U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

17 كانون الثاني

 

التكوين 35: 1 36: 43؛ مزمور 15: 1 5؛ امثال 3: 21-26؛ طوبيا 10: 1 13؛ متى 12: 1 21

 يعقوب في بيت إيل

35

وقالَ اللهُ لِيعقوبَ: قُمِ اَصعَدْ إلى بيتِ إيلَ، وأَقِمْ هُناكَ، واَبنِ مذبَحًا للهِ الذي تراءَى لكَ حينَ هَرَبْتَ مِنْ وجهِ عيسو أخيكَ. 2فقالَ يعقوبُ لأهلِ بَيتِه و لِكُلِّ مَنْ كانَ معَهُ: أَزيلوا الآلِهةَ الغريبَةَ التي بَينَكُم وتطهَّرُوا وبدِّلوا ثِيابَكُم، 3وقُوموا نصعَدْ إلى بَيتِ إيلَ، فأَبنيَ هُناكَ مذبَحًا للهِ الذي أعانَني في يومِ ضيقي، وكانَ معي في الطَّريقِ التي سَلَكْتُها. 4فأعطَوا يعقوبَ كُلَ الآلهةِ الغريبةِ التي في أَيديهِم والحَلَقَ الذي في آذانِهِم، فطَمَرَها يعقوبُ تحتَ البُطْمةِ التي عِندَ شكيمَ. 5ثُمَ رحَلوا، فحَلَ ذُعْرٌ مِنَ اللهِ على المُدُنِ التي حَولَهُم، فلم يَجرُؤْ أَهلُها على السَّعي ورَاءَ بَني يعقوبَ.

6وجاءَ يعقوبُ وجميعُ القومِ الذين معَه إلى لُوزَ التي في أرضِ كنعانَ وهيَ بَيتُ إيلَ. 7وبَنى هُناكَ مذبَحًا وسَمَّى المَوضِعَ إلهَ بَيتِ إيلَ، لأنَّ اللهَ تجلَّى لَه هُناكَ حِينَ هرَبَ مِنْ وجهِ أخيهِ. 8وماتَت دبُورةُ مُرضِعَةُ رِفقةَ فدُفِنَت تحتَ البَلُّوطةِ في أَسفلِ بَيتِ إيلَ، وسُمِّيَ المَوضِعُ بلُّوطَةَ البُكاءِ.

9وتراءَى اللهُ لِيعقوبَ أَيضًا حينَ جاءَ مِنْ سَهلِ أرامَ وبارَكَهُ 10وقالَ لَه: إسمُكَ يعقوبُ. لا يُدعَى اَسمُكَ بَعدَ الآنَ يعقوبَ، بل إِسرائيلَ. فسمَّاهُ إِسرائيلَ. 11وقالَ لَه اللهُ: أنا اللهُ القديرُ. اَنْمُ واَكْثُرْ. أُمَّةٌ ومجموعةُ أُمَمِ تكونُ مِنكَ، وملوكٌ مِنْ صُلبِكَ يَخرُجونَ، 12والأرضُ التي وهَبْتُها لإِبراهيمَ وإسحَقَ أهبُها لكَ ولِنَسلِكَ مِنْ بَعدِكَ. 13ثُمَ اَرتفَعَ اللهُ عَنهُ في المَوضِعِ الذي كلَّمَه فيهِ. 14فنَصَبَ يعقوبُ هُناكَ عَمودًا مِنْ حجرٍ، وسكبَ علَيه خمرًا وصبَ زَيتًا لِيُكَرِّسَهُ لِلرّبِّ. 15وسَمَّى ذلِكَ المَوضِعَ الذي كَلَّمَه اللهُ فيهِ بَيتَ إِيلَ.

 

 

مولد بنيامين وموت راحيل

16ثُمَ رحَلوا مِنْ بَيتِ إيلَ. وبَينما هُم بَعدُ على مَقرُبَةٍ مِنْ أفراتَةَ بدَأَت راحِيلُ تَلِدُ فتعَسَّرَت علَيها الوِلادةُ. 17ولمَّا تعَسَّرَت علَيها الوِلادةُ قالت لها القابِلَةُ: لا تخافي. هذا اَبنٌ آخرُ لكِ. 18فسَمَّتْهُ راحِيلُ، قَبلَ أنْ تفيضَ رُوحُها، بَنْ أوني. وأمَّا أبوه فَسَمَّاهُ بِنيامينُ. 19وماتَت راحيلُ ودُفِنت في طريقِ أفراتَةَ، وهيَ بَيتُ لَحمِ. 20ونصبَ يعقوبُ عَمودًا على قبرِها، وهوَ عَمودُ قبرِ راحيلَ إلى اليومِ. 21ثُمَ رحَلَ يعقوبُ مِنْ هُناكَ ونصبَ خيمتَه على الجانبِ الآخرِ مِنْ مَجدَلِ عِدْرٍ. 22وبَينَما هوَ ساكِنٌ في تِلكَ الأرضِ ذهَبَ رَأوبينُ فضاجعَ بِلْهَةَ، مَحظِيَّةَ أبيهِ، فسَمِعَ بِذلِكَ يعقوبُ.

وكانَ بَنو يعقوبَ اَثنَي عشَرَ: 23بَنو لَيئةَ: رَأوبينُ، بِكْرُ يعقوبَ، وشِمعونُ ولاوي ويَهوذا ويسَّاكَرُ وزَبُولُونُ، 24واَبنا راحيلَ: يوسُفُ وبنيامينُ، 25واَبنا بِلْهَةَ، جاريةِ راحيلَ، دانُ ونفتالي، 26واَبنا زِلْفَةَ، جاريةِ لَيئَةَ، جادُ وأَشيرُ، هؤلاءِ بَنو يعقوبَ الذينَ وُلِدوا لَه في سَهلِ أَرامَ.

27وجاءَ يعقوبُ إلى إسحَقَ أبيه عِندَ مَمْرا بالقُربِ مِنْ قريةٍ أربَعَ، وهيَ حَبرونُ، حيثُ تغَرَّبَ إبراهيمُ وإِسحَقُ. 28وكانَ عُمرُ إِسحَقَ مئةً وثمانينَ سنَةً. 29وفاضَت روحُ إِسحَقَ وماتَ واَنْضَمَ إلى آبائِهِ شيخا شَبِعَ مِنَ الحياةِ. ودَفَنَهُ عِيسو ويعقوبُ اَبناهُ.

 

مواليد عيسو

36

هذِهِ مَواليدُ عِيسو، أي أدومَ: 2أخذَ عِيسو زَوجاتِه مِنْ بَناتِ كنعانَ: عَدَةَ بنتَ إيلونَ الحثِّيِّ، وأَهوليبامَةَ بنتَ عَنَةَ بِنتَ صَبعونَ الحِوِّيِّ، 3وبَسمَةَ بنتَ إسماعيلَ أختَ نَبايُوتَ. 4فَوَلدت عَدَةُ أليفازَ، ووَلَدَت بَسمَةُ رَعوئِيلَ، 5ووَلَدَت أَهوليبامَةُ يَعوشَ ويَعلامَ وقُورَحَ. هؤلاءِ وُلِدُوا لِعيسو في أرضِ كنعانَ.

6ثُمَ أخذَ عيسو زوجاتِه وبَنيهِ وبَناتِه وجميعَ أهل بيتِه ومَواشيَه وكُلَ بَهائِمهِ وكُلَ ما اَقتناهُ في أرضِ كنعانَ، ورَحَلَ عَنْ يعقوبَ أخيه إلى أرضٍ أُخرى. 7لأنَّ الأرضَ التي كانَا يُقيمانِ بها معًا، كانَت أضيقَ مِنْ أَنْ تسَعَهُما لِكَثرَةِ مَواشيهِما. 8فأقامَ عيسو بِجبلِ سَعيرَ.

9وهذِهِ مَواليدُ عيسو أبي الأَدوميِّينَ في جبَل سَعيرَ: 10أليفازُ اَبنُ عَدَةَ، وَرَعوئِيلُ اَبنُ بَسمَةَ. 11وكانَ بَنو أَليفازَ: تيمانَ وأَومارَ وصفْوَ وَجعْثامَ وقَنازَ 12وعمالِيقَ الذي وَلَدَتْه لَه تِمناعُ جاريِتُه. 13وهؤلاءِ بَنو رَعوئيلَ: نَحَثُ وزارَحُ وشَمَّةُ ومِزَّةُ. 14هؤلاءِ بَنو أَهوليبامَة بنتِ عَنَةَ بنتِ صِبعُونَ اَمرأةِ عيسو: يَعوشُ ويَعْلامُ وقُورَحُ.

15وهؤلاءِ أُمراءُ بَني عيسو: بَنو أليفازَ بِكْرِ عيسو: تِيمانُ وأُومارُ وصَفو وقنَازُ 16وقُورَحُ وجعْثامُ وعمالِيقُ. هؤلاءِ بَنو عَدَةَ اَمرأةِ عيسو 17وهؤلاءِ بَنو رَعوئيلَ بنِ عيسو: نَحَثُ وزارَحُ وشَمَّةُ ومِزَّة. هؤلاءِ بَنو بَسمةَ اَمرأةِ عيسو. 18وهؤلاءِ بَنو أَهوليبامَةَ بنتِ عَنَةَ اَمرأةِ عيسو: يَعوشُ ويَعلامُ وقُورَحُ. 19هؤلاءِ أُمراءُ بَني عيسو، أَيْ أَدُومَ.

20هؤلاءِ أُمراءُ بَني سَعيرَ الحُوريِّ في أرضِ أَدومَ: لوطانُ وشُوبالُ وصِبعونُ وعَنَةُ 21ودِيشونُ وإيصَرُ ودِيشانُ. 22وكانَ لِلوطانَ اَبْنانِ: حُوريُ وهَيمَامُ. وكانَت تِمناعُ أختَ لوطانَ. 23وهؤلاءِ بَنو شُوبالَ: عَلْوانُ ومَناحَةُ وعَيبالُ وشَفوٌ وأونامُ. 24وهذانِ اَبنا صِبعُونَ: أَيَّةُ وعَنَةُ. هذا هوَ عَنَةُ الذي وجدَ المياهَ السَّاخنَةَ في البرِّيَّةِ وهوَ يرعى حمِيرَ صِبعُونَ أَبيهِ. 25وهذا اَبنُ عَنَةَ: دِيشُونُ. وَأَهوليبامَةُ هيَ بِنتُ عَنَةَ. 26وهؤلاءِ بَنو دِيشانَ: حَمدانُ وأَشبانُ ويثرَانُ وكَرانُ. 27هؤلاءِ بَنو إيصَرَ: بِلهانُ وزَعوَانُ وعَقَّانُ. 28هذانِ اَبنا دِيشانَ: عُوصٌ وأَرانُ. 29هؤلاءِ أُمراءُ الحُورِيِّينَ في أرضِ سَعيرَ: لُوطانُ وشوبالُ وصِبعونُ وَعَنَةُ 30ودِيشونُ وإيصَرُ وَدِيشانُ. هؤلاءِ أمراءُ الحُوريِّينَ في أرضِ سَعيرَ.

31وهؤلاءِ هُمُ المُلوكُ الذينَ ملكوا في أرضِ أَدومَ، قَبلَما قامَ مُلوكٌ في بَني إِسرائيلَ: 32بالَعُ بنُ بَعُورَ واَسمُ مدينَتِهِ دنْهابَهُ. 33وماتَ بالَعُ. فخلَفَهُ يُوبَابُ بنُ زارَحَ مِنْ بُصْرَةَ. 34وماتَ يوبابُ، فخلَفَهُ حُوشامُ في أرضِ التَّيمانيّ. 35وماتَ حُوشامُ، فخلَفَهُ هَدادُ بنُ بَدادُ الذي هزَمَ المِديانيِّينَ في بِلادِ مُوآبَ، واَسمُ مدينَتِهِ عَويتُ. 36وماتَ هَدادُ، فخلَفَهُ سَمْلَةُ بنُ مَسريقَةَ. 37وماتَ سَمْلَةُ، فخلَفَهُ شاولُ مِنْ رَحوبوتَ على النَّهرِ. 38وماتَ شاولُ، فخلَفَهُ بَعلُ حانانَ بنُ عَكبورَ. 39وماتَ بَعلُ حانانَ بنُ عَكبُورَ فخلَفَهُ هَدادُ، واَسمُ مدينَتِهِ فاعو، واَسمُ زوجتِهِ مَهِيطَبِئيلَ بنتُ مَطْرَدَ بِنتِ مَيزَهَبَ.

40وهذِهِ أسماءُ أُمراءِ بني عيسو: بِقبائِلِهِم ومَواضِعِهِم: تِمناعُ وعَلَوةُ ويَتِيتُ 41وأهوليبامةُ وإِيلَةُ وفينُونُ 42وقَنَازُ وتيمَانُ ومِبصارُ. 43ومَجدَئيلُ وعيرامُ. هؤلاءِ أُمراءُ أَدومَ، أَي عيسو أبي الأدوميِّينَ، بِمَساكِنِهِم في أَرضِ مُلْكِهِم.

 

مزمور 15 (14)

متطلبات الله

مزمورٌ لِداوُدَ:

يا ربُّ مَنْ يُجاوِرُ مَسكِنَكَ؟

ومَنْ يسكُنُ في جبَلِكَ المُقدَّسِ؟

2هوَ الذي يسلُكُ بِنَزاهةٍ

ويصْدُقُ في جميعِ أعمالِهِ.

يتكلَّمُ بالحقِّ في قلبِهِ.

3ولا دَجلَ على لِسانِهِ،

لا يُسيءُ إلى أحدٍ بشيءٍ

ولا يجلِبُ العارَ على قريبِهِ.

4النَّمَّامُ مُحتَقَرٌ في عينَيهِ،

ويُكرِمُ مَنْ يخافُ الرّبَّ.

يَحلِفُ ولا يُخلِفُ ولو تَضرَّرَ.

5لا يُعطي مالَهُ بالرِّبى،

ولا يقبَلُ الرَّشوَةَ على البَرِيءِ.

مَنْ يعمَلُ بهذا كُلِّهِ

لا يتَزَعزَعُ أبدًا.

 

أمثال اليوم:

 

21عايِنِ الرَّأيَ والتَّدبيرَ يا اَبني،

ولا تَدَعْهُما يَغيبانِ عنْ عينَيكَ،

22لأنَّ فيهِما حياةً لِنفْسِكَ

وقِلادةَ نِعمةٍ لِعُنُقِكَ،

23فتَسيرَ في طريقِكَ آمِنًا،

فلا تَعثُرَ فيها قدَمُكَ.

24إذا جئتَ لِتنامَ فلا تَرتَعِبُ،

بل تنامُ ويحلو نومُكَ.

25لا تخفْ مِنْ رُعبٍ مُفاجئٍ

ومِنْ إساءةٍ تأتي مِنَ الأشرارِ،

26لأنَّ الرّبَّ يكونُ سَنَدًا لكَ

ويَحرُسُ قدَمَكَ فلا تَعثُرُ.

 

 

طوبـيا يقرّر العودة

10

وكانَ طوبـيتُ يَعُدُّ الأيّامَ، فلمَّا طالَت مُدَّةُ السَّفرِ أكثرَ مِنَ اللاَزمِ 2ولم يعودا، قالَ في نفسِهِ: ما الـذي عاقَهُما هُناكَ؟ أو هل ماتَ جباعئيلُ وما مِنْ أحدٍ يَردُّ المالَ؟ 3واَستولى علَيهِ حُزنٌ شديدٌ. 4فقالَت لَه حنَّةُ زوجتُهُ: إبني ماتَ وإلاَ لما طالَ غيابُهُ. وأخَذَت تُناديه وتقولُ: 5أواهِ يا ابني، يا نورَ عيني، لماذا تركتُكَ ترحَلُ! 6فكانَ طوبـيتُ يقولُ لها: أُسكتُي لا تَقلقي لأنَّ ابننا سالِمٌ. 7فتُجيبُهُ: بل أُسكُتْ أنتَ ولا تخدَعْني، إنَّهُ مَيتٌ. وكانَت كُلَ يومِ تَخرُجُ إلى الطَّريقِ الـتي رحَلَ فيها لعلَّها تَراهُ مُقبِلاً. ولم تَذُقْ طعامًا في النَّهارِ ولا توقَّفَت عن النُّواحِ في اللَّيلِ إلى أنِ اَنقضَت أيّامُ العُرسِ الأربَعةَ عَشَر الـتي اَستحلَفَ رعوئيلُ صِهرَهُ طوبـيّا أنْ يُقيمَ فيها عِندَهُ. 8فجاءَ طوبـيّا إلى رعوئيلَ وقالَ لَه: دَعني أذهبُ لِئَّلا يَقطَعَ أبـي وأمي الأملَ في عَودتي. 9ولكنَّ رعوئيلَ ألحَ علَيه قائلاً: إبقَ عِندي وأنا أرسِلُ إلى أبـيكَ مَنْ يُخبِرُهُ أنَّكَ بِخَيرٍ. فرفضَ طوبـيّا وأصرَ على العودةِ إلى أبـيهِ.

10فقامَ رعوئيلُ وأعطاهُ سارةَ زوجتَهُ ونِصفَ ما عِندَهُ مِنْ خدَمِ ومَواشٍ وفِضَّةٍ 11وباركَهُما وصرَفَهُما قائِلاً: إلهُ السَّماوات يوفِّقُكُما في طريقِكُما يا ولديَّ. 12وقالَ لابنتِهِ بَعدَ أنْ قَبَّلها: أكرمي حمَويكِ اللَّذينِ هُما الآنَ كأبَويكِ حتـى أسمعَ الأخبارَ السَّارةَ عَنكِ. 13وقالَت عدناءُ لطوبـيّا: إلهُ السَّماءِ يُوصِلُكَ سالِمًا إلى أبوَيكَ ويُريني بَنيكَ مِن اَبنتي سارَة قَبلَ مَوتي حتـى أفرحَ أمامَ الرّبٌ. وها إنَّي أسَلِّمُ إليكَ اَبنتي وأنا على ثقةٍ أنَّكَ لا تُسِيءُ إليها في شيءٍ.

وبَعدَ ذلِكَ تابعَ طوبـيّا وهوَ يشكُرُ الله على نَجاحِ رِحلتِه ويَذكُرُ رعوئيلَ وعدناءَ بالخَيرِ.

 

 

السبت

(مرقس 2: 23-28؛ لوقا 6: 1-5)

12

وفي تِلكَ الأيّامِ مَرَّ يَسوعُ في السَّبتِ وسْطَ الحُقولِ، فَجاعَ تلاميذُهُ. فأخَذوا يَقطُفونَ السٌّنبُلَ ويأكُلونَ. 2فلمّا رآهُمُ الفَرَّيسيّونَ قالوا لِـيَسوعَ: "أُنظُرْ! تلاميذُكَ يَعمَلونَ ما لا يَحِلُّ في السَّبتِ". 3فأجابَهُم يَسوعُ: "أما قَرأتُمْ ما عَمِلَ داودُ عِندَما جاعَ هوَ ورجالُهُ؟ 4كيفَ دخَلَ بَيتَ الله، وكيفَ أكلُوا خُبزَ القُربانِ، وأكْلُهُ لا يَحِلُّ لهُم، بلْ لِلكهَنَةِ وحدَهُم؟ 5أوَما قَرأتُمْ في شريعةِ موسى أنَّ الكهنَةَ في السَّبتِ يَنتَهِكونَ حُرمَةَ السَّبتِ في الهَيكَلِ ولا لومَ علَيهِم؟ 6أقولُ لكُم: هُنا من هوَ أعظَمُ مِنَ الهَيكَلِ. 7ولو فَهِمتُمْ مَعنى هذِهِ الآيةِ: أُريدُ رَحمَةً لا ذَبيحَةً، لَما حَكَمتُم على مَنْ لا لَومَ علَيهِ. 8فاَبنُ الإنسانِ هوَ سيَّدُ السَّبتِ".

الشفاء في السبت

(مرقس 3: 1-6؛ لوقا 6: 6-11)

9وذهَبَ مِنْ هُناكَ إلى مَجمَعِهِم، 10فوجَدَ رَجُلا يدُهُ يابِسةٌ. فسألوهُ ليتَّهِموهُ: "أيحِلُّ الشَّفاءُ في السَّبتِ؟"

11فأجابَهُم يَسوعُ: "مَنْ مِنكُم لَه خَروفٌ واحدٌ ووقَعَ في حُفرَةٍ يومَ السَّبتِ، لا يُمسِكُهُ ويُخرجُهُ؟

12والإنسانُ كم هوَ أفضلُ مِنَ الخَروفِ؟ لذلِكَ يَحِلُّ عمَلُ الخَيرِ في السَّبتِ". 13وقالَ يَسوعُ لِلرَّجُلِ: "مُدَّ يدَكَ!" فمَدَّها، فَعادَتْ صَحيحةً مِثلَ اليَدِ الأُخرى. 14فخَرَجَ الفَرّيسيٌّونَ وتَشاوَروا ليقتُلوا يَسوعَ.

رجل الله المختار

15فلمّا عَلِمَ يَسوعُ اَنصرفَ مِنْ هُناكَ. وتبِعَهُ جمهورٌ كبـيرٌ، فشفَى جميعَ مَرضاهُم 16وأمَرَهُم أنْ لا يُخبِروا أحدًا عَنهُ، 17ليتِمَّ ما قالَ النَّبـيٌّ إشعيا:

18"ها هوَ فتايَ الَّذي اَخترتُهُ،

حبيبي الَّذي بِه رَضِيتُ.

سأُفيضُ رُوحي علَيهِ،

فيُعلِنُ للشٌّعوبِ إرادتي.

19لا يُخاصِمُ ولا يَصيحُ،

وفي الشَّوارعِ لا يَسمَعُ أحدٌ صوتَهُ.

20قصَبَةً مَرضوضَةً لا يكسِرُ،

وشُعلةً ذابِلَةً لا يُطفئْ.

يُثابِرُ حتَّى تَنتَصِرَ إرادَتي،

21وعلى اَسمِهِ رَجاءُ الشٌّعوبِ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15