U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

9 كانون الثاني

 

التكوين 20: 1 22: 24؛ مزمور 9: 1 13؛ امثال 2: 16 22؛ طوبيا 4: 12 21؛ متى 7: 15 29

 

إبراهيم في جرار

20

واَنتقلَ إبراهيمُ مِنْ هُناكَ إلى أرضِ النَّقَبِ، فأقامَ بَينَ قادِشَ وشورَ ونزلَ بمدينةِ جرارَ. 2وقالَ إبراهيمُ عَنْ سارةَ اَمرأتِه: هيَ أختي. فأرسلَ أبيمالكُ، مَلِكُ جرارَ، فأخذَ سارةَ. 3فجاءَ اللهُ إلى أبيمالكَ في حُلُمِ اللَّيلِ وقالَ لَه: ستموتُ بسبَبِ المرأةِ التي أخذْتَها، فهيَ مُتزوِّجةٌ برجلٍ. 4ولم يكُنْ أبيمالكُ اَقتربَ إليها، فقالَ: يا سيّدي، أأُمَّةً بريئَةً تَقْتُلُ؟ 5أما قالَ لي إبراهيمُ: هيَ أُختي، وقالت لي اَمرأتُهُ أيضًا: هوَ أخي؟ فبسلامةِ قلبي ونقاوةِ يَديَ فعلْتُ هذا. 6قالَ لَه اللهُ في الحُلُم: أنا أعرِفُ أنَّكَ بسلامةِ قلبِكَ فعلْتَ هذا، ولذلِكَ منَعْتُكَ مِنْ أنْ تَمُسَّها فتَخطَأُ إليَ. 7والآنَ رُدَ اَمرأةَ الرَّجلِ، فهوَ نَبيًّ يُصلِّي لأجلِكَ فتحيا. وإنْ كُنتَ لا تردُّها، فاَعلمْ أنَّكَ لا بُدَ هالكٌ أنتَ وجميعُ شعبِكَ.

8فبكَّرَ أبيمالكُ في الغَدِ واَستدعى جميعَ رجالهِ وأخبرهُم بكُلِّ ما جرى، فخافوا خوفًا شديدًا. 9ثُمَ دعا أبيمالكُ إبراهيمَ وقالَ لَهُ: ماذا فعَلْتَ بنا؟ وبماذا أذنبتُ إليكَ حتى جلبْتَ عليَ وعلى مملكتي خطيئةً عظيمةً؟ ما فعَلْتَ بي لا يفعَلُهُ أحدٌ. 10وسألَ أبيمالكُ إبراهيمَ: ماذا خطرَ لكَ حتى فعَلْتَ هذا؟ 11فأجابَ إبراهيمُ: ظننْتُ أنْ لا وجودَ لخوفِ اللهِ في هذا المكانِ، فيقتلُني النَّاسُ بسببِ اَمرأتي. 12وبالحقيقةِ هيَ أختي اَبنةُ أبي لا اَبنةُ أُمِّي، فصارت اَمرأةً لي. 13فلمَّا شَرَّدني اللهُ مِنْ بَيتِ أبي قلتُ لها: تُحسِنينَ إليَ إنْ قلتِ عنِّي حَيثُما ذهبْنا: هوَ أخي.

14فأخذَ أبيمالكُ غنَمًا وبقَرًا وعبيدًا وجواريَ وأعطى هذا كُلَّه لإبراهيمَ وأعادَ إليهِ سارةَ اَمرأتَهُ. 15وقالَ أبيمالكُ: هذِهِ بلادي بَينَ يَديكَ، فأقِمْ حَيثُما طابَ لكَ. 16وقالَ لسارةَ: أعطيتُ أخاكِ ألفًا مِنَ الفضَّةِ، وهو لكِ رَدُّ اَعتبارٍ أمامَ عُيونِ كُلِّ مَنْ معَكِ وسِواهُم بأنِّي لم أتزوَّجكِ. 17فصلَّى إبراهيمُ إلى اللهِ، فشفَى اللهُ أبيمالكَ واَمرأتَهُ وجوارِيَهُ فولَدْنَ، 18وكانَ الرّبُّ أغلقَ كُلَ رَحِمِ في بيتِ أبيمالكَ بسببِ سارةَ اَمرأةِ إبراهيمَ.

 

مولد إسحق

21

وتفقَّدَ الرّبُّ سارةَ كما قالَ، وفعَلَ لها كما وعَدَ. 2فحَمَلت سارةُ وولَدت لإبراهيمَ اَبنًا في شيخوختهِ، في الوقتِ الذي تكلَّمَ اللهُ عنهُ 3فسَمَّاهُ إسحَقَ. 4وختَنَ إبراهيمُ إسحَقَ اَبنَهُ وهوَ اَبنُ ثمانيةِ أيّامِ، كما أوصاهُ اللهُ. 5وكانَ إبراهيمُ اَبنَ مئةِ سنَةٍ حينَ وُلِدَ إسحقُ. 6وقالت سارةُ: اللهُ جعَلَني أضحَكُ، وكُلُّ مَنْ سَمِعَ يضحَكُ لي أيضًا. 7وقالت: مَنْ كانَ يقولُ إنَّ سارةَ ستُرضِعُ لإبراهيمَ بنَينَ؟ وها أنا وَلَدتُ لَه اَبنًا في شيخوختِهِ!

طرد هاجر وإسماعيل

8وكبُرَ الصَّبيُّ وفُطِمَ. وأقامَ إبراهيمُ وليمةً عظيمةً في يومِ فِطامِ إسحَقَ.

9ورأت سارةُ اَبنَ هاجرَ المِصْريَّةِ الذي ولَدتْهُ لإبراهيمَ يلعبُ مع اَبنِها إسحَقَ، 10فقالت لإبراهيمَ: أُطردْ هذِهِ الجاريةَ واَبنَها! فاَبنُ هذِهِ الجاريةِ لا يَرِثُ معَ اَبني إسحَقَ. 11وساءَ إبراهيمَ هذا الكلامُ، لأنَّ إسماعيلَ، كانَ أيضًا اَبنَه. 12فقالَ لَه اللهُ: لا يَسوؤُكَ هذا الكلامُ على الصَّبيِّ وعلى جاريتِكَ. إسمعْ لكُلِّ ما تقولُهُ لكَ سارةُ، لأنَّ بإسحَقَ يكونُ لكَ نسلٌ. 13واَبنُ الجاريةِ أيضًا أجعلُهُ أُمَّةً لأنَّهُ مِنْ صُلبِكَ.

14فبكَّرَ إبراهيمُ في الغدِ وأخذَ خبزًا وقِربةَ ماءٍ، فأعطاهُما لهاجرَ ووضَعَ الصَّبيَ على كتِفِها وصرفَها، فمضَت تَهيمُ على وجهِها في صحراءِ بئرَ سَبْعَ.

15ونفدَ الماءُ مِنَ القِربةِ، فألقت هاجرُ الصَّبيَ تَحتَ إحدى الأشجارِ 16ومضَت فجلسَت قُبَالتَهُ على بُعْدِ رميَتَي قوسٍ وهيَ تقولُ في نفْسِها: لا أُريدُ أنْ أرى الولدَ يموتُ. وفيما هيَ جالسةٌ رفعت صوتَها بالبُكاءِ.

17وسَمِعَ اللهُ صوتَ الصَّبيِّ، فنادى ملاكُ اللهِ هاجرَ مِنَ السَّماءِ وقالَ لها: ما لكِ يا هاجرُ؟ لا تخافي. سَمِعَ اللهُ صوتَ الصَّبيِّ حَيثُ هوَ. 18قُومي اَحملي الصَّبيَ وخذي بيدهِ، فسأجعَلُهُ أمَّةً عظيمةً. 19وفتحَ اللهُ بصيرتَها فرأت بئرَ ماءٍ، فمضَت إلى البئرِ وملأتِ القِربةَ ماءً وسقتِ الصَّبيَ.

20وكانَ اللهُ معَ الصَّبيِّ حتى كبُرَ، فأقامَ بالصَّحراءِ، وكان راميًا بالقوسِ. 21وحينَ أقامَ بصحراءِ فارانَ، زوَّجتْهُ أمُّهُ باَمرأةٍ مِنْ أرضِ مِصْرَ.

إبراهيم وأبيمالك في بئر سبع

22وفي تِلكَ الأيّامِ جاءَ أبيمالكُ معَ فيكولَ رئيسِ جيشهِ وقالَ لإبراهيمَ: أرى أنَّ اللهَ معَكَ في كُلِّ ما تعمَلُهُ، 23فاَحْلِفْ لي هُنا باللهِ أنَّكَ لا تغدُرُ بي ولا بذُرِّيَّتي ونسلي، بل تُبادلُني معروفًا بمعروفٍ، أنا والأرضَ التي تغرَّبتَ فيها. 24فقالَ إبراهيمُ: أحلِفُ. 25وعاتبَ إبراهيمُ أبيمالكَ بخصوصِ البئرِ التي اَغتصَبها منهُ عبيدُ أبيمالكَ. 26فقالَ أبيمالكُ: لا أعرفُ مَنْ فعَلَ هذا، فلا أنتَ أخبرْتَني ولا أنا سَمِعْتُ بهِ إلى الآنَ. 27وأخذَ إبراهيمُ غنَمًا وبقَرًا، فأعطى أبيمالكَ وقطَعا كِلاهُما عهدًا. 28وأفردَ إبراهيمُ سَبْعَ نِعاج مِنَ الغنَمِ على حِدَةٍ. 29فقالَ لَه أبيمالكُ: ما هذِهِ السَّبْعُ النِّعاج التي أفردْتَها على حِدَةٍ؟ 30فأجابَ إبراهيمُ: سَبْعُ نعاج تأخذُ مِنْ يَدي، شهادةً لي بأنِّي حفَرْتُ هذِهِ البئرَ. 31وسمَّى ذلِكَ المَوضِعَ بئرَ سَبْعَ، لأنَّ فيهِ تمَ الإِتِّفاقُ.

32وبَعدَما تعاهدا في بئرِ سَبْعَ، رجعَ أبيمالكُ وفيكولُ رئيسُ جيشِه إلى أرضِ الفلِسطيّينَ 33وغرَسَ إبراهيمُ شجرًا في بئرِ سَبْعَ ودعا هُناكَ باَسمِ الرّبِّ الإلهِ السَّرمديِّ. 34وتغرَّبَ إبراهيمُ في أرضِ الفلِسطيِّينَ أيّامًا كثيرةً.

 

إسحق ذبيحة للرب

22

وبَعدَ هذِهِ الأحداثِ اَمتحنَ اللهُ إبراهيمَ، فقالَ لَه: يا إبراهيمُ! قالَ: نعم، ها أنا. 2قالَ: خذْ إسحَقَ اَبنَكَ وحيدَكَ الذي تُحِبُّهُ واَذهبْ إلى أرضِ مُوريَّةَ، وهناكَ أصعِدْهُ مُحرقةً على جبَلٍ أدُلُّكَ علَيه.

3فبكَّرَ إبراهيمُ في الغدِ وأسرج حمارَهُ وشقَّقَ حطبًا لمُحرقةٍ، ثُمَ أخذَ اَثنينِ مِنْ خدمِهِ وإسحَقَ اَبنَهُ وسارَ في طريقِهِ إلى المَوضِعِ الذي دلَّهُ اللهُ علَيه 4وفي اليومِ الثَّالثِ رفَعَ إبراهيمُ عينيه فأبصرَ المكانَ مِنْ بَعيدٍ، 5فقالَ لخادمَيهِ: اَنتظرا أنتما هُنا معَ الحمارِ، وأنا والصَّبيُّ نذهبُ إلى هُناكَ، فنَسجدُ ونرجعُ إليكُما.

6وأخذَ إبراهيمُ حطبَ المُحرقةِ، ووضَعَهُ على ظهرِ إسحقَ اَبنهِ، وأمسكَ بيدهِ النَّارَ والسِّكِّينَ، وسارا كِلاهُما معًا. 7فقالَ إسحَقُ لأبيهِ: يا أبي! قالَ: نعم يا اَبني. قالَ: هُنا النَّارُ والحطَبُ، فأينَ الخروفُ للمُحرقَةِ؟ 8فأجابَ إبراهيمُ: اللهُ يُدَبِّرُ لَه الخروفَ للمُحرقَةِ يا اَبني. وسارا كِلاهُما معًا.

9فلمَّا وصلا إلى المَوضِعِ الذي دَلَّهُ اللهُ علَيه، بَنى إبراهيمُ هُناكَ المذبحَ، ورتَّبَ الحطَبَ، وربطَ إسحَقَ اَبنَهُ، ووضَعَهُ على المذبحِ فوقَ الحطَبِ. 10ومدَ إبراهيمُ يدَهُ، فأخذَ السِّكِّينَ ليذبَحَ اَبنَه. 11فناداهُ ملاكُ الرّبِّ مِنَ السَّماءِ وقالَ: إبراهيمُ، إبراهيمُ! قالَ: نعم، ها أنا. 12قالَ: لا تمُدَ يدَكَ إلى الصَّبيِّ ولا تفعَلْ بهِ شيئًا. الآنَ عرفتُ أنَّكَ تخافُ اللهَ، فما بَخلْتَ عليَ باَبنِكَ وحيدِكَ. 13فرفَعَ إبراهيمُ عينيهِ ونظَرَ فرأى وراءَهُ كَبْشًا عالقًا بقرنيهِ بينَ الشُّجيراتِ، فأقبلَ على الكَبْشِ وأخذَهُ وقَدَّمَهُ مُحرقَةً بَدلَ اَبنِه. 14وسمَّى إبراهيمُ ذلِكَ المَوضِعَ الرّبُّ يُدَبِّر . فيُقالُ إلى اليومِ: هذا جبلُ الرّبِّ يدبرِّ.

15ونادى ملاكُ الرّبِّ إبراهيمَ ثانيةً مِنَ السَّماءِ 16وقالَ: بنفْسي أقسمْتُ، يقولُ الرّبُّ: بما أنَّكَ فعلْتَ هذا وما بَخلْتَ باَبنِكَ وحيدِكَ، 17فأُباركُكَ وأُكثِّرُ نسلَكَ كنجومِ السَّماءِ والرَّملِ الذي على شاطئِ البحرِ. ويَرِثُ نسلُكَ مُدُنَ أعدائهِ، 18ويتبارَكُ في نسلِكَ جميعُ أُمَمِ الأرضِ لأنَّكَ سَمِعْتَ لي.

19ثُمَ رجعَ إبراهيمُ إلى خادمَيهِ، فقاموا وذهبوا معًا إلى بئرَ سَبْعَ، وأقامَ إبراهيمُ هُناكَ.

نسل ناحور

20وبَعدَ هذِهِ الأحداثِ قيلَ لإبراهيمَ ها مِلْكَةُ أيضًا ولَدتْ بَنينَ لناحورَ أخيكَ: 21عوصًا بكْرَه، وبُوزًا أخاهُ، وقموئيلَ أبا أرَامَ، 22وكاسدَ وحزوَ وفِلداشَ ويدلافَ وبتوئيلَ. 23وولَدَ بتوئيلُ رفقةَ. هؤلاءِ الثَّمانيةُ ولَدتْهُم مِلكَةُ لناحورَ أخي إبراهيمَ. 24وأمَّا محظيَّتُه واَسمُها رؤومةُ، فولَدتْ هي أيضًا طابحَ وجاحَمَ وتاحَشَ ومَعكَةَ.

 

 

12تَجنَّبِ الدَّعارةَ يا اَبني، واَتَّخِذْ لكَ زَوجةً مِنْ نَسلِ آبائِكَ لا مِنْ عَشيرةٍ غريبةٍ، فتَذكَّرْ يا اَبني أنَّنا أبناءُ آبائِنا الأنبـياءِ: نوحِ وإبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ الـذينَ مِنَ البدءِ تزوَّجوا بَناتٍ مِنْ بَني قَومِهِم وأنجبوا أولادًا كثيرينَ ورِثَت ذُرِّيَّتُهُم الأرضَ.

13فأحِبَ يا اَبني بَني قَومِكَ ولا تَتكبَّرْ في قلبِكَ على بَناتِهِم بحَيثُ لا تتَزوَّجُ مِنهُنَّ، ففي التَّكبُرِ هَلاكٌ وكثيرٌ مِنَ المَتاعبِ، وفي الفُجورِ خَرابٌ وفَقرٌ وهوَ سبَبُ كُلٌ مجاعةٍ. 14وإذا خدمَكَ أحدٌ، فلا تتأخَّرْ في دَفعِ أجرتِهِ لَه، بل ادفَعْها لَه في الحالِ، لأنَّ الله هكذا يُكافِئُكَ إذا خدمْتَهُ.

كُنْ حَذِرًا يا اَبني في كُلٌ ما تعمَلُ، وحكيمًا في جميعِ أقوالِكَ. 15لا تفعَلْ بَغيرِكَ ما تكرهُهُ لِنفسِكَ، ولا تَشربِ الخمرةَ للسُّكرِ. ولا تَدعِ السُّكرَ يُرافِقُكَ في سفَرِكَ لأنَّهُ رفيقٌ سيِّـئٌ. 16أعطِ مِنْ خُبزِكَ لِلجياعِ، ومِنْ ثيابِكَ للعُراةِ، وتصدَّقْ على قَدْرِ طاقَتِكَ ولا تَبخُلْ حينَ تتصدَّقُ. 17تكارَمْ بِخبزِكَ لأبناءِ الرَّجلِ الصَّالِـحِ بَعدَ وفاتِهِ ولا تفعَلْ هذا لأبناءِ الشِّرِّيرِ بَعدَ موتِهِ. 18شاوِرْ كُلَ حكيمِ ولا تُهمِلْ مَشورةً نافِعةً.

19بارِكِ الرّبَ إلهَكَ كُلَ حينٍ، وتَضرَّعْ إليهِ أنْ يَهديَكَ إلى الحَقٌ وأنْ يُوفِّقَكَ في طُرُقِكَ ومَقاصِدِكَ، فما كُلُّ شعبٍ يُحسِنُ المَشورةَ، لأنَّ هذا مِنَ الرّبٌ يُعطى فهوَ الـذي يَمنحُ الخَيرَ مَنْ يَشاءُ ويَحرمُهُ مَنْ يَشاءُ، فاَذكُرْ يا اَبني وصايايَ هذِهِ ولا تدَعْها تَغيبُ عَنْ بالِكَ.

20والآنَ أُعلِمُكَ أنِّي أودَعتُ عَشْرَ وزَناتٍ مِنَ الفِضَّةِ عِندَ جبعائيلَ بنِ جبري في مدينةِ راجيسَ بماداي. 21ولا تَخفْ يا اَبني إنْ كُنَّا اَفتقَرْنا، فأنتَ غنيٌّ إذا اَتَّقيتَ الله وتجَنَّبْت كُلَ خطيئةٍ وعمِلْتَ ما يُرضِيهِ.

 

مزمور 9

الرب ملجأ للمساكين والمقهورين

لِكبيرِ المُغنِّينَ على صوتِ العذارى. مزمورٌ لِداوُدَ:

2أحمَدُكَ يا ربُّ بِكلِّ قلبي

وأُحدِّثُ بجميعِ عَجائِبِكَ

3أفرَحُ وأبتَهِج بِكَ،

وأُرَتِّلُ لاَسمِكَ أيُّها العليُّ.

4عِندما ينهزِمُ أعدائي

يسقُطونَ ويَبيدون أمامَكَ،

5لأنَّكَ تَدينُني بالإِنصافِ،

وعلى عرشِكَ تقضي بِالعَدلِ.

6إِنتَهَرْتَ الأمَمَ وأهلَكْتَ الأشرارَ،

ومَحَوتَ اَسمَهُم إلى آخرِ الدَّهرِ.

7خرابُ الأعداءِ تَمَ إلى الأبدِ،

واَنهارتْ مُدُنُهُم وطَواهُمُ النِّسيانُ.

8الرّبُّ يجلِسُ إلى الأبدِ،

ولِلقضاءِ ثَبَّتَ عرشَهُ

9لِيَقضيَ لِلعالَمِ بِالعَدلِ

ويَدينَ الأمَمَ بالاَستِقامةِ.

10الرّبُّ مَلجأُ المَقهورِينَ،

مَلجأُهُم في زَمنِ الضِّيقِ.

11على الرّبِّ يَتَّكِلُ مَنْ يعرِفُ اَسمَهُ.

وهوَ لا يُهمِلُ الذينَ يَطلُبونَهُ.

12رَتِّلُوا لِلرّبِّ السَّاكِنِ في صِهيَونَ،

حَدِّثُوا الشُّعوبَ بأعمالِهِ،

13ينتقِمُ مِمَّنْ يسفُكُ الدِّماءَ،

ويذكُرُ ولا ينسَى صُراخ المَساكينِ.

 

أمثال اليوم:

 

16وتَنجو مِنَ المرأةِ العاهِرةِ،

مِنَ الفاجرةِ المَعسولَةِ الكَلامِ،

17التي ترَكَت رفيقَ صِباها

ونَسيَت عَهدَها للهِ،

18فهَوَى بَيتُها إلى الموتِ

وطريقُها إلى الظُّلُماتِ.

19الدَّاخلونَ إليها لا يَعودونَ

ولا يَسيرونَ في سُبُلِ الحياةِ.

20فاَسلُكْ طريقَ الصَّالِحينَ

ولا تَحِدْ عنْ سُبُلِ الصِّدِّيقينَ

21فالمُستَقيمونَ يَبقَونَ في الأرضِ،

وجماعةُ الأبرارِ لا يُفارِقونَها.

22أمَّا الأشرارُ فيَنقَرضونَ مِنها،

وكذلِكَ يزولُ الغادِرونَ.

 

 

الشجرة وثمرها

(لوقا 6: 43-44)

15"إيَّاكُم والأنبياءَ الكَذَّابينَ، يَجيئونَكُم بثِيابِ الحُملانِ وهُم في باطِنِهِم ذِئابٌ خاطِفةٌ. 16مِنْ ثِمارِهِم تعرِفونَهُم. أيُثمِرُ الشَّوكُ عِنَبًا، أمِ العُلَّيقُ تِينًا؟ 17كُلُّ شَجرَةٍ جيَّدةٍ تحمِلُ ثَمرًا جيَّدًا، وكُلُّ شَجَرةٍ رَديئةٍ تحمِلُ ثَمرًا رَديئًا. 18فما مِنْ شَجرَةٍ جيَّدةٍ تَحمِلُ ثَمرًا رَديئًا، وما من شَجرَةٍ رَديئةٍ تَحمِلُ ثَمرًا جيَّدًا. 19كُلُّ شَجرَةٍ لا تَحمِلُ ثَمرًا جيَّدًا تُقطَعُ وتُرمَى في النَّارِ. 20فمِنْ ثِمارِهِم تَعرِفونَهُم.

القول والعمل

(لوقا 13: 25-27)

21"ما كُلُّ مَنْ يقولُ لي: يا ربٌّ، يا ربٌّ! يدخُلُ مَلكوتَ السَّماواتِ، بل مَنْ يَعملُ بمشيئةِ أبـي الَّذي في السَّماواتِ. 22سيَقولُ لي كثيرٌ مِنَ النّاسِ في يومِ الحِسابِ: يا ربٌّ، يا ربٌّ، أما باَسمِكَ نَطَقْنا بالنٌّبوءاتِ؟ وباَسمِكَ طَرَدْنا الشَّياطينَ؟ وباَسمِكَ عَمِلنا العجائبَ الكثيرةَ؟ 23فأقولُ لهُم: ما عَرَفتُكُم مرَّةً. اَبتَعِدوا عنَّي يا أشرارُ!

مثل البيتين

(لوقا 6: 47-49)

24"فمَنْ سمِعَ كلامي هذا وعمِلَ بِه يكونُ مِثْلَ رَجُلٍ عاقِلٍ بَنى بَيتَهُ على الصَّخْرِ. 25فنزَلَ المَطَرُ وفاضتِ السٌّيولُ وهَبَّتِ الرِياحُ على ذلِكَ البَيتِ فما سقَطَ، لأنَّ أساسَهُ على الصَّخرِ 26ومَنْ سَمِعَ كلامي هذا وما عمِلَ بِه يكونُ مِثلَ رَجلٍ غَبـيٍّ بنَى بَيتَهُ على الرَّملِ. 27فنَزَلَ المطَرُ وفاضَتِ السٌّيولُ وهَبَّتِ الرَّياحُ على ذلِكَ البَيتِ فسَقَطَ، وكانَ سُقوطُهُ عَظيمًا".

28ولمّا أتمَّ يَسوعُ هذا الكلامَ، تَعَجَّبتِ الجُموعُ مِنْ تَعليمِه، 29لأنَّهُ كانَ يُعَلَّمُهُم مِثلَ مَنْ لَه سُلطانٌ، لا مِثلَ مُعلَّمي الشَّريعةِ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-14