U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

18 كانون الثاني

 

التكوين 37: 1 38: 30؛ مزمور 16: 1 11؛ امثال 3: 27 32؛ طوبيا 11: 1 19؛ متى 12: 22 45

 

يوسف وإخوته

37

وأقامَ يعقوبُ في أَرضِ كنعانَ، حيثُ تغرَّبَ أَبوهُ. 2وهذِهِ سيرةُ بَني يعقوبَ: كانَ يوسُفُ، وهوَ فتىً في السَّابعَةَ عَشْرَةَ مِنْ عُمرِه، يرعَى الغنَمَ معَ إخوتِهِ بَني بِلْهَةَ وبَني زِلفَةَ زوجتي أبيهِ، فأخبرَ أبَاه بِما يُشاعُ عَنْ مَساوِئِهِم. 3وكان يعقوبُ يُحِبُّ يوسُفَ أكثرَ مِنْ سائِرِ بَنيهِ لأنَّه اَبنُ شَيخوختِهِ. فصنَعَ لَه قميصًا مُلَوَّنًا. 4ورأَى إخوتُهُ أنَّ أبَاهُم يُحِبُّه أكثرَ مِنهُم جميعًا. فأَبغَضوهُ حتى لم يقدِروا أنْ يُكَلِّموهُ بِمَوَدَّةٍ.

5ورأى يوسُفُ حُلُمًا، فلمَّا أخبَرَ بِهِ إخوتَه زادَ بُغضُهم لَه. 6قالَ لهُم: إسْمعوا هذا الحُلُمَ الذي رأيتُه. 7رأيتُ كأنَّنا نحزِمُ حُزَمًا في الحقلِ، فوَقَفَت حُزمَتي بَغتَةً واَنتَصَبَت ثُمَ أحاطَت بِها حُزمُكُم وسجدَت لها. 8فقالَ لَه إخوَتُه: أتَظنُّ أنَّكَ تَملِكُ وتتَسَلَّطُ علَينا؟ وزادَ بُغضُهُم لَه لأجلِ أحلامِهِ وكلامِهِ. 9ورأى حُلُمًا آخرَ، فَقَصَّهُ على إخوتِهِ قالَ: رأيتُ حُلُمًا آخرَ، كأنَّ الشَّمسَ ساجدةٌ لي والقمرَ وأحدَ عَشَرَ كوكبًا. 10ولمَّا قَصَّهُ على أبيهِ وإخوتِهِ إنتَهرَه أبوهُ وقالَ لَه: ما هذا الحُلُمُ الذي رأيتَه؟ أنَجيءُ أنا وأمُّكَ وإخوتُكَ فنسجدَ لكَ إلى الأرضِ؟ 11فحَسدَهُ إخوتُه. وأمَّا أبوه فحفِظَ هذا الكلامَ في قلبهِ.

إخوة يوسف يبيعونه

12وذَهَبَ إخوةُ يوسُفَ ليرعَوا غنَمَ أبيهِم عِندَ شكيمَ، 13فقالَ يعقوبُ ليوسُفَ: إخوتُكَ يرعَونَ الغنَمَ عِندَ شكيمَ، فتَعالَ أُرسِلُكَ إليهِم. قالَ: نعم، ها أنا. 14فقالَ لَه: اَذهبْ واَنظُرْ كيفَ حالُ إخوتِكَ وحالُ الغنَمِ وجئْني بالخبَرِ! وأَرسلَه مِنْ وادي حَبرونَ، فجاءَ إلى شكِيمَ. 15وصادَفَه رَجلٌ وهوَ تائِهٌ في البرِّيَّةِ، فسألَه: ماذا تطلُبُ؟ 16فأجابَ: أَطلبُ إخوتي. أخبِرني أينَ يَرعَونَ. 17فقالَ الرَّجلُ: رَحلوا مِنْ هُنا، وسَمِعْتُهُم يقولونَ: نذهبُ إلى دُوثانَ. فسعَى يوسُفُ وراءَ إخوتِه، فوَجدَهُم في دُوثانَ.

18فلمَّا رأَوه عَنْ بُعدٍ وهوَ يقتربُ مِنهُم تآمَروا ليقتُلُوه. 19فقالَ بعضُهم لِبعضٍ: ها صاحبُ الأحلامِ مُقبلٌ نحوَنا. 20تَعالوا نقتُلْه ونَطرَحْهُ في بِئرٍ ونقولُ: وَحشٌ شَرِسٌ أكَلَهُ، ونرى ماذا تنفَعُ أحلامُهُ. 21فسَمِعَ رَأوبينُ، فأنقَذهُ مِنْ أَيديهِم وقالَ: لا نقتُلُه! 22ثُمَ قالَ لهُم رَأُوبينُ: لا تسفُكُوا دَمًا. إطرَحوهُ في هذِهِ البِئرِ التي في البرِّيَّةِ ولا ترفَعوا أيدِيَكُم علَيه. قالَ هذا لِينقِذَه مِنْ أيديهم ويَرُدَّهُ إلى أَبيهِ. 23فلمَّا وصَلَ يوسُفُ إلى إخوتِهِ نزَعُوا عَنه القميصَ المُلوَّنَ الذي يَلبسُهُ 24وأخذُوه وطَرَحوهُ في البِئرِ، وكانَتِ البِئرُ فارِغَةً لا ماءَ فيها، 25ثُمَ جلَسوا يأكُلون. ورَفَعُوا عُيونَهم فرأَوا قافِلَةً مِن الإسماعيليِّينَ مُقبِلَةً مِنْ جلْعادَ، وجمالُهُم مُحَمَّلَةٌ صُمْغًا وبَلْسَمًا ومُرُا، وهُم في طريقِ نُزُولِهم إلى مِصْرَ. 26فقالَ يَهوذا لإخوتِهِ: ما الفائِدَةُ مِنْ أنْ نقتُلَ أخانا ونُخفيَ دَمَهُ؟ 27تعالَوا نبيعُه لِلإِسماعيليِّينَ ولا نرفَعُ أيديَنا علَيهِ، فهُوَ أخونا مِنْ لَحمِنا ودَمِنا. فسَمِعَ لَه إخوَتُهُ.

28ومَرَ تُجارٌ مديانيُّونَ فأمسَكُوا يوسُفَ وأصعدُوه مِنَ البِئرِ وباعُوه لِلإِسماعيليِّينَ بِعِشْرينَ مِنَ الفِضَّةِ، فجاؤوا بهِ إلى مِصْرَ 29ورَجع رَأوبينُ إلى البئر، فلم يَجدْ يوسُفَ في البئرِ، فمزّقَ ثيابَهُ 30ورجعَ إلى إخوتِهِ وقالَ لهُم: الولَدُ غيرُ موجودٍ، وأنا إلى أينَ أذهبُ؟ 31فأخذوا قميصَ يوسُفَ وذبَحوا تَيسًا مِنَ المَعَزِ وغَمَسُوا القميصَ في الدَّمِ. 32وأرسلوا القميصَ المُلوَّنَ إلى أبيهِم وقالوا: وَجدْنا هذا. فتَحَقَّقْ أقميصُ اَبنِكَ هوَ أم لا؟ 33فتَحَقَّقَهُ وقالَ: قميصُ اَبني. وَحشٌ شَرِسٌ أكَلَهُ. مَزَّقَ يوسُفَ تَمزيقًا. 34وشَقَ يعقوبُ ثيابَه ولَبِسَ المِسْحَ حِدادًا على اَبنهِ، وناحَ أيّامًا كثيرةً. 35وقامَ جميعُ بَنيهِ وبَناتِه يُعَزُّونَه، فأبى أنْ يتَعَزَّى وقالَ: بل أنزِلُ إلى عالمِ الأمواتِ نائِحًا على اَبني. وبَكى علَيه يعقوبُ.

36وباعَ المِديانيُّونَ يوسُفَ في مِصْرَ لِفُوطيفارَ، كبيرِ خدَمِ فِرعَونَ ورئيسِ الطُّهاةِ.

 

 

زواج يهوذا من تامار

38

وفي ذلِكَ الوقتِ فارقَ يَهوذا إخوتَه وذهَبَ إلى رجلٍ عَدُلاَميٍّ اَسمُه حيرَةُ. 2ورأى يَهوذا هُناكَ بنتَ رجلٍ كنعانيٍّ اسمُه شُوعٌ، فأخذَها ودخل علَيها 3فحَبِلت ووَلَدَتِ اَبنًا فسَمَّاه عيرًا. 4وحَبِلَت أيضًا ووَلَدَت اَبنًا فَسَمَّتْهُ أونانَ. 5وعادَت فوَلَدَتِ اَبنًا وسمَّتْهُ شيلَةَ. وكانَ في كَزيبَ حينَ ولَدَتْهُ.

6وأَخذَ يَهوذا زوجةً لِعيرَ اَبنِهِ البِكْرِ، اَسمُها ثامارُ. 7وكانَ عيرُ هذا شرِّيرًا في نظَر الرّبِّ، فأماتَهُ الرّبُّ. 8فقالَ يَهوذا لأونانَ: أدخلْ على اَمرأةِ أخيكَ فتَزَوَّجها وأقِمْ نسلاً لأخيكَ. 9وعَلِمَ أونانُ أنَّ النَّسلَ لا يكونُ لَه، فكانَ إذا دخل على اَمرأةِ أَخيهِ أَفرَغَ مَنيَّهُ على الأرضِ لئلاَ يَجعَلَ نسلاً لأخيهِ. 10فاَستاءَ الرّبُّ بِما فعَلَهُ أُونانُ، فأماتهُ أيضًا. 11فقالَ يَهوذا لِتامارَ كَنَّتِه: بِما أَنَّكِ أرملةٌ أقيمي في بَيتِ أَبيكِ حتى يكبُرَ شيلَةُ اَبني. قالَ هذا مَخافةَ أَنْ يموتَ شيلةُ أيضًا كأخوَيهِ. فذَهَبَت تامارُ وأقامت في بَيتِ أبيها.

12ولمَّا طالتِ المُدَّةُ وماتتِ اَبنةُ شُوعَ، اَمرأةُ يَهوذا، صَعِدَ يهوذا بَعدَ أيّامِ العزاءِ إلى حيثُ كانَ غنَمُه يُجزُّ في تِمْنَةَ، هوَ وصاحِبُهُ حِيرَةُ العَدُلاَميُّ. 13وقِيلَ لتامارَ: ها حَمُوكِ صاعِدٌ إلى تِمْنَةَ لِجزِّ غنَمِهِ. 14فخلَعَت ثيابَ ترَمُّلِّها، وتَغَطَّت بالبُرقُعِ واستَتَرت وجلسَت في مدخل عَينايِمَ، على طريقِ تِمنَةَ. فعَلَت ذلِكَ لأنَّها رأت أنَّ شيلةَ اَبنَ يهوذا كَبُرَ ولم تُزوَّج بِهِ. 15فرآها يَهوذا فحَسِبَها زانيةً لأنَّها كانت تُغطي وجهَها. 16فمالَ إليها في الطَّريقِ وقالَ لها: تعالَي أدخلْ علَيكِ وكانَ لا يَعلَمُ أنَّها كَنَّتُه. فقالت: ماذا تُعطيني حتى تدخلَ عليَّ؟ 17قالَ: أُرسِلُ لكِ جديًا مِنَ الماشيةِ. قالت: أعطِني رَهْنًا إلى أنْ تُرسِلَهُ. 18قالَ: ما الرَّهنُ الذي أُعطيكِ؟ قالت: خاتَمُكَ وعِمامَتُكَ وعصاكَ الَّتي بيدِكَ. فأعطاها ودخلَ علَيها، فحَبِلت مِنهُ. 19ثُمَ قامت، فذَهبت إلى بَيتها وخلَعَت بُرْقُعَها ولَبِسَت ثِيابَ ترَمُّلِها.

20وأَرسلَ يَهوذا جديًا معَ صاحِبهِ العَدُلاَميِّ لِيَفُكَ الرَّهْنَ مِنْ يدِ المَرأةِ فلم يَجدْها. 21فسأل المُقيمينَ هُناكَ: أينَ البَغيُّ التي كانت في عَينايِمَ على الطَّريقِ؟ قالوا: ما كانت هنا بَغيٌّ. 22فرَجعَ إلى يَهوذا وقالَ لَه: لم أجدْها، والمُقيمونَ هُناكَ أيضًا قالوا: ما كانت هنا بَغيٌّ. 23فقالَ يَهوذا: لِتَحتَفِظْ بِما لي عِندَها لِئلاَ تلحقَنا المهانَةُ كيفَ أرسلتُ أنا الجديَ، وأنتَ لم تَجدْها.

24وبَعدَ مُرورِ نحوَ ثلاثةِ أَشهرٍ قِيلَ لِيهوذا: زَنَت تامارُ كَنَّتُكَ، وها هيَ حُبلى مِنَ الزِّنى. فقال يَهوذا: أَخرِجوها وأحرِقُوها. 25وبَينَما هُم يُخرجونَها أرسَلَت إلى يَهوذا حَميِّها تقولُ: تحَقَّقْ لِمَنْ هذا الخاتَمُ والعِمامَةُ والعصا، فأَنا حُبلى مِنه. 26فتَحَقَّقَها يَهوذا وقالَ: هيَ أَصدَقُ منِّي. كانَ عليَ أنْ أُزوِّجها لِشيلَةَ اَبني. ولم يَعُدْ أيضًا يُضاجعُها.

27ولمَّا جاءَ وقتُ وِلادَتِها كانَ في بَطنِها تَوأَمانِ. 28وبَينَما هيَ تَلِدُ أَخرَج أحدُ التَّوأَمَينِ يَدَهُ، فأمسَكَتْها القابِلَةُ وعَقَدَت علَيها خيطًا قِرْمِزِيُا وقالت: هذا خرَج أوَّلاً. 29فلمَّا رَدَ يَدهُ خرَج أخوهُ فقَالت: لماذا قَطَعْتَ الخيطَ؟ علَيكَ القَطِيعَةُ. فَسُمِّيَ فارِصَ. 30ثُمَ خرَج أَخوه وعلى يَدِهِ خيطx القِرمِزِ، فَسُمَّيَ زارَحَ.

 

مزمور 16 (15)

الفرح بالخلاص من الموت

دُعاءٌ لِداوُدَ:

أحرُسْني يا اللهُ فَبِكَ اَحْتَمَيتُ.

2أقولُ للرّبِّ: أنتَ سيِّدي،

أنتَ وحدَكَ سعادتي.

3ما أعظمَ القِدِّيسينَ في الأرضِ،

وكُلُّ سُروري أنْ أكونَ معَهُم.

4كثُرَتْ أوجاعُ المُتَهافِتينَ

وراءَ آلهةٍ أُخرَى.

وأنا لا أسكُبُ دمَ ذبائِحِها

ولا أذكرُ أسماءَها بِشَفَتيَ.

5الرّبُّ مُنيَتي وحَظِّي ونَصيبي،

وفي يَديهِ مصيري.

6ما أحلى ما قسَمْتَ لي،

ما أجملَ ميراثي.

7الرّبُّ يُرشِدُني فأُبارِكُهُ،

وقلبي في اللَّيالي دليلي.

8الرّبُّ أمامي كُلَ حينٍ،

وعَنْ يميني فلا أتَزَعزَعُ.

9فيفرَحُ قلبي ويبتَهِج كبِدي،

ويستريحُ جسَدي في أمانٍ.

10لا تترُكْني في عالَمِ الأمواتِ يا اللهُ

لِئلاَ يرى تَقِيُّكَ الفسادَ.

11عَرِّفْني سُبُلَ الحياةِ،

واَملأني فرَحًا بِحُضُورِكَ،

فَمِنْ يمينِكَ دَوامُ النِّعَمِ.

 

أمثال اليوم:

 

27لا تَمنَعِ الخيرَ عَنْ أهلِهِ،

إذا كانَ في مُتَناولِ يَدِكَ.

28لا تَقُلْ لأحدٍ اَذهَبْ وَعُدْ.

غدًا أُعطيكَ والشَّيءُ عِندَكَ.

29لا تتَحَرَّشْ بأحدٍ جورًا

وهوَ يُقيمُ مُطمَئِنُا معَكَ:

30لا تَتَّهمْ أحدًا بِغيرِ سبَبٍ،

ما لم يكُنْ عامَلَكَ بِسُوءٍ.

31لا تُخالِطْ رَجلَ العُنْفِ،

ولا تَختَرْ مِنْ طُرُقِهِ شيئًا.

32المُراوغونَ يَمقُتُهُمُ الرّبُّ،

وأمَّا المُستقيمونَ فيَسودونَ.

 

 

 

11

فلمَّا وصَلَ معَ رفيقِ رِحلتِهِ إلى مَقربةٍ مِنْ نينوى قالَ رافائيلُ لِطوبـيّا: 2أنتَ تَعلمُ يا أخي في أيَّةِ حالةٍ تركتَ أباكَ، 3فأرى أنْ نُعجِّلَ في السَّيرِ ونَسبقَ زوجتَكَ لِنُهَيِّـئٌ البَيتَ قَبلَ وصولِها. 4وبَينَما هُما وحَدهُما في الطَّريقِ، قالَ لَه رفائيلُ: إحمِلْ في يَدِكَ مَرارةَ الحوتِ، فحمَلَ طوبـيّا المَرارَةَ بـيدِهِ واَنطلقا مُسرعَين والكلبُ يتبَعهُما. 5وأمَّا حنَّةُ فكانَت تجلِسُ وتُراقِبُ الطَّريقَ الـتي يَعودُ مِنها اَبنُها 6حتّـى رَأتهُ أخيرًا مِنْ بَعيدٍ فأسرَعت وقالَت لِزوجِها: ها اَبنُكَ قادِمٌ معَ الرَّجلِ الـذي ذهَبَ معَهُ.

7وقالَ رافائيلُ لِطوبـيّا: أنا مُتأكِّدٌ يا طوبـيّا أنَّ أباكَ سيُبصرُ. 8فما علَيكَ إلاَ أنْ تَدهَنَ عينَيهِ بِمرارةِ الحوتِ فيَفرُكُهُما، وتسقُطُ عنهُما غشاوةُ البـياضِ فيراكَ.

9وركضَت حنَّةُ إلى اَبنِها وضمَّته إليها وقالَت لَه: بَعدَ أنْ رأيتُكَ يا اَبني سأموتُ راضيةً مرضيةً. وبكيا معًا. 10وأسرَعَ طوبـيتُ إلى البابِ وهوَ يتعثَّرُ ولكنَّ اَبنَهُ أسرعَ إليهِ 11وأمسَكَهُ وأخَذَ مَرارةَ الحوتِ ودهَنَ عينَيهِ بِها وقالَ لَه: تشجَّعْ يا أبـي. 12فلمَّا شعرَ الأبُ بالحُكاكِ في عينَيهِ أخذَ يفرُكُهُما فتَساقَطت مِنهُما غشاوةُ البـياضِ. 13حتـى إذا رأى ولدَهُ ضمَّهُ إليه وبكى وقالَ: 14مُبارَكٌ أنتَ يا الله، مُبارَكٌ اَسمُكَ إلى الأبدِ. ومُبارَكةٌ هيَ ملائِكتُكَ، 15لأنَّكَ بَعدَ أنْ أدَّبْتَني أشفَقْتَ عليَ وأريتَني طوبـيّا اَبني. واَبتهَجَ الابنُ أيضًا وروى له ما حدَثَ لَه في بِلادِ ماداي.

16ثُمَ خرَجَ طوبـيتُ إلى مُلاقاةِ سارَة كَنَّتِهِ عِندَ أبوابِ نينوى وهوَ مَسرورٌ يحمَدُ الله، فتعجَّبَ كُلُّ مَنْ رآهُ من عَودةِ بصَرِهِ إليهِ. 17أمَّا طوبـيتُ فردَّدَ أمامَهُم حمدَهُ لله على رَحمتِهِ.

ولمَّا أقبلَت علَيهِ سارةُ كَنَّـتُـهُ بارَكَها وقالَ: أهلاً بكِ يا اَبنتي. تبارَكَ الله الـذي جاءَ بكِ إلينا والسَّلامُ على أبـيكِ وأمِّكِ. وعَمَ الفرَحُ جميعَ أقاربِهِ وإخوتِهِ منْ بَني قَومِهِ المُقيمينَ في نينوى 18بِمَنْ فيهِم أحيكارُ ونادابُ اَبنُ أخيهِ. 19وعَمِلوا وليمةً دامَت سَبعةَ أيّامِ قضَوها كُلُّهُم بفرَحِ عَظيمِ.

 

 

يسوع وبعلزبول

(مرقس 3: 20-30؛ لوقا 11: 14-23, 12: 10)

22وجاءَ بعضُ النّاس إلى يَسوعَ بِرَجُلٍ أعمى أخرَسَ، فيهِ شَيطانٌ. فشفَى يَسوعُ الرَّجُلَ حتَّى تكلَّمَ وأبصَرَ. 23فتَعَجَّبَ الجُموعُ كُلٌّهُم وتَساءلوا: "أما هذا اَبنُ داودَ؟" 24وسَمِعَ الفَرَّيسيٌّونَ كلامَهُم، فقالوا: "هوَ يَطرُدُ الشَّياطينَ بِبعلِزَبولَ رئيس الشَّياطينَ". 25وعرَفَ يَسوعُ أفكارَهُم، فقالَ لهُم: "كُلُّ مملَكَةٍ تَنقَسِمُ تَخرَبُ، وكُلُّ مدينةٍ أو عائِلةٍ تنقَسِمُ لا تثْبُتُ. 26وإنْ كانَ الشَّيطانُ يَطرُدُ الشَّيطانَ، فيكونَ اَنقَسَمَ. فكيفَ تَثبُتُ مملكَتُهُ؟ 27وإنْ كُنتُ بِبعلِزَبولَ أطرُدُ الشَّياطينَ، فبِمَنْ يَطرُدُهُ أتباعُكُم؟ لذلِكَ همُ يحكُمونَ علَيكُم. 28وأمّا إذا كُنتُ بِرُوحِ الله أطرُدُ الشَّياطينَ، فمَلكوتُ الله حَلَ بَينَكُم. 29كيفَ يقدِرُ أحَدٌ أنْ يَدخُلَ بَيتَ رَجُلٍ قويٍّ ويَسرِقَ أمتِعَتَهُ، إلاّ إذا قَيَّدَ هذا الرَّجُلَ القَويَّ أوَّلا، ثُمَّ أخَذَ ينهَبُ بَيتَهُ؟

30مَنْ لا يكونُ مَعي فهوَ علَيَّ، ومَنْ لا يَجمعُ مَعي فهوَ يُبدَّدُ. 31لذلِكَ أقولُ لكُم: كُلُّ خَطيئةٍ وتَجْديفٍ يُغْفَرُ .لِلنّاسِ، وأمَّ? التَّجديفُ على الرٌّوحِ القُدُسِ فلَنْ يُغفرَ لهُم. 32ومَنْ قالَ كلِمَةً على اَبنِ الإنسانِ يُغفَرُ لَه، وأمّا مَنْ قالَ على الرٌّوحِ القُدُسِ، فلن يُغفَرَ لَه، لا في هذِهِ الدٌّنيا ولا في الآخِرَةِ.

الشجرة وثمرها

(لوقا 6: 43-45)

33"إجعَلوا الشَّجرَةَ جيَّدةً تحمِلُ ثمرًا جيَّدًا. واَجعَلوا الشَّجرَةَ رديئةً تَحمِلُ ثَمَرًا رديئًا. فالشَّجرَةُ يَدلُّ علَيها ثَمَرُها. 34يا أولادَ الأفاعي، كيفَ يُمكِنُكُم أنْ تقولوا كلامًا صالِحًا وأنتُم أشرارٌ؟ لأنَّ مِنْ فَيضِ القلبِ يَنطِقُ اللَّسانُ. 35الإنسانُ الصّالِـحُ مِنْ كنزِهِ الصّالِـحِ يُخرِجُ ما هوَ صالِـحٌ، والإنسانُ الشَّرّيرُ مِنْ كنزِهِ الشَّرَّيرِ يُخرِجُ ما هوَ شرَّيرٌ.

36أقولُ لكُم: كُلُّ كَلِمَةٍ فارِغَةٍ يقولُها النّاسُ يُحاسَبونَ علَيها يومَ الدَّينِ. 37لأنَّكَ بكلامِكَ تُبرَّرُ وبِكلامِكَ تُدانُ".

الفريسيون يطلبون آية

(مرقس 8: 11-12؛ لوقا 11: 29-32)

38وقالَ لَه بعضُ مُعلَّمي الشَّريعَةِ والفَرّيسيـّينَ: "يا مُعلَّمُ، نُريدُ أنْ نرى مِنكَ آيَةً". 39فأجابَهُم: "جِيلٌ شرّيرٌ فاسِقٌ يَطلُبُ آيةً، ولن يكونَ لَه سِوى آيةِ النبـيَّ يونانَ. 40فكما بَقِـيَ يونانُ ثلاثَةَ أيّـامِ بِلَياليها في بَطنِ الحُوتِ، كذلِكَ يَبقى اَبنُ الإنسانِ ثلاثَةَ أيّامِ بلَياليها في جوفِ الأرضِ. 41أهلُ نينَوى سَيَقومونَ يومَ الحِسابِ معَ هذا الجِيلِ ويَحكمونَ علَيهِ، لأنَّ أهلَ نينَوى تابوا عِندَما سَمِعوا إنذارَ يونانَ، وهُنا الآنَ أَعظمُ مِنْ يونانَ. 42ومَلِكَةُ الجَنوبِ سَتَقومُ يومَ الحِسابِ معَ هذا الجِيلِ وتحكُمُ علَيهِ، لأنَّها جاءَتْ مِنْ أقاصي الأرضِ لتسمَعَ حِكمَةَ سُليمانَ، وهُنا الآنَ أعظمُ مِنْ سُليمانَ.

عودة الروح النجس

(لوقا 11: 24-26)

43"إذا خرَجَ الرّوحُ النَّجِسُ مِنْ إنسانٍ، هامَ في الصَّحارى يَطلُبُ الرَّاحَةَ فلا يَجِدُها، 44فيقولُ: أرجِــعُ إلى بَيتي الَّذي خرَجتُ مِنهُ. فيَرجِــعُ ويَجدُهُ خاليًا نَظيفًا مُرتَّبًا. 45فيَذهَبُ ويَجيءُ بسبعَةِ أرواحِ أخبثَ مِنهُ، فتدخُلُ وتَسكُنُ فيهِ. فتكونُ حالُ ذلِكَ الإنسانِ في آخِرها أسْوأَ مِنْ حالِهِ في أوَّلِها. وهكذا يكونُ مَصيرُ هذا الجِيلِ الشَّرّيرِ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15