U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

20 كانون الثاني

 

التكوين 41: 17 42: 17؛ مزمور 18: 1 15؛ امثال 4: 1 6؛ طوبيا: 13: 1 18؛ متى 13: 24 46

 17فقالَ فِرعَونُ لِيوسُفَ: رأيتُ في الحُلُمِ كأنِّي واقفٌ على شاطئِ النَّهرِ، 18فطَلَعَت مِنَ النَّهرِ سَبْعُ بقَراتٍ سَمينةِ الأبدانِ حسَنَةِ الهَيئةِ، فأَخذَت ترعى في المَرْج. 19وفجأةً طَلَعَت وراءَها سَبْعُ بقَراتٍ أُخرى هَزيلةٍ قبيحَةِ الهَيئةِ نَحيلةِ الأبدانِ، ما رأيتُ أَقبَحَ مِنها في كُلِّ أرضِ مِصْرَ. 20فأكلتِ البقَراتُ النَّحيلةُ القبيحةُ السَّبْعَ البقَراتِ الأولى السَّمينةِ. 21فدَخلت في بُطونِها مِنْ غيرِ أنْ يتَبَيَّنَ أنَّها دخلَت فيها، وبَقيَ مَنظَرُها قبيحًا كما كانَ أوَّلاً. وأَفَقْتُ مِنْ نَومي. 22ثُمَ رأيتُ حُلُمًا آخرَ كأنَّ سَبْعَ سنابِلَ نَبَتَت في ساقٍ واحدةٍ مُمتَلِئَةً جيّدَةً. 23وكأنَّ سَبْعَ سنابِلَ أخرى يابسةٍ نَحِيلَةٍ لفَحَتْها الرِّيحُ الشَّرقيّةُ نَبَتَت وراءَها. 24فاَبْتَلَعَتِ السَّنابِلُ النَّحيلَةُ السَّنابِلَ الجيِّدةَ. فرَوَيتُ ذلِكَ للسَّحَرَةِ، فلم يَقدِرْ أحدٌ أنْ يُوضِحَه لي.

25فقالَ يوسُفُ لِفِرعَونَ: ما حَلُمَه فِرعَونُ حُلُمٌ واحدٌ، واللهُ أوضَحَ لكَ ما سيَفعَلُه. 26السَبْعُ البقَرات الجيِّدةِ هِيَ سَبْعُ سِنينَ، والسَّبْعُ السَّنابِل الجيِّدَة هيَ سَبْعُ سِنينَ، هوَ حُلُمٌ واحدٌ. 27السَّبْعُ البقَراتِ النَّحيلةِ القبيحةِ الطالِعةِ وراءَها،والسَّنابِلُ النَّحيلةُ التي لَفَحَتْها الرِّيحُ الشَّرقيَّةُ، هيَ سَبْعُ سِنينَ جوعًا. 28فيكونُ أنَّ اللهَ، كما قُلتُ لكَ، أراكَ ما سيَفعَلُ. 29ستَجيءُ سَبْعُ سِنينَ فيها شَبَعٌ عظيمٌ في كُلِّ أرضِ مِصْرَ، 30ثُمَ تَجيءُ بَعدَها سَبْعُ سِنينَ جوعِ تُنسي كُلَ ذلِكَ الشَّبَعِ الذي كانَ في أرض مِصْرَ. ويُتلِفُ الجوعُ الأرضَ 31ويكونُ شديدًا جدُا، فلا يتَذَكَّرُ أهلُ البِلادِ ما كانوا فِيهِ مِنَ الشَّبَعِ. 32وما تَكرارُ الحُلُمِ على فِرعَونَ مرَّتَينِ إلاَ لأنَّ الأمرَ أقَرَّهُ اللهُ وسيفعَلُه عاجلاً.

33والآنَ، فعلَى فِرعَونَ أنْ يرى رجلاً فهيمًا حكيمًا يُقيمُه على أرضِ مِصْرَ، 34ويُوكِّلُ وكَلاءَ على الأرضِ. ويأخذُ خمْسَ غلَّتِها مِنْ سَبْعِ سِنين الشَّبَعِ. 35فيَجمَعونَ، تحتَ سُلطَةِ فِرعَونَ، خيراتِ السِّنينِ الآتيةِ ويَخزِنونَ القَمحَ في المُدُنِ ويحفَظُونَه. 36فيكونُ الطَّعامُ ذخيرةً لِسبْعِ سِنينِ الجوعِ التي ستُصيبُ أَرضَ مِصْرَ، فلا ينقَرِضُ أهلُها بالجوعِ.

 

ترقية يوسف

37فحَسُنَ هذا الكلامُ عِندَ فِرعَونَ وعِندَ جميعِ رجالِ حاشيتِه، 38فقالَ لهُم: هل نَجدُ مِثلَ هذا رجلاً فيه روحُ اللهِ؟ 39وقالَ فِرعَونُ لِيوسُفَ: بَعدَما أَعطاكَ اللهُ كُلَ هذِهِ المعرِفةِ، فلا فهيمٌ ولا حكيمٌ مِثلُكَ. 40أنتَ تكونُ وَكيلاً على بَيتي، وإلى كلِمَتِكَ ينقَادُ كُلُّ شعبي، ولا أكونُ أعظَمَ مِنكَ إلاَ بالعَرشِ. 41وها أنا أُقيمُكَ حاكمًا على كُلِّ أرضِ مِصْرَ. 42ونَزَعَ فِرعَونُ خاتَمَهُ مِنْ يَدهِ وجعَلَه في يَدِ يوسُفَ، وألبَسَهُ ثيابَ كتَّانٍ، وطوَّقَ عُنُقَه بِقِلادَةٍ مِنْ ذهَبٍ. 43ثُمَ أَركبَه مَركبَتَهُ الثَّانِيةَ ونادى الحَرَسُ أمامَه: اَركعوا. وهكذا أَقامَه فِرعَونُ على كُلِّ أرضِ مِصْرَ.

44وقالَ فِرعَونُ لِيوسُفَ: أنا فِرعَونُ. بدونِكَ لا يرفَعُ أحدٌ يَدَه ولا رِجلَه في كُلِّ أرضِ مِصْرَ. 45وسَمَّى فِرعَونُ يوسُفَ صَفْناتَ فَعْنيحَ، وزَوَّجه أسناتَ بِنتَ فوطي فارَعَ، كاهنِ مدينةِ أُونَ. وصارَ يوسُفُ وَصيُا على أرضِ مِصْرَ.

46وكانَ يوسُفُ اَبنَ ثَلاثينَ سنَةً حينَ دخلَ في خدمةِ فِرعَونَ مَلِكِ مِصْرَ. وخرَج مِنْ بَينِ يَدَيهِ وجالَ في كُلِّ أرضِ مِصْرَ.

47وأَثمَرتِ الأرضُ في سَبْعِ سِنين الشَّبَعِ خيرًا كثيرًا، 48فجمَعَ يوسُفُ كُلَ غِلالَ السِّنين السَّبْعِ التي توالت على أرضِ مِصْرَ وخزَنَها طعامًا في المُدُنِ، كُلُّ مدينةٍ وغِلالُ ما حَولَها مِنَ الحُقولِ. 49فكانَ ما جمَعَهُ مِنَ القمحِ يُعادِلُ رَملَ البحرِ كَثْرَةً، حتى ترَكَ إحصاءَه لأنَّه لم يكُنْ يُحصَى.

 

بنو يوسف

50ووُلِدَ لِيوسُفَ اَبنانِ قَبلَ أنْ تدخلَ سنَةُ الجوعِ، وهُما اللَّذانِ ولَدَتْهُما أسناتُ بِنتُ فوطي فارَعَ، كاهنِ مدينةِ أُونَ. 51فسَمَّى يوسُفُ اَبنَه البِكْرَ مَنسَّى لأنَّه قالَ: أنساني اللهُ كُلَ تَعَبي وكُلَ أهلِ بَيتِ أبي. 52وسَمَّى الثَّاني أفرايِمَ لأنَّه قالَ: جعَلَني اللهُ مُثمِرًا في أرضِ شَقائي.

53وكَمُلَت سَبْعُ سِنين الشَّبَعِ الذي كانَ في أرضِ مِصْرَ 54واَبتدأت سَبْعُ سِنين الجُّوعِ تتوالى كما قالَ يوسُفُ. فكانَ جوعٌ في جميعِ البُلدانِ إلاَ في أرضِ مِصْرَ لأنَّه كانَ فيها طَعامٌ مَخزونٌ. 55فلمَّا بدأ أهلُ مِصْرَ يجوعونَ صَرَخوا إلى فِرعَونَ طالبينَ الخبزَ، فقالَ لهُم فِرعَونُ: إذهبوا إلى يوسُفَ. وما يقولُه لكُم فاَفعَلُوه. 56واَشتدَ الجوعُ وشَمَلَ كُلَ أرضِ مِصْرَ، ففَتَحَ يوسُفُ جميعَ المَخازِنِ وباعَ قمحًا لِلمِصْريِّينَ. 57وجاءَ النَّاسُ مِنْ جميعِ أقطارِ الأرضِ إلى مِصْرَ لِيَشتَرُوا قمحًا مِنْ يوسُفَ، لأنَّ الجُّوعَ كانَ شديدًا في كُلِّ مكانٍ.

 

أوَّل لقاء بين يوسف وإخوته

42

فلمَّا رأى يعقوبُ أنَّ القمحَ موجودٌ في مِصْرَ قالَ لِبَنيهِ: ما بالُكُم تَنظرونَ بَعضُكُم إلى بَعضٍ؟ 2وقالَ: سَمِعْتُ أنَّ القمحَ مَوجودٌ في مِصْرَ، فاَنزِلوا إلى هُناكَ واَشتَروا لنا فنحيا ولا نموتَ. 3فنَزَلَ عشَرَةٌ مِنْ إخوةِ يوسُفَ لِيَشتَروا قمحًا مِنْ مِصْرَ، 4أمَّا بنيامينُ أخو يوسُفَ، فلم يُرسِلْهُ يعقوبُ معَ إخوتِهِ لأنَّه قالَ في نَفسِه: ربَّما أَصابَه أذىً.

5فجاءَ بَنو إسرائيلَ، في جملَةِ مَنْ جاءَ، لِيشتَروا قمحًا لأنَّ الجوعَ كانَ في أرضِ كنعانَ. 6وكانَ يوسُفُ هوَ الحاكمُ في أرضِ مِصْرَ. فكانَ يَبيعُ القمحَ لجميعِ الشُّعوبِ، فأَقبَلَ إخوةُ يوسُفَ وسجدوا لَه بِوُجوهِهِم إلى الأرضِ. 7ولمَّا رأى يوسُفُ إِخوتَه عرَفَهُم، فَتَنَكَّرَ لهُم وكلَّمَهم بجفاءٍ وقالَ لهُم: مِنْ أينَ جئتُم؟ قالوا: مِنْ أرضِ كنعانَ لِنشتريَ طعامًا.

8وعرَفَ يوسُفُ إِخوتَه، وأمَّا هُم فلم يعرِفوهُ. 9وتذكَّرَ يوسُفُ الأحلامَ التي حَلُمَها بهِم فقالَ لهُم: أنتُم جواسيسُ! جئْتُم لِترَوا مواطِنَ الضُّعفِ في البِلادِ. 10فقالُوا لَه: لا يا سيِّدي، جئْنا نحنُ عبيدُكَ لِنشتريَ طَعامًا. 11نحنُ كلُّنا إخوةٌ. نحنُ قومٌ شُرَفاءُ لا جواسيسُ. 12فقالَ لهُم: كلاَ، بل جئتُم لِترَوا مواطِنَ الضُّعفِ في البلادِ. 13قالوا: نحنُ يا سيِّدي اثنا عشَرَ أخا، وبَنو رَجلٍ واحدٍ في أرضِ كنعانَ. أصغرُنا اليومَ عِندَ أبينا والآخرُ مفقُودٌ. 14فقالَ لهُم يوسُفُ: بل مِثلَما قلتُ لكُم، أنتُم جواسيسُ. 15وحياةِ فِرعَونَ لا خرَجتُم مِنْ هُنا أو يَجيءَ أخوكُم الصَّغيرُ إلى هُنا. وبهذا أمتحِنُكُم. 16 فأرسِلوا واحدًا مِنكُم لِيَجيءَ بِأخيكم، وأنتُم تُحبَسُونَ حتى نَمتَحِنَ صِدْقَ كلامِكُم، وإلاَ فقسَمًا بِحياةِ فِرعَونَ أنتُم جواسيسُ. 17فحَبَسهم ثلاثةَ أيّامِ.

 

 

مزمور 18 (17)

شكر للربِّ بعد النصر

لِكبيرِ المُغَنِّينِ. لِعَبدِ الرّبِّ داوُدَ.أنشدَ للرّبِّ هذا النشيدَ يومَ خلَّصَهُ مِنْ يدِ كُلِّ أعدائِهِ ومِنْ يدِ شاوُلَ:

2أُحِبُّكَ يا ربُّ، يا قُوَّتي.

3الرّبُّ صخرتي وحِصني ومُنقِذي.

إلهي صخرَتي وبهِ أحتمي،

وتُرْسي وحِصْنُ خلاصي ومَلْجأي.

4دَعوتُ إلى الرّبِّ لَه الحَمدُ،

فخلَّصَني مِنْ أعدائي.

5حَبائِلُ الموتِ اَكتَنَفَتني،

وباغَتَتْني سُيولُ الهلاكِ.

6حَبائلُ عالَمِ الموتِ أحاطَت بي،

وأشراكُ الموتِ نُصِبَت قُدَّامي.

7في ضيقي دَعوتُ الرّبَّ،

وإلى إلهي صَرَختُ،

فسَمِعَ مِنْ هَيكلِهِ صوتي

وبَلَغَ صُراخي أُذُنَيهِ،

8فاَرتجتِ الأرضُ واَرْتَعَشت

وتَزَعزَعَت أُسُسُ الجبالِ

ومادَت مِنْ شِدَّةِ غضَبِهِ.

9تَصاعَدَ دُخانٌ مِنْ أنْفِهِ،

ونارٌ آكلةٌ مِنْ فَمِهِ،

وجمْرٌ مُتَّقِدٌ ولهِيبٌ.

10أزاحَ السَّماواتِ ونَزلَ مِنها،

والضَّبابُ الكثيفُ تَحتَ قدَمَيهِ.

11رَكِبَ على كروبٍ وطارَ

وحلَّقَ على أجنِحَةِ الرِّياحِ.

12جعلَ الظُّلمةَ سِتْرًا حولَهُ

والغيومَ الدَّاكِنةَ المُمطِرةَ مِظَلَّتَهُ.

13مِنَ البريقِ الذي أمامَهُ

تَفَجرَتِ الغيومُ بَرَدًا وجمْرَ نارٍ.

14أرعَدَ الرّبُّ مِنَ السَّماءِ

وأسْمعَ العَليُّ صوتَهُ

بَرَدًا وجمْرَ نارٍ.

15أرسَلَ السِّهامَ فاَنتشَرَت،

والبُروقَ فتَطايَرَت بِكثرةٍ.

 

أمثال اليوم:

فوائد الحكمة

4

إسمَعوا أيُّها البَنونَ مَشورَةَ الأبِ،

وأصغوا لِتَكتَسِبوا الفِطنةَ.

2تعليمًا صالحًا أُعطيهِ لكُم،

فلا تُهمِلوا نصيحتي.

3كُنتُ اَبنًا صغيرًا لأبي

ووَلَدًا واحدًا لأُمِّي،

4كانَ يُرشِدُني فيقولُ:

لِيَتَمسَّكْ قلبُكَ بِكلامي،

واَحفظْ وصايايَ فتَحيا.

5إقتَنِ الحِكمةَ واَقتنِ الفِطنةَ.

ولا تَنسَ ولا تَحِدْ عَنْ كلامي.

6لا تَترُكِ الحِكْمةَ فتحرُسَكَ.

أحِبَّها فهي التي تَنصُرُكَ.

 

نشيد طوبـيت

13

وهذا نشيدُ الفَرحِ الـذي كتبَهُ طوبـيتُ:

مُبارَكٌ أنتَ يا ربُّ

وإلى الأبدِ مُلكُكَ.

2تُعاقِبُ وتَرحَمُ، إلى الجحيمِ تُنزِلُ وتُصعِدُ

ولا أحدَ يَنجو مِنْ يَدِكَ.

3إحمدوهُ أمامَ الشُّعوبِ يا بَني إِسرائيلَ.

فهوَ الـذي بعثَرَكُم بَينَ الأمَمِ.

4لتُخبِروا بِجلالِهِ

وبَينَ الأحياءِ تُمجِّدوهُ

فهوَ ربُّنا، وهوَ إلهُنا إلى الأبدِ.

5عاقبَنا على آثامِنا

ليعودَ برحمتِهِ يردُّنا

مِنَ الأمَمِ الـتي بعثَرَنا فيها.

6توبوا إلى الله بِكُلٌ قُلوبِكُم وعُقولِكُم

واَعملوا ما يليقُ في نظرِهِ

فيلتفِتَ إليكُم ويَشمُلَكُم برَحمتِهِ.

7فاَنظروا ما فعَلَ بِكُم

واَعترِفوا لَه ومَجدِّوهُ إلى الأبدِ.

8في أرضِ سبيي أمجِّدُهُ

وأُعلِنُ قوَّتَهُ وعظمتَهُ لِشعبٍ خاطئٍ،

وأنتُم أيُّها الخُطاةُ

عودوا إليهِ واَعمَلوا الخَيرَ

عَلَّهُ يعودُ إليكُم ويَرحمُكُم.

9أحمَدُ الله المَلِكَ السَّماويَّ

وأفرحُ بعظمتِهِ.

10يا أُورُشليمُ، أيَّتُها المدينةُ المُقدَّسةُ!

الله! الرّبُّ عاقبَكِ على آثامِكِ

ويعودُ يَرحمُ أتقياءَكِ.

11فاَشكُري الله على نعمتِهِ

وباركي ملِكَ الدُّهورِ

لِـيعودَ فيبنيَ مَسكِنَهُ فيكِ

12وإليكِ يُعيدُ جميعَ المَسبـيِّينَ

وفيكِ يَفرحُ التُّعساءُ.

13يَزورُكِ الأمَمُ مِنَ الأقاصي

ويَسجدونَ بقرابـينِهِم للرّبٌ، مَلِكِ السَّماءِ

والأجيالُ تمجِّدُكِ بفرحِ عظيمِ.

14مَلعونٌ مَنْ يكرهُكِ

ومُبارَكٌ مَنْ يحبُّكِ

15فاَفرحي بأبنائِكِ الصَّالحينَ

لأنَّهُم سيَرجِعونَ ويبارِكونَ الله.

16هنيئًا للَّذينَ يُحبونَكِ

لأنَّهُم سيفرحونَ لكِ بالسَّلامِ.

هنيئًا لِمَنْ حَزِنَ لِعقابِكِ

لأنَّهُم سيفرحونَ عِندَما يَرونَ عَظمَتك إلى الأبدِ.

باركي الرّبَ يا نفْسي.

17لأرى بَهاءَ أُورُشليمَ.

لأنَّها ستَبني مِنْ ياقوتٍ وزمرُّدٍ وحجَرٍ كريمِ

ومِنَ الذَّهبِ أسوارَها وأبراجَها

وأسواقَها برُخامِ أبـيضَ

18وشوارعُها تُنشِدُ: هلِّلويا.

مُبارَكٌ هوَ الرّبُّ الـذي عَظَّمها إلى الأبدِ.

 

 

مثل الزؤان

24وقَدَّمَ لهُم يَسوعُ مَثلا آخرَ، قالَ: "يُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ رَجُلا زرَعَ زَرْعًا جيَّدًا في حقلِهِ. 25وبَينَما النَّاسُ نِـيامٌ، جاءَ عَدوٌّهُ وزَرعَ بَينَ القَمحِ زؤانًا ومضى. 26فلمّا طلَعَ النَّباتُ وأخرَجَ سُنبلَه، ظهَرَ الزؤانُ معَهُ. 27فجاءَ خدَمُ صاحِبِ الحَقلِ وقالوا لَه: "يا سيَّدُ أنتَ زَرَعْتَ زَرعًا جيَّدًا في حَقلِكَ، فمِنْ أينَ جاءَهُ الزؤانُ؟" 28فأجابَهُم: "عَدوٌّ فعَلَ هذا". فقالوا لَه: "أتُريدُ أنْ نَذهَبَ لِنَجمَعَ الزؤانَ؟" 29فأجابَ: "لا، لِـئلاَّ تَقلَعوا القَمحَ وأنتُم تَجمعونَ الزؤانَ. 30فاَترُكوا القَمحَ يَنمو معَ الزؤانِ إلى يومِ الحَصادِ، فأقولُ للحَصَّادينَ: اَجمَعوا الزؤانَ أوَّلا واَحزِموهُ حِزَمًا لِـيُحرَق، وأمّا القمحُ فاَجمعوهُ إلى مَخزَني".

مثل حبة الخردل

(مرقس 4: 30-32؛ لوقا 13: 18-19)

31وقدَّمَ لهُم مَثلا آخرَ، قالَ: "يُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ حبَّةً مِن خَردلٍ أخذَها رَجُلٌ وزَرَعَها في حَقلِهِ. 32هيَ أصغرُ الحبوبِ كُلَّها، ولكِنَّها إذا نَمَتْ كانَت أكبَرَ البُقولِ، بل صارَتْ شجَرَةً، حتَّى إنَّ طُيورَ السَّماءِ تَجيءُ وتُعشَّشُ في أغصانِها".

مثل الخميرة

(لوقا 13: 20-21)

33وقالَ لهُم هذا المَثَلَ: "يُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ خَميرةً أخذَتْها اَمرأةٌ ووَضَعَتْها في ثلاثةِ أكيالٍ مِنَ الدَّقيقِ حتَّى اَختَمرَ العَجينُ كُلٌّهُ".

يسوع والأمثال

(مرقس 4: 33-34)

34هذا كلٌّهُ قالَه يَسوعُ للجُموعِ بالأمثالِ. وكانَ لا يُخاطِبُهُم إلاَّ بأمثالٍ. 35فتَمَّ ما قالَ النبـيٌّ: "بالأمثالِ أنطِقُ، فأُعلِنُ ما كانَ خفيُا مُنذُ إنشاءِ العالَمِ".

تفسير مثل الزؤان

36وترَكَ يَسوعُ الجُموعَ ودخَلَ إلى البَيتِ، فجاءَ إليهِ تلاميذُهُ وقالوا لَه: "فَسَّرْ لنا مثَلَ زؤانِ الحَقلِ". 37فأجابَهُم: "الَّذي زَرعَ زَرْعًا جيَّدًا هوَ اَبنُ الإنسانِ، 38والحَقلُ هوَ العالَمُ، والزَّرعُ الجيَّدُ هوَ أبناءُ المَلكوتِ، والزؤانُ هوَ أبناءُ الشَّرّيرِ، 39والعدوٌّ الذي زرَعَ الزؤانَ هوَ إبليسُ، والحَصادُ هوَ نِهايةُ العالَمِ، والحصَّادونَ هُم الملائِكةُ. 40وكما يجمَعُ الزّارعُ الزؤانَ ويَحرِقُهُ في النّارِ، فكذلِكَ يكونُ في نِهايَةِ العالَمِ: 41يُرسِلُ اَبنُ الإنسانِ ملائِكتَهُ، فيَجْمعونَ مِنْ مَلكوتِهِ كُلَ المُفسِدينَ والأشرارِ 42ويَرمونَهُم في أتونِ النّارِ، فهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأسنانِ. 43وأمّا الأبرارُ، فيُشرِقونَ كالشَّمسِ في مَلكوتِ أبـيهِم. مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ، فلْيَسمَعْ!

مثل الكنز واللؤلؤة والشبكة

44"ويُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ كَنزًا مدفونًا في حَقلٍ، وجَدَهُ رجُلٌ فَخبّأهُ، ومِنْ فرَحِهِ مَضى فباعَ كُلَ ما يَملِكُ واَشتَرى ذلِكَ الحَقلَ.

45ويُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ تاجِرًا كانَ يبحَثُ عَنْ لُؤلُؤ. ثَمينٍ. 46فلمّا وجَدَ لُؤلُؤةً ثَمينَةً، مضى وباعَ كُلَ ما يَملِكُ واَشتَراها.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15