U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

5 كانون الثاني

 

التكوين 11: 1 13: 4؛ طوبيا 2: 11 14؛ مزمور 5: 1 13؛ امثال 1: 24 28؛ متى 5: 1 26

 برج بابل

11

وكانَ لأهلِ الأرضِ كُلِّها لُغَةٌ واحدةٌ وكلامٌ واحدٌ. 2فلمَّا رحَلوا مِنَ المَشرقِ وَجدوا بُقعَةً في سَهلِ شِنْعارَ، فأقاموا هُناكَ. 3وقالَ بعضُهُم لِبعضٍ: تعالَوا نصنَع لِبْنًا ونَشْوِيهِ شيُا، فكانَ لهُمُ اللِّبْنُ بَدَلَ الحِجارَةِ والتُرابُ الأحمرُ بَدَلَ الطِّينِ. 4وقالوا: تعالَوا نَبْنِ لنا مدينَةً وبُرجا رأسُهُ في السَّماءِ. وَنُقِمْ لنا اَسمًا فلا نتَشتَّتُ على وجهِ الأرضِ كُلِّها.

5ونَزَلَ الرّبُّ لِيَنظُرَ المدينَةَ والبُرج اللذَينِ كانَ بَنو آدمَ يَبنونَهما، 6فقالَ الرّبُّ: ها هُم شعبٌ واحدٌ، ولهُم جميعًا لُغَةٌ واحدةٌ! ما هذا الذي عَمِلوه إلاَ بِدايةً، ولن يصعُبَ علَيهم شيءٌ مِما يَنوونَ أنْ يعمَلوه! 7فلنَنزِلْ ونُبَلبِلْ هُناكَ لُغَتَهُم، حتى لا يفهَمَ بعضُهُم لُغَةَ بعضٍ. 8فشَتَّتَهُمُ الرّبُّ مِنْ هُناكَ على وجهِ الأرضِ كُلِّها، فكَفُّوا عَن بِناءِ المدينةِ. 9ولِهذا سُمِّيَت بابِلَ، لأنَّ الرّبَ هُناكَ بَلبَلَ لُغَةَ النَّاسِ جميعًا، ومِنْ هُناكَ شَتَّتَهُمُ الرّبُّ على وجهِ الأرضِ كُلِّها.

مواليد سام

10هؤلاءِ مَواليدُ سامِ: لمَّا كانَ سامُ اَبنَ مئةِ سنَةٍ وَلَدَ أرفكْشادَ بَعدَ الطُّوفانِ بِسنَتينِ. 11وعاشَ سامٌ بَعدَما وَلَدَ أرفَكْشادَ خمْسَ مئَةِ سنَةٍ، ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ. 12وعاشَ أرفَكْشادُ خمْسًا وثَلاثينَ سنَةً ووَلَدَ شالَحَ. 13وعاشَ أرفَكْشادُ بَعدَما وَلَدَ شَالَحَ أربَعَ مئةٍ وثَلاثَ سِنينَ، ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

14وعاشَ شَالَحُ ثَلاثينَ سنَةً ووَلَدَ عابِرَ. 15وعاشَ شَالَحُ بَعدَما وَلَدَ عابِرَ أربَعَ مئةٍ وثَلاثَ سنِينَ ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

16وعاشَ عابِرُ أربعًا وثلاثينَ سنَةً وَوَلدَ فالَج. 17وعاشَ عابِرُ بَعدَما وَلَدَ فالَج أربَعَ مئةٍ وثَلاثينَ سنَةً ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

18وعاشَ فالَج ثَلاثينَ سنَةً وَوَلدَ رَعُوَ. 19وعاشَ فالَج بعدَما وَلَد رَعُوَ مئتينِ وَتِسعَ سِنينَ ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

20وعاش رَعُوَ اَثنتَينِ وثَلاثينَ سنَةً ووَلَدَ سَرُوج. 21وعاشَ رَعُوَ بعدَما وَلَدَ سَرُوج مئتَينِ وَسَبْعَ سَنينَ ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

22وعاشَ سَرُوج ثَلاثينَ سنَةً ووَلَدَ ناحورَ. 23وعاشَ سَرُوج بَعدَما وَلَدَ ناحورَ مئَتَي سنَةٍ، ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

24وعاشَ ناحورُ تِسعًا وعِشْرينَ سنَةً ووَلَدَ تارَحَ. 25وعاشَ ناحورُ بعدَما وَلَدَ تارَحَ مئةً وتِسعَ عشْرَة سنةً، ووَلَدَ بَنينَ وبَناتٍ.

26وعاشَ تارَحُ سَبْعينَ سنَةً ووَلَدَ أبرامَ وناحورَ وهارَانَ.

مواليد تارح

27وهؤلاءِ مَواليدُ تارَحَ: وَلَدَ تارَحُ أبرامَ وناحورَ وهارانَ. وهارانُ وَلَدَ لُوطًا. 28وماتَ هارانُ قبلَ تارَحَ أبيهِ في أرضِ ميلادِه، في أورِ الكَلدانيِّينَ. 29وتَزوَّج أبرامُ وناحورُ اَمْرَأتَينِ، اَسمُ اَمْرَأةِ أبرامَ سارايُ، واَسمُ اَمرأةِ ناحورَ مَلْكَةُ بنتُ هارانَ أبي مَلْكَةَ وأبي يِسْكَةَ. 30وكانَت سارايُ عاقِرًا لا وَلَدَ لها. 31وأخذَ تارَحُ أبرامَ اَبنَهُ، ولوطًا بنَ هارانَ حَفيدَهُ، وسارايَ كَنَّتَه، اَمْرأةَ أبرامَ اَبْنِه، فخرَج معَهُم مِنْ أُورِ الكَلدانيِّينَ ليذهَبوا إلى أرضِ كنعانَ، فجاؤوا إلى حارانَ وأقاموا هُناك، 32وكانَ عُمْرُ تارَحَ مئَتينِ وخمْسَ سِنينَ. وماتَ تارَحُ في حارانَ.

 

الله يدعو أبرام

12

وقالَ الرّبُّ لأبرامَ: إرحَلْ مِنْ أرضِكَ وعَشيرَتِكَ وبَيتِ أبيكَ إلى الأرضِ التي أُريكَ، 2فأجعَلَكَ أُمَّةً عظيمةً وأُبارِكَكَ وأُعَظِّمَ اَسمَكَ وتكونَ بَركَةً، 3وأُبارِكُ مُبارِكيكَ وأَلعنُ لاعنيكَ، ويتَبارَكُ بِكَ جميعُ عَشائِرِ الأرضِ.

4فرَحلَ أبرامُ، كما قالَ لَه الرّبُّ، وذهَبَ معَهُ لُوطٌ. وكانَ أبرامُ اَبنَ خمْسٍ وسَبْعينَ سنَةً لمَّا خرَج مِنْ حارانَ. 5وأخذَ أبرامُ سارايَ اَمْرأتَهُ ولُوطًا اَبنَ أخيهِ، وكُلَ ما كانَ يَمتَلكُهُ، هوَ ولُوطَ، والعبيدُ الذينَ حَصَلا علَيهِم في حارانَ. وخرَجوا جميعًا قاصِدينَ أرضَ كنعانَ.

فلمَّا وصلوا إلى أرض كنعانَ 6اَجتازَ أبرامُ في الأرضِ إلى بَلّوطَةِ مُورةَ في شَكيمَ، عِندَما كانَ الكنعانيُّونَ في الأرضِ. 7وتَراءَى الرّبُّ لأبرامَ وقالَ: لِنَسلِكَ أهَبُ هذِهِ الأرضَ. فبَنى أبرامُ هُناكَ مذبَحًا لِلرّبِّ الذي تَراءَى لهُ. 8ثُمَ اَنتَقَلَ مِنْ هُناكَ إلى الجبَلِ شَرقيَ بَيتِ إيلَ ونَصبَ خيمَتَهُ، فكانَت بَيتُ إيلَ غربيَّهُ وعايُ شَرقيَّه. وبَنى أبرامُ هُناكَ مذبَحًا لِلرّبِّ، ودَعا بِاَسمِ الرّبِّ.  9ثُمَ أخذَ يَرتَحِل جنوبًا نحوَ صحراءِ النَّقَبِ.

أبرام في مصر

10وكانَ جوعٌ في أرضِ كنعانَ، فنَزلَ أبرامُ إلى مِصْرَ لِيَتغَرَّبَ هُناكَ، لأنَّ الجوعَ كانَ شديدًا. 11فلمَّا وصَلَ إلى أبوابِ مِصْرَ قالَ لِسارايَ اَمْرأتِهِ: أعِرفُ أنَّكِ اَمرأةٌ جميلَةُ المَنظَرِ، 12فإذا رآكِ المِصْريُّونَ سيَقولونَ: هذِهِ اَمْرَأتُه، فيَقتُلونَني ويُبقُونَ علَيكِ. 13قُولي إنَّكِ أُختي، فيُحسِنُوا مُعاملَتي بِسبَبِكِ ويُبقُوا على حياتي لأجلِكِ.

14ولمَّا دخلَ أبرامُ مِصْرَ رأى المِصْريُّونَ أنَّ المرأةَ جميلةٌ جدُا. 15وشاهَدَها بعضُ حاشيةِ فِرعَونَ، فمَدَحُوها عِندَ فِرعونَ وأخذُوها إلى بَيتهِ. 16وأحسَنَ فِرعَونُ إلى أبرامَ بِسبَبِها، فصارَ لَه غنَمٌ وبقَرٌ وحميرٌ وعبيدٌ وإماءٌ وأُتُنٌ وجمالٌ. 17أمَّا الرّبُّ فضَرَبَ فِرعَونَ وأهلَ بَيتهِ ضَرَباتٍ عظيمةً بِسبَبِ سارايَ اَمرأةِ أبرامَ. 18فاَسْتَدعى فِرعَونُ أبرامَ وقالَ لَه: ماذا فعَلْتَ بي، فكَتَمْتَ عنِّي أنَّها اَمرَأتُكَ؟ 19لِماذا قُلتَ لي: هيَ أُختي حتى أخذتها لِتكونَ زَوجةً لي؟ والآنَ خذِ اَمْرَأتَكَ واَذْهَبْ! 20وأمَرَ فِرعَونُ رِجالَه أنْ يُخرجوهُ مِنَ البِلادِ معَ اَمْرأتِهِ وكُلِّ ما يَملِكُ.

 

افتراق أبرام ولوط

13

فصَعِدَ أبرامُ مِنْ مِصْرَ إلى صحراءِ النَّقبِ، هوَ واَمْرَأتُهُ ولُوطَ وكُلُّ ما يَملِكُ. 2وكانَ أبرامُ غنيُا جدُا بِالمَاشيةِ والفِضَّةِ والذَّهَبِ، 3وأخذَ يَرتَحلُ مِنَ النَّقَبِ إلى بَيتِ إيلَ، حَيثُ نصَبَ خيمَةً لَه مِنْ قَبلُ، بَينَ بَيتِ إيلَ وعايَ. 4وحَيثُ بَنى مذبَحًا. وهُناكَ دعا أبرامُ باَسمِ الرّبِّ.

 

 

11وكانَت حنَّةُ اَمرأتُهُ تَشتغِلُ أشغالاً يَدويَّةً لإعالتِهِ 12وتُسلِّمُ ما تُنجِزُهُ إلى مُستخدِميها وتَقبَضُ مِنهُم أجرتَها. ومرَّةً أعطاها مُستخدموها جَديًا علاوةً على أجرتِها. 13ولمَّا جاءَت بِه إلى البَيتِ أخذَ الجديُ بالثُّغاءِ، فسألَها طوبـيتُ: مِنْ أينَ هذا الجدي؟ إذا كانَ مَسروقًا فأعيديهِ إلى أصحابِهِ لأنَّهُ حَرامٌ أنْ نأكُلَ شيئًا مَسروقًا. 14فأجابتْهُ اَمرأتُهُ: أعطوني هذا الجديَ علاوةً على أجرتي. ولكنْ طوبـيتُ لم يُصدِّقْها فأمرَها أنْ تُعيدَهُ إلى أصحابِهِ وهوَ يَشعرُ بالخجَلِ لِعمَلِها هذا، فما كانَ مِنها إلاَ أنْ صاحَت في وجهِه: أينَ صدَقاتُكَ وأعمالُكَ الصَّالحَةُ؟ الآنَ نرَى ما اَستفدْتَ مِنها.

 

مزمور 5

صلاة رجل يستجير بالله

لِكبيرِ المُغَنِّينَ على المِزمارِ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2أصغِ يا ربُّ إلى كلامي

وتَعرَّفْ إلى تَنهُّدَاتي.

3لِصوتِ اَستِغاثَتي اَسْتَمِعْ يا مَليكي،

يا إلهي إليكَ أُصَلِّي.

4في الصَّباحِ باكِرًا تسْمعُ صوتي،

وباكِرًا أتَأَهَّبُ وأنتَظِرُ.

5إلهٌ أنتَ لا يَسُرُّهُ الشَّرُّ،

ولا يُجاوِرُ أهلَ السُّوءِ.

6المُتباهونَ لا يَقِفونَ أمامَكَ،

وتُبغِضُ كُلَ مَنْ يفعَلُ الإثْمَ.

7تُبيدُ النَّاطِقينَ بالكَذبِ،

وتَمقُتُ السَّفَّاحينَ الماكِرينَ.

8وأنا بِكثرةِ رحمَتِكَ

أدخلُ بَيتَكَ يا ربُّ،

وبِخشوعِ أسجدُ لكَ

في هَيكلِكَ المُقدَّسِ.

9لِكَثرةِ الثَّائِرينَ عليَ يا ربُّ كُنْ عادِلاً واَهدِني.

اَهدني سَواءَ السَّبيلِ،

ويَسِّرْ أمامي طريقَ النَّجاةِ.

بِمشهَدٍ مِنَ الثَّائِرينَ عليَ.

10أفواهُهُم لا صِدْقَ فيها،

وبواطِنُهُم تَملأُها الأَهواءُ.

حُلوقُهُم قُبورٌ مفتوحةٌ،

وبِألسِنَتِهِم يتَمَلَّقُونَ.

11أحكُمْ علَيهِم يا اللهُ،

فيَسقُطونَ لِمعاصيهِم

أخضِعْهُم لِكثرَةِ ذُنوبِهِم

ولأِنَّهم تَمرَّدُوا علَيكَ،

12فيفرحَ جميعُ المُحتمينَ بِكَ

وإلى الأبدِ يُرَنِّمونَ لكَ.

تُظَلِّلُهُم فيَبتَهِجونَ بكَ

لأِنَّهُم يُحِبُّونَ اَسمَكَ.

13بارِكِ الأبرارَ يا ربُّ،

وأحِطْهُم بِرِضاكَ كالدِّرْعِ.

 

أمثال اليوم:

 

24دَعَوتُكمُ فرَفَضتُم دَعوَتي،

ومدَدْتُ يَدي فلم يَلتَفِت أحدٌ.

25طَرَحْتُم كُلَ عِظَةٍ مِنِّي

وأبَيتُم قُبولَ تَوبيخي،

26لذلِكَ أضحكُ في بَليَّتِكُم

وأشمَتُ إنْ حلَ بِكُم رُعبٌ.

27وإنْ جاءَ الرُّعبُ كالعاصفةِ

وأتَت بَليَّتُكُم كالزَّوبَعةِ

وحَلَّت بِكُم شِدَّةٌ وضيقٌ

28تَدعونَني فلا أُجيبُ،

وتُبكِّرونَ إليَ فلا تَجدونَني.

 

 

11وكانَت حنَّةُ اَمرأتُهُ تَشتغِلُ أشغالاً يَدويَّةً لإعالتِهِ 12وتُسلِّمُ ما تُنجِزُهُ إلى مُستخدِميها وتَقبَضُ مِنهُم أجرتَها. ومرَّةً أعطاها مُستخدموها جَديًا علاوةً على أجرتِها. 13ولمَّا جاءَت بِه إلى البَيتِ أخذَ الجديُ بالثُّغاءِ، فسألَها طوبـيتُ: مِنْ أينَ هذا الجدي؟ إذا كانَ مَسروقًا فأعيديهِ إلى أصحابِهِ لأنَّهُ حَرامٌ أنْ نأكُلَ شيئًا مَسروقًا. 14فأجابتْهُ اَمرأتُهُ: أعطوني هذا الجديَ علاوةً على أجرتي. ولكنْ طوبـيتُ لم يُصدِّقْها فأمرَها أنْ تُعيدَهُ إلى أصحابِهِ وهوَ يَشعرُ بالخجَلِ لِعمَلِها هذا، فما كانَ مِنها إلاَ أنْ صاحَت في وجهِه: أينَ صدَقاتُكَ وأعمالُكَ الصَّالحَةُ؟ الآنَ نرَى ما اَستفدْتَ مِنها.

 

 

الموعظة على الجبل

(لوقا 6: 20-23)

5

فلمّا رأى يَسوعُ الجُموعَ صَعِدَ إلى الجبَلِ وجلَسَ. فَدنا إلَيهِ تلاميذُهُ، 2فأخَذَ يُعلَّمُهُم قالَ:

3"هنيئًا. للمساكينِ في الرٌّوحِ،

لأنَّ لهُم مَلكوتَ السَّماواتِ.

4هنيئًا للمَحزونينَ، لأنَّهُم يُعزَّونَ.

5هنيئًا للوُدَعاءِ، لأنَّهُم يَرِثونَ الأرضَ.

6هنيئًا للجِياعِ والعِطاشِ إلى الحقَّ، لأنَّهُم يُشبَعونَ.

7هنيئًا للرُحَماءِ، لأنَّهُم يُرحمونَ.

8هنيئًا لأنقياءِ القُلوبِ، لأنَّهُم يُشاهِدونَ الله.

9هنيئًا لِصانِعي السَّلامِ، لأنَّهُم أبناءَ الله يُدْعَونَ.

10هنيئًا للمُضطَهَدينَ مِنْ أجلِ الحقَّ، لأنَّ لهُم مَلكوتَ السَّماواتِ.

11هنيئًا لكُم إذا عَيَّروكُم واَضطَهَدوكُم وقالوا علَيكُمْ كَذِبًا كُلَ كَلِمةِ سوءٍ مِنْ أجلي.

12اَفرَحوا واَبتَهِجوا، لأنَّ أَجرَكُم في السَّماواتِ عظيمٌ. هكذا اَضطَهَدوا الأنبياءَ قبلَكُم.

 

الملح والنور

(مرقس 9: 50؛ لوقا 14: 34-35)

13"أنتُم مِلحُ الأرضِ، فإذا فسَدَ المِلحُ، فَماذا يُمَلَّحُهُ؟ لا يَصلُحُ إلاَّ لأَنْ يُرمَى في الخارِجِ فيدوسَهُ النَّاسُ.

14أنتُم نورُ العالَمِ. لا تَخفَى مدينةٌ على جبَلٍ، 15ولا يُوقَدُ سِراجٌ ويوضَعُ تَحتَ المِكيالِ، ولكِنْ على مكانٍ مُرتَفِـعِ حتَّى يُضيءَ لِجميعِ الَّذينَ هُمْ في البَيتِ. 16فلْيُضِىءْ نورُكُم هكذا قُدّامَ النّاسِ ليُشاهِدوا أعمالَكُمُ الصّالِحةَ ويُمَجَّدوا أباكُمُ الذي في السَّماواتِ.

الشريعة

17"لا تَظُنّوا أنّي جِئتُ لأُبطِلَ الشَّريعَةَ وتَعاليمَ الأنبياءِ: ما جِئتُ لأُبطِلَ، بل لأُكمَّلَ. 18الحقَّ أقولُ لكُم: إلى أنْ تَزولَ السَّماءُ والأرضُ لا يَزولُ حرفٌ واحدٌ أو نقطةٌ واحدةٌ مِنَ الشَّريعةِ حتَّى يتِمَّ كُلُّ شيءٍ. 19فمَنْ خالفَ وَصيَّةً مِنْ أصغَرِ هذِهِ الوصايا وعلَّمَ النَّاسَ أنْ يَعمَلوا مِثلَهُ، عُدَّ صغيرًا في مَلكوتِ السَّماواتِ. وأمَّا مَنْ عَمِلَ بِها وعَلَّمَها، فهوَ يُعَدٌّ عظيمًا في مَلكوتِ السَّماواتِ. 20أقولُ لكُم: إنْ كانَت تَقواكُم لا تَفوقُ تَقْوى مُعَلَّمي الشريعةِ والفَرَّيسيَّينَ، لن تَدخُلوا مَلكوتَ السَّماواتِ.

الغضب

21"سَمِعتُم أنَّهُ قِيلَ لآبائِكُم: لا تَقتُلْ، فمَنْ يَقتُلْ يَسْتَوْجِبْ حُكْمَ القاضي. 22أمّا أنا فأقولُ لكُم: مَنْ غَضِبَ على أخيهِ اَستَوجَبَ حُكمَ القاضي، ومَنْ قالَ لأخيهِ: يا جاهلُ اَستوجبَ حُكمَ المجلِسِ، ومَنْ قالَ لَه: يا أحمقُ اَستوجَبَ نارَ جَهَنَّمَ.

23وإذا كُنتَ تُقَدَّمُ قُربانَكَ إلى المَذبَحِ وتذكَّرتَ هُناكَ أنَّ لأخيكَ شيئًا عليكَ، 24فاَترُكْ قُربانَكَ عِندَ المَذبَحِ هُناكَ، واَذهَبْ أوَّلا وصالِـحْ أخاكَ، ثُمَّ تَعالَ وقَدَّم قُربانَكَ.

25وإذا خاصَمَكَ أحَدٌ، فسارِعْ إلى إرْضائِهِ ما دُمْتَ معَهُ في الطَّريقِ، لِئلاّ يُسَلَّمَك الخَصمُ إلى القاضي، والقاضي إلى الشٌّرطي، فَتُلقى في السَّجنِ. 26الحقَّ أقولُ لكَ: لن تخرُجَ مِنْ هُناكَ حتَّى تُوفيَ آخِرَ دِرهَمِ. 

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-14