1 10؛ متى 14: 14 36

 

كأس يوسف في عدل بنيامين

44

ثُمَ قالَ يوسُفُ لِوكيلِ بَيتهِ اَملأْ عِدالَ هؤلاءِ القَومِ طَعامًا قَدْرَ ما يُطيقُونَ حِملَه، وضَعْ فِضَّةَ كُلِّ واحدٍ في فَمِ عِدْلِهِ. 2وضَعْ كأسي التي مِن الفِضَّةِ في فَمِ عِدلِ أَصغَرِهِم معَ فِضَّتِهِ ثمَن قمحِهِ. ففَعلَ كما أَمرَهُ يوسُفُ. 3فلمَّا أضاءَ الصُّبحُ اَنصرَفَ الرِّجالُ بِحميرِهِم. 4فما إنْ خرَجوا مِنَ المدينَةِ واَبتَعَدُوا قليلاً حتى قالَ يوسُفُ لِوَكيلِ بَيتِهِ: قُمِ اَتْبَعْ هؤُلاءِ الرِّجالَ، فإذا لَحِقْتَ بهِم فقُلْ لهُم: لِماذا كافأتُمُ الخيرَ بالشَّرِّ؟ 5لِماذا سَرَقتُم كأسَ الفِضَّةِ التي يشربُ بِها سيِّدي، وبِها يَرى أحوالَ الغَيبِ؟ أسأتُم في ما فعَلْتُم.

6فلَحِقَ الرَّجلُ بهِم وقالَ لهُم ذلِكَ الكلامَ. 7فأجابوه: لِماذا يتَكَلَّمُ سيِّدي بِمِثلِ هذا الكلامِ؟ حَرامٌ على عبيدِكَ أنْ يعمَلوا عمَلاً كهذا. 8تِلكَ الفِضَّةُ التي وَجدْناها في أفواهِ عِدالِنا رَدَدْناها إِليكَ مِنْ أرضِ كنعانَ، فكيفَ نسرِقُ مِنْ بَيتِ سيِّدِكَ فِضَّةً أو ذهَبًا؟ 9إنْ وَجدْتَ الكأسَ معَ أحدٍ مِنَّا نحنُ عبيدِكَ فاَقتُلْهُ، ونحنُ أيضًا نكونُ عبيدًا لكَ يا سيِّدي. 10فقالَ: حسَنًا، فليَكُنْ كما تقولونَ. مَنْ وَجدْتَ الكأسَ معَهُ يكونُ لي عبدًا، وأنتُم تكونونَ أبرياءَ. 11فأسرَعَ كُلُّ واحدٍ مِنهُم وأنزَلَ عِدْلَهُ إلى الأرضِ وفَتَحَهُ، 12ففَتَّشَهُم مُبتَدِئًا بالأكبرِ حتى اَنتَهى إلى الأصغرِ، فإذا الكأسُ في عِدْلِ بِنيامينَ. 13فمَزَّقوا ثِيابَهُم، وحَمَّلَ كُلُّ واحدٍ حِمارَهُ، ورَجعوا إلى المدينة.

14ودَخلَ يَهوذا وإخوَتُه إلى بَيتِ يوسُفَ، وهُو بَعدُ هُناكَ، ووقَعوا ساجدينَ أمامَهُ إلى الأرضِ_ 15فقالَ لهُم يوسُفُ: ما هذا العمَلُ الذي عَمِلْتُم؟ أما عَلِمْتُم أنَّ رَجلاً مِثلي يَرى أحوالَ الغَيبِ؟ 16فقالَ يَهوذا: بماذا نُجيبُكَ يا سيِّدي، وماذا نقولُ لكَ، وكيفَ نتبَرَّأُ بَعدَ أنْ كشَفَ اللهُ جرْمَنا، نحنُ عبيدُكَ؟ هُنا نحنُ عبيدٌ لكَ يا سيِّدي، نحنُ ومَنْ وَجدْتَ الكأسَ معَهُ. 17فأجابَ يوسُفُ: حَرامٌ عليَ أنْ أفعَلَ هذا، بلِ الرَّجلُ الذي وَجدْتُ الكأسَ معَهُ هوَ يكونُ لي عبدًا، وأنتُم ترجعونَ بِسلامِ إلى أبيكُم.

وساطة يهوذا

18فتَقَدَّمَ إليه يَهوذا وقالَ: عَفوكَ يا سيِّدي. دَعْني أقولُ كلِمَةً على مَسمَعِكَ، ولا يَشتَدَ غضَبُكَ عليَ أنا عبدُكَ، فأنتَ مِثْلُ فِرعَونَ. 19سألْتَنا يا سيِّدي هل لكُم أبٌ أو أخ؟ 20فأجبناكَ: لنا يا سيِّدي أبٌ شيخ، واَبنٌ صغيرٌ وُلِدَ لَه في شَيخوختِه، أخوهُ ماتَ وبقيَ هوَ وحدَهُ لأُمِّهِ، وأبوهُ يُحِبُّه. 21فقلْتَ لنا يا سيّدي: أحضِروهُ إليَ حتى أُلْقيَ نظري علَيهِ. 22فقُلْنا لكَ يا سيِّدي: لا يَقدِرُ الصَّغيرُ أنْ يترُكَ أباه، وإنْ ترَكَهُ يموتُ أبوه. 23فقُلتَ لنا: إنْ لم يَنزِلْ أخوكُمُ الصَّغيرُ معَكُم، فلا تَعودوا ترَونَ وجهي. 24فلمَّا صَعِدْنا إلى عبدِكَ أبي أخبَرناهُ بِما قُلتَ لنا يا سيِّدي. 25وقالَ أبونا: إرجعوا اَشتَروا لنا قليلاً مِنَ الطَّعامِ. 26فقُلنا: لا نقدِرُ أنْ ننزِلَ، لأنَّنا لا نقدِرُ أنْ نرَى وجهَ الرَّجلِ إلاَ إذا كانَ أخونا الصَّغيرُ معَنا. 27فقالَ لنا عبدُكَ أَبي: أنتُم تعلَمونَ أنَّ اَمرأتي راحيلَ ولَدَت لي اَبنَينِ. 28فخرَج أحدُهُما مِنْ بَيتي وقُلتُ مَزَّقَه حيوانٌ مُفترِسd، لأنِّي إلى الآنَ ما رأيتُ لَه وجهًا. 29فإنْ أخذْتُمُ اَبني هذا أيضًا مِنْ أمامي فأَصابَه أذىً، أنزَلْتُم شَيبَتي بالبُؤسِ إلى عالَمِ الأموات. 30والآنَ إذا رجعْنا إلى عبدِكَ أبينا، ولم يَكُنِ الصَّبيُّ معَنا، وحياةُ أبي مُتَعَلِّقَةٌ بِحياتِهِ، 31يموتُ عِندَما يرى الغُلامَ مَفقودًا فَنُنزِلُ شَيبَةَ أبينا بِحَسرَةٍ إلى عالَمِ الأمواتِ. 32ثُمَ إنَّني يا سيِّدي ضَمِنْتُ الصَّبيَ لأبي ، فقُلتُ لَه: أعودُ بِهِ أو أكونُ مُخطِئًا إليكَ طُولَ الزَّمانِ. 33والآنَ دَعني يا سيِّدي أبقَى مكانَ الصَّبيِّ عبدًا لكَ، وَليَعُدْ هوَ معَ إخوَتِهِ. 34وإلاَ فكَيفَ أعودُ إلى أبي ولا يكونُ الصَّبيُّ معي، فأرَى الشَّرَ الذي يَحِلُّ بِأبي.

 

يوسف يتعرف إلى إخوته

45

فلم يقدِرْ يوسُفُ أن يَضبِطَ نفْسَهُ أمامَ جميعِ القائِمينَ على خدمَتِهِ فصاحَ: أخرِجوا كُلَ واحدٍ مِنْ هُنا. فلم يَكُنْ عِندَه أحدٌ حينَ تعَرَّفَ يوسُفُ إلى إخوتِهِ. 2فرَفَعَ صوتَهُ بالبُكاءِ فسَمِعَهُ المِصْرِيُّونَ وسَمِعَه أهلُ بَيتِ فِرعَونَ. 3وقالَ يوسُفُ لإخوتِهِ: أنا يوسُفُ. أحَيًّ أبي بَعدُ؟ فلم يقدِرْ إخوَتُه أنْ يُجيبُوه لِفَزَعِهِم مِنهُ.

4فقالَ يوسُفُ لإخوتِهِ: تقَدَّموا إليَّ فتَقَدَّموا. فقالَ: أنا يوسُفُ أخوكُم الذي بِعتُمُوه إلى مِصْرَ. 5والآنَ لا تَأْسَفُوا ولا تَستاؤوا لأنَّكُم بِعتُموني إلى هُنا، لأنَّ اللهَ أرسَلَني أمامَكُم لأحفَظَ حياتَكُم. 6مَضَتِ الآنَ سنَتا جوعِ في الأرضِ، وبقيَ خمْسُ سِنينَ لا فِلاحَةٌ فيها ولا حَصادٌ، 7فأرسَلَني اللهُ أمامَكُم لِيُبقيَ لكُم نَسلاً في الأرضِ ويُنجيَ الأحياءَ مِنكُم. 8فما أنتُمُ الذينَ أرسَلْتُموني إلى هُنا، بل اللهُ. وهوَ جعَلَني وَصِيُا عِندَ فِرعَونَ، وسيِّدًا لِجميعِ أهلِ بَيتِهِ، ومُتسَلِّطًا على كُلِّ أرضِ مِصْرَ. 9فأسرِعوا بالعودَةِ إلى أبي وقولوا لَه: هذا ما يقولُهُ اَبنُكَ يوسُفُ: جعَلَني اللهُ سيِّدًا لجميعِ المِصْريِّينَ. تَعالَ إليَ ولا تَتأخرْ، 10فتُقيمَ بأرضِ جاسانَ وتكونَ قريبًا منِّي، أنتَ وبَنوكَ وبَنو بَنيك وغنَمُكَ وبقَرُكَ وكُلُّ ما هوَ لكَ. 11وأعولُكَ هُناكَ لأنَّه بقيَ خمْسُ سِنينَ جوعِ، فلا يُعوِزُكَ شيءٌ، أَنتَ وأهلُ بيتِكَ وكُلُّ ما هوَ لكَ 12وهذِهِ عُيونُكُم ترى، وعَينا أخي بنيامينَ أيضًا، أني أنا الذي يُخاطِبُكُم. 13فأخبِروا أبي بِكُلِّ مَجدي في مِصْرَ وبِكُلِّ ما رَأيتُم، وأسرِعوا بالمَجيءِ بِه إلى هُنا.

14وعانَقَ يوسُفُ بنيامينَ أخاهُ وبَكَى، وبَكَى بنيامينُ على عُنقِهِ. 15وقبَّلَ سائِرَ إخوتِهِ وبَكى معَهُم. وبَعدَ ذلِكَ أخذوا يُكَلِّمُونَه.

دعوة فرعون

16وبلَغَ قَصرَ فِرعَونَ خبَرُ مَجيءِ إخوةِ يوسُفَ، فَسَرَ الخبَرُ فِرعَونَ ورِجالَ حاشيتِهِ 17فقالَ فِرعَونُ ليوسُفَ: قُلْ لإخوتِكَ: حَمِّلوا دَوَابَّكُم واَرجعُوا إلى أرضِ كنعانَ. 18وخذوا أباكُم وأهلَ بيوتِكُم وتعالَوا إليَ فأُعطيَكُم أجوَدَ أرض في مِصْرَ، وتأكُلوا خيراتِ الأرضِ. 19وأُوصيكَ أنْ تقولَ لهُم أيضًا: خذوا لكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ مَركباتٍ لأِطفالِكُم ونِسائِكُم، واَحمِلوا أباكُم وتَعالوا. 20وَلا تتَوَجعْ قلوبُكُم على أملاكِكُم، فأجوَدُ جميعِ ما في أرضِ مِصْرَ هوَ لكُم.

العودة إلى أرض كنعان

21ففعَلَ بَنو يعقوبَ كما أمرَهُم فِرعَونُ. وأعطاهُم يوسُفُ مَركباتٍ وزادًا للطَّريقِ 22وأعطَى كُلَ واحِدٍ مِنهُم ثيابًا فاخرَةً، وخصَ بَنيامينَ بِثَلاثِ مئةٍ مِنَ الفِضَّةِ وخمْسِ حُلَلٍ مِنَ الثِّيابِ، 23وأرسَلَ إلى أبيهِ أيضًا عشَرَةَ حميرٍ مُحَمَّلَةً مِنْ خير ما في مِصْرَ، وعشْرَ أُتُنٍ مُحَمَّلَةً قمحًا وخبزًا وزادًا لِسفَرِ أبيهِ. 24ثُمَ صَرَفَ إخوتَه في سبيلهِم وقالَ لهُم: لا تُبْطِئوا في الطَّريقِ.

25فصَعِدوا مِنْ مِصْرَ وجاؤوا إلى يعقوبَ أبيهِم في أرضِ كنعانَ. 26وقالوا لَه: يوسُفُ حَيًّ بَعدُ، وهوَ مُتسلِّطَ على جميعِ أرضِ مِصْرَ. فجمَدَ قلبُه ولم يُصَدِّقْهُم. 27فلمَّا أخبَروه بِكُلِّ ما قالَه لهُم يوسُفُ، ورأى المَركباتِ التي أرسَلَها يوسُفُ لِتَحمِلَه إلى مِصْرَ، اَنتَعَشَت رُوحُهُ 28وقالَ لهُم: كَفاني أنَّ يوسُفَ اَبني حَيًّ بَعدُ. أذهَبُ وأراهُ قَبلَ أنْ أموتَ.

 

35يُعلِّمُ يَدَيَ القِتالَ،

فتَلوي ذِراعايَ قوسَ النُّحاسِ.

36تُعطيني تُرْسَ الخلاصِ،

ويَمينُكَ يا رَبُّ تُساعِدُني.

عِنايتُكَ تَزيدُني قوَّةً

37وتوسِّعُ تَحتَ خطواتي،

فلا تَزِلُّ قدمايَ.

38أتبَعُ أعدائي فألحقُهُم،

ولا أرتَدُّ حتى أفنِيَهُم.

39أضربُهُم فلا يقومونَ.

يسقطونَ تَحتَ قدَميَ.

40تُشدِّدُ حَيلي على القِتالِ

وتَصرَعُ تحتي القائِمينَ عليَ.

41تُسَلِّمُني رِقابَ أعدائي

وأُسكِتُ الذينَ يُبغِضونَني.

42يستَغيثُونَ ولا مِنْ مُغيثٍ،

ويَدعُونَ الرّبَّ فلا يَستَجيبُ.

43فأسحَقُهُم كالغُبارِ في الرِّيحِ،

وأطرحُهُم كالوَحْلِ في الطُّرُقاتِ.

44نَجيتَني مِنْ شعبٍ مُخاصِمِ

وجعلْتَني رئيسًا لِلأمَمِ،

وشعبٌ لم أعرِفْهُ يتَعَبَّدُ لي.

45الغُرَباءُ يتذَلَّلُونَ لي،

وبآذانٍ سامعةٍ يسمَعونَني.

46الغُرَباءُ تَخورُ عزائِمُهُم

ويخرجونَ مِنْ حُصونِهِم مُرتَعِدينَ.

47حَيًّ هوَ الرّبُّ ومُبارَكٌ خالقي،

وتعالَى الإلهُ مُخلِّصي.

48اللهُ هوَ الذي ينتقِمُ لي

ويُخضِعُ الشُّعوبَ تَحتَ قدَميَ.

49يُنَجيني مِنْ جميعِ أعدائي

ويَنشُلُني مِنْ بَينِ القائِمينِ عليَ،

ومِنْ أهلِ العُنْفِ يُنقِذُني.

50لِذلِكَ أحمَدُكَ يا ربُّ

وأُرتِّلُ لاَسمِكَ بَينَ الأمَمِ.

51الرّبُّ يمنَحُ خلاصًا عظيمًا

ويُظهِرُ رحمةً للمَلِكِ الذي مَسَحَهُ،

لِداوُدَ وذُرِّيَّتِهِ إلى الأبدِ.

 

أمثال اليوم:

 

11أرَيتُكَ طريقَ الحِكمةِ

وهَديتُكَ سَواءَ السَّبيلِ،

12فتَمشي ولا تَضيقُ خطَواتُكَ،

وإذا أسرعتَ فلا تَعثُرُ.

13تمَسَّكْ بالمَشورَةِ ولا تُرْخها،

وحافظْ علَيها فإنَّها حياتُكَ.

 

 

يهوديت

 

انتصار نبوخذنصّر على أرفكشاد

1

في السَّنةِ الثَّانية عَشْرةَ مِنْ مُلكِ نَبوخدنَصَّرَ الـذي حكَمَ الأشُّوريِّينَ في مدينةِ نينوى العظيمةِ، كانَ أرفكشادُ يحكمُ على المادايِّينَ في مدينةِ أحمتا 2الـتي بَنى حَولَها مِنْ حجارةٍ مُربَّعةٍ مَنحوتةٍ سُورًا على اَرتفاعِ سبعينَ ذِراعًا في عَرضِ ثَلاثينَ ذِراعًا 3وشيَّدَ أبراجَها على اَرتفاعِ مئةِ ذراعِ، بأساساتٍ عَرضُها ستـونَ ذِراعًا، 4وجعَلَ أبوابَها على اَرتفاعِ سبعينَ ذراعًا، في عَرضِ أربعينَ ذِراعًا، حتـى يَتَّسعَ لدخولِ مركباتِهِ وجيوشِهِ.

5وفي تِلكَ السَّنةِ شَنَّ المَلِكُ نَبوخذنَصَّرُ حربًا على المَلِكِ أرفكشادَ في السُّهولِ العظيمةِ حيثُ مدينةُ رعاوي. 6فاَلتحق بهذا الأخيرِ جميعُ الـذينَ يَسكنونَ الجِبالَ المُجاورةَ وضِفافَ الفُراتِ ودِجلةَ وياديسونَ فضلاً عَنْ سُكَّانِ أرضِ أريوكَ مَلكِ عليمَ. واَجتمَعت أمَمٌ كثيرةٌ لِمُحاربةِ بَني كلعودَ. 7فاَستنجَدَ المَلِكُ نَبوخذنَصَّرُ مَلِكُ أشُّورَ بِجَميعِ سُكَّانِ فارسَ وجميعِ سُكَّانِ المَناطِقِ العربـيَّةِ وسُكَّانِ كيليكيةَ ودِمشقَ ولبنانَ وفيما وراءَ لبنانَ غربًا إلى ساحلِ البحرِ المُتوسِّطِ، 8وبِشعوبِ الكَرملِ وجلعادَ والجليلِ الأعلى وسُهولِ يزرعيلَ الواسعةِ 9وبِجَميعِ أهالي السَّامرةِ وجِوارِها مِنَ المُدُنِ في عَبرِ الأردنِّ وغربًا إلى أُورُشليمَ وبـيتَ عانوتَ، وكلودَ وقادِشَ إلى نهرِ مِصْرَ 10ومِنهُ إلى مُدُنِ تحفَنحيسَ ورعمسيسَ وجميعِ أراضي جاسانَ وُصولاً إلى ما وراءَ تانيسَ وممفيسَ، بما في ذلِكَ جميعُ سُكَّانِ مِصْرَ إلى حُدودِ الحبشَةِ.

 

 

14فلمّا نزَلَ مِنَ القاربِ رأى جُموعًا كبـيرةً، فأشفَقَ علَيهِم وشفَى مَرضاهُم.

15وفي المساءِ، دَنا مِنهُ تلاميذُهُ وقالوا: "فاتَ الوقتُ، وهذا المكانُ مُقفِرٌ، فقُلْ لِلنّاسِ أنْ يَنصرِفوا إلى القُرى لِـيشتَروا لهُم طعامًا". 16فأجابَهُم يَسوعُ: "لا داعيَ لاَنصرافِهِم. أعطوهُم أنتُم ما يأكلونَ". 17فقالوا لَه: "ما عِندَنا هُنا غيرُ خَمسةِ أرغِفةٍ وسَمكتَينِ".

18فقالَ يَسوعُ: "هاتوا ما عندَكُم". 19ثُمَّ أمَرَ الجُموعَ أنْ يَقعُدوا على العُشبِ، وأخَذَ الأرغِفَةَ الخَمسَةَ والسَّمكتَينِ، ورَفَعَ عَينَيهِ نحوَ السَّماءِ وبارَكَ وكسَرَ الأرغِفَةَ وأعطَى تلامِيذَهُ، والتَّلاميذُ أعطَوا الجُموعَ. 20فأكلوا كُلٌّهُم حتَّى شَبِعوا، ثُمَّ رَفَعوا اَثنتي عَشْرةَ قُفَّةً مملوءةً مِنَ الكِسَرِ التي فَضَلَتْ. 21وكانَ الَّذينَ أكلوا نحوَ خَمسةِ آلافِ رجُلٍ، ما عدا النَّساءَ والأولادَ.

يسوع يمشي على الماء

(مرقس 6: 45-52؛ يوحنا 6: 15-21)

22وأمرَ يَسوعُ تلاميذَهُ أن يَركبوا القارِبَ في الحالِ ويَسبِقوهُ إلى الشَّاطِـئِ المُقابلِ حتَّى يَصرِفَ الجُموعَ. 23ولمّا صرَفَهُم صَعِدَ إلى الجبَلِ ليصَلّيَ في العُزلَةِ. وكانَ وحدَهُ هُناكَ عِندَما جاءَ المساءُ. 24وأمّا القارِبُ فاَبتَعدَ كثيرًا عَنِ الشَّاطئِ وطَغَتِ الأمواجُ علَيهِ، لأنَّ الرَّيحَ كانَت مُخالِفَةً لَه. 25وقَبلَ الفَجرِ، جاءَ يَسوعُ إلى تلاميذِهِ ماشيًا على البَحرِ. 26فلمّا رآ.هُ التَّلاميذُ ماشيًا على البَحرِ اَرتَعبوا وقالوا: "هذا شَبَحٌ!" وصَرَخوا مِنْ شِدَّةِ الخَوفِ. 27فقالَ لهُم يَسوعُ في الحالِ: "تَشجَّعوا. أنا هوَ، لا تخافوا!" 28فقالَ لَه بُطرُسُ: "إنْ كُنتَ أنتَ هوَ، يا سيَّدُ، فَمُرْني أنْ أجيءَ إلَيكَ على الماءِ". 29فأجابَهُ يَسوعُ: "تعالَ". فنَزَلَ بُطرُسُ مِنَ القارِبِ ومشَى على الماءِ نحوَ يَسوعَ. 30ولكنَّهُ خافَ عِندَما رأى الرَّيحَ شديدةً فأخَذَ يَغرَقُ، فَصرَخ: "نَجَّني، يا سيَّدُ!" 31فمَدَّ يَسوعُ يدَهُ في الحالِ وأمسكَهُ وقالَ لَه: "يا قليلَ الإيمانِ، لِماذا شكَكْتَ؟" 32ولمّا صَعِدا إلى القارِبِ هَدأَتِ الرَّيحُ. 33فسجَدَ لَه الَّذينَ كانوا في القارِبِ وقالوا: "بالحقيقةِ أنتَ اَبنُ الله!"

يسوع يشفي من أمراض كثيرة

(مرقس 6: 53-56)

34وعَبَرَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى بَـرَّ جَنّيسارَتَ. 35فلمّا عرَفَ أهلُ البَلْدَةِ يَسوعَ، نَشروا الخبَرَ في تِلكَ الأنحاءِ كُلَّها. فجاؤُوهُ بالمَرضى 36وطَلَبوا إلَيهِ أنْ يَلمُسوا ولو طرَفَ ثوبِهِ. فكانَ كُلُّ مَنْ يَلمُسُه يُشفى.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15