U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

19 كانون الثاني

 

التكوين 39: 1 41: 16 ؛ مزمور 17: 1 15؛ امثال  3: 33 35؛ طوبيا 12: 1 22؛ متى 12: 46 13: 23

 يوسف في مصر

39

وأمَّا يوسُفُ فأنزَلَه الإسماعِيلِيُّونَ معَهُم إلى مِصْرَ، فاَشتراهُ مِنُهم فوطيفارُ المِصْرِيُّ، كبيرُ خدَمِ فِرعَونَ ورئيسُ الطُّهاةِ. 2وكانَ الرّبُّ معَ يوسُفَ، فكانَ رجلاً ناجحًا وأقَامَ في بَيتِ سيّدِهِ المِصْريِّ.

3ورأى سيّدُهُ أنَّ الرّبَ معَه ويُنجحُهُ في كُلِّ ما تعمَلُه يَداهُ، 4فنالَ يوسُفُ حُظوَةً عِندَه وخدَمَه. وأوكَلَه فُوطيفارُ على بَيتِه، وجعَلَ في عِهدَتِهِ كُلَ ما كانَ لهُ. 5وكانَ مُنذُ وَكَّلَه على بَيتهِ، وعلى كُلِّ ما هوَ لَه، أنْ بارَكَ الرّبُّ بَيتَ فُوطِيفارَ المِصْريِّ إِكرامًا ليوسُفَ، وكانَت بَرَكَةُ الرّبِّ على كُلِّ ما هوَ لَه في بَيتِه وفي حُقولِه. 6فتَرَكَ كُلَ ما كانَ لَه في يَدِ يوسُفَ، وكانَ لا يعرِفُ شيئًا مِمَّا عِندَه إلاَ الخبزَ الذي كانَ يأكُلُهُ.

 

محاولة إغراء يوسف

وكانَ يوسُفُ حسَنَ الهَيئةِ وجميلَ المَنظرِ. 7فحَدَثَ بَعدَ ذلِكَ أنَّ اَمرأةَ سيّدِهِ رفَعَت عينَيها إليهِ وقالتِ: إضْطَجعْ معي! 8فرَفَضَ وقالَ لها: سيِّدي لا يعرِفُ شيئًا مِمَّا في البَيتِ، وكُلُّ ما يَملِكُهُ اَئتَمَنَني علَيه. 9لا أحدَ في هذا البَيتِ أعظَمُ منِّي إلاَ سيِّدي، وسيِّدي لم يَمنَعْ عنِّي شيئًا غيرَكِ لأنَّكِ اَمْرَأته، فكيفَ أفعَلُ هذِهِ السَّيِّئةَ العظيمةَ وأُخطئْ إلى اللهِ؟ 10وكَلَّمَتْهُ يومًا بَعدَ يومِ أنْ يَضْطَجعَ بِجانِبِها ويكونَ معَها، فلم يسمَعْ لها.

11وحدَثَ في أحدِ الأيّامِ أنَّه دخلَ البَيتَ لِيقومَ بِعمَلِهِ، ولم يكُنْ في البَيتِ أحدٌ مِنْ أهلِهِ، 12فأمسكت بِثوبِه وقالت: إضْطَجعْ معي! فتَرَكَ ثوبَه بِيدِها وهرَبَ إلى خارِج البَيتِ. 13فلمَّا رأت أنَّه ترَكَ ثوبَه بِيَدِها وهرَبَ إلى الخارِج 14صاحَت بِأهلِ بَيتِها وقالت لهُم: اَنْظُروا كيفَ جاءَنا بِرَجلٍ عِبرانيٍّ لِيُداعبنَا! دخلَ لِيُضاجعَني فصَرَختُ بأعلى صوتي، 15فلمَّا سَمِعَني أرفَعُ صوتي وأصرخ، ترَكَ ثوبَه بِجانبي وهرَبَ خارِجا.

16ووضَعَتِ المَرأةُ ثوبَ يوسُفَ بِجانِبِها حتى جاءَ زوجها إلى بَيتِه، 17فحَكَت لَه الحِكايَةَ ذاتَها. قالت: هذا العبدُ العِبرانيُّ الذي جئْتَنا بِهِ دخلَ لِيُداعِبَني. 18وعِندما رفَعْتُ صوتي وصَرَختُ ترَكَ ثوبَه بِجانبي وهرَبَ خارِجا. 19فلمَّا سَمِعَ السَّيدُ اَمرأتَهُ تقولُ: هكذا فعَلَ بي عبدُكَ. حَمِيَ غضَبُهُ، 20فأخذَ يوسُفَ وطرَحَهُ في الحِصْنِ الذي كانَ سُجناءُ المَلِكِ يُحبَسُونَ فيهِ. فأقامَ هُناكَ في الحِصْنِ. 21وكانَ الرّبُّ معَ يوسُفَ فأَمَدَّهُ بِرَحمَتهِ وأنالَه حُظوَةً عِندَ قائدِ الحِصْنِ. 22وجعَلَ قائِدُ الحِصْنِ في عِهدَةِ يوسُفَ جميعَ السُّجناءِ الذينَ في الحِصْن وأَوكَلَ إليهِ تدبِيرَ جميعِ ما كانوا يعمَلونَه هُناكَ. 23وكانَ القائِدُ لا يَنظُرُ إلى شيءٍ مِمَّا في عِهدَة يوسُفَ، لأنَّ الرّبَ كانَ معَه وكانَ يُنجحُه في كُلِّ ما يعمَلُ.

 

يوسف وتفسير الأحلام

40

وحدَثَ بَعدَ ذلِك أنَّ رئيسَ السُّقاةِ ورَئيسَ الخبَّازينَ خطِئَا إلى سيّدهِما فِرعَونَ مَلِكِ مِصْرَ. 2اَشْتَدَ غضَبُهُ علَيهِما 3وحبَسَهُما في سِجنِ بَيتِ رئيسِ الطُّهاةِ في الحِصْنِ حيثُ كانَ يوسُفُ مَسجونًا. 4فأَوكَلَ رئيسُ الطُّهاةِ أمرَهُما إلى يوسُفَ، فاَعتَنَى بِهِما مُدَّةَ إِقامَتِهِما في السِّجنِ.

5وفي ليلةٍ واحِدةٍ رأى كُلًّ مِنْ ساقي مَلِكِ مِصْرَ وخبَّازِه المَحبوسَينِ في السِّجنِ حُلُمًا لَه تَفسيرٌ غيرُ تَفسيرِ الآخرِ. 6ولمَّا دخلَ علَيهِما يوسُفُ في الصَّباحِ الباكِرِ رآهُما مُضطَرِبَينِ 7فسألَهُما: ما بَالُ وجهَيكُما مُكتَئبَينِ اليومَ؟ 8فأجابا: رأينا حُلُمًا، وما مِنْ أحدٍ يُفَسِّرُه لنا. فقالَ لهُما يوسُفُ: أما للهِ كُلُّ تَفسيرٍ؟ قُصَّا الحُلُمَ عليَّ.

9فقَصَ رئيسُ السُّقاةِ حُلُمَه على يوسُفَ قالَ: رأيتُ في حُلُمي كأنَّ كَرمةً بَينَ يَدَيَ، 10وفي الكَرمَةِ ثلاثَةُ قُضبانٍ، فما إِنْ أَفرَخت حتى طَلَعَ زَهرُها ونَضَجت عَناقيدُها وصارَت عِنَبًا. 11وكانَت كأسُ فِرعَونَ في يَدي، فأَخذْتُ العِنَبَ وعَصَرْتُه في كأسِ فِرعَونَ وناوَلْتُ الكأسَ لِفِرعَونَ. 12فقالَ لَه يوسُفُ: هذا تَفسِيرُه: الثَّلاثَةُ القُضبانِ هيَ ثلاثَةُ أيّامِ. 13بَعدَ ثلاثةِ أيّامِ يرفَعُ فِرعَونُ رأسَكَ ويَرُدُّكَ إلى مَقامِكَ، فتُناوِلُ فِرعَونَ كأسَهُ كعادَتِكَ حينَ كُنتَ ساقيَه. 14ولَكنْ متى حَسُنَت حالُكَ ترَأفْ بي ولا تَنسَني، بلِ اَذكُرني لِفِرعَونَ فَيُخرِجني مِنْ هذا السِّجنِ، 15لأنِّي خطِفْتُ مِنْ أرضِ العِبرانيِّينَ، وطُرِحْتُ هُنا في السِّجنِ مِنْ غيرِ أنْ أفعَلَ شيئًا.

16ولمَّا رأى رئيسُ الخبَّازينَ أنَّ تَفسيرَ الحُلُمِ كانَ خيرًا، قالَ لِيوسُفَ: حَلُمْتُ أنا أيضًا كأنَّ على رأسي ثلاثُ سِلالٍ مِنَ الخبزِ الأبيضِ، 17وفي السَّلَّةِ العُليا مُختَلفُ أصنافِ الطَّعامِ المَخبوزِ التي يُحِبُّها فِرعَونُ، والطَّيرُ يأكُلُها مِنَ السَّلَّةِ فوقَ رأسي. 18فقالَ لَه يوسُفُ: هذا تَفسيرُه: الثَّلاثُ السِّلالِ هيَ ثلاثَةُ أيّامِ. 19بَعدَ ثلاثَةِ أيّامِ يَنزَعُ فِرعَونُ رأسَكَ عَنْ بَدَنِكَ ويُعَلِّقُكَ على خشبَةٍ، فيأْكُلُ الطَّيرُ لَحمَكَ.

20وفي اليومِ الثَّالثِ، يومِ مَولِدِ فِرعَونَ، أقامَ فِرعَونُ ولِيمةً لجميعِ عبِيدِهِ، فأحضَرَ رئيسَ السُّقاةِ ورَئيسَ الخبَّازينَ إلى أمامِ رِجالِ حاشيَتِه. 21فرَدَ رئيسَ السُّقاةِ إلى وظيفَتِه ليُناوِلَ فِرعَونَ الكأسَ، 22وأمَّا رئيسُ الخبَّازينَ فعَلَّقه على خشبَةٍ، كما فسَّر لهُما يوسُفُ. 23ونسيَ رئيسُ السُّقاةِ يوسُفَ ولم يَذكُرْهُ لِفِرعَونَ.

 

حلم فرعون

41

وبَعدَ مُرورِ سنتَينِ مِنَ الزَّمان رأى فِرعَونُ حُلُمًا كأنَّه واقِفٌ على شاطئِ النَّهرِ، 2فطَلعَت مِنَ النَّهرِ سَبْعُ بقَراتٍ حسَنةِ المَنظرِ سَمِينةِ الأبدانِ، وأَخذَت ترعى في المَرْج. 3ثُمَ طَلَعَت وراءَها مِنَ النَّهرِ سَبْعُ بقَراتٍ قبِيحَةِ المَنظرِ هَزِيلَةِ الأبدانِ، ووَقَفَت بِجانِبِها على شاطئِ النَّهرِ. 4فأكَلَتِ البقَراتُ القَبيحةُ المَنظرِ الهزيلةُ الأبدانِ البقَراتِ السَّبْعَ السَّمينةَ الحسَنَةَ المَنظرِ. وأَفاقَ فِرعَونُ.

5ثُمَ نامَ فِرعَونُ ثانيةً فرأى حُلُمًا كأنَّ سَبعَ سنابِلَ نبَتَت في ساقٍ واحدةٍ، وهيَ مُمتَلِئَةٌ جيدَةٌ، 6وكأنَّ سَبْعَ سنابِلَ نَحيلةً لَفَحَتْها الرِّيحُ الشَّرقِيةُ نبَتَت وراءَها. 7فاَبتَلَعَتِ السَّنابِلُ النَّحيلَةُ السََّنابِلَ المُمْتَلِئَةَ وأفاقَ فِرعَونُ، فإذا هوَ حُلُمٌ.

8وفي الصَّباحِ الباكرِ اَنزعَجت نَفسُهُ، فأَرسَلَ ودَعا جميعَ سَحَرَةِ مِصْرَ وجميعَ حُكَمائِها. فقَصَ فِرعَونُ علَيهم حُلُمَه، فلم يَقدِرْ أحدٌ أنْ يُفَسِّرَهُ لهُ. 9فقالَ رئيسُ السُّقاةِ لِفِرعَونَ: أَتَذَكَّرُ اليومَ خطايايَ. 10حينَ اَشتَدَ غضَبُكَ على عبدَيكَ، أنا ورئيسِ الخبَّازينَ، حَبَسْتَنا في سِجنِ بَيتِ رئيسِ الطُّهاةِ. 11فرأينا كِلانا في ليلةٍ واحدةٍ حُلُمًا لَه تفسيرٌ غيرُ تَفسيرِ الآخرِ. 12وكانَ مَعنا هُناكَ فتىً عِبرانيًّ مِنْ عبيدِ رئيسِ الطُّهاةِ فقَصَصْنا علَيهِ ما حَلُمناهُ. ففَسَّرَ لِكُلِّ واحدٍ مِنَّا حُلُمَه. 13وكما فسَّرَ لنا كانَ، فرَدَدتَني أيُّها المَلِكُ إلى وظيفَتي وعَلَّقْتَ رَئيسَ الخبَّازينَ على خشبَةٍ.

14فأرسلَ فِرعَونُ ودعا يوسُفَ، فأَسرَعوا بِهِ مِنَ السِّجنِ. وبَعدَما حلَقَ وأَبدَلَ ثيابَه دخل على فِرعَونَ، 15فقالَ لَه فِرعَونُ: رأيتُ حُلُمًا وما مِنْ أحدٍ يُفَسِّرُهُ، وَسَمِعْتُ عَنكَ أنَّكَ إذا سَمِعْتَ حُلُمًا تُفَسِّرُه. 16فأجابَه يوسُفُ: لا أنا، بلِ اللهُ هوَ الذي يُجيبُ فِرعَونَ بِما فيهِ سلامَتُه.

 

مزمور 17 (16)

دعوتك يا الله

صلاةٌ لِداوُدَ:

إسمعْ يا ربُّ الحَقَ،

وأَنصتْ إلى صَيحَتي.

أصغِ إلى صلاتي يا ربُّ

مِنْ شَفَتينِ لا تعرِفانِ الغِشَ.

2أُحكُمْ بِبِراءَتي يا اللهُ،

فعيناكَ ترَيانِ الصَّوابَ.

3لو أنتَ اَمتَحَنتَ قلبي

وتَفَقَّدْتَهُ في اللَّيلِ واَختَبرتَني،

لَمَا وَجدْتَ بي مَذَمَّةً

ولا هيَ تخرُج مِنْ فَمي.

4للنَّاسِ أعمالُهُم وأمَّا أنا

فلَزِمْتُ كما أوصَيتَ سبيلَ فرائِضِكَ.

5تَمَسَّكتُ بالسَّيرِ في دُروبِكَ،

فلا تَحيدُ عَنها خطواتي.

6دَعوتُك يا اللهُ فاَستَجبْ لي.

أمِلْ أُذُنَكَ واَسْمَعْ كلامي.

7اَختَرْ تَقيَّكَ يا ربُّ،

يا مُخلِّصَ المُحتَمينَ بكَ

مِنْ أعدائِهِم بيمينِكَ.

8اَحفَظني مِثلَ حدَقةِ العينِ،

وفي ظِلِّ جناحَيكَ اَسْتُرْني

9مِنْ أشرارٍ يَسُدُّونَ طريقي

وأعداءٍ ألِدَّاءٍ يَحجزونَ عليَ.

10يُغلِقونَ قلوبَهُم عَنِ الرَّحمةِ،

وأفواهُهُم تَنطِقُ بالكِبرِياءِ.

11يتبعونَني والآنَ يُحيطونَ بي

ونُصْبَ عُيونِهِم إلقائي على الأرضِ.

12هُم كالأسدِ الكامنِ للافتراسِ،

وكالشِّبلِ المُتَوَثِّبِ في مكْمَنِهِ.

13قُمْ يا ربُّ في وجوهِهِم واَصرَعْهُم،

ونَجني مِنْ شُرورِهِم بِسيفِكَ.

14هُم رِجالٌ صَنَعْتَهُم بِيدَيكَ

ومَنَحْتَهُم نَصيبَهُم في الحياةِ

وملأْتَ بُطونَهُم مِنْ خيرِكَ.

يشبعُونَ معَ بَنيهِم ويترُكونَ

ما يَفضُلُ عَنهم لِبَني البَنينَ.

15وأنا في براءتي أُعاينُ وجهَكَ

وأشبَعُ في يَقظتي مِنْ حُضورِكَ.

 

أمثال اليوم:

 

33لَعنةُ الرّبِّ في بُيوتِ الأشرارِ

وبرَكَتُهُ في بُيوتِ الصِّدِّيقينَ.

34بالسَّاخرينَ يَسخرُ الرّبُّ،

وعلى المَساكينِ يَسكُبُ نِعمَتَهُ.

35الحُكَماءُ يَرِثُونَ مَجدًا،

والجهَّالُ يرَونَ الهَوانَ.

 

 

رافائيل يكشف عن نفسه

12

وبَعدَ ذلِكَ دعا طوبـيتُ اَبنَهُ وقالَ لَه: أعطِ هذا الرَّجلَ الـذي رافقَكَ في رِحلتِكَ أُجرتَهُ معَ الزِّيادةِ. 2فأجابَهُ طوبـيّا: لا مانعَ، يا أبـي لو أخَذَ النِّصفَ مِنْ كُلٌ ما جِئتُ بِه. 3فهوَ أرجعَني إليكَ سالِمًا، وشفَى زوجتي، واَستوفى المالَ المُودَعَ، وأعادَ إليكَ البصرَ. 4فأجابَهُ أبوهُ: هذا حَقٌّ لهُ. 5واَستدعى الملاكَ وقالَ لَه: خُذِ النِّصفَ مِنْ كُلٌ ما جِئتُ بِه واَذهَبْ بِسلامِ. 6ودعاهُ الملاكُ معَ طوبـيّا اَبنِهِ على اَنفرادٍ وقالَ لهُما: بارِكا الرّبَ ومَجِّداهُ أمامَ الجميعِ لما عَمِلَهُ لكُما مِن الخَيرِ أنْ يتمجَّدَ الله ويتعظَّمَ اَسمُهُ وتَظهرَ أعمالُهُ، فلا تتأخَّرا في تمجيدِه. 7مِنَ الخَيرِ كِتمانِ سرٌ المَلِكِ، وأمَّا أعمالُ الرّبٌ فَمِنَ الكرامةِ إعلانُها. إعملا ما هوَ صاِلحٌ فلا يَمسَّكُما سوءٌ. 8الصَّلاةُ معَ الصَّومِ خَيرٌ، وكذلِكَ الصَّدَقَةُ والإحسانُ. مالٌ قليلٌ بالحلالِ خَيرٌ مِنَ الكثيرِ بالحرامِ. الصَّدَقَةُ خَيرٌ مِنْ تكريسِ الذَّهبِ.

9لأنَّ الصَّدقَةَ تُنجِّي مِنَ الموتِ وتَمحو الخطايا وتُطيلُ حياةَ فاعليها. 10وأمَّا الـذينَ يَرتكبونَ المعاصي فَهُم أعداءٌ لأنفُسِهِم.

11لن أُخفيَ عَنكُما شيئًا لأنِّي قُلتُ إن سِرَّ المَلكِ يَجبُ كِتمانَهُ، وأمَّا أعمالُ الرّبٌ فَمِنَ الكرامةِ إعلانُها. 12فحينَ كُنتَ تُصلِّي أنتَ وسارةُ كَنَّـتُـكَ كُنتُ أنا أرفعُ صلاتَكَ إلى الواحدِ القدُّوسِ. وحينَ كُنتَ تَدفُنُ الموتى كُنتُ معَكَ أيضًا. 13وحينَ كُنتَ تَنهَضُ باكرًا وتتركُ طعامَكَ وتدفُنُ الموتى لم يكُنْ عملُكَ الصَّالِـحُ هذا خافيًا عليَ، بل كُنتُ فيهِ معَكَ. 14والآنَ أرسَلَني الرّبُّ لأشفيَكَ أنتَ وسارةَ كنَّتكَ. 15فأنا رافائيلُ أحدُ الملائِكةِ السَّبعةِ الـذينَ يَرفعونَ صَلواتِ القدّيسينَ ويَخدُمونَ أمامَ عَرشِ الواحدِ القُدُّوسِ.

16فلمَّا سَمِعَ طوبـيتُ واَبنُهُ هذا الكلامَ اَرتعَدا واَنحنيا إلى الأرضِ خائفَينِ. 17فقالَ لَهُما الملاكُ: لا تخافا. كُلُّ شيءٍ يَتمُّ لكُما كما تَرغبانِ فاَحمَدا الله. 18فلا فَضلَ لي، بل الفَضلُ لله الـذي أرسَلَني فاَحمَداهُ إلى الأبدِ. 19وفي أيّامي مَعكُم لم آكلْ ولم أشربْ وقد ظَهرَ لكُم هذا. 20والآنَ أرجِـعُ إلى مَنْ أرسَلَني، وأنتُم فاَكتُبوا كُلَ هذِهِ الأحداثِ الـتي جرَت.

21وبَعدَ أنْ نهَضا عَنِ الأرضِ اَختفى عَنهُما. 22فأخذا يُحدِّثانِ بعَجائِبِ الله وظُهورِ ملاكِ الرّبٌ لهُما.

 

 

 

أم يسوع وإخوته

(مرقس 3: 31-35؛ لوقا 8: 19-21)

46وبَينَما يَسوعُ يُكلَّمُ الجُموعَ، جاءَتْ أمٌّهُ وإخوَتُهُ ووقَفوا في خارِجِ الدّارِ يَطلُبونَ أن يُكلَّموهُ. 47فقالَ لَه أحَدُ الحاضِرينَ: "أُمٌّكَ وإخوتُكَ واقفونَ في خارجِ الدّارِ يُريدونَ أنْ يُكلَّموكَ".

48فأجابَهُ يَسوعُ: "مَنْ هيَ أُمّي، ومَنْ هُمْ إخْوَتي؟" 49وأشارَ بـيدِهِ إلى تلاميذِهِ وقالَ: "هؤُلاءِ هُمْ أُمّي وإخوَتي. 50لأنَّ مَنْ يعمَلُ بمشيئةِ أبـي الَّذي في السَّماواتِ هوَ أخي وأُختي وأُمّي".

مثل الزارع

(مرقس 4: 1-9؛ لوقا 8: 4-8)

13

وخرَجَ يَسوعُ مِنَ الدّارِ في ذلِكَ اليومِ وجلَسَ بجانبِ البحرِ. 2فاَزدحَمَ علَيهِ جَمْعٌ كبـيرٌ، حتَّى إنَّهُ صَعِدَ إلى قارِبٍ وجلَسَ فيهِ، والجَمعُ كُلٌّهُ على الشَّاطئِ، 3فكلَّمَهُم بأمثالٍ على أُمورٍ كثيرةٍ قالَ: "خرَجَ الزّارِعُ ليزرَعَ. 4وبَينَما هوَ يَزرَعُ، وقَعَ بَعضُ الحَبَّ على جانِبِ الطَّريقِ، فجاءَتِ الطٌّيورُ وأكَلَتْهُ. 5ووقَعَ بَعضُهُ على أرضٍ صَخْريَّةٍ قليلةِ التٌّرابِ، فنَبَتَ في الحالِ لأنَّ تُرابَهُ كانَ بِلا عُمقٍ. 6فلمَّا أشرَقَتِ الشَّمسُ اَحتَرَقَ وكانَ بِلا جُذورٍ فيَبِسَ. 7ووقَعَ بعضُهُ على الشَّوكِ، فطَلَعَ الشٌّوكُ وخَنقَهُ. 8ومِنهُ ما وقَعَ على أرضٍ طيَّبةٍ، فأعطى بَعضُهُ مِئةً، وبَعضُهُ سِتَّينَ، وبَعضُهُ ثلاثينَ. 9مَنْ كانَ لَه أُذنانِ، فلْيَسمَعْ!"

الغاية من الأمثال

(مرقس 4: 10-12؛ لوقا 8: 9-10)

10فدَنا مِنهُ تلاميذُهُ وقالوا لَه: "لِماذا تُخاطِبُهُم بالأمثالِ؟" 11فأجابَهُم: "أنتُمُ أُعطيتُم أنْ تعرِفوا أسرارَ مَلكوتِ السَّماواتِ، وأمّا هُم فما أُعطُوا. 12لأنَّ مَنْ كانَ لَه شيءٌ، يُزادُ فيَفيضُ. ومَنْ لا شيءَ لَه، يُؤخَذُ مِنهُ حتَّى الَّذي لَه. 13وأنا أُخاطِبُهُم بالأمثالِ لأنَّهُم يَنظُرونَ فلا يُبصِرونَ، ويُصغونَ فلا يَسمَعونَ ولا يَفهَمونَ. 14ففيهِم تَتِمٌّ نُبوءةُ إشَعْيا:

"مَهما سَمِعتُم لا تَفهَمونَ،

ومَهما نَظَرْتُم لا تُبصِرونَ.

15لأنَّ هذا الشَّعبَ تحَجَّرَ قلبُهُ،

فسَدٌّوا آذانَهُم وأغْمَضوا عُيونَهُم،

لِـئلاَّ يُبصِروا بِعُيونِهِم

ويَسمَعوا بآذانِهِم

ويَفهَموا بِقُلوبِهِم

ويَتوبوا فأَشفيَهُم".

16وأمّا أنتُمْ فهَنيئًا لكُم لأنَّ عيونَكُم تُبصِرُ وآذانَكُم تَسمَعُ. 17الحقَّ أقولُ لكُم: كثيرٌ مِنَ الأنبـياءِ والأبرارِ تَمنَّوا أنْ يَرَوْا ما أنتمُ تَرَونَ فَما رأوا، وأنْ يَسمَعوا ما أنتُم تَسمَعونَ فما سَمِعوا.

تفسير مثل الزارع

(مرقس 4: 13-20؛ لوقا 8: 11-15)

18"فاَسمَعوا أنتُم مَغْزى مَثَلِ الزّارعِ: 19مَنْ يَسمَعُ كلامَ المَلكوتِ ولا يَفهَمُهُ، فهوَ المَزروعُ في جانبِ الطَّريقِ، فيجيءُ الشَّرّيرُ ويَنتَزِ.عُ ما هوَ مَزروعٌ في قلبِهِ. 20ومَنْ يَسمَعُ كلامَ المَلكوتِ ويتَقَبَّلُهُ في الحالِ فَرِحًا، فهوَ المَزروعُ في أرضٍ صخريَّةٍ: 21لا جُذورَ لَه في نَفسِهِ، فيكونُ إلى حينٍ. فإذا حدَثَ ضِيقٌ أوِ اَضطهادٌ مِنْ أجلِ كلامِ المَلكوتِ، اَرتدَّ عَنهُ في الحالِ. 22ومَنْ يَسمَعُ كلامَ المَلكوتِ ولا يُعطي ثَمرًا فهوَ المَزروعُ في الشَّوكِ: لَه مِنْ هُمومِ هذِهِ الدٌّنيا ومَحبَّةِ الغِنى ما يَخنُقُ الثّمرَ فيهِ. 23وأمّا مَنْ يَسمعُ كلامَ المَلكوتِ ويفهَمُهُ، فهوَ المَزروعُ في الأرضِ الطيَّبةِ، فيُثمِرُ ويُعطي بَعضُهُ مِئةً، وبعضُهُ سِتَّينَ، وبعضُهُ ثلاثينَ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15