U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

16 كانون الثاني

 

التكوين 32: 13 34: 31؛ مزمور 14: 1 7 ؛ امثال 3: 19 20؛ طوبيا 9: 1 6؛ متى 11: 7 30

 

13وأنتَ قلتَ لي: أنا أُحسِنُ إليكَ وأجعَلُ نسلَكَ كرَملِ البَحرِ الذي لا يُحصَى لِكَثرَتِهِ. 14وباتَ يعقوبُ هُناكَ تِلكَ اللَّيلةَ، واَنتَقَى مِمَّا جاءَ بِه معَه هَديَّةً لِعيسو أخيهِ: 15مئتَي عَنْزٍ وعِشْرينَ تَيسًا، ومِئتي نَعجةٍ وعِشْرينَ كَبْشًا، 16وثلاثينَ ناقةً مُرضِعةً وأولادَها، وأربَعينَ بقَرَةً وعشَرَةَ ثِيرانٍ وَعِشْرينَ أتانًا وعشَرَةَ حميرٍ 17وسَلَّمَ يعقوبُ هذِهِ كُلَّها قطيعًا قطيعًا، كُلًا على حِدَةٍ إلى أيدي عبيدهِ وقالَ لهُم: تَقَدَّمُوا أمامي واَجعَلُوا فُسحَةً بينَ قطيعِ وقطيعِ. 18وأوصَى العَبدَ الأوَّلَ فقالَ لَه: إنْ صادَفكَ عيسو أخي وسألَكَ: لِمَن أنتَ وإلى أينَ تذهَبُ، ولِمَنْ هذا الذي أمامَكَ؟ 19فقُلْ: لِعَبدِك يعقوبَ، وهوَ هَديَّةٌ أرسَلَها إلى سيِّدِهِ عيسو. وها هو نفْسُهُ ورَاءَنا. 20وأوصى العَبدَين الثَّانيَ والثَّالثَ وجميعَ السَّائرينَ خلْفَ القُطعانِ، بِمِثلِ ذلِكَ، فقالَ لهُم: ذلِكَ ما تقولونَه لِعيسو إذا لقيتُمُوه. 21وتقولونَ أيضًا: ها هوَ عبدُكَ يعقوبُ نفْسُهُ ورَاءَنا. فعَلَ يعقوبُ هذا لأنَّه قالَ في نَفسِه: أَستَعْطِفُه أوَّلاً بالهَديَّةِ التي تقَدَّمَتْني إليهِ، حتى إذا تلاقينا وجهًا إلى وجهٍ لَعَلَّهُ يعفو عنِّي. 22فتَقَدَّمَتْهُ الهَديَّةُ، وباتَ هوَ تِلكَ اللَّيلةَ في المحَلَّةِ.

صراع يعقوب مع الله

23وقامَ في اللَّيلِ، فأخذَ اَمرَأَتَيهِ وجارِيَتَيهِ وبنيهِ الأَحَدَ عشَرَ وعَبَرَ مخاضَةَ يبُّوقَ، 24أخذَهُم وَأرسَلَهُم عَبرَ الوادي معَ كُلِّ ما كانَ لَه. 25وبقيَ يعقوبُ وحدَهُ، فصارَعَهُ رَجلٌ حتى طُلوعِ الفَجرِ. 26ولمَّا رأَى أنَّه لا يقوى على يعقوبَ في هذا الصِّراعِ، ضرَبَ حُقَ وِرْكِه فاَنخلَعَ. 27وقالَ لِيعقوبَ: طَلَعَ الفجرُ فاَترُكْني! فقالَ يعقوبُ: لا أتْرُكُكَ حتى تُبارِكَني. 28فقالَ الرَّجلُ: ما اَسمُكَ؟ قالَ: اَسمي يعقوبُ. 29فقالَ: لا يُدعَى اَسمُكَ يعقوبَ بَعدَ الآنَ بل إِسرائيلَ، لأنَّكَ غالَبْتَ اللهَ والنَّاسَ وغلَبْتَ. 30وسألَهُ يعقوبُ: أخبِرْني ما اَسمُكَ. فقالَ: لماذا تسأَلُ عَنِ اَسمي. وبارَكَهُ هُناكَ.

31وسمَّى يعقوبُ ذلِكَ المَوضِعَ فنوئيلَ، وقالَ: لأنِّي رأيتُ اللهَ وجهًا إلى وجهٍ ونجوتُ بِحياتي. 32وأشرَقَت لهُ الشَّمسُ وهوَ يعبُرُ فَنوئيلَ عارِجا مِنْ وِرْكِه. 33لِذلِكَ لا يأكُلُ بَنو إِسرائيلَ عِرقَ النَّسا الذي في حُقِّ الوِرْكِ إلى هذا اليومِ، لأنَّ الرَّجلَ ضرَبَ حُقَ وِرْكِ يعقوبَ على عِرقِ النَّسا.

 

لقاء يعقوب وعيسو

33

ورَفعَ يعقوبُ عينَيهِ ونظَرَ فرأى عِيسو مُقبِلاً ومعَهُ أربَعُ مئةِ رَجلٍ، ففَرَّقَ أولادَه على لَيئةَ وراحيلَ والجاريَتَينِ. 2وجعَلَ الجاريتَينِ وأولادَهما أوّلاً، ثُمَ لَيئةَ وأولادَها، ثُمَ راحيلَ ويوسُفَ آخرًا. 3أمَّا هوَ فتَقَدَّمَهُم وسجدَ إلى الأرضِ سَبْعَ مَرَّاتٍ حتى اَقْتَرَبَ مِنْ أخيهِ. 4فأسرعَ عِيسو إلى لِقائِه وعانَقَهُ وألقى بِنفْسِهِ على عُنُقِه وقَبَّلَه، وبَكَيا. 5ورفَعَ عيسو عينَيه فرأى النِّساءَ والأولادَ فقالَ: مَنْ هؤلاءِ؟ قالَ: البنونَ الذينَ أنعَمَ اللهُ بِهِم عليَ يا سيِّدي. 6فتَقَدَّمتِ الجاريتانِ وأولادُهُما وسجدوا. 7ثُمَ تقَدَّمَت لَيئةُ وأولادُها وسجدوا وَأخيرًا تقَدَّمَ يوسُفُ وراحيلُ وسَجدا.

8فقالَ عِيسو لِيعقوبَ: ماذا أرَدْتَ مِنْ كُلِّ هذِهِ الماشيةِ التي صادَفْتُها؟ قالَ: أنْ أنالَ رِضاكَ يا سيِّدي. 9قالَ عيسو: عِندي كثيرٌ، فمالُكَ يَبقى لكَ يا أخي. 10قالَ يعقوبُ: لا. إنْ نِلتُ رِضاكَ. فاَقبلْ هديَّتي مِنْ يَدي. رأيتُ وجهَكَ فكأنِّي رأيتُ وجهَ اللهِ، لاسيَّما وأنتَ رَضِيتَ عنِّي. 11فاَقبَلْ عطيَّتي التي جئتُ بِها إليكَ. اللهُ أنعَمَ عليَ، وعِندي مِنْ كُلِّ شيءٍ. وألحَ علَيه فقَبِلَ.

فراق يعقوب وعيسو

12وقالَ عيسو لِيعقوبَ: نرحلُ ونمضي وأسيرُ معَكَ. 13فأجابَهُ يعقوبُ: أنتَ تعلَمُ يا سيِّدي أنَّ الأولادَ ضِعافٌ، والغنَمَ والبقَرَ التي عِندي مُرضِعَةٌ، فإنْ أجهَدتُها في السَّيرِ، ولو يومًا واحدًا، هلِكَتِ الغنَمُ كُلُّها. 14فتَقَدَّمْني يا سيِّدي، وأنا أَمشي مُتَمَهِّلاً على خطَى الماشيةِ التي أَسوقُها وخطَى الأولادِ، حتى ألحَقَ بِكَ في سَعيرَ. 15فقالَ عيسو: إذًا، أترُكُ عِندَك بعضَ الرِّجالِ الذينَ معي. فقالَ يعقوبُ: لماذا؟ كَفاني أنْ أنالَ رِضاكَ يا سيِّدي. 16فرجعَ عيسو في ذلِكَ اليومِ في طريقهِ إلى سَعيرَ 17ورَحَلَ يعقوبُ إلى سُكُّوتَ، فبَنى لَه بَيتًا ونصَبَ لماشيتِهِ حَظائِرَ ولِذلِكَ سُمِّيَ المكانُ سُكُّوتَ.

وصول يعقوب إلى شكيم

18ثُمَ جاءَ يعقوبُ سالِمًا إلى مدينةِ شكيمَ التي في أرضِ كنعانَ، بَعدَ عودتِهِ مِنْ سَهلِ أرامَ، فنَزَلَ قُبالَةَ المدينةِ. 19وَبِمئةٍ مِنَ الفِضَّةِ اَشترى مِنْ بَني حَمورَ أبي شكِيمَ قِطعةَ الأرضِ التي نصَب فيها خيمَتهُ. 20وأَقامَ هُناكَ مذبحًا ودَعاهُ باَسم إيلَ، إلهِ إِسرائيلَ.

 

إغتصاب دينة

34

وخرَجت دينَةُ بِنتُ يعقوبَ مِنْ لَيئةَ اَمرأتِه لِتشاهِدَ بَناتِ تِلكَ الأرضِ، 2فرآها شكيمُ بنُ حَمُورَ الحِوِّيِّ، أميرِ تِلكَ الأرضِ، فأخذَها وضاجعَها وأذَلَّها. 3وتعَلَّقَ قلبُه بِها فأحَبَّها ولاطَفَها 4وقالَ لأبيه حَمُورَ: خذْ هذِهِ الفتاةَ زوجةً لي. 5وسَمِعَ يعقوبُ أنَّه دَنَّسَ دينةَ اَبنتَه، فسَكَتَ حتى جاءَ بَنوهُ الذينَ كانوا معَ ماشِيتِهِ في البرِّيَّةِ.

مصاهرة بني شكيم

6فخرَج حَمورُ أبو شكيمَ إلى يعقوبَ لِيُكَلِّمَه، 7وكان بنو يعقوبَ راجعينَ مِنَ البرِّيَّةِ، فلمَّا سَمِعوا بِما جرى غضِبوا واَغتاظوا جدُا لأنَّ شكيمَ اَرتَكَبَ فِعْلاً شنيعًا في إِسرائيلَ بِمُضاجعَةِ اَبنةِ يعقوبَ، وهذا عمَلٌ لا يُعمَلُ. 8فقالَ لهُم حَمورُ: وقَعَ قلبُ شكيمَ اَبني في غرامِ اَبنتِكُم فأعطوها زوجةً لَه 9وصاهِرونا، أعطُونا بَناتِكُم وخذُوا بَناتِنا 10وأقيموا معَنا. هذِهِ الأرضُ بَينَ أيديكُم فاَسكنوا فيها وجولوا وتَمَلَّكوا. 11وقالَ شكيمُ لأبي دينَةَ وإخوتِها: إرضَوا عليَ، وما تطلُبُونَه مني أُعطِيه. 12أَكثِروا عليَ المَهْرَ والهَدايا فأُعطيَكُم قدْرَ ما تطلُبونَ، وأعطُوني الفتاةَ زوجةً لي.

13فأجابَ بَنو يعقوبَ شكيمَ وحَمورَ أَباهُ بِمَكْرٍ وكَيدٍ لأنَّ شكيمَ دنَّسَ دينةَ أُختَهُم، 14فقالوا لهُما: لا نقدِرُ أنْ نفعَلَ هذا، فنُعطي أختَنا لِرَجلٍ غيرِ مَختونٍ، لأنَّه عارٌ عِندَنا. 15ولكِنَّنا نُوافقُكُم في حالٍ واحدةٍ: أنْ تصيروا مِثلَنا بأنْ يَختَتِنَ كُلُّ ذَكَرٍ مِنكُم، 16فنُعطِيكمُ بَناتِنا ونأخذُ لنا بَناتِكم ونُقيمُ معَكُم ونَصيرُ شعبًا واحدًا. 17وإِنْ لم تسمَعوا لنا وتَختَتِنوا نأخذُ اَبنتَنَا ونمضي. 18فحَسُنَ كلامُهُم عِندَ حَمورَ وشكيمَ اَبنِه. 19ولم يتأخرِ الفتى عَنْ أنْ يفعَلَ ذلِكَ لِشَغَفِهِ باَبنةِ يعقوبَ، وكانَ أكرَمَ جمِيعِ أهلِ بَيتِ أبيهِ.

20فلمَّا دخلَ حَمورُ وشكيمُ اَبنُه بابَ مدينتِهِما قالا لأهلِها: 21هؤلاءِ القومُ مسالِمونَ لنا، فليُقِيموا في هذِهِ الأرضِ ويتَجوَّلوا فيها والأرضُ واسعةٌ جدُا أمَامَهم، فنتَزَوَّج بَناتِهم ونُزَوِّجهُم بَناتِنا. 22ولَكِنَّهم لا يُوافِقُونَنا على أن يُقِيموا معَنا ونصِيرَ شعبًا واحدًا إلاَ إذا اَختَتَنَ كُلُّ ذَكَرٍ مِنا مِثلَما هُم مُختَتنُونَ. 23أفلا تَصيرُ مَواشيهِم ومُقتَنَياتُهُم وجميعُ بَهائِمِهِم لنا، إنْ نحنُ وافَقناهُم على هذا فأقاموا معَنا؟ 24فسَمِعَ لِحَمورَ وشكيمَ اَبنهِ جميعُ أهلِ الرَّأي> في المدينةِ، واَختَتَنَ كُلُّ ذَكَرٍ في المدينةِ.

25وفي اليومِ الثَّالثِ، وهُم بَعدُ مُتَوَجعونَ، أخذَ كُلًّ مِن اَبنَي يعقوبَ، شِمعونُ ولاوي أَخوي دينةَ، سَيفَه ودخلا المدينة آمِنَينِ. فقتَلا كُلَ ذَكَرٍ، 26ومِنهُم حَمورُ وشكيمُ اَبنُه، وأخذا دينَةَ مِنْ بَيتِ شكيمَ وخرَجا. 27ثُمَ دخلَ بَنو يعقوبَ كُلُّهم على القتلى ونهَبوا ما في المدينةِ اَنتِقامًا لِتدنيسِ أُختِهِم، 28وأخذوا غنَمَهُم وبقَرَهُم وحَميرَهُم وكُلَ ما في المدينةِ وما في الحُقولِ. 29وسَبَوا وغَنِموا جميعَ ثروتِهِم وكُلَ أطفالِهِم ونِسائِهِم وسائِرَ ما في البُيوتِ.

30فقالَ يعقوبُ لِشِمعونَ ولاوي: كَدَّرتُماني وجلَبْتُما عليَ البُؤسَ عِندَ أهلِ هذِهِ الأرضِ، وعِندَ الكنعانِيِّينَ والفَرزِّيّينَ، ونحنُ قليلٌ عَديدُنا. فإنِ اَجتمعوا عليَ وهاجموني هَلِكْتُ أنا وأهلُ بيتي. 31فأجابا: ولَكِنْ، أمِثلَ زانيةٍ يُعامِلُ أُختَنا؟

مزمور 14 (13)

المؤمنون وسط عالم فاسد

لِكبيرِ المُغَنِّينَ. لِداوُدَ:

قالَ الجاهلُ في قلبِه: لا إلهَ!

فسَدُوا ورَجسُوا بِأعمالِهِم،

وما مِنْ أحدٍ يعمَلُ الخيرَ.

2الرّبُّ مِنَ السَّماءِ يُشرِفُ على البشَرِ.

لِيرى هل مِنْ عاقلٍ يطلُبُ اللهَ.

3ضَلُّوا كُلُّهُم وفسَدوا جميعًا

وما مِنْ أحدٍ يعمَلُ الخيرَ.

كَلاَ، ولا واحِدٌ.

4ألا يفهمُ الذينَ يفعلونَ الإِثْمَ

ويأكلونَ شعبي كما يُؤكَلُ الخبزُ

وبالرّبِّ لا يعترِفونَ

5أنَّ الرُّعْبَ يستولي علَيهِم،

لأنَّ اللهَ معَ جيلِ الصِّدِّيقينَ؟

6يستَخفُّونَ بهُمومِ المَساكينِ،

لكنَّ الرّبَّ هوَ الذي يحميهِم.

7ليتَ مِنْ صِهيونَ خلاصَ إِسرائيلَ.

حينَ يَرُدُّ الرّبُّ شعبَهُ مِنَ السَّبْي.

يبتهج يعقوبُ، يفرحُ إِسرائيلُ.

 

أمثال اليوم:

 

19الرّبُّ بالحِكمةِ أسَّسَ الأرضَ،

وبالفهْمِ ثَبَّتَ السَّماواتِ.

20بِمعرِفَتِهِ تفَجرَتِ الينابيعُ

وأمطَرَتِ السَّحائبُ نَدىً.

 

 

7فلمّا اَنصَرَفَ تلاميذُ يوحنّا، تَحدَّثَ يَسوعُ لِلجُموعِ عَنْ يوحنّا فقالَ: "ماذا خَرَجتُم إلى البرَّيَّةِ تَنظُرونَ؟ أقَصَبةً تَهُزٌّها الرَّيحُ؟ 8بلْ ماذا خَرَجتُم ترَوْنَ؟ أرَجُلا يلبَسُ الثَّيابَ النّاعِمَةَ؟ والَّذينَ يَلبَسونَ الثَّيابَ النّاعِمَةَ هُمْ في قُصورِ المُلوكِ! 9قولوا لي: ماذا خَرَجتُم تَنظُرونَ؟ أنبـيُا؟ أقولُ لكُم: نعَم، بلْ أفضَلَ مِنْ نَبِـيٍّ. 10فهوَ الَّذي يقولُ فيهِ الكِتابُ: أنا أُرسِلُ رَسولي قُدّامَكَ، ليُهيَّـئَ الطَّريقَ أمامَكَ. 11الحقَّ أقولُ لكُم: ما ظهَرَ في النّاسِ أعظمُ مِنْ يوحنّا المَعمدانِ، ولكِنَّ أصغَرَ الَّذينَ في مَلكوتِ السَّماواتِ أعظمُ مِنهُ.

12فَمِنْ أيّامِ يوحنّا المَعمدانِ إلى اليومِ، والنَّاسُ يَبذُلونَ جَهدَهُم لِدُخولِ مَلكوتِ السَّماواتِ، والمُجاهِدونَ يَدخُلونَهُ. 13فإلى أنْ جاءَ يوحنّا كانَ هُناكَ نُبوءاتُ الأنبـياءِ وشَريعَةُ موسى. 14فإذا شِئتُم أنْ تُصَدَّقوا، فاَعلَموا أنَّ يوحنّا هوَ إيليّا المُنتَظرُ. 15مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ، فَلْيَسمَعْ!

16بِمَنْ أُشبَّهُ أبناءَ هذا الجِيلِ? هُمْ مِثلُ أولادٍ جالِسينَ في السَّاحاتِ يَتَصايَحُونَ: 17زَمَّرْنا لكُم فما رَقَصْتُم، ونَدَبْنا لكُم فما بكَيتُم. 18جاءَ يوحنّا لا يأكُلُ ولا يَشرَبُ فقالوا: فيهِ شَيطانٌ. 19وجاءَ اَبنُ الإنسانِ يأكُلُ ويَشرَبُ فقالوا: هذا رجُلٌ أكولٌ وسِكّيرٌ وصَديقٌ لِجُباةِ الضَّرائبِ والخاطِئينَ. لكِنَّ الحِكمةَ تُبرَّرُها أعمالُها".

المدن غير التائبة

(لوقا 10: 13-15)

20وأخَذَ يَسوعُ يُؤَنَّبُ المُدُنَ التي أجرى فيها أكثرَ مُعجزاتِهِ وما تابَ أهلُها، 21فقالَ: "الويلُ لكِ يا كورَزينَ! الويلُ لكِ يا بـيتَ صيدا! فلو كانتِ المُعجزاتُ التي جرَتْ فيكما جرَتْ في صورَ وصيدا، لتابَ أهلُها من زمنٍ بعيدٍ ولبِسوا المسوحَ وقعَدوا على الرمادِ. 22لكنّي أقولُ لكم: سيكونُ مصيرُ صورَ وصيدا يومَ الحِسابِ أكثرَ اَحتمالا من مصيرِكُما. 23وأنتِ يا كَفْرَناحومُ! أتَرتَفعينَ إلى السَّماءِ؟ لا، إلى الجَحيمِ سَتهبُطينَ. فَلو جرَى في سَدومَ ما جرَى فيكِ مِنَ المُعجِزاتِ، لبَقِـيَتْ إلى اليومِ. 24لكنّي أقولُ لكُم: سيكونُ مصيرُ سدومَ يومَ الحِسابِ أكثرَ اَحتِمالا مِنْ مَصيرِكِ".

يسوع يبتهج

(لوقا 10: 21-22)

25وتكَلَّمَ يَسوعُ في ذلِكَ الوَقتِ فقالَ: "أحمَدُكَ يا أبـي، يا ربَّ السَّماءِ والأرضِ، لأنَّكَ أظْهرتَ للبُسطاءِ ما أخفَيْتَهُ عَنِ الحُكَماءِ والفُهَماءِ. 26نَعَمْ، يا أبـي، هذِهِ مَشيئَــتُكَ.

27أبـي أعطاني كُلَ شيءٍ. ما مِنْ أحدٍ يَعرِفُ الابنَ إلاّ الآبُ، ولا أحدٌ يَعرِفُ الآبَ إلاَّ الابنُ ومَن شاءَ الابنُ أنْ يظُهِرَهُ لهُ.

28تَعالَوا إليَّ يا جميعَ المُتعَبـينَ والرّازحينَ تَحتَ أثقالِكُم وأنا أُريحُكُم. 29إحمِلوا نِـيري وتعَلَّموا مِنّي تَجِدوا الرّاحةَ لنُفوسِكُم، فأنا وديعٌ مُتواضعُ القَلْبِ، 30ونِـيري هيَّنٌ وحِمْلي خَفيفٌ".

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-15