U

سؤال وجوابأخبارنشاطاتهل تعلملاهوتتاريخالرئيسيةSV/Engܐܬܘܪܝܐ

 

تأملات وخواطر

 

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

إقرأ المزيد عن الكنيسة

إنجيل الاسبوع

 

سؤال الشهر

 

تـــقـــويــم

 

أرشيف

 

تـــحــميل

 

روابــــط

 

إتصل بـــنـــا

 

 

 

من كل طريق شر منعت رجلي لكي احفظ كلامك

 

   

 

 

4 كانون الثاني

 

التكوين  8:  1- 10: 32 ؛ مزمور 4: 1 9؛ امثال 1: 20 23؛ طوبيا 2: 1 10؛  متى 4: 12 25

 نهاية الطوفان

8

وتذكَّرَ اللهُ نُوحًا وجميعَ الوحوشِ والبَهائِمِ التي معَهُ في السَّفينةِ ، فأرسلَ ريحًا على الأرضِ فتَناقَصَتِ المياهُ 2واَنْسَدَّت ينابيعُ الغَمْرِ ونوافِذُ السَّماءِ، فتَوقَّفَ سُقوطُ المَطَرِ مِنَ السَّماءِ. 3وتراجعَتِ المياهُ عَنِ الأرضِ شيئًا فشيئًا حتى نَقَصَت بَعدَ مئَةٍ وخمْسينَ يومًا. 4فاَستَقَرَّتِ السَّفينةُ في الشَّهرِ السَّابعِ، في اليومِ السَّابعَ عشَرَ مِنهُ، على جبالِ أراراطَ. 5وأخذَتِ المياهُ تتَناقصُ إلى الشَّهرِ العاشِرِ حتى ظَهَرت رؤوسُ الجبالِ في أوَّلِ يومِ مِنهُ.

6وكانَ بَعدَ أربَعينَ يومًا أنْ فتَحَ نُوحٌ النافذَةَ التي صنَعَها في السَّفينةِ 7وأرسَلَ الغُرابَ. فخرَج الغُرابُ وأخذَ يَروحُ ويَجيءُ إلى أنْ جفَّتِ المياهُ عَنِ الأرضِ. 8ثُمَ أرسَلَ الحمامَةَ مِنْ عِندِه لِيرَى هل قلَّتِ المياهُ على وجهِ الأرضِ، 9فلم تَجدِ الحمامَةُ مُستَقَرُا لِرِجلِها، فرَجعَت إلى نُوحِ في السَّفينةِ، لأنَّ المياهَ كانَت على وجهِ الأرضِ كُلِّها. ومَدَ نُوحٌ يَدَهُ فأمسكَها وأدخلَهَا إلى السَّفينةِ معَهُ. 10وَاَنْتَظَرَ أيضًا سَبْعَةَ أيّامِ أُخرَ وعادَ فأرسَلَ الحمامَةَ مِنَ السَّفينةِ، 11فرجعَتِ الحمامَةُ إليهِ في المساءِ تحمِلُ في فَمِها ورَقَةَ زيتونٍ خضراءَ، فعَلِمَ نُوحٌ أنَّ المياهَ قَلَّت على الأَرضِ. 12واَنْتَظَرَ أيضًا سَبْعةَ أيّامِ أُخرَ وأرسَلَ الحمامَةَ، فلم ترجعْ إليهِ هذِهِ المَرَّةَ.

13وفي السَّنةِ الواحدَةِ والسِّتِّ مئةٍ مِنْ عُمر نُوحِ، في اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، جفَّتِ المياهُ عَنِ الأرضِ. فرفَعَ نُوحٌ غِطاءَ السَّفينةِ ونظَرَ فرأى وجهَ الأرضِ ناشِفًا. 14وفي الشَّهرِ الثَّاني، في اليومِ السّابعِ والعِشرينَ مِنهُ، يَبِسَتِ الأرضُ.

الخروج من السفينة

15فخاطَبَ اللهُ نُوحًا قالَ: 16اَخرُج مِنَ السَّفينةِ، أنتَ واَمرأتُكَ وبَنوكَ وَنِسوةُ بَنيكَ معَكَ، 17وأخرِج كُلَ حيوانٍ معَكَ مِنَ الطُّيورِ والبَهائِمِ وسائرِ ما يَدِّبُّ على الأرضِ، فتَتَوالدَ في الأرضِ وتَنموَ وتكثُرَ علَيها. 18فخرج نُوحٌ وبَنوهُ واَمرأتُه ونِسوَةُ بَنيهِ معَه. 19وكُلُّ حيوانٍ مِنَ البَهائِمِ والطُّيورِ وسائِرِ ما يَدِّبُّ على الأرضِ. خرَجت بِأصنافِها مِنَ السَّفينةِ.

20وبنى نُوحٌ مذبَحًا للرّبِّ وأخذَ مِنْ جميعِ البَهائِمِ والطُّيورِ الطَّاهرَةِ بِحسَبِ الشَّريعةِ، فأصعَدَ مُحرَقاتٍ على المذبَحِ. 21وتَنَسَّمَ الرّبُّ رائِحَةَ الرِّضَى فقالَ في قلبهِ: لن ألعنَ الأرضَ مرَّةً أُخرى بِسَبَبِ الإنسانِ، فهوَ يتَصَوَّرُ الشَّرَ في قلبِه مُنذُ حداثتهِ، ولن أُهلِكَ كُلَ حيٍّ كما فعَلْتُ.

22وما دامتِ الأرضُ باقيةً،

فالزَّرعُ والحَصادُ،

والبَردُ والحَرُّ،

والصَّيفُ والشِّتاءُ،

واللَّيلُ والنَّهارُ،

لا تبطُلُ أبدًا.

 

نظام جديد للعالم

9

وباركَ اللهُ نُوحًا وبَنيهِ وقالَ لهُم: أُنمُوا واَكثُروا واَملأُوا الأرضَ. 2وسيَخافُكُم ويَرهَبُكُم جميعُ حيواناتِ الأرضِ وطُيورِ السَّماءِ، وكُلُّ ما يَدِبُّ على الأرضِ، وجميعُ أسماكِ البحرِ. فهذِهِ كُلُّها أجعَلُها في أيديكُم. 3كُلُّ حَيٍّ يَدبُّ فهوَ لكُم طَعامًا كالبُقولِ مِنَ النَّباتِ. أُعطيكُم كُلَ شيءٍ. 4ولكِنَّ لَحمًا بِدَمِهِ لا تأكُلوا، لأنَّ حياةَ كُلِّ حَيٍّ في دَمهِ. 5أمَّا دِماؤُكم أنْتُم فأطلبُ عَنها حِسابًا مِنْ كُلِّ حيوانٍ أو إنسانٍ سَفكَها. وعَنْ دَمِ كُلِّ إنسانٍ أطلُبُ حِسابًا مِنْ أخيهِ الإنسانِ. 6مَنْ سَفَكَ دَمَ الإنسانِ يَسفُكُ الإنسانُ دَمَهُ. فعلى صُورةِ اللهِ صَنَعَ اللهُ الإنسانَ. 7فاَنمُوا واَكثُروا وتَوالدوا في الأرضِ وسَيطِروا علَيها.

8وقالَ اللهُ لِنُوحِ ولِبَنيهِ: 9أُقيمُ الآنَ عَهدي معَكُم ومعَ نَسلِكُم مِنْ بَعدِكُم، 10ومعَ كُلِّ خليقَةٍ حَيَّةٍ معَكم مِنَ الطيُّورِ والبَهائِمِ ووُحوشِ الأرضِ، كُلِّ ما خرَج معَكُم مِنَ السَّفينةِ مِنْ جميعِ حيوانِ الأرضِ. 11أُقيمُ عَهدي معَكم، فلن ينقَرِضَ ثانيةً بِمياهِ الطُّوفانِ أيُّ جسَدٍ حَيٍّ، ولن يكونَ طُوفَانٌ آخرُ لخرابِ الأرضِ. 12وقالَ اللهُ: هذِهِ علامَةُ العَهدِ اَلذي أُقيمُهُ بَيني وبَينَكُم وبَينَ كُلِّ خليقةٍ حَيَّةٍ معَكُم مدَى الأجيالِ: 13جعَلْتُ قوسَ قُزَحِ في السَّحابِ، فتكونُ علامَةَ عَهدٍ بَيني وبَينَ الأرضِ. 14متى غَيَّمْتُ على الأرضِ وظَهَرتِ القوسُ في السَّحابِ، 15ذَكَرْتُ عَهدي الذي بَيني وبَينكم وبَينَ كُلِّ نفْسٍ حَيَّةٍ في كُلِّ جسَدٍ، فلا تكونُ المياهُ أيضًا طُوفانًا يُهلِكُ كُلَ جسَدٍ حَيٍّ. 16وتكونُ القوسُ في السَّحابِ، وأُبصِرُها لأذكُرَ العَهدَ الأبديَ بَينَ اللهِ وبَينَ كُلِّ نفْسٍ حَيَّةٍ في كُلِّ جسَدٍ على الأرضِ.

17وقالَ اللهُ لِنوحِ: هذِهِ علامَةُ العَهدِ الذي أقَمْتُه بَيني وبَينَ كُلِّ جسَدٍ حَيٍّ على الأرضِ.نوح وبنوه

18وكانَ بَنو نُوحِ الذينَ خرَجوا مِنَ السَّفينةِ سامًا وحامًا ويافَثَ، وحَامٌ هوَ أبو كنعانَ. 19هؤلاءِ الثَّلاثةُ هُم بَنو نُوحِ وَمِنهُم اَنتشَرَ كُلُّ سُكَّانِ الأرضِ.

20وكانَ نُوحٌ أوَّلَ فلاَحِ غرسَ كَرْمًا. 21وشربَ نُوحٌ مِنَ الخمرِ، فسَكِرَ وتَعَرَّى في خيمَتِه. 22فرأى حامٌ أبو كنعانَ عَورَةَ أبيهِ، فأخبَرَ أخويهِ وهُما خارِجا. 23فأخذَ سامٌ ويافَثُ ثوبًا وألقَياهُ على أكتافِهِما. ومَشيا إلى الوراءِ لِيَستُرا عَورَة أبيهِما، وكانَ وجهاهُما إلى الخلْفِ، فما أبصَرا عَورَةَ أبيهِما.

24فلمَّا أفاقَ نُوحٌ مِنْ سُكْرِهِ عَلِمَ بِما فعَلَ بِهِ اَبنُهُ الصَّغيرُ، 25فقالَ: مَلعونٌ كنعانُ! عبدًا ذليلاً يكونُ لإخوَتِهِ. 26وقالَ: تَبارك الرّبُّ إلهُ سامِ، ويكونُ كنعانُ عبدًا لِسامِ. 27ويَزيدُ اللهُ يافَثَ، فيسكُنُ في خيامِ سامِ ويكونُ كنعانُ عبدًا لهُ! .

28وعاشَ نُوحٌ بَعدَ الطُّوفانِ ثَلاثَ مئةٍ وخمسينَ سنَةً، 29فكانَت كُلُّ أيّامِ نُوحِ تسعَ مئَةٍ وخمسينَ سنَةً عِندَما ماتَ.

 

سكان الأرض

10

وهؤُلاءِ مَواليدُ بَني نُوحِ، سامٌ وحامٌ ويافَثُ، ومَنْ وُلِدَ لهُم مِنَ البَنينَ بَعدَ الطُّوفانِ: 2بَنو يافَثَ: جومَرُ وماجوج ومادايُ وياوانُ وتُوبالُ وماشَكُ وتِيراسُ. 3وبَنو جومَرَ: أشْكَنَازُ ورِيفاثُ وتُوجرْمَةُ. 4وبَنو ياوانَ: أليشَةُ وتَرشيشُ وكِتِّيمُ ودودَانيمُ. 5مِنْ هؤلاءِ تَفرَّقَت أُمَمُ البحرِ بِبُلدانِهِم وعَشائِرِهِم، كُلُّ جماعةٍ بِحَسَبِ لُغتِها.

6وبَنو حامِ: كوشُ ومِصرايمُ وفُوطُ وكنعانُ. 7وبَنو كُوشَ سَبا وحَويلَةُ وسَبْتَةُ ورَعْمَةُ وسَبْتَكا. وبَنو رَعْمَةَ: شَبا ودَدانُ.

8وكُوشُ وَلَدَ نِمْرودَ، أوَّلَ جبَّارٍ في الأرضِ. 9وكانَ صَيَّادًا جبَّارًا أمامَ الرّبِّ، و لِذلِكَ يُقالُ: كَنِمْرودَ، صَيَّادٌ جبَّارٌ أمامَ الرّبِّ.  10واَبْتَدَأت مَملَكَتُه بابلُ وآرَكُ وآكَدُ، وكُلُّها في أَرضِ شِنْعارَ. 11مِنْ تِلكَ الأرضِ خرَج إلى أشُّورَ وبَنى نينوى ورَحوبوتَ عَيرَ وكالَحَ 12ورَسَنَ التي بَينَ نينوى وكالَحَ، وهيَ المدينةُ العظيمةُ. 13ومِصَرايمُ وَلَدَ بَني لُودَ وعَنامَ ولَهابَ ونَفتُوحَ 14وفَتْروسَ وكَسْلوج، كما وَلَدَ كَفتورَ الذينَ خرَج مِنهُم الفلِسطيُّونَ.

15وكنعانُ وَلَدَ صيدونَ بِكرَهُ، وحِثًا 16واليَبُوسيِّينَ والأموريِّينَ والجرْجاشيِّينَ 17والحِوِّيِّينَ والعَرْقيِّينَ والسِّينيِّينَ 18والإرواديِّينَ والصَّماريِّينَ والحماتِيِّينَ. وبَعدَ ذلِك تَفرَّقَت عَشائِرُ الكنعانيِّينَ.

19وكانت أرضُ الكنعانيِّينَ مِنْ صيدونَ في اَتجاهِ جرارَ إلى غَزَّةَ، ثُمَ في اَتْجاهِ سَدومَ وعَمورَةَ وأدْمَةَ وَصَبُويِيمَ إلى لاشَعَ. 20هؤلاءِ بَنو حامِ بِبُلدانِهِم وعَشائِرِهِم كُلُّ جماعَةٍ بِحَسَبِ لُغَتِها.

21ووُلِدَ لِسامِ أيضًا بَنونَ، وهو أبو جميعِ بَني عابِرَ وأخو يافَثَ الأكبرِ. 22وبَنو سامِ: عيلامُ وأشُّورُ وأرفَكْشاد ولُودُ وأرامُ. 23 وبَنو أرَامَ: عوصُ وحُولُ وجاثِرُ وماشُ. 24وأرفَكْشادُ وَلَدَ شالَحَ، وشالَحُ وَلَدَ عابِرَ. 25وَوُلِدَ لِعابِرَ اَبنانِ اَسمُ أحدِهما فالِج. لأنَّ في أيّامِهِ اَنقسمتِ الأرضُ، واَسمُ أخيهِ يقطانُ. 26ويقطانُ وَلَدَ ألْمُودادَ وشالَفَ وحضَرمَوتَ ويارَحَ 27وهَدورامَ وأُوزَالَ ودِقلَةَ 28وعُوبالَ وأبِيمايلَ وشَبا 29وأُوفيرَ وحَوِيلَةَ ويُوبَابَ. هؤلاءِ جميعُهُم بَنو يَقطانَ. 30وكانَ مَسكِنُهُم مِنْ مِيشا في اَتْجاهِ سَفارَ إلى جبَلِ المَشرِقِ. 31هؤلاءِ بَنو سامِ بِبُلدانِهِم وعَشائِرِهم كُلُّ جماعةٍ بِحسَبِ لُغَتِها.

32هؤلاءِ عَشائرُ بَني نُوحِ، بِمواليدِهِم وأُمَمِهِم، ومِنهُم تَفرَّقتِ الأُمَمُ في الأرضِ بَعدَ الطُّوفانِ.

مزمور 4

الربُّ يدفع عن صفيّه ألسنةَ السوء

لِكبيرِ المُغَنِّينَ على القيثارةِ. مزمورٌ لِداوُدَ:

2حينَ أدعوكَ أجبْنِي

يا إلهِي، يا حافِظَ حقِّي.

في الضِّيقِ وسَّعتَ لي،

فتحَنَّنْ واَسمَعْ صلاتي.

3إلى متى تجرَحونَ كرامَتي،

أنتم يا بَني البشَرِ.

إلى متى تُحِبُّونَ الباطلَ،

وتسعَونَ وراءَ الكَذِبِ؟

4إعلموا أنَّ الرّبَّ اختارني

لأنِّي أنا تَقيُّهُ.

الرّبُّ يستمِعُ لي

إذا صَرختُ إليهِ.

5إرتَجفوا خوفًا ولا تَخطَأُوا.

تكَلَّموا في أعماقِ قلوبِكُم

وأنتُم على مَضَاجعِكُم صامِتونَ.

6قَرِّبوا ذبائِحَكُم كما يَليقُ،

وعلى الرّبِّ تَوكَّلوا.

7ما أكثرَ الذينَ يقولونَ:

ليتَنا نرى الخيرَ!

فيا ربُّ، يا إِلهَنا

اَرفَعْ علَينا نُورَ وجهِكَ.

8بَعَثْتَ فرَحًا في قلبي،

أينَ مِنهُ فرَحُ الأغنياءِ

بِكثرةِ حِنطَتِهِم والخمرِ؟

9في سلامِ أستَلقي وأنامُ،

لأنَّكَ وحدَكَ يا ربُّ

تجعَلُ مَسكِني آمِنًا.

 

أمثال اليوم:

نداء الحكمة

20الحِكمةُ تَصيحُ في الشَّوارعِ،

وفي السَّاحاتِ تُرسِلُ صوتَها.

21في رُؤوسِ الأسواقِ تُنادي،

وعِندَ مَداخلِ المدينةِ تقولُ:

22إلى متى يَعشقُ الجهَّالُ الجهلَ،

ويمدَحُ السَّاخرونَ السُّخريةَ؟

إلى متى يُبغِضُ البُلَداءُ المعرِفةَ؟

23إرجعُوا واَسمَعوا تَوبيخي،

فأفيضَ مِنْ روحي علَيكُم

وأجعَلَكُم تعرِفونَ كَلامي.

 

 

إصابة طوبـيت بالعمى

2

ولمَّا عادَ طوبـيتُ إلى بـيتِهِ والتحقَ بزوجتِهِ حنَّةَ واَبنِهِ طوبـيّا، أقامَ في عيدِ العنصرةِ وأقامَ اَحتفالاً ومأدُبةً فاخِرةً مُدَّتُهُما سَبعةُ أسابـيعَ. وحينَ جلسَ إلى المائدةِ 2ورأى كَثرَة الطَّعامِ قالَ لابنِهِ: إِذهبْ واَدعُ أيَ فقيرٍ تَجِدُهُ مِنْ بَني قَومِنا لا يَزالُ يذكُرُ الرّبَ، وها أنا في اَنتظارِكَ.

3فذهبَ طوبـيّا ثُمَ عادَ وقالَ لأبـيهِ: وَجدْتُ يا أبـي واحدًا مِنْ بَني قَومِنا مَقتولاً ومُلقًى في السُّوقِ. 4فنَهضَ طوبـيتُ قَبلَ أنْ يَذوقَ طَعامًا وأتى بالجُثَّةِ وخبَّأَها في غرفةٍ ليدفنَها بَعدَ مَغيبِ الشَّمسِ. 5وبَعدَ أنْ خبَّأها رجـعَ إلى بـيتِهِ واَغتسلَ وأكلَ طعامَهُ مُكتئِبًا، 6وتذكَّرَ ما تنبَّأَ بهِ عاموسُ فقالَ: أعيادُكُم تَتحوَّلَ إلى نحيبٍ، وأفراحُكُم إلى نُواحِ. فبكَى، 7وبَعدَ أنْ غابَتِ الشَّمسُ ذهبَ وحفَرَ قبرًا ودفَنَ فيهِ الجُثَّةَ. 8وسخِرَ مِنهُ جيرانُهُ وقالوا: ألاَ يَخافُ هذا الرَّجلُ شيئًا؟ مِنْ وقتٍ قصيرٍ هرَبَ خَوفًا مِنْ أنْ يقتلوهُ بسَببِ هذا العمَلِ وها هوَ يُعاوِدُهُ مِنْ جديدٍ.

9وفي تِلكَ اللَّيلةِ الـتي دفَنَ فيها الجُثَّةَ رَجـعَ إلى بـيتِهِ واَستلقى لِـينامَ إلى جانِب حائِط الدَّارِ، لكنْ بَقيتْ عيناهُ مَفتوحتَينِ. 10ولم يكُن يَعلَمُ أنَّ في الحائِطِ عُشَ طائِر دوريٍّ، فوقعَ مِنهُ بِرازٌ طَريٌّ في عينَيهِ فغطَّى بصرَهُ بالبـياضِ وعبَثًا عالجَهُ الأطبَّاءُ، فكانَ أحيكارُ يُعيلُهُ إلى أنْ رحَلَ إلى المايسَ.

 

 

يسوع يبشر في الجليل

(مرقس 1: 14-15؛ لوقا 4: 14-15)

12وسَمِعَ يَسوعُ باَعتِقالِ يوحنّا، فرجَعَ إلى الجليلِ. 13ثُمَّ ترَكَ النّاصِرةَ وسكَنَ في كَفْرَناحومَ على شاطِـىءِ بحرِ الجليلِ في بلاد زَبولونَ ونَفتالي، 14ليَتِمَّ ما قالَ النَّبـيٌّ إشَعْيا:

15"يا أرضَ زَبولونَ وأرضَ نَفتالي،

على طريقِ البحرِ، عَبْرَ الأردنِ،

يا جليلَ الأُمَمِ!

16الشَّعْبُ الجالِسُ في الظَّلامِ

رأى نورًا ساطِعًا،

والجالِسونَ في أرضِ المَوتِ وَظِلالِهِ

أشرَقَ علَيهِمِ النٌّورُ".

17وبدأَ يَسوعُ مِنْ ذلِكَ الوقتِ يُبشَّرُ فيَقولُ: "توبوا، لأنَّ مَلكوتَ السَّماواتِ اَقتَرَبَ".

يسوع يدعو التلاميذ الأوّلين

(مرقس 1: 16-20؛ لوقا 5: 1-11)

18وكانَ يَسوعُ يَمشي على شاطئِ بحرِ الجليلِ، فرأى أخَوَينِ هُما سِمعانُ المُلقَّبُ بِبُطرُسَ وأخوهُ أندراوُسُ يُلقِيانِ الشَّبكَةَ في البحرِ، لأنَّهُما كانا صيَّادَيْنِ. 19فقالَ لَهُما: "إتبَعاني، أجعَلْكُما صيَّادَيْ بشرٍ". 20فتَركا شِباكَهُما في الحالِ وتَبِعاهُ.

21وسارَ مِنْ هُناكَ فَرأى أخوَينِ آخَرينِ، هُما يعقوبُ بنُ زَبدي وأخوهُ يوحنّا، مَعَ أبيهِما زَبدي في قارِبٍ يُصلِحانِ شِباكَهُما، فدَعاهُما إلَيهِ. 22فتَركا القارِبَ وأباهُما في الحالِ وتَبِعاهُ.

يسوع يعلّم ويبشّر ويشفي المرضى

(لوقا 6: 17-19)

23وكانَ يَسوعُ يَسيرُ في أنحاءِ الجليلِ، يُعلَّمُ في المجامعِ ويُعلِنُ إنجيلَ المَلكوتِ ويَشفي النّاسَ مِنْ كُلٌ مَرَضٍ وداءٍ. 24فاَنتَشرَ صيتُهُ في سوريةَ كُلَّها، فجاؤوا إلَيهِ بِجميعِ المُصابينَ بأوجاعِ وأمراضٍ متنوَّعَةٍ: مِنْ مَصروعينَ ومُقْعَدينَ والذينَ بِهِمْ شياطينُ، فشفاهُم. 25فتَبِعَتْهُ جموعٌ كبيرةٌ مِنَ الجليلِ والمُدُنِ العَشْرِ وأُورُشليمَ واليهوديَّةِ وعَبْرِ الأُردن.

 Copyright 2007-200www.karozota.com

Ancient Church of the East

 

آخر تحديث  2009-07-14