U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

8 كانون الثاني

 

التكوين 18: 20 19: 38؛ مزمور 8: 1 10؛  أمثال 2: 6 15؛ طوبيا 4: 1 11؛ متى 6: 25 7: 14

 

20وقالَ الرّبُّ لإبراهيمَ: كَثُرَتِ الشَّكوى على أهلِ سدومَ وعَمورةَ وعَظُمَت خطيئَتُهُم جدُا 21أنزِلُ وأرى هل فعَلوا ما يستوجبُ الشَّكوَى التي بلَغَت إليَّ؟ أُريدُ أن أعلَمَ.

22وتوَجهَ الرَّجلانِ مِنْ هُناكَ إلى سدومَ، وبقيَ إبراهيمُ واقفًا أمامَ الرّبِّ. 23فاَقتربَ إبراهيمُ وقالَ: أتُهلِكُ الصِّدِّيقَ معَ الشِّرِّيرِ؟ 24رُبَّما كانَ في المدينةِ خمسونَ صِدِّيقًا، أتُهلِكُها كُلَّها ولا تصفَحُ عَنها مِنْ أجلِ الخمسينَ صِدِّيقًا فيها؟ 25حَرامٌ علَيكَ أنْ تفعَلَ مِثلَ هذا الأمرِ، فتُهلِكُ الصِّدِّيقَ معَ الشِّرِّيرِ، فيَتساويانِ. حَرامٌ علَيكَ! أديَّانُ كُلِّ الأرضِ لا يَدينُ بالعَدلِ؟ 26فقالَ الرّبُّ: إنْ وجدْتُ خمسينَ صِدِّيقًا في سدومَ صَفَحْتُ عَنِ المكانِ كلِّه إكرامًا لهُم.

27فأجابَ إبراهيمُ: ما بالي أُكَلِّمُ سيّدي هذا الكلامَ وأنا تُرابٌ ورمادٌ. 28رُبَّما نقَصَ الخمسونَ بَريئًا خمْسةً، أتُهلِكُ كُلَ المدينةِ بِالخمْسةِ؟ فقالَ: لا أُهلِكُها إنْ وجدتُ هناكَ خمْسةً وأربعينَ. 29وتابَعَ إبراهيمُ كلامَهُ فقالَ: وإنْ وجدْتَ هُناكَ أربَعينَ؟ فأجابَ: لا أفعَلُ إكرامًا للأربعينَ.

30فقالَ إبراهيمُ: لا يغضَبْ سيّدي فأتَكلَّمَ: وإنْ وجدْتَ هُناكَ ثَلاثينَ. فأجابَ: لا أفعَلُ إنْ وجدْتُ هُناكَ ثَلاثينَ. 31فقالَ إبراهيمُ: ما بالي أُكْثِرُ الكلامَ أمامَ سيّدي: وإنْ وجدْتَ هُناكَ عِشْرينَ؟ قالَ: لا أُزيلُ المدينةَ إكرامًا لِلعشْرينَ. 32فقالَ إبراهيمُ: لا يغضَبْ سيّدي فأتكلَّمَ لآخرِ مرَّةٍ: وإنْ وجدْتَ هُناكَ عشَرَةً؟ قالَ: لا أُزِيلُ المدينةَ إكرامًا لِلعشَرَةِ.

33ومضَى الرّبُّ عِندَما فرَغَ مِنَ الكلامِ معَ إبراهيمَ، ورجعَ إبراهيمُ إلى حَيثُ يُقيمُ.

 

خراب سدوم

19

فجاءَ المَلاكانِ إلى سدومَ عِندَ الغُروبِ وكانَ لُوطَ جالسًا بِبابِ المدينةِ، فلَّما رآهُما قامَ لِلقائِهِما وسجدَ بِوجهِهِ إلى الأرضِ 2وقالَ: يا سيّديَ، ميلا إلى بَيتِ عبدِكُما وبيتا واَغْسِلا أرجلَكُما، وفي الصَّباحِ باكرًا تَستأنِفانِ سَفَرَكُما. فقالا: لا، بل في السَّاحَةِ نَبيتُ. 3فألَحَ علَيهِما كثيرًا حتى مالا إليهِ ودَخلا بَيتَه، فعَمِلَ لهُما وليمةً وخبزَ فطيرًا فأكلا.

4وقَبلَ أنْ يناما جاءَ رِجالُ سدومَ جميعًا، شُبَّانًا وشُيوخا، وأحاطوا بالبَيتِ مِنْ كُلِّ جهةٍ، 5فنادوا لُوطًا وقالوا لهُ: أينَ الرَّجلانِ اللَّذانِ دَخلا بَيتَكَ اللَّيلةَ؟ أخرِجهُما إلينا حتى نُضاجعَهُما.

6فخرج إليهِم لُوطَ وأغلقَ البابَ وراءَه 7وقالَ: لا تفعَلوا سُوءًا يا إخوتي. 8لي بِنتانِ ما ضاجعَتا رَجلاً، أُخرِجهما إليكُم فاَفعَلوا بهما ما يحلو لكُم. وأمَّا الرَّجلانِ فلا تفعلوا بهما شيئًا، لأنَّهما في ضِيافتي. 9فقالوا لَهُ: اَبتَعِدْ مِنْ هُنا! جئتَ أيُّها الغريبُ لِتُقيمَ بَينَنا وتتحكَّمَ فينا. الآنَ نفعَلُ بِكَ أسوأَ مِمّا نفعَلُ بِهِما. ودفعوا لُوطًا إلى الوراءِ وتقدَّموا إلى البابِ لِيَكسِرُوه. 10فمَدَ الرَّجلانِ أيديَهما وجذَبا لُوطًا إلى البَيتِ وأغلقا البابَ. 11وأمَّا الرِّجالُ الذينَ على بابِ البَيتِ فضربَهُمُ الرَّجلانِ بالعَمَى، مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم، فعجزُوا عَنْ أنْ يَجدوا البابَ.

12وقالَ الرَّجلانِ للُوطٍ: مَنْ لكَ أيضًا هُنا؟ إنْ كانَ لكَ أصهارٌ وبَنونَ وبَناتٌ وأقرباءُ آخرونَ في هذِهِ المدينةِ، فأخرِجهُم مِنها. 13فهذا المكانُ سَنُهلِكُه، لأنَّ الشَّكوى على أهلهِ بلغَت مَسامعَ الرّبِّ فأرسلَنا لِنُهلِكَهُم. 14فخرج لُوطَ وقالَ لِصهرَيهِ الخاطبينِ بِنتَيهِ: قُومَا اَخرُجا مِنْ هُنا، لأنَّ الرّبَ سَيُهلِكُ المدينةَ. فكانَ كَمَنْ يَمزَحُ في نظَرِ صِهرَيهِ.

15فلمَّا طلَعَ الفَجرُ كانَ الملاكانِ يستعجلانِ لُوطًا ويقولانِ لهُ: قُمْ خذِ اَمرأتَكَ واَبنتَيكَ الموجودَتينِ هُنا، لِئلاَ تَهلَكُوا معَ المدينةِ عِقابًا لها. 16فلمَّا تباطأ لُوطَ أمسَكَ الرَّجلانِ بيدهِ وبيدِ اَمرأتهِ واَبنتَيهِ، لشفقةِ الرّبِّ علَيهِ، وأخرَجاهُ مِنَ المدينةِ وتركاهُ هُناكَ.

17وبَينَما هُما يُخرجانِهِ مِنَ المدينةِ قالَ لَه أحدُهُما: أُنْج بنفْسِكَ. لا تَلتَفِتْ إلى ورائِكَ ولا تَقِفْ في السَّهْلِ كُلِّهِ، واَهرُبْ إلى الجبلِ لِئلاَ تَهلِكَ 18فقالَ لُوطٌ: لا يا سيّدي. 19نِلْتُ رِضاكَ وغمرْتَني برحمتِكَ فأنقذتَ حياتي. ولكني لا أقدِرُ أنْ أهرُبَ إلى الجبلِ، فرُبَّما لَحِقَني السُّوءُ فأموتُ. 20أمَّا تِلكَ المدينةُ فهيَ قريبةٌ وصغيرةٌ، فدَعْني أهربُ إليها، فأنجوَ لصِغَرِها بحياتي. 21فقالَ لَهُ: إكرامًا لكَ لن أُدمِّرَ المدينةَ التي ذَكرْتَ. 22أسرِعْ بالهرَبِ إلى هُناكَ، لأنِّي لن أفعَلَ شيئًا حتى تَصِلَ إليها. ولذلِكَ سُمِّيتِ المدينةُ صُوغرَ.

23فلمَّا أشرقتِ الشَّمسُ على الأرضِ ودَخلَ لُوطَ مدينةَ صُوغرَ. 24أمطرَ الرّبُّ على سدومَ وعَمورةَ كِبريتًا ونارًا مِنَ السَّماءِ، 25فدَمَّرَها معَ الوادي وجميعِ سُكَّانِ المُدُنِ ونباتِ الأرضِ. 26واَلْتفتتِ امرأةُ لُوطٍ إلى الوراءِ فصارت عَمودَ مِلحِ.

27وبكَّرَ إبراهيمُ في الغدِ إلى المكانِ الذي وقفَ فيهِ أمامَ الرّبِّ، 28وتطلَّعَ إلى جهةِ سدومَ وعَمورةَ والوادي كُلِّهِ، فرأى دُخانَ الأرضِ صاعدًا كدُخانِ الأتونِ.

29ولمَّا أهلكَ اللهُ مُدُنَ الوادي التي كانَ لُوطَ يُقيمُ بها، تذَكَّرَ إبراهيمَ، فأخرج لُوطًا مِنْ وسَطِ الدَّمارِ.

أصل المؤابيين وبني عمون

30وخافَ لُوطَ أنْ يسكُنَ في صُوغرَ، فصعِدَ إلى الجبَلِ وأقامَ بالمغارةِ هوَ واَبنتاهُ.

31فقالتِ الكُبرى للصُّغرى: شاخ أبونا وما في الأرضِ رَجلٌ يتزوَّجنا على عادةِ أهلِ الأرضِ كُلِّهِم. 32تعالَي نسقي أبانا خمرًا ونضاجعُهُ ونقيمُ مِنْ أبينا نسلاً. 33فسقتا أباهُما خمرًا تِلكَ اللَّيلةَ، وجاءتِ الكُبرى وضاجعت أباها وهوَ لا يَعلمُ بنيامِها ولا قيامِها.

34وفي الغدِ قالتِ الكُبرى للصُّغرى: ضاجعتُ البارحةَ أبي، فلنَسْقِهِ خمرًا اللَّيلةَ أيضًا، وضاجعيهِ أنتِ لِنُقيمَ مِنْ أبينا نسلاً. 35فسقتا أباهُما خمرًا تِلكَ الليلةَ أيضًا، وقامتِ الصُّغرى وضاجعَتْهُ وهوَ لا يَعلمُ بنيامِها ولا قيامِها. 36فحملتِ اَبنتا لُوطٍ مِنْ أبيهما. 37فولدتِ الكُبرى اَبنًا وسمَّتْهُ موأبَ، وهوَ أبو المؤابيِّينَ إلى اليومِ. 38والصُّغرى أيضًا ولدتِ اَبنًا وسمَّتْهُ بنَ عمِّي، وهوَ أبو بَني عمُّونَ إلى اليومِ.

مزمور 8

مجد الله وكرامة الإنسان

لإمامِ المُغَنِّين. نشيدُ القِطافِ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2أيُّها الرّبُّ سَيِّدُنا،

ما أعظمَ اَسمَكَ في كُلِّ الأرضِ.

تُغنِّي جلالَكَ في السَّماواتِ

3أفواهُ الأطفالِ والرُّضَّعِ.

تَعَزَّزْتَ في وجهِ خصومِكَ

وأخرستَ العَدوَ والمُنتَقِمَ.

4أرى السَّماواتِ صُنْعَ أصابِعِكَ

والقمرَ والنُّجومَ التي كوَّنْتَها،

5فأقولُ: ما الإنسانُ حتى تذكُرَهُ؟

اَبنُ آدمَ حتى تَفتَقِدَهُ؟

6ولو كُنتَ نَقَّصْتَهُ عَنِ الملائِكةِ قليلاً،

وبِالمَجدِ والكرامةِ كَلَّلتَهُ.

7سَلَّطْتَهُ على أعمالِ يدَيكَ،

وجعلْتَ كُلَ شيءٍ تحتَ قدَمَيهِ:

8الغنَمَ والبقَرَ جميعًا،

وبَهائمَ البَرِّ أيضًا،

9وطيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البحرِ

وكُلَ ما يسيرُ في سُبُلِ المياهِ.

10أيُّها الرّبُّ سيِّدُنا،

ما أعظمَ اَسمَكَ في كُلِّ الأرضِ!

 

 

أمثال اليوم:

 

6هوَ الرّبُّ يَهَبُ الحِكمةَ

ومِنْ فَمِهِ المعرِفةُ والفهْمُ.

7يُوَفِّرُ للمُستَقيمينَ عَونًا

وحِمايةً للسَّالِكينَ في الكَمالِ.

8يَرعى مَسالِكَ المُنصِفينَ،

ويَحرُسُ طريقَ أتقيائِهِ.

9هكذا تَفهَمُ العَدلَ والإِنصافَ

وكُلَ سبيلٍ صالِحِ قَويمِ.

10إذا دخلَتِ الحِكمةُ قلبَكَ

وتَنَعَّمَت بالمَعرفَةِ نفسُكَ،

11يَحرُسُكَ حُسنُ التَّدبيرِ

ويكونُ الفهْمُ نصيرَكَ.

12فتَنجوَ مِنْ طريقِ الشَّرِّ

ومِنَ النَّاطقينَ بالأكاذيبِ،

13التَّاركينَ طريقَ الاستقامةِ

ليَسلُكُوا طريقَ الظَّلامِ،

14الفرِحينَ باَرتِكابِ المساوِئِ

والمُبتَهِجينَ بأكاذيبِ الشَّرِّ.

15هؤلاءِ سُبُلُهُم مُلتَويةٌ،

وهُم في سُلُوكِهِم مُراوِغونَ.

 

 

وصايا طوبـيت لابنه

4

وفي ذلِكَ اليومِ أيضًا تذكَّرَ طوبـيتُ الفِضَّةَ الـتي أودَعَها عِندَ جباعئيلَ مِنْ راجيسَ بماداي، 2فقالَ لِنفسِه: تَمنَّيتُ الموتَ، فلماذا لا أخبِرُ طوبـيّا اَبني بالوديعةِ قبلَ أنْ أموتَ؟ 3فاَستَدعاهُ وقالَ لَه: إذا مُتُّ يا اَبني فاَدفُنـي بكَرامةٍ، كذلِكَ أكرِمْ والِدَتَكَ، ولا تَترُكْها في ضِيقٍ كُلَ أيّامِ حياتِها. أطِعْها في كُلٌ ما تَعملُ، ولا تُحزِنْها، 4واَذكُرْ يا اَبني أنَّها تعرَّضَت كثيرًا للأخطارِ مِنْ أجلِكَ وأنتَ في أحشائِها، ومتى ماتَت فاَدفنْها إلى جانبـي في قبرٍ واحدٍ. 5واَذكُرِ الرّبَ إلهَنا كُلَ أيّامِ حياتِكَ ولا تَخطأْ عَنْ عَمدٍ ولا تُخالِفْ وصاياهُ، كُنْ مُستقيمًا طُولَ حياتِكَ ولا تَسلُكْ طريقَ الرَّذيلةِ. 6إنْ صدَقْتَ في عمَلِكَ نَجحتَ وعادَ نجاحُكَ بالخيرِ علَيكَ.

7تَصدَّقْ مِنْ مالِكَ ولا تَحسُدْ أحدًا، ولا تُحوِّلْ وجهَكَ عَنْ فقيرٍ، فلا يُحوِّلُ الرّبُّ وجهَهُ. 8إنْ كانَ لَديكَ الكثيرُ فتَصدَّقْ مِنهُ بالكثيرِ، وإنْ كانَ لَديكَ القليلُ فلا تَخجَلْ أنْ تتصدَّقَ بالقليلِ. 9بهذا تدخرُ لكَ كَنزًا إلى زَمنِ الضِّيقِ، 10لأنَّ الصَّدقةَ تُنجِّي مِنَ الموتِ قَبلَ الأوانِ ومِنَ الظُّلمةِ، 11وهيَ عمَلٌ صالِـحٌ يُرضي الله العليَ.

 

 

 

25لذلِكَ أقولُ لكُم: لا يَهُمَّكُم لحياتِكُم ما تأكُلونَ وما تشرَبونَ، ولا لِلجسدِ ما تَلبَسونَ. أما الحَياةُ خَيرٌ مِنَ الطَّعامِ، والجسدُ خَيرٌ مِنَ اللَّباسِ? 26أنظُروا طُيورَ السَّماءِ كيفَ لا تَزرَعُ ولا تَحْصُدُ ولا تَخزُنُ، وأبوكُمُ السَّماويٌّ يَرزُقُها. أما أنتُم أفضلُ مِنها كثيرًا؟ 27ومَنْ مِنكُمْ إذا اَهتَمَّ يَقدِرُ أنْ يَزيدَ على قامَتِهِ ذِراعًا واحدةً؟

28ولِماذا يَهمٌّكُمُ اللَّباسُ؟ تأمَّلوا زَنابقَ الحَقلِ كيفَ تَنمو: لا تَغزِلُ ولا تَتعَبُ. 29أقولُ لكُم: ولا سُليمانُ في كُلٌ مَجدهِ لبِسَ مِثلَ واحدَةٍ مِنها. 30فإذا كانَ الله هكذا يُلبِسُ عُشبَ الحَقلِ، وهوَ يوجَدُ اليومَ ويُرمى غَدًا في التَّــنّورِ، فكَمْ أنتُم أولى مِنهُ بأنْ يُلبِسَكُم، يا قليلي الإيمانِ؟ 31لذلِكَ لا تَهتمّوا فتقولوا: ماذا نأكُلُ؟ وماذا نشرَبُ؟ وماذا نَلبَسُ؟ 32فهذا يطلُبُه الوَثنيّونَ. وأبوكُمُ السَّماويٌّ يعرِفُ أنَّكُم تَحتاجونَ إلى هذا كُلَّهِ. 33فاَطلبوا أوَّلا مَلكوتَ الله ومشيئَتَهُ، فيزيدَكُمُ الله هذا كُلَّه. 34لا يَهُمَّكُم أمرُ الغدِ، فالغدُ يَهتمٌّ بنفسِهِ. ولِكُلٌ يومِ مِنَ المتاعِبِ ما يكْفيهِ.

 

 

إدانة الآخرين

(لوقا 6: 37-38 و 41-42)

7

"لا تَدينوا لِئلاَّ تُدانوا. 2فكما تَدينونَ تُدانونَ، وبِما تكيلونَ يُكالُ لكُم. 3لماذا تَنظُرُ إلى القَشَّةِ في عَينِ أخيكَ، ولا تُبالي بالخَشَبَةِ في عَينِكَ؟ 4بلْ كيفَ تقولُ لأخيكَ: دَعْني أُخرجِ القَشَّةَ مِنْ عَينِكَ، وها هيَ الخَشبَةُ في عينِكَ أنتَ؟ 5يا مُرائيٌّ، أخْرجِ الخشَبَةَ مِنْ عَينِك أوَّلا، حتَّى تُبصِرَ جيَّدًا فَتُخرِ.جَ القَشَّةَ مِنْ عَينِ أخيكَ.

6لا تُعطوا الكِلابَ ما هوَ مُقَدَّسٌ، ولا تَرموا دُرَرَكُم إلى الخنازيرِ، لِئلاَ تَدوسَها بأَرجُلِها وتلتَفِتَ إلَيكُم فتُمزَّقَكُم.

أطلبوا تجدوا

(لوقا 11: 9-13)

7"إسألُوا تُعطَوا، إطلُبوا تَجِدوا، دُقّوا البابَ يُفتحْ لكُم. 8فمَن يَسألْ يَنَلْ، ومَنْ يَطلُبْ يَجِدْ، ومَنْ يَدُقَّ البابَ يُفتَحْ لَه. 9مَنْ مِنكُم إذا سألَهُ اَبنُهُ رَغيفًا أعطاهُ حَجَرًا، 10أو سَألَهُ سَمَكةً أعطاهُ حَـيَّةً؟ 11فإذا كُنتُم أنتُمُ الأشرارَ تَعرِفونَ كيفَ تُحسِنونَ العَطاءَ لأَبنائِكُم، فكَمْ يُحسِنُ أبوكُمُ السَّماويٌّ العَطاءَ للَّذينَ يَسألونَهُ؟

12عامِلوا الآخَرينَ مِثلَما تُريدونَ أنْ يُعامِلوكُم. هذِهِ هيَ خُلاصةُ الشَّريعةِ وتَعاليمِ الأنبياءِ.

الباب الضيّق

(لوقا 13: 24)

13"أُدْخُلوا مِنَ البابِ الضيَّقِ. فما أوسَعَ البابَ وأسهلَ الطَّريقَ المؤدَّيةَ إلى الهلاكِ، وما أكثرَ الَّذينَ يسلُكونَها. 14لكِنْ ما أضيقَ البابَ وأصعبَ الطَّريقَ المؤدَّيةَ إلى الحياةِ، وما أقلَ الَّذينَ يَهتدونَ إلَيها.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-14