U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

7 كانون الثاني

 

التكوين 16: 1 18: 19 ؛ مزمور 7: 1 18؛ امثال 2: 1 5؛ طوبيا 3: 11 17؛ متى 6: 1 24

 مولد إسماعيل

16

وأمَّا سارايُ اَمرأةُ أبرامَ، فلم تَلِدْ لهُ. وكانَت لها جاريةٌ مِصْريَّةٌ اَسمُها هاجرُ، 2فقالَت سارايُ لأَبرامَ: الرّبُّ منَعَ عنِّي الولادةَ فضاجعْ جاريتي لعلَ الرّبَ يُرزِقُني مِنها بَنينَ. فسَمِعَ أبرامُ لِكلامِ سارايَ. 3فأخذَت سارايُ، اَمرأةُ أبرامَ، هاجرَ المِصْريَّةَ، جاريتَها وأعطتْها لأَبرامَ لتكونَ لَه زوجةً، وذلِكَ بَعدما أقامَ أبرامُ بأرضِ كنعانَ عَشْرَ سنينَ. 4فضاجعَ أبرامُ هاجرَ فحَبِلت. فلمَّا رأت أنَّها حَبِلَت، صَغُرَت سيّدَتُها في عينَيها. 5فقالت سارايُ لأبرام: غضَبي علَيكَ. دفَعْتُ جاريَتي إلى حِضنِكَ، فلمَّا رأت أنَّها حَبِلَت صَغُرْتُ في عَينِها. الرّبُّ يَحكُم بَيني وبَينَكَ. 6فقالَ أبرامُ لساراي: هذِهِ جاريتُكِ في يَدكِ، فاَفعلي بها ما يَحلو لكِ. فأخذتْ سارايُ تُذِلُّها حتى هربتْ مِنْ وَجهِهِا.

7ووجدَ ملاكُ الرّبِّ هاجرَ على عينِ ماءٍ في الصَّحراءِ على عينِ الماءِ التي في طريقِ شُورَ، 8فقالَ لها: يا هاجرُ جاريةَ سارايَ، مِنْ أينَ جئتِ وإلى أينَ تذهبينَ؟ قالت: أنا هاربةٌ مِنْ وجهِ سيّدتي سارايَ. 9فقالَ لها ملاكُ الرّبِّ: إرْجعي إلى سيّدَتِكِ واَخضَعي لها. 10ثُمَ قالَ لها: كثيرًا أجعَلُ نسلَكِ حتى لا يُحصَى لِكَثرَتِه. 11وقالَ:

أنتِ حُبلَى وستَلِدين اَبنًا

فتُسمِّينه إسماعيلَ،

لأنَّ الرّبَ سَمِعَ صُراخ عَنائِكِ.

12ويكونُ رَجلاً كحمارِ الوحشِ،

يَدُهُ مرفوعةٌ على كُلِّ إنسانٍ،

ويَدُ كُلِّ إنسانٍ مرفوعةٌ علَيهِ،

ويَعيشُ في مواجهَةِ جميعِ إخوتِهِ.

13فنادت هاجرُ الرّبَ الذي خاطَبها: أنتَ اللهُ الذي يراني. لأنَّها قالت: هُنا حَقُا رأيتُ الذي يراني 14لِذلِكَ سُمِّيتِ البِئرُ بِئرَ الحيِّ الرَّائي، وهيَ بَينَ قادَشَ وبارَدَ.

15وولَدَت هاجرُ لأبرامَ اَبنًا، فسمَّاهُ إسماعيلَ. 16وكانَ أبرامُ اَبنَ ستٍّ وثمانينَ سنَةً حينَ ولَدَت لَه هاجرُ إسماعيلَ.

 

العهد والختان

17

ولمَّا بلغَ أبرامُ التَّاسِعةَ والتِّسْعينَ تراءى لَه الرّبُّ وقالَ: أنا اللهُ القديرُ! أُسلُكْ أمامي وكُنْ كاملاً، 2فأجعَلَ عَهدي بَيني وبَينَكَ وأُكثِّرَ نسلَكَ جدُا. 3فوَقَعَ أبرامُ على وجهِهِ ساجدًا وقالَ لَه اللهُ: 4هذا هوَ عَهدي معَكَ: تكونُ أبًا لأُمَمِ كثيرةٍ، 5ولا تُسمَّى أبرامَ بَعدَ اليومِ، بل تُسمَّى إبراهيمَ، لأنِّي جعَلْتُكَ أبًا لأُمَمِ كثيرةٍ. 6سأُنميكَ كثيرًا جدُا، وأجعَلُكَ أُمَمًا، ومُلوكٌ مِنْ نسلِكَ يَخرجونَ، 7وأُقيمُ عَهدًا أبديُا بَيني وبَينَكَ وبَينَ نَسلِكَ مِنْ بَعدِكَ، جيلاً بَعدَ جيلٍ، فأكونُ لكَ إلهًا ولِنسلِكَ مِنْ بَعدِكَ، 8وأُعطيكَ أَنتَ ونسلَكَ مِنْ بَعدِكَ أرضَ غُربَتِكَ، كُلَ أرضِ كنعانَ، مُلْكًا مؤبَّدًا وأكونُ لهُم إلهًا.

9وقالَ اللهُ لإبراهيمَ: اَحفَظْ عَهدي، أنتَ ونسلُكَ مِنْ بَعدِكَ جيلاً بَعدَ جيلٍ. 10وهذا هوَ عهدي الذي تحفظونَه بَيني وبَينكُم وبَينَ نسلِكَ مِنْ بَعدِكَ: أنْ يُختَنَ كُلُّ ذَكَرٍ مِنكُم. 11فتَختِنونَ الغُلْفةَ مِنْ أبدانِكُم، ويكونُ ذلِكَ علامةَ عَهدٍ بَيني وبَينَكُم. 12كُلُّ ذَكَرٍ مِنكُم اَبنُ ثمانيةِ أيّامِ تَختِنونَه مدَى أجيالِكُم، ومِنهُمُ المَولودونَ في بُيوتِكُم أوِ المُقتَنونَ بِمالٍ وهُم غُرَباءُ عَنْ نسلِكُم. 13فيُختَنُ المَولُودون في بُيوتِكُم والمُقتنَونَ بمالِكُم ليكونَ عَهدي في أبدانِكم عَهدًا مؤبَّدًا. 14وأيُّ ذَكَرٍ لا يُختَنُ يُقطَعُ مِنْ شعبِهِ لأنَّهُ نقَضَ عَهدي.

15وقالَ اللهُ لإبراهيمَ: أمَّا سارايُ اَمرأتُكَ فلا تُسَمِّها سارايَ، بل سارَةَ. 16وأنا أُبارِكُها وأُعطيكَ مِنها اَبنًا، أُبارِكُها فيكونُ مِنها أمَمٌ وشُعوبٌ، ويَخرُج مِنْ نسلِها مُلوكٌ. 17فوَقَعَ إبراهيمُ على وجهِهِ ساجدًا وضَحِكَ وقالَ في نفْسِهِ: أيولَدُ وَلَدٌ لاَبنِ مئَةِ سنَةٍ؟ أم سارَةُ تَلِدُ وهيَ اَبنةُ تِسعينَ سنَةً؟

18فقالَ إبراهيمُ للهِ: لَيتَ إسماعيلَ يَحيا أمامَكَ! 19فقالَ اللهُ: بل سارةُ اَمرأتُكَ ستَلِدُ لكَ اَبنًا وتُسمِيهِ إسحَقَ، وأُقيمُ عَهدي معَه عَهدًا مُؤبَّدًا لِنسلِه مِنْ بَعدِهِ. 20وأمَّا إسماعيلُ فسَمِعْتُ لكَ، وها أنا أبارِكُه وأُنمِّيه وأكثِّرُهُ جدُا، ويَلِدُ اَثني عشَرَ رئيسًا وأجعَلُ نَسلَه أُمَّةً عظيمةً. 21ولكنْ عَهدي أُقيمُهُ معَ إسحَقَ الذي تَلِدُهُ سارةُ في مِثلِ هذا الوقتِ مِنَ السَّنةِ المُقبلةِ. 22قالَ اللهُ لإبراهيمَ هذا الكلامَ واَرتفعَ عَنه.

23فأخذَ إبراهيمُ إسماعيلَ اَبنَهُ، وجميعَ المولودينَ في بَيتِه والذينَ اَقتناهُم بمالِهِ، أيْ كُلَ ذَكَرٍ مِن أهلِ بَيتِه، فختنَ الغُلْفَةَ مِن أبدانِهم في ذلِكَ اليومِ ذاتِهِ، كما أمرَهُ اللهُ. 24وكانَ إبراهيمُ اَبنَ تسعِ وتسعينَ سنَةً، 25وإسماعيلُ اَبنُهُ في الثَّالثةَ عَشْرَةَ عِندَ اَختِتانِهما. 26في ذلِكَ اليومِ ذاتِهِ اَختُتِنَ إبراهيمُ وإسماعيلُ اَبنُهُ 27وجميعُ رِجالِ بَيتِه المولودينَ فيهِ، أوِ الذينَ اَقتناهُم بِمالِه مِنَ الغُربَاءِ. هؤلاءِ اَختُتِنوا معَهُ.

 

ظهور الله في ممرا

18

وتَراءى الرّبُّ لإبراهيمَ عِندَ بَلُّوطِ مَمْرا، وهوَ جالسٌ بِبابِ الخيمَةِ في حَرِّ النَّهارِ. 2فرفَعَ عينيهِ ونظَرَ فرأى ثَلاثةَ رِجالٍ واقِفينَ أمامَهُ، فأسرعَ إلى لِقائِهِم مِنْ بابِ الخيمةِ وسجدَ إلى الأرضِ 3وقالَ: إنْ كنتَ راضِيًا عليَ يا سيّدي، فلا تَمُرَ مُرورًا بِعَبدِكَ. 4دَعني أُقدِّمُ لكُم قليلاً مِنَ الماءِ، فتَغسِلونَ أرجلَكُم وتَستريحونَ تحتَ الشَّجرَةِ. 5وأقدِّمُ لكُم كِسرةَ خبزٍ، فتَسنِدونَ بها قُلوبَكُم ثُمَ تَستَأنِفونَ سَفَرَكُم. وإلاَ لماذا مرَرْتُم بِعَبدِكُم؟ فقالوا لهُ: إفعَلْ كما قُلتَ.

6فأسرعَ إبراهيمُ إلى سارةَ في الخيمَةِ وقالَ لها: إعجني في الحالِ ثَلاثةَ أكيالٍ مِنَ الدَّقيقِ الأبيضِ واَخبِزيها أرغِفةً 7واَندفعَ إبراهيمُ نحوَ البقَرِ فأخذَ عِجلاً رَخصًا مُسَمَّنًا إلى الخادِم فأسرعَ في تَهيئَتِهِ. 8ثُمَ أخذَ زبدَةً ولَبَنًا والعِجلَ الذي هيَّأهُ، فوضَعَ هذا كُلَّه أمامَهُم. فأكلوا وهوَ واقفٌ أمامَهُم تَحتَ الشَّجرَةِ.

9ثُمَ قالوا: أينَ سارةُ اَمرأتُكَ؟ قالَ: هيَ في الخيمةِ. 10فقالَ أحدُهُم: سأرجعُ إليكَ في مِثلِ هذا الوقتِ مِنَ السَّنَةِ المُقبِلَةِ ويكونُ لسارةَ اَمرأتِكَ اَبنٌ. وكانَت سارةُ تسمَعُ عِندَ بابِ الخيمةِ وراءَهُ 11وكانَ إبراهيمُ وسارةُ شَيخينِ مُتَقَدِّمَينِ في السِّنِّ، واَمتنعَ أنْ يكونَ لسارةَ عادةٌ كما لِلنِّساءِ، 12فضَحِكت سارةُ في نفْسِها وقالت: أبَعدَما عَجزْتُ وشاخ زوجي تكونُ لي هذِهِ المِتعَةُ؟ 13فقالَ الرّبُّ لإبراهيمَ: ما بالُ سارةَ ضَحِكَت وقالت: أحقُا ألِدُ وأنا الآنَ في شيخوختي؟ 14أيصْعُبُ على الرّبِّ شيءٌ؟ في مِثلِ هذا الوقتِ مِنَ السَّنةِ المُقبِلَةِ أعودُ إليكَ ويكونُ لِسارةَ اَبنٌ. 15فأنكَرَت سارَةُ وقالت: ما ضَحِكْتُ، لأنَّها خافَت. فقالَ: لا، بل ضَحِكْتِ.

وساطة إبراهيم

16وقامَ الرِّجالُ مِنْ هُناكَ وتوَجهوا نحوَ سدومَ، وسارَ إبراهيمُ مَعَهُم لِيُشَيِّعَهُم. 17فقالَ الرّبُّ في نفْسِه: هل أكتُمُ عَن إبراهيمَ ما أنوي أنْ أفعلَهُ، 18وإبراهيمُ سيكونُ أُمَّةً كبيرةً قويَّةً ويتَبارَكُ بِهِ جميعُ أُمَمِ الأرضِ؟ 19أنا اَختَرْتُه لِيُوصيَ بَنيه وأهلَ بَيتِه مِنْ بَعدِه بأنْ يسلُكوا في طُرُقي ويعمَلوا بالعَدلِ والإنصافِ، حتى أفيَ بما وَعَدْتُهُ بهِ.

مزمور 7

الله قاضٍ عادل

مُناجاةٌ لِداوُدَ أنشَدَها لِلربِّ عِندَ سَماعِهِ كلامَ كُوشَ البنيامينيِّ:

2يا ربُّ، يا إلهي بِكَ اَحتَمَيتُ.

خلِّصْني. ومِمَّنْ يَضطَهِدُني نَجني

3لِئلاَ يُمَزِّقَني كالأسدِ

ويفتَرِسَني ولا مَنْ يُنَجي.

4إنْ كُنتُ يا ربُّ، يا إلهي

أسأتُ إلى أحدٍ في شيءٍ،

فلَطَّختُ يدَيَ بالجورِ،

5أو كافأْتُ مَنْ سالَمَني شَرُا،

أو سَلَبتُ خصومي باطِلاً،

6فليَضطَهِدْني العَدُوُّ ويَلحَقْ بي،

وَليَرمِني إلى الأرضِ حيُا،

ويُمَرِّغْ في التُّرابِ كرامتي.

7قُمْ يا ربُّ في غضَبِكَ

وتغلَّبْ على كَيدِ خصومي.

تعالَ إلى نَجدَتي سريعًا،

فأنتَ أوصيتَ بالإنصافِ،

8واَجمَعِ الأُمَمَ مِنْ حولِكَ

واجلِسْ فَوقَها في الأعالي،

9فأنتَ يا ربُّ تَدينُ الجميعَ،

وأنا صادِقٌ ونزيهٌ فأَنصِفْني.

10إقطَعْ يا ربُّ شَرَ الأشرارِ

وعَزِّزْ مكانةَ الصِّدِّيقينَ.

أنتَ تَمتحِنُ القُلوبَ والأَكبادَ،

أيُّها الإلهُ العادِلُ.

11اللهُ تُرْسٌ لي

وخلاصٌ للمستقيمِ القلبِ.

12اللهُ قاضٍ عادِلٌ،

وإلهٌ يَتوعَّدُ كُلَ يومِ.

13على مَنْ لا يتوبُ يصقُلُ سيفَهُ،

ويَحني قوسَه ويُسَدِّدُ سِهامَهُ.

14يَرمِيه بِسلاحِ مُميتٍ،

ويجعلُ سِهامَهُ مُلتَهِبةً.

15الشِّرِّيرُ يتَمَخضُ بالإثمِ.

يحبَلُ بالفسادِ ويَلِدُ الكَذِبَ.

16يَحفُرُ حُفرَةً ويُوَسِّعُها،

وفي الهُوَّةِ التي صَنعَها يَسقُطُ.

17يرتَدُّ فسَادُهُ على رأسِهِ،

وعلى نافوخهِ يَقعُ عُنْفُهُ.

18أحمَدُ الرّبَّ لِعَدلِهِ،

وأُرتِّلُ لَاِسْمِهِ العَليِّ.

 

أمثال اليوم:

جزاء الحكمة

2

إنْ تَعَلَّمتَ أقوالي يا اَبني

وصُنْتَ وصايايَ عِندَكَ

2فأَصغَيتَ بِأُذُنِكَ إلى الحِكمةِ

ومِلتَ بِقَلبِكَ إلى الفهْمِ،

3وإنْ نادَيتَ إليكَ الفِطْنةَ

وأرسَلْتَ في طَلَبِ الفهْمِ،

4فسَعَيتَ وراءَهُما كالفِضَّةِ

وبحَثْتَ عَنهُما كالكُنوزِ،

5تَبَيَّنتَ مخافةَ الرّبِّ

ووَجدتَ معرِفةَ اللهِ.

 

 

صلاة سارة

11ثُمَ صلَّت وَوجهُها إلى الشُّبَّاكِ، فقالَت: تَبارَكتَ أنتَ أيُّها الرّبُّ إلهي، وليكُنِ اَسمُكَ القُدُّوسُ المَجيدُ مُبارَكًا ومُكرَّمًا إلى الأبدِ، ولتُسبِّحْ لكَ أعمالُكَ مدَى الدَّهرِ. 12والآنَ أيُّها الرّبُّ إليكَ أتَّجِهُ بَعيني وأقولُ: خُذني مِنْ هذِهِ الأرضِ حتـى لا أسمَعَ مِثلَ ذلِكَ التَّعيـيرِ مرَّةً أخرى. 14فأنتَ تعلَمُ يا ربُّ أنِّي ما زنيتُ 15ولا دنَّستُ إِسمي ولا إِسمَ أبـي في أرضِ سبـيــي، وأنِّي وحيدةُ أبـي، ولا وارثَ لَه غَيري ولا قريبٌ أو نَسيبٌ يتزوَّجُني ولأجلِه أحيا. أزواجي السَّبعةُ ماتوا، فلماذا أحيا؟ ولكِنْ إذا كانَ لا يُرضيكَ موتي الآنَ، فاَنظُرْ إليَ بعضَ الشَّيءِ وأشفِقْ عليَ فلا أسمَعَ التَّعيـيرَ بَعدُ.

16وكانَ أنِ اَستجابَ الله العظيمُ لِصلاةِ الإثنينِ معًا 17فأرسلَ ملاكَهُ رافائيلَ ليَشفيهما مِمَّا يعانيانِهِ، فيُزيلَ غشاوةَ البـياض عَنْ عينيْ طوبـيتَ ويزوِّجَ سارةَ اَبنةَ رعوئيلَ بطوبـيّا بنِ طوبـيتَ بَعدَ أنْ يُقيِّدَ الإبليسَ أزموداوسَ. فهيَ أولى بأنْ تكونَ لطوبـيّا بَحقٌ الشِّفعةِ.

وفي اللَّحظةِ الـتي عادَ فيها طوبـيتُ إلى البَيتِ نزلَت سارةُ اَبنةُ رعوئيلَ مِنَ الغرفةِ العليا الـتي كانَت تُصلِّي فيها.

 

 

الصدقة

6

"إيَّاكُمْ أنْ تعمَلوا الخَيرَ أمامَ النَّاسِ ليُشاهِدوكُم، وإلاَّ فلا أجرَ لكُم عِندَ أبيكُمُ الَّذي في السَّماواتِ.

2فإذا أحسَنْتَ إلى أحدٍ، فلا تُطَبَّلْ ولا تُزمَّرْ مِثلَما يَعمَلُ المُراؤونَ في المجامعِ والشوارعِ حتَّى يَمدَحَهُمُ النَّاسُ. الحقَّ أقولُ لكُم: هؤلاءِ أخَذوا أجرَهُم. 3أمَّا أنتَ، فإذا أحسنتَ إلى أحدٍ فلا تَجْعَلْ شِمالَكَ تَعرِفُ ما تعمَلُ يمينُكَ، 4حتَّى يكونَ إحسانُكَ في الخِفْيَةِ، وأبوكَ الذي يرى في الخِفيَةِ هوَ يُكافِئُكَ.

الصلاة والصوم

(لوقا 11: 2-4)

5"وإذا صَلَّيتُمْ، فلا تكونوا مِثلَ المُرائينَ، يُحِبٌّونَ الصَّلاةَ قائِمينَ في المَجامِـعِ ومَفارِقِ الطٌّرُقِ ليُشاهِدَهُمُ النَّاسُ. الحقَّ أقولُ لكُم: هؤُلاءِ أخذوا أجرَهُم. 6أمَّا أنتَ، فإذا صَلَّيتَ فاَدخُلْ غُرفَتَكَ وأغلِقْ بابَها وصَلٌ لأبيكَ الَّذي لا تَراهُ عَينٌ، وأبوكَ الَّذي يَرى في الخِفْيَةِ هوَ يُكافِئُكَ.

7ولا تُرَدَّدوا الكلامَ تَردادًا في صَلواتِكُم مِثْلَ الوَثنيّينَ، يَظُنٌّونَ أنَّ الله يَستَجيبُ لهُم لِكَثرةِ كلامِهِم. 8لا تكونوا مِثلَهُم، لأنَّ الله أباكُم يَعرِفُ ما تَحتاجونَ إلَيهِ قَبلَ أنْ تسألوهُ. 9فصلّوا أنتُم هذِهِ الصَّلاةَ:

أبانا الَّذي في السَّماواتِ،

ليتَقدَّ?ِ اَسمُكَ

10ليأتِ مَلكوتُكَ

لتكُنْ مشيئتُكَ

في الأرضِ كما في السَّماءِ.

11أعطِنا خُبزَنا اليَوميَّ،

12واَغفِرْ لنا ذُنوبَنا

كما غَفَرنا نَحنُ لِلمُذنِبينَ إلَينا،

13ولا تُدخِلْنا في التَّجرِبَةِ،

لكنْ نجَّنا مِنَ الشَّرَّيرِ.

14فإنْ كُنتُم تَغفِرونَ لِلنّاسِ زَلاّتِهِم، يَغفِرْ لكُم أبوكُمُ السَّماويٌّ زلاّتِكُم. 15وإنْ كُنتُم لا تَغفِرونَ لِلنّاسِ زلاّتِهِم، لا يَغفِرُ لكُم أبوكُمُ السَّماويٌّ زلاّتِكُم.

16وإذا صُمْتمُ، فلا تكونوا عابِسينَ مِثلَ المُرائينَ، يَجعلونَ وجوهَهُم كالِحَةً ليُظهِروا لِلنّاسِ أنَّهُم صائِمونَ. الحقَ أقولُ لكُم: هؤُلاءِ أخذوا أجرَهُم. 17أمّا أنتَ، فإذا صُمتَ فاَغسِلْ وجهَكَ واَدهَنْ شَعرَكَ، 18حتَّى لا يَظهَرَ لِلنّاسِ أنَّكَ صائِمٌ، بل لأبيكَ الَّذي لا تَراهُ عَينٌ، وأبوكَ الَّذي يَرى في الخِفْيَةِ هوَ يُكافِئُكَ.

الغنى

(لوقا 12: 33-34)

 19"لا تَجمَعوا لكُمْ كُنوزًا على الأرضِ، حَيثُ يُفسِدُ السٌّوسُ والصَّدَأُ كُلَ شيءٍ، وينقُبُ اللٌّصوصُ ويَسرِقونَ. 20بلِ اَجمَعوا لكُم كُنوزًا في السَّماءِ، حَيثُ لا يُفْسِدُ السٌّوسُ والصَّدأُ أيَّ شيءٍ، ولا ينقُبُ اللٌّصوصُ ولا يَسرِقونَ. 21فحَيثُ يكونُ كَنزُكَ يكونُ قَلبُكَ.

نور الجسد

(لوقا 11: 34-36)

22"سِراجُ الجسدِ هوَ العَينُ. فإنْ كانَت عَينُكَ سَليمَةً، كانَ جسَدُكَ كُلٌّهُ مُنيرًا. 23وإنْ كانَت عَينُكَ مَريضَةً، كانَ جسَدُكَ كُلٌّهُ مُظلِمًا. فإذا كانَ النٌّورُ الَّذي فيكَ ظَلامًا، فيا لَه مِنْ ظلامِ!

الله والمال

(لوقا 12: 22-31,  16: 13)

24"لا يَقدِرُ أحَدٌ أنْ يَخدُمَ سَيَّدَينِ، لأنَّهُ إمّا أنْ يُبغِضَ أحدَهُما ويُحبَّ الآخَرَ، وإمّا أنْ يَتبعَ أحدَهُما ويَنبُذَ الآخَرَ. فأنتُم لا تَقدِرونَ أنْ تخدُموا الله والمالَ.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-14