• 28 November, 2022 04:42

Karozota.com

Sweden

الشيخ خاميس بر قرداحي

Bykarozota.com

Nov 9, 2011

كتاب أدب اللغة الآرامية

كان خاميس كاهناً في أربيل أو في بعض نواحيها ومعاصرًا لكيوركيس ورده ولابن العبري. وسمّي بابن قرداحي لأنه ينتسب إلى عائلة الحدّادين. ولنا بعض معلومات عن حياته ونشاطه في المكتبة الشرقية للسمعاني وفي كتاب الكنز الثمين للأب القرداحي اللبناني وفي جدول رايت وكتاب الفتات. أما كونه معاصرًا لابن العبري وكونه أصغر منه سناً، فذلك واضح من بعض أشعاره الموجهة إلى دانيال بن خطاب المعاصر لابن العبري، وهو الذي أكمل قصيدة ابن العبري في الحكمة وبواسطتها حفظت لنا أشعاره. ويقول القس يعقوب منّا في المقدمة التي فيها تطرق إلى حياة المؤلف إن خاميس كان متزوجًا وإنه أنجب بنين وبنات في غاية الحسن والجمال. وقد يكون هذا القول نتيجة الأشعار التي وضعها خاميس في الحب والخمر.

كتاباته:

بالإضافة إلى الأشعار التي ذكرناها، وضع خاميس أنشودات أخرى محتواة في الكتاب المسمى باسمه والذي يتضمن بعض أشعار كيوركيس ورده أيضًا وغيره من الشعراء. وله أنشودات في التوبة وفي صلاة الطلب، خطب لأعياد السنة ومواسمها الليتورجية، وقصائد في مدح الشهيد ايشوعسبران. ويذهب في أشعاره من المثل إلى اللوم وإلى التشكي، ويقلب بعضًا منها إلى تعاليم نحوية على الحروف الأبجدية. وله تراجم مخصصة للصلاة الليتورجية. أما إسهامه الشخصي في تكوين مجموعة سوغيثات (محاورات) للعصور المتأخرة فهو موضوع شك. ولا يقتصر نشاط خاميس على الحقل الديني حسبُ، بل يتعداه إلى الحقل الدنيوي. فهناك أشعار في الحب وفي نحيب الأم على نعش ولدها، وهناك محاورة بين الذهب والفضة وبين شهور السنة، ومآس عالمية. ولد ديوان شعر يسمى (ܬܪܥܐ ܕܡܘܫܚܬܐ)، وفيه كل شعر يتكون من أربعة أبيات بالبحر الاثني عشري. ويمكننا التمييز في أشعاره، التي تربو على 400، ما يتطرق إلى استعمال الآنية المخصصة بخدمة الله، وما يتطرق إلى حكمة الحياة وإلى قواعد المراسلات الشهرية، وإلى أشعار في الحب وفي أمور شتى، كوصف الوردة أو المروحة أو الشمع أو الكأس وغيرها… والمخطوطة الأكمل التي تضم هذه الأشعار هي الفاتيكانية السريانية المرقمة 186 وتضم 65 نشيدًا، منها 16 نشيدًا في الشهيد ايشوعسبران و 455 شعرًا في مواضيع شتى و23 ميمرًا في مواضيع دينية، وقد دخل كثير منها في الطقس الشرقي. ونشر القس يعقوب منا أربعة من ميامره، عدا تلك التي نُشرت في كتاب الفتات وكتاب الكنز الثمين، كما أشرنا إلى ذلك سابقًا. ونشر القس يوسف قليتا أيضًا في المطبعة الآثورية في الموصل شذرات من أشعار خاميس. وله ترتيلة (ܫܒܚ) لعيد الجسد ومطلعها (ܥܕܬ ܩܘܕܫܐ ܡܗܝܡܢܬܐ).

بعض أدباء معاصرين لبر قرداحي:

لقد جاءت كتابات كثيرة مشابهة لكتابات بر قرداحي وهي لمؤلفين من عصره. ونخص بالذكر منهم:

– الربان قرياقوس، والقس حليا. وكان قرياقوس قد حُسب من القرن العاشر وخلط مع شخص بهذا الاسم عاش في القرن العاشر وكتب نثرًا بالعربية ضد الارثوذكسي يحيى بن عدي.

– يوحنا بن جاك: وقد كتب في مواضيع كثيرة، بالإضافة إلى مداريش للموتى.

ويمكننا التأكيد بأن بعض المقطوعات التي كانت تنسب إلى خاميس هي من القرن الرابع عشر وتعود إلى شخص يُدعى الربان إسحق.

وهناك ممثل لهذه الفئة من الشعراء، وإن كان أقدم منهم، هو المطران دقنانا الذي وضع ميامر في الخمر والنساء. لكن هذه الميامر لم تحظ برواج كبير بين المعاصرين ولا عند الأجيال التالية.